موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الشيخ جميل لافي


الدولة : الأردن - عمان

العمر : 65
المزاج : هــــــــــادي

حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Empty
مُساهمةموضوع: حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .   حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالخميس فبراير 11, 2010 9:31 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

حكم الغناء والموسيقى والمعازف والقينات
 


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على إمام المتقين ، محمدا" وعلى آله وصحبه ،ومن سار على نهجه وهديه واستن بسنته واقتفى أثره إلى يوم الدين ،وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، وخاتم أنبياءه ورسله .
ألأدلة من الكتاب : -
1 – قال تعالى :( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ، أؤلئك لهم عذاب مهين ) لقمان 6 .
* سئل عبد الله بن مسعود ( رضي الله عنه ) عن قوله عز وجل في هذه ألآيه فقال هو الغناء وأقسم على ذلك .
* سئل ابن عباس ( رضي الله عنه ) عن قوله عز وجل في هذه ألآيه فقال هو الغناء وأشباهه .
* سئل مجاهد قال الغناء .
* سئل عكرمة قال الغناء .
* وكذلك قال الحسن البصري وسعيد بن جبير وقتاده وابراهيم النخعي ، وهؤلاء هم أكابر أئمة التفسير والتأويل والذين نقلوا وتعلموا وفهموا عن النبيّ الجليل .
2 – قال تعالى :( وأنتم سامدون ) النجم 61 .
* عن عكرمة عن ابن عباس ( رضي الله عنهما ) قال هو الغناء ، وباللغة الحميرية ( سمد لنا ) أي غنى لنا ، وقال مجاهد هو الغناء ، يقول أهل اليمن ( سمد ) فلان اذا غنى .
3 – قال تعالى :( واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم ، وما يعدهم الشيطان إلا غرورا ) الاسراء 64 .
*عن سفيان الثوري عن ليث عن مجاهد قال : عن هذه الآيه هو الغناء والمزامير .
**فهذا هو فهم كبار المفسرين من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين لكتاب الله ، ولم يختلفوا على معنى هذه الآيات من كتاب الله ، وكيف وهم أصحاب الفصاحة واللسان والفهم لمراد ربهم وهم من أخذوا عن نبيه (صلى الله عليه وسلم ) .
ألأدلة من السنه : -
*عن نافع عن عبد الله بن عمر ( رضي الله عنهما ) : أنه سمع صوت زمارة راع فوضع إصبعيه في أذنيه وعدل راحلته عن الطريق حتى لا يسمع هذه الزمارة ، وأدبر وهو يقول يا نافع أتسمع فأقول (نعم) فيمض حتى قلت ( لا ) فوضع يديه وأعاد راحلته إلى الطريق وقال : رأيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) سمع زمارة راع فصنع مثل هذا . نافع مولى ابن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 6/246
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح ، الألباني - المصدر: تحريم آلات الطرب - الصفحة أو الرقم: 116 خلاصة حكم المحدث: روي من طرق وبعض طرقه صحيح

وقال (صلى الله عليه وسلم) : {  ليكونن من أمتي أقوام ، يستحلون الحر والحرير ، والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم - يعني الفقير - لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة }
الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5590 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .وابن رجب المصدر: نزهة الأسماع - وابن باز المصدر: مجموع فتاوى ابن باز ، صحيح ، و: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5272 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح . و ابن عثيمين - المصدر: الشرح الممتع - الصفحة أو الرقم: 12/350 خلاصة حكم المحدث: لا شك في صحته .
*وروى عبد الرحمن بن عوف ( رضي الله عنه )عن النبيّ (صلى الله عليه وسلم ) أنه قال : . ( لم أنه عن البكاء ، إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين ، صوت عند نغمة مزمار شيطان و لعب ، و صوت عند مصيبة ، خمش وجوه ، و شق جيوب ، و رنة الشيطان ، و إنما هذه رحمة )
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5194
خلاصة حكم المحدث: صحيح  الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2157
خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره

*وعن عطاء بن أبي رباح عن ابن عمر ( رضي الله عنهما ) قال :دخلت مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فاذا ابنه ابراهيم يجود بنفسه ( أي ينزع ) فأخذه رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فوضعه في حجره ففاضت عيناه فقلت يا رسول الله أتبكي وتنهانا عن البكاء فقال : ( لم أنه عن البكاء ، إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين ، صوت عند نعمة مزمار شيطان و لعب ، و صوت عند مصيبة ، خمش وجوه ، و شق جيوب ، و رنة الشيطان ، و إنما هذه رحمة )
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5194
خلاصة حكم المحدث: صحيح.

*وروي عن سهل بن سعد عن النبيّ (صلى الله عليه وسلم ) : انه قال : ( يكون في أمتي خسف وقذف ومسخ ) ، قيل متى يا رسول الله ؟؟ قال : - ( اذا ظهرت المعازف والقينات واستحلت الخمر ) سهل بن سعد و أبو سعيد الخدري و عمران بن حصين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3665 خلاصة حكم المحدث: صحيح.
ألأدلة من الآثار : -
*قال ابن مسعود ( رضي الله عنه ) : - ( الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل ) .
*وسأل رجل القاسم بن محمد عن الغناء فقال :أنهاك عنه اكرهه لك . قال أحرام هو ؟ قال أنظر يا ابن أخي اذا ميز الله الحق من الباطل ففي أيهما يجعل الغناء .
*وعن الشعبي : - قال لعن الله المغني والمغنى له .
*كتب عمربن عبدالعزيز الى مؤدب ولده :- ليكن أول مايعتقدون من أدبك بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان وعاقبتها سخط الرحمن عز وجل ، فانه بلغني عن الثقات من حملة العلم أن حضور الأغاني واللهج بها ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء العشب ، ولعمري لتوقي ذلك بترك حضور تلك المواطن أيسر على ذي الذهن من الثبوت على النفاق في قلبه .
*وقال فضيل بن عياض : - الغناء فيه رقية الزنا .
*وقال الضحاك : - الغناء مفسدة للقلب مسخطة للرب .
*وقال يزيد بن الوليد : - يا بني أميّة اياكم والغناء فانه يزيد الشهوة ويهدم المروءة وانه لينوب عن الخمر ويفعل ما يفعل السكر ، فان كنتم لا بد فاعلين فجنبوه النساء ، فان الغناء داعية الزنا .
*وقال ابن الجوزي : -كم قد فتنت الأصوات بالغناء من عابد وزاهد وقد ذكر جملة من أخبارهم في كتابه المسمى ( ذم الهوى ) وقال إن الغناء يخرج ألأنسان عن الأعتدال ويغير العقل . وبيان هذا أن الأنسان اذا طرب فعل ما يستقبحه في حال صحته من تحريك رأسه ، وتصفيق يديه ، ودق الأرض برجليه الى غير ذلك مما يفعله أصحاب العقول السخيفة ، والغناء يوجب ذلك بل يقارب فعله فعل الخمر في تغطية العقل ، فينبغي أن يقع المنع منه .
*قال أبو عبد الله ابن بطه العكبري : - سألني سائل عن استماع الغناء فنهيته عن ذلك وأعلمته أنه مما أنكرته العلماء واستحسنه السفهاء وانما تفعله طائفه سموا بالصوفيّه وسماهم المحققون الجبريّه أهل همم دنيئه وشرائع بدعيّة يظهرون الزهد وكل أسبابهم ظلمة ، يدعون الشوق ويصعقون ويتغا شون ويتماوتون ويزعمون أن ذلك من شدة حبهم لربهم وشوقهم اليه ، تعالى الله عما يقوله الجاهلون علوا
الشُــبه التي تعلق بها من أجاز ألغناء : -
*حديث عائشة( رضي الله عنها )كان عندها جاريتين تضربان بدفين فدخل عليها أبو بكر ( (رضي الله عنه) فوجد الجاريتين تضربان بالدف وتغنيان ما تقاولت به الأنصار يوم بعاث . فقال أبو بكر ( (رضي الله عنه) أمزمور الشيطان في بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) : دعهما يا أبا بكر ان لكل قوم عيدا وهذا عيدنا .
{ دخل أبو بكر ، وعندي جاريتين من جواري الأنصار ، تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث ، قالت : وليستا بمغنيتين ، فقال أبو بكر : أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وذلك في يوم عيد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر ، إن لكل قوم عيدا ، وهذا عيدنا }.
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 952
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

- قال أهل العلم :سماح النبي (صلى الله عليه وسلم ) للضرب بالدف وما صاحبه من انشاد بكلام يحض على مكارم الأخلاق والكرم والشهامة والشجاعة لا يشابه ما يحصل في أيامنا هذه من شجون ومجون وميوعة وخلاعة وخنا وكلام يخدش الحياء بل يثير غرائز الشباب ويفضي الى الحرام والعياذ بالله . وهذا من جنس ما صح عن عائشة( رضي الله عنها ) أنها قالت : لو رأى رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) ما أحدثت النساء بعده لمنعهن المساجد .
- * وكذلك انكار أبو بكر ( رضي الله عنه) لصنف الغناء لما هو معلوم من دين الله بالضروره أنه حرام ، وكذلك عائشة( رضي الله عنها ) كانت تسمع الأنشاد وهي صغيرة السن وعندما كبرت ذمت الغناء أيضاً لما صح عنها .
*حديث حاطب عن النبيّ (صلى الله عليه وسلم ) أنه قال : ( فصل ما بين الحلال والحرام الضرب بالدف ) . والدف قرره العلماء بدون ( خراخيش ) . : محمد بن حاطب المحدث: ابن الملقن - المصدر: شرح البخاري لابن الملقن - الصفحة أو الرقم: 24/453
خلاصة حكم المحدث: على شرط الصحيح .
* ومن الشبهات التي يُلقيها المُحلين والمُبيحين للغناء ، حديث أبي هريره (رضي الله عنه) عن النبيّ (صلى الله عليه وسلم ) أنه قال : ( ما أذن الله عز وجل لشيء ما أذن لنبيّ يتغنى بالقرآن )
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1017 خلاصة حكم المحدث: صحيح.

الرد : لا يمنع أن يكون المشبه به حراما كقول الرجل شربت العسل فوجدته ألذ من الخمر . 
*قال الأمام أحمد بن حنبل امام السنة : -أرجو أن لا يكون بالدف بأس في العرس ونحوه وأكره الطبل .
* وأما الدف فكان جماعة من التابعين يكسرون الدفوف لما تغيرمن مصاحبتها الغناء المحدث .
** وهناك من أفتى في هذه الأيام وممن يحملون شهادة الدكتوراه في الفقه الأسلامي الأزهري بما يلي : عندما سئل عن الموسيقى والغناء قال : اذا كانت الموسيقى صاخبة فهي محرمة ، واما اذا كانت موزونة وهادئه فهي حلال ....... وسئل عن ( الباروكة ) للنساء اهي بمثابة حجاب وغطاء للرأس؟؟ قال بدون تردد ( نعم ) . هذا دكتور تجاوز السبعين من العمر ماذا يطمع من الدنيا بعد؟؟ واذا كانت هذه الأدلة التي ذكرتها في هذا البحث على التحريم هل يسع دكتور فقه أن يجهلها ؟؟ وهل نقيس على بعض المحرمات كقياسه ؟؟ مثلا اذا أخذنا من الخنزير قطعة لحم طرية وناعمة مثل ( موزونة وهادئة ) تصبح حلالا؟؟ واذا سألنا الدكتور لم تلبس المرأة(الباروكة) ألا تلبسها للتجمل !! الم يلعن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) الواصلة والمستوصلة !! .
* وهناك من لبس عليهم ابليس بما يسمى اليوم بالغناء الأسلامي وألأناشيد الأسلامية المصاحبة للطبل تارة وللموسيقى تارة أخرى ، وغدا يلبس عليهم بالخنزير المذبوح على الطريقة الأسلامية ، والخمر المعصور على الطريقة الأسلامية ، كما حصل قبل فترة في دولة اسلامية بتحليل الفوائد البنكية ( الربى الأسلامي ) . ومقرر في علم الأصول أن مرتكب الكبيرة لا يكفر الا اذا استحلها . فاذا أقيمت عليه الحجة تراجع وتاب الى الله عز وجل والا كفر .....

* و لا يجتمع ( الكذب والنفاق ) مع الأيمان في القلب الواحد الا أخرج احداهما الأخر .
*وكذلك لا يجتمع الغناء والقرآن في قلب واحد ، حيث أن القرآن كلام الله عز وجل والغناء هو قول وفعل الشيطان . فهما لا يجتمعان في القلب الواحد أبدا .......... فأيهما يا أخي تختار ؟؟ .
*تم بعون الله عزوجل ، فان كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان ،وان كان من صواب وحق فمن الله وحده ،فلله الفضل والمنة ، ومن ثم لا أنسى الفضل لأهل الفضل من أكابر علماءنا الأفاضل من سلفنا الصالح ممن اقتفيت آثارهم ونقلت عنهم في انشاء وكتابةهذاالبحث.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ 
* * والحمد لله رب العالمين **
الثلاثاء‏، 11‏ آذار‏، 2008                                                                            

* لاتنسوني من صالح ِ دعائكم
الثلاثاء‏، 04‏ ربيع الاول‏، 1429


الشيخ جميل لافي 



تم تنقيح وتصحيح هذه النسخة وحذف الأحاديث الضعيفة بتاريخ 16 / 12 / 2011 م


عدل سابقا من قبل الشيخ جميل لافي في الخميس أغسطس 13, 2015 12:11 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الشيخ جميل لافي


الدولة : الأردن - عمان

العمر : 65
المزاج : هــــــــــادي

حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Empty
مُساهمةموضوع: رد: حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .   حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 4:48 pm

[size=24]

(فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )

مباشر ..

يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي


تلفون الشيخ جميل الخاص والمباشر

00962795846016

00962788653400


بريد الكتروني خاص جدا وسرية تامة

[
b]
[/b]
[/size ]


عدل سابقا من قبل الشيخ جميل لافي في السبت ديسمبر 17, 2011 12:07 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 58
المزاج :

حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Empty
مُساهمةموضوع: رد: حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .   حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 2:50 pm

السلام عليكم الشيخ جميل
لقد قرات التعليق ان الموضوع مغلق وها انا ارد عليه نفسه فهو غير مغلق
وشيخنا الفاضل معك صلاحية القفل والفتح دون الرجوع الي هنا
هذه العبارة
تستطيع الإشراف على هذا المنتدى.
موجوده بنهاية كل موضوع ومن خلالها لك الحرية المطلقة تنقل او تحذف او تقفل المواضوع
وخالص تحياتي واشوقي لك ودمت بالف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الشيخ جميل لافي


الدولة : الأردن - عمان

العمر : 65
المزاج : هــــــــــادي

حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Empty
مُساهمةموضوع: رد: حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .   حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالخميس نوفمبر 01, 2012 1:58 pm

الشيخ جميل لافي كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم


حكم الغناء والموسيقى والمعازف والقينات


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على إمام المتقين ، محمدا" وعلى آله وصحبه ،ومن سار على نهجه وهديه واستن بسنته واقتفى أثره إلى يوم الدين ،وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا" عبده ورسوله ، وخاتم أنبياءه ورسله .

ألأدلة من الكتاب : -

1 – قال تعالى :( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ، أؤلئك لهم عذاب مهين ) لقمان 6 .

* سئل عبد الله بن مسعود ( رضي الله عنه ) عن قوله عز وجل في هذه ألآيه فقال هو الغناء وأقسم على ذلك .

* سئل ابن عباس ( رضي الله عنه ) عن قوله عز وجل في هذه ألآيه فقال هو الغناء وأشباهه .

* سئل مجاهد قال الغناء .

* سئل عكرمة قال الغناء .

* وكذلك قال الحسن البصري وسعيد بن جبير وقتاده وابراهيم النخعي ، وهؤلاء هم أكابر أئمة التفسير والتأويل والذين نقلوا وتعلموا وفهموا عن النبيّ الجليل .

2 – قال تعالى :( وأنتم سامدون ) النجم 61 .

* عن عكرمة عن ابن عباس ( رضي الله عنهما ) قال هو الغناء ، وباللغة الحميرية ( سمد لنا ) أي غنى لنا ، وقال مجاهد هو الغناء ، يقول أهل اليمن ( سمد ) فلان اذا غنى .

3 – قال تعالى :( واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم ، وما يعدهم الشيطان إلا غرورا ) الاسراء 64 .

*عن سفيان الثوري عن ليث عن مجاهد قال : عن هذه الآيه هو الغناء والمزامير .

**فهذا هو فهم كبار المفسرين من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين لكتاب الله ، ولم يختلفوا على معنى هذه الآيات من كتاب الله ، وكيف وهم أصحاب الفصاحة واللسان والفهم لمراد ربهم وهم من أخذوا عن نبيه (صلى الله عليه وسلم ) .

ألأدلة من السنه : -

*عن نافع عن عبد الله بن عمر ( رضي الله عنهما ) : أنه سمع صوت زمارة راع فوضع إصبعيه في أذنيه وعدل راحلته عن الطريق حتى لا يسمع هذه الزمارة ، وأدبر وهو يقول يا نافع أتسمع فأقول (نعم) فيمض حتى قلت ( لا ) فوضع يديه وأعاد راحلته إلى الطريق وقال : رأيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) سمع زمارة راع فصنع مثل هذا . نافع مولى ابن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 6/246
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح ، الألباني - المصدر: تحريم آلات الطرب - الصفحة أو الرقم: 116 خلاصة حكم المحدث: روي من طرق وبعض طرقه صحيح


وقال (صلى الله عليه وسلم) : { ليكونن من أمتي أقوام ، يستحلون الحر والحرير ، والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم - يعني الفقير - لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة }
الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5590
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .وابن رجب المصدر: نزهة الأسماع - وابن باز المصدر: مجموع فتاوى ابن باز ، صحيح ، و: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5272
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح . و ابن عثيمين - المصدر: الشرح الممتع - الصفحة أو الرقم: 12/350 خلاصة حكم المحدث: لا شك في صحته .


*وروى عبد الرحمن بن عوف ( رضي الله عنه )عن النبيّ (صلى الله عليه وسلم ) أنه قال : . ( لم أنه عن البكاء ، إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين ، صوت عند نغمة مزمار شيطان و لعب ، و صوت عند مصيبة ، خمش وجوه ، و شق جيوب ، و رنة الشيطان ، و إنما هذه رحمة )
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5194
خلاصة حكم المحدث: صحيح الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2157
خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره


*وعن عطاء بن أبي رباح عن ابن عمر ( رضي الله عنهما ) قال :دخلت مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فاذا ابنه ابراهيم يجود بنفسه ( أي ينزع ) فأخذه رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فوضعه في حجره ففاضت عيناه فقلت يا رسول الله أتبكي وتنهانا عن البكاء فقال : ( لم أنه عن البكاء ، إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين ، صوت عند نعمة مزمار شيطان و لعب ، و صوت عند مصيبة ، خمش وجوه ، و شق جيوب ، و رنة الشيطان ، و إنما هذه رحمة )
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5194
خلاصة حكم المحدث: صحيح.



*وروي عن سهل بن سعد عن النبيّ (صلى الله عليه وسلم ) : انه قال : ( يكون في أمتي خسف وقذف ومسخ ) ، قيل متى يا رسول الله ؟؟ قال : - ( اذا ظهرت المعازف والقينات واستحلت الخمر ) سهل بن سعد و أبو سعيد الخدري و عمران بن حصين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3665
خلاصة حكم المحدث: صحيح.


ألأدلة من الآثار : -

*قال ابن مسعود ( رضي الله عنه ) : - ( الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل ) .


*وسأل رجل القاسم بن محمد عن الغناء فقال :أنهاك عنه اكرهه لك . قال أحرام هو ؟ قال أنظر يا ابن أخي اذا ميز الله الحق من الباطل ففي أيهما يجعل الغناء .

*وعن الشعبي : - قال لعن الله المغني والمغنى له .

*كتب عمربن عبدالعزيز الى مؤدب ولده :- ليكن أول مايعتقدون من أدبك بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان وعاقبتها سخط الرحمن عز وجل ، فانه بلغني عن الثقات من حملة العلم أن حضور الأغاني واللهج بها ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء العشب ، ولعمري لتوقي ذلك بترك حضور تلك المواطن أيسر على ذي الذهن من الثبوت على النفاق في قلبه .

*وقال فضيل بن عياض : - الغناء فيه رقية الزنا .

*وقال الضحاك : - الغناء مفسدة للقلب مسخطة للرب .

*وقال يزيد بن الوليد : - يا بني أميّة اياكم والغناء فانه يزيد الشهوة ويهدم المروءة وانه لينوب عن الخمر ويفعل ما يفعل السكر ، فان كنتم لا بد فاعلين فجنبوه النساء ، فان الغناء داعية الزنا .

*وقال ابن الجوزي : -كم قد فتنت الأصوات بالغناء من عابد وزاهد وقد ذكر جملة من أخبارهم في كتابه المسمى ( ذم الهوى ) وقال إن الغناء يخرج ألأنسان عن الأعتدال ويغير العقل . وبيان هذا أن الأنسان اذا طرب فعل ما يستقبحه في حال صحته من تحريك رأسه ، وتصفيق يديه ، ودق الأرض برجليه الى غير ذلك مما يفعله أصحاب العقول السخيفة ، والغناء يوجب ذلك بل يقارب فعله فعل الخمر في تغطية العقل ، فينبغي أن يقع المنع منه .

*قال أبو عبد الله ابن بطه العكبري : - سألني سائل عن استماع الغناء فنهيته عن ذلك وأعلمته أنه مما أنكرته العلماء واستحسنه السفهاء وانما تفعله طائفه سموا بالصوفيّه وسماهم المحققون الجبريّه أهل همم دنيئه وشرائع بدعيّة يظهرون الزهد وكل أسبابهم ظلمة ، يدعون الشوق ويصعقون ويتغا شون ويتماوتون ويزعمون أن ذلك من شدة حبهم لربهم وشوقهم اليه ، تعالى الله عما يقوله الجاهلون علوا" كبيرا" .

الشُــبه التي تعلق بها من أجاز ألغناء : -

*حديث عائشة( رضي الله عنها )كان عندها جاريتين تضربان بدفين فدخل عليها أبو بكر ( (رضي الله عنه) فوجد الجاريتين تضربان بالدف وتغنيان ما تقاولت به الأنصار يوم بعاث . فقال أبو بكر ( (رضي الله عنه) أمزمور الشيطان في بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) : دعهما يا أبا بكر ان لكل قوم عيدا" وهذا عيدنا .
{ دخل أبو بكر ، وعندي جاريتين من جواري الأنصار ، تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث ، قالت : وليستا بمغنيتين ، فقال أبو بكر : أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وذلك في يوم عيد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر ، إن لكل قوم عيدا ، وهذا عيدنا }.
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 952
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


- قال أهل العلم :سماح النبي (صلى الله عليه وسلم ) للضرب بالدف وما صاحبه من انشاد بكلام يحض على مكارم الأخلاق والكرم والشهامة والشجاعة لا يشابه ما يحصل في أيامنا هذه من شجون ومجون وميوعة وخلاعة وخنا وكلام يخدش الحياء بل يثير غرائز الشباب ويفضي الى الحرام والعياذ بالله . وهذا من جنس ما صح عن عائشة( رضي الله عنها ) أنها قالت : لو رأى رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) ما أحدثت النساء بعده لمنعهن المساجد .

- * وكذلك انكار أبو بكر ( رضي الله عنه) لصنف الغناء لما هو معلوم من دين الله بالضروره أنه حرام ، وكذلك عائشة( رضي الله عنها ) كانت تسمع الأنشاد وهي صغيرة السن وعندما كبرت ذمت الغناء أيضا" لما صح عنها .

*حديث حاطب عن النبيّ (صلى الله عليه وسلم ) أنه قال : ( فصل ما بين الحلال والحرام الضرب بالدف ) . والدف قرره العلماء بدون ( خراخيش ) . : محمد بن حاطب المحدث: ابن الملقن - المصدر: شرح البخاري لابن الملقن - الصفحة أو الرقم: 24/453
خلاصة حكم المحدث: على شرط الصحيح .

* ومن الشبهات التي يُلقيها المُحلين والمُبيحين للغناء ، حديث أبي هريره (رضي الله عنه) عن النبيّ (صلى الله عليه وسلم ) أنه قال : ( ما أذن الله عز وجل لشيء ما أذن لنبيّ يتغنى بالقرآن )
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1017
خلاصة حكم المحدث: صحيح.


الرد : لا يمنع أن يكون المشبه به حراما" كقول الرجل شربت العسل فوجدته ألذ من الخمر . [/color][/b][/font]

*قال الأمام أحمد بن حنبل امام السنة : -أرجو أن لا يكون بالدف بأس في العرس ونحوه وأكره الطبل .

* وأما الدف فكان جماعة من التابعين يكسرون الدفوف لما تغيرمن مصاحبتها الغناء المحدث .

** وهناك من أفتى في هذه الأيام وممن يحملون شهادة الدكتوراه في الفقه الأسلامي الأزهري بما يلي : عندما سئل عن الموسيقى والغناء قال : اذا كانت الموسيقى صاخبة فهي محرمة ، واما اذا كانت موزونة وهادئه فهي حلال ....... وسئل عن ( الباروكة ) للنساء اهي بمثابة حجاب وغطاء للرأس؟؟ قال بدون تردد ( نعم ) . هذا دكتور تجاوز السبعين من العمر ماذا يطمع من الدنيا بعد؟؟ واذا كانت هذه الأدلة التي ذكرتها في هذا البحث على التحريم هل يسع دكتور فقه أن يجهلها ؟؟ وهل نقيس على بعض المحرمات كقياسه ؟؟ مثلا" اذا أخذنا من الخنزير قطعة لحم طرية وناعمة مثل ( موزونة وهادئة ) تصبح حلالا" ؟؟ واذا سألنا الدكتور لم تلبس المرأة(الباروكة) ألا تلبسها للتجمل !! الم يلعن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) الواصلة والمستوصلة !! .


* وهناك من لبس عليهم ابليس بما يسمى اليوم بالغناء الأسلامي وألأناشيد الأسلامية المصاحبة للطبل تارة" وللموسيقى تارة" أخرى ، وغدا" يلبس عليهم بالخنزير المذبوح على الطريقة الأسلامية ، والخمر المعصور على الطريقة الأسلامية ، كما حصل قبل فترة في دولة اسلامية بتحليل الفوائد البنكية ( الربى الأسلامي ) . ومقرر في علم الأصول أن مرتكب الكبيرة لا يكفر الا اذا استحلها . فاذا أقيمت عليه الحجة تراجع وتاب الى الله عز وجل والا كفر .....


[right]* و لا يجتمع ( الكذب والنفاق ) مع الأيمان في القلب الواحد الا أخرج احداهما الأخر .

*وكذلك لا يجتمع الغناء والقرآن في قلب واحد ، حيث أن القرآن كلام الله عز وجل والغناء هو قول وفعل الشيطان . فهما لا يجتمعان في القلب الواحد أبدا" .......... فأيهما يا أخي تختار ؟؟ .

*تم بعون الله عزوجل ، فان كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان ،وان كان من صواب وحق فمن الله وحده ،فلله الفضل والمنة ، ومن ثم لا أنسى الفضل لأهل الفضل من أكابر علماءنا الأفاضل من سلفنا الصالح ممن اقتفيت آثارهم ونقلت عنهم في انشاء وكتابةهذاالبحث.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
* * والحمد لله رب العالمين **


الثلاثاء‏، 11‏ آذار‏، 2008
* لاتنسوني من صالح ِ دعائكم


الثلاثاء‏، 04‏ ربيع الاول‏، 1429

الشيخ جميل لافي / أبو مهند .

تم تنقيح وتصحيح هذه النسخة وحذف الأحاديث الضعيفة بتاريخ 16 / 12 / 2011 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الشيخ جميل لافي


الدولة : الأردن - عمان

العمر : 65
المزاج : هــــــــــادي

حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Empty
مُساهمةموضوع: رد: حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .   حُكم الغناء والموسيقى والمعازف  . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am

الشيخ جميل لافي كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

حكم الغناء والموسيقى والمعازف والقينات
 


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على إمام المتقين ، محمدا" وعلى آله وصحبه ،ومن سار على نهجه وهديه واستن بسنته واقتفى أثره إلى يوم الدين ،وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، وخاتم أنبياءه ورسله .
ألأدلة من الكتاب : -
1 – قال تعالى :( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا ، أؤلئك لهم عذاب مهين ) لقمان 6 .
* سئل عبد الله بن مسعود ( رضي الله عنه ) عن قوله عز وجل في هذه ألآيه فقال هو الغناء وأقسم على ذلك .
* سئل ابن عباس ( رضي الله عنه ) عن قوله عز وجل في هذه ألآيه فقال هو الغناء وأشباهه .
* سئل مجاهد قال الغناء .
* سئل عكرمة قال الغناء .
* وكذلك قال الحسن البصري وسعيد بن جبير وقتاده وابراهيم النخعي ، وهؤلاء هم أكابر أئمة التفسير والتأويل والذين نقلوا وتعلموا وفهموا عن النبيّ الجليل .
2 – قال تعالى :( وأنتم سامدون ) النجم 61 .
* عن عكرمة عن ابن عباس ( رضي الله عنهما ) قال هو الغناء ، وباللغة الحميرية ( سمد لنا ) أي غنى لنا ، وقال مجاهد هو الغناء ، يقول أهل اليمن ( سمد ) فلان اذا غنى .
3 – قال تعالى :( واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم ، وما يعدهم الشيطان إلا غرورا ) الاسراء 64 .
*عن سفيان الثوري عن ليث عن مجاهد قال : عن هذه الآيه هو الغناء والمزامير .
**فهذا هو فهم كبار المفسرين من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين لكتاب الله ، ولم يختلفوا على معنى هذه الآيات من كتاب الله ، وكيف وهم أصحاب الفصاحة واللسان والفهم لمراد ربهم وهم من أخذوا عن نبيه (صلى الله عليه وسلم ) .
ألأدلة من السنه : -
*عن نافع عن عبد الله بن عمر ( رضي الله عنهما ) : أنه سمع صوت زمارة راع فوضع إصبعيه في أذنيه وعدل راحلته عن الطريق حتى لا يسمع هذه الزمارة ، وأدبر وهو يقول يا نافع أتسمع فأقول (نعم) فيمض حتى قلت ( لا ) فوضع يديه وأعاد راحلته إلى الطريق وقال : رأيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) سمع زمارة راع فصنع مثل هذا . نافع مولى ابن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 6/246
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح ، الألباني - المصدر: تحريم آلات الطرب - الصفحة أو الرقم: 116 خلاصة حكم المحدث: روي من طرق وبعض طرقه صحيح

وقال (صلى الله عليه وسلم) : {  ليكونن من أمتي أقوام ، يستحلون الحر والحرير ، والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم - يعني الفقير - لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة }
الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5590 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .وابن رجب المصدر: نزهة الأسماع - وابن باز المصدر: مجموع فتاوى ابن باز ، صحيح ، و: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5272 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح . و ابن عثيمين - المصدر: الشرح الممتع - الصفحة أو الرقم: 12/350 خلاصة حكم المحدث: لا شك في صحته .
*وروى عبد الرحمن بن عوف ( رضي الله عنه )عن النبيّ (صلى الله عليه وسلم ) أنه قال : . ( لم أنه عن البكاء ، إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين ، صوت عند نغمة مزمار شيطان و لعب ، و صوت عند مصيبة ، خمش وجوه ، و شق جيوب ، و رنة الشيطان ، و إنما هذه رحمة )
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5194
خلاصة حكم المحدث: صحيح  الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2157
خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره

*وعن عطاء بن أبي رباح عن ابن عمر ( رضي الله عنهما ) قال :دخلت مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فاذا ابنه ابراهيم يجود بنفسه ( أي ينزع ) فأخذه رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فوضعه في حجره ففاضت عيناه فقلت يا رسول الله أتبكي وتنهانا عن البكاء فقال : ( لم أنه عن البكاء ، إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين ، صوت عند نعمة مزمار شيطان و لعب ، و صوت عند مصيبة ، خمش وجوه ، و شق جيوب ، و رنة الشيطان ، و إنما هذه رحمة )
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5194
خلاصة حكم المحدث: صحيح.

*وروي عن سهل بن سعد عن النبيّ (صلى الله عليه وسلم ) : انه قال : ( يكون في أمتي خسف وقذف ومسخ ) ، قيل متى يا رسول الله ؟؟ قال : - ( اذا ظهرت المعازف والقينات واستحلت الخمر ) سهل بن سعد و أبو سعيد الخدري و عمران بن حصين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3665 خلاصة حكم المحدث: صحيح.
ألأدلة من الآثار : -
*قال ابن مسعود ( رضي الله عنه ) : - ( الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل ) .
*وسأل رجل القاسم بن محمد عن الغناء فقال :أنهاك عنه اكرهه لك . قال أحرام هو ؟ قال أنظر يا ابن أخي اذا ميز الله الحق من الباطل ففي أيهما يجعل الغناء .
*وعن الشعبي : - قال لعن الله المغني والمغنى له .
*كتب عمربن عبدالعزيز الى مؤدب ولده :- ليكن أول مايعتقدون من أدبك بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان وعاقبتها سخط الرحمن عز وجل ، فانه بلغني عن الثقات من حملة العلم أن حضور الأغاني واللهج بها ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء العشب ، ولعمري لتوقي ذلك بترك حضور تلك المواطن أيسر على ذي الذهن من الثبوت على النفاق في قلبه .
*وقال فضيل بن عياض : - الغناء فيه رقية الزنا .
*وقال الضحاك : - الغناء مفسدة للقلب مسخطة للرب .
*وقال يزيد بن الوليد : - يا بني أميّة اياكم والغناء فانه يزيد الشهوة ويهدم المروءة وانه لينوب عن الخمر ويفعل ما يفعل السكر ، فان كنتم لا بد فاعلين فجنبوه النساء ، فان الغناء داعية الزنا .
*وقال ابن الجوزي : -كم قد فتنت الأصوات بالغناء من عابد وزاهد وقد ذكر جملة من أخبارهم في كتابه المسمى ( ذم الهوى ) وقال إن الغناء يخرج ألأنسان عن الأعتدال ويغير العقل . وبيان هذا أن الأنسان اذا طرب فعل ما يستقبحه في حال صحته من تحريك رأسه ، وتصفيق يديه ، ودق الأرض برجليه الى غير ذلك مما يفعله أصحاب العقول السخيفة ، والغناء يوجب ذلك بل يقارب فعله فعل الخمر في تغطية العقل ، فينبغي أن يقع المنع منه .
*قال أبو عبد الله ابن بطه العكبري : - سألني سائل عن استماع الغناء فنهيته عن ذلك وأعلمته أنه مما أنكرته العلماء واستحسنه السفهاء وانما تفعله طائفه سموا بالصوفيّه وسماهم المحققون الجبريّه أهل همم دنيئه وشرائع بدعيّة يظهرون الزهد وكل أسبابهم ظلمة ، يدعون الشوق ويصعقون ويتغا شون ويتماوتون ويزعمون أن ذلك من شدة حبهم لربهم وشوقهم اليه ، تعالى الله عما يقوله الجاهلون علوا
الشُــبه التي تعلق بها من أجاز ألغناء : -
*حديث عائشة( رضي الله عنها )كان عندها جاريتين تضربان بدفين فدخل عليها أبو بكر ( (رضي الله عنه) فوجد الجاريتين تضربان بالدف وتغنيان ما تقاولت به الأنصار يوم بعاث . فقال أبو بكر ( (رضي الله عنه) أمزمور الشيطان في بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) : دعهما يا أبا بكر ان لكل قوم عيدا وهذا عيدنا .
{ دخل أبو بكر ، وعندي جاريتين من جواري الأنصار ، تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث ، قالت : وليستا بمغنيتين ، فقال أبو بكر : أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وذلك في يوم عيد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر ، إن لكل قوم عيدا ، وهذا عيدنا }.
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 952
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

- قال أهل العلم :سماح النبي (صلى الله عليه وسلم ) للضرب بالدف وما صاحبه من انشاد بكلام يحض على مكارم الأخلاق والكرم والشهامة والشجاعة لا يشابه ما يحصل في أيامنا هذه من شجون ومجون وميوعة وخلاعة وخنا وكلام يخدش الحياء بل يثير غرائز الشباب ويفضي الى الحرام والعياذ بالله . وهذا من جنس ما صح عن عائشة( رضي الله عنها ) أنها قالت : لو رأى رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) ما أحدثت النساء بعده لمنعهن المساجد .
- * وكذلك انكار أبو بكر ( رضي الله عنه) لصنف الغناء لما هو معلوم من دين الله بالضروره أنه حرام ، وكذلك عائشة( رضي الله عنها ) كانت تسمع الأنشاد وهي صغيرة السن وعندما كبرت ذمت الغناء أيضاً لما صح عنها .
*حديث حاطب عن النبيّ (صلى الله عليه وسلم ) أنه قال : ( فصل ما بين الحلال والحرام الضرب بالدف ) . والدف قرره العلماء بدون ( خراخيش ) . : محمد بن حاطب المحدث: ابن الملقن - المصدر: شرح البخاري لابن الملقن - الصفحة أو الرقم: 24/453
خلاصة حكم المحدث: على شرط الصحيح .
* ومن الشبهات التي يُلقيها المُحلين والمُبيحين للغناء ، حديث أبي هريره (رضي الله عنه) عن النبيّ (صلى الله عليه وسلم ) أنه قال : ( ما أذن الله عز وجل لشيء ما أذن لنبيّ يتغنى بالقرآن )
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1017 خلاصة حكم المحدث: صحيح.

الرد : لا يمنع أن يكون المشبه به حراما كقول الرجل شربت العسل فوجدته ألذ من الخمر . 
*قال الأمام أحمد بن حنبل امام السنة : -أرجو أن لا يكون بالدف بأس في العرس ونحوه وأكره الطبل .
* وأما الدف فكان جماعة من التابعين يكسرون الدفوف لما تغيرمن مصاحبتها الغناء المحدث .
** وهناك من أفتى في هذه الأيام وممن يحملون شهادة الدكتوراه في الفقه الأسلامي الأزهري بما يلي : عندما سئل عن الموسيقى والغناء قال : اذا كانت الموسيقى صاخبة فهي محرمة ، واما اذا كانت موزونة وهادئه فهي حلال ....... وسئل عن ( الباروكة ) للنساء اهي بمثابة حجاب وغطاء للرأس؟؟ قال بدون تردد ( نعم ) . هذا دكتور تجاوز السبعين من العمر ماذا يطمع من الدنيا بعد؟؟ واذا كانت هذه الأدلة التي ذكرتها في هذا البحث على التحريم هل يسع دكتور فقه أن يجهلها ؟؟ وهل نقيس على بعض المحرمات كقياسه ؟؟ مثلا اذا أخذنا من الخنزير قطعة لحم طرية وناعمة مثل ( موزونة وهادئة ) تصبح حلالا؟؟ واذا سألنا الدكتور لم تلبس المرأة(الباروكة) ألا تلبسها للتجمل !! الم يلعن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) الواصلة والمستوصلة !! .
* وهناك من لبس عليهم ابليس بما يسمى اليوم بالغناء الأسلامي وألأناشيد الأسلامية المصاحبة للطبل تارة وللموسيقى تارة أخرى ، وغدا يلبس عليهم بالخنزير المذبوح على الطريقة الأسلامية ، والخمر المعصور على الطريقة الأسلامية ، كما حصل قبل فترة في دولة اسلامية بتحليل الفوائد البنكية ( الربى الأسلامي ) . ومقرر في علم الأصول أن مرتكب الكبيرة لا يكفر الا اذا استحلها . فاذا أقيمت عليه الحجة تراجع وتاب الى الله عز وجل والا كفر .....

* و لا يجتمع ( الكذب والنفاق ) مع الأيمان في القلب الواحد الا أخرج احداهما الأخر .
*وكذلك لا يجتمع الغناء والقرآن في قلب واحد ، حيث أن القرآن كلام الله عز وجل والغناء هو قول وفعل الشيطان . فهما لا يجتمعان في القلب الواحد أبدا .......... فأيهما يا أخي تختار ؟؟ .
*تم بعون الله عزوجل ، فان كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمني ومن الشيطان ،وان كان من صواب وحق فمن الله وحده ،فلله الفضل والمنة ، ومن ثم لا أنسى الفضل لأهل الفضل من أكابر علماءنا الأفاضل من سلفنا الصالح ممن اقتفيت آثارهم ونقلت عنهم في انشاء وكتابةهذاالبحث.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ 
* * والحمد لله رب العالمين **
الثلاثاء‏، 11‏ آذار‏، 2008                                                                            

* لاتنسوني من صالح ِ دعائكم
الثلاثاء‏، 04‏ ربيع الاول‏، 1429


الشيخ جميل لافي 



تم تنقيح وتصحيح هذه النسخة وحذف الأحاديث الضعيفة بتاريخ 16 / 12 / 2011 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة - الاسلام والحياة. :: مدونة الدوايمة الاسلامية للبحث وأصول الدين-
انتقل الى: