موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلقائمة الاعضاءدخول
  من حروف أسم الدوايمة يتكون  وطني(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)


  أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو  تناسىى  فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرة
المواضيع الأخيرة
» أخوتي في غزة الصمود والله دمائكم عزيزة وابنائكم ابنائنا
الإثنين يوليو 21, 2014 12:08 am من طرف نضال هديب

» يوم اسود على اسرائيل مقتل قائد اللواء الجولاني واسر جندي صهيوني
الأحد يوليو 20, 2014 11:13 pm من طرف نضال هديب

» طلاق صلية صواريخ من مدينة صور جنوب لبنان اتجاه الجليل الاعلى ومدينة نهارية
السبت يوليو 12, 2014 11:42 pm من طرف نضال هديب

» التلفزيون الاسرئيلي المقاومة الفلسطينية فعلت مالاتفعلة الجيوش العربية
السبت يوليو 12, 2014 9:52 pm من طرف نضال هديب

» خبر عاجل القسام تمطر تل ابيب بصواريخ جديدة ج 80
السبت يوليو 12, 2014 9:38 pm من طرف نضال هديب

» هزة غربال
السبت يوليو 12, 2014 5:29 pm من طرف نضال هديب

» الخارجية الامريكية: اسرائيل اتخذت خطوات لمنع سقوط ضحايا بينما لم تفعل حماس ذلك
السبت يوليو 12, 2014 5:03 pm من طرف نضال هديب

» القيادة الفلسطينية: الأولوية لوقف العدوان
السبت يوليو 12, 2014 5:01 pm من طرف نضال هديب

» أردن الدولة «الأكثر إحراجا» بسبب العدوان الإسرائيلي
السبت يوليو 12, 2014 4:54 pm من طرف نضال هديب

» غزة الصمود 2014
الثلاثاء يوليو 08, 2014 10:45 pm من طرف نضال هديب

» كل عام وانتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان
السبت يونيو 28, 2014 12:01 am من طرف أدارة الدوايمة

» من فضائل شهر رمضان
الجمعة يونيو 27, 2014 4:51 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» الكتب المسموعة :: كتاب الماسونية
الأحد يونيو 15, 2014 12:09 pm من طرف نضال هديب

» حوار مع المؤرخ نضال هديب في جريدة العرب القطرية عن مجزرة الدوايمة
السبت يونيو 14, 2014 1:27 am من طرف نضال هديب

» رسول الله - الشاعر : عطا سليمان رموني
الأحد مايو 18, 2014 4:53 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مدينة الخزن
السبت مايو 03, 2014 1:10 pm من طرف عبد الرحمن ابو حسين

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
الأربعاء أبريل 30, 2014 10:01 pm من طرف نضال هديب

» مساءالخير على ابناء الدوايمة
الأربعاء أبريل 30, 2014 9:56 pm من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
الأربعاء أبريل 30, 2014 9:55 pm من طرف نضال هديب

» دراسة\أسطورة الحقوق التاريخية
الثلاثاء أبريل 29, 2014 10:53 pm من طرف أدارة الدوايمة

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
الثلاثاء أبريل 29, 2014 9:48 pm من طرف نضال هديب

» { تفسر القراءن لظاهرة مثلث برمودا }
السبت أبريل 26, 2014 10:35 pm من طرف أدارة الدوايمة

» صور المظاهرة اليوم في عكا ضد تخطيط تهجير عائلة ام احمد من بيتها لتهويده
الجمعة أبريل 25, 2014 7:06 pm من طرف نضال هديب

» هذه الجنة يا من تريدها
الخميس أبريل 24, 2014 4:04 pm من طرف عبد الرحمن ابو حسين

» الوداع الأخير
الخميس أبريل 24, 2014 3:52 pm من طرف عبد الرحمن ابو حسين

» فلسطينيو الداخل يرفضون تعديل الحدود لأنه نكبة جديدة
الخميس أبريل 24, 2014 12:16 am من طرف نضال هديب

» صحف عبرية
الخميس أبريل 24, 2014 12:08 am من طرف نضال هديب

» رئيس الحكومة التونسية يُقر السماح للسيّاح الإسرائيليين بدخول البلاد
الخميس أبريل 24, 2014 12:04 am من طرف نضال هديب

» بيان صادر عن منظمة التحرير وحركة حماس لانهاء الانقسام 23\4\2014
الأربعاء أبريل 23, 2014 11:39 pm من طرف نضال هديب

» البوم صوري نضال هديب
الإثنين أبريل 21, 2014 10:31 pm من طرف نضال هديب

» فلسطين يا ألمي
الأحد أبريل 20, 2014 11:45 pm من طرف عبد الرحمن ابو حسين

» ثلاثون مصابا فلسطينيا في مواجهات الأقصى برصاص ألف جندي
الخميس أبريل 17, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

»  معلومات بريطانية حزب الله يقف وراء اغتيال باروخ مزراحي
الخميس أبريل 17, 2014 9:07 pm من طرف نضال هديب

»  مقتل ضابط المخابرات الاسرائيلي باروخ مزراحي
الخميس أبريل 17, 2014 9:01 pm من طرف نضال هديب

» لماذا قتل ابو جهاد قبل 25 عاما ما الهدف
الثلاثاء أبريل 15, 2014 11:44 pm من طرف نضال هديب

» ابن قرية الدوايمة المغتصبة نضال هديب
الثلاثاء أبريل 15, 2014 10:26 pm من طرف نضال هديب

» مكتبة الدوليمة .. تحميل اروع الكتب والوثائق عن فلسطين
الثلاثاء أبريل 15, 2014 8:44 am من طرف sanam

» شركة البوتاس والمخطط الإسرائيلي الخطير
الأربعاء أبريل 09, 2014 8:04 pm من طرف نضال هديب

» هل تعلم ؟ حقائق مجهولة
الأربعاء أبريل 09, 2014 8:00 pm من طرف نضال هديب

» وفاة الشيخ عرسان سليمان متأثراً بجراحه في مخيم عين الحلوة
الأربعاء أبريل 09, 2014 7:18 pm من طرف نضال هديب

» حلم العبور - الشاعر : عطا سليمان رموني
الأربعاء أبريل 09, 2014 4:51 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» اسرتي - الشاعر : عطا سليمان رموني
الإثنين أبريل 07, 2014 5:15 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» المؤمن الحق - الشاعر : عطا سليمان رموني
الأحد أبريل 06, 2014 5:02 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الجار الهني - الشاعر : عطا سليمان رموني
الأحد مارس 30, 2014 5:20 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» هوا بلادي - الشاعر : عطا سليمان رموني
الثلاثاء مارس 25, 2014 4:12 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» سجون الارقام لدى الاحتلال الصهيوني
الإثنين مارس 10, 2014 9:52 pm من طرف نضال هديب

» قرى قضاء الرملة المدمرة
الأحد مارس 09, 2014 12:49 am من طرف نضال هديب

»  عشيرة ابو خضرة شكر خاص لشبكة منتديات الدوايمة
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:11 pm من طرف نضال هديب

» نبذه عن القضاء العشائري في تاريخ فلسطين بشكل عام
الثلاثاء مارس 04, 2014 11:01 pm من طرف نضال هديب

» أسس حركة المسيحية الصهيونية
الثلاثاء مارس 04, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

شاطر | 
 

 حديث (تتكالب عليكم الامم كما تتكالب الاكلة على قصعتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحامي رمضان أبوخضره
عضو هيئة ادارية مستشار قانوني منسق الرواية الشفوية وحق العودة


العمر: 62
المزاج: هاديء

مُساهمةموضوع: حديث (تتكالب عليكم الامم كما تتكالب الاكلة على قصعتها   الأربعاء يناير 06, 2010 2:08 pm

قال الرسول الكريم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حين قال مخبرا عن ماسوف يحدث في آخر الزمان : ( تتكالب عليكم الأمم كما تتكالب الأكلة على قصعتها , قلنا (وهم الصحابة الكرام): أمن قلة يارسول الله؟ قال : بل من كثرة ولكنكم غثاء كغثاء السيل ) متفق عليه
.وسوف أبدأ من بداية الحديث :
معنى تتكالب : سننظر اولا ألى قوة الحروف والأصوات في الكلمة , فحرف ( الكاف ) وهي من الحروف( اللهوية ) أي من اللهاة وهو مابين الفم والحلق , والتي تصدر من الحنك أي ما يلي أقصى اللسان قليلا فهي من الحروف القوية التي التي تلفت إليها أية كلمة كانت موجودة مثلها مثل حرف ( القاف)
ويقصد بـ (تتكالب) : أي تجتمع منقضة أو تجتمع متهجمة أو( العكس ) ويكون بشرط (استسلام الفريسة استسلاما تاما ) أي أن حال الفريسة يكون السكون لا الحركة , ولو قيل : تنقض أو تهجم الوحوش على الفريسة لما أعطى نفس المعنى فهناك إحساس عند تخيل الصورة أن الفريسة تكون في حالة مقاومة أما جملة تتكالب الوحوش على الفريسة ) فهي توحي لنا فورا بصورة الوحش وهو ينقض على الفريسة وهي بلا حول ولا قوة , خائرة لا تبدي أية مقاومة أو ربما في حالة غيبوبة أو قد تكون ميتة أصلا ( فأي من هذه الصفات نختار لأمتنا اليوم ) .
(
عليكم الأمم ) أي الشعوب الأخرى من غير دينكم من عرب وعجم , وليس ذلك فحسب بل - حسب رأي الشخصي ونظرا لما يحدث الآن- قد يقصد به المتسترون بزي الإسلام من شيعة وعلمانيون وغيرهم ممن يتكلمون لغتنا ويدينون بديننا ولكن يحملون لنا في دخائلهم حقدا دفينا ( المنافقون ) وهؤلاء في رأيي خطرهم كخطر أولئك الكفرة الفجرة .
أما لفظة ( عليكم ) معناها واضح ,ولا يقصد بها الصحابة بذواتهم , ولكننا نحن أحفادهم وأتباعهم .
(
كما تتكالب ) وهنا تكررت تلك الكلمة لزيادة تأكيد المعنى وتأكيد على الحدث الواقع , والكاف في (كما ) هي للتشبيه طبعا تمهيدا لما سوف يأتي من صورة تشبيهية عجيبة .
(
الأكلة ) : وهنا صيغة مبالغة للفظة (آكل) وهي تدل على صفة النهم والجوع الشديد الذي يقع فيه أولئك الأكلة وهي تختلف في معناها عن لفظة ( أكُول ) و ( أكِّيل) فالأولى بمعنى: (الشره وهي تشبه في معناها الكلمة التي وردت في الحديث ولكنها تنقص عنها بأنها مختصرة على الشراهة أي الأكل دون جوع) والثانية : بمعنى ( المتذوق للطعام ). فانظروا إلى مدى هذا الإعجاز العجيب في لغة الضاد وما تحويه الكلمة الواحدة من معاني بمجرد تغيير الحروف والحركات. المراد به هنا أن الأمم الأخرى تتهجم على أمتنا الخائرة المستسلمة وهي في حالة نهم وجوع شديد حقدا وكمدا ورغبة منهم في إخماد هذا الدين العظيم .
(
على قصعتها ) القصعة كما هو معروف ( الطبق ) أو كما ننطقها الصّحّن ".
أما الروعة البيانية فتتجلى في الضمير (ها) فهنا ينسب القصعة إلى الأكلة أي أنهم أصحابها , أي أننا وبكل وضوح ياسادتي الكرام تابعون لهم أو أننا قد نعتبر من أملاكهم الخاصة ( فأيهما نحن بالضبط أم أننا كلتا الصفتين ), فكيف عرف عليه الصلاة والسلام ماسوف نكون عليه اليوم : ( وما ينطق عن الهوى , ان هو إلا وحي يوحى )
(
قلنا أمن قلة يا رسول الله ؟) أي الصحابة الكرام يستفسرون في امور دينهم فكل مايقوله الرسول الكريم هو بمثابة قاعدة يسيرون عليها وحقيقة واقعة لا جدال فيها .


:
(بل من كثرة ؛ ولكنكم غثاء كغثاء السيل )
غثااااااااء كغثاااء السيل .... غثااااء كغثااااء السيل ....غثاااااء كغثاااء السيل .

يروعني هذا الحديث ويفجعني ,بل ويقض عليّ مضجعي حينا ,وينتابني الهم العظيم مما وصلنا إليه وما آلت إليه أحوالنا بعد أن كنّا خير أمة أخرجت للناس ).
بداية فلنتمعن جيدا في رد الحبيب المصطفى الموجز حين أجاب بإيجاز بليغ : (بل من كثرة ) فلم يسهب الرد ويقول مثلا : بل أنتم كُثر , ولم يقل : بل ستكونون كثرا, ووووو...
بل كان الإعجاز البلاغي هنا في الرد الموجز المفحم لينتفي كل ما عداه ويبقى هنا الجواب المعجز, فلم يحتاج لضمير ولم يحتاج لإثبات الحال بل مجرد جواب صغير عرف منه المعنى والمضمون ...
(ولكنكم غثاء كغثاء السيل ) هنا يأتي إيضاح السبب , فقوله عليه أفضل الصلاة والتسليم حين لم ينسب أمته إليه في قوله : (ولكنكم) دليل على مدى تألم الرسول وحزنه وغضبه من الحال الذي سنكون قد وصلنا إليه فلم يقل ( أمتى) وياء النسبة هنا ستكون أكثر حميمية وألفة, فكأنه (حبيبنا المصطفى) قد جال بالأمة الإسلامية اليوم فرأى ماوصلت إليه من الذل والهوان والإستسلام والخور العجيب والأهم بُعدُنا عن منهج الإسلام الحق وإضاعتنا لسنته عليه الصلاة والسلام (( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ))النجم آية"3"
ومن المؤكد أن الضمير في ( ولكنكم) لم يقتصر على الصحابة رضوان الله عليهم وعلى نسلهم ولكن على كل من دان بدين الإسلام وشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله .
(غثاء كغثاء السيل) وهو من الغث أي الشيء الحقير المستحقر أو الذي لافائدة ترجى منه, ويأتي أيضا بمعنى : الزبد - زبد البحر أو زبد السيل – وفي آية : (( فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال )) سورة الرعد آية"17" . وبالطبع لا فائدة ترجى من الزبد فهو يأتي ويختفي وليس له تأثير على شيء أبدا .
أو قد يأتي بمعنى : ما يجره السيل معه أثناء جريانه السريع من قُمام الأرض و أوساخه , وفي كل الحالات فمعناه واحد ومراده واضح كوضوح الشمس في وضح النهار فنحن المسلمين العرب في نظر الفجرة الكفرة مجموعة حثالة مُنحوا بقليل من الحظ قوة خارقة لايعرفون قدرها ( البترول ) "1"
وكما نرى المسلمين اليوم من أكثر أمم العالم كثافة بين بقية الأديان من : مسيحية ويهودية وبوذية ومجوسية و...و...الخ

اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حازم السكافي
عضوجديد
عضوجديد



مُساهمةموضوع: رد: حديث (تتكالب عليكم الامم كما تتكالب الاكلة على قصعتها   الجمعة نوفمبر 18, 2011 6:41 pm

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
بارك الله جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حديث (تتكالب عليكم الامم كما تتكالب الاكلة على قصعتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة - الاسلام والحياة. :: منتدى - تلاوة القرآن الكريم ومحاضرات ألاعجاز العلمي بالقرآن-