ســـم الله الرحمــن الرحيــم
“مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
للمناقشة وابداء الرأي
نضال هديب
يقول الله تعالى {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ 
أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
صدق الله العظيم
نظرا لما تمربه عشائر الدوايمة من 
دور بارز في صنع التاريخ ورسم الوجه الوطني والاجتماعي من تأثير في المشاركة في تسيير شؤون المجتمع في مختلف نواحي الحياة 
و مكانتها و صيتها العطر على المستوى الوطني بفلسطين والاردن مما يقتضي العمل على تفعيل دورها الإيجابي في مجال العمل السياسي والاجتماعي و تنظيم شؤنها لتهيئتها للمشاركة الفاعلة في الرأي و صنع القرار، والتمثيل الشعبي 
و الحفاظ على ثوابت المجتمع 
و تحسين أداء المنظومة الإجتماعية ومواكبة المرحلة
المتناغمه مع رغبات و أهداف الشباب واحترام الوجوه العشائريه التقليديه , 
وعدم الهيمنة لعشيرة او لمجموعه عشائر على باقي العشائر
او الانقاص من وجودها و قرارها و مقدراتها
مما يتسبب بالتفتيت والتشرذم لعشائر قرية الدوايمة
ووضع حدود و روادع توقف المتلاعبين بالثوابت و المبادئ التقليديه العشائريه و الوطنية والانتقاص من ابناء البلد ووحدتهم وتراصهم وهيبتهم و حرصاً على مكانة سمعة وعشائرها لما لها من موروث لقرية الدوايمة من تاريخ حضاري وتاريخ نضالي طويل و تحصينها من التفكك وسلامة النسيج الإجتماعي في عموم اماكن توجدها في الساحة الاردنية والفلسطينية والشتات 
و الجمع بين المسؤولية العشائريه و الشعبية والوطنيه و ما تقتضية المصلحة العامة فإن عشائر الدوايمة 
قد أقرت في وضع مشروع وثيقة لتنظيم العمل الاجتماعي والوطني للحفاظ على وحدة ابناء البلد بأمن و استقرار الوطن والتناغم مع مبادئ الوحدة الوطنيه بشكل خاص في الاردن مكان التواجد الاكبر لابناء الدوايمة كتعداد والحفاظ على قيم المجتمع والقانون الاردني تقوم على المرتكزات التالية
أولاً: مبدأ التكافــل الاجتماعــي
نحن أبناء عشائر قرية الدوايمة نعلن أننا قائمون وثابتون على مبدأ الايواء و الإيثار والتعاون وترسيخ مبدأ الوحدة الوطنيه الاردنية والاردنية الفلسطينية في
سبيل نصرة الحق و دفع الظلم و الطغيان و إغاثة الملهوف فتكفلنا و تراحمنا ما يؤكد إنتسابنا إلى أسلافنا اجدادنا في كافة عشائر الدوايمة من عادات وتقاليد عربيه اصيله والمؤسسين لهذه المبادئ وفقا للتشريع الاسلامي والقانون العشائري الذي نظم الحياة الاجتماعية على مر العصورفي فلسطين والاردن برد الظالم عن المظلوم لو كان أحدهم ابنه أو أخاه
ثانياً: إعـــــلان البــراءة
تعلن عشائر الدوايمة المنتمية الى كل شبر في ارض الدوايمة من حواريها تحت وفوق بتلالها وأزقتها ومزارعها 
برائتها من
أ- التبرء من كل من يثير نزعة العصبيه وأثارة الفتنه والتعدي على عشيرة او فرد بالقذف والسب ان كانت عامة او خاصة بحق جماعه او شخص بقصد الاهانه والتشهير عبر كافة الوسائل الاعلاميه المسموعه والمقروءه
ب- التبرء من جماعة او شخص يقوم بعمل مخل بالشرف او ان يقوم بعمل باسم الدوايمة يتحمل ابناء الدوايمة تبعات فعلته كالتعامل مع العدو الاسرائيلي او التنازل عن ارض الدوايمة والوطن او الاعتداء على العرض مما يجلب النقص والعار للدوايمة
ج -التبرء من كل من يعلن ولاء باسم عشائر الدوايمة لجهة سياسيه ما او تأيد لموقف سياسي
او اعلان نيته للانتماء لجهة تعلن وصايتها على ابناء الدوايمة او ان يقوم بترشيح نفسه لاي جهة باسم الدوايمة ويكون القرار فردي لا يمثل الدوايمة الا باجماع عشائري
.
ثالثاً: العقوبــات القانونيــة
تطالب عشائر الدوايمة من السلطات الرسمية و القضائية بتطبيق القانون و انزال العقوبات الرادعة ضد المشاركين في اثارة الفتن المحرضين و المؤيدين له وفق ما نصت عليه التشريعات القانونيه القضائيه الرسميه والقضاء والعشائري في حق المشار اليهم من قبل مجلس حكماء عشائر الدوايمة ،
رابعاً: العــزل الاجتماعــي
تجمع عشائر الدوايمة على عزل 
اصحاب الفتن والمعتدين بالعيب على ابناء عمومتهم من ابناء الدوايمة عامه حتى و إن تمت أي تسوية كانت اجتماعيه او سياسية و لا يقبل التعامل معهم اجتماعيا وعدم مشاركتهم المناسبات لا ندعوهم لمناسبتنا ولا نقبل دعواتهم ان فرح او قرح وهذا يكون رادع الى ان يرتدع ويعود لرشده وبتسويه عشائريه مرضيه
خامساً:
الصلــح العـــام:
تُقر عشائر الدوايمة صلحاً عاماً ونبذ كل الخلافات والنزاعات
بين جميع أبناء الدوايمة بإستثناء من
أشارت إليهم الوثيقة بالعقوبات سابقا
تشكيل لجنة من
من كافة ابناء العشائر
لفرز القضايا العالقة
و تصنيفها و وضع الحلول المناسبة
لها بالطرق المنصفة و العادلة و بالتنسيق مع مجلس العشائر
على الأسس والقواعد التاليه
يكون مجلس العشائر واجهة عشائريه رسميه مبني على قواعد واسس واضحة المعالم
اولا- الهيئه الاداريه لا تمثل عشائر الدوايمة انما تقوم بالعمل الاداري بكافة التفاصيل الاداريه من لجان وفعاليات وترتيبات قانونيه وماليه ومراجعه الدوائر الحكوميه
ثانيا
تشكل لجنه هيئة حكماء عشائر الدوايمة
وضرورة تمثيل العشائر في التكوينات
التنفيذية للمجلس لتشارك من
خلالها في الرأي و صنع القرار
ويكون من كافة العشائر دون استثناء ويكون متفق عليهم من قبل عشائرهم من ناحية وأن ناخذ بعين الاعتبار رجالات الدوايمة المعروفين وجوه في عشائرهم والبلد
بالاضافة لعضويه اللجنه لرئيس المجلس ونائبه وامين السر بغض النظر عن العشيرة والعمر تكون مهام اللجنه اصلاح ذات البين وحل النزاعات الاجتماعيه بكافة اشكالها وتفاصيلها وهي من تتخذ القرار العشائري بحق شخص او مجموعه من مقاطعه او عزل واتخاذ قرار فانوني او عشائري وان لا يتم التعدي عليها تحت اي مسمى وان تعين لجنه الحكماء وتختار من يتحدث باسمها في القضيه المطروحة امامها قبل الذهاب لمكان انعقاد مكان الجلسه ويحق لها ان تختار من يتناسب مع كل قضيه على حدى الشخص الذي تراه الانسب
سادسا
ان ابناء الدوايمة لا يعارضون ولا يمنعون احدا من ابناء الدوايمة باستعمال حقه القانوني بالترشيح لاي جهة برلمانيه او بلديه انما لا يستعمل مصطلح مرشح الدوايمة وكما لابن الدوايمة الحق ان يختار من يشاء من المرشحين
من حق ابناء قرية الدوايمة ان يكون لهم ممثل في المجلس الوطني الفلسطيني ونعمل على التوافق على شخص او اثنين نجمع لهم التواقيع ليكونوا ممثلين لنا في المجلس الوطني
قال تعالى 
{ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ }
صدق الله العظيم
مشروع لوثيقة ميثاق شرف 
للمناقشة وابداء الرأي
نضال هديب
يرجى التعميم والطبع ان امكن ونشرها لتصل إلى كل ابناء الدوايمة 
النشر مطلوب جداً