موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل فلسطين
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
امل فلسطين


الدولة : التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  (43)


التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Empty
مُساهمةموضوع: التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته    التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 5:23 am



التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته  6223


التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته

يمر قطاع التعليم في المدينة المقدسة بظروف صعبة، لاسيما في ظل نقص الموارد وإجراءات الاحتلال الهادفة إلى أسرلة التعليم بأساليب عدة.
وبالتزامن مع افتتاح العام الدراسي الجديد في مدينة القدس، لا يزال عشرات الطلبة خارج مدارسهم بسبب عدم توفر مقاعد لهم، علماً أن معظم الأبنية المستخدمة كمدارس في القدس هي شقق سكنية تقوم وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الأوقاف باستئجارها لهذا الغرض.
ويضطر آلاف الطلبة للتنقل اليومي عبر الحواجز الإسرائيلية وجدار الفصل العنصري الذي يقطع أوصال المدينة المقدسة، وكل هذه الإجراءات باتت تهدد النظام التعليمي بالمدينة الذي يعاني أصلا، ما يعني انه في حال عدم التدخل من أجل دعم قطاع التعليم سينهار في السنوات القليلة المقبلة.
الوضع العام للتعليم في القدس
تتفاوت المعطيات والمعلومات التي صدرت في مستهل السنة الدراسية الحالية الصادرة عن مراكز ومؤسسات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية.
إلا أنها جميعا حذرت من انهيار القطاع التعليمي في المدينة، حيث تحدثت التقارير أن عدد الطلبة الذين لم تستوعبهم أي مدرسة بلغ ما بين (5 ــ 10) آلاف طالب، في حين بلغ النقص في الغرف الصفية ما بين (1000ــ1800) غرفة.
وأكدت ديمة السمان رئيسة وحدة شؤون القدس في وزارة التربية والتعليم العالي، أن عناصر العملية التربوية تتعرض لعقبات وتحديات بشكل ممنهج ومدروس من قبل بلدية الاحتلال في القدس، فالتعليم يأتي على قمة الاستهداف الإسرائيلي، الذي يتنصل من التزاماته تجاه الشعب المحتل،على الرغم من مسؤولياته القانونية، منوهة إلى أن التعليم حق أساسي كفلته جميع القوانين والمواثيق الدولية، لكن إسرائيل تتعنت وتضرب بعرض الحائط جميع القوانين والأعراف الدولية وتمعن في انتهاكاتها بحق كل ما يمس بكرامة الإنسان المقدسي من قريب أو من بعيد.
وأضافت السمان لـ "وفا"، أن سلطات الاحتلال تسعى باستمرار لوضع العقبات أمام نمو التعليم العربي الفلسطيني من خلال محاوره الرئيسية، الطالب والمعلم والبنية التحتية، كما أنّ الإجراءات التي تمارسها تستهدف بشكل أساسي النيل من الطفل والأسرة العربية، وتتعمّد إيذاء الأطفال على وجه الخصوص، كونهم يشكلون الامتداد الطبيعي للوجود العربي في بيت المقدس.
وأوضحت السمان أن سلطات الاحتلال تحرم حوالي 20% من الطلبة من الوصول الى مدارسهم في القدس بيسر وحرية، بسبب جدار الفصل والتوسع، حيث يضطرون إلى عبور الحواجز العسكرية المفروضة في محيط المدينة يوميا.
كما تحرمهم من حقهم في التعبير، من خلال منعهم من الاحتفال بالمناسبات المختلفة، التي تعزز وجودهم وكيانهم وهويتهم وانتماءهم.
وبينت أن إسرائيل تحرم أطفالنا من اللعب في ملاعب وساحات تتلاءم وروح العصر، أسوة بأطفال العالم، علما أن بلدية الاحتلال تجبي ملايين الشواكل سنويا عائدات ضريبة المسقفات من الفلسطينيين، وتصرفها على أحياء المدينة الغربية. عدا إعاقتها تكملة الطلبة دراساتهم الجامعية، وعدم اعترافها بشهادة جامعاتهم في المدينة المقدسة.

تحذيرات من انهيار
القطاع التعليمي


وفي هذا السياق، قال مدير التربية والتعليم في القدس سمير جبريل، إن "الواقع التعليمي للأسف يسير من سيئ إلى أسوأ في المدينة المقدسة، بسبب الضغوط والحواجز والجدار من جهة، وبسبب النقص الحاد بالغرف الصفية الناتجة كذلك عن السياسة الإسرائيلية التي تجاهلت الحق في التعليم من جهة أخرى".
وأوضح جبريل، أنه خلال السنوات الماضية حاولت المديرية استصدار رخص لبناء مدارس أو إضافة صفوف جديدة، لكن للأسف دون جدوى، فقد وصلت مدة اجتياز إجراءات الترخيص أكثر من عشر سنوات وتكون النتيجة بالأغلب سلبية "عدم منح التراخيص"، إضافة إلى أن إجراءات الحصول على ترخيص معقدة ورسومها باهظة، علما أن تراخيص بناء المدارس في الدول الأخرى يعفى من الضرائب.
وذكر أنه في بعض الحالات تقوم لجنة أولياء الأمور في المدارس ببناء غرف صفية على نفقتها الخاصة وهذا يعرضها لإجراءات عقابية من قبل البلدية وإصدار أوامر هدم أو مخالفات بناء، مشيرا الى أن هناك قرارات هدم لأجزاء من 3 مدارس بالمدينة، كما تم إغلاق طابق كامل في إحدى المدارس.

المناهج الفلسطينية
مقابل الإسرائيلية


منذ احتلال مدينة القدس حاولت سلطات الاحتلال فرض المنهاج الإسرائيلي بدلا من الأردني والفلسطيني المطبق حاليا، إلا أنها فشلت أمام رفض المعلمين والطلبة والأهالي ذلك، وحتى اليوم ما زالت تتدخل بطريقة أو بأخرى، حيث تحرم الطلبة الفلسطينيين من حقهم في التعبير عن هويتهم من خلال حذف بعض الصفحات والفقرات، إضافة إلى منع تدريس بعض الكتب، وحذف كلمات وعبارات وشعار السلطة عن كتب المنهاج وهناك قرار بتجريم من يذكر النكبة أو النكسة.
وعن شهادة البجروت "الثانوية العامة الإسرائيلية" قال جبريل: "تحاول إسرائيل فرض مناهجها أو تسويقها من خلال برنامج "البجروت" بحيث تعطي الطالب انطباعا بأنه أسهل من "التوجيهي"، وهذا أيضا أمر خطير لان المنهاج المطبق في القدس الشرقية هو المنهاج الفلسطيني، وتم إدخال إصلاحات عديدة على امتحانات الثانوية العامة لتكون سهلة على الطلبة"، وأشار الى أن هناك مدارس في القدس فتحت لتدريس المنهاج الإسرائيلي، حيث أكد أن المديرية لا علاقة لها بها، وهي تمارس أعمالها بطريقتها الخاصة ولا اطلاع لنا على برامجها.

قطاع التعليم المقدسي في أرقام

وتحدث جبريل عن تعدد الجهات المشرفة على المدارس، حيث أنها تقسم إلى المعارف والبلدية التابعة للاحتلال وتبلغ (52 مدرسة)، ومدارس خاصة (55 مدرسة)، وأوقاف (37 مدرسة)، ومدارس تابعة لوكالة الغوث الأونروا (8 مدارس).
ولفت جبريل إلى أن تعدد الجهات المشرفة على المدارس تسبب مشكلة عديدة، حيث يصعب التخطيط أو حل المشاكل التي تعاني منها المدارس المختلفة، ولا يسمح كذلك بعمل الدراسات اللازمة حول احتياجات المدارس وإعداد التسرب.
ويدرس في المدارس التابعة للاحتلال العدد الأكبر من الطلبة المقدسيين (172ر 39 طالبا) تليها المدارس الخاصة ثم الأوقاف وأخيرا التابعة لوكالة الغوث.
وقال جبريل إن السبب وراء العدد الكبير لمدارس البلدية، هو أن السلطات الإسرائيلية سيطرت على المدارس الرسمية الأردنية العام 1967، وهذه المدارس هي المدارس الفعلية التي كانت موجودة، أما الباقي فهي بيوت سكنية تم استئجارها من قبل الأوقاف الإسلامية للتصدي لمحاولات فرض التعليم الإسرائيلي على أبناء القدس، مضيفا: "منذ ذلك الوقت لم تقم بلدية القدس على مدار سنوات الاحتلال بإضافة أي أبنية حسب حاجة السكان، وتمنعنا نحن من عمل أي تطوير في المدارس".
وتعاني مدارس القدس من نقص حاد في الكفاءات التعليمية حيث يمنع المعلمون من حملة هوية الضفة الوصول إلى مدارسهم، الذين كانوا يمثلون في مدارس الأوقاف نسبة 60% قبل عام 2000 واليوم فهم 28 %، وانخفاض النسبة جاء على حساب الكفاءة، وهؤلاء المعلمون يتعرضون للإذلال عند ضبطهم داخل المدينة دون تصريح، ويتعرض بعضهم للاعتقال أو التحقيق، علما أن المديرية تقدمت بطلبات للحصول على تراخيص لمعلمي مدارس الأوقاف لكن لم يتم ذلك.
أما معلمو مدينة القدس عموما فيعانون من الضرائب والرسوم الإجبارية من التأمينات التي تفرض عليهم وعدم القدرة على توفير مسكن بسب الإجراءات والتكاليف الباهظة التي تفرض على البناء، كما يعاني المعلمون من مشكلة تدني رواتبهم.
وهنا قال جبريل: "يمكن اعتبار ذلك أحد أسباب النقص في عدد المعلمين الذين "يتسربون" من مدارس الأوقاف إلى مدارس البلدية بسبب الراتب العالي أو للعمل في مؤسسات تعليمية بالقدس الغربية"، وتمنى من الدول العربية والإسلامية تشكيل صندوق لدعم رواتب معلمي القدس لاستقطاب حملة الشهادات العلمية للعمل في التعليم.

التسرب من المدارس
ويبدو أن حوالي 005ر5 طفل مقدسي (ما يفوق 5 بالمائة من مجموع الأطفال) في القدس الشرقية غير مسجلين في المدارس الحكومية أو الخاصة، وفقا لتقرير صدر مؤخرا عن منظمة "عير عميم" الإسرائيلية غير الحكومية العاملة في القدس الشرقية وجمعية الحقوق المدنية في إسرائيل، والذي أشار أن مواطني القدس المحتلة يعانون من الفقر وارتفاع نسبة الانقطاع عن التعليم.
ويوضح التقرير أن الأنفاق على التعليم في القدس الغربية يتجاوز نظيره في القدس الشرقية المحتلة بمرتين أو أربع مرات.
في هذا السياق، أكدت ديما السمان أن نسبة التسرب في مدارس القدس المحتلة، التي تشرف عليها البلدية والمعارف الإسرائيلية، تقارب الـ 50%، في المرحلتين الأساسية العليا والثانوية، ومع ذلك لا يوجد متابعة حقيقية للتسرب، حيث نلاحظ أن مجموع عدد طلبة الصف التاسع للعام الدراسي(2008ــ 2009) في مدارسهم حوالي 3217 طالبا وطالبة، ليصبح عددهم في الصف العاشر2442، وفي الصف الحادي عشر يصبح عددهم 1958 طالبا وطالبة.
وأضافت السمان: "تمنع سلطات الاحتلال كذلك المعلمين من حملة هوية الضفة من الوصول إلى مدارسهم، حيث كانوا يمثلون في مدارس الأوقاف قبل العام 2000 نسبة 60%، واليوم يشكلون28%، ما أثر سلبا على نوعية التعليم بسبب النقص الحاد بالتخصصات".
وحول ذات الظاهرة، قال جبريل: "إن التسرب يزداد يوما بعد يوم، ويعود ذلك لعدم توفر غرف صفية ملائمة ولا تكفي أعداد الطلبة، كما أن هناك أسباب تتعلق بمغريات العمل حيث يلاحظ أن التسرب يزداد بشكل كبير في الصفوف العليا، وهذا السن هو سن العمل حيث يتم استقطابهم للعمل في الخدمات والأسواق والبناء في القدس الغربية، وتتركز نسبة التسرب في المدارس التي تسيطر عليها بلدية الاحتلال".
وأوضح أن التربية تحاول الحد من التسرب خاصة في المدارس التابعة لها مباشرة أو المدارس الخاصة حيث يتم التوعية بمخاطر التسرب، إضافة إلى الاتصال بالأهل وإقناعهم بإعادته إلى المدرسة، مؤكدا أنه في مدارس البلدية لا يوجد أية صلاحية لمعالجة الظاهرة الخطيرة.

مطالب ملحة..


وأجمل جبريل المطالب الملحة من أجل حل المشاكل التي يعاني منها التعليم في القدس بالقول: "أولا يجب ممارسة ضغوط محلية ودولية على سلطات الاحتلال لوقف تقييد حرية الحركة لطلبتنا ومعلمينا، وتجنيد مؤسسات حقوق الإنسان للمساهمة في ذلك، والتوجه لشراء أبنية لحل مشكلة الاكتظاظ ونقص الغرف الصفية".
وأضاف: "يجب إنشاء صندوق لدعم التعليم في القدس يهتم بدعم رواتب المعلمين والمدارس بما فيها المدارس الخاصة للاستغناء عن الدعم المقدم من البلدية، توفير منح دراسية لخريجي الثانوية العامة بدلا من التوجه لسوق العمل الإسرائيلية".

تجدد جهات
الاختصاص والسلبيات


وأكدت ديمة السمان أن قطاع التعليم في القدس يعاني من تعدد جهات الإشراف، وبالتالي غياب المرجعية الواضحة، وهذا يؤدي إلى غياب رؤية فلسفية وإستراتيجية واضحة المعالم، تتعامل مع الواقع المقدسي بحكمة ومهنية.
وقالت السمان إن المدارس المقدسية تخضع عمليّا إلى خمس جهات إشراف، يضعف التنسيق فيما بينها وهذه الجهات هي مدارس "الأوقاف الإسلامية"، والمدارس الخاصة، والمعارف والبلدية، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين، ومدارس "سخنين" شبه الحكومية والتي تقدم تعليما متدني المستوى.
وأشارت الإحصائيات التي قدمتها السمان، إلى أن 48% من طلبة القدس يدرسون في مدارس المعارف والبلدية التي تشرف عليها بلدية الاحتلال، و26% من الطلبة في المدارس الخاصة، و16% في مدارس الأوقاف و4% في مدارس الوكالة و4% في مدارس سخنين.

ظواهر سلبية


وتحدثت السمان عن مجموعة من الظواهر السلبية المتعلقة بقطاع التعليم المقدسي أبرزها وجود حوالي 10 آلاف طالب مقدسي دون أي إطار تعليمي، وارتفاع نسبة العنف بين الطّلبة، وبروز ظاهرة خطيرة في المجتمع المقدسي وهي "ارتفاع نسبة التسرب بين الطلبة المقدسيين".
وأكدت السمان أنه لا يوجد أي متابعة حقيقية للتسرب من قبل الاحتلال، على الرغم من أن نسبة التّسرب وصلت في مدارس المعارف والبلدية ما يقارب 5ر40% ، وفق حسابات مديرية تربية القدس، حيث دخل في العام 1997/1998 للصف الأول 2686 طالب، وفي العام 2009/2010م وصل إلى الصف الثاني عشر 1601 طالب، ومع ذلك لم يتم معالجة الأمر بصورة جدّيّة.
وحذرت من أن واقع التّعليم في القدس أضحى يشكل أرض خصبة للانحراف بين الشّباب،(الّذي يشكل ما نسبته 55% من المجتمع المقدسي)، وبالتّالي ارتفاع نسبة تعاطي الكحول والمخدرات، حيث سجلت القدس أعلى نسبة في العالم وهي 8ر7% . في حين أن النّسبة في العالم لا تزيد على 2ر6% .
وقالت إنه وفق آخر إحصائية لعام 2009، هناك 6000 مدمن و25000 متعاطي في القدس بين ( 14ــ 25) عاما.

ضوء في نهاية النفق


مع كل الوضع الصعب الذي يتحدث عنه التحقيق إلا أن المتتبع لقطاع التعليم يسجل مجموعة من النقاط المشرقة أيضا في القدس المحتلة منها الرغبة في التعليم تتزايد في القدس، فقد تقدم لامتحان الثانوية العامة في السنوات الأخيرة حوالي 70% من طلبة الثانوية العامة، والنسبة في تزايد مستمر سنويا، وزيادة وعي أولياء الأمور بضرورة إلحاق أبنائهم في المدارس، رغم كل الصعاب، فالتعليم هو السلاح وجواز السفر لدخول حياة أفضل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم في القدس .. معارك متعددة مع الاحتلال والاستيطان لمواجهة محاولات أسرلته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القدس معارك في كل الاتجاهات هدم منازل حفريات مصادرات واستيلاء
» حملة فلسطينية لعقد مؤتمر دولي بالقدس لمواجهة عدوان الاحتلال
» طلب فلسطيني لخطة عربية لمواجهة الاجراءات الاسرائيلية في القدس
» نواب القدس .. صمود وثبات في وجه الاحتلال
» باب العمود' في القدس..علامة بارزة على عروبة المدينة تقهر الاحتلال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة القضيه الفلسطينية :: منتدى - القضية الفلسطينية والقدس ومخيمات الشتات-
انتقل الى: