موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 سلسلة اليـهـــــود ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 58
المزاج :

سلسلة  اليـهـــــود ...  Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة اليـهـــــود ...    سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 8:37 pm

المبحث الأول : اليهودية


المطلب الأول :تعريف اليهودية


اليهودية: " هي ديانة العبريي
من العبور ، وسموا عبريين لأن إبراهيم عليه السلام عبر نهري دجلةوالفرات عند هروبه بعد تكسير الأصنام من( إرم ) متجهاً إلى كنعان.( فلسطين ).قصة الديانات سليمان مظهرصـ302
المنحدرين من إبراهيم ، والمعروفين بالأسباط
الأسباط : قال الخليل : السبط في بني إسرائيل كالقبيلة في العرب ، والأسباط :
الحفدة هم حفدة يعقوب uوذراري أبنائه الاثني عشر . التفسير الكبير الرازي ج2 . ص 72.


من بني إسرائيل".


اليهود : سبب التسمية :


1) قيل : نسبة لقولهم إنا هدناإليك ,ه
دنا : من هاد يهود ، إذا رجع وتاب.


2)وقيل : أنهم مالوا عن دين موسى ، أو هم الذين تهودوا .


3)وقيل بمعنى عادوا إلى الله ، وإما بمعنى أنهم أولاد يهوذا
يهوذا هو أكبر أولاد يعقوب علية السلام.


4)وقال أبو عمرو بن العلاء : " سموا بذلك لأنهم يتهودون أي يتحركون عند قراءة التوراة "




المطلب الثاني: نبذة تاريخية موجزة


كان بنو إسرائيل مضطهدين في مصر، لدرجة أن فرعون كان يقتل منهم كل مولود ذكر.


" وقد أمر فرعون بتعذيب بني إسرائيل في مصر بقتل أبنائهم حين ولادتهم ، وإبقاء نسائهم ، قال تعالى :


(وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب ، يذبِّحون أبنائكم ويستحيون نساءكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم)
وعندما ولد موسى استطاعت أمه أن تخفي خبر مولده ، فلم يتسرب إلى فرعون وحاشيته لمدة 3 أشهر .



" فعندما خافت أن يصل خبر وليدها إلى فرعون وضعته في صندوق ووضعته في النيل بإلهام من الله عز وجل ؛ قال تعالى (وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه ، فإن خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين)



فالتقطه آل فرعون وجاءوا به إلى بيت فرعون، فأراد فرعون قتله ولكن امرأته منعته من قتله وجادلته فيه حتى اقتنع فامتنع من قتله قال الله (وقالت امرأة فرعون قرة عين لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولداً وهم لا يشعرون)


هكذا بدأت قصة سيدنا موسى - وهي قصة طويلة ليس هذا مجال بحثها - وقد سردها القرآن الكريم في عدد من السور ؛ بحيث كان موسى أكثر الأنبياء ذكراً في القرآن .




بداية الوحي :


بدأ الوحي لسيدنا موسى عند عودته لمصر ، بعد هروبه منها إلى مدين، عندما قتل رجلاً من المصريين .


ففي طريق عودته من مدين أوحى الله إليه في سيناء ، وأمره أن يذهب هو وأخوه هارون لدعوة فرعون ، وتخليص بني إسرائيل منه ،فأتمر موسى بأمر ربه ، وذهب إلى فرعون ومعه المعجزات التي أيده الله بها ولكن فرعون الطاغية أعرض وتجبر وتكبر فلم يتبع الحق الذي جاء به موسى وأمر فرعون بجمع السحرة من جميع أنحاء مصر، واجتمع الناس في يوم الزينة، ووقفت السحرة بين يدي فرعون صفوفاً ، فقال لهم موسى كما أخبرنا الله (القوا ما أنتم ملقون، فألقوا حبالهم وعصيهم وقالوا بعزة فرعون إنا لنحن الغالبون ، فألقى موسى عصاه فإذا هي تلقف ما يأفكون )ولما رأى السحرة انقلاب عصا موسى التي ألقاها إلى ثعبان مبين ابتلع ما ألقاه السحرة من عصيٍّ وحبال؛ عرفوا أن هذا ليس بسحر وإنما هو معجزة وبرهان على أن موسى رسول من رب العالمين ، فخروا ساجدين لله (فألقي السحرة ساجدين قالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون )



فاغتاظ فرعون وقال كما اخبر الله عنه(قال آمنتم له قبل أن آذن لكم ، إنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلسوف تعلمون لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم أجمعين)بعد هذا الطغيان ، قرر موسى أن يخرج ببني إسرائيل من مصر .قال تعالى (وأوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي إنكم متبعون)




خروج موسى مع بني إسرائيل من مصر :


سار موسى عليه السلام بقومه فلما أحس فرعون بذلك غضب وجمع جنوده ، ولحق بهم ، قال تعالى (فأرسل فرعون في المدائن حاشرين) فلما تكامل جمعهم سار بهم فرعون يريد اللحاق بموسى وقومه وعند شاطئ البحر أوحى الله تعالى إلى موسى أن يضرب البحر بعصاه ، فإذا بالماء ينحسر عن اثني عشر طريقاً ، سار فيها بنو إسرائيل قال تعالى (فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم)
قال ابن عباس رضي الله عنهما صار البحر اثني عشر طريقاً ، لكل سبط من بني إسرائيل طريق )
وعندما تبعهم فرعون وجنوده ، انطبق عليهم الماء فغرقوا جميعاً فيه .


وقد لحق بهم ، لكن الله أغرقه في اليم ، ونحَّى موسى وقومه .





بني إسرائيل في صحراء سيناء :



بعد أن نجّا الله تعالى موسى وقومه ، واغرق فرعون وجنوده . بعدها ذهب بنو إسرائيل إلى صحراء سيناء ، وتسلم موسى الألواح من الله -سبحانه و تعالى-على الجبل ، وأمره الله تعالى بأن يُدخِل قومه إلى فلسطين ولكن موسى عليه السلام عندما عاد من ميقات ربه ، وجد قومه قد اتخذوا لهم عجلاً ليعبدوه، فغضب غضباً شديداً ، وأحرق العجل وأمر قومه بأن يدخلوا الأرض المقدسة ، ولكنهم رفضوا وقالوا له ( فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون).
فغضب الله عليهم وعاقبهم بالتي في الصحراء لمدة أربعين عاماً وشكا موسى أمر بني إسرائيل إلى ربه ،فعاقبهم الله بأن يتيهوا أربعين سنه قبل أن يستقروا في أرض يعيشوا عليها وصعد موسى إلى الجبل ينظر أرض فلسطين ولا يدخلها وهناك مات موسى ودفن كثيب أحمر غريب. وقد مات خلال مدة التيه الكثير من بني إسرائيل وعلى رأسهم موسى عليه السلام، وأخوه هارون عليه السلام .




بنو إسرائيل بعد موت موسى u:




قبل أن يموت موسى عليه السلام ترك لليهود شريعة تكفي لجعلهم مؤمنين موحدين ، على أن موسى قبل أن يموت كان قد رسم لليهود طريقهم السوي.. الوصايا العشر



وكان من أهم هذه الوصايا: الاعتقاد بإلهٍ واحد ؛ ولكن ميل اليهود وحبهم للوثنية جعلهم يتركوا التوحيد ،وتوجهوا لعبادة آلهةٍ أخرى ، لدرجة أنهم عبدوا العجل ، وموسى لا يزال موجوداً بين ظهرانيهم .



أما بعد أن مات موسى فقد تمادى اليهود كثيراً في عصيانهم و وثنيتهم .



دخول بني إسرائيل فلسطين :




ويذكر المؤرخون أن الذين كانوا مع موسى ماتوا كلهم في التيه ، باستثناء اثنين ، كان يوشع واحداً منهما .





فتولى القيادة بعد موسى عليه السلام " يوشع بن نون : تولى القيادة بعد موت موسى – ودخل ببني إسرائيل عن طريق شرقي الأردن إلى أريحا" بعد أن دخل اليهود فلسطين ، قسموها إلى اثني عشر قسماً بين الاثني عشر سبطاً من بني إسرائيل ، وجعلوا حكامهم من القضاة الذين اتفقوا فيما بعد على إقامة مملكة موحدة



تقسمت الأرض المفتوحة بين اثني عشر سبطاً ، يحكمهم قضاة من الكهنة...آخر القضاة صموئيل شاؤل ، صار ملكاً عليهم ، وهو الذي يسميه القرآن"طالوت" وهو الذي قادهم في معارك ضارية ضد من حولهم ، وكان داود واحداً من جنوده " ؛لكن المملكة الموحدة لم تستمر طويلاً ؛ إذا لم يحكمها إلا ثلاثة :شاؤول، داود ،سليمان والذي وصلت المملكة في عهده إلى الذروة .





والحق لقد كانت أيام حكم سليمان هي أغنى عهود مملكة إسرائيل التي أقامها شاؤول ، وقواها ووسع حدودها الملك داود ، ثم جعلها سليمان أغنى البقاع في المنطقة "




قال تعالى(وورث سليمان داود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء إن هذا لهو الفضل المبين ) وبعد موت سليمان عليه السلام انقسمت المملكة إلى مملكتين مما أدى إلى ضعف بني إسرائيل ، فتعرضوا للغزو والسبي ، وتعرض هيكله- الهيكل:هو المعبد الذي بناه سليمان عليه السلام لأداء الشعائر الدينية فيه - الذي بناه سليمان للهدم على يد (نبو خذ نصر )



وقد دق بنو خذ نصر(بختنصر) أورشليم والمعبد ، وسبى اليهود إلى بابل ، وهذا هو التدمير الأول " وبعد فترة من السبي عاد البعض إلى فلسطين ، و تم بناء الهيكل من جديد على يد"هيرودوس" ." ومن سنة (20ق.م) بنى هيرودوس هيكل سليمان من جديد سنة (70 ) م ".





ثم جاء الإمبراطور" تيطس" إلى المدينة وأحرق الهيكل ودمره للمرة الثانية."..حيث دمر الإمبراطور" تيطس" المدينة وأحرق الهيكل . وهذا هو التدمير الثاني " .وبعد ذلك جاء" اوريانوس" سنة 135م ليزيل معالم المدينة تماماً ، ويتخلص من اليهود بقتلهم وتشريدهم ، وقد بنى هيكلاً وثنياً أسمه" جوبيتار" مكان الهيكل المقدس



وقد استمر هذا الهيكل الوثني حتى دمره المسيحيون في عهد الإمبراطور" قسطنطين " ثم فتح المسلمون فلسطين عام 636 م . وفي عام 1897 م بدأت الحركة الجديدة لليهود وهي حركة سياسية شرسة أسسها" هرتزل" الصحفي اليهودي هدفها سياسي وهو سيطرة اليهود وبسط نفوذهم على العالم بدءاً بإقامة دولة لهم في فلسطين وقد استمدت الصهيونية فكرها ومعتقداتها من الكتب المقدسة التي حرفها اليهود وصاغت فكرها في " بروتوكولات حكماء صهيون" البروتوكولات : وثائق محاضره ألقاها زعيم صهيوني على مجموعة من الصهاينة ليستأنسوا بها ويسيروا عليها في إخضاعهم العالم والسيطرة عليه ، ويعتقدون أنها إلهام من الله .









المطلب الثالث :عقائدهم




الإله :





1) عقيدة اليهود في أصلها هي عقيدة التوحيد التي جاء بها موسى u.




2) ميل اليهود وحبهم للوثنية جعلهم يبتعدون عن عبادة الله وحده .




"لم يستطع ( بنو إسرائيل ) الاستقرار على عبادة الله الواحد الأحد الذي دعا له الأنبياء ، وكان اتجاههم على التجسيم والتعدد والنفعية واضحاً في جميع مراحل تاريخهم.





3)جعلوا لهم إلهاً خاصاً بهم يطلق عليه أسم " يهوه " يهوه : هو إله بني اسرائيل




ثم وصفوه بصفات لا تليق به .





الإله لديهم أسمه يهوه وهو ليس معصوماً بل يخطئ ويثور ويقع في النوم ، وهو يأمر بالسرقة ، وهو قاسٍ ، متعصب، مدمرٌ لشعبه ، إنه إله بني إسرائيل فقط ، وهو بهذا عدوٌ للآخرين .





4)قالوا إن عزيرٌ ابن الله ، قال تعالى Smile وقالت اليهود عزير ابن الله(. وذلك لأنه وجد توراة موسى uبعد أن ضاعت ، وأعاد بناء الهيكل .





"عزرا هو الذي أوجد توراة موسى بعد أن ضاعت فبسبب ذلك ، وبسبب إعادته بناء الهيكل سمي عزرا ابن الله ".





5) عبدوا العجل والحمل والكبش وقدسوا الحية لدهائها .





من معتقداتهم :





1) أنهم أبناء الله وأحباؤه " قالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه ".





2) عقيدتهم المحرفة لا تتكلم عن اليوم الآخر ولا البعث والحساب،ولكن تأثر اليهود بالديانة ( الزرادشتية) جعلهم يعتقدون باليوم الآخر ." و( اليهودية ) لا تتكلم عن البعث واليوم الآخر والحساب...غير أنهم اقتبسوا من
(الزرادشتية الزرادشية : ديانة الفرس ، والتي تقوم على أساس أن للوجود إلهين ؛ إله الخير وإله الشر) الاعتقاد بحياة أخرى بعد الموت ولأول مرة عرفوا أن هناك جنةً وناراً فنقلوا ذلك الاعتقاد إلى ديانتهم .








3) ديانة اليهود خاصة بهم ، فلا ينسب إليها من اعتنقها من غيرهم بل ولا يُعترف بمن ولد من أم غير يهودية وإن كان أبوه يهودياً .





4) يعتقدون بتابوت العهد الذي يحوي ألواح شريعتهم ؛ " ويعتقد بنو إسرائيل في ( تابوت العهد ) الذي صنعه أسلافهم أن ( موسى ) وضع فيه اللوحين ووضع فيه الذهب و الفضة وبعض المواثيق ، وقال لبني إسرائيل إنه في هذا الصندوق توجد روح الإله يهوه ) ولم يكن يسمح لأحد أن يمسَّه "



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 58
المزاج :

سلسلة  اليـهـــــود ...  Empty
مُساهمةموضوع: المطلب الرابع :فرق اليهود   سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 8:54 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




1)الفريسيون : أي المتشددون ، يسمون بالأحبار أو الربانيين ، وهم رهبانيون ، لا يتزوجون ، لكنهم يحافظون على مذاهبهم عن طريق التبني ويعتقدون بالبعث ، والملائكة وبالعالم الآخر. وكانوا من أشد خصوم المسيح : " كانوا من أشد خصوم المسيح خطراً عليه ".



2)الصديقيون : وهي تسمية من الأضداء ، لأنهم مشهورون بالإنكار ؛ فهم ينكرون البعث ، والحساب ، والجنة والنار ، وينكرون التلمود ، كما ينكرون الملائكة ، والمسيح المنتظر.




3)القرّاؤن : " تأتي تسميتهم من كفرهم بـ المشنا المشنا أول كتاب جمع روايات التلمود. ) والتلمود .



4)المتعصبون : " هم فرقة كانوا في فلسطين على صلة وثيقة بالفريسيين " فكرهم من فكر الفريسيين ، لكنهم اتصفوا بهدم التسامح وبالعدوانية ".



5)الكتبة : مهمتهم كتابه الشريعة: " مجموعة من اليهود كانت مهمتهم كتابة الشريعة لمن يطلبها وكانوا يقومون بوعظ الناس فكسبوا من وراء هذا الوعظ أموالاً طائلة ، " وقد ثروا ثراء فاحشاً على حساب مدارسهم ومريديهم " .





المطلب الخامس :كتبهم


أهم كتب اليهود ما يلي:

العهد القديم": هو الذي وصل إلى اليهود بواسطة الأنبياء الذين كانوا قبل عيسى،والعهد القديم ينقسم إلى قسمين :



1)التوراة : خمسة أسفار تنسب للأنبياء وهي Sadسفر التكوين-سفر الخروج-سفر العدد- سفر التثنية- سفر اللاويين) السفر وهو الكتاب الكبير لأنه يسفر عن المعنى إذا قرئ



2)التلمود : وهو تفسيرات وإيضاحات للتوراة ،كتبها الحاخامات ، ومنـزلته لدى اليهود أهم من منـزلة التوراة : " ويحتل التلمود عند اليهود منـزله مهمة جداً تزيد منـزلة التوراة ".


جاء في كتاب شاغيجا"من احتقر أقوال الحاخامات استحق الموت دون من احتقر أقوال التوراة".



وهو يتكون من جزأين : متن : ويسمى ( المشنا ) بمعنى المعرفة أو الشريعة المكررة .


شرح : ويسمى ( جمارا ) ومعناه الإكمال .


المطلب الخامس:أعيادهم :



1) عيد الفصح : وهو عيد خروج بني إسرائيل من مصر .


2) عيد الظل : وهو عيد زراعي .


3) عيد السبت : ولا يجوز العمل عندهم في هذا اليوم ، لأن الله بزعمهم ارتاح فيه ، بعد أن خلق السماوات والأرض .



4) عيد الحانوكة : عيد له طبيعة سياسية وصهيونية. وهناك عدد آخر من أعياد اليهود كعيد البوريم – وعيد الحصاد – وعيد الأهلة – والهلال الجديد – ويوم التكفير – وزيارة بيت المقدس ،ومعظم هذه الأعياد ليست من أصل الدين اليهودي الذي جاء به موسى .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 58
المزاج :

سلسلة  اليـهـــــود ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة اليـهـــــود ...    سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 8:57 pm

الكتاب المقدس عند اليهود



لكي يكون هذا الكتاب أو ذاك كتاباً سماوياً واجب التسليم به لابد أن يثبت بدليل قاطع أن هذا الكتاب كتب بواسطة النبي الفلاني ووصل إلينا بعد ذلك بالسند المتصل بلا تحريف ولا تبديل.



فالكتب المقدسة تستمد قدسيتها من نسبتها إلى الله عز وجل وبما أن التوراة هي الكتاب المقدس عند اليهود، ويدّعي اليهود بأن جميع نصوصه كاملة جاءت من عند الله سبحانه تعالى؛فنحن نطالب اليهود بإثبات صحة هذا الادعاء(قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين).




وبلمحة سريعة حول ظروف كتابة التوراة وحفظها يتضح لنا بطلان هذا الادعاء.




تخوف موسى من تسليم التوراة لبني إسرائيل:



لم يسلم موسى u التوراة إلى بني إسرائيل؛وذلك خوفاً من اختلافهم من بعده في تأويلها، فقد جاء في سفر التثنية أن موسى قال لبني إسرائيل "خذوا كتاب التوراة هذا ، وضعوه بجانب التابوت التابوت من أقدس مقدسات بني إسرائيل، وهو صندوق من الخشب يزعمون أن الله أمرهم بصنعه على هيئة خاصة، وكانوا يستقبلونه في صلاتهم، ولما بنى سليمان عليه السلام بيت المقدس جعله فيما يسمونه"قدس الأقداس"وهي حجرة صغيرة، يستقبلونها في الصلاة.وقد ذهبت جميع هذه المقدسات بعد تدمير الهيكل زمن غزو بختنصر.دراسات في الأديان د/سعود الخلف ص(71).




عهد الرب إلهكم ليكون هناك شاهداً عليكم لأني أنا عارف بتمردكم ورقابكم الصلبة.


هو ذا أنا بعد حي معكم اليوم قد صرتم تقاومون الرب فكم بالحري بعد موتي" سفر التثنية(24:31)



فهذا موسى u يتوقع من قومه وهو أعرف الناس بهم - بأنهم سوف يتجرأون على كتاب الله فرفض أن يسلمه إلى بني إسرائيل بل سلمه إلى بني لاوي(أبناء هارون u) "وكتب موسى هذه التوراة وسلمها لكهنة بني لاوي حاملي تابوت عهد الرب" سفر التثنية(9/31)



وهكذا صان موسى u التوراة عن سائر بني إسرائيل.





الأطوار التي مرت بها التوراة:



يقرر المؤرخون أن التوراة ظلت صحيحة في أيدي اليهود لم يغيروا منها حرفاً واحداً إلى زمن الأسر البابلي عندما حاربهم نبوخذنصر ملك بابل ،عام 588ق.م تقريباً فقام بدك أسوار القدس وأحرق المدينة والهيكل بعد أن أخذ منه التابوت وتتبع الهارونيين وسائر الكهنة فقتلهم على دم واحد، ثم سبى اليهود جميعاً إلى بابل مقيدين بالسلاسل ولم يترك فيها إلا شرذمة قليلة من أفقر الفقراء وفي هذه الحادثة انعدمت التوراة وسائر أسفار العهد القديم التي كانت مصنفة وأهل الكتاب من يهود ونصارى يقرّون بذلك" وهكذا قتل جميع الهارونيين الذين كانوا يحفظون التوراة ولم تكن التوراة محفوظة على ألسنة بني إسرائيل، فضاعت واندثرت كما "اندثرت أمتهم وتشتت بين نهري دجله والفرات وما حولها ، فذابوا بين تلك الشعوب وعبدوا آلهتهم واستمر هذا النفي إلى عام 583ق.م، ثم عاد كثير منهم إلى فلسطين فأعادوا بناء المدينة والهيكل وفي عام 458ق.م عاد عزرا إلى القدس ومعه جماعه من الكتبة اللاويين ، ودأب عزرا هو ومن معه من الكهنة على تبصير اليهود بالشريعة".





تـوراة عـزرا :



يعتقد اليهود أن عزرا قام بجمع أسفار التوراة مرةً أخرى "فجمع من محفوظاته ومن الفصول التي يحفظها الكهنة ما لفق منه هذه التوراة التي بأيديهم، ولذلك بالغوا في تعظيم عزير غاية المبالغة، وزعموا أن النور على الأرض إلى الآن يظهر على قبره" أما التوراة التي كتبها موسى فلم يعد لها أثر، فأين ذهبت ؟!"هذا مالا يجد اليهود والنصارى جواباً له".




حجـم توراة مـوسى :



يذكر اليهود أن موسى u أوصى "يشوع"بكتابة التوراة مرةً أخرى على أحجار المذبح فقد

قال: " فيوم تعبرون الأردن إلى الأرض المقدسة التي يعطيك الرب إلهك تقيم لنفسك حجارة كبيرة وتشيدها بالشيد وتكتب عليها جميع كلمات هذا الناموس"



سفر التثنية (2/27)




"ونفذ يشوع الوصية كما جاء في سفر يشوع" وكتب هناك على الحجارة نسخة توراة موسى التي كتبها أمام بني إسرائيل وبعد ذلك قرأ جميع كلام التوراة البركة واللعنة حسب كل ما كتب في سفر التوراة" سفر يشوع (3/Cool.




فتدعي التوراة أن النبي"يشوع " كتب التوراة كاملة على الجدار حسب وصية موسى uوهذا برهان ودليل يؤكد على أن التوراة الأصلية كانت قليلة حيث أستطاع "يشوع" نقشها على الأحجار بينما التوراة التي بأيدي اليهود اليوم هي من الكثرة تحتاج إلى أضعاف مضاعفة كثيرة من الأحجار تزيد على تلك الأحجار التي كتبت عليها التوراة! مما يؤيد أن التوراة قد تسربت إليها الزيادات والتحريفات والتغييرات فتوراة اليوم تتكون من"مجموعة أسفار تصل إلى تسعة وثلاثين سفراً"




"ويقرر العلامة والطبيب الفرنسي( موريس بوكاي) في كتابه(دراسة الكتب المقدسة في ضوء المعارف الحديثة) أن عالم الأديان "أدمون جاكوب" في دراساته للعهد القديم يذكر أنه حتى القرن الثالث قبل الميلاد تقريباً لم يكن هناك نص واحد للتوراة" وكان السبب الرئيسي ما لقيه اليهود من اضطهاد من قبل الكلدانيين والبابليين والفرس واليونانالخ.


فأي توراة تبقى؟ وأي بديل لكلام الله كتبه عزرا؟.





اللغة التي كتبت بها التوراة :



لا يعُرف معرفة يقينية ما هي اللغة التي كتب بها موسى التوراة، وعلى افتراض أنها العبرية، فلا شك أنها كانت تختلف اختلافاً بيناً جداً عن عبرية النص المقدس الذي بأيدينا، فلابد أنه مع جمع نصوص العهد القديم العبري وكتابتها بيد عزرا -وكان بين موسى وعزرا ما يقارب ألف عام-لا شك أن اللغة فيها -ككل لغة في العالم- تطورت تطوراً كبيراً وقد بقيت مع ذلك شواهد من العبرية القديمة من أشهرها قصيدة "دبوره" المبنية في الإصحاح الخامس من سفر القضاة وبالرغم من أن هذا النص لم ينجُ هو أيضاً من أثر الزمن على لفظه، فإنه بسبب تواتره على الألسنة، وكونه أنشودة غنائية حماسية موزونة فقد أحتفظ بالكثير من سمات لغته الأصلية، وهي لغة تبدو بوضوح أقدم وأكثر بداوة من لغة التوراة نفسها" ومن خلال ما قدمناه يتضح أن العهد القديم (التوراة) ليس له أي سند تاريخي يثبت تسلسل نقله فيعُتمد عليه في صحة المعلومات الواردة فيه،بل إن التحريف والتغيير هي السمة المتأصلة فيه.




نصوص من التوراة تشهد بأنها ليست كلام الله عز وجل ولا حتى كلام موسى u:



يزعم اليهود بأن التوراة بشكلها الحالي كتابة موسى نفسه كتب فيها ما أوحى الله إليه، ولكن نجد فيها عبارة "فقال الرب لموسى" مثال ذلك ما ورد في سفر الخروج(19-9-10).
فلوكان الكاتب هو موسى حقاً لكتب "فقال الرب لي" بدلاً من " فقال الرب لموسى" ! وهناك مثال آخر في



(خروج 24/1):" قال لموسى اصعد إلى الرب" لوكان الكاتب هو موسى لكتب " قال لي اصعد إلى الرب"؛ إن استخدام ضمير الغائب إشارة إلى موسى بدلاً من ضمير المتكلم يدل على أن الكاتب لنص التوراة الحالي ليس هو موسى بل آخرون".



كتابة بعد الموت :



في تثنية(33/5) نص يقول:"فمات هناك موسى" إذا كانت التوراة من كتابة موسى،كما يزعمون، فكيف كتب موسى هذه العبارة ؟ كيف يكتب موسى أن موسى مات هناك ؟!غير ممكنلو كان موسى u هو الكاتب لما كتب عن تاريخ موته، ومكان موته بعد موته" هذا بعض ما جاء في الأسفار الخمسة المنسوبة إلى موسى u، من ضعف في السند فضلاً عن بقية الأسفار المنسوبة إلى أنبياء آخرين من بني إسرائيل.





ظهور نسختين مختلفتين للتوراة :



رفض السامريون أن يعترفوا بالنظام الذي وضعه "عزرا" وغيره، وتفاقم الخلاف بينهم وبين العبرانيين فانفصل السامريون بتوراة خاصة لا تضم إلا الأسفار الخمسة.


ويقول العبرانيون : إننا على حق، ويقول السامريون بل نحن وحدنا على الحق، وأنتم الذين حرفتم وغيرتم وزدتم وأنقصتم من كتاب الله ، كما يدعي السامريون أن التوراة العبرانية كتبها عزرا فكلا التوراتين مطعون في صحة نسبتها إلى موسى، وهذا الطعن من اليهود أنفسهم، وهناك نسخه ثالثة هي: النسخة اليونانية وهي النسخة المعتبرة عند النصارى الكاثوليك والأرثوذكس بينما النسخة العبرية: فهي معتبرة عند اليهود وجمهور علماء البروتستانت.



والنسخة السامرية: معتبره لدى السامريين من اليهود وإذا عقدنا مقارنة بين هذه النسخ الثلاث وجدنا بينها تبايناً شديداً فيه دلالة واضحة على التحريف ، فإذا قارنا بين عدد الأسفار المعتبر لدى الثلاث الفئات نجد التالي:




انظر الجدول


0فهذا الاختلاف الهائل بين النسخ لكتاب واحد. والكل يزعم أنه موحى به من قبل الله عز وجل ويدعي أن كتابه هو الكتاب الحق وما عداه باطل مع عدم القدرة على تقديم الدليل القاطع على صحة ما يدعيه".




تناقضات في نصوص التوراة :



إن كتب التوراة مملوءة بالاختلافات في نصوصها مما يجعلنا لا ندري أيهما المعلومة الصحيحة هل التي ذكرت في هذا النص أم في ذاك . وفيما يلي نورد بعضاً من تلك الاختلافات.



1)جاء في سفر الملوك الثاني :"وكان قد أتى على احْزيا اثنان وعشرون سنه إذ ملك" سفر الملوك الثاني (8/26).



وجاء في سفر أخبار الأيام الثاني:" ابن اثنين وأربعين سنه كان احزيا" أخبار الأيام الثاني (22/2).




فبينهما اختلاف، والثاني غلط يقيناً كما أقربه مفسروهم، وكيف لا يكون غلطاً وأباه "يهورام" حين موته كان ابن أربعين سنة وجلس هو على سرير السلطنة بعد موت أبيه متصلاً كما يظهر من الباب السابق ، فلو لم يكن غلطاً يلزم أن يكون أكبر من أبيه بسنتين!!



2)وجاء في سفر الملوك :" وكان البحر يشع ألفي فرق" سفر الملوك الأول(7/26).


وجاء ما يخالفه في سفر أخبار الأيام :"يشع ثلاثة آلاف فرق" سفر أخبار الأيام الثاني(4/5).



3)جاء في سفر صموئيل:" ودعا محمي غضب الرب على إسرائيل فأهاج عليهم داود قائلاً امض وأحص إسرائيل ويهوذا" صموئيل(24/1).



-ويناقضه- "ووقف الشيطان ضد إسرائيل وأغوى داود ليحص إسرائيل" أخبار الأيام الأول (21/1).



،والسؤال هو : من الذي أمر سيدنا داود u أن يحصي بني إسرائيل الرب أم الشيطان ؟!



4)جاء في سفر الخروج:"ثم صعد( موسى) و (هارون) و (ناداب) و (أبيهو) وسبعون من شيوخ إسرائيل، ورأوا إلـه إسرائيل وتحت رجليه شبه صنعة من العقيق الأزرق الشفاف وكذات السماء في النقاوة ولكنه لم يمد يده إلى أشراف إسرائيل. فرأوا الله وأكلوا وشربوا" سفر الخروج (24/9).



وفي سفر التثنية زعموا أن الله قال لموسى u ممتناً عليه وعلى بني إسرائيل :" فكلمكم الرب من وسط النار وأنتم سامعون صوت كلام ولكن لم تروا صورة بل صوتاً فاحتفظوا جداً لأنفسكم فإنكم لم تروا صورة ما" سفر التثنية(44/12).




وكذلك ورد في عدم إمكان رؤيته جلّ وعلا، فيما ذكروا في كتابهم - سفر الخروج-،أن موسى u طلب أن يرى الله عز وجل فقال له جل وعلا "لا تقدر أن ترى وجهي لأنَّ الإنسان لا يراني ويعيش" سفر الخروج (33/20.



5)جبل عيبال أم جرزيم؟



جاء في سفر التثنية:"حين تعبرون الأردن تقيمون هذه الحجارة في جبل عيبال" سفر التثنية(24/4).


هذا النص في النسخة العبرانية، أما النسخة السامرية من هذا السفر ففيها جبل "جرزيم " بدلاً من جبل" عيبال" .



6)مات موسى ثم كتب:



في سفر التثنية:" فمات هناك موسى عبد الرب في أرض مؤابفبكى بنو إسرائيل موسى في عربات مؤاب" سفر التثنية(34/5-Cool.



هذا النص بما فيه الإصحاح 34من سفر التثنية يتناول ما حدث بعد موت موسى ويدعى أهل الكتاب أن سفر التثنية جزء من التوراة التي كتبها موسى بوحي من الله ؛فكيف يكتب موسى هذا الإصحاح بعد موته؟! هذا يدل على أن هذا النص والإصحاح 34كله إضافة من معلق أو مؤرخ أو كاهن وليس وحياً كما يزعمون".



7)الله يندم ولا يندم :



جاء في سفر القضاة:"لأن الرب ندم من أجل أنينهم"سفر الفضة(2/18).


وفي سفر صموئيل ما يناقضه"لا يكذب ولا يندم لأنه ليس إنساناً ليندم" صموئيل الأول(15/29).


والتناقض واضح .



Coolاختلاف وتباين بين النسخ الثلاث :


لقد ذكرت التوراة مواليد بني آدم إلى نوح u، ونصوا على عمر كلِّ واحد منهم، وكذلك عمره حين ولد له أول مولود، وبعقد مقارنة بين ما ورد في النسخ الثلاث في أعمار


من ذكروا حين ولد لهم أول مولود، تتبين اختلافات واضحة، فمن ذلك :
انظر الجدول الثاني


فكيف يمكن الجمع بين هذه الروايات المتناقضة، و أيها كلام الله ؟!



نصوص من التوراة تعترف بالتحريف :


إن كتابهم ذاته يعترف بأن تحريفاً قد وقع. لاحظ هذا النص:"كيف تقولون نحن حكماء، وشريعة الرب معنا حقاً إنه إلى الكذب حولها قلم الكتبة الكاذب....لذلك أعطي نساءهم لآسرين وحقولهم لمالكين" أرميا(8/8-12).


هذا النص يوضح أنهم قاموا بتحريف شريعة الرب ، وأن الرب يهزأ من ادعائهم الحكمة ويزجرهم لادعائهم الباطل بأن شريعة الرب معهم بعد أن حرفوها ويعدهم الله بالعذاب والذل والشتات.


وهناك نص آخر في كتابهم يعترف بالتحريف، بأنهم حرفوا كلام الله :"لأن كلمة كل إنسان تكون وصية، إذ قد حرفتم كلام الإله الحي". أرميا(23/36).



النص يهزأ منهم حيث كثر الادعاء بينهم بالوحي وصار كل منهم يضيف إلى كلام الله ما شاء، مدعياً بأنه أوحي إليه. ويشير النص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 58
المزاج :

سلسلة  اليـهـــــود ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة اليـهـــــود ...    سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 9:03 pm

عقيدة اليهود في أنبياءهم

"إن معظم رسل الله وأنبياءه في التوراة موصوفين بصفات الضعف والنذالة والقسوة والجشع والتهتك والوقوع في جرائم الشرك والزنا والقتل!!"




والنتيجة الطبيعية لهذا التصور التوراتي أن الأنبياء ليسوا أفضل البشر، فاختيار الله لهم كان بطريقه عشوائية لم تراعى فيها أدنى درجات الصلاح لحمل الرسالة، وسوف تتضح الرؤية عندما نقرأ بعض نصوص التوراة التي تعرضت لذكر الأنبياء.




آدم :



التوراة لا تشير إلى نبوته، ويقتصر حديثها على أن الرب صنعه من تراب ووضعه في جنة عدنٍ شرقاً ثم خلق الله له حواء ثم أغوت الحية حواء، فأكلت من الشجرة المحرمة، وأطعمت زوجها ثم غضب الله عليها وأهبطها من الجنة إلى الأرض، وأن آدم سبب بخطيئته لعنة الله على الأرض"




نوح :



تقول التوراة عنه : " وابتدأ نوح يكون فلاحاً وغرس كرماً ، وشرب من الخمر فسكر وتعرى داخل خبائه، فأبصر حام أبو كنعان عورة أبيه، وأخبر أخويه خارجاً فأخذ سام ويافث الرداء ووضعاه على اكتافهما ، ومشيا إلى الوراء ، وسترا عورة أبيهما فلما استيقظ نوح من خمره علم ما فعل به ابنه الصغير، فقال ملعون كنعان عبد العبيد يكون لإخوته" سفر التكوين (6/20-26).




أنظر كيف نسبوا شرب الخمر والسكر إلى نوح u وهو نبي مرسل من عند الله ، ثم هذا نوح يغضب ويثور لأن حام -أصغر أبنائه- عندما رأى عورة أبيه لم يدر ما يفعل فخرج وأخبر أخويه الكبيرين ليقوما بتغطية عورة أبيهما ؛ مع هذا يلعنه نوح ويستجيب الله للعنته، بل إن نوح لعن ابن حام ولم يلعن حام نفسه، فما ذنب كنعان الذي لم يولد، بل كيف عرف نوح أن حام سيكون له ابن اسمه كنعان ، ما هذا إلا من افتراءات اليهود، قصد بها توجيه اللعنة إلى الكنعانيين "الفلسطينيين" سكان فلسطين قبل بني إسرائيل.





لوط :



رسول الطهارة الروحية والجسدية، تقول عنه التوراة:"سكن في الجبل وابنتاه معه، لأنه خاف أن يسكن في صوغر، فسكن في المغارة هو وابنتاه، وقالت البكر للصغيرة: أبونا قد شاخ، وليس في الأرض رجل ليدخل علينا كعادة كل الأرض. هلمي نسقي أبانا خمراً ونضطجع معه، فنجني من أبينا نسلاً فسقتا أبيهما خمراً في تلك الليلة، ودخلت البكر واضطجعت مع أبيها ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها". وتكرر الحال في اليوم الثاني مع الصغيرة، "فحبلت ابنتا لوط من أبيهما"فولدت الأولى"مواب"أبا الموابيين، وولدت الصغرى "بن عمى"أبا بني عمون إلى اليوم" سفر التكوين(19/31-36).




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 58
المزاج :

سلسلة  اليـهـــــود ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة اليـهـــــود ...    سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 9:06 pm


الشريعة اليهودية
أولاً: العبادات :


1)الصلاة :



ليس الهدف من الصلاة عند اليهود هو عبادة الله والتقرب إليه سبحانه بل إن الهدف الأساسي منها هو المصلحة الدنيوية وهو الخلاص، فالصلاة "تنبع انطلاقاً ممّا حدث أو يحدث أو لكي يحدث شيء ما، حتى يمنح الله خلاصه للأرض"



والصلاة على نوعين، فرديه، وجماعية "أما الفردية: فهي صلوات ارتجالية من أفراد، تتلى حسب الظروف والاحتياجات الشخصية،ومن أمثلتها صلاة إبراهيم لأجل خلاص سدوم تكوين(18/23-33).



وصلاة يعقوب لأجل خلاصه من عيسو أخيه سفر تكوين(22/9-12).




وصلاة موسى لأجل بني إسرائيل سفر خروج (22/31-32)



وهكذا صلاة الأنبياء يشوع وصموئيل وإيليا وإليشع وداود ويونان"يونس"ودانيال وعزرا ، وهذا النوع من الصلاة يتلى في أي محل كان.



والصلاة المشتركة: هي صلوات تؤدى باشتراك جملة أشخاص علناً وعموما ، في أمكنة مخصوصة ومواعيد معلومة، حسب طقوس وقوانين مقررة من رؤساء الدين والكهنة.



ولم توضع الصلوات الطقسية عند الإسرائيليين إلا بعد تأسيس أمكنة العبادة كخيمة الاجتماع والهيكل".




"وتدلنا مزامير داود وسليمان أن الصلاة كانت ترافق بالغناء والموسيقى القانونية، وقد ورد في سفر عزرا أن ممن رجع من السبي كان يوجد مائتان من المغنيين والمغنيات.



تقول التوراة"ولهم من المغنيين والمغنيات مائتان". عزرا (2/65).




من أقوالهم في الصلاة :


يردد اليهود في صلاتهم أقوال غريبة، تدل على أنها ليست تعاليم موسى u، وقد كشف ذلك (السموأل بن يحيى المغربي)في كتابه(بذل المجهود في إفحام اليهود) قائلاً:"نقول لهم:ما تقولون في صلواتكم وصومكم ؟ هل هي التي فارقكم عليها موسى u؟


فإن قالوا: نعم، قلنا: فهل كان موسى وأمته يقولون في صلاتهم كما تقولون: اللهم أخرب ببوق عظيم لعتقنا، وأقبضنا جميعاً من أربعة أقطار الأرض إلى قدمك، سبحانك يا جامع تشتيت قوم بني إسرائيل.



أم هل كانوا على عهد موسى u يقولون كما تقولون في كل يوم:"ردَّ حكامنا كالأولين، ومسراتنا كالابتداء، وابنِ يروشليم قرية قدسك في أيامنا، وأعزنا ببنائها سبحانك يا باني يروشليم. أمّا هذه فصول شاهدة بأنكم لفقتموها بعد زوال الدولة"




"وكان الفرس كثيراً ما يمنعون اليهود عن الصلاة لمعرفتهم بأن معظم صلواتهم دعاء على الأمم بالبوار وعلى العالم بالخراب سوى بلادهم التي هي أرض كنعان"



فلما رأوا أن صلاتهم هكذا منعوهم من الصلاة، فرأت اليهود أن الفرس قد جدوا في منعهم من الصلاة فاخترعوا أدعيه مزجوا بها صلاتهم سموها "الخزانة"وصاغوا لها ألحاناً عديدة وصاروا يجتمعون على تلحينها وتلاوتها والفرق بين الخزانة والصلاة أن الصلاة بغير لحن ويكون المصلي فيها وحده والخزانة بلحن يشاركه غيره فيه، فكانت الفرس إذا أنكروا ذلك عليهم قالت اليهود نحن نغني وننوح على أنفسنا فيخلون بينهم وبين ذلك، فجاءت دولة الإسلام فأمنوا فيها غاية الأمن، وتمكنوا من صلاتهم في كنائسهم، وأصبحت الخزانة سنة في الأعياد والمواسم والأفراح وتعوضوا بها عن الصلاة"



ويقولون في صلاتهم:"فلنشكر إله الجميع لأنه لم يخلقنا مثل كل أمم الأرض"




"ويقوم رجال الدين اليهودي بتعليم الذكور من اليهود صلاة يقولون فيها يومياً:"مبارك أنت يارب إلهنا ملك الكون الذي لم يخلقني امرأة"



ويخاطبون الله في الصلاة بما لا يليق بعظمة سلطانه فيقولون"حتى متى تختبيء كل الاختباء" المزمور (89/36)




وهم دائماً ينادون إلههم "يهوه"ويستعجلونه بإرسال مخلصهم المسيح، فاليهود لم يؤمنوا بالمسيح عيسى u وهم لا زالوا ينتظرون مجيئه وهم يهيئون الآن الظروف التي تسبق مجيئه،و الحقيقة أن ما ينتظرونه ليس هو المسيح u وإنما هو "المسيح الدجال"أما المسيح فقد ظهر ثم رفع وسيأتي ثانية ويقوم بقتل المسيح الدجال.




2)الصوم :



فرض أحبار اليهود نوعاً من الصيام على أتباع اليهودية، وذلك أيام السبي البابلي، فسنوا لهم صوم إحراق بيت المقدس وصوم حصاره، وكذلك سنوا لهم صوم "كذليا"وجعلوه فرضاً عليهم ومن المعروف أن النبي موسى uصام أربعين نهاراً وأربعين ليلة على جبل سيناء وذلك لاستقبال كلمات الله تعالى ولم يرد الصوم لفظاً في أسفار موسى الخمسة،ولكن كان يوم واحد معين للصوم هو يوم الكفارة الذي ورد ذكره ، وهناك أصوام أخرى مفروضة مثل صيام ذكرى حصار أورشليم وسقوطها وخراب الهيكل وقتل جدليا ومن معه.




وهذه الأصوام المفروضة على اليهود لم يفرضها عليهم موسى u ولا اشتملت عليه أسفاره ، يقول السموأل بن يحيى المغربي أن هذا الصيام مستحدث فيقول:"وأما صوم إحراق بيت المقدس وصوم حصاره وصوم كذليا الذي جعلتموه فرضاً هل كان موسى u يصومها وأمر بها ، هو أو خليفته يوشع؟ أو صوم صلب هامان؟ هل هذه الأمور مفترضة بالتوراة، أو زيدت لأسباب اقتضت زيادتها في هذه الأعصار؟


"ويرى ابن كثير في تفسيره: أن صيامهم من العتمة إلى العتمة وإذا ما صلى أحدهم ونام صام عن الطعام والشراب والنساء"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 58
المزاج :

سلسلة  اليـهـــــود ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة اليـهـــــود ...    سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 9:07 pm

3)الزكاة :



للصدقة مكانة سامية لدى اليهود تقول التوراة "طوبى للذي ينظر إلى المسكين" مزمور (41/1).




وتقول التوراة:"في آخر ثلاث سنين تخرج كل عشر محصولك في تلك السنة وتضعه في أبوابك، فيأتي اللاوي لأنه ليس له قسم ولا نصيب معك، والغريب واليتيم،والأرملة الذين في أبوابك ويأكلون ويشبعون لكي يباركك الرب إلهك في كل عمل يدك الذي تعمل " سفر التثنية (14/28-29).




والزكاة واجبة على من بلغ سن العشرين عام سفر الخروج (30/13).




وكان يعطى عشر العشر إلى رجال الدين "إلا أن نشاط اليهود وحماسهم لجمع أموال الزكاة اختلف قوة وضعفاً ، وبمرور الزمن أخذ التهاون في دفع هذا الحق مأخذه في نفوسهم، مما أزعج رجال الدين وحدا بهم الأمر إلى إنذار أبناء دينهم بوقوع العذاب عليهم،وأن غضب الرب وسخطه سيحلان عليهم،ولكن العامة منهم لم يستجيبوا لنداء رجال الدين مما زاد في اكتناز الأموال فأصبحوا أثرياء بفحش كبير فمالوا إلى التأويل والتعليل ليمنعهم عن الامتثال لهذه الفريضة"




4)الحج :




الحج عند اليهود هو القيام بزيارة بيت المقدس، تقول التوراة "ثلاث مرات يعيد لي في السنة" في سفر اللاوي (16/29-32).



أي أنه يجب على كل يهودي (ذكر) أن يزور بيت المقدس ثلاث مرات "ثلاث مرات في السنة يظهر جميع ذكورك أمام السيد الرب إله إسرائيل" سفر الخروج (34/23).




وبما أنه لم يعد الهيكل ولا المعبد موجوداً فإنهم يحجون إلى حائط المبكى، كما أنهم لم يتقيدوا بتعاليم التوراة فاليهود ذكوراً وإناثاً يحجون.




يقول الدكتور أحمد شلبي مؤلف الموسوعة اليهودية :"إن كل يهودي رشيد يتحتم عليه أن يزور"بيت المقدس"مرتين في العام، وأن يبقى أسبوعاً كل مره ويبدأ الأسبوع يوم الجمعة"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 58
المزاج :

سلسلة  اليـهـــــود ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة اليـهـــــود ...    سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 9:08 pm

ثانياً : المعاملات :



الزواج :




يأخذ الزواج في التشريع اليهودي حيزاً واسعا ،ومع ذلك لم تعالج تلك النصوص،هذا الجانب معالجة حكيمة.




عقد الزواج :



فالأب هو السيد المطلق، إرادته هي القانون، يأمر فيطاع،يزوج بناته وأبنائه بمحض إرادته فيدفع بابنته زوجه لمن يتراءى له من الرجال،ويختار أيضاً زوجة لأبنه دون استشارته،وقد ورد ما يظهر ذلك في سفر



التكوين عندما انتقى النبي إبراهيم u زوجة لابنه دون أن يدري.



ولم تكن هناك مقدمات للزواج ولم تعرف الخطبة ويتم الأمر فجأة دون تمهيد التكوين (24/61-67)





زوجة الأخ الميت للأخ إجباراً:




إذا مات رجل عن زوجته دون أن ينجب منها فإن على أخيه أن يتزوج منها ويحمل البكر اسم الأخ المتوفى، أي أن المولود لا يحمل بل اسم عمه الذي توفى




فالمرأة هنا كأي سلعة من تركة الميت فهي للأخ لا تستطيع الزواج من غيره إلا إذا أذن الأخ لها



وإلا بقيت بلا زواج هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن الأخ مجبور في الشريعة التوراتية على أن يتزوجها



ويعلق السموأل بن يحيى المغربي على هذه التشريعات فيقول "ومن الفضائح التي عندهم مذهبهم في قصة اليتامى والحالوص وذلك أنهم أمروا أنه إذا قام أخوان في موضع واحد ومات أحدهما ولم يعقب ولداً ،لا يخرج امرأة الميت إلى رجل أجنبي بل ولد حميها ينكحها وأول ما يولدها ينسب إلى أخيه الدارج فإن أبى أن ينكحها خرجت متشكية منه إلى مشيخة قومها قائلة: هذا أخو زوجي رفض أن يستبقي اسماً لأخيه في(إسرائيل) ولم يرد نكاحي فيحضره الحكم هنا ويكلف أن يقول: ما أردت نكاحها فتتناول المرأة نعله فيخرجها من رجله وتمسكها بيدها وتبصق وجهه وتناجي عليه: كذا فليضع الرجل الذي لا يبني بيت أخيه ويدعى فيما بعدها بالمخلوع النعل وتنبذ ابنته بهذا اللقب (أعني بنت المخلوع النعل) هذا كله مفترض في التوراة"!





أحكام زواج خاصة بالكهنة :



"لا يجوز للكاهن أن يتزوج أرمله أو مطلقة، بل لابد أن يتزوج من عذراء من بيت إسرائيل ويجوز له أن يتزوج أرملة كاهن آخر ولا أحد يعرف لماذا جعلوا هذه الميزة للكاهن ، هل لأن الكهنة هم الذين عبثوا بالنص لمصلحتهم ؟!! ولماذا سمح للكاهن أن يتزوج أرملة كاهن آخر؟! حزقيال (44/21-22)






عقوبة الزنى:



"لا يعاقب الزاني وحده بل أبناؤه وأحفاده حتى الجيل العاشر "لا يدخل ابن زنى في جماعة الرب حتى الجيل العاشر" تثنيه (23/2-5).



فهذا عقاب جماعي ولكن بالوراثة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 58
المزاج :

سلسلة  اليـهـــــود ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة اليـهـــــود ...    سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 9:09 pm

الطلاق :




يجوز الطلاق في الديانة اليهودية، ولكن لا يستطيع الزوج أن يرجعها إليه إذا تزوجت بعده ومات زوجها أو طلقها، لأن ذلك رجس " لا يقدر زوجها الأول الذي طلقها أن يأخذها لتصير له زوجه بعد أن تنجست لأن ذلك رجس لدى الرب" تثنيه (24/1-4)





وهناك حالتان لا يستطيع الرجل أن يطلق زوجته بتاتاً:




1) إذا اتهم الزوج زوجته بعدم العذرية وثبت العكس " فتكون له زوجة لا يقدر أن يطلقها كل أيام حياته" تثنيه (22/19)



أي يحكم عليه بالزواج المؤبد





2) إذ كانت الفتاه عذراء وعاشرها الرجل قبل الزواج يلتزم بأن يسلم أباها خمسين من الفضة وأن يتزوجها وألا يطلقها كل أيامه التثنية (28/22-29).





الوصايا العشر والمواعظ :




تقول الوصايا:



أكرم أباك وأمك، لكي تطول أيامك على الأرض التي يعطيك الرب إلهك.



لا تقتل ، لا تزنِ ، لا تسرق.



لا تشهد على قريبك شهادة زور.



لا تشته بيت قريبك.



لا تشته امرأة قريبك، ولا عبده ولا أمته،ولا ثوره ولا حماره،ولا شيئا مما لقريبك
الخروج(20/12-17)




أما اليوم السابع ففيه سبت للرب إلهك، لا تصنع عملاً ما أنت وابنك وعبدك وأمتك وبهيمتك ونـزيلك الذي داخل أبوابك
خروج(20/10)





نلاحظ جانب الخير في هذه الوصايا لكنه ليس الخير المطلق، لأن ربط النهي بالقرابة يوحي بإباحة المنهي عنه مع غير الأقرباء…ثم إن التوقف عن العمل يوم السبت مرده إلى أن الله خلق الخلق في ستة أيام، ثم استراح في اليوم السابع.



هذه العشر الوصايا يؤمن بها المسيحيون أيضاً ولكنهم أبدلوا السبت بالأحد.





وهناك وصايا أخرى كثيرة تمثل الشريعة اليهودية يقول عنها الحبر الأعظم (إسرائيل الأورشليمي) في رسالة إلى قومه:"لقد جعل على الأمّة اليهودية شرائع ووصايا يجمع عددها ستمائة وثلاثة عشر وصية. وهذه الوصايا قد ربطها وحكم حكماً صارماً على من لم يعملها بستمائة وثلاث عشرة لعنه.




لأنه يقال في سفر التثنية في الإصحاح السابع والعشرين والثامن والعشرين:"ملعوناً يكون من لا يعملها واحدة واحدة".




ثم إن هذا الإله -سبحانه وتعالى- الذي من جملة أسمائه بالعبراني"الألوهيم"،"والأدوناي" وقد وضع على من يخالف هذه الوصايا ولا يعمل بها واسطة للتخلص من تلك اللعنة المترتبة على المخالف …ذبائح وقرابين بأعداد من الحيوانات والطيور معلومات…تصنع وتقرب ضمن الهيكل والمذبح، ومن يقدم قرباناً خارج الهيكل يقتل وأما الآن يا أقربائي وبني جنسي ، وقد رأيت أن عامة اليهود الباقية من بني إسرائيل عندما يخالفون وصية من هذه الوصايا وتلزمهم لعنة من هذه اللعنات المشروحة من سيدنا موسى عليه السلام في التوراة ليس لهم وجه للتخلص منها مطلقاً…فالباب مسدود ؛لأن الهيكل الذي عَمَرَهُ سليمان الذي هو مثال القبة الموسوية مع المذبح اللذين لا تكون هذه القرابين إلا بهما قد خربا وأنهدما…ما عاد يمكن للباقي من الشعب الإسرائيلي التخلص من الخطايا… لا بل وممتنع عليكم يا أحبائي التقرب إلى الله ، بحيث التزمتم تبعة لعنات شريعتكم التوراتية…وهذا القول ليس هو قولي ، ولا يجوز عندي أن ألعن ، بل هي لعنات شريعتكم وتوراتكم، فإني قصدت أن أذكركم إياها للتخلص منها إن شئتم كما تخلصت أنا منها بدخولي إلى الديانة المحمدية المبيّن عنها من موسى والأنبياء عليهم السلام"
الرسالة السبيعية بإبطال الديانة اليهودية . للحبر الأعظم إسرائيل بن صموئيل الأورشليمي ص(33-34).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 58
المزاج :

سلسلة  اليـهـــــود ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة اليـهـــــود ...    سلسلة  اليـهـــــود ...  Emptyالإثنين يوليو 25, 2011 4:54 pm

الكذب اليهودي ضلل العالم نتمنى نشر الزيف الصهيوني وتوضيحة لكي لا يتضلل ابنائنا في المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة اليـهـــــود ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة نصائح لأخواتي / جزء 2
» سلسلة نصائح لأخواتي / جزء 3
» الخليل وقراها - سلسلة مدن وقرى فلسطين
» ضمن سلسلة التهويد للتاريخ والآثار الإسلامية الحرم الإبراهيمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة فلسطين التاريخية المغتصبة عام 48 :: منتدى تاريخ اليهود والحركه الصهيونيه-
انتقل الى: