حُرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم ....
(•) أما آن لهذه الأمة أن تستفيق من مستنقع البدع والتقليد الأعمى .... ؟؟
لم يُكرم أحد الأم على مرّ العصور كما أكرم الإسلام الأمهات ، فجعل رضا الرب عز وجل برضاها وقرنه برضاه ، وحرّم أن نقول حتى كلمة (أف) لهما ، وأن لا ننهرهما بمجرد رفع الصوت بحضرتهما ....
(•) فقال تعالى : {{ وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا }} الإسراء 23 .
(•) وقال تعالى : {{ وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ }} الأحقاف 15 .
(•) وعظم حقّ الحمل والولادة والإرضاع وزفرات الولادة ، كما في الحديث التالي :
(•) : {{ شهد ابن عمر ورجل يماني يطوف البيت حمل أمه وراء ظهره يقول إني لها بعيرها المذلل إن ذعرت ركابها لم أذعر ثم قال يا ابن عمر أتراني جزيتها قال لا ولا بزفرة واحدة ثم طاف ابن عمر فأتى المقام فصلى ركعتين ثم قال يا ابن أبي موسى إتن كل ركعتين تكفران ما أمامهما }} .
الراوي : أبو بردة بن أبي موسى الأشعري المحدث : الألباني المصدر : صحيح الأدب المفرد الصفحة أو الرقم: 9 خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد .
(•) وجعل ثم الجنة عند رجلها لعظم حقها علينا .....
(•) فقال (ﷺ) : {{ أمُّكَ حيَّةٌ ؟ الزَمْ رجلَها ، فثَمَّ الجنَّةُ }} .
الراوي : طلحة بن معاوية السلمي المحدث : الألباني المصدر : صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 2484 خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره .
(•) وقدم حقّ الأم على الأب وعلى جميع حقوق العباد .....
(•) : {{ قال رجلٌ : يا رسولَ اللهِ ! من أحقُّ بحسنِ الصُّحبةِ ؟ قال " أمُّكَ . ثم أمُّك . ثم أمُّك . ثم أبوك . ثم أدناك أدنَاك " }} .
الراوي : أبو هريرة المحدث : مسلم المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2548 خلاصة حكم المحدث : صحيح .
(•) وحتى أن النبي (ﷺ) قدّمَ برّ وحقّ وخدمة الوالدين على الجهاد في سبيل الله لعظم حقهما ......
(•) : {{ جاء رجلٌ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فاستأذنهُ في الجهاد، فقال : ( أحَيٌّ والِداكَ ) . قال : نعم ، قال : ( فَفِيهِما فَجاهِدْ ) }} .
الراوي : عبدالله بن عمرو المحدث : البخاري المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 3004 خلاصة حكم المحدث : [صحيح] .
(•) ثم يأتي المتبجحون والمقصرون ليُخصصوا يوماً واحداً في العام للإحتفال بالأم ، ثم إنهم نسوا حتى حقّ الأب ..... !!
(•) وما ذلك إلا ليُغطوا على تقصيرهم وإجحافهم بحق أمهاتهم ، فجعلوا هذا اليوم ليتذكروا أمهاتهم فيه لإنشغالهم عنها طول العام ، وليُظهروا للناس برهم بهنّ ، والإسلام عظم حق الأم وأمر ببرها في كل يوم من أيام السنة ، وفي كل ساعة بل وفي كل دقيقة وثانية .... !!
(•) وعلمنا الإسلام أن الأم إحدى مفاتيح الجنّة ، فمن أضاع هذا المفتاح بعقوقها حُرِمَ دخول الجنة ، وحُرمت عليه الجنّة .......
(•) قال (ﷺ) : {{ إنَّ اللَّهَ حرَّمَ عليكم عقوقَ الأمَّهاتِ ، ومنعًا وَهاتِ ، ووأدَ البناتِ وَكرِه لَكم : قيلَ وقالَ ، وَكثرةَ السُّؤالِ ، وإضاعةَ المالِ }} .
الراوي : المغيرة بن شعبة المحدث : البخاري المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 5975 خلاصة حكم المحدث : [صحيح] .
(•) وقال (ﷺ) : {{ لا يدخلُ الجنةَّ عاقٌّ ، ولا قمارٌ ، ولا منانٌ ، ولا مدمنُ خمرٍ }} .
الراوي : عبدالله بن عمرو المحدث : الألباني المصدر : تخريج مشكاة المصابيح الصفحة أو الرقم: 3579 خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره .
(•) فهذا هو الحب الحقيقي ، وهذا هو الإحتفال والإحتفاء بالأمهات ، وهذا هو البرّ الموصل للجنّة ، أما أن نرمي بأمهاتنا في ملاجئ العجزة ولا نتفقدها إلا في هذا اليوم المشؤوم ، أو نرمي بها في إحدى زوايا غرفة بائسة عفنة ، وعندما يأتي يوم الأم نحتفل بها ونقدم لها الهدايا .... !!
(•) فأيُّ نفاقٍ هذا ، وأيُّ عقوقٍ نعقها به تحت مُسمى عيد الأم المكذوب ... ؟؟
(•) ثم إن هذا اليوم من الأعياد المُبتدعة في الدين ، ويحرُم علينا فيه أن نحتفل أو نقدم الهدايا ولو حتى خالفنا هذا اليوم بيوم أو أيام قبله أو بعده ، فلا يوجد في الإسلام إلا عيدين ، الأضحى والفطر ، وعيد الأسبوع الجمعة ....
(•) قال (ﷺ) : {{ كان لَكُمْ يَوْمانِ تَلْعَبُونَ فيهِما ، و قد أَبْدَلَكُمُ اللهُ بِهما خيرًا مِنْهُما : يومَ الفِطْرِ ، و يومَ الأَضْحَى }} .
الراوي : أنس بن مالك المحدث : الألباني المصدر : السلسلة الصحيحة الصفحة أو الرقم: 2021 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح .
(•) فهذا من التقليد الأعمى والتشبه بملة الكفر ، ونحن مأمورون بمخالفتهم في كل ما يتعلق بالدين ، والأعياد هي من الدين ....
(•) قال (ﷺ) : {{ من تشبَّه بقومٍ فهو منهم ، وفي لفظٍ : ليس منا من تشبَّه بغيرِنا }} .
الراوي : - المحدث : ابن تيمية المصدر : مجموع الفتاوى الصفحة أو الرقم: 25/331 خلاصة حكم المحدث : جيد .
(•) وقال (ﷺ) : {{ لتتبعن سننَ من قبلكم شبرًا بشبرٍ ، وذراعًا بذراعٍ ، حتى لو سلكوا جحرَ ضبٍّ لسلكتموه . قلْنا : يا رسولَ اللهِ ، اليهودُ والنصارى ؟ قال : فمن ؟ }} أي من غيرهم .... ؟؟
الراوي : أبو سعيد الخدري المحدث : البخاري المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 3456 خلاصة حكم المحدث : [صحيح] .
والله أسأل أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأن يجعلنا من البارينَ بوالديهم في حياتهما وبعد موتهما .... والله أسأل أن يُجنبنا البدع والمُبتدعات .... وأستغفرُ الله ....
الشيخ جميل لافي
18 / 3 / 2015 م