موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلالأعضاءدخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» كفارة الغيبة والنميمة .
الجمعة أكتوبر 20, 2017 10:46 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
السبت أغسطس 05, 2017 3:52 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
الأحد مارس 06, 2016 1:45 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
السبت يناير 30, 2016 5:48 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
الإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
الإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
الإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
الإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
الخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
الخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
الخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
الخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
الخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
الأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
الأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
الإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
الأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
الأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
السبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
الجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
السبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
السبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
الجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
الجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
الجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
السبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
السبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
السبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
الجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
الجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
الجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
الثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
السبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
السبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
الخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

» اظرب اظرب تل أبيب
الخميس يوليو 24, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» أخوتي في غزة الصمود والله دمائكم عزيزة وابنائكم ابنائنا
الإثنين يوليو 21, 2014 4:08 am من طرف نضال هديب

» يوم اسود على اسرائيل مقتل قائد اللواء الجولاني واسر جندي صهيوني
الإثنين يوليو 21, 2014 3:13 am من طرف نضال هديب

» طلاق صلية صواريخ من مدينة صور جنوب لبنان اتجاه الجليل الاعلى ومدينة نهارية
الأحد يوليو 13, 2014 3:42 am من طرف نضال هديب

» التلفزيون الاسرئيلي المقاومة الفلسطينية فعلت مالاتفعلة الجيوش العربية
الأحد يوليو 13, 2014 1:52 am من طرف نضال هديب

» خبر عاجل القسام تمطر تل ابيب بصواريخ جديدة ج 80
الأحد يوليو 13, 2014 1:38 am من طرف نضال هديب

» هزة غربال
السبت يوليو 12, 2014 9:29 pm من طرف نضال هديب

» الخارجية الامريكية: اسرائيل اتخذت خطوات لمنع سقوط ضحايا بينما لم تفعل حماس ذلك
السبت يوليو 12, 2014 9:03 pm من طرف نضال هديب

» القيادة الفلسطينية: الأولوية لوقف العدوان
السبت يوليو 12, 2014 9:01 pm من طرف نضال هديب


شاطر | 
 

 ماهي البدعة ..ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Lafi
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

الدولة : الاردن
العمر : 39

مُساهمةموضوع: ماهي البدعة ..ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟   الأربعاء يونيو 29, 2011 4:20 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اود ان اسالك فضيلة الشيخ / جميل لافي
1- ماهي البدعة ، وهل هناك بدعة حسنة ؟
2-ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟

وجزاك الله خيرا


أحمد لافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
avatar

الدولة : الأردن - عمان

العمر : 59
المزاج : هــــــــــادي

مُساهمةموضوع: رد: ماهي البدعة ..ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟   الخميس يونيو 30, 2011 4:21 pm



i هذا نص السؤال المطروح :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اود ان اسالك فضيلة الشيخ / جميل لافي
1- ماهي البدعة ، وهل هناك بدعة حسنة ؟
2-ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟


وجزاك الله خيرا

أحمد لافي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث ِ رحمة ً للعلمين.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبعد ،

بوركت أخي أحمد على هذه الأسئلة المهمة ، فنصف العلم السؤال ، وأسألتك بحاجة لجواب طويل ، فلا ينفع بها الإيجاز.

أما بالنسبة للسؤال الأول :
تعريف البدعة :

هي كل أمرٍ مُحدثٍ في الدين والعبادات ، فالبدعة لا تكون إلا في الدين ، ففي فهم البعض عندما يُناقش بغير علم ، فيقول أنتم تقولون بدعة ، بدعة ، فالطائرة بدعة ، والسيارة بدعة و ... ، أي لم تكن على زمن النبي (صلى الله عليه سلم) نقول نعم ، لم تكن على زمن النبي (صلى الله عليه سلم)ولكنها ليست ببدعة ، لأن البدعة فقط في الدين والتشريع والعبادت فقط .

وأضرب مثلاً :
إضافة عبارة { وصلى الله على محمدٍ وعلى آلهِ وصحبهِ وسلم } إلى الأذان بدعة إبتدعها وألحقها بهِ المُعز لدين الله الفاطمي ( الرافضي ) وهي ليست من الأذان ، فالأذآن عبادة توقيفية أريت لعمر بن الخطاب ، وعبد الله بن زيد (رضي الله عنهما) في المنام ، والرؤيا من الله والحلم من الشيطان ، كما في الحديث ، فقال النبي (صلى الله عليه سلم)علموها بلال .

فالذي يقول : يا شيخ طيب شو فيها إذا قال المؤذن (الصلاة على النبي (صلى الله عليه سلم)) ، ومن صلى عليهِ صلاةً صلى الله عليه بها عشراً نقول له نعم ، ولكن ليس هنا موضعها : والحديثُ واضحٌ في هذهِ المسألة :
**
( أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه الأذان تسع عشرة كلمة ، والإقامة سبع عشرة كلمة )عن أبو محذورة ،الألباني صحيح الترمذي - حسن صحيح .

والحديث الأخر :
** ( علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم الأذان تسع عشرة كلمة والإقامة سبع عشرة كلمة الأذان الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والإقامة سبع عشرة كلمة الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح حي على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله )عن أبو محذورة (رضي الله عنه) .الألباني ،في صحيح ابن ماجه.

فالأصل في العبادات البطلان إلا ما أتي بهِ الدليل من الكتاب والسنة فقط .
ولا تأتي البدع إلا من الإستحسان ، ومن إستحسن فقد شرّعْ ، والتشريع والتقنين لا يكون إلا لله عز وجل وحده وبوحيٍ إلى نبيه .

وأمرٌ آخر :

من زاد في الدين شيئاً ليس منه ، فقد زعم أن محمداً خان الرسالة ، ولم يُظهره للناسِ وكتمه ، بل هو يُكذب القرأن في قولهِ تعالى : ( ... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا... ) المائدة 3 .

ولقول النبي (صلى الله عليه سلم) : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد ) في الصحيحين من حديث عائشة (رضي الله عنها) . أيّ مردودٌ عليه ، ومن أحدث : أيّ إبتدعْ .

ومثالٌ آخر :
قرآءة القرآن في كل وقت وفي كلِ حين خير ويؤجر قارئها بكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها كما جاء في الحديث ، ولكن هناك مواضع لا يجوز القراءة فيها بل وتبطل الصلاة ، لقولهِ (صلى الله عليه سلم) :
( كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم الستارة ، والناس صفوف خلف أبي بكر . فقال " أيها الناس ! إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم . أو ترى له . ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا . فأما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل . وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء . فقمنٌ أن يُستجاب لكم " ) . من رواية عبدالله بن عباس (رضي الله عنهما) صحيح مسلم .

ولا يجوزقراءة القرآن عند قضاء الحاجة ، ولا حتى الكلام نفسه ، ولا للجنب والحائض .

ثم الحديثُ في البدعةِ واضحٌ في هذه المسألة :
( إياكم و محدثات الأمور ، فإن شر الأمور محدثاتها ، و إن كل محدثة بدعة و إن كل بدعة ضلالة ) من رواية عبد الله بن مسعود(رضي الله عنه)الألباني في تخريج كتاب السنة .

وقولهِ : ( أوصيكم بتقوى الله ، و السمع و الطاعة ، و إن كان عبدا حبشيا ، فإنه من يعش منكم بعدي يرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ [ و إياكم و محدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، و كل بدعة ضلالة ] من رواية العرباض بن سارية(رضي الله عنه) الألباني السلسلة الصحيحة .

وهذا الحديث مدخل للسؤال الثاني .

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أما بالنسبة للشق الثاني من السؤال :

وهل هناك بدعة حسنة ؟

فجوابه : لا يوجد بدعة حسنة في الدين للحديث التالي :
عن ابن عمر(رضي الله عنهما) قال : ( كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة ) الألباني في إصلاح المساجد - الصفحة أو الرقم: 13 إسناده صحيح . وفي أحكام الجنائز - الصفحة أو الرقم: 258 .

** وقول الصحابي حُجة في الدين ما لم يجد له مُعارض من الصحابة ، ولقولهِ (صلى الله عليه سلم) : ( و سنة الخلفاء الراشدين المهديين بعدي ) في الحديث السابق .

وإذا احتج أحدٌ على ما فعله عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) من جمع الناس على صلاة التراوييح جماعة ولم يفعله النبي (صلى الله عليه سلم) ،
فيردُ عليه الحديث ( و سنة الخلفاء الراشدين المهديين بعدي ) .

** ومُقررٌ في علمِ الأصول : أن الصحابي لا يفعل البدعة .

وهذا ما يُشكل على الناس في الخلط بين البدعة الحسنة ، والسنّة الحسنة التي وردت في الحديث ، وهناك فرق كبير :

وهذه فتاوى لبعض أهل العلم بخصوص البدعة الحسنة :

ما حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة ؟ وهل يصح لمن رأى هذا التقسيم أن يحتج بقول الرسول : "من سن سنة حسنة في الإسلام..." الحديث، وبقول عمر: "نعمت البدعة هذه..."؟ نرجو في ذلك الإفادة، جزاكم الله خيرًا.

الجــــــــــــــواب :

ليس مع من قسم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة دليل ؛ لأن البدع كلها سيئة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار" [رواه النسائي في "سننه" (3/188 ـ 189) من حديث جابر بن عبد الله بنحوه، ورواه الإمام مسلم في "صحيحه" (2/592) بدون ذكر: ((وكل ضلالة في النار)) من حديث جابر بن عبد الله. وللفائدة انظر: "كتاب الباعث على إنكار البدع والحوادث" لأبي شامة رحمه الله تعالى (ص93) وما بعدها].

وأما قوله صلى الله عليه وسلم : "من سن في الإسلام سنة حسنة" [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (2/704 ـ 705) من حديث جرير بن عبد الله]، فالمراد به : من أحيا سنة ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم قال ذلك بمناسبة ما فعله أحد الصحابة من مجيئه بالصدقة في أزمة من الأزمات ، حتى اقتدى به الناس وتتابعوا في تقديم الصدقات.

وأما قول عمر رضي الله عنه : "نعمت البدعة هذه"[رواه البخاري في "صحيحه" (2/252) من حديث عبد الرحمن بن عبد القاري]؛ فالمراد بذلك البدعة اللغوية لا البدعة الشرعية ؛ لأن عمر قال ذلك بمناسبة جمعه الناس على إمام واحد في صلاة التراويح ، وصلاة التراويح جماعة قد شرعها الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ حيث صلاها بأصحابه ليالي، ثم تخلف عنهم خشية أن تفرض عليهم[انظر: "صحيح البخاري" (2/252) من حديث عائشة رضي الله عنها]، وبقي الناس يصلونها فرادى وجماعات متفرقة ، فجمعهم عمر على إمام واحد كما كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الليالي التي صلاها بهم، فأحيا عمر تلك السنة، فيكون قد أعاد شيئًا قد انقطع، فيعتبر فعله هذا بدعة لغوية لا شرعية ؛ لأن البدعة الشرعية محرمة ، لا يمكن لعمر ولا لغيره أن يفعلها، وهم يعلمون تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من البدع [للفائدة: انظر: كتاب "الباعث على إنكار البدع والحوادث" لأبي شامة (ص 93 ـ 95)].

مصدر الفتوى : المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان ، 1/171، رقم الفتوى في مصدرها: 94

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهذه بعض الأحاديث الصحيحة في تعريف البدعة وذمها ، وأقوال السلف الصالح بها :

(من يهدي الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وخير الحديث كتاب الله عز وجل وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها ، وكا محدثةٍ بدعة ، وكل بدعةٍ ضلالة ، وكل ضلالةٍ في النار )
رواه مسلم والبيهقي وعنده وعند النسائي ( ومحدثاتها وكل محدثة بدعة ، وكل ضلالة في النار ) . بإسنادٍ صحيحٍ .

وعن عائشة (رضي الله عنها) قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد }
وفي رواية لمسلم : { من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد } متفق عليه .
قال ابن حجر على كل بدعة ضلالة : وهذه الجملة قاعدة شرعية فكل بدعة ضلالة فلا تكون من الشرع لأن الشرع كله هدي .
أما حديث الذي روته عائشة (رضي الله عنها) : فمن جوامع الكلم وهو ميزان للأعمال الظاهرة والمبتدع عمله مردود عليه.
أن المبتدع رد أمر الله لأنه نصب نفسه مضاهياً لأحكم الحاكمين فشرع في الدين ما لم يأذن به الله .
وإليكم ما ورد في شأن البدعة من كلام بعض صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم :
قال عبدالله بن عمر رضي الله عنه : "اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم"
وقال عبدالله بن عمر رضي الله عنه : "كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة"
* وقد أنكر ابن مسعود رضي الله عنه على قوم جالسين في المسجد ومع كل واحد منهم حصاً وبينهم رجل يقول : "كبروا مائة فيكبروا مائة
فيقول : هللوا مائة ، فيهللوا مائة
فيقول : سبحوا مائة ، فيسبحوا مائة
وقال : والذي نفسي بيده أنكم لعلى ملة أهدى من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة .
قالوا : ما أردنا إلا الخير ،
فقال : وكم من مريد للخير لن يصيبه "

* وهذا من فهم سلف الأمة لخطر البدعة وقد قال إمام دار الهجرة مالك رحمه الله: "من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً خان الرسالة ، فما لم يكن يؤمئذ لا يكون اليوم ديناً "
لأن الله تعالى يقول :
{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً }
وقال الإمام الشافعي رحمه الله : "من استحسن فقد شرع"
وقال الإمام أحمد رحمه الله : "أصول السنة عندنا التمسك بما كان عليه أصحاب الرسول (صلى الله عليه وسلم) والاقتداء وترك البدعة وكل بدعة ضلالة"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وخطر البدعــــــــــــــــــــــــة

-1 عمله مردود عليه كما ورد في الحديث .
2 ـ حجب التوبة عنه ما دام مصراً على بدعته .
3 ـ لا يرد حوض النبي صلى الله عليه وسلم .
4 ـ عليه إثم من عمل ببدعته إلى يوم القيامة .
5 ـ صاحب البدعة ملعون .
6 ـ صاحب البدعة لا يزداد من الله إلا بعداً.
7 ـ إن البدعة تميت السنة . كما ورد في الحديث الذي رواه أحد في مسند :
{ ما ابتدع قومٌ بدعةً ، إلا وتركوا مثلها من السنّة } رواه ابن تيمية في كتاب الإيمان .
8 ـ البدعة سبب الهلاك .
-9 البدعة بريد الكفر .
10 ـ البدعة تفتح باب الخلاف الذي لم يُبن على دليل بل على الأهواء

كما قال الشيخ الألباني (رحمه الله) : { صاحب الحق يكفيه دليل ، وأما صاحب الهوى فلا يكفيهِ ألف دليل ، والجاهل نعلمه ، وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل }
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذا جواب سؤالك الأول ، وسأجيب بإذن الله تعالى على سؤالك الثاني بعد صلاة الظهر لأنه بحاجة إلى تأصيل وتفصيل .


الشيخ جميل لافي
30 / 6 / 2011

.




بسم الله الرحمن الرحيم

يتبع السؤال الأول :

إذا احتج أناسٌ بهذا الحديث ، بأن هناك بدعة حسنة :

( جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . عليهم الصوف . فرأى سوء حالهم قد أصابتهم حاجة . فحث الناس على الصدقة . فأبطؤا عنه . حتى رؤي ذلك في وجهه . قال : ثم إن رجلا من الأنصار جاء بصرة من ورق . ثم جاء آخر . ثم تتابعوا حتى عرف السرور في وجهه . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من سن في الإسلام سنة حسنة ، فعمل بها بعده ، كتب له مثل أجر من عمل بها . ولا ينقص من أجورهم شيء . ومن سن في الإسلام سنة سيئة ، فعمل بها بعده ، كتب عليه مثل وزر من عمل بها ، ولا ينقص من أوزارهم شيء ) " . صحيح مسلم .

وفي رواية : ( لا يسن عبد سنة صالحة يعمل بها بعده )
من رواية جرير بن عبدالله (رضي الله عنه) صحيح مسلم .
وفي رواية :
( خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فحث على الصدقة ، ليتصدق الناس ، فجاء رجل وإبتدأ الصدقة ) ( فهو سن سنة حسنة ليقتدي بهِ الناس )
وهذا معنى الحديث الذي يُشكل على الناس في هذه المسألة .

وفرقٌ بين من سنَّ سُنّة حسنة ، ومن إبتدع بدعة حسنة ،
أيّ شرع بعملٍ حسن ليحث الناس عليه أو أحيا سُنّة قد هجرها الناس وهي سُنة ثابته عن النبي (صلى الله عليه وسلم) ولكن قد تركها الناس إما لجهلٍ بها أو تكاسلاً عنها .

هذا والله أعلى وأجل وأعلم .

الشيخ جميل لافي
30 / 6 / 2011




عدل سابقا من قبل الشيخ جميل لافي في الأحد نوفمبر 20, 2011 4:14 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
avatar

الدولة : الأردن - عمان

العمر : 59
المزاج : هــــــــــادي

مُساهمةموضوع: رد: ماهي البدعة ..ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟   السبت يوليو 02, 2011 3:07 pm

Ahmed Lafi كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اود ان اسالك فضيلة الشيخ / جميل لافي
1- ماهي البدعة ، وهل هناك بدعة حسنة ؟
2-ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟

وجزاك الله خيرا


الأخ أحمد
أرجوا توضيح السؤال الثاني
وتحديده ، فإذا قصدت به ما يدور على الساحة العربية فقد أجبت عليه في مكان آخر ، وإذا قصدت بهِ إعتصام موظفي شركة ما ، لأخذ حقوقهم فالجواب يختلف ... ؟؟ !!.

أرجو التوضيح ...

الشيخ جميل لافي
2 / 7 / 2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Lafi
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

الدولة : الاردن
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: ماهي البدعة ..ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟   الأحد يوليو 03, 2011 12:43 pm

جزاك الله عنا جميعا خير الجزاء شيخي الفاضل واشكرك على توضيح مسألة البدعة ، واسأل الله عز وجل ان يعيننا على تطبيق احكامه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .

وارجو منكم فضيلة الشيخ توضيح مسألة حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق في ظل ما يدورعلى الساحات العربية؟

ولك مني جزيل الشكر.


أحمد لافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
avatar

الدولة : الأردن - عمان

العمر : 59
المزاج : هــــــــــادي

مُساهمةموضوع: رد: ماهي البدعة ..ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟   الإثنين يوليو 04, 2011 6:59 pm

2- ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث ِ رحمة ً للعلمين.

إبتداءً أنا ضد الخروج على الحكام بهذه الطريقة لما يترتب عليها من مفاسد وفتن وقتل وهتكٍ للأعراضِ ، ومن ثم يُراعى في الحكم لحال الحكام كما ذكر النبي (صلى الله عليه وسلم): ( ما لم يَؤمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة )و (أفلا ننابذهم عند ذلك ؟ قال : لا . ما أقاموا فيكم الصلاة . لا ما أقاموا فيكم الصلاة )مسلم . أي ما لم يمنعوكم من الصلاة .
ويُراعى كل بلد على حذا ، فمثلاً :سوريا فيها الحكم منذ 50 عاماً ، حُكماً علوياً نـُصيرياً ، وقد كفرهم كثيرٌ من أهل العلم كإبن تيمية وغيره ، وهم أشد على المسلمين من اليهود والنصارى ، والبحرين من قام بالمظاهرات هم الشيعة لقلب نظام الحكم من سُنة إلى شيعة وغيرها .....

فالتعميم في الحكم خطأ ويجب مُراعاة القدرة والحكمة في إنكار المنكر ، والقاعدة تقول : ( والأمر بالمعروف بمعروف ، وإنكار المنكر بغير منكر ) . وهذه بعض من ردودي بخصوص سؤالك ، وإذا أردت المزيد : فارجع إلى نفس هذه المدونة بعنوان : الشيخ جميل لما تحلل ما حرم الله : أبو معاذ . في مسألتين ، وقددار نقاش طويل في المسألة .


وهذه بعض من وصايا النبي (صلى الله عليه وسلم) للراعي والرعية والأمراء والمُؤمر عليهم ، وللرؤساء والمرؤوسين : ــ
* عن ابن عمر(رضي الله عنهما) قال : ( سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عند حجرة عائشة يقول ينصب لكل غادر لواء يوم القيامة ولا غدرة أعظم من غدرة إمام عامة ) مسند أحمد .
* وعن أبا مريم الأزدي قال : ( دخلت على معاوية فقال : ما أنعمنا بك أبا فلان وهي كلمة تقولها العرب فقلت حديثا ً سمعته أخبرك به ، سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول من ولاه الله عز وجل شيئا من أمر المسلمين فاحتجب دون حاجتهم وخلتهم وفقرهم احتجب الله عنه دون حاجته وخلته وفقره ) رواه أبو داود . قال فجعل رجلا ً على حوائج الناس .
* وقال (صلى الله عليه وسلم) : ( من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن ُيطع الأمير فقد أطاعني ومن يعص الأمير فقد عصاني ، وإنما الإمام جنة يقاتل من ورائه ويتقى به فإن أمر بتقوى الله وعدل فإن له بذلك أجراً وإن قال بغيره فإن عليه منه ) صحيح البخاري .
* وعن يحيى بن حصين عن جدته أم الحصين قال سمعتها تقول : ( حججت مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حجة الوداع فرأيته حين رمى جمرة العقبة وانصرف وهو على راحلته ومعه بلال وأسامة أحدهما يقود به راحلته والآخر رافع ثوبه على رأس رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من الشمس قالت فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قولاً كثيرا ثم سمعته يقول إن ُأمر عليكم عبدٌ مجدعٌ حسبتها قالت أسود يقودكم بكتاب الله تعالى فاسمعوا له وأطيعوا ) صحيح مسلم.
* وقال (صلى الله عليه وسلم) : ( السمع والطاعة حق ما لم يؤمر بمعصية فإذا أمرَ بمعصية فلا سمع ولا طاعة ) رواه البخاري ، الترمذي ، أبو داود ، ابن ماجه ، وأحمد .
* وعن عبد الله ابن مسعود (رضي الله عنه) : عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال : ( السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ما لم يَؤمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ) سنن أبي داود .
* وعن جنادة بن أبي أمية قال دخلنا على عبادة بن الصامت ( وهو مريض قلنا أصلحك الله ، حدث بحديث ينفعك الله به سمعته من النبي (صلى الله عليه وسلم) قال دعانا النبي (صلى الله عليه وسلم) فبايعناه فقال فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كُفرا بواحا ً عندكم من الله فيه برهان ) صحيح البخاري .
* وعن ابن عباس(رضي الله عنهما) قال : ( قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات فميتة جاهلية ) صحيح مسلم . .
* وعن علقمة بن وائل الحضرمي عن أبيه قال : ( سأل سلمة بن يزيد الجعفي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقال يا نبي الله أرأيت إن قامت علينا ُأمراء يسألونا حقهُم ويمنعونا حَقنا فما تأمُرنا فأعرض عنه ثم سأله فأعرض عنه ثم سأله في الثانية أو في الثالثة فجذبه الأشعث بن قيس وقال : اسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم ) صحيح مسلم .

* وعن عبد الله ابن مسعود (رضي الله عنه) قال : ( قال لنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إنكم سترون بعدي أثرة وأمورا ً تنكرونها قالوا فما تأمرنا يا رسول الله قال أدوا إليهم حقهم وسلوا الله حقكم ) صحيح البخاري .
أيّ ندعو الله أن يُحصلَ لنا حقنا .
* وعن عوف بن مالك (رضي الله عنه) : ( عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ويصلون عليكم وتصلون عليهم وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم قيل يا رسول الله أفلا ننابذهم بالسيف فقال : لا ما أقاموا فيكم الصلاة وإذا رأيتم من وُلاتكم شيئا تكرهونه فاكرهوا عمله ولا تنزعوا يدا ً من طاعة ) صحيح مسلم .
وهذا أقوى دليل على عدم الخروج على الحاكم أو وليّ الأمر ، ما لم يمنعونا من الصلاة ، ونكره عمله السيء ، ولا ننزع يد السمع والطاعة ، وألا نقاتلهُ بالسيف كما أوصانا حبيبنا (صلى الله عليه سلم) بهذا الحديث .

فجور السلطان أو الحاكم أقل مفسدة من فلاتان الحكم ، كما حصل في العراق وغيرها ....

وهذا جزء من ردي على أحد الليبين في هذا المنتدى أبان المظاهرات الليبية والمصرية واليمنية والتونسية :
أخي الكريم ،

على العلماء والدعاة قول كلمة الحق ، ولو على أنفسهم ، وألا يخافوا في الله لومة لائم ، بل من أعظم الجهاد قول كلمة الحق عند سلطان جائر ، وما وصلنا إلى ما وصلنا إليه من ذل وهوان إلا لتخلي العلماء عن الجهاد بالكلمة وبالنصح للأئمة والعوام لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الدين النصيحة ، قلنا لمن يا رسول الله، قال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) رواه مسلم .
ولو تخلى الدعاة والعلماء عن الجهاد بالكلمة وبالنصح للأئمة وللأمة لخالفنا حديث النبي (صلى الله عليه وسلم) ولما استقامت الحياة ولا الدين .

وعن أبي سعيد الخدري(رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : ( إن من أعظم الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر ) الترمذي والمباركفوري - المصدر: تحفة الأحوذي 6/24 وصحيح الجامع ، وصححه الألباني .
وعنه أيضاً عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: ( إن من أعظم الجهاد كلمة حق عند إمام جائر ) ابن حجر العسقلاني - المصدر: الأمالي المطلقة - الصفحة أو الرقم: 196خلاصة حكم المحدث: حسن .
وعنه أيضاً عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال :(إن من أعظم الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر) رواه الترمذي ، وصححه الألباني .
أخي الكريم ،
في كل ما كتبت ، وقد نقلت لك كل ما كتبت خلال أحداث تونس ومصر ، كنت ناصحاً وموجهاً للمسلمين ، لا مُحرضاً على خروج الرجال والنساء والإختلاط بينهم والتكسير والقتل وغيره ، كما ذكرت أنت ، فاقرأ الذي نقلته لك حتى تعرف رأيي بما يجري وجرى !!
ولا أنكر أنني فرحت بسقوط الطواغيت ، ولا يوجد مسلم على وجه الأرض إلا وفرح لسقوط طاغوت من الطواغيت ، وإلا لك رأي آخر ؟؟ ، وهم الذين والوا اليهود وأحبوهم ، وأنت تعرف {حكم الولاء والبراء} ، وما فرحي إلا للتفريج عن أهل غزة وفلسطين ما فعله الطاغية من خنق وتجويع وحصار لبني جلدته ودينه { هذا إذا كان عنده دين أصلاً } فصدقني يا أخي ، ما فعله مبارك بالأمة الإسلامية وبأهل فلسطين على مر 30 عاماً ، لهو أشد مما فعله اليهود أنفسهم بنا ... !! وكذلك بن علي ، وهذا بإعتراف اليهود أنفسهم على ألسنة قادتهم قبل أسابيع .
إن ما تكشف لغاية اليوم عن مبارك وبن علي ، لكافي لموالاتهم لأعداء الله .
ثم ، ما حُكم الجهاد إذا أغتصبت أرض ومقدسات المسلمين ؟؟ {فرض عين}
فهل يجوز السلم والمعاهدة والمُوالاة لمن اغتصب بلاد المسلمين واستحل أعراضهم ؟؟؟ .

أخي الكريم إن ما قلته ونقلته صحيح ، ولكنك لم تـُحسن القياس ، ولم تـُنزله منزله ، وتسرعت بحكمك عليَّ ، وما وصفتني به { الشيخ جميل لما تحلل ما حرم الله } لهو أمرٌ عظيم وهو كفر ، فالذي يُحلل ما حرم الله يكفر بإجماع علماء المسلمين ، فهل أنا كافر يا أخي ... ؟؟
وأريد منك أن تنقل لي حرفياً ما كتبته أنا ، لتنزلني هذا المنزلة ، وما هو دليلك على موافقتي للمظاهرات التي تقتل وتـُكسر ويدعو إلى الإختلاط بين الجنسين ...؟؟
وسأنقل لك بعض تعليقات العلماء المُعاصرين على ما جرى في مصر :
الشيخ محمد حسان كتب وهو في قلب الحدث :
كلنا يد وحدة من أجل ثورة فلسطين القادمة بإذن الله أملنا أصبح ممكن أزحنا عملائهم و سنزيل إسرائيل من الوجود إنشاء الله ونحرر القدس .
الشيخ محمد حسان كتب :
لنستمر في الدعاء لمصر وشعبها في هذا اليوم الفضيل.
الشيخ محمد حسان
انباء عن احتمال أن يسلّم مبارك السلطة للجيش ورئيس الوزراء يرجّح تنحّي الرئيس
الف مبروك للشعب المصري الحرية .
الشيخ محمد حسان كتب :
مبروك يا شعب مصر.

وللأسف كان هناك تعليق مضمونه : { تهنئة لشعب مصر } للشيخ محمد العوريفي ،
ولكن للأسف ربما أجبر على حذفها .
وكم من العلماء المصرين غيرهم باركوا هذه الإنتفاضة على الحاكم وأعوأنه .
ولكن .... هناك ضغوط ، وحسابات أخرى لكل عالم وداعية ....
وأنا كتبت في الفيس بوك :
ما أشبه اليوم بالأمس البعيد حيث قال تعالى لفرعون : ( فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ ) يونس 92 .
وقال تعالى : ( وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ) النمل 50 .

اللهم إن كان في ما قالهُ (أبو معاذ )، فاغفر لي ، وإن لم يكن في ما قاله ، فاغفر له .
وأستغفر الله .

الشيخ جميل لافي
12 / 2 / 2011

وهذا ما كتبه الليبي ( معاذ ) ونقله ولكنه بتر بعض نصوص الإجابة منه( مثل : قولة يُشترط القدرة والحكمة في كتاب فتاوى للشيخ ، والسؤال أيضاً فيه إبهام ( وسيلة من وسائل الدعوة المشروعة ) :
فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله تعالى – سُئل هذا السؤال : هل تعتبر المظاهرات وسيلة من وسائل الدعوة المشروعة؟

فأجاب : ( الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
فإن المظاهرات أمر حادث ، لم يكن معروفاً في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم - ، ولا في عهد الخلفاء الراشدين ، ولا عهد الصحابة رضي الله عنهم .
ثم إن فيه من الفوضى والشغب ما يجعله أمراً ممنوعاً ، حيث يحصل فيه تكسير الزجاج والأبواب وغيرها .. ويحصل فيه أيضاً اختلاط الرجال بالنساء ، والشباب بالشيوخ ، وما أشبه من المفاسد والمنكرات .
وأما مسألة الضغط على الحكومة : فهي إن كانت مسلمة فيكفيها واعظاً كتاب الله تعالى وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم - ، وهذا خير ما يعرض على المسلم .
وإن كانت كافرة فإنها لا تبالي بهؤلاء " المتظاهرين " وسوف تجاملهم ظاهراً ، وهي ما هي عليه من الشر في الباطن ، لذلك نرى أن المظاهرات أمر منكر .

وأما قولهم إن هذه المظاهرات سلمية ، فهي قد تكون سلمية في أول الأمر أو في أول مرة ثم تكون تخريبية ، وأنصح الشباب أن يتبعوا سبيل من سلف فإن الله سبحانه وتعالى أثنى على المهاجرين والأنصار ، وأثنى على الذين اتبعوهم بإحسان )

والأمر الأهم من هذا وذاك : ألا وهو أنني أنصح الناس بعد وقوع المظاهرات وكثرة القتل والإفساد ، ولم أنصحهم إبتداءً بعملها ، فهناك فرقٌ شاسع بالمسألة ، وأضرب مثلاً :
هناك رجل يغرق ولا يعرف السباحة ، فما واجبي في هذه الحالة ؟؟ أأقوم بلومهِ وتعنيفه ؟؟، وأقول له : بما أنك لا تعرف السباحة فلم نزلت إلى الماء ؟؟ أم أخذ بيدهِ وأنقذه وأنصحه بعد ذلك ... ؟؟ فيا أخي ، الأمة الإسلامية جاهلةٌ بأمور دينها وتشرع بالعمل قبل العلم والسؤال عن الحكم الشرعي ، وقد علمنا ربنا عز وجل أن نبدأ بالعلم قبل العلم فقال :
( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ) محمد 19 .
فقدم العلم على الإستغفار وهو العمل .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الشيخ جميل لافي
4 / 7 : 2011

.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Lafi
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

الدولة : الاردن
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: ماهي البدعة ..ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟   الثلاثاء يوليو 05, 2011 12:37 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرك يا شيخي الفاضل / جميل لافي على ما قمت به من جهد جهيد في سبيل ايصال العلم الشرعي وتبصير المسلمين بامور دينهم ، وبارك الله فيك على هذه التوضيحات الجلية وعلى ردك الرائع والذي يدل على وعيك وثقافتك .
وجزاك الله خيرا






أحمد لافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهي البدعة ..ما حكم الاعتصام للمطالبة بالحقوق ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة - الاسلام والحياة. :: مدونة الدوايمة الاسلامية للبحث وأصول الدين-
انتقل الى: