المواضيع الأخيرة | » رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .الأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .الثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي» كيف تخشـــع في صلاتك ؟الإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟السبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطرالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....السبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي» الإمامة في الصلاة . مهم جـداًالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله السبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأولالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي» كفارة الغيبة والنميمة .السبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .السبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني الخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني الأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتاتالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرةالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة الإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياًالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديبالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب» صباح الخير يا دوايمةالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب» خربشات نضال . قال القدس لمينالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصىالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتاتالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة الخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi » ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .الخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعومالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني الأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدسالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني الإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم الأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب» نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي الأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب» يووم سقوط الدوايمة الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب» حذاري ان تعبثوا بالوطنالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميدالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديبالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيينالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمةالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم الجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي» فضائل صوم ست من شوالالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-السبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسيرالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسيةالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيليالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين الجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب» في ذكرى رحيل أمي الجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربيةالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية السبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكترالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية الخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب |
|
| العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة | |
|
+3محمد يوسف العبسي غادة القيسي نضال هديب 7 مشترك | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نضال هديب المدير العام
العمر : 59 المزاج :
| موضوع: العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة الأربعاء أبريل 22, 2009 11:24 pm | |
| [size=16] العطوة العشائرية اما كيفية ايصال الحق الى صاحبه او اصحابه فيتمثل في عدة خطوات , وهي اساسية وضرورية للوصول الى الحل المرضي لطرفي النزاع , وهذه الخطوات تتمثل فيما يسمى العطوة , والعطوة هي من العطاء , وهي المدة الزمنية التي تطلب من ذوي المقتول او ذوي الانسان الذي لحقه ضرر او اساءة في نفسه او عرضه او ماله , ويقوم بطلبها طرف ثالث قد يكون مكلف او متبرعا لحجب الشر ومنع انتشار الفتنة بين طرفي المشكلة والعبرة من ذلك القيام بكافة الاجراءات والترتيبات اللازمة والمتبعة حتى يتم الصلح في نهاية المطاف . ويقال بان العطوة سترة وحماية تقي الانسان وتستره من مضاعفة الضرر والخسارة للطرفين , وتحفظ كرامة الناس وتستر الضعيف وتمنع القوي حتى يصل لكل ذي حق حقه , وتسمى هدنة او رفعة حيث يقال : " لا يظلم رجل وفي الرجال عزيز " ومن المتعارف عليه , انه لا يجوز ان يرفض المعتدى عليه اعطاء العطوة سواء كان قويا او ضعيفا. وهناك عدة انواع من العطاوي ويختلف بعضها عن بعض حسب المدة الزمنية والحادثة وخطورة القضية ومنها : "11"
عطوة الدم او عطوة الدفن : هذه العطوة تؤخذ من ولي الامر في قضايا القتل والعرض ومدتها ثلاثة ايام وثلث وتسمى هذه الايام " المهربات والمسربات ". العطوة الثانية : وتسمى العطوة الرسمية وهي العطوة التي تتراوح مدتها حسب ظروف القضية من ثلاثة شهور الى سنة او اقل او اكثر وتقسم الى عدة اقسام هي : 1. عطوة اعتراف او اقرار : وهي العطوة التي يعترف فيها الجاني بجريمته ويعلن استعداده تحمل كافة الحقوق المترتبة على هذه الجريمة التي ارتكبها ومن خلالها يدفع مرتكب جريمة القتل مبلغ " 1025" دينار وذلك يسمى فراش عطوة . 2. عطوة حق : تكون هذه العطوة في حالة عدم اعتراف بالجريمة وبحاجة الى بينة او دليل او ادانة المتهم عند قاض مختص حسب الجريمة . 3. عطوة اقبال : وهي العطوة الاخيرة او اخر العطوة الثانية الطويلة والتي يجري خلالها مراسيم الصلح والطيب سواء اكان الفاعل معترفا او ادين بقرار قاض عشائري مختص وسميت اقبال لان ذوي المجني عليه قبلوا الصلح وقبلوا جاهة الصلح والطيب . "12"
4. العطوة الناقصة : وهي العطوة التي لا تشمل الجاني ويكون مهدور الدم " مشمس " ويتم ذلك بموافقة الطرفين . 5. عطوة شرف بيضاء : وتكون في بعض القضايا البسيطة . 6.العطوة المشتركة بين الطرفين وتسمى ايضا عطوة قصاص , وتكون في حالة وقوع اصابات وجراحات وخسائر لدى الطرفين المتخاصمين , ويطبق فيها مبدا " الاصابة الكبيرة تاكل الصغيرة " . هذه هي انواع العطاوات والتي في مضمونها معنى واحد وهو الهدنة بين المتخاصمين , وهي مسميات اصطلح عليها رؤساء العشائر ووجهاء البلد في المجتمع البدوي . وهناك بعض المصطلحات اللاتي تتعامل فيها العشائر في حالة وقوع جريمة القتل من الضروري معرفتها وهي : 1. فورة الدم : وهي عندما تقع جريمة القتل ويصل الخبر الى اولياء المقتول , فيعتريهم شعور عارم وتوتر وهيجان للثار والانتقام من الجاني وذويه , وتسمى هذه الساعة ساعة احزان وروغة اذهان , ويطلق عليها " فورة الدم " وكل ما يحصل في هذه الفترة من هدم وحرق ونهب وتخريب في "13" ممتلكات اهل القاتل يسمحون به تحت تسمية فورة الدم , ويقولون عنه "تحت الفراش " 2. الجلاء او الجلو : وهو ان يرتحل ذوو الجاني من بلدتهم او مدينتهم الى بلد اخر لحمايتهم , ويجب على عصبة الجاني ان يجلوا جميعهم , وياخذوا كل ما يملكون من متاع وحلال الى تنتهي المدة المحددة , او الى ما بعد الطيب او الصلح . 3. بعير النوم " تسعة نوم " : وهو الجمل او قيمة الجمل او الذي يقدم الى اولياء الدم من اقارب الجاني ممن اراد الرجوع الى بلدهم او عدم الجلاء الى بلاد اخرى , وهو بمثابة الغرامة بدل الجلاء على كل من اراد ذلك الى الجد الرابع , اما الجد الخامس فلا غرامة ولا جلاء عليه ويبقى في دياره مع مراعاة مشاعر ذوي القتيل وعدم الاحتكاك بهم .
| |
| | | نضال هديب المدير العام
العمر : 59 المزاج :
| موضوع: رد: العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة الأربعاء أبريل 22, 2009 11:25 pm | |
| "14" الكفل في القضاء العشائري جرى العرف لدى العشائر با ستعمال كلمة الكفل اوالوجه,والذي يكفل او يضع وجهه يعني انه ملزم بكل ما يترتب على القضية,ويصبح المكفول في دخالة هذا الرجل وعشيرتة ولا يلحق به ضرر من خصمه,وفي نفس الوقت اذا كان لخصم الدخيل حق عند الدخيل ,فان الكفيل ملزم بتحصيل حقه واعادته له . وهذا اسلوب متبع في العشائر وملزم لهم , وهذه نماذج من هذا العرف المتبع : 1. كفيل المنع او الدفء : والمقصود بكفيل الدفء ان يحمي الشخص الذي كفله من ان يعتدى عليه , ويمنع الضرر عنه حتى تعالج القضية وينتهي النزاع . 2. كفل الوفاء او الدفع : وهو الشخص الذي يلتزم بدفع ما يترتب على الشخص الذي كفله . 3. كيفية تعيين الكفل : عندما تقع المشكلة بين طرفين , يتدخل طرف ثالث تبرعا منه او بتكليف من احد الاطراف ويقوم باخذ العطوة العشائرية من الطرف المتضرر او المعتدى عليه لحساب الجاني او المعتدي , ويتكفل بكل ما يترتب على هذه المشكلة , اذ ان الكفيل ضامن ويعين امام الطرف المتضرر ورضاه . "15" وتفرض عقوبات صارمة وغرامات مالية كبيرة على كل من لم يلتزم بوجوه الكفل اذا نكث بما اتفق عليه , وهذه الامور تسمى تثليم الوجه وقيام الوجه والدخالة والجيرة تسمى تبييض الوجه وهذه المصطلحات المتعارف عليها عند العشائر تكلف صاحب القضية الكثير اذا لم يلتزم بها . "16" نموذج صك عطوة بسم الله الرحمن الرحيم صك عطوة عشائرية .............. بتاريخ ........ توجهت الجاهة الكريمة برئاسة الشيخ السيد ....... والسادة .1........2.........3...........الخ وجمع غفير الى ديوان ال .......... في المدينة |القرية ......., وكان في استقبال الجاهة السيد ........ وكل من 1.............2.............3................الخ وجمع غفير من ذوي ........, وذلك من اجل اخذ العطوة العشائرية ....... على اثر الحادث المؤسف الذي ادى ......... من قبل ............. من........., وبعد تقديم واجب ....... وبعد التداول والتباحث تكرم ذووا ............. ممثلين ب.......... وعشيرته الكرام باعطاء عطوة عشائرية لمدة.......... وقد دفع فراش العطوة ................. ومبلغ كذا .......... كمصاريف ملحوقة .............ززز وقد تم تعيين كفيل للدفاء ........ وكفيل الوفاء ........., ولا مانع لدي ..............من اخلاء سبيل ............ ., زعليه جرى تنظيم الصك بتاريخه المبين اعلاه . الجاهة ......... كفيل الدفاء .......... كفيل الوفاء........ مندوب الامن في البلد ......... ممثل المحافظة...... "17"
نموذج صك صلح عشائري بسم الله الرحمن الرحيم بتاريخ ............ توجهت الجاهة الكريمة برئاسة الشيخ السيد ................... والسادة ............. الى ديوان ال ........... في ............. , وكان في استقبال الجاهة الشيخ السيد .......... وكل من السادة ................ وجمع غفير من ذوي ................, وذلك من اجل اجراء الصلح العشائري على اثر الحادث المؤسف الذي ادى الى .............. , وبعد التداول تكرم اهل ........... التنازل عن كافة حقوقهم العشائرية والقانونية اكراما لله ورسوله الكريم والجاهة الكريمة , وقد تم دفع ................., وقد عين كفيل الدفاع ........ وكان كفيل الوفاء ........... . وتم الصلح بين الطرفين وحل الوئام محل الخصام والصلح سيد الاحكام . ذوي .......... كفيل الوفاء ................ الجاهة ............ كفيل الدفاء ........... مندوب الامن ........... "18"
القصاص
لقد كان الوضع الجاهلي قبل الاسلام وضعا سيئا للغاية وقد انتشرت الاحقاد والضغائن وكانت الحياة الكريمة للقوي , اما الضعيف فلا حياة له الا الذل والمهانة ويبقى في حماية القوي من الرجال . وكانت تندلع الحروب بين القبائل لاتفه الاسباب , واكثر شيء كان يؤدي الى قيام الحرب هو الاخذ بالثار , واحيانا يقوم اهل القتيل بقتل اكثر من شخص بالشخص الواحد , بحجة ان القتيل يساوي اكثر من واحد , ويمكن ان يكون أي فرد في القبيلة . وما اشبه اليوم بالامس , فواقعنا الذي نعيشه الان اقرب الى الواقع الجاهلي منه الى الحياة الاسلامية , وخاصة بعد سقوط دولة الاسلام وتحكم الكفار في رقاب المسلمين , حيث يقول – صلى الله عليه وسلم - :" القران اس والسلطان حارس فمن لا اس له منهدم ومن لا حارس له ضائع " , فالامة اليوم اقرب الى الجاهلية في عصبيتها وجاهليتها في اكثر شؤون الحياة , وخاصة في القصاص . وقد جاء الاسلام وحارب هذه العادات السيئة واوجب ان تكون النفس بالنفس وان يكون جزاء الاعتداء قاصرا على فاعله دون ان يتعدى غيره , ونظر للناس على انهم سواسية , القوي والضعيف والغني والفقير والكبير والصغير والعبد والسيد والسيد والرجل والمراة,جميعهم سواسية امام ما لهم وما عليهم, قال الله تعالى"يا اها الذين امنوا كتب عليكم القصاص في القتلى"ويقول –صلى الله –عليه وسلم مؤكدا المساواة بين المسلمين في القصاص"المسلمون تتكفافادماؤهم ويسعا بذمتهم أدناهم" ولذالك قضى التشريع على ما كان عند اهل الجاهلية من بغي وطاعة للشيطان.
وحدد ايضا الشارع لاولياء القتيل موقفا لا يجوز ان يتخطوه حيث قال تعالى"ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل انه كان منصورا",وعلى ولي الدم الوقوف عند قاتل وليه,وعدم التعدي الى غيره كما مان في الجاهلية,حيث يقوزل صلى الله – عليه وسلم"ان من اعتى الناس على الله يوم القيامة ثلاثة:رجل قتل غير قاتله,ورجل قتل في الحرم,ورجل اخذ بدخول الجاهلية". وعليه فلا يجوز قتل غير القاتل لقوله تعالى" ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل"اي, لا يتعدى علىا غير القاتل, ويكون ان فعلها قد سفك دم مسلم بغير حق, وعقابة عند الله عظيم ومأواه جهنم وبئس المصير. ولا يصح بأي حال من الأحوال النهب والسلب والحرق والتخريب في ممتلكات عائلة القتيل,فيما يسمى بفورة الدم في [/center] | |
| | | غادة القيسي عضو نشيط
| موضوع: رد: العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة الجمعة مايو 01, 2009 6:55 am | |
| شكرا اخي نضال لهذا الشرح
تحية لك | |
| | | نضال هديب المدير العام
العمر : 59 المزاج :
| موضوع: رد: العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة الجمعة مايو 01, 2009 7:15 am | |
| مشكورة الاخت غاده القيسي على المرور واسعدني حضورك ودمتِ بالف خير | |
| | | محمد يوسف العبسي عضوجديد
| موضوع: رد: العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة الثلاثاء يونيو 02, 2009 4:34 am | |
| جميل ان يعرف اولادنا أبناء الدوايمة ما هي العطوة أشكركم يا اخ نضال على الشرح الجيد | |
| | | نضال هديب المدير العام
العمر : 59 المزاج :
| موضوع: رد: العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة الثلاثاء يونيو 02, 2009 5:25 am | |
| اهلا ومرحبا" بك اخي محمد يوسف العبسي واسعدني حضورك وشرفت المنتدى وكنت صاحب حضور مميز من اول لحظه دمت للدوايمة العائد باذن الله للدوايمة نضال هديب
| |
| | | احمد ناصر ياسين هديب عضوجديد
المزاج : عاشق فلسطين
| موضوع: رد: العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة الأربعاء يونيو 17, 2009 5:51 pm | |
| | |
| | | امل فلسطين المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
الدولة :
| موضوع: رد: العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة الأربعاء أكتوبر 07, 2009 4:01 am | |
| اخ نضال
مشكور على الموضوع الرائع والمفيد وربنا لا يجيب نزاعات وخلافات يارب
وربنا يزيد المحبه والألفه بين الناس
تحياتي امل فلسطين
| |
| | | ابو جهاد نائب المدير مسؤول التوثيق الشفوي والأعلامي
| موضوع: رد: العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة الأربعاء ديسمبر 16, 2009 11:29 pm | |
| الاخ نضال هديب المحترم اولا السلام على ابناء بلدتي في الشتات وفي كل بقعة موجودة على هذه الارض واتشرف ان يكون لابناء الدوايمة موقع خاص وانا اتشرف بكل من هو فلسطيني واتشرف بكل من هو عربي بداية اخي نضال العطوة العشائرية هي تقليد قديم وانا لست ضده ونفس الوقت لست معه العطوة العشائرية قديما كانت لعدم وجود امن واستقرار امني ولم يتوفر حاكم او مجالس بل كانت دويلات مصغرة ولنتكلم بصراحة واعيد كلامي انني افتخر بها ولكن لست معها لانها حاليا تاكل حق الطرف المجني عليه وذلك بفنجان قهوة يبرد خلال فترات وتداولات وهذا الفنجان يأكل الحق ويظلم , هذا الفنجان لا نريده ان يتحكم في حق يتيم لاجل فلان من الناس ووجاهة احترام هذه العباءة اخي نضال نحن الان في عهد جديد وامن واستقرار لماذا الحق يضيع لاجل وجاهة او لاجل عباءة وانت وكل ابناء بلدتي يعرفون هذا الكلام . لماذا نبقى صامتين لفنجان الدم البارد احترم شيوخ ووجهاء بلدتي واقدرهم واتمنى ان يكونو مع الحق لا مع الوجاهة ولا مع العباءة .
واتمنى للجميع التوفيق اخوك ابو جهاد
| |
| | | نضال هديب المدير العام
العمر : 59 المزاج :
| موضوع: رد: العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة الخميس ديسمبر 17, 2009 1:17 am | |
|
الاخ ابو جهاد حياك الله اخ عزيز بيننا وتحياتي الخاصة لك
والله يا ابو جهاد انا مثلك لا مؤيد ولا معارض للقانون العشائري انما كلمة حق اريد ان اوضحها هنا وأسمح لي يا سيدي واليتسع صدرك ولك كل الاحترام
القانون العشائري بغض النظر عن تاريخ وجوده والاسباب التي وجد من اجلها وكان بذاك الزمن ملزم ألازام قطعي في كافة احكامة انما يا سيدي اليوم مثلة مثل اي تراث شعبي تلاشى منه الكثير واضرب لك مثل صايحة الضحى اين هي الان من ذاك الزمن عندما كان يعترض احد الشياب طريق فتاة وتصيح كان لها قانون يحميها ويصون صيحتها اما االيوم؟؟ تصيح الفتيات ولا حتى تولول لا يقدر احد غير القانون يعمل شي ونشاهد هذافعلي بدون تحديد وباحسن احوالها تلجىء لمحاكم وحلني اذا ثبت او بالاحرى حسب المحامي؟؟؟؟ الطنيب اي طالب الحماية لا اعتقد فينا اليوم من يستطيع حماية احد؟؟؟
اما وجود القانون العشائري اليوم لا يلزم احد وفنجان القهوة البارد او يبرد ؟؟ هو لا يشرب الا اذا اتفق الخصمين والذي يمتلك الحق له الرفض بعدم التنازل.. اما الجاهة والوجه مطلوب يا اخي لتدخل بلحسنى بين المختصمين والخروج بحل وسط يرضي كافة الاطراف وهذا لا يعيب احد بل عمل فية اجر عند الله اصلاح ذات البين وانا اسال هنا هل الجاهة والوجوه التي تتدخل بالحل تفرض حل؟؟ او تطرح حلول ؟؟ بالعربي تتوسط بينهم لكي يتخلصوا من شر المحاكم اولاً ثانياً حقن الدم وازالة الضغينة ثالثاً تحصيل الحق لطرفين او لطرف المظلوم ويبرد الفنجان وهم يستجدوه ولا يضير الوجه الاستجداء لانة مهتم بحل يرضي عند المغالاة في طلب الحق يعني يطلب التخفيف عن الطرف الاخر وفي امثال كثيرة سائق دعس شخص والمدعوس يطلب من بعد التامين 5 الاف دينار بالحق حقة انما هناك وجه يطلب يجعلهم الفين مثلاً لانه غير قادر على هذا المبلغ واذا رفض التنازل عن طلبة يتحولوا للمحكمة وانا وانت نعلم انها لن تنتهي من خمس سنوات واخرها تقسيط حسب الدخل غير اتعاب المحامي يعني يا اخي الله لا يحرمنا نعمة الوجوه المقبوله للحل بين الاخوه
اخي ابو جهاد اسعدني مرورك والخلاف لا يفسد للود قضية اهلا بك شرفت المنتدى بوجودك اتمنى ان يتم الحوار بيننا لان هذ يثري الموضوع تحياتي نضال هديب
عدل سابقا من قبل نضال هديب في الجمعة ديسمبر 18, 2009 3:36 am عدل 1 مرات | |
| | | ابو جهاد نائب المدير مسؤول التوثيق الشفوي والأعلامي
| موضوع: رد: العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة الخميس ديسمبر 17, 2009 1:38 pm | |
| الاخ نضال هديب تحياتي وتقديري لاني اجد شخصا والكثير مثلك من ابناء بلدتي يتفهمون الواقع ويعيشونه لا الماضي وتقاليده ,انا احترم كل شخص من ابناء بلدتي وكل وجيه ومصلح لانه للخير . انشرح صدري لوجود منتدى خاص بنا وذلك للحوار وللوصول الى هدف منشود . يجب ان يكون هناك علاقة تناغم بين الحلول في الاصلاح والخير وانا لا ادخل في معطيات كثيرة كما انت ذكرت لعدم وجودها حاليا او لا تصلح لوقتنا الحالي ولا يوجد بيننا خلاف ما دام الحوار منطقي وواقعي اكثر . واتمنى ان تدوم العلاقة اكثر بيناا وبين ابناء بلدتنا
ولك تحياتي وتقديري
| |
| | | aosama عضوجديد
الدولة : الاردن
| موضوع: رد: العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة الأحد سبتمبر 25, 2011 11:45 am | |
| كل الشكر لك اخي على المعلومة والفائدة | |
| | | | العطوة العشائرية عطوة الدم والحق ونماذج صك العطوة | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| تصويت | | هل تقبل التنازل عن حق العودة | لا | | 90% | [ 1470 ] | نعم | | 10% | [ 160 ] |
| مجموع عدد الأصوات : 1630 |
|
|