موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلالأعضاءدخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
السبت أغسطس 05, 2017 3:52 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
الأحد مارس 06, 2016 1:45 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
السبت يناير 30, 2016 5:48 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
الإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
الإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
الإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
الإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
الخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
الخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
الخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
الخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
الخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
الأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
الأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
الإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
الأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
الأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
السبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
الجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
السبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
السبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
الجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
الجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
الجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
السبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
السبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
السبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
الجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
الجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
الجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
الثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
السبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
السبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
الخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

» اظرب اظرب تل أبيب
الخميس يوليو 24, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» أخوتي في غزة الصمود والله دمائكم عزيزة وابنائكم ابنائنا
الإثنين يوليو 21, 2014 4:08 am من طرف نضال هديب

» يوم اسود على اسرائيل مقتل قائد اللواء الجولاني واسر جندي صهيوني
الإثنين يوليو 21, 2014 3:13 am من طرف نضال هديب

» طلاق صلية صواريخ من مدينة صور جنوب لبنان اتجاه الجليل الاعلى ومدينة نهارية
الأحد يوليو 13, 2014 3:42 am من طرف نضال هديب

» التلفزيون الاسرئيلي المقاومة الفلسطينية فعلت مالاتفعلة الجيوش العربية
الأحد يوليو 13, 2014 1:52 am من طرف نضال هديب

» خبر عاجل القسام تمطر تل ابيب بصواريخ جديدة ج 80
الأحد يوليو 13, 2014 1:38 am من طرف نضال هديب

» هزة غربال
السبت يوليو 12, 2014 9:29 pm من طرف نضال هديب

» الخارجية الامريكية: اسرائيل اتخذت خطوات لمنع سقوط ضحايا بينما لم تفعل حماس ذلك
السبت يوليو 12, 2014 9:03 pm من طرف نضال هديب

» القيادة الفلسطينية: الأولوية لوقف العدوان
السبت يوليو 12, 2014 9:01 pm من طرف نضال هديب

» أردن الدولة «الأكثر إحراجا» بسبب العدوان الإسرائيلي
السبت يوليو 12, 2014 8:54 pm من طرف نضال هديب


شاطر | 
 

 سؤال؟ هل سجل حضورك بحديث شريف بدعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
avatar

العمر : 52
المزاج :

مُساهمةموضوع: سؤال؟ هل سجل حضورك بحديث شريف بدعة   الأحد يونيو 19, 2011 10:17 am

هيفاء اذا ممكن تغيريلي اسم الموضوع بدل سجل حضورك باسم حديث شريف
فقط يكون
احاديث شريفة
لاني سمعت الان انه لا يجوز قول سجل حضورك بحديث شريف فهو بدعة
انتهى الاقتباس
بسمة زرارة
---------------------------
السلام عليكم
الشيخ جميل وعلى جميع من مر هنا
اخي لاهمية الموضوع ولكي لا تعتبر بدعة من غير علم تم تحويل الامر اليك
للافادة هل ما سمعت به الاخت بسمة حقيقي
انه بدعة
وجزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة زرارة
عضو ذهبي
عضو ذهبي


المزاج : حسب الظروف

مُساهمةموضوع: رد: سؤال؟ هل سجل حضورك بحديث شريف بدعة   الأحد يونيو 19, 2011 4:45 pm

أشكرك أخ نضال
فعلا يجب معرفة الأصل في الموضوع أحيانا نتبع أشياااء ولا ندري مدى صحتها فربما تكون بدعة ونتبعها وتقودنا لظلالة

نتمنى الفااائدة

الله يجزيك الخير


---

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
avatar

الدولة : الأردن - عمان

العمر : 58
المزاج : هــــــــــادي

مُساهمةموضوع: رد: سؤال؟ هل سجل حضورك بحديث شريف بدعة   الإثنين يونيو 20, 2011 4:22 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ نضــــــــال
الأخت بسمـــــــة

الرجاء نقل الفتوى التي سمعتها الأخت بسمة نصياً ،
والذي أفتى بذلك وإلى ما استند في فتواه ، حتى
أستطيع أن أجزم الأمر في هذا الموضوع وغيرهِ مثل :


أدخل كل يوم وادعو لولديك ...
سجل حضورك بنطق الشهادتين ...
سجل حضورك بقراءة الفاتحة على شهداء وغيرهم ...
سجل حضورك بالصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم)...
سجل مغادرتك بدعاء وذكر ...
سجل حضورك بآية ...
سجل حضورك بحديث شريف ...
وغيرهـــــــــا ......


فأنا لي تحفظ على هذه المواضيع ، ولا أستستسيغها إبتداءً ,,,
ولا أستسيغ الدعاء والذكر والصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم)، ونطق الشهادتين وما شابهها بهذه الطريقة المُستنسخة الصماء التي لا يستحضر العبد فيها القلب لها ، بل أراها من الرياء والمُباهاه بأنني أذكر ربي وأعين على ذكرهِ ، وربما أنسخها ولا أنطقها بلساني ،
وأجمل الذكر والدعاء :
دعاء العبد في خلوتهِ بينه وبين ربهُ لقول النبي (صلى الله عليه وسلم): ( ... ورجلٌ ذكر الله خالياً ففاضت عيناه ... )

فلا القرآن ولا الأحاديث يليق بها أن تـُعامل بهذه الطريقة ، فالقرآن منهاج حياة ، نُحلُ حلالة ، ونـُحرم حرامه ، ونعملُ بمحكمهِ ونؤمن بمتشابههِ ، وحياةٌ للقلوب ، والمُتعبد بتلاوته المُنزل على قلب النبي (صلى الله عليه وسلم) بوحيٍ من الله ، نزل بهِ الروح الأمين ....

وكذلك الأحاديث بوحيٍ من الله على قلب النبي الأمي الذي لا ينطقُ عن الهوى ، إن هو إلا وحيٌ يُوحى .

فالقاعدة في هذا الأمر هي :
{ الحُكم على الشيء فرعٌ عن تصورهِ }

ثم ، لا ينبغي لأي إنسان أن يقول كلمة ( بدعة ) والبدعة لا تكون إلا في الدين والتعبد ، فالأصل في العبادات البطلان ، إلا ما أتى بهِ الدليل على الوجوب والكيفية ، و (البدعة ) يقول فيها النبي (صلى الله عليه وسلم) : ( كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ) فإذا وصفنا هذا العمل بأنه بدعة ووصفنا صاحبهُ بأنه مُبتدع ، فنكون وصفناهُ بأنه ضال ، والضال في النار ... وهذا لا يليق بوصف إخواننا المسلمين بهذا الوصف ....
فيجب التريث والتحقق والندقيق قبل إطلاق هذه العبارة على أي عمل حتى نتحقق منه ، وهذا لا يكون إلا للعلماء والعلماء فقط ، فلا يجوز للعامة والعوام الإدلاء بدلوهم في هذه المسائل ، فالعالم إذا اجتهد في المسألة وأصاب فلهُ أجرين ، وإذا أخطأ فله أجر ، أما العوام فلا ....


وجزاكم الله خيراً

ولي لقاء معكم بإذن الله تعالى .

الشيخ جميل لافي
20 / 6 / 2011

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة زرارة
عضو ذهبي
عضو ذهبي


المزاج : حسب الظروف

مُساهمةموضوع: رد: سؤال؟ هل سجل حضورك بحديث شريف بدعة   الثلاثاء يونيو 21, 2011 1:51 pm

مشكووور أخي جميل على التوضيح ولستُ عاااالمة...!!!

لكن ابحث واستقصي واتعلم...!!!

واسمح لي أن أقول لكَ ليس على جميع البشر أن يدرسوا شريعة ..ليفهموا أمور دينهم ولستُ ممن ينطبق عليهم كلامك هذا


فإذا وصفنا هذا العمل بأنه بدعة ووصفنا صاحبهُ بأنه مُبتدع ، فنكون وصفناهُ بأنه ضال ، والضال في النار ... وهذا لا يليق بوصف إخواننا المسلمين بهذا الوصف ....
فيجب التريث والتحقق والندقيق قبل إطلاق هذه العبارة على أي عمل حتى نتحقق منه ، وهذا لا يكون إلا للعلماء والعلماء فقط ، فلا يجوز للعامة والعوام الإدلاء بدلوهم في هذه المسائل ، فالعالم إذا اجتهد في المسألة وأصاب فلهُ أجرين ، وإذا أخطأ فله أجر ، أما العوام فلا ....


الحمد لله الذي وهبنا عقولا وحبا لإصلاح أنفسنا والتراااجع عن أي عمل قد يقودنا لضلالة وأتحدث عن نفسي ولا أخص احدا من العوااام..!!!!

العلم شيخنا الفاااضل نتلقاااه من واهب العلم ونبحث ولا نتوقف عند حدود ماتعلمناااه وماادرجت الموضوع إلا بعد البحث ولك ماطلبت ..وعندي غيرها لكن اكتفي بهذه...

س1: -أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..
في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟
فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز ..:-



الجواب :-سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل
الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.
أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على
رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين
ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.
فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على
رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.
وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر
من ذلك.
وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.
أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع
والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفتوى الثانية :-
تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى



ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...
فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء
وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح
قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .
ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم
متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي
من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟
قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !
قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما
يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .
فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .
ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .

وجزآكم الله خيراً ...


---

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
avatar

العمر : 52
المزاج :

مُساهمةموضوع: رد: سؤال؟ هل سجل حضورك بحديث شريف بدعة   الثلاثاء يونيو 21, 2011 4:08 pm

السلام عليكم
الاخت بسمة الاخ الشيخ جميل
كنت قد وضعت الموضوع قيد السؤال ليست لعدم العلم
انما لنضع الامور في نصابها الصحيح هناك عالم
وهناك عارف ولا يجوز فقط لمعرفتي ان اتخذ قراري
وهذا اشيه بممرض له خدمة اربعين عام في مهنة التمريض يعرف الكثير
ولكن يجب ان يقف خلف قرار طبيب لا تتعدى سنوات خبرة العدة سنوات وهذ طبيعي وصحيح
وهذا ينطبق بالشريعه
وعندما اسال هل اخلخل الماء بين اصابعي عند الوضوء ليست لانني لا اعرف لهذه الدرجة بشؤون ديني
انما لكي اكون واثق بالقرار
واخي الشيخ جميل عندما يتوجه سؤال او اقول سمعت او او او الى اخر
لكي اخلي مسؤوليتي وغير مطلوب مني اثبات على السؤال
لاني والسائل والاخت بسمة سمعنا وقد يكون من شيخ
وشيوخ الافتاء المستعار كثر
مما يجعلني ان ادخل معه بجد ل ولهذا احيل الموضوع لاصحاب رأي نثق بهم
ليست لنطلع نعلم ولا نعلم ومن اين اتينا بالسؤال
ارجو يا شيخنا توضيح المسائلة بشكل افضل
واعتقد ان ما تقصدة غيرما فهم من قبل الاخت بسمة مع اني فهمت كما فهمت
انما لمعرفتي فيك وحسن خلقك وتواضعك
لا اجد العذر انما افهمك وافهم قصدك

نحن ننزل هذه المواضيع ولا ارى فيها الا كلام طيب قد اخذها صماء واضعها صماء
انما ممكن ان تمتع نظري بسم الله والصلاة على نبية وتكون لتذكير

هذه ليست فتوى انما راي اعمل به بالفطرة
ودمتم بالف خير


عدل سابقا من قبل نضال هديب في الأربعاء يونيو 22, 2011 6:55 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
avatar

الدولة : الأردن - عمان

العمر : 58
المزاج : هــــــــــادي

مُساهمةموضوع: رد: سؤال؟ هل سجل حضورك بحديث شريف بدعة   الأربعاء يونيو 22, 2011 2:27 am



بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ نضــــــــــال
الأخت بسمـــــــة

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا عندما طلبت من الأخت بسمة نقل الفتوى ، قلت :
الرجاء نقل الفتوى التي سمعتها الأخت بسمة نصياً ، والذي أفتى بذلك وإلى ما استند في فتواه ، حتى أستطيع أن أجزم الأمر في هذا الموضوع وغيرهِ ....
فالذي يرجو ، لا يُجرّح ...
1 ـ ما قصدته أنني أريد أن أعرف إلى ما استند العلماء الذين أفتوا ببدعية هذه الأمور ، وما هو دليلهم ، لأنني أنا في نفسي شيء من هذا الأمر ولا أستسيغه ولا أحبذه ولكني لا أتجرأ على القول ببدعيته.

2 ـ أنا ما قصدت بكلامي الأخت بسمة لا من قريب ولا من بعيد ، ولم أصفها لا بالعالمة ولا بالجاهلة ، ولكنني عادةً أُؤصل أُصولاً عندما أتكلم ، وهذه الأصول تـُفيد العموم ولا أخصص بها أحد بعينه وهذا من النصح والتناصح في الدين ، ولا أنا نفسي أعتبر نفسي عالماً ولكني لليوم وللغد وللممات طالب علم ومُجد في طلب العلم .

3 ـ ما نقلته وما قصدته بهذه العبارة:
{ ثم ، لا ينبغي لأي إنسان أن يقول كلمة ( بدعة ) والبدعة لا تكون إلا في الدين والتعبد ، فالأصل في العبادات البطلان ، إلا ما أتى بهِ الدليل على الوجوب والكيفية ، و (البدعة ) يقول فيها النبي (صلى الله عليه وسلم) : ( كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ) فإذا وصفنا هذا العمل بأنه بدعة ووصفنا صاحبهُ بأنه مُبتدع ، فنكون وصفناهُ بأنه ضال ، والضال في النار ... وهذا لا يليق بوصف إخواننا المسلمين بهذا الوصف ....
فيجب التريث والتحقق والتدقيق قبل إطلاق هذه العبارة على أي عمل حتى نتحقق منه ، وهذا لا يكون إلا للعلماء والعلماء فقط ، فلا يجوز للعامة والعوام الإدلاء بدلوهم في هذه المسائل ، فالعالم إذا اجتهد في المسألة وأصاب فلهُ أجرين ، وإذا أخطأ فله أجر ، أما العوام فلا .... }

فهذه العبارة بالنص لشيخ العلماء الذين ذكرتهم ( الشيخ ابن عثيمين ) رحمه الله تعالى ، وقول كثير من علماء السنّة ، ومعنى الكلام : أنا أتهم نفسي أولاً وأهل العلم بعدم تبديع شيء قبل التثبت من صحته ، لذلك أنا لم أتجرأ على القول ببدعية هذا الأمر برغم عدم ارتياحي له وعدم تقبلي إياه ، وقد نوهت عنه في مناسبة سابقة ووصفته : { بهذه الطريقة المُستنسخة الصماء التي لا يستحضر العبد فيها القلب لها } .
3 ـ ودليل الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله عن ابن مسعود (رضي الله عنه) دليلٌ قويٌ وأنا معه في ذلك ، وهذا ما قصدته بالضبط في طلبي لمعرفة ما استند إليه أهل من أدلة ، لا للتجريح بهم ، ولا بالأخت بسمة ، فأنا أُجل جميع أهل العلم من علماء أهل السنّة والجماعة وحتى وإن لم يُعجبني ردهُ أو قوله ، وألتمس له العُذر إذا حتى أخطأ في أية مسألة ، فلا يوجد إنسان معصوم ، والعصمة دفنت مع النبي (صلى الله عليه وسلم) عندما توفاه الله ، ومن يدعي العصمة بعده يكفر بإجماع علماء المسلمين .

4 ـ وما قصدته بـ : { فيجب التريث والتحقق والتدقيق قبل إطلاق هذه العبارة على أي عمل حتى نتحقق منه ، وهذا لا يكون إلا للعلماء والعلماء فقط ، فلا يجوز للعامة والعوام الإدلاء بدلوهم في هذه المسائل ، فالعالم إذا اجتهد في المسألة وأصاب فلهُ أجرين ، وإذا أخطأ فله أجر ، أما العوام فلا .... } أن هذا أمرٌ جلل وعظيم ولا نأخذ بالفتوى فيه إلا من العلماء الأجلاء ، فلا رأي لأهل الرأي من العامة في هذا الأمر ، مثلاً أن يقول فلان ، ( وأنا لم أقصد بقولي أحدٌ بعينه )أنا رأي في هذه المسألة كذا وكذا ... ، ورأيي أنا مثلاً مُخالف ... وهكذا ،
فهذا ما قصدته ونبهت عليه ، وبالعكس أنا أشكر الأخت بسمة جزيل الشكر أن طرحت هذا الموضوع لتثري المنتدى بأجابة شافية ووافية في هذه المسألة .


وأرجو ألا يُساء فهمي هنا ، وما طلبت الدليل إلا لأستيقن أنا نفسي وأعرف رأي مشايخنا وعلمائنا في هذه المسألة ، وقد قلت سابقاً في بداية ردي أنا لا أستسيغ هذا الأمر .....

وأشكركم على حرصكم على تحريّ الحق والوصول إليه ، وبارك الله بكم جميعاً .

الشيخ جميل لافي
21 / 6 / 2011

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدوايمه
تألق وأبداع
تألق وأبداع


الدولة : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: سؤال؟ هل سجل حضورك بحديث شريف بدعة   الجمعة أكتوبر 21, 2011 8:29 pm

السلام عليكم اشكر الجميع على توضيح هذه المساله
لانها فعلا اصبحت عاده مستساغه
موجوده بكثره بالمنتديات
براحه احاول قدر الامكان ان اتحفظ انا كمان
لكن ممكن امر عليها اقراها وارددها قبل العمل بالمنتدى
بعيدا عن الكوبي وبست

مشكورين على الايضاح والعطاء بارك الله فيكم
وفي موازين حسناتكم جميعا
وجزاكم الله خير
ا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال؟ هل سجل حضورك بحديث شريف بدعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة - الاسلام والحياة. :: مدونة الدوايمة الاسلامية للبحث وأصول الدين-
انتقل الى: