موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو جهاد
نائب المدير مسؤول التوثيق الشفوي والأعلامي
نائب المدير مسؤول التوثيق الشفوي والأعلامي




الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Empty
مُساهمةموضوع: الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية   الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 1:35 am

الرملة.. عاصمة فلسطين المنسية

كانت مدينة الرملة -والتي تبعد أقل من خمسة أكيال مترية عن مطار تل أبيب الدولي- مرة عاصمة لفلسطين . لكنها اليوم تحت الاحتلال الإسرائيلي مدينة خربة . أسس الرملة الأمير الأموي سليمان بن عبد الملك (وقد أصبح خليفة فيما بعد) في بداية القرن الثامن الميلادي.

والرملة – كما هو واضح من اسمها- مشتقة من كلمة (رمل) ، وكانت قد بنيت على أرض رملية محاذية لمدينة اللد (ليدا) القديمة ، ومن الأخيرة أخذت الرملةُ سكانها ومواد بنائها. وقد توسعت مدينة الرملة وازدهرت سريعاً لا لتصبح أكبر مدينة بفلسطين فحسب، بل لتصبح عاصمتها ، حيث بلغ عدد سكانها أكثر من 25 ألف نسمة . ولمدة 300 سنة لم تكن الرملة أكبر مدينة بفلسطين فحسب وإنما واحدة من المدن الرئيسية في العالم الإسلامي ، تضاهي مدناً كبغداد ، والقاهرة ، ودمشق . ويرجع ازدهار الرملة وغناها إلى صناعة صباغة الأنسجة والتجارة العالمية ، وهذا راجع جزئياً إلى موقعها المهم بين تقاطع طريقين تجاريين مفضَّلين : شمال-جنوب (ماراً بماريس) ، وشرق-غرب من يافا إلى القدس .

لكن قُدِّر لهذه المدينة أن تنقلب أحوالها في القرن الحادي عشر الميلادي بسبب سلسلة من النوازل الطبيعية والبشرية التي جعلت المدينة مجرد ظلال بالمقارنة مع حالها التي كانت عليها . أول هذه النوازل التي ألمت بالرملة كان زلزال عام 1033م (424هـ) الذي دمر أكثر من ثلثي المدينة وخلف آلافاً من المشردين . ثم تبع ذلك زلزالان في عامي 1068 (460هـ) و1070م (462هـ) على التوالي ، وكذلك كانت للمناوشات المختلفة بين الفاطميين وأعدائهم آثار مزلزلة على المدينة ، إلى أن جاء الصليبيون عام 1099م (492 هـ) فوجدوا أبواب المدينة مفتوحة وفارغة من أهلها ، حيث فروا منها . وعندما استقر الصليبيون في المدينة ، بنوا في أحد أطرافها قلعة وكنيسة ، ومع مرور الوقت أصبحت هذه المنطقة مركزاً للمدينة بعد أن صغر حجمها كثيراً . وقد أصاب المدينة بعض التحسن عندما عادت إلى حظيرة الإسلام في عهد المماليك (1260 - 1516) / (658 - 921 هـ) ، حيث بنيت منارة لمسجدها الأبيض ، والتي –إلى هذا اليوم- تبدو واضحة ومهيمنة على المباني من حولها. وعلى كل حال، فالمدينة لم تستطع أبداً أن تعود إلى ما كانت عليه من حجمها الأول ، ولذلك ، فإن المسجد الأبيض الذي كان قائماً في وسطها في القرن الثامن الميلادي ، وجد نفسه الآن خارجها .

كانت مدينة الرملة في أوج ازدهارها تغطي مساحة 2 كليومتر مربع ، وهذه حقيقة تؤكدها الحفريات الحديثة التي استطاعت أن تكشف عن المدينة القديمة لمساحة 2 كيلومتر مربع . واستناداً لمؤرخ عربي معاصر ، فإن المدينة احتوت على العديد من الأسواق والمساجد والبيوت كلها بنيت بالحجر الكلسي الأبيض والرخام . وقد بينت الحفريات لأحد أسواق المدينة كيف أن محلاته ودكاكينه بنيت على شكل مستطيلات أمام المسجد الأبيض ، وكشفت أيضاً عن خزانة من العملات الذهبية ترجع إلى القرن العاشر الميلادي وتحمل نقش شجرة النخيل ، رمز سكة الرملة .

وقد كشف الحفريات أيضاً عن خوابي مستطيلة الشكل كبيرة تحتوي على آثار صبغة حمراء اللون كانت تستعمل لصبغ الأقمشة ، والتي كانت مصدر أكثر ثروة المدينة. ودلائل أخرى على النشاطات الصناعية في المدينة وجدت في بقايا أربعة محلات للخزف على الأقل، وتحتوي على قوالب مصابيح، وهروات وصوانٍ تحتوي على طبقة عازلة لامعة وملونة. ويبدو ازدهار المدينة واضح أيضاً من الهندسة المعمارية فيها، حيث تظهر مجموعة من النقوش الهندسية على البيوت.

كل هذا يجعلنا نتعجب عن سبب تدهور مدينة الرملة بهذا الشكل السريع والذي يوحي أن المدينة قد هجرت في نهاية القرن الحادي عشر! لعل أحد أسباب هذا التدهور هو التجزئة السياسية لتلك الحقبة التاريخية حيث جعلتها هدفاً بين عدة جيوش متصارعة. وسبب آخر قد يشير إلى العديد من الزلازل التي ذكرناها، لكن كلا هذين العاملين يجب أن يكونا قد أثَّرا على بقية المدن في المنطقة التي استطاعت أن تسترد وضعها الأول. تشير الأبحاث الحديثة إلى أن تدهور المدينة على الأرجح هو نتيجة اعتمادها على نظام مائي اصطناعي هش.

ليس لمدينة الرملة مصدر طبيعي للماء، وكانت تستمد ماءها عن طريق شبكة من القنوات، كان أهمها قناة بنت الكافر، والتي تشبه نهر بردى الذي يجري في وسط مدينة دمشق. وقد اكتشفت آثار لهذه القناة في الحقول الواقعة في شرق وجنوب المدينة وهي تمتد لأكثر من 15 كيلومتراً. وهذه القناة تزود بالماء سلسلة من الأحواض ، حيث أن أشهرها كان حوض أو بركة العنازية ، والتي ما زالت موجودة إلى الآن في الناحية الشمالية من المدينة القديمة. وهذه البركة تحوي نقوشاً محفورة في الجص يرجع تاريخها إلى عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد (786 - 809 م) / (169 - 193 هـ) . هذه البركة مغطاة بستة أعمدة ذات قناطر معتمدة على أرصفة مصلبة ، وهي مهمة للأقواس القوطية المحدبة ، كما هو معروف من الاستعمالات السابقة والحالية .

من الواضح أن مثل هذا النظام المائي المحكم كان مكلفاً ، وأنه كان يتطلب جواً سياسياً مستقراً ، مع استثمار الدولة في متابعة العناية به . ولكن ، وبمجيء القرن الحادي عشر الميلادي ، لم تعد هذه هي الحال . لقد وصف الرحالة الفارسي ناصر خسرو (1003 - 1060م) / (393 - 451 هـ) كيف أن بيوت الرملة كان لها ماؤها الخاص بها ، لأنه لم يكن هناك مصدر مائي يعتمد عليه . ومما يؤكد الحالة المتردية لبرك الماء العامة في الرملة هو ما يرويه الرحالة الفرنسي جونفيل في القرن الثالث عشر الميلادي ، عندما وصف المناوشات بين الصليبيين والمسلمين قرب الرملة عندما وقع رجل وخيول ثلاثة في إحدى البرك المهملة .

إن مسألة ازدهار الرملة السريع وترديها ربما يحمل في طياته مضامين لسكان المنطقة الحاليين الذين هم أيضاً يعتمدون على نظام مائي غير طبيعي للاستمرار في حياتهم.





مقتبس من مجلة التاريخ اليوم، عدد شهر مايو 2004

بقلم: أندرو بترسون ، ترجمة : عبد الرحمن كيلاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سناء ابو دوش
عضو فضي
عضو فضي




الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية   الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت أبريل 03, 2010 1:03 am




بسم الله الرحمن الرحيم


وردّ في كتاب رحلة ابن بطوطة لابن بطوطة


عن مدينة الرملة


"ثم سافرت منها إلى مدينة الرملة وهي في فلسطين مدينة كبيرة، كثيرة الخيرات، حسنة الأسواق. وبها جامع الأبيض .


ويقال: إن في قبلته ثلاثمائة من الأنبياء، مدفونين عليهم السلام. وفيها من كبار الفقهاء مجد الدين النابلسي".




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ووردّ في معجم البلدان لياقوت الحموي عن الرملة :





الرملة: واحدة الرمل.مدينة عظيمة بفلسطين وكانت قصبتها قد خربت الآن
وكانت رباطا للمسلمين وهي في الإقليم الثالث طولها خمس وخمسون درجة وثلثان
وعرضها اثنتان وثلاثون درجة وثلثان، وقال المهلبي الرملة من الإقليم الرابع، وقد نسب إليها قوم من أهل العلم

، والرملة محلة خربت نحو شاطىء دجلة مقابل الكرخ ببغداد، والرملة أيضا قرية لبني عامر من عبد القيس بالبحرين، والرملة محلة بسرخس.
ينسب إليها جماعة منهم أبو القاسم صاعد بن عمر الرملي شيخ عالم سمع
السيد أبا المعالي محمد بن زيد الحسيني والسيد أبا القاسم علي بن موسى الموسوي وغيرهما ذكره

أبو سعد في مشيخته قال توفي في سنة570، ورملة بني وبر في أرض نجد.
ينسب إلي وبر بن الأضبط بن كلاب.فأما رملة فلسطين فبينها وبين البيت المقدس ئمانية عشر ميلا

وهي كوره من فلسطين وكانت دار ملك داود وسليمان ورحبعم بن سليمان،
ولما ولي الوليد بن عبد الملك وولى أخاه سليمان جند فلسطين نزل لد ثم نزل الرملة ومصرها

وكان أول ما بنى فيها قصره ودارا تعرف بدار الصباغين واختط المسجد وبناه، وذكر البشاري
أن السبب في عمارته لها أنه كان له كاتب يقال له ابن بطريق سأل أهل لد جارا كان للكنيسة أن يعطوه
إياه ويبني له فيه منزلا له فأبوا عليه فقال والله لأخربنها يعني الكنيسة ثم قال لسليمان
إن أمير المومنين يعني عبد الملك بني في مسجد بيت المقدس على هذه الصخرة قبة فعرف ذلك
وإن الوليد بنى مسجد دمشق فعرف له ذلك فلو بنيت مسجدا ومدينة ونقلت الناس إلى المدينة فبنى مدينة الرملة
ومسجدها فكان ذلك سبب خراب لد،
فلما مات الوليد واستخلف سليمان بن عبد الملك وكان موضعها رملة فسليمان اختطها وصار

موضع بلد الرملة بعد الصباغين آبارا عذبة ولم تكن الرملة قبل سليمان بن عبد الملك أذن للناس أن يبنوا
فبنوا مدينة الرملة واحتفر لهم القناة التي تدعى بردة واحتفر أيضا آبارا عذبة وصارت بعد ذلك
لورثة صالح بن علي لأنها قبضت مع أموال بني أمية وكان بنو أمية ينفقون على آبار الرملة وقناتها فلما استخلف بنو العباس أنفقوا عليها أيضا وكان الأمر في تلك النفقة يخرج في كل سنة من خليفة بعد خليفة فلما استخلف المعتصم
أسجل بذلك سجلا فانقطع الاستثمار وصارت النفقة يحتسب بها للعمال، وشربهم من الآبار الملحة والمترفون له
م بها صهاريج مقفلة وكانت أكثر البلاد صهاريج مع كثرة الفواكه وصحة الهواء
واستنقذها صلاح الدين يوسف بن أيوب في سنة583 من الأفرنج وخربها خوفا من استيلاء الأفرنج عليه
ا مرة آخرى في سنة587

وبقيت على ذلك الخراب إلى الآن، وكان أبو الحسن علي بن محمد التهامي الشاعر أقام بها

وصار خطيبها وتزوج بها وولد له ولد فمات بها فقال يرثيه:
أبا الفضل طال الليل أم خانني صبري ... فخيل لي أن الكواكب لا تسري
أرى الرملة البيضاء بعدك أظلمت ... فدهري ليل ليس يفضي إلى فجر
وما ذاك إلا أن فيه وديعة ... أبى ربها أن تسترد إلى الحشر
بنفسي هلال كنت أرجو تمامه ... فعاجله المقدار في غرة الشهر
وهي قصيدة ذكرتها في كتابي في أخبار الشعراء مع أختها.
حكم المنية في البرية جاري


وقد سكن الرملة جماعة من العلماء والأئمة فنسبوا إليها.
منهم أبو خالد يزيد بن خالد بن يزيد بن عبد الله بن موهب الرملى الهمدانى روى عن الليث بن سعد

والمفضل بن فضالة وروى عنه أبو العباس محمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني
وأبو زرعة الرازي ومات سنة232، وموسى بن سهل بن قادم أبو عمران الرملي أخو علي بن سهل سمع يسرة بن صفوان وأبا الجماهر آدم بن أبي إياس وجماعة غيرهم من هذه الطبقة روى عنه أبو داود في سنن
ه وأبو حاتم الرازي وابنه عبد الرحمن وأبو بكر بن خزيمة وغيرهم مات بالرملة سنة262
في جمادي الأولى، وعبد الله بن محمد بن نصر بن طويط ويقال طويث أبو الفضل البراز الرملي الحافظ
سمع بدمشق هشام بن عمار ودحيما وهشام بن خالد بن أحمد بن ذكوان ووارث بن الفضل العسقلاني
ونوح بن حبيب القومسي وغيرهم روى عنه أبو أحمد بن عدي وأبو سعيد بن الأعرابي وأبو عمرو فضالة
وأبوبكر عبد الله بن خيثمة بن سليمان الأطرابلسي وسليمان بن أحمد الطبراني وغيرهم، وهذه الرملة أراد كثير
بقوله:
حموا منزل الأملاك من مرج راهط ... ورملة لد أن تباح سهولها
لأن المدينة كانت قبل الرملة خربت بعمارتها.

رمم: بكسر أوله وفتح ثانيه جمع رمة وهي العظام البالية والرم والجمع رمم ما في البر من النبات وغيره، ومن هذا مأخوذ اسم هذا الوادي وقرأته في شعر مضرس رمم بفتح أوله.قال مضرس بن ربعي:
ولم أنس من ريا غداة تعرضت ... لنا دون أبواب الطراف من الأدم
تعرض حوراء المدامع ترتعي ... تلاعا وغلآنا سوائل من رمم
عشية تبليغ المودة بيننا ... بأعيننا من غير عي ولا بكم
رم: بضم أوله قال ابن السكيت في قوله: ماله ثم ولا رم الثم قماش البيت والرم مرمة البيت قال أبو عبيدة: رم بضم الراء.بئر بمكة من حفائر مرة بن كعب ثم من حفائر كلاب من مرة حفر رم والحفر وهما بئران بظاهر مكة ومنهما كانوا يشربون قبل أن يهبطوا إلى البطحاء ثم سموا برم وبالحفر بعد ذلك غيرهما حين احتفرو بالبطحاء وعند دار خديجة زوجة النبي صلي الله عليه وسلم رم: بكسر أوله وتشديد ثانيه وهو ما في البر من النبات وغيره والرم أيضا بناء بالحجاز في شدر هذيل.قال حذيفة بن أنس الهذلي:
ونحن جزرنا نوفلا فكأنما ... جزرنا حمار ايأكل القرف أصحرا
جزرنا حمارا يأكل القرف صادرا ... تروح عن رم وأشبع غضورا
الغضور، شجر.
رم: بفتح أوله وتشديد ثانيه وجمعه رموم وتفسير الرموم محال الأكراد ومنازلهم بلغة فارس

وهي مواضع بفارس.منها رم الحسن بن جيلويه يسمى رم البازنجان وهو من شيراز على أربعة عشر فرسخا،
ورم أردام بن جوانا به من شيراز على ستة وعشرين فرسخا، ورم القاسم بن شهريار ويسمى الكوريان من شيراز
على خمسين فرسخا، ورم الحسن بن صالح ويسمى رم السوران من شيراز على سبعة فراسخ قال ذلك ابن الفقيه
ولعل هذه الإضافة قد زالت بزوال من أضيف إليه، وقال البشاري بفارس رم الأكراد ولها رستاق ونهر وهي وسط الجبال ذات بساتين ونخيل وفواكه وخيرات قال: ورم أحمد بن صالح وسمى الزيزان،وقال الإصطخري رموم فارس خمسة ولكل واحد منها مدن وقرى مجتمعة قد تضمن خرإج كل ناحية رئيس من الأكراد وألزموا إقامة رجال لبذرقة القوافل وحفظ الطريق ولنوائب السلطان إذا عرضت وهي كالممالك.الأول رم جيلويه يعرف برم الزنيجان اسم قبيلة من الأكراد فإن مكانه في الناحية التي تلي أصبهان وهي تأخذ طرفا من كورة إصطخر وطرفا من كورة أرجان فحد ينتهي إلى البيضاء وحد ينتهي إلى حدود أصبهان وحد ينتهي إلى حدود خوزستان وحد ينتهي إلى ناحية سابور وكلما وقع في هذه من المدن والقرى فمن هذا الرم ويتاخمهم في عمل أصبهان.الثاني رم شهريار وهو رم البازنجان وهو رم جيل من الأكراد وهم من البازنجان رهط شهريار وليس من البازنجان هؤلاء أحد في عمل فارس إلا أن لهم بها ضياعا وقرى كثيرة.الثالث رم الزيزان للحسن بن صالح وهو في كورة سابور فحد منه ينتهي إلى أردشير خرة وتليه حدود تطيف بها كورة سابور وكل ما كان من المدن والقرى في

أضعافها فهي منها، الرابع رم الريحان لأحمد بن الليث وهي في كورة أردشير خرة فحد منه يلي البحر

ويحيط بثلاثة حدوده الأخر كورة أردشير خره وما وقع أضعافه من المدن والقرى فهي منه الخامس
رم الكاريان فحد منه ينتهي إلى سيف بني الصفار وحد ينتهي إلى رم الريحان وحد يتصل بحدود كرمان، منه
إلى أردشير خرة وهي كلها في أردشير خرة.
الرمة: بضم أوله وتشديد ثانيه وقد يخفف ولفظ الأصمعي في كتابه ما ارتفع من بطن الرمة يخفف ويثقل هذا فهو نجد والرمة فضاء وقد ذكرنا أن الرمة ما بقي الحبل بعد تقطعه وجمعه رمم ومنه سمي ذو الرمة لأنه قال في أرجوزة له:
أشعث مضروب القفا موتود ... فيه بقايا رمة التقليد
يعني ما بقي في رأس الوتد من رمة الطنب المعقود فيه ومن هذا يقال أعطيته الشيء برمته أي بجماعتة وأصله الحبل يقلد به البعير يعني أعطاه البعير بحبله وأما الرمة بالتخفيف فذكره أبو منصور في باب وخففه ولم يذكر التشديد وقال بطن الرمة، واد معروف بعالية نجد وقال أبو عبيد السكوني: في بطن الرمه منزل لأهل البصرة إذا أرادوا المدينة بها يجتمع أهل الكوفة والبصرة ومنه إلى العسيلة وقال غيره أصل الرمه واد يصب من الدهناء وقد ذكر في الدهناء وقال دريد الرمة قاع عظيم بنجد تنصب فيه أودية، ويقال بالتخفيف، وقال العاصمي سمعت أبا المكارم الأعرابي وابن الأعرابي يقولان الرمة طويلة عريضه تكون مسيرة يوم تنزل أعليها بنو كلاب ثم تنحدر فتنزل عبس وغيرهم من غطفان ثم تنحدر فتنزل بنو أسد وفي كتاب نصر الرمة بتخفيف الميم واد يمر بين أبانين يجيء من المغرب أكبر واد بنجد يجيء من الغور والحجاز أعلاه لأهل المدينة وبني سليم ووسطه لبني كلاب وغطفان وأسفله لبني أسد وعبس ثم ينقطع في رمل العيون ولا يكثر سيله حتى يمده الجريب واد لكلاب، وقال الأصمعي: الرمة واد يمر بين أبانين يستقبل المطلع ويجيء من المغرب وهو أكبر واد بعمله، والرمة يخفف ويثقل فضاء تدفع فيه أوديه كثيرة وهي أول حدود نجد، وأنشد:
لم أر ليلة كليل مسلمة ... أني أهتديت والفجاج مظلمه
لراكبين نازلين بالرمة
فهذا شاهد على التخفيف وهو أشيع وأكثر. قال الآصمعي: بطن الرمة واد عظيم يدفع عن يمين فلجة والدثينة حتى يمر بين أبانين الأبيض والاسود وبينهما نحو ثلاثة أميال قال: ووادي الرمة يقطع بين عدنة والشربة فإذا جزعت الرمة مشرقا أخذت في الشربة وإذا جزعت الرمة في الشمال أخذت في عدنة وبين الرمة والجريب واد يصب في الرمة، والذي قرأته في كتاب الأصمعي في جزيرة العرب رواية ابن دريد عن عبد الرحمن بن عمة وقد ذكر نجدا فقال وما ارتفع من بطن الرمة يخفف ويثقل هذا لفظه فهو نجد قال والرمة فضاء تدفع فيه أودية كثيرة وتقول العرب على لسان الرمة:
كل بني فإنه يحسيني ... إلا الجريب إنه يزويني
وبين أسفل الرمة وأعلاها سبع ليال من الحرة حرة فدك إلى القصيم وحرة النار قال والرمة تجيء من الغور والحجاز فأعلى الرمة لأهل المدينة وبني سليم ووسطها لبني كلاب وغطفان وأسفلها لبني أسد وعبس ثم ينقطع في الرمل رمل العيون وما بين الرمة والجريب يقال له الشربة كما يذكره وقال أبو مهدي اللاعرابي تقول العرب قالت الرمة حيث كانت تتكلم.
كل بني يسقين ... حسيه..فيهنين
غير الجريب يروين
قال: وذاك أن الرمة لا يكثر ماؤها وسيلها حتى يمدها الجريب وقالت امرأة كانت تنسج:
لشقتي أعظم من بطن الرمة ... لا تستطيع مثلها بنت أمة
إلا كعاب طفلة مقومه
رميا: بكسر أوله وثانيه وتشديد ميمه ويائه المعجمة باثنتين من تحت موضع.
رميان: بفتح أوله وسكون ثانيه قال العمراني: موضع فيه نظر عن ابن دريد.
رميتان: ماء ونخل باليمامة لعمارة بن عقيل بن بلال بن جرير الشاعر.
الرميمة: ماء لبني سيار بن عمرو بن جابر من بني مازن بن فزارة. قالى النابغة:
وعلى الرميثة من سكين حاضر ... وعلى الدثينة من بني سيار
رميص: بالصاد المهملة وضم أوله وفتح ثانيه كأنه تصغير رمص وهو قذى العين اسم بلد.






رميلة: تصغير رملة. قال السكوني: هو منزل في طريق البصرة إلى مكة بعد ضرية نحو مكة ومنها إلى الابرقين، والرميلة أيضا قرية بالبحرين لبني محارب بن عمرو بن وديعة العبقسيين. قال السمعاني: الرميلة من قرى بيت المقدس، وقد نسب إليها أبو القاسم مكي بن عبد السلام المقدسي الرميلي رحل إلى الشام والعراق والبصرة وأكثر السماع من الشيوخ سمع ببغداد من أصحاب المخلص وعيسى الوزير ورجع إلى بيت المقدس فأقام إلى أن مضى شهيدا على يد الأفرنج خذلهم الله تعالى يوم دخولهم بيت المقدس سنة492 رمي كأنه تصغير الرمي ياؤه مشددة وأوله مضموم وثانيه مفتوح موضع.


ــــــــــــــــــــــــــــــ

اخي ابو جهاد

يعطيك العافية على مجهوداتك القيمة دائما

ودمت لفلسطين ارجو ان تتقبل
اضافتي ومروري

مع ارق التحيات

حرة الرملة


عدل سابقا من قبل سناء ابو دوش في السبت أبريل 03, 2010 1:38 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو جهاد
نائب المدير مسؤول التوثيق الشفوي والأعلامي
نائب المدير مسؤول التوثيق الشفوي والأعلامي




الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية   الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت أبريل 03, 2010 1:19 am

اشكرك أخت سناء على مرورك

وهذا واجبنا تجاه وطننا الغالي

ولا أغلى منه شيء

الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Ramla050705_a


الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية 007

الرملة 1927




ابو جهاد / منتدى الدوايمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو جهاد
نائب المدير مسؤول التوثيق الشفوي والأعلامي
نائب المدير مسؤول التوثيق الشفوي والأعلامي




الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية   الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت أبريل 03, 2010 1:27 am

لا شكر بيننا يا حرة الرملة

فالوطن هو كل شبر في فلسطين

فكل فلسطين الرملة وكل الرملة فلسطين

الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية 007

الرملة 1927



الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Picture2299


الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية RamlaNovember-1981




ابو جهاد / منتدى الدوايمة

الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية 00m6050WdL6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سناء ابو دوش
عضو فضي
عضو فضي




الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية   الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت أبريل 03, 2010 2:16 am


بسم الله الرحمن الرحيم

اخي ابوجهاد


صور اثرت الحكاية حكاية الرملة

يعطيكـ العافية

حرة الرملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 59
المزاج :

الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية   الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية Emptyالسبت أبريل 03, 2010 10:09 pm


لكل شبر بفلسطين حكايه
وحضارة مدن وقرى فلسطين واضحة عبر تاريخ طويل لحضارات مرت
على كل شبراً فيها وضعت بصماتها
ومن الرمله الحرة والمحررة باذن الله من ايدي الغاصبين
اشكرك ابو جهاد على هذ الايضاح وتصليت الضوء
على حضارة مدون وقرى فلسطين التاريخية
نضال هديب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدوايمة / الرملة عاصمة فلسطين المنسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلسطين خاصرة الوطن العربي والقدس عاصمة فلسطين (والدوايمة الخليل )عاصمة قلبي
»  شارك بالدفاع عن الأقصى والقدس عاصمة فلسطين الأبدية
» كلمة منتدى قرية الدوايمة في مهرجان القدس عاصمة لثقافة العربية .. زهرة المدائن في الوجدان
» القدس عاصمة فلسطين شاء من شاء وابى من ابى والي مش عاجبو يشرب من بحر غزه.. الشهيد ابو عمار
» الدوايمة / لكي لا نسسى بيت نوبا / قضاء الرملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة القضيه الفلسطينية :: منتدى - القضية الفلسطينية والقدس ومخيمات الشتات-
انتقل الى: