موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلالأعضاءدخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
الأحد مارس 06, 2016 1:45 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
السبت يناير 30, 2016 5:48 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
الإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
الإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
الإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
الإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
الخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
الخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
الخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
الخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
الخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
الخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
الأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
الأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
الإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
الأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
الأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
السبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
الجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
السبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
السبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
الجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
الجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
الجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
السبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
السبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
السبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
الجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
الجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
الجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
الثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
السبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
السبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
الخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

» اظرب اظرب تل أبيب
الخميس يوليو 24, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» أخوتي في غزة الصمود والله دمائكم عزيزة وابنائكم ابنائنا
الإثنين يوليو 21, 2014 4:08 am من طرف نضال هديب

» يوم اسود على اسرائيل مقتل قائد اللواء الجولاني واسر جندي صهيوني
الإثنين يوليو 21, 2014 3:13 am من طرف نضال هديب

» طلاق صلية صواريخ من مدينة صور جنوب لبنان اتجاه الجليل الاعلى ومدينة نهارية
الأحد يوليو 13, 2014 3:42 am من طرف نضال هديب

» التلفزيون الاسرئيلي المقاومة الفلسطينية فعلت مالاتفعلة الجيوش العربية
الأحد يوليو 13, 2014 1:52 am من طرف نضال هديب

» خبر عاجل القسام تمطر تل ابيب بصواريخ جديدة ج 80
الأحد يوليو 13, 2014 1:38 am من طرف نضال هديب

» هزة غربال
السبت يوليو 12, 2014 9:29 pm من طرف نضال هديب

» الخارجية الامريكية: اسرائيل اتخذت خطوات لمنع سقوط ضحايا بينما لم تفعل حماس ذلك
السبت يوليو 12, 2014 9:03 pm من طرف نضال هديب

» القيادة الفلسطينية: الأولوية لوقف العدوان
السبت يوليو 12, 2014 9:01 pm من طرف نضال هديب

» أردن الدولة «الأكثر إحراجا» بسبب العدوان الإسرائيلي
السبت يوليو 12, 2014 8:54 pm من طرف نضال هديب

» غزة الصمود 2014
الأربعاء يوليو 09, 2014 2:45 am من طرف نضال هديب


شاطر | 
 

 صفة لباس الرجل والمرأة في الإسلام الجزء الثاني 2 .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
avatar

الدولة : الأردن - عمان

العمر : 58
المزاج : هــــــــــادي

مُساهمةموضوع: صفة لباس الرجل والمرأة في الإسلام الجزء الثاني 2 .   الأحد يوليو 18, 2010 6:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

صفة لباس الرجل والمرأة في الإسلام
من صفة لباس النبي (صلى الله عليه وسلم) والصحابة والصحابيــــــــــــــــات


الجزء الثاني 2


23 ــ وعن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال : بينا رجلٌ يُصلي مُسبلٌ إزارهُ ، قال لهُ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ( إذهب فتوضأ ثم جاء يُصلى فقال لهُ إذهب فتوضأ ) فقال لهُ رجل يا رسول الله ، مالكَ أمرتهُ أن يتوضأ ثمَّ سَكتَ عنهُ ، فقال : ( إنهُ كانَ يُصلي وهو مُسبلٌ إزارهُ وإنَّ اللهَ لا يقبل صلاة َ رجُل ٍ مُسبل ) رواهُ أبو داود بإسناد ٍ صحيح .

* قالَ أهلُ العلم أقلهُ يُحرمُ الأجر !! فكيف إذا بقي الحديث بمعناه ؟؟

أقول : ألا نرى من يأتي بيت الله ليُصلي وهو يلبس ( بيجاما النوم ) أو يلبس لباس لا يليق بهذه الشعيرة العظيمة ،
فمع ِ السعة ِ في اللباس يجب على المسلم أنّْ يُحافظ على لباس ٍ يليقُ ببيتِ الله تعالى ، ويُرضى به ِ الله وهو واقف
ٌ بينَ يديه ، وأقول ولله المثلُ الأعلى ، لو أراد من يلبس ملابس لا تليق ببيت الله ، وأراد أن يٌُقابلَ بها مسؤولاً في
الدنيا ، أيقابلهُ بهذه البيجاما ، أوبهذه اللبسة التي لا تليق ؟؟

* ومع عدم السعة والفقر يُعفى ويُعذرُ المسلم مما كُلفَ به ِ لقوله ِ تعالى : ( لا يُكلفُ اللهُ نفساً إلا وُسعها ) البقرة 286 .

24 ــ وقالَ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ( من جرَّ ثوبهُ خُيلاء لم ينظر اللهُ إليه ِ يومَ القيامة ) فقال أبو بكر
الصديق (رضي الله عنه) يا رسول الله إنَّ إزاري يسترخي إلا أن أتعاهدهُ فقال : ( إنكَ لست ممن يفعلهُ خُيلاء )
رواه البخاري .

* بعض الناس يستشهد بهذا الحديث ، ويقول أنا لا أُسبلُ ثوبي أو بنطالي خُيلاء ولا كِبرْ ، أقول :

أولاً :من يستطيع أن يُخبركَ بأنكَ لا تفعلُ ذلك خُيلاء ولا كِبرْ ، وقد تـُوفيَّ الذي كان ينزلُ عليه ِ الوحي ؟؟ .

ثانياً : لو دقـّقتَ يا أخي في قول أبي بكر يسترخي إلا أن أتعاهدهُ ، إذاً هو قصير ، ولكن بإسترخائه ينزل ويطول ،
وذلكَ لنحافة جسم الصديق ، والشاهد أنهُ يظلُ ويُداوم على رفعه ِ خشية ً وورعاً !! . واسمع للحديث الذي بعده ، والوعيد !! .

25 ــ وعن عبدالله بن عُمر(رضي الله عنهما) قال : قال النبي (صلى الله عليه وسلم) : ( بينما رجلٌ يجرُ إزارهُ
من الخُيلاء ِ ، خسفَ اللهُ به ِ فهو يتجلجلُ في الأرض إلى يوم القيامة ) رواه البخاري في الصحيح .

* وهذا مُشابه لما حصلَ لقارون ، إذ خسف اللهُ به ِ وبداره ِ الأرض .

26 ــ وعن أبي الدرداء (رضي الله عنه) ، عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : ( نِعمَ الرجلُ خُزيم الأسدي ،
لولا طولَ جُمتهُ وإسبال إزاره ِ ) رواه أبو داود بإسناد ٍ حسن . فبلغَ خُزيماً فأخذ َ شفرة ً على الفور فقطعَ بها
جُمتهُ إلى أذنيه ِ ، ورفعَ إزارهُ إلى أنصافِ ساقيه ِ .

والجُمّة : الشعر الطويل ما يتدلى دونَ شحمة الأذنين والمنكبين .

27 ــ وعنهُ ، عن النبيّ (صلى الله عليه وسلم) قال : ( إنكم قادمون على إخوانكم فأصلحوا رحالكم وأصلحوا
لباسكم حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس ، فإنَّ اللهَ لا يُحبُ الفـُحش ولا التفحش ) رواه أبو داود بإسناد ٍ حسن .

* وهذا دليلٌ على تـَميّز لباس المُسلم عن غيره ِ ، وبالتوسط فيه ِ لا غـُـلوْ ولا تقصير ولا بُخل .

28 ــ وعن عبدالله بن عُمر(رضي الله عنهما) قال :(( مررتُ على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وفي
إزاري إسترخاء ، فقال : ( يا عبدالله إرفع إزارك ) فرفعته ثم قال : ( زد ) فزدت ، فما زلتُ أتحراها بعدُ فقال
بعضُ القوم إلى أين ؟؟ فقال : ( إلى أنصاف الساقين )) رواهُ مسلم .

29 ــ وعنهُ قال : قال النبيّ (صلى الله عليه وسلم) : ( من جرَّ ثوبهُ خُيلاء لم ينظر اللهُ إليه ِ يومَ القيامة ) فقالت
أمُ سلمة (رضي الله عنها) : فكيفَ يصنع النساءُ بذيولهن ، قال : ( يُرخينَ شبراً ) قالت : إذاً تنكشف أقدامهن َّ
قال : ( فيرخينهُ ذراعاً لا يزدنَّ ) رواه أبو داود والترمذي وقال حديثٌ حسن صحيح .
وهذا بالنسبة للنساء دون الرجال .

* وانظروا يا عباد الله لنساء المسلمين اليوم ، أرخينَّ الذراعَ من الثوب للأعلى من الركبة ،
وليس أسفل من الكعبين !!! .

30 ــ وعن مُعاذ بن جبل (رضي الله عنه) أنَّ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : ( من تركَ اللباس تواضعاً
لله ِ وهو يقدرُ عليه ِ دعاهُ الله يومَ القيامة على رؤوس الخلائق حتى يُخيرهُ من أي حُلل الإيمان شاء يلبسها )
رواه الترمذي وقال حديث حسن ... الله الله على هذا التكريم من الله الحليم الكريم !! .

31 ــ وعن عمرو بن شـُعيب عن أبيه ِ عن جده ِ (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :
( إنَّ اللهَ يُحبُ أن يرى أثرَ نعمته ِ على عبده ِ ) رواه الترمذي وقال حديث ٌ حسن . وهذا يدلُ أيضاً على التوسط
وخلاف ما تفعلهُ المُتصوفة !!! .

32 ــ وعن عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) أنَّ النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : ( لا تلبسوا الحريرَ فإنهُ من
لبسهُ في الدنيا لم يلبسهُ في الأخرة ) متفق عليه . وفي رواية : ( إنما يلبسُ الحريرَ من لا خـَلاقَ له ) .

33 ــ وعن أبي سعيد الخـُدريّ (رضي الله عنه) قال : كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إذا استجدَ ثوباً سمّاه
بإسمه ِ عمامة ً أو قميصاً أو رداءً يقول : ( اللهم لكَ الحمدُ أنتَ كسوتنيه ِ أسألكَ خيرهُ وخيرَ ما صُنعَ لهُ وأعوذ ُ بكَ
من شره ِ وشر ِ ما صُنعَ لهُ ) رواه أحمد في المُسند وأبو داود والترمذي وقالَ حديث ٌ حسن .

34 ــ وعن جابر ٍ (رضي الله عنه) قال : ( نهى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أن يأكلَ الرجلُ بشماله ِ ،
أو يمشي في نعل ٍ واحدة ٍ ، وأن يشتملَ الصماء أو يجتبي في ثوب ٍ واحد ٍ كاشفاً عن فرجه ِ ) رواه مسلم .

ومعنى الصماء : الثوب أو العباءة التي ليسَ بها فتحات لليدين ، وأن يلبسَ ثوباً واحداً ليس تحتهُ إزارٌ يستر عورته .

35 ــ قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ( لا تكشف فخذك ، ولا تنظر إلى فخذِ حيّ ٍ ولا ميت ) رواه أبو داود .
ومعناهُ لا تكشف الفخذ َ لأنَّ الفخذ َ عورة وحتى فخذ الميت ، والنهيُّ للحُرمة .

36 ــ ( نهى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن لبوس جلود السِباع ، والركوب عليها ) أخرجهُ أبو داود والنسائي .

37 ــ وعن عبدالله بن عمرو بن العاص (رضي الله عنهما) أنه قال : ( رأى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
عليَّ ثوبين مُعصفرين فقال : ( إنَّ هذه ِ من ثياب ِ الكُفارِ فلا تلبسها ) وفي رواية قـال : أغسلهُما ؟؟ قال : ( لا بل إحرقهما ) أخرجهُ مسلم .

* وهذا حديث ٌ قويٌ يردُ على من أرادَ أن يلبس من الملابس التي يختصُ بها الكُفار .

* فبماذا يردوا أصحابُ السعادة من الدكاترة على قول النبي(صلى الله عليه وسلم) : ( إنَّ هذه ِ من ثياب ِ
الكُفارِ فلا تلبسها ) ( لا بل إحرقهما ) . أليست البدلة والجرافة وما شابهها من الألبسة الضيقة ، والخصر
الساحل للرجال والنساء على السواء من ألبسة ِ الكُفار ؟؟ .

38 ــ ألم يأمرنا (صلى الله عليه وسلم) بمخالفة الكُفار من يهود ونصارى ومن المِلل الأخرى فقال :
( مَنْ تشبه بقوم ٍ فهو منهم ) أخرجهُ أحمد وأبو داود .

* ألا يكفي كلَ ما ذ ُكر من أحاديث في وصف لباس النبي (صلى الله عليه وسلم) ليقتنعَ المُشككين والمُنتقدينَ
للباس المشايخ المُتبعين َ والمُقتفينَ للسُنة وغير المُبتدعين والمُقلدينَ للغرب ِ والشرق ؟؟ .

** ثانياً في اللحية ِ والشعر والعين :

39 ــ قال (صلى الله عليه وسلم) : (( خالفوا المُشركينَ ، أوفروا اللحى ، وأحفوا الشوارب ، ( وفي رواية :
أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى )) متفق عليه .

* ألا نرى المسلمينَ اليومَ عكسوا الحديث وطبقوا عكسهُ تماماً ، بأن أطالوا الشوارب ، وحفوا اللحى ؟؟ .
ولا حولَ ولا قوة َ إلا بالله !! .

40 ــ و قال (صلى الله عليه وسلم) : ( إنَّ اليهودَ والنصارى لا يصبغـونَ فخالفوهم ) متفق عليه .
والمقصود بالحديث الشعر واللحية .

41 ــ وعن ابن عباس (رضي الله عنهما) قال : ( كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يُحبُ موافقة أهلِ الكتاب
فيما لم يؤمر فيه ِ وكانَ أهل الكتاب ِ يسدلون أشعارهم ، وكان المُشركونَ يفرقونَ رؤوسهم
فسدلَ ناصيته ثم فرق بعدُ ) متفق عليه .

* كانَ هذا أول الإسلام ، وبعد نزول الآية : ( ألم يأن ِ للذينَ ءامنوآ أن تخشعَ قلوبُهم لذكر ِ الله ِ وما نزلَ من الحق ،
ولا تكونوا كالذينَ أ ُتوا الكتابَ من قبل فطالَ عليهُمُ الأمد فقست قلُوبُهُم وكثيرٌ منهم فاسقون ) الحديد 16 .

* قال شيخ ُ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله) في قوله ِ تعالى : ( لا يكونوا ) نهيٌ مطلقٌ عن مُشابهتهم في
قسوة ِ قلوبهم ، وقسوة القلوب من ثمرات المعاصي .

* وقال الحافظ ُ بن كثير (رحمه الله) في التفسير ( ولهذا نهى الله المؤمنينَ أن يتشبهوا بهم في شيء ٍ
من الأمور ِ الأصلية ِ والفرعية ِ ) .

42 ــ نهى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن القزع : وهو حلق بعض الرأس وترك البعض فقال :
( إحلقوا كلهُ أو أتركوا كله ) رواه مسلم.

43 ــ وعن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :
( غيروا الشيبَ , ولا تشبَّهوا اليهود ) أخرجه أحمد والترمذي وقال حديث حسن .

* وهذا دليلٌ آخر قوي بالنهي عن التشبه بالكُفار ومُخالفتهم في كل ِ شيء .

44 ــ وعنه ، عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : ( من كان َ لهُ شعرٌ فليُكرمه ُ ) أخرجه أبو داود .

* وحتى لا يظن المُشككين والجُِهال أنَّ من أطالَ شعرهُ أو لحيتهُ يتركهما وسخة فلا يغسلهما ، ولا يُمشطهما
ولا يُطيبهما بالطيب ، وإذا شابا حناهُما أو صبغهما ، وهذا كلهُ في معنى الإكرام المقصود بالحديث .

45 ــ قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ( يا رُويّفع لعلَ الحياةَ تطولُ بكَ بعدي ، فأخبر الناسَ أنهُ من عقدَ
لحيتهُ ، أو تقلدَ وتراً ، أو إستنجى برجيع دابة ، أو عظم ٍ فإنَّ مُحمداً منه بريء ) رواه أحمد وأبو داود والنسائي .

* وهذا دليلُ قويّ على إعفاء اللحية وأن من المفروغ ِ منهُ أنَّ الرجال بلحى .

46 ــ وعن ابن عباس (رضي الله عنهما) قال : قال (صلى الله عليه وسلم) : ( يكونُ قومٌ في آخر الزمان
يُخضبونَ بهذا السواد ، كحواصل الحمام ، لا يجدونَ رائحة الجنة ) أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي .

47 ــ و قال (صلى الله عليه وسلم) : ( من شابَ شيبة ً في الإسلام ، كانت لهُ نوراً يومَ القيامة )
أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي .

48 ــ وعن عائشة (رضي الله عنها) قالت : ( كُنتُ أغتسل أنا ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) من إناء ٍ واحد ٍ ،
وكانَ لهُ شعر فوق َ الجُمّـة ودون الوفرة ) أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجة والترمذي وقالَ حديث ٌ حسنٌ صحيح .

* وفوق َ الجُمـّة : أي فوق َ المنكبين . ودونَ الوفرة : أي أسفلَ من شحمة ِ الأذنين .

وهذا دليلٌ قويّ على أنَّ النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يُطيلُ شعر رأسه ِ، وما كان يحلقهُ إلا في الحج
والعُمرة فقط ، بخلاف ما يظنُ بعض المُتصوفة أن الحلق دائماً هو السُنـّة !!! بل هومُخالفٌ للسُنـّة بعد التحقق.

49 ــ وعن ابن عباس (رضي الله عنهما) قال : أنَّ النبي (صلى الله عليه وسلم) قال :
( إكتحلوا بالأثمد ِ فإنهُ يجلوا البصرَ ويُنبت ُ الشعر ) أخرجه أحمد والترمذي وأبو داود والنسائي .

* أي يُقوي البصر ويُطيلُ الأهداب .

50 ــ وعنهُ قال : ( كان للنبي (صلى الله عليه وسلم) مُكحلة ٌ يكتحلُ بها كلَ ليلة ٍ ثلاثة ٍ في هذه ِ وثلاثة في هذه )
رواه الترمذي . وأشارَ إلى عينيــــه .

51 ــ وعنهُ أيضاً قال : ( لعنَ النبيُّ (صلى الله عليه وسلم) المُخنثينَ من الرجال ِ والمُترجلات من النساء ِ ،
وقال : أخرجوهم من بيوتكم ) أخرجهُ البخاري .

52 ــ وعنهُ أيضاً قال : ( لعنَ النبيُّ (صلى الله عليه وسلم) المُتشبهينَ من الرجال ِ بالنساء ِ والمُتشبهات ِ
من النساء ِ بالرجال ) أخرجهُ البخاري .

* ومن التشبه بالنساء ِ : حلق ُ اللحية ، والكلام ، واللباس ، والمِشية ، والقلائد والسناسيل والأقراط ،
والأساور والخلاخيل ... وغيرها .

* كما لا يجوز للمرأة أن تلبسَ ما إختصَ به ِ الرجال كالثوب ِ ، أو القميص ِ والعمامة ، أو بتقصير ِ الشعر ، ونحوه ِ .

* قال ابن القيّم (رحمهُ الله) : ( إنَّ الرجلَ إذا أكلَ لحوم الحيوانات المُفترسة اصبحَ شرساً ، وإذا أكلَ لحم الطاؤوس
أصبحَ مُختالاً مُتفاخراً ، وإذا لبسَ الرجلُ لِبسَة ِ المرأة ِ أو تشبه بها اصبحَ يشتهي كما تشتهي النساء !! ) .

53 ــ وعن عبدالله بن عمر (رضي الله عنهما) : أنَّ النبيُّ (صلى الله عليه وسلم) قال : ( لعنَ أللهُ الواصلة
والمُستوصلة ، والواشمة والمُستوشمة ) متفق عليه .

* وهذا ردٌ على من قالَ أنَّ الباروكة بمثابة ِ غِطاء ٍ للرأس، أليست بوصل ٍللشعر في العُرف والمعنى ؟؟

54 ــ وعن ابن عباس (رضي الله عنهما) قال : ( كانَ النبي (صلى الله عليه وسلم) يقـُصُ أو يأخذ ُ
من شاربه ِ ، وكانَ إبراهيمُ خليل الرحمن يفعلهُ ) أخرجه أحمد والترمذي .

55 ــ وعن زيدُ بن أرقم (رضي الله عنه) أنَّ النبيُّ (صلى الله عليه وسلم) قال :
( من لم يأخذ من شاربه ِ فليسَ منا ) أخرجه أحمد والترمذي والنسائي .

* فليسمع أصحاب الشوارب والشنبات ، ومن يتفاخر بها بالرجولة ، أهوَ أرجلُ من محمد (صلى الله عليه وسلم) وصحابته ِ ، بل من الرجولة أن تقصَ الشارب وتقتدي بسيد ِ الخلق أجمعين ، وبخليل الرحمن إبراهيم ،
عليه ِ وعلى نبينا أفضل ِ الصلاة ِ والتسليم .

56 ــ بعث َ كِسرى إلى النبيُّ (صلى الله عليه وسلم) برسولين ، فلما قدِما عليه ِ بادرَ إلى سؤالهما عن حلق ِ
اللحية وإطالة الشوارب ـ (فقد أنكرَ ذلكَ عليهما قبلَ أن يسألهما من أرسلهما وما حاجتهما لأهمية الأمر)ـ فقال :
( من أمركما بهذا ) فقالا : أمرنا ربُنا ( أي كسرى) ، فقال النبيُّ (صلى الله عليه وسلم) : (( فأما أنا ، فأمرني ربي
أن أحـُفَ هذا ( وأشار إلى الشارب ) وأ ُعفي هذه ( وأشارَ إلى اللحية )) ، وأمرُ الله ِ لنبيه ِ هو أمرٌ للأمة جمعاء .

يتبــــــع الجزء الثالث 3 <<<<< الشيخ جميل لافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفة لباس الرجل والمرأة في الإسلام الجزء الثاني 2 .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة - الاسلام والحياة. :: مدونة الدوايمة الاسلامية للبحث وأصول الدين-
انتقل الى: