موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الشيخ جميل لافي


الدولة : الأردن - عمان

العمر : 65
المزاج : هــــــــــادي

أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Empty
مُساهمةموضوع: أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر   أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالأربعاء يناير 20, 2010 5:10 am

بسم الله الرحمن الرحيم
أحكام القصروالجمع في السفر والحضر




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على إمام المتقين ، محمدا" وعلى آله وصحبه ،ومن سار على نهجه وهديه واستن بسنته واقتفى أثره إلى يوم الدين ،وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا" عبده ورسوله ، وخاتم أنبياءه ورسله .

أما بعد .

كثيرا" من الناس يُخطىء في فهم القصروالجمع ، ويخلط بينهما ، فالقصر له حُكمه والجمع له حُكمه ، وهما يجتمعان في موطن ويفترقا في موطن آخر، فمثلاَِ ً إذا نوى شخص السفرمن عمان الى العقبة فهو يبدأ الجمع والقصر بُعيد مغادرته حدود البلدة التي يقيم بها ـ وحسب المثل المتقدم ـ بُعيد مشارف عمان { خارج حدود مديتة عمان المتعارف عليها كمنطقة اليادودة مثلاً } . إذاً ترتب على السفر النيّة أولاً ، والخروج على مشارف البلدة ثانياً ، والجمع والقصر أثناء الطريق ثالثاً ، وبمجرد الوصول إلى ألعقبة يتوقف الجمع فوراً هذا رابعاً ، ويبقى يقصر الصلاة إلا إذا صلى خلف إمام مُقيم فيُتم وهذا خامساً ، السؤال : ــ الى متى يظل يقصر الصلاة ؟؟ .

** هذا يعتمد على النيّة إبتداءً ، فإذا نوى السفر إلى العقبة مدة أربع أيام فدون { أو إحدى وعشرون فرضاً } فهو بحكم المسافر يظل يقصر الصلاة حتى لو حصل له طارىء أوبقي في ألعقبة أشهراً أو حتى سنوات ....!! .

** وأما إذا كانت النية ألأقامة في العقبة أكثر من أربع أيام وهي ليست بموطن ولا أهل له بها ، فإنه يقصر مدة أربع أيام { أو إحدى وعشرون فرضاً } وبعدها يُتم الصلاة . ـــ { وُيراعى هنا عدم إحتساب يوم الدخول ويوم الخروج } .

** أما بالنسبة لصاحب البيتين كأن يكون للشخص بيت بعمان وبيت بالعقبة فهذا له حكم أخرــ وقس عليه بين دولتين ــ فهو يجمع ويقصر فقط أثناء الطريق وبمجرد الوصول يصبح مقيم لايقصر ولا يجمع . حكمه حكم المسافر الراجع الى أهله من السفرفبمجرد الوصول الى بيته يعتبر مُقيم .



صلاة السفر :ــ



1ـ قصر الصلاة الرباعية فقط :ــ قال الله تعالى :{ وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناحٌ أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا }النساء 101 . عن يعلى بن امية قال : قلت لعمر بن الخطاب ( رضي الله عنه) عجبت لإبقاء حكم القصر وقد أمن الناس فتنة الكفار ؟؟ فقال : عمر( رضي الله عنه) :عجبت مما عجبت منه فذكرت ذلك لرسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فقال : ( صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته ) رواه الجماعة .

ــ وعن عائشة ( رضي الله عنها) قالت : ( قد فرضت الصلاة ركعتين ركعتين بمكة فلما قدم رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) المدينة زاد مع كل ركعتين ركعتين ، إلا المغرب فإنها وتر النهار ، وصلاة الفجر لطول قراءتها ، وكان إذا سافر صلى الصلاة الأولى . ـ أيْ التي فرضت بمكة ـ ). رواه أحمد والبيهقي وإبن حبان وإبن خزيمة ورجاله ثقات .

2ـ مسافة القصر :ـ * * الذي ُيفهم من الآيه السابقة أن أيْ سفر في اللغة طال أو قصُر تُقصر من أجله الصلاة وتُجمع وُيباح فيه الأفطار ، ولم يرد في السنة المطهرة ما يُقيد المسافة .

**فكل ما تعارف عليه بين الناس ( عُرفاً ) بأنه سفر فهو السفر المقصود الذي يُجمع ويُقصرفية ، بغض النظر عن المسافه ، فإذا خرج رجل من بيته( مثلاً) من عمان إلى الزرقاء هل يعد هذا سفراً ؟؟ وهل يُودع أهله ويستقبله أهله عند العوده ؟؟ فهذا هو المقصود بالسفر ، وسأذكر أمثلةً من سيرة المصطفى ( صلى الله عليه وسلم) في أسفاره : قال أنس بن مالك ( رضي الله عنه) : كان النبي ( صلى الله عليه وسلم) إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال أو فراسخ يُصلي ركعتين ( أيْ الرباعية ) قال الحافظ بن حجر في الفتح: وهو أصح حديث ورد في بيان ذلك . ( والفرسخ 5541 متراً ) فهذه أقل مسافة قصر فيها رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) وفي بعض روايات الصحابة فرسخ واحد وهو يُساوي ثلاثة أميال ، وأقل ما ورد أيضاً ميل وهو يساوي ( 1748 متراً ) . وبعض الفقهاء إشترط السفر الطويل رد عليهم إبن قدامه المقدسي في المُغني فقال : ولا أرى لما صار إليه الأئمة حجة ، لأن أقوال الصحابة متعارضة مختلفة ولا حجة فيها مع الأختلاف .

** نرجع الى ترجيح الذي ذكرناه في البداية وهو كل ما سُمي عُرفاً سفراً فهو السفر سواءً كان بالطائرة أو السيارة أو على الأبل والخيل .... .

3 ـ الموضع الذي يقصر منه : ـ ذهب جمهور العلماء إلى أن قصر الصلاة يُشرع بمفارقة الحضر( بُنيان البلدة ) والخروج من البلد وأن ذلك شرط . قال إبن المنذر : ولا أعلم أن النبي ( صلى الله عليه وسلم) قصر في سفر من أسفاره إلا بعد خروجه من المدينة . وقال أنس ( رضي الله عنه) : ( صليت الظهر مع النبي ( صلى الله عليه وسلم) بالمدينة أربعاً وبذي الحليفة ركعتين ). روه الجماعة . وذي الحليفة خارج حدود المدينة .

4 ـ متى يتم المسافر الصلاة : ـ المسافر يقصُر ما دام مسافراً فإن أقام لحاجة ينتظر قضاءُها أثناء سفره يقصُر لأنه يُعتبر مسافراً وإن أقام سنين وهذا يرجع إلى النيّـــــة كما ذُكر آنفاً .

وقال إبن القيم رحمه الله : إن الأقامة لا تخرج عن حكم السفر سواء طا لت أم قصُرت ما لم يستوطن المكان الذي أقام فيه . وللعلماء أراء كثيرة لخصها إبن القيم في ما يلي : ( أقام رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) في تبوك عشرين يوماً يقصُر الصلاة ) وهذا مع عدم النيّة للإقامة .

( وفي بعض أسفاره تسع عشرة يوماً ، وأقام ( صلى الله عليه وسلم) بمكة يوم الفتح ثماني عشرة يوماً ـ رواها إبن عباس ( رضي الله عنهما) وذلك لأنه أراد حُنيناً ولم يكن أجمع النيّة في الأقامة .

وقال الحسن : ( أقمت مع عبد الرحمن بن سمرة بكابُلْ ـ أفغانستان ـ سنتين يقصُر الصلاة ولا يجمع ) . وهذا رد على من يربط الجمع مع القصر . وقال أنس : ( أقام أصحاب النبي ( صلى الله عليه وسلم) برام هرمزـ مضيق هرمزـ سبعة أشهر يقصرون الصلاة ) . وقال نافع : ( أقام إبن عمر( رضي الله عنهما) بإذربيجان ستة أشهريصلي ركعتين وقد حال بينهم الثلج وبين الدخول ) . إذاً نفهم مما ذُكر أن الجمع بين الصلاتين فقط أثناء المسير ، وإذا حال حائل أو طارىء للمسافر ألزمه الأقامه يقيم ويبقى يقصر ولا يجمع .

* وقال إمام السنة الأمام أحمد : ـ إذا نوى إقامة أربعة أيام فأكثر أتم الصلاة وإن نوى دونها قصر.

ففي غزوات النبي ( صلى الله عليه وسلم) وفتح مكة لم تكن النيّة الأقامة أربعة أيام ، وكذلك الأمر بالنسبة لمحاصرة حصن الطائف وحصون اليهود لا علم لهم متى ُيفتح ، بيوم بيومين بأكثر....

* قال الأمام مالك والشافعي : ـ إذا نوى إقامة أكثر من أربعة أيام أتم وإن نوى دونها قصر .

وهذا مذهب سعيد إبن المسيب .

وقال الأمام أبوحنيفة : ـ إن نوى إقامة خمسة عشر يوماً أتم وإن نوى دونها قصر ، وهذا مذهب الليث بن سعد .

* والأئمة الأربعة متفقون على أنه إذا أقام لحاجة ينتظر قضاءُها يقول اليوم أخرج غداً أخرج فإنه يقصر أبداً وفي أحد قولي الشافعي فإنه يقصر الى سبعة عشر أو ثمانية عشر يوماً ولا يقصر بعدها .

* وقال إبن المنذر : ـ أجمع أهل العلم أن للمسافرأن يقصر ما لم يجمع إقامة وإن مضى عليه سنون .

خلاصة : ـ يترتب حكم القصرفي السفر على النيّة في عدد أيام الأقامة ، وأكثر أهل العلم على دون الأربعة أيام يقصر مهما طالت المدة ، وفوق الأربعة أيام يُتم . وهذاهو الأحوط لدينك

ــ لم يقل عالم واحد يُعتد بقوله يستمر ملازمة الجمع للقصر بعد إنتهاء المسير في السفر ، بل حكم الجمع في السفر يكون أثناء الطريق ووقفات وإستراحات السفرما لم يصل المكان المقصود للإقامة فيه .

** رأيت وسمعت أناساً كُثر بعد وصولهم من السفر يظل يجمع الصلاة ويقصر وفي أغلب الأحيان يجمع ولا يقصر ، ومعظم الجمع يكون جمع تقديم .... هلا علموا أن من شروط صحة الصلاة دخول الوقت ، فالذي يجمع جمع باطل هو جزماً صلى إحدى الصلاتين قبل دخول الوقت إذاً الصلاة الثانية باطلة لعدم دخول الوقت ، ( فما بُني على باطل فهو باطل ) فتبقى كل صلاة صلاها قبل دخول الوقت في ذمته ، وإذا صلى جمع تأخير يكون أخرج الصلاة الأولى عن وقتها فهو آثم.



الجمع بين الصلاتين : ـ



الجمع بين الصلاتين في السفر: ـ كما ُذكرفهو جائزعند أكثر أهل العلم لا فرق بين كونه نازلاً أو سائراً ، عن معاذ ( رضي الله عنه) أن النبي ( صلى الله عليه وسلم) كان في غزوة تبوك إذا زاغت الشمس قبل أن يرتحل جمع بين الظهر والعصر جمع تقديم ، وإذا إرتحل قبل أن تزيغ الشمس أخر الظهر حتى ينزل للعصر وجمع بينهما جمع تأخير في وقت العصر، وكذا المغرب والعشاء . ( رواه أبو داود والترمذي وحسنه ) .

1 ــ ** لا تُشترط النيّة في الجمع والقصر :ــ قال إبن تيمية :ـ ( وهو قول الجمهور من العلماء) عندما كان النبي ( صلى الله عليه وسلم) يُصلي بأصحابه جمعاً وقصراً لم يكن يأمر أحداً منهم بالنيّة للجمع والقصر إذ خرج من المدينة إلى مكة يُصلي ركعتين من غير جمع ثم صلى بهم الظهر بعرفة ولم يُعلمهم أنه يُريد أن يصلي العصر بعدها جمع تقديم ، ولكن تحضير النيّة للظهر عند الظهر فرض وعند العصر كذلك ، أما للجمع أوللقصر فلا .

2 ــ ** لا ُشترط الموالاة في الجمع : ــ لا في وقت الأولى ولا في وقت الثانية فإنه ليس لذلك حدٌ في الشرع . وقال الشافعي : لو صلى المغرب في بيته بنيّة الجمع ثم أتى المسجد فصلى العشاء جاز ، ورُوي مُثل ذلك عن أحمد . فالشافعي ذكرالنيّة للجمع ، وقد نقلت الإجماع في عدم شرط النية آنفاً .

3 ــ الجمع بسبب المرض أو العذر : ــ

الشافعي :ـ جواز الجمع تقديماً أو تأخيراً بعذر المرض لأن المشقة فيه أشد من المطر . قال النووي وهو قوي الد ليل .

إبن قدامه في المغني :ـ قال المرض المُبيح للجمع هو ما يُلحق مشقة بالمريض من تأدية كل صلاة في وقتها .

الحنابلة :ــ توسعوا فأجازوا الجمع لإصحاب الأعذار وللخائف وللمُرضع التي يشق عليها غسل ثوبها في وقت كل صلاة ، وللمُستحاضة ، ولمن به سلس بول ، وللعاجزعن الطهاره ....

إبن تيميه :ـ قال أوسع المذاهب في الجمع مذهب أحمد فإنه جوز الجمع للخباز والطباخ ونحوهما ممن يخشى فساد ماله كما روى النسائي ذلك مرفوعاً إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم) .

4 ــ الجمع في المطر : ـ

** من السنة الجمع في اليوم المطير بين المغرب والعشاء وكذا في الطين والعتمة والثلج والجليد والبرد الشديد . لا إختلاف بين العلماء في ذلك .

** وأما الجمع بين الظهر والعصرلعلة المطر لا يجوزعند أهل العلم ، إلا مذهب الشافعية فإنهم إشترطوا شروطاً إذا توفرت جاز الجمع عندهم .

الشافعية : ـ جوزوا الجمع بين الظهر والعصر جمع تقديم فقط بشرط { وجود المطرمنهمراً عند تكبيرة الأحرام بالأولى والفراغ منها وإفتتاح الثانية ، فإذا توقف المطر أثناء الأولى أو بعد الفراغ منها لا يجوزالجمع ، حتى أنهم لا يجوزوا الجمع في البرد والثلج } .

** فعلى ماذا يستند من يجمع بين الظهر والعصر ومن لا يُحقق هذه الشروط . ؟؟ فإذا كان مقلداً لمذهب الشافعي فليلتزم بشروطه !! . هذا بالنسبة للجمع في المطر، أما الجمع للحاجة في الحضر جوّزهُ جماعة من الأئمة لمن لا يتخذه عادة وسأورد الأدلة فيما يلي .

5 ــ الجمع للحاجة : ــ في صحيح مسلم من حديث إبن عباس ( رضي الله عنهما) قال : ( جمع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) بين الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر ) . قيل لإبن عباس ( رضي الله عنهما) ماذا أراد بذلك ؟؟ قال : أراد ألا يُحرج أمته . وذكر النوويّ بشرح صحيح مسلم لمن لا يتخذه عادة ، ومن طباع الناس في هذا الزمن وتكاسلهم وتثاقل الصلاة عليهم ـــ كما قال الله تعالى فيهم : ( واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين * الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون ) البقرة 45+46 ـــ فأصبحوا يتخذونها عادة وديدن .
6 ــ الصلاة في الطائرة والسفينة : ـ عن إبن عمر( رضي الله عنهما) قال : سُئل النبي ( صلى الله عليه وسلم) عن الصلاة في السفينة ؟؟ قال : ( صلي فيها قائماً إلا أن تخاف الغرق ) . * * إذاً القيام ركن من أركان الصلاة يسقط في عدم الإستطاعة ، والتوجه الى القبلة من شروط صحة الصلاة ، فإذا كان بطائرة أو سفينة واستطاع القيام والتوجه الى القبلة والإتيان بجميع الأركان كاملة فهذا واجب وإن تعذر يأتي بكل ما هو مُستطاع . لقوله تعالى : ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها .... )البقرة 286. ولقوله ( صلى الله عليه وسلم) : ( إذا أمرتكم بأمر فإتوا منه ما إستطعتم ) . فمثلاً إذا إستطاع الأتيان بتكبيرة الإحرام وهو واقف في مكان جلوسه وكذلك التوجه الى القبلة ثم يجلس ويكمل صلاتة فهذا أوجب والله أعلم .




** تم بعون الله ، فإن كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان ، وأنا مُتراجعٌ عنه ، وإن كان من صواب وحق فمن الله وحده ، فلله وحده الفضل والمنه.



{ والحمد لله رب العالمين }



‏الاربعاء‏، 05‏ صفر‏، 1431 هجرية أبومهند/ جميــــل لافـــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الشيخ جميل لافي


الدولة : الأردن - عمان

العمر : 65
المزاج : هــــــــــادي

أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر   أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am

الشيخ جميل لافي كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
أحكام القصروالجمع في السفر والحضر




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على إمام المتقين ، محمدا" وعلى آله وصحبه ،ومن سار على نهجه وهديه واستن بسنته واقتفى أثره إلى يوم الدين ،وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا" عبده ورسوله ، وخاتم أنبياءه ورسله .

أما بعد .

كثيرا" من الناس يُخطىء في فهم القصروالجمع ، ويخلط بينهما ، فالقصر له حُكمه والجمع له حُكمه ، وهما يجتمعان في موطن ويفترقا في موطن آخر، فمثلاَِ ً إذا نوى شخص السفرمن عمان الى العقبة فهو يبدأ الجمع والقصر بُعيد مغادرته حدود البلدة التي يقيم بها ـ وحسب المثل المتقدم ـ بُعيد مشارف عمان { خارج حدود مديتة عمان المتعارف عليها كمنطقة اليادودة مثلاً } . إذاً ترتب على السفر النيّة أولاً ، والخروج على مشارف البلدة ثانياً ، والجمع والقصر أثناء الطريق ثالثاً ، وبمجرد الوصول إلى ألعقبة يتوقف الجمع فوراً هذا رابعاً ، ويبقى يقصر الصلاة إلا إذا صلى خلف إمام مُقيم فيُتم وهذا خامساً ، السؤال : ــ الى متى يظل يقصر الصلاة ؟؟ .

** هذا يعتمد على النيّة إبتداءً ، فإذا نوى السفر إلى العقبة مدة أربع أيام فدون { أو إحدى وعشرون فرضاً } فهو بحكم المسافر يظل يقصر الصلاة حتى لو حصل له طارىء أوبقي في ألعقبة أشهراً أو حتى سنوات ....!! .

** وأما إذا كانت النية ألأقامة في العقبة أكثر من أربع أيام وهي ليست بموطن ولا أهل له بها ، فإنه يقصر مدة أربع أيام { أو إحدى وعشرون فرضاً } وبعدها يُتم الصلاة . ـــ { وُيراعى هنا عدم إحتساب يوم الدخول ويوم الخروج } .

** أما بالنسبة لصاحب البيتين كأن يكون للشخص بيت بعمان وبيت بالعقبة فهذا له حكم أخرــ وقس عليه بين دولتين ــ فهو يجمع ويقصر فقط أثناء الطريق وبمجرد الوصول يصبح مقيم لايقصر ولا يجمع . حكمه حكم المسافر الراجع الى أهله من السفرفبمجرد الوصول الى بيته يعتبر مُقيم .



صلاة السفر :ــ



1ـ قصر الصلاة الرباعية فقط :ــ قال الله تعالى :{ وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناحٌ أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا }النساء 101 . عن يعلى بن امية قال : قلت لعمر بن الخطاب ( رضي الله عنه) عجبت لإبقاء حكم القصر وقد أمن الناس فتنة الكفار ؟؟ فقال : عمر( رضي الله عنه) :عجبت مما عجبت منه فذكرت ذلك لرسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فقال : ( صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته ) رواه الجماعة .

ــ وعن عائشة ( رضي الله عنها) قالت : ( قد فرضت الصلاة ركعتين ركعتين بمكة فلما قدم رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) المدينة زاد مع كل ركعتين ركعتين ، إلا المغرب فإنها وتر النهار ، وصلاة الفجر لطول قراءتها ، وكان إذا سافر صلى الصلاة الأولى . ـ أيْ التي فرضت بمكة ـ ). رواه أحمد والبيهقي وإبن حبان وإبن خزيمة ورجاله ثقات .

2ـ مسافة القصر :ـ * * الذي ُيفهم من الآيه السابقة أن أيْ سفر في اللغة طال أو قصُر تُقصر من أجله الصلاة وتُجمع وُيباح فيه الأفطار ، ولم يرد في السنة المطهرة ما يُقيد المسافة .

**فكل ما تعارف عليه بين الناس ( عُرفاً ) بأنه سفر فهو السفر المقصود الذي يُجمع ويُقصرفية ، بغض النظر عن المسافه ، فإذا خرج رجل من بيته( مثلاً) من عمان إلى الزرقاء هل يعد هذا سفراً ؟؟ وهل يُودع أهله ويستقبله أهله عند العوده ؟؟ فهذا هو المقصود بالسفر ، وسأذكر أمثلةً من سيرة المصطفى ( صلى الله عليه وسلم) في أسفاره : قال أنس بن مالك ( رضي الله عنه) : كان النبي ( صلى الله عليه وسلم) إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال أو فراسخ يُصلي ركعتين ( أيْ الرباعية ) قال الحافظ بن حجر في الفتح: وهو أصح حديث ورد في بيان ذلك . ( والفرسخ 5541 متراً ) فهذه أقل مسافة قصر فيها رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) وفي بعض روايات الصحابة فرسخ واحد وهو يُساوي ثلاثة أميال ، وأقل ما ورد أيضاً ميل وهو يساوي ( 1748 متراً ) . وبعض الفقهاء إشترط السفر الطويل رد عليهم إبن قدامه المقدسي في المُغني فقال : ولا أرى لما صار إليه الأئمة حجة ، لأن أقوال الصحابة متعارضة مختلفة ولا حجة فيها مع الأختلاف .

** نرجع الى ترجيح الذي ذكرناه في البداية وهو كل ما سُمي عُرفاً سفراً فهو السفر سواءً كان بالطائرة أو السيارة أو على الأبل والخيل .... .

3 ـ الموضع الذي يقصر منه : ـ ذهب جمهور العلماء إلى أن قصر الصلاة يُشرع بمفارقة الحضر( بُنيان البلدة ) والخروج من البلد وأن ذلك شرط . قال إبن المنذر : ولا أعلم أن النبي ( صلى الله عليه وسلم) قصر في سفر من أسفاره إلا بعد خروجه من المدينة . وقال أنس ( رضي الله عنه) : ( صليت الظهر مع النبي ( صلى الله عليه وسلم) بالمدينة أربعاً وبذي الحليفة ركعتين ). روه الجماعة . وذي الحليفة خارج حدود المدينة .

4 ـ متى يتم المسافر الصلاة : ـ المسافر يقصُر ما دام مسافراً فإن أقام لحاجة ينتظر قضاءُها أثناء سفره يقصُر لأنه يُعتبر مسافراً وإن أقام سنين وهذا يرجع إلى النيّـــــة كما ذُكر آنفاً .

وقال إبن القيم رحمه الله : إن الأقامة لا تخرج عن حكم السفر سواء طا لت أم قصُرت ما لم يستوطن المكان الذي أقام فيه . وللعلماء أراء كثيرة لخصها إبن القيم في ما يلي : ( أقام رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) في تبوك عشرين يوماً يقصُر الصلاة ) وهذا مع عدم النيّة للإقامة .

( وفي بعض أسفاره تسع عشرة يوماً ، وأقام ( صلى الله عليه وسلم) بمكة يوم الفتح ثماني عشرة يوماً ـ رواها إبن عباس ( رضي الله عنهما) وذلك لأنه أراد حُنيناً ولم يكن أجمع النيّة في الأقامة .

وقال الحسن : ( أقمت مع عبد الرحمن بن سمرة بكابُلْ ـ أفغانستان ـ سنتين يقصُر الصلاة ولا يجمع ) . وهذا رد على من يربط الجمع مع القصر . وقال أنس : ( أقام أصحاب النبي ( صلى الله عليه وسلم) برام هرمزـ مضيق هرمزـ سبعة أشهر يقصرون الصلاة ) . وقال نافع : ( أقام إبن عمر( رضي الله عنهما) بإذربيجان ستة أشهريصلي ركعتين وقد حال بينهم الثلج وبين الدخول ) . إذاً نفهم مما ذُكر أن الجمع بين الصلاتين فقط أثناء المسير ، وإذا حال حائل أو طارىء للمسافر ألزمه الأقامه يقيم ويبقى يقصر ولا يجمع .

* وقال إمام السنة الأمام أحمد : ـ إذا نوى إقامة أربعة أيام فأكثر أتم الصلاة وإن نوى دونها قصر.

ففي غزوات النبي ( صلى الله عليه وسلم) وفتح مكة لم تكن النيّة الأقامة أربعة أيام ، وكذلك الأمر بالنسبة لمحاصرة حصن الطائف وحصون اليهود لا علم لهم متى ُيفتح ، بيوم بيومين بأكثر....

* قال الأمام مالك والشافعي : ـ إذا نوى إقامة أكثر من أربعة أيام أتم وإن نوى دونها قصر .

وهذا مذهب سعيد إبن المسيب .

وقال الأمام أبوحنيفة : ـ إن نوى إقامة خمسة عشر يوماً أتم وإن نوى دونها قصر ، وهذا مذهب الليث بن سعد .

* والأئمة الأربعة متفقون على أنه إذا أقام لحاجة ينتظر قضاءُها يقول اليوم أخرج غداً أخرج فإنه يقصر أبداً وفي أحد قولي الشافعي فإنه يقصر الى سبعة عشر أو ثمانية عشر يوماً ولا يقصر بعدها .

* وقال إبن المنذر : ـ أجمع أهل العلم أن للمسافرأن يقصر ما لم يجمع إقامة وإن مضى عليه سنون .

خلاصة : ـ يترتب حكم القصرفي السفر على النيّة في عدد أيام الأقامة ، وأكثر أهل العلم على دون الأربعة أيام يقصر مهما طالت المدة ، وفوق الأربعة أيام يُتم . وهذاهو الأحوط لدينك

ــ لم يقل عالم واحد يُعتد بقوله يستمر ملازمة الجمع للقصر بعد إنتهاء المسير في السفر ، بل حكم الجمع في السفر يكون أثناء الطريق ووقفات وإستراحات السفرما لم يصل المكان المقصود للإقامة فيه .

** رأيت وسمعت أناساً كُثر بعد وصولهم من السفر يظل يجمع الصلاة ويقصر وفي أغلب الأحيان يجمع ولا يقصر ، ومعظم الجمع يكون جمع تقديم .... هلا علموا أن من شروط صحة الصلاة دخول الوقت ، فالذي يجمع جمع باطل هو جزماً صلى إحدى الصلاتين قبل دخول الوقت إذاً الصلاة الثانية باطلة لعدم دخول الوقت ، ( فما بُني على باطل فهو باطل ) فتبقى كل صلاة صلاها قبل دخول الوقت في ذمته ، وإذا صلى جمع تأخير يكون أخرج الصلاة الأولى عن وقتها فهو آثم.



الجمع بين الصلاتين : ـ



الجمع بين الصلاتين في السفر: ـ كما ُذكرفهو جائزعند أكثر أهل العلم لا فرق بين كونه نازلاً أو سائراً ، عن معاذ ( رضي الله عنه) أن النبي ( صلى الله عليه وسلم) كان في غزوة تبوك إذا زاغت الشمس قبل أن يرتحل جمع بين الظهر والعصر جمع تقديم ، وإذا إرتحل قبل أن تزيغ الشمس أخر الظهر حتى ينزل للعصر وجمع بينهما جمع تأخير في وقت العصر، وكذا المغرب والعشاء . ( رواه أبو داود والترمذي وحسنه ) .

1 ــ ** لا تُشترط النيّة في الجمع والقصر :ــ قال إبن تيمية :ـ ( وهو قول الجمهور من العلماء) عندما كان النبي ( صلى الله عليه وسلم) يُصلي بأصحابه جمعاً وقصراً لم يكن يأمر أحداً منهم بالنيّة للجمع والقصر إذ خرج من المدينة إلى مكة يُصلي ركعتين من غير جمع ثم صلى بهم الظهر بعرفة ولم يُعلمهم أنه يُريد أن يصلي العصر بعدها جمع تقديم ، ولكن تحضير النيّة للظهر عند الظهر فرض وعند العصر كذلك ، أما للجمع أوللقصر فلا .

2 ــ ** لا ُشترط الموالاة في الجمع : ــ لا في وقت الأولى ولا في وقت الثانية فإنه ليس لذلك حدٌ في الشرع . وقال الشافعي : لو صلى المغرب في بيته بنيّة الجمع ثم أتى المسجد فصلى العشاء جاز ، ورُوي مُثل ذلك عن أحمد . فالشافعي ذكرالنيّة للجمع ، وقد نقلت الإجماع في عدم شرط النية آنفاً .

3 ــ الجمع بسبب المرض أو العذر : ــ

الشافعي :ـ جواز الجمع تقديماً أو تأخيراً بعذر المرض لأن المشقة فيه أشد من المطر . قال النووي وهو قوي الد ليل .

إبن قدامه في المغني :ـ قال المرض المُبيح للجمع هو ما يُلحق مشقة بالمريض من تأدية كل صلاة في وقتها .

الحنابلة :ــ توسعوا فأجازوا الجمع لإصحاب الأعذار وللخائف وللمُرضع التي يشق عليها غسل ثوبها في وقت كل صلاة ، وللمُستحاضة ، ولمن به سلس بول ، وللعاجزعن الطهاره ....

إبن تيميه :ـ قال أوسع المذاهب في الجمع مذهب أحمد فإنه جوز الجمع للخباز والطباخ ونحوهما ممن يخشى فساد ماله كما روى النسائي ذلك مرفوعاً إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم) .

4 ــ الجمع في المطر : ـ

** من السنة الجمع في اليوم المطير بين المغرب والعشاء وكذا في الطين والعتمة والثلج والجليد والبرد الشديد . لا إختلاف بين العلماء في ذلك .

** وأما الجمع بين الظهر والعصرلعلة المطر لا يجوزعند أهل العلم ، إلا مذهب الشافعية فإنهم إشترطوا شروطاً إذا توفرت جاز الجمع عندهم .

الشافعية : ـ جوزوا الجمع بين الظهر والعصر جمع تقديم فقط بشرط { وجود المطرمنهمراً عند تكبيرة الأحرام بالأولى والفراغ منها وإفتتاح الثانية ، فإذا توقف المطر أثناء الأولى أو بعد الفراغ منها لا يجوزالجمع ، حتى أنهم لا يجوزوا الجمع في البرد والثلج } .

** فعلى ماذا يستند من يجمع بين الظهر والعصر ومن لا يُحقق هذه الشروط . ؟؟ فإذا كان مقلداً لمذهب الشافعي فليلتزم بشروطه !! . هذا بالنسبة للجمع في المطر، أما الجمع للحاجة في الحضر جوّزهُ جماعة من الأئمة لمن لا يتخذه عادة وسأورد الأدلة فيما يلي .

5 ــ الجمع للحاجة : ــ في صحيح مسلم من حديث إبن عباس ( رضي الله عنهما) قال : ( جمع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) بين الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر ) . قيل لإبن عباس ( رضي الله عنهما) ماذا أراد بذلك ؟؟ قال : أراد ألا يُحرج أمته . وذكر النوويّ بشرح صحيح مسلم لمن لا يتخذه عادة ، ومن طباع الناس في هذا الزمن وتكاسلهم وتثاقل الصلاة عليهم ـــ كما قال الله تعالى فيهم : ( واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين * الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون ) البقرة 45+46 ـــ فأصبحوا يتخذونها عادة وديدن .
6 ــ الصلاة في الطائرة والسفينة : ـ عن إبن عمر( رضي الله عنهما) قال : سُئل النبي ( صلى الله عليه وسلم) عن الصلاة في السفينة ؟؟ قال : ( صلي فيها قائماً إلا أن تخاف الغرق ) . * * إذاً القيام ركن من أركان الصلاة يسقط في عدم الإستطاعة ، والتوجه الى القبلة من شروط صحة الصلاة ، فإذا كان بطائرة أو سفينة واستطاع القيام والتوجه الى القبلة والإتيان بجميع الأركان كاملة فهذا واجب وإن تعذر يأتي بكل ما هو مُستطاع . لقوله تعالى : ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها .... )البقرة 286. ولقوله ( صلى الله عليه وسلم) : ( إذا أمرتكم بأمر فإتوا منه ما إستطعتم ) . فمثلاً إذا إستطاع الأتيان بتكبيرة الإحرام وهو واقف في مكان جلوسه وكذلك التوجه الى القبلة ثم يجلس ويكمل صلاتة فهذا أوجب والله أعلم .




** تم بعون الله ، فإن كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان ، وأنا مُتراجعٌ عنه ، وإن كان من صواب وحق فمن الله وحده ، فلله وحده الفضل والمنه.



{ والحمد لله رب العالمين }



‏الاربعاء‏، 05‏ صفر‏، 1431 هجرية                                             أبومهند/ جميــــل لافـــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذا هو السفر الأخير..
» الاردن: منع نحو 100 شخصية مهمة من السفر.. عملية واسعة لاستعادة أموال وعقارات الشعب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة - الاسلام والحياة. :: مدونة الدوايمة الاسلامية للبحث وأصول الدين-
انتقل الى: