موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين .

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الشيخ جميل لافي


الدولة : الأردن - عمان

العمر : 66
المزاج : هــــــــــادي

أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Empty
مُساهمةموضوع: أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين .   أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالأربعاء يوليو 20, 2011 7:20 pm



بسم الله الرحمن الرحيم


والحمد لله رب العالمين ، الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين ،
وبعد ،
هذه بعض مواقف أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين :

قال الامام ابن القيم رحمه الله في بيان تادب الانبياء مع الله سبحانه وتعالى :
وتأمل أحوال الرسل صلوات الله وسلامه عليهم مع الله ، وخطابهم وسؤالهم . كيف تجدها كلها مشحونة بالأدب قائمة به ؟


قال المسيح عليه السلام
إن كنت قلته فقد علمته ولم يقل : لم أقله . وفرق بين الجوابين في حقيقة الأدب . ثم أحال الأمر على علمه سبحانه بالحال وسره . فقال : تعلم ما في نفسي ثم برأ نفسه عن علمه بغيب ربه وما يختص به سبحانه ، فقال ولا أعلم ما في نفسك ثم أثنى على ربه . ووصفه بتفرده بعلم الغيوب كلها . فقال إنك أنت علام الغيوب ثم نفى أن يكون قال لهم غير ما أمره ربه به - وهو محض التوحيد - فقال : ( ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم) ثم أخبر عن شهادته عليهم مدة مقامه فيهم . وأنه بعد وفاته لا اطلاع له عليهم ، وأن الله عز وجل وحده هو المنفرد بعد الوفاة بالاطلاع عليهم . فقال : (وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم ). ثم وصفه بأن شهادته سبحانه فوق كل شهادة وأعم . فقال : وأنت على كل شيء شهيد ثم قال : إن تعذبهم فإنهم عبادك وهذا من أبلغ الأدب مع الله في مثل هذا المقام . أي شأن السيد رحمة عبيده والإحسان إليهم . وهؤلاء عبيدك ليسوا عبيدا لغيرك . فإذا عذبتهم - مع كونهم عبيدك - فلولا أنهم عبيد سوء من أبخس العبيد ، وأعتاهم على سيدهم ، وأعصاهم له - لم تعذبهم . لأن قربة العبودية تستدعي إحسان السيد إلى عبده ورحمته . فلماذا يعذب أرحم الراحمين ، وأجود الأجودين ، وأعظم المحسنين إحسانا عبيده ؟ لولا فرط عتوهم ، وإباؤهم عن طاعته ، وكمال استحقاقهم للعذاب .

وقد تقدم قوله :
إنك أنت علام الغيوب أي هم عبادك . وأنت أعلم بسرهم وعلانيتهم . فإذا عذبتهم : عذبتهم على علم منك بما تعذبهم عليه . فهم عبادك وأنت أعلم بما جنوه واكتسبوه . فليس في هذا استعطاف لهم ، كما يظنه الجهال . ولا تفويض إلى محض المشيئة والملك المجرد عن الحكمة ، كما تظنه القدرية . وإنما هو إقرار واعتراف وثناء عليه سبحانه بحكمته وعدله ، وكمال علمه بحالهم ، واستحقاقهم للعذاب .

ثم قال :
وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ولم يقل : الغفور الرحيم ، وهذا من أبلغ الأدب مع الله تعالى . فإنه قاله في وقت غضب الرب عليهم ، والأمر بهم إلى النار . فليس هو مقام استعطاف ولا شفاعة . بل مقام براءة منهم . فلو قال : فإنك أنت الغفور الرحيم لأشعر باستعطافه ربه على أعدائه الذين قد اشتد غضبه عليهم . فالمقام مقام موافقة للرب في غضبه على من غضب الرب عليهم . فعدل عن ذكر الصفتين اللتين يسأل بهما عطفه ورحمته ومغفرته إلى ذكر العزة والحكمة ، المتضمنتين لكمال القدرة وكمال العلم .

والمعنى : إن غفرت لهم فمغفرتك تكون عن كمال القدرة والعلم . ليست عن عجز عن الانتقام منهم ، ولا عن خفاء عليك بمقدار جرائمهم ، وهذا لأن العبد قد يغفر لغيره لعجزه عن الانتقام منه . ولجهله بمقدار إساءته إليه . والكمال : هو مغفرة القادر العالم . وهو العزيز الحكيم . وكان ذكر هاتين الصفتين في هذا المقام عين الأدب في الخطاب .

وفي بعض الآثار حملة العرش أربعة : اثنان يقولان : سبحانك اللهم ربنا وبحمدك . لك الحمد على حلمك بعد علمك . واثنان يقولان : سبحانك اللهم ربنا وبحمدك . لك الحمد على عفوك بعد قدرتك . ولهذا يقترن كل من هاتين الصفتين بالأخرى . كقوله :
والله عليم حليم وقوله : فإن الله كان عفوا قديرا .

وكذلك قول إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم :
الذي خلقني فهو يهدين والذي هو يطعمني ويسقين وإذا مرضت فهو يشفين ولم يقل : وإذا أمرضني . حفظا للأدب مع الله .
فلا يُنسب المرض إلى الله عز وجل مع أنه هو الذي يُمرض ، فلا يجوز نسبة أي شرٍ إلى الكبير المتعال تأدباً .
وكذلك قول الخضر عليه السلام في السفينة
فأردت أن أعيبها . ولم يقل : فأراد ربك أن أعيبها . وقال في الغلامين : فأراد ربك أن يبلغا أشدهما .

وكذلك قول مؤمني الجن :
وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض ولم يقولوا : أراده بهم . ثم قالوا : أم أراد بهم ربهم رشدا .

وألطف من هذا قول موسى عليه السلام (
رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير) ولم يقل : أطعمني وقواني .

وقول آدم عليه السلام
ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ولم يقل : رب قدرت علي وقضيت علي .

وقول أيوب عليه السلام . (
مسني الضر وأنت أرحم الراحمين) . ولم يقل : فعافني واشفني أو ينسب الضر إلى ربه عز جل .

فكثيراً ما نسمع ألفاظاً تـُقال في حق الله تبارك وتعالى ، قمة في قلة الأدب :
كأن يقول :
ربِ يسر ولا تـُعسر ، فلا يجوز أن ننسب العسر إلى الله عزوجل ، مع أنهما جميعاً من الله سبحانه .
فلو خاطب أحدنا مسؤولاً أو حاكماً فهو يتأدب معه ، وإذا أراد أن يُعلمهُ أنه عمل خطئاً أو أخطأ بشيء ، فإنه يقول له ذلك بطريقة مؤدبة وبها تورية ، كأن يقول له : هذا جيد وممتاز ، ولكن لو عملته بهذه الطريقة يكون أكمل حُسناً وأفضل .

فربنا عز وجل أحقُّ أن نتأدب معه وأن نـُجلهُ ونعظمهُ ونوقرهُ ، سبحانه وتعالى عما يصفون .
هذا والله أعلى وأجل وأعلم .
الشيخ جميل لافي
20 / 7 / 2011
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عايدة
مشرف عام
مشرف عام
عايدة


الدولة : الاردن عمان
المزاج : هادىء

أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين .   أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالخميس يوليو 21, 2011 2:14 am

الاخ الفاضل جميل لافي
هناك الفاظ كثيرة تخرج من الناس وبدون تفكير
وتعتبر من آفات اللسان
وما ادراك ما اللسان
رب كلمة خرجت من اللسان وضعت الانسان في النار
ما يلفظ من قول
إلا لديه رقيب عتيد.
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 59
المزاج :

أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين .   أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 2:00 pm

الشيخ جميل لافي كتب:


بسم الله الرحمن الرحيم


والحمد لله رب العالمين ، الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين ،
وبعد ،
هذه بعض مواقف أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين :

قال الامام ابن القيم رحمه الله في بيان تادب الانبياء مع الله سبحانه وتعالى :
وتأمل أحوال الرسل صلوات الله وسلامه عليهم مع الله ، وخطابهم وسؤالهم . كيف تجدها كلها مشحونة بالأدب قائمة به ؟


قال المسيح عليه السلام
إن كنت قلته فقد علمته ولم يقل : لم أقله . وفرق بين الجوابين في حقيقة الأدب . ثم أحال الأمر على علمه سبحانه بالحال وسره . فقال : تعلم ما في نفسي ثم برأ نفسه عن علمه بغيب ربه وما يختص به سبحانه ، فقال ولا أعلم ما في نفسك ثم أثنى على ربه . ووصفه بتفرده بعلم الغيوب كلها . فقال إنك أنت علام الغيوب ثم نفى أن يكون قال لهم غير ما أمره ربه به - وهو محض التوحيد - فقال : ( ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم) ثم أخبر عن شهادته عليهم مدة مقامه فيهم . وأنه بعد وفاته لا اطلاع له عليهم ، وأن الله عز وجل وحده هو المنفرد بعد الوفاة بالاطلاع عليهم . فقال : (وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم ). ثم وصفه بأن شهادته سبحانه فوق كل شهادة وأعم . فقال : وأنت على كل شيء شهيد ثم قال : إن تعذبهم فإنهم عبادك وهذا من أبلغ الأدب مع الله في مثل هذا المقام . أي شأن السيد رحمة عبيده والإحسان إليهم . وهؤلاء عبيدك ليسوا عبيدا لغيرك . فإذا عذبتهم - مع كونهم عبيدك - فلولا أنهم عبيد سوء من أبخس العبيد ، وأعتاهم على سيدهم ، وأعصاهم له - لم تعذبهم . لأن قربة العبودية تستدعي إحسان السيد إلى عبده ورحمته . فلماذا يعذب أرحم الراحمين ، وأجود الأجودين ، وأعظم المحسنين إحسانا عبيده ؟ لولا فرط عتوهم ، وإباؤهم عن طاعته ، وكمال استحقاقهم للعذاب .

وقد تقدم قوله :
إنك أنت علام الغيوب أي هم عبادك . وأنت أعلم بسرهم وعلانيتهم . فإذا عذبتهم : عذبتهم على علم منك بما تعذبهم عليه . فهم عبادك وأنت أعلم بما جنوه واكتسبوه . فليس في هذا استعطاف لهم ، كما يظنه الجهال . ولا تفويض إلى محض المشيئة والملك المجرد عن الحكمة ، كما تظنه القدرية . وإنما هو إقرار واعتراف وثناء عليه سبحانه بحكمته وعدله ، وكمال علمه بحالهم ، واستحقاقهم للعذاب .

ثم قال :
وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ولم يقل : الغفور الرحيم ، وهذا من أبلغ الأدب مع الله تعالى . فإنه قاله في وقت غضب الرب عليهم ، والأمر بهم إلى النار . فليس هو مقام استعطاف ولا شفاعة . بل مقام براءة منهم . فلو قال : فإنك أنت الغفور الرحيم لأشعر باستعطافه ربه على أعدائه الذين قد اشتد غضبه عليهم . فالمقام مقام موافقة للرب في غضبه على من غضب الرب عليهم . فعدل عن ذكر الصفتين اللتين يسأل بهما عطفه ورحمته ومغفرته إلى ذكر العزة والحكمة ، المتضمنتين لكمال القدرة وكمال العلم .

والمعنى : إن غفرت لهم فمغفرتك تكون عن كمال القدرة والعلم . ليست عن عجز عن الانتقام منهم ، ولا عن خفاء عليك بمقدار جرائمهم ، وهذا لأن العبد قد يغفر لغيره لعجزه عن الانتقام منه . ولجهله بمقدار إساءته إليه . والكمال : هو مغفرة القادر العالم . وهو العزيز الحكيم . وكان ذكر هاتين الصفتين في هذا المقام عين الأدب في الخطاب .

وفي بعض الآثار حملة العرش أربعة : اثنان يقولان : سبحانك اللهم ربنا وبحمدك . لك الحمد على حلمك بعد علمك . واثنان يقولان : سبحانك اللهم ربنا وبحمدك . لك الحمد على عفوك بعد قدرتك . ولهذا يقترن كل من هاتين الصفتين بالأخرى . كقوله :
والله عليم حليم وقوله : فإن الله كان عفوا قديرا .

وكذلك قول إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم :
الذي خلقني فهو يهدين والذي هو يطعمني ويسقين وإذا مرضت فهو يشفين ولم يقل : وإذا أمرضني . حفظا للأدب مع الله .
فلا يُنسب المرض إلى الله عز وجل مع أنه هو الذي يُمرض ، فلا يجوز نسبة أي شرٍ إلى الكبير المتعال تأدباً .
وكذلك قول الخضر عليه السلام في السفينة
فأردت أن أعيبها . ولم يقل : فأراد ربك أن أعيبها . وقال في الغلامين : فأراد ربك أن يبلغا أشدهما .

وكذلك قول مؤمني الجن :
وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض ولم يقولوا : أراده بهم . ثم قالوا : أم أراد بهم ربهم رشدا .

وألطف من هذا قول موسى عليه السلام (
رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير) ولم يقل : أطعمني وقواني .

وقول آدم عليه السلام
ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ولم يقل : رب قدرت علي وقضيت علي .

وقول أيوب عليه السلام . (
مسني الضر وأنت أرحم الراحمين) . ولم يقل : فعافني واشفني أو ينسب الضر إلى ربه عز جل .

فكثيراً ما نسمع ألفاظاً تـُقال في حق الله تبارك وتعالى ، قمة في قلة الأدب :
كأن يقول :
ربِ يسر ولا تـُعسر ، فلا يجوز أن ننسب العسر إلى الله عزوجل ، مع أنهما جميعاً من الله سبحانه .
فلو خاطب أحدنا مسؤولاً أو حاكماً فهو يتأدب معه ، وإذا أراد أن يُعلمهُ أنه عمل خطئاً أو أخطأ بشيء ، فإنه يقول له ذلك بطريقة مؤدبة وبها تورية ، كأن يقول له : هذا جيد وممتاز ، ولكن لو عملته بهذه الطريقة يكون أكمل حُسناً وأفضل .

فربنا عز وجل أحقُّ أن نتأدب معه وأن نـُجلهُ ونعظمهُ ونوقرهُ ، سبحانه وتعالى عما يصفون .
هذا والله أعلى وأجل وأعلم .
الشيخ جميل لافي
20 / 7 / 2011
.



كم هو جميل الادب في كل مناحي الحياة وخصوصا مع الله عز وجل
جزاك الله كل خير اخي جميل لافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الشيخ جميل لافي


الدولة : الأردن - عمان

العمر : 66
المزاج : هــــــــــادي

أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين .   أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالسبت يوليو 23, 2011 3:42 pm



بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوثِ رحمةً للعالمين .

ودليل ما قلناه من كلام خير البرية (صلى الله عليه وسلم) وأدبهُ مع ربهِ عزوجل في الحديث التالي :

* عن علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) : ( عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ أنه كان إذا قام إلى الصلاة قال : " ( وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين . إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين . اللهم ! أنت الملك لا إله إلا أنت . أنت ربى وأنا عبدك ، ظلمت نفسى واعترفت بذنبى ، فاغفر لى ذنوبى جميعا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، واهدني لأحسن الأخلاق . لا يهدي لأحسنها إلا أنت . واصرف عني سيئها . لا يصرف عني سيئها إلا أنت . لبيك ! وسعديك ! والخير كله في يديك . والشر ليس إليك . أنا بك وإليك . تباركت وتعاليت . أستغفرك وأتوب إليك " . وإذا ركع قال " اللهم ! لك ركعت . وبك آمنت . ولك أسلمت . خشع لك سمعي وبصري . ومخي وعظمي وعصبي " . وإذا رفع قال " اللهم ! ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد " . وإذا سجد قال " اللهم ! لك سجدت . وبك آمنت . ولك أسلمت . سجد وجهي للذي خلقه وصوره ، وشق سمعه وبصره . تبارك الله أحسن الخالقين " ثم يكون من آخر ما يقول بين التشهد والتسليم " اللهم ! اغفر لي ما قدمت وما أخرت . وما أسررت وما أعلنت . وما أسرفت . وما أنت أعلم به مني . أنت المقدم وأنت المؤخر . لا إله إلا أنت )" .
صحيح مسلم .

والخير كله في يديك . والشر ليس إليك .
بالرغم من أن الخير والشر من الله عز وجل ، ولكن من الأدب والتأدب مع الباري أن ننسب الخير وكل الخير إليه ، ولا ننسب الشر والعسر لهُ تبارك وتعالى عما يصفون .

الشيخ جميل لافي
23 / 7 / 2011

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رباب السنهوري
عضو الهيئة الادارية المراقب العام
عضو الهيئة الادارية المراقب العام
رباب السنهوري


الدولة : أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Egypte


المزاج : عنيد و متقلب

أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين .   أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين . Emptyالسبت يوليو 23, 2011 4:46 pm

أول من ينبغي على المسلم أن يتأدب معه هو الله سبحانه وتعالى الذي خلقه فسواه ورزقه وأحياه ثم يميته ثم يبعثه.

اللهم ارزقنا الأدب ووفقنا لما تحبه وترضاه آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدب وتأدب الأنبياء والمرسلين في ردهم على رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خمس هدايا للصائم من رب العالمين
» ماذا تبقى من أرض الأنبياء؟ .. لفاروق جويده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة - الاسلام والحياة. :: مدونة الدوايمة الاسلامية للبحث وأصول الدين-
انتقل الى: