موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 كفارة الغيبة والنميمة .

اذهب الى الأسفل 
+2
بسمة زرارة
الشيخ جميل لافي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الشيخ جميل لافي


الدولة : الأردن - عمان

العمر : 65
المزاج : هــــــــــادي

كفارة الغيبة والنميمة . Empty
مُساهمةموضوع: كفارة الغيبة والنميمة .   كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت يناير 15, 2011 5:04 pm



بسم الله الرحمن الرحيم
كفارة الغيبـــة والنميمـــة :
هل للغيبة والنميمة كفارة ؟؟
وهل أستطيع التحلل منها قبل يوم الحساب ؟؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وعلى آله وصحبه أجمعين ،

ومن إستن بسنته ، وإقتفى أثره إلى يوم الدين .
ما هو الفرق بين الغيبة والنميمة :
الغيبــــة : أن تذكر أخاكَ بما يكره ، وبما يسوءه ، في غير حضرته . وإن لم يكن فيه ِما

قلت فقد بهته ، والبهتان أعظم من الغيبة ، وذلك لإشتماله ِ على الغيبة والفريه معاً . وذلك كما
قال (صلى الله عليه وسلم) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ (رضي الله عنه) قَال) : قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْغِيبَةُ قَالَ
ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ ، قَالَ أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِيهِ مَا أَقُولُ ؟؟ قَالَ إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدْ اغْتَبْتَهُ ،
وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدْ بَهَتَّهُ ) صحيح مسلم وسنن الترمذي والدارمي وأحمد .

النميمـــة : أن تمشي بين الناس بالإفساد ، وإشعال الحقد والكره والبغضاء بين المُسلمين ،

إما لكسب الود عند من نميت َ له ، وإما لإشعال الفتن بين المُسلمين وتـُوغرَ صدورهم ، وهذا لطبع ٍ
عند النمام وقلة ً في الإيمان ، وهي تشتمل على الغيبة والنميمة معاً .
قال (صلى الله عليه وسلم) : ( لا يدخل الجنة َ قتات ) متفق عليه . وفي رواية ( نمام ) .
* قال (صلى الله عليه وسلم) : (من كان ذا وجهين في الدنيا ، كانَ لهُ يومَ القيامةِ لسانان من نار )

سنن الدارمي وأبو داود وابن حبان ، والبخاري في الأدب المفرد .

* قال تعالى في الحديث القدسي : ( يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا ) ،

وفي رواية : و( أنا أغفر الذنوب ولا أبالي فاستغفروني أغفر لكم ) رواه أحمد واستشهد به
البخاري في صحيحه .
* وكما في قوله تعالى : ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ

يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) الزمر 53 .
* وقال تعالى : ( وإنّي لغفارٌ لـَمن تابَ وأمـَنَ وَعِملَ َصالِحاً ثـُمَّ اهتـَدى )
طه 82 .
وكما في الحديث ( إذا كان يوم القيامة فإن الله يجمع الخلائق في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم

البصر ثم يناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب أنا الملك أنا الديان ، لا ينبغي لأحد من
أهل الجنة أن يدخل الجنة ولأحد من أهل النار قبله مظلمة ، ولا ينبغي لأحد من أهل النار أن يدخل النار
ولأحد من أهل الجنة حتى أقصه منه ) رواه الترمذي .
فبين في الحديث العدل والقصاص بين أهل الجنة وأهل النار.

* وفي صحيح مسلم من حديث أبي سعيد :
( أن أهل الجنة إذا عبروا الصراط وقفوا على قنطرة بين

الجنة والنار فيقتص لبعضهم من بعض . فإذا ُهذبوا وُنقوا ُأذن لهم في دخول الجنة ) .
وقد قال سبحانه لما قال : ( ولا يغتب بعضكم بعضا ) ، والاغتياب من ظلم الأعراض وغيرها .
فقال عز من قائل : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا

يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَلَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ ) الحجرات 12 .
فقد نبههم على التوبة من الاغتياب وهو من الظلم .

* وفي الحديث الصحيح : ( من كان عنده لأخيه مظلمة في دم أو مال أو عرض ، فليأته فليستحل منه

قبل أن يأتي يوم ليس فيه درهم ولا دينار إلا الحسنات والسيئات ، فإن كان له حسنات ، وإلا أخذ من
سيئات صاحبهِ فطرحت عليه ثم يلقى في النار ) أو كما قال .
وهذا فيما علمه المظلوم من العوض ، فأما إذا اغتابه أو قذفه ولم يعلم بذلك .
* فقد قيل : من شرط توبته إعلامه ، وقيل : لا يشترط ذلك ، وهذا قول الأكثرين ، وهما روايتان

عن أحمد . لكن قوله مثل هذا أن يفعل مع المظلوم حسنات ، كالدعاء له ، والاستغفار وعملٌ صالحٌ
يُهدي إليه يقوم مقام اغتيابه وقذفه .
* قال الحسن البصري : كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته .
وأما الذنوب التي يطلق الفقهاء فيها نفي قبول التوبة ، مثل قول أكثرهم : لا تقبل توبة الزنديق

وهو المنافق . وقولهم : إذا تاب المحارب قبل القدرة عليه تسقط عنه حدود الله ، وكذلك قول كثير
منهم أو أكثرهم في سائر الجرائم ، كما هو أحد قولي الشافعي وأصح الروايتين عن أحمد. .
وقولهم في هؤلاء إذا تابوا بعد الرفع إلى الإمام لم تقبل توبتهم ، فهذا إنما يريدون به رفع العقوبة

المشروعة عنهم ، أي لا تقبل توبتهم بحيث يخلى بلا عقوبة ، بل يعاقب ، إما لأن توبته غير معلومة
الصحة ، بل يظن به الكذب فيها ، وإما لأن رفع العقوبة بذلك يفضي إلى انتهاك المحارم وسد باب
العقوبة على الجرائم ، ولا يريدون بذلك أن من تاب من هؤلاء توبة صحيحة فإن الله لا يقبل توبته في
الباطن ، إذ ليس هذا قول أحد من أئمة الفقهاء . بل هذه التوبة لا تمنع إلا إذا عاين أمر الآخرة. .

* كما قال تعالى : (
إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك

يتوب الله عليهم وكان الله عليما ً حكيما ً ) النساء 17 .
وقال تعالى : ( وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ

وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ) النساء 18 .
* قال أبو العالية : سألت أصحاب محمد (صلى الله عليه وسلم) عن ذلك ، فقالوا لي : " كل من عصى الله

فهو جاهل ، وكل من تاب قبل الموت فقد تاب من قريب " . وأما من تاب عند معاينة الموت ، فهذا كفرعون
الذي قال : أنا الله ، فلما أدركه الغرق قال ( ... آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا
من المسلمين) يونس 90 ، فقال الله تعالى: ( آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين ) يونس 91 .
وهذا استفهام إنكار ، بين به أن هذه التوبة ليست هي التوبة المقبولة المأمور بها ، فإن استفهام

الإنكار إما بمعنى النفي إذا قابل الإخبار ، وإما بمعنى الذم والنهي إذا قابل الإنشاء ، وهذا من هذا ،
ومثله قوله تعالى : ( فلما جاءتهم رسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم وحاق بهم ما كانوا

به يستهزئون * فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين * فلم يك ينفعهم
إيمانهم لما رأوا بأسنا سنت الله التي قد خلت في عباده وخسر هنالك الكافرون) غافر 83 ـ 85 .
بين أن التوبة بعد رؤية البأس لا تنفع ، وأن هذه سنة الله التي قد خلت في عباده كفرعون وغيره ،
وفي الحديث عن ابن عمر: ( إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر ) رواه أحمد والترمذي ، وروي :

(ما لم يعاين ) .
* وقد ثبت في الصحيحين ، أنه (صلى الله عليه وسلم) عرض على عمه أبي طالب التوحيد في مرضه

الذي مات فيه فرده ، وقد عاد يهوديا كان يخدمه ، فعرض عليه الإسلام فأسلم . فقال : ( الحمد لله
الذي أنقذه بي من النار ثم قال لأصحابه : آووا أخاكم ).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
والسؤال عن كفارة الغيبة : هل يكفي في التوبة من الغيبة الاستغفار للمغتاب أم لا بد من الاستحلال ؟؟ .

( تنبيه ) : لا خلاف في تحريم الغيبة والنميمة .

* قال ابن حزم : اتفقوا على تحريم الغيبة والنميمة في غير النصيحة الواجبة ، يعني سوى ما قدمنا ،

وهل هما من الكبائر أو من الصغائر ، والمعتمد أنهما من الكبائر . وكلتاهما كبرى على نص أحمد
فتجب التوبة منهما واستحلال من اغتابه أو بهته أو جبهه بأن واجهه بما يكره أو نم عليه ما لم
يترتب على ذلك فتنة فيتوب ويستغفر له وللمغتاب بأن يقول اللهم اغفر لي أو لنا وله كما ورد في الحديث .

* قال الإمام ابن القيم في كتابه الكلم الطيب : ُيذك
ر عن النبي (صلى الله عليه وسلم) : ( إن من كفارة

الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته تقول اللهم اغفر لنا وله ) ذكره البيهقي في الدعوات وقال في إسناده ضعف .
* قال ابن القيم : وهذه المسألة فيها قولان للعلماء هما : روايتان عن الإمام أحمد ، وهما هل يكفي

في التوبة من الغيبة الاستغفار للمغتاب أم لا بد من إعلامه وتحلله .
* قال : والصحيح أنه لا يحتاج إلى إعلامه بل يكفيه الاستغفار له وذكره بمحاسن ما فيه في المواطن

التي اغتابه فيها . وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره .
* قال : والذين قالوا لا بد من إعلامه جعلوا الغيبة كالحقوق المالية ، والفرق بينهما ظاهر ، فإن في

الحقوق المالية ينتفع المظلوم بعود نظير مظلمته إليه ، فإن شاء أخذها وإن شاء تصدق بها .

* وأما في الغيبة فلا يمكن ذلك ولا يحصل له بإعلامه إلا عكس مقصد الشارع ، فإنه يوغر صدره ويؤذيه

إذا سمع ما رمي به ، ولعله يهيج عداوته ولا يصفو له أبدا ً . وما كان هذا سبيله فالشارع الحكيم لا
يبيحه ولا يجيزه ، فضلا عن أن يوجبه ويأمر به .
* ومدار الشريعة على تعطيل المفاسد وتقليلها لا على تحصيلها وتكميلها .
وهو كما ترى في غاية التحقيق والله ولي التوفيق .
وقال (صلى الله عليه وسلم) : ( من يضمن لي ما بين لحييه ِ وما بين رجليهِ أضمنُ لهُ الجنة )

صحيح البخاري . أي لسانهُ وفرجه ، وهما الأجوفان .
وقال الشاعر :
عود لسانك قولَ الخير ِ تحظَ به ِ ................ إنَّ اللسان لما عودتَ يعتادُ .
وقال آخــــــر :
من عادتي احفظ لساني وأصونه ُ........... والصمت حكمه والنميمه من الشر.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* هذا والله تعالى أعلى وأجل وأعلم * .
* وأستغفرُ الله *

الشيخ جميل لافي
20 / 12 / 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة زرارة
عضو ذهبي
عضو ذهبي



المزاج : حسب الظروف

كفارة الغيبة والنميمة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: كفارة الغيبة والنميمة .   كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت يناير 15, 2011 6:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسولنا الكريم


شيخ جميل

بصراحة عندما أدخل للمنتدى ابحث عن مشاركاتك
أوردودك
أنا مهتمة جداً بموضوع الغيبة والنميمة لأننا نعتعتقد
أننا لا ننم أونغتاب ومهما حرصنا نرتكب هذا الإثم دون
أن ندري ممكن من خلال نقل حدث او واقعة حدثت أمامنا
ننم ونغتاب والمشكلة اننا نستهتر بهذه الأمور ونبرر أن
الشخص هو فعلاً فيه كذا وكذا وبصراحة تفشت هذه العادة
في مجتمعاتنا بشدة حتى بين الأهل تحت سقف واحد
الله يهدينا ولا تقطعنا ياشيخ
على قدر وقتك أفدنا من علمك هو ممكن نعرف أنه حرام
بس لازم التذكير لنفيق من غفلتنا بين الحين والآخر

ودمت بخير

بسمة زرارة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال زراره
المدير العام المساعد لشؤون الأعلام والعلاقات العامة
المدير العام المساعد لشؤون الأعلام والعلاقات العامة




كفارة الغيبة والنميمة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: كفارة الغيبة والنميمة .   كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت يناير 15, 2011 7:59 pm


الاخ الحبيب الشيخ جميل

مواضيعك الرائعة لها في القلب مكان وفي
الالباب كيان ومن لا يستغلها خسران وجازاك
الله عنا خير جزاء فاعو لنا لاننا احببناك في الله
وانت لنا في الدنا من اعز الاصدقاء ...

تحياتي لك اخي جميل وبارك الله فيك

جمال زراره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو جهاد
نائب المدير مسؤول التوثيق الشفوي والأعلامي
نائب المدير مسؤول التوثيق الشفوي والأعلامي




كفارة الغيبة والنميمة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: كفارة الغيبة والنميمة .   كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت يناير 15, 2011 8:31 pm

* قال تعالى في الحديث القدسي : ( يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا ) ،
وفي رواية : و( أنا أغفر الذنوب ولا أبالي فاستغفروني أغفر لكم ) رواه أحمد واستشهد به
البخاري في صحيحه .
* وكما في قوله تعالى : ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ
يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) الزمر 53 .
* وقال تعالى : ( وإنّي لغفارٌ لـَمن تابَ وأمـَنَ وَعِملَ َصالِحاً ثـُمَّ اهتـَدى )
طه 82 .
وكما في الحديث ( إذا كان يوم القيامة فإن الله يجمع الخلائق في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم
البصر ثم يناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب أنا الملك أنا الديان ، لا ينبغي لأحد من
أهل الجنة أن يدخل الجنة ولأحد من أهل النار قبله مظلمة ، ولا ينبغي لأحد من أهل النار أن يدخل النار
ولأحد من أهل الجنة حتى أقصه منه ) رواه الترمذي .
فبين في الحديث العدل والقصاص بين أهل الجنة وأهل النار.

* وفي صحيح مسلم من حديث أبي سعيد : ( أن أهل الجنة إذا عبروا الصراط وقفوا على قنطرة بين
الجنة والنار فيقتص لبعضهم من بعض . فإذا ُهذبوا وُنقوا ُأذن لهم في دخول الجنة ) .
وقد قال سبحانه لما قال : ( ولا يغتب بعضكم بعضا ) ، والاغتياب من ظلم الأعراض وغيرها .
فقال عز من قائل : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا
يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَلَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ ) الحجرات 12 .

سبحانك اللهم و بحمدك على ما انعمت علينا

لم يترك لنا الإسلام ثغرة ولا هفوة ولا زلة لسان

ما أعظم الإسلام دينا وليس شعاراً

ما اعظم القرآن كتاباً ولغة وهدفا وليس قراءة فقط

ما أعظم حبيبنا المصطفى عليه السلام رسولا حاكما عادلا

تبكي العيون لما تحمله الدنيا لنا من هفوات الزمان

وكان محمد رسول بيننا يحمي الزمان والمكان

وتركناه بدينه يعيش مع حاله من زمان

جزاك الله خير أخي جميل

وأحببتك في الله

ابو جهاد / منتدى الدوايمة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جمال زرارة(الغوانمه)
عضو نشيط
عضو نشيط
محمد جمال زرارة(الغوانمه)


المزاج : رايق

كفارة الغيبة والنميمة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: كفارة الغيبة والنميمة .   كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالأحد يناير 16, 2011 1:44 am

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على الرسول المبعوث رحمة للعالمين

اخي الشيخ جميل لافي بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
في الحقيقة انك شمعة تنير هذا المنتدى بمواضيعك التي تجسد فينا
اخلاق الاسلام وقيمه ومبادئه ربما انا لا ارد على مواضيعك ولكن
لم يمر موضوع لك الا وقرأته

فلك مني كل الشكر والتقدير
والى الامام

محمد زرارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emad addin al ajoury
عضوجديد
عضوجديد



الدولة : jordan

كفارة الغيبة والنميمة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: كفارة الغيبة والنميمة .   كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت يناير 07, 2012 9:45 pm

بارك الله فيك ياشيخ جميل.. وجعله الله في ميزان حسناتك.. موضوع كثير منا يقع فيه وهو لايعلم بما عمله.. أسأل الله الهداية لنا ولجميع المسلمين... عماد الدين العجوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الشيخ جميل لافي


الدولة : الأردن - عمان

العمر : 65
المزاج : هــــــــــادي

كفارة الغيبة والنميمة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: كفارة الغيبة والنميمة .   كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالجمعة أكتوبر 20, 2017 10:44 pm

صفحة الشيخ جميل لافي الرسمية | 
بسم الله الرحمن الرحيم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل الشيخ جميل لافي في الجمعة أكتوبر 20, 2017 10:52 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الشيخ جميل لافي


الدولة : الأردن - عمان

العمر : 65
المزاج : هــــــــــادي

كفارة الغيبة والنميمة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: كفارة الغيبة والنميمة .   كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالجمعة أكتوبر 20, 2017 10:46 pm

Jamil Lafiمسؤول المجموعة صفحة الشيخ جميل لافي الرسمية | 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الشيخ جميل لافي


الدولة : الأردن - عمان

العمر : 65
المزاج : هــــــــــادي

كفارة الغيبة والنميمة . Empty
مُساهمةموضوع: رد: كفارة الغيبة والنميمة .   كفارة الغيبة والنميمة . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am

الشيخ جميل لافي كتب:


بسم الله الرحمن الرحيم
كفارة الغيبـــة والنميمـــة :
هل للغيبة والنميمة كفارة ؟؟
وهل أستطيع التحلل منها قبل يوم الحساب ؟؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وعلى آله وصحبه أجمعين ،

ومن إستن بسنته ، وإقتفى أثره إلى يوم الدين .
ما هو الفرق بين الغيبة والنميمة :
الغيبــــة : أن تذكر أخاكَ بما يكره ، وبما يسوءه ، في غير حضرته . وإن لم يكن فيه ِما

قلت فقد بهته ، والبهتان أعظم من الغيبة ، وذلك لإشتماله ِ على الغيبة والفريه معاً . وذلك كما
قال (صلى الله عليه وسلم) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ (رضي الله عنه) قَال) : قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْغِيبَةُ قَالَ
ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ ، قَالَ أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِيهِ مَا أَقُولُ ؟؟ قَالَ إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدْ اغْتَبْتَهُ ،
وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدْ بَهَتَّهُ ) صحيح مسلم وسنن الترمذي والدارمي وأحمد .

النميمـــة : أن تمشي بين الناس بالإفساد ، وإشعال الحقد والكره والبغضاء بين المُسلمين ،

إما لكسب الود عند من نميت َ له ، وإما لإشعال الفتن بين المُسلمين وتـُوغرَ صدورهم ، وهذا لطبع ٍ
عند النمام وقلة ً في الإيمان ، وهي تشتمل على الغيبة والنميمة معاً .
قال (صلى الله عليه وسلم) : ( لا يدخل الجنة َ قتات ) متفق عليه . وفي رواية ( نمام ) .
* قال (صلى الله عليه وسلم) : (من كان ذا وجهين في الدنيا ، كانَ لهُ يومَ القيامةِ لسانان من نار )

سنن الدارمي وأبو داود وابن حبان ، والبخاري في الأدب المفرد .

* قال تعالى في الحديث القدسي : ( يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا ) ،

وفي رواية : و( أنا أغفر الذنوب ولا أبالي فاستغفروني أغفر لكم ) رواه أحمد واستشهد به
البخاري في صحيحه .
* وكما في قوله تعالى : ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ

يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) الزمر 53 .
* وقال تعالى : ( وإنّي لغفارٌ لـَمن تابَ وأمـَنَ وَعِملَ َصالِحاً ثـُمَّ اهتـَدى )
طه 82 .
وكما في الحديث ( إذا كان يوم القيامة فإن الله يجمع الخلائق في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم

البصر ثم يناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب أنا الملك أنا الديان ، لا ينبغي لأحد من
أهل الجنة أن يدخل الجنة ولأحد من أهل النار قبله مظلمة ، ولا ينبغي لأحد من أهل النار أن يدخل النار
ولأحد من أهل الجنة حتى أقصه منه ) رواه الترمذي .
فبين في الحديث العدل والقصاص بين أهل الجنة وأهل النار.

* وفي صحيح مسلم من حديث أبي سعيد :
( أن أهل الجنة إذا عبروا الصراط وقفوا على قنطرة بين

الجنة والنار فيقتص لبعضهم من بعض . فإذا ُهذبوا وُنقوا ُأذن لهم في دخول الجنة ) .
وقد قال سبحانه لما قال : ( ولا يغتب بعضكم بعضا ) ، والاغتياب من ظلم الأعراض وغيرها .
فقال عز من قائل : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا

يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَلَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ ) الحجرات 12 .
فقد نبههم على التوبة من الاغتياب وهو من الظلم .

* وفي الحديث الصحيح : ( من كان عنده لأخيه مظلمة في دم أو مال أو عرض ، فليأته فليستحل منه

قبل أن يأتي يوم ليس فيه درهم ولا دينار إلا الحسنات والسيئات ، فإن كان له حسنات ، وإلا أخذ من
سيئات صاحبهِ فطرحت عليه ثم يلقى في النار ) أو كما قال .
وهذا فيما علمه المظلوم من العوض ، فأما إذا اغتابه أو قذفه ولم يعلم بذلك .
* فقد قيل : من شرط توبته إعلامه ، وقيل : لا يشترط ذلك ، وهذا قول الأكثرين ، وهما روايتان

عن أحمد . لكن قوله مثل هذا أن يفعل مع المظلوم حسنات ، كالدعاء له ، والاستغفار وعملٌ صالحٌ
يُهدي إليه يقوم مقام اغتيابه وقذفه .
* قال الحسن البصري : كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته .
وأما الذنوب التي يطلق الفقهاء فيها نفي قبول التوبة ، مثل قول أكثرهم : لا تقبل توبة الزنديق

وهو المنافق . وقولهم : إذا تاب المحارب قبل القدرة عليه تسقط عنه حدود الله ، وكذلك قول كثير
منهم أو أكثرهم في سائر الجرائم ، كما هو أحد قولي الشافعي وأصح الروايتين عن أحمد. .
وقولهم في هؤلاء إذا تابوا بعد الرفع إلى الإمام لم تقبل توبتهم ، فهذا إنما يريدون به رفع العقوبة

المشروعة عنهم ، أي لا تقبل توبتهم بحيث يخلى بلا عقوبة ، بل يعاقب ، إما لأن توبته غير معلومة
الصحة ، بل يظن به الكذب فيها ، وإما لأن رفع العقوبة بذلك يفضي إلى انتهاك المحارم وسد باب
العقوبة على الجرائم ، ولا يريدون بذلك أن من تاب من هؤلاء توبة صحيحة فإن الله لا يقبل توبته في
الباطن ، إذ ليس هذا قول أحد من أئمة الفقهاء . بل هذه التوبة لا تمنع إلا إذا عاين أمر الآخرة. .

* كما قال تعالى : (
إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك

يتوب الله عليهم وكان الله عليما ً حكيما ً ) النساء 17 .
وقال تعالى : ( وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ

وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ) النساء 18 .
* قال أبو العالية : سألت أصحاب محمد (صلى الله عليه وسلم) عن ذلك ، فقالوا لي : " كل من عصى الله

فهو جاهل ، وكل من تاب قبل الموت فقد تاب من قريب " . وأما من تاب عند معاينة الموت ، فهذا كفرعون
الذي قال : أنا الله ، فلما أدركه الغرق قال ( ... آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا
من المسلمين) يونس 90 ، فقال الله تعالى: ( آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين ) يونس 91 .
وهذا استفهام إنكار ، بين به أن هذه التوبة ليست هي التوبة المقبولة المأمور بها ، فإن استفهام

الإنكار إما بمعنى النفي إذا قابل الإخبار ، وإما بمعنى الذم والنهي إذا قابل الإنشاء ، وهذا من هذا ،
ومثله قوله تعالى : ( فلما جاءتهم رسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم وحاق بهم ما كانوا

به يستهزئون * فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين * فلم يك ينفعهم
إيمانهم لما رأوا بأسنا سنت الله التي قد خلت في عباده وخسر هنالك الكافرون) غافر 83 ـ 85 .
بين أن التوبة بعد رؤية البأس لا تنفع ، وأن هذه سنة الله التي قد خلت في عباده كفرعون وغيره ،
وفي الحديث عن ابن عمر: ( إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر ) رواه أحمد والترمذي ، وروي :

(ما لم يعاين ) .
* وقد ثبت في الصحيحين ، أنه (صلى الله عليه وسلم) عرض على عمه أبي طالب التوحيد في مرضه

الذي مات فيه فرده ، وقد عاد يهوديا كان يخدمه ، فعرض عليه الإسلام فأسلم . فقال : ( الحمد لله
الذي أنقذه بي من النار ثم قال لأصحابه : آووا أخاكم ).
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
والسؤال عن كفارة الغيبة : هل يكفي في التوبة من الغيبة الاستغفار للمغتاب أم لا بد من الاستحلال ؟؟ .

( تنبيه ) : لا خلاف في تحريم الغيبة والنميمة .

* قال ابن حزم : اتفقوا على تحريم الغيبة والنميمة في غير النصيحة الواجبة ، يعني سوى ما قدمنا ،

وهل هما من الكبائر أو من الصغائر ، والمعتمد أنهما من الكبائر . وكلتاهما كبرى على نص أحمد
فتجب التوبة منهما واستحلال من اغتابه أو بهته أو جبهه بأن واجهه بما يكره أو نم عليه ما لم
يترتب على ذلك فتنة فيتوب ويستغفر له وللمغتاب بأن يقول اللهم اغفر لي أو لنا وله كما ورد في الحديث .

* قال الإمام ابن القيم في كتابه الكلم الطيب : ُيذك
ر عن النبي (صلى الله عليه وسلم) : ( إن من كفارة

الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته تقول اللهم اغفر لنا وله ) ذكره البيهقي في الدعوات وقال في إسناده ضعف .
* قال ابن القيم : وهذه المسألة فيها قولان للعلماء هما : روايتان عن الإمام أحمد ، وهما هل يكفي

في التوبة من الغيبة الاستغفار للمغتاب أم لا بد من إعلامه وتحلله .
* قال : والصحيح أنه لا يحتاج إلى إعلامه بل يكفيه الاستغفار له وذكره بمحاسن ما فيه في المواطن

التي اغتابه فيها . وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره .
* قال : والذين قالوا لا بد من إعلامه جعلوا الغيبة كالحقوق المالية ، والفرق بينهما ظاهر ، فإن في

الحقوق المالية ينتفع المظلوم بعود نظير مظلمته إليه ، فإن شاء أخذها وإن شاء تصدق بها .

* وأما في الغيبة فلا يمكن ذلك ولا يحصل له بإعلامه إلا عكس مقصد الشارع ، فإنه يوغر صدره ويؤذيه

إذا سمع ما رمي به ، ولعله يهيج عداوته ولا يصفو له أبدا ً . وما كان هذا سبيله فالشارع الحكيم لا
يبيحه ولا يجيزه ، فضلا عن أن يوجبه ويأمر به .
* ومدار الشريعة على تعطيل المفاسد وتقليلها لا على تحصيلها وتكميلها .
وهو كما ترى في غاية التحقيق والله ولي التوفيق .
وقال (صلى الله عليه وسلم) : ( من يضمن لي ما بين لحييه ِ وما بين رجليهِ أضمنُ لهُ الجنة )

صحيح البخاري . أي لسانهُ وفرجه ، وهما الأجوفان .
وقال الشاعر :
عود لسانك قولَ الخير ِ تحظَ به ِ ................ إنَّ اللسان لما عودتَ يعتادُ .
وقال آخــــــر :
من عادتي احفظ لساني وأصونه ُ........... والصمت حكمه والنميمه من الشر.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* هذا والله تعالى أعلى وأجل وأعلم * .
* وأستغفرُ الله *

الشيخ جميل لافي
20 / 12 / 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كفارة الغيبة والنميمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهي كفارة ....الإساءة؟
» ابو جهاد الحمد لله عاسلامة بعد الغيبة
» الغيبة - الشاعر : عطا سليمان رموني
» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة - الاسلام والحياة. :: مدونة الدوايمة الاسلامية للبحث وأصول الدين-
انتقل الى: