موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 59
المزاج :

نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Empty
مُساهمةموضوع: نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته   نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته Emptyالسبت ديسمبر 05, 2009 12:39 pm

نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارتها وفنونها التزيينية حتى وصفها الدارسون بأنها 'آية في الفن' وعدوا قبة الصخرة 'معجزة معمارية'
05/12/2009

نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته 04qpt88
عمان ـ 'القدس العربي' تأتي أهمية ندوة ' القدس في الإبداع العربي' من كونها خلصت إلى ضرورة أرشفة الأعمال الفنية المتصلة بالمدينة المقدسة من خلال رابطة الكتاب الأردنيين وإصدار البوم القدس، وكانت جمعية النقاد الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة ورابطة الكتاب الأردنيين قد نظمت مؤخرا الندوة، في مقر رابطة الكتاب الأردنيين، بمشاركة عدد من النقاد الأردنيين والعرب، وناقشت في ست جلسات وعلى مدار يومين القدس في الشعر، وفي الأغنية، والرواية، والقصة، والتشكيل، وفي السينما، وأدب الرحلات.

القدس في الشعر الأردني

في جلسة محور ' القدس في الشعر' التي ترأسها الناقد فخري صالح يذهب الشاعر والناقد عبد الله رضوان في دراسته السوسيوتاريخية إلى أن الباحث يفاجأ عند محاولة التعرّف على تمثّلات الشعر العربي لمدينة القدس بالغياب الحقيقي والفاعل لهذه المدينة إنسانا وأمكنة وتاريخا حقيقيا لها عن الخارطة الشعرية العربية التقليدية، - وهذه مسألة تحتاج إلى بحث خاص للتعرّف على مبررات هذا الغياب - لكنه يشير إلى وجود مبرر شكلي أوّلي يتمثل في أن القدس لم تكن يوما عاصمة سياسية في مجمل التاريخ العربي، مع تفاوت في الأهمية بين دولة إسلامية وأخرى، وقد وصل الاهتمام إلى ذروته أيام الدولة الأيوبية وبخاصة زمن صلاح الدين الأيوبي، ثم تراجع حضور المدينة سياسيا بعد ذلك حتى منتصف القرن العشرين، ولكن، وحتى في عزّ المدينة السياسي الأيوبي فإن حضورها في الشعر ظلّ شكليا لا يتجاوز المكان كجغرافية انطلاق، أو لقاء للقائد، أو للمعارك، أو للمديح، أو للقوة والقدرة العسكرية. أما فيما يخصّ القدس الإنسان، التاريخ، البيئة، الحياة، أحلام الناس وآلامهم، فقد ظل كل ذلك مغيّبا عن التمثّل الشعري للمدينة.
وتمكن رضوان من رصد أشكال توظيف مدينة القدس في التجربة الشعرية العربية الحديثة وفق صيغ عديدة وهي: التوظيف التاريخي والأسطوري والديني، التماهي والتناغم بين الذات والمكان، عرض الوقائع اليومية، مع استمرار التعلّق الروحاني النبيل، القدس باعتبارها خصوصية فلسطينية نادرة وحالة نضالية، إدانة الحاضر العربي والتوجع من الواقع اليومي، التباهي والافتخار بالمكان، المدينة متكأ لقول هموم الشاعر وتقديم رؤيته ووعيه للقدس بخاصة وللقضية الفلسطينية بعامة. وبين رضوان أن النظرة للقدس إنسانية حزينة، فيما القدس موقف ديني أيديولوجي واضح، ومحدد الدلالة والمعنى.
وتوقف رضوان عند التوظيف الديني الممتزج بالتاريخي عند قصيدة الشاعر محمود درويش الموسومة بعنوان ' في القدس' حين يقول: ' في القدس/ أعني داخل السور القديم/ ....... فإن الأنبياء هناك يقتسمون...... يصعدون إلى السماء/ ويرجعون
أقلّ إحباطا وحزنا...... تنبت الكلمات كالأعشاب من فم أشعيا النبوي/.... إن لم تؤمنوا لن تأمنوا'.
والإشارة واضحة هنا في إحالتها إلى حادثة الإسراء والمعراج في حياة النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم، ثم الربط بين الأمان والإيمان كما وردت على لسان النبي اليهودي أشعيا وهي المقولة التي دفنتها العقلية التلمودية الإسرائيلية الراهنة، وقامت بنقيضها تماما.
وتناولت د.ريم مقطش قصيدة ' زهرة المدائن' للأخوين الرحباني، أما د.عباس عبد
الحليم عباس فحلل قصيدة لمحمود درويش في القدس مصورا الأنا والآخر في
القدس عبر الخطاب الشعري.

رثاء القدس في الشعر العربي

وعرض الباحث د.محمد القواسمة موقف الشعر العربي مما جرى ويجري للقدس، ويبين مواكبة هذا الشعر لنكبتها الأولى 1948 منذ بدأت تلوح في الأفق نذرها، فأظهر خوفه ممّا يحاك لها، ونبه إلى ضرورة المحافظة عليها مذكّراً بأهميتها الدينية والتاريخية والحضارية، وحذّر من الأخطار المحدقة بها من قبل الحركة الصهيونية والاحتلال البريطاني، ثم عندما وقعت النكبة الثانية 1967 وضاعت القدس امتلأ الشعر حزناً على ضياعها وسيطرة المحتل على مقدساتها، فصوّر ما يعانيه أهلها من ظلم وذل، وبعد أوسلو 1993 بدأ يرسم طرق الخلاص، وكان أبرزها تبني الصمود والحث على الجهاد، لإعادة أمجاد عمر بن الخطاب وصلاح الدين الأيوبي.
كما بين البحث في النهاية أنّ رثاء القدس لا يعني انتهاءها كما تنتهي حياة الإنسان، وإنما يعني إبراز المأساة التي تُعايشها من أجل بعث الهمم لتحريرها من أيدي الطغاة الإسرائيليين.

القدس في القصة القصيرة

واختار الناقد د. خليل إبراهيم نماذج من القصص القصيرة التي تتخذ من القدس، المكان، والإنسان، محورًا لها، وبعض هذه القصص قديمة، تشير لوقائع جرت في القدس عام 1948، ومنها قصة أمين فارس ملحس( درب الآلام) وبعضها تروي حدثا جرى بُعيْد ذلك بزمن قصير، ومنها قصة (بوابة مندلبوم) لإميل حبيبي، وبعضها تقفُ بنا إزاء صدمة الاحتلال لدى المواطن المقدسيّ العادي، ومنها قصة (البلدة القديمة) لمحمود شقير من مجموعته ( خبز الآخرين) الصادرة عام 1975. ومنها قصة ( أول يوم) لخليل السواحري من مجموعته ( مقهى الباشورة) (1975)، وغيرها من القصص تؤكـّدُ الرجوع إلى الذكريات في بعض النماذج، مع التأكيد على ارتباط المقدسيِّين بمدينتهم، حتى وإنْ ُكتبَ على بعضهم، لظروف قاهرةٍ، أن يُقيموا في غيرها إلى حين.
وبعض القصص يتخطى حاجز الذكريات، وما فيها من الشعور الرومانتيكي، ليُعبِر عن صدمة الاحتلال، وما شهده البطل المقدسي من تحول تدريجي بادئاً بالمقاطعة متدرّجا بها إلى الإضراب، والتظاهر، والاستشهاد، وهو في ذلك كله رافضٌ لما يجثم على القدس من تهويد، وطمس للهوية، وتكثيفٍ للاستيطان، وترحيلٍ للسكـّان بتضييق الخناق عليهم لدفعهم للهجرة، فيفقدون - مثلما يظنُّ الاحتلال- علاقتهم بالماضي، وارتباطهم بالمكان.

القدس في المسرح

ويرى د. نضال الشمالي أستاذ الأدب الحديث ونقده أنه ' لا مناص من الإقرار بأن التاريخ بات مادة حكائية متداولة أدبياً، ومنفتحة على مشهدين في آن واحد، وإن غلب الارتكاز على التاريخ بوصفه دالاّ ً، ولكن الغاية تبقى الواقع المعيش مدلولاً. ومثل هذا التجاذب بين الدال والمدلول يضع الأديب أمام مسؤولية حقيقية في تعامله مع خطابين مستقلين في الوقت نفسه، إذ لا بد من أن يقع أحدهما في أسر الآخر.
ويعتقد الشمالي أن إخضاع التاريخ مادة للتداول يسمح لكل أديب بطريقة أو نهج في التعامل معه إن كان من أجل تصحيحه أو شرحه أو استكماله أو إسقاطه على الواقع لكتابة نصّ مستوحىً من نصّ سابق عليه، تحت سقف عالٍ من الحرية والتصرف حددتها فضاءات الأدب الواسعة هروبا من معيار الصدق التاريخي إلى معيار الصدق الفني، مما يتوجب على الأديب الموازنة في إبداعه بين التاريخي من جهة والأدبي من جهة أخرى، فيفلح في مخاطبة وعي جمهوره: مرة بإعادة بعث مقطوعة تاريخية لها ما لها، ومرة بتقديم نصّه الأدبي محمّلا بمعطيات الفن الذي يوقظ إحساسنا بالحياة والتاريخ.
ويستشهد بأحد النماذج الأدبية التي انشغلت بهذه الثنائية مسرحية ' الطريق إلى بيت المقدس' (2003) للدكتور إبراهيم السعافين، حيث يعيد فيها نسج مقطع تاريخي من نضال صلاح الدين في تحرير بيت المقدس، وضمن الرؤية السابقة يمكننا تناول هذا العمل من زوايا عدة، أبرزها: مبررات اختيار القدس محورا للأحداث، ومسوغات اللجوء إلى الماضي لتحقيق هذه الفكرة، كيفية الموازنة بين التاريخي والمسرحي، طريقة التعامل مع الشخصيات التاريخية في المسرحية.

القدس في أدب الرحلات

وتبين د.هند غسان أبو الشعر أستاذة التاريخ في جامعة آل البيت أن الرحلات المدونة في الشرق والغرب تختصر تاريخ المعرفة، والحاجة إلى معرفة الآخر، وهي في الواقع محاولة لمعرفة الذات أولاً، ومع أن دوافع الرحلات تبدأ من الرغبة بالمعرفة مدفوعة بالدين أو العلم، بحيث يمكن وصفها بأنها مدونات علماء أو تجار أو رحالة من الجغرافيين أو حجاج، فإنها مدونات وثائقية للبلدانيات والجغرافيا والاجتماع ونمط الحياة والمسالك والدروب وخطط المدن والأسواق والقصور والجوامع والكنائس والحمامات والمرافق الأخرى من مصابن ومدابغ ومطاحن ودور موقوفة وترب ومدافن ومدارس، إنها باختصار وثائقيات تحمل طابع السرد.
وتشير أبو الشعر إلى أن وعينا بالأهمية الاستثنائية للرحلات التي دونها رحالة عرب أو غربيون عند زيارتهم لبيت المقدس في عصور متعددة، دفعنا لاختيار هذا المحور، وقد اطلعنا على العديد من الرحلات الغربية منذ العصور الوسطى إلى بيت المقدس، بعضها معرّب والآخر منشور بلغات أصحابها.
كما رصدت أبو الشعر ما تنبه له بعض الأكاديميين إلى محور الرحلات في دراسة بيت المقدس، وأفرد الدكتور كامل العسلي مؤلفاً نشره عام 1992م، تناول فيه القدس بكتب الرحلات عند العرب والمسلمين، ويقع الكتاب في 143 صفحة، اجتهد فيه العسلي وقسم الرحالة والجغرافيين العرب والمسلمين حسب تواريخ رحلاتهم، بدءاً من القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي وانتهاء بالرحلات المعاصرة في القرن الرابع عشر الهجري/ العشرين الميلادي، فدرس أربعين رحالة عاد إلى كتبهم، واستل منها نصوصهم التي تصف بيت المقدس في رحلاتهم، ونظراً لأهمية هذا المدخل، موردة أسماء الرحالة الذين زاروا المدينة المقدسة ضمن الإطار الزمني لكل رحلة ومنهم: ابن بطوطة، ابن خلدون، الحموي، جرجي زيدان، وغيرهم.
وأتخذت أبو الشعر رحلة الشيخ عبد الغني النابلسي نموذجا كونها تكتسب أهمية خاصة لوصفه الدقيق لمراحل طريق الحج الشامي، بدءاً بخروجه من دمشق نهار الاثنين 17 من شهر جمادى الثانية عام 1101هـ / 1689م، وما ورد في رحلة النابلسي لبيت المقدس لأن المدينة المقدسة آنذاك كانت عربية اللسان بأهاليها، إسلامية الطابع، مع احترام كبير لأصحاب الديانات السماوية، وقد لفت انتباهنا احترام النابلسي لكل المواقع الدينية المسيحية، إذ انه زارها واحتفى بها وتحدث عنها باحترام وتقدير، وهي حالة تؤشر على طبيعة العلاقات بين الأهالي في بلاد الشام باختلاف طوائفهم، وتعتبر الرحلة وثيقة حية لوصف المكان في بيت المقدس والمؤسسات التعليمية والدينية ولقراءة طابع الحياة في المدينة المقدسة اجتماعياً.
كما أشار د.عبد الجليل عبد المهدي إلى أدب الرحلات في المؤلفات القديمة عند الرحالة العرب القدماء أمثال ابن بطوطة وابن جبير حول بيت المقدس، فيما تناول محمد سلام جميعان الرحالة الأوروبيين إلى بيت المقدس وذكر عددا منهم وصفوا بيت المقدس من منظور غربي.

القدس في الفن التشكيلي

ويذهب الفنان والناقد حسين دعسة إلى أنه منذ وعي الإنسان بالمؤثرات الحسية، ودور العوامل النفسية في العملية الإبداعية، كان العمل الفني على صلة مع ما يحدث دوماً. مشيرا إلى أن القدس في وسط الحدث الثقافي والفني والسياسي، مثلما كانت درة المدن وعروسة من عرائس الخيال عند كل فنان إنسان،.. وأيضا، عند كل فنان آخر، ربما لم يكن يوما ما في عداد الإنسانية أو تراث البشرية الحضاري. وكان للفنان العربي المسلم لمساته، قبل عشرات العقود، في جعل صورة القدس ضمن ذاكرتنا ووعينا.
ويبين دعسة أن آلافاً، بل عشرات الآلاف، رسموا وصوّروا ونحتوا وكتبوا واختلقوا الإشارات والرؤى الإبداعية حول القدس، المعمار، الحياة، الناس، السياسة، الحرب والسلم.. إلا أن صورتها في العين التشكيلية، كانت ضمن منظومات الصراع الإنساني والسياسي والاجتماعي والثقافي في المنطقة.
ويذهب دعسة للقول 'مئات الأسماء تاجرت باسم القدس وصورها وباعت حتى نسمات الروح التي تكتنفها.. ومئات الأسماء العالمية صنعت للقدس هالة، استثمرتها الصهيونية وجعلت منها صورة تشكيلية حضارية كعاصمة لإسرائيل والفنان العربي.. بعيد.. في سفر دائم نحو التجريب.. وموات للخيال والعملية الإبداعية وتباك استشراقي مؤلم جعل القدس تدخل سيرته التشكيلية والثقافية والإبداعية، ضمن برنامج حياته اليومي، فهي لوحة مثل أي وجبة سريعة، هامبروغر تشيكي... أضاع الهوية والإبداع والابتكار وأضاع القدس..أيضا.
ويعتبر دعسة قبة الصخرة أعظم المباني الإسلامية في القدس وأجمل ما صنعت يد الفنان المسلم وأبدعت في الكون كله، هي أعجوبة كونية في كل ما تحمله من زخرفة وإبداع.
فيما يذهب الفنان التشكيلي محمد أبو زريق إلى أن الثقافة هي المعقل الأخير من معاقل المقاومة للاحتلال بعد أن تم التفريط بمقدرات الأمة السياسية والاقتصادية والعسكرية ولم يتبق لنا إلا الجبهة الثقافية والتي يحاول العدو اختراقها باستمرار من خلال مؤتمرات مشبوهة تعقد تحت مسميات مختلفة باسم السلام والاقتصاد وحوار الأديان وغيرها من أشكال التطبيع، معتبرا الفن التشكيلي أحد أهم المفاصل الثقافية الفلسطينية التي تقوم بهذا الدور، إذ بعد ما يقارب الستين عامًا من تحولات المشهد التشكيلي الفلسطيني في كل من الشكل والمضمون فإن هذه التحولات واكبت وانسجمت مع وظيفة الخطاب الثقافي الفلسطيني.
ويستعيد أبو زريق البدايات في خمسينيات القرن الماضي متمثلة بأعمال اسماعيل شموط وتمام الأكحل فإن هذا التوثيق يأخذ أبعادا وتحولات جديدة في الستينيات مع وجود عدد جديد من الفنانين الفلسطينيين وبروز الثورة الفلسطينية وكفاحها المسلح ضد الاحتلال أمثال كمال بلاطة ومصطفى الحلاج وأحمد نعواش، وسامية حلبي، وكامل المغني، وبرهان كركوتلي، وإبراهيم غنام، وميشيل نجار، وإبراهيم هزيمة، وغيرهم، وهي ركائز ساهمت بشكل فعلي في تحديد هويته الثقافية الملتزمة سواء في اللوحة أو البوستر السياسي والنضالي والذي استجاب لتلك المرحلة الهامة في صياغة الهوية وتثبيتها عربيا ودوليا، ذلك أن للملصق السياسي في تاريخ مسيرة القضية الفلسطينية دوره البارز والهام، ولقد شارك عدد كبير من الفنانين الفلسطينيين في إعداد مثل هذه الملصقات لمناسبات وطنية وثقافية متعددة.
وقدم الفنان حسين نشوان في ورقته تمهيدا تاريخيا لمكانة القدس في التاريخ والأديان ومناخها وطبيعتها وعمارتها، حيث تشكل المدينة في تاريخها ومكانتها المقدسة والأحداث التي مرت عليها ونمط عمرانها وهندستها، مصدر إلهام للمبدعين والفنانين، وخصوصا الفنان التشكيلي الذي أفاد من ألوانها وعماراتها وفنونها كمفردات وموضوعات للوحاته، مبينا أن فرادة المدينة تكمن في عمارتها وفنونها التزيينية من تزجيج وخط عربي وحفر وأعمال فسيفسائية ورخام وتذهيب وهي أمور قلما توفرت لمدن أخرى، حتى وصفها الدارسون بأنها ' من أجمل مدن الدنيا' و' آية في الفن' وعدّوا قبة الصخرة ' معجزة معمارية'.
كما تناولت ورقة نشوان أبرز التجارب الاستشراقية التي عملت على القدس للمستشرق دافيد روبرتس، العام 1830 الذي قام برحلة إلى مصر وبلاد الشام رسم خلالها المواقع المقدسة لغرض تزيين الكتاب المقدس. متوقفا عند نكبة العام 1967التي حملت الكثير من التساؤلات أمام الفنان التشكيلي، مشيرا إلى تعدد الرؤى وتنوعات الأسلوبيات والتقنيات، مشيرا إلى ابرز الأسماء التي تناولت القدس كموضوع فني، ومنها: إسماعيل شموط، كمال بلاطة، سامية الزرو، جمانة الحسيني، محمود طه، رفيق اللحام، مصطفى الحلاج، سليمان منصور، عبد الرحمن المزين، سلام كنعان، محمد العامري، غازي انعيم، جهاد العامري، هائلة الوعري، محمد الجالوس، نصر عبد العزيز، وسواهم من الفنانين.
وختم نشوان قائلا ً أن الفنون والجماليات والبعد التاريخي والوجداني للمدينة المقدسة شكلت هواجس ومرجعيات لم تقتصر على إثراء الموضوع عند الفنان، وإنما تجلت في معالجة الشكل واللون، للذهاب أبعد من ذلك في البحث عن أسلوبيات تسعى لتشكيل لوحة ذات ملامح عربية، تستند إلى مفردات المدينة الجمالية والتاريخية والنفسية والوجدانية.

القدس في ذاكرة الأغنية

ويسلط الفنان غـازي انعيم رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين الضوء على صورة القدس في الأغنية العربية التي خاطبت الوجدان، وأرّخت للأحداث والمتغيرات التي شهدتها فترة الستينات من القرن الماضي وبشكل خاص بعد احتلال القدس بالكامل عام 1967، حيث دفعت المبدعين العرب لمواكبة تلك الأحداث بالأغنية السياسية والوطنية، بهدف تعزيز الهوية الثقافية العربية لمدينة لقدس والتأكيد على مكانتها ودعماً للوجود الفلسطيني وصموده فيها، وتصدياً لإجراءات الاحتلال وتعزيزاً للشعور بالانتماء الوطني تجاه هوية ثقافية عربية موحدة.. من هنا حظيت القدس ـ موضوعاً ولحناً ـ باهتمام مميز في سجل الأغنية العربية باعتبارها قبلة إبداعية ودينية وثقافية..
كما تناول في بحثه الأغاني التي ارتبطت بالقدس وبالذاكرة التي غناها عبد الحليم حافظ، وهاني شاكر، وفهد بلان، وشادية ومحمد عبد الوهاب وأم كلثوم.. ولو أردنا أن نبحث عن أغنية ارتبطت بالقدس، وبالتالي ارتبطت بذاكرتنا.. لن نجد سوى ما غنته السيدة فيروز وبشكل خاص ' زهرة المدائن' و' القدس العتيقة'، ولم تتجاوزهما، منذ فقدنا القدس، أي أغنية..
ويخلص انعيم إلى أن مشكلتنا مع الأغاني التي ارتبطت بالقدس، أنها لم ترتبط بالذاكرة، وكانت تنتهي مع انتهاء الحدث والمناسبة.. وتهجع راكدة في الذاكرة العربية بانتظار مأساة جديدة.. فما إن تقلب صفحة جديدة حتى تختفي أغنيات المرحلة.. لأن وسائل الإعلام العربي الرسمي كانت تمارس سياسة التغييب على هذا النوع من الأغاني..

القدس في السينما العربية

كما ناقش سينمائيون القدس في السينما في الجلسة التي ترأسها عواد علي. من جهته كشف الناقد السينمائي عدنان مدانات أنه على الرغم من الأهمية الراسخة في الوجدان العربي لمدينة القدس تاريخا وحاضرا، إلا أن السينما العربية لم تول القدس أيما اهتمام بحيث اعمد إلى جعل أزمة المدينة المقدسة موضوعا لأفلام متنوعة. وباستثناء فيلم يوسف شاهين المعنون ' الناصر صلاح الدين' فلم يعرف تاريخ السينما العربية حقا أفلاما، خاصة أفلاما تسجيلية، لها علاقة بالقدس. لم تدخل القدس فعليا في السينما العربية إلا بمجهود سينمائيين فلسطينيين تزامنت مع نكسة حزيران وتاليا قيام حركة المقاومة الفلسطينية، حيث ظهرت عبر السنوات مجموعة من الأفلام التسجيلية المخصصة للقدس إضافة إلى فيلمين روائيين طويلين.
ونشير إلى دراسة الباحث في تاريخ السينما الفلسطينية بشار إبراهيم حيث نعثر على سجل موثق للأفلام التسجيلية التي دارت حول القدس، حيث يشير الباحث إلى أن أول فيلم عن القدس هو فيلم ' القدس' الذي حققه الفنان التشيكلي فلاديمير تماري، عام 1968م، مرورا بفيلم ' القدس تحت الحصار' للمخرج جورج خليفي، عام 1990، الذي يقدم صورة عن واقع مدينة القدس، ويتابع فيلم 'بيان عن مآذن القدس' للمخرج جمال ياسين، عام 1993م، دق أجراس الخطر الذي يهدد مصير القدس، أما فيلم ' القدس، أبواب المدينة'، للمخرج فرانسوا أبوسالم، عام 1995م، فيعبر عن مدينة القدس عبر ثلاث شخصيات مقدسية، كما يقدم فيلم ' أنت، أنا، القدس' للمخرج جورج خليفي بالاشتراك مع ميشا بيليد، عام 1996م، إضافة للأفلام الفلسطينية عن القدس منذ مطلع الألفية الثالثة حيث قدم المخرج رشيد مشهراوي فيلمه ' خلف الأسوار'، عام 2000، ومدته 34 دقيقة، ويعتبر وثيقة تفضح المحاولات الصهيونية للاستيلاء على مدينة القدس، وغيرها من الأفلام التي تذكر القدس في السينما الروائية العربية بعد فيلم ' الناصر صلاح الدين' كان عبر عنوان فيلم روائي طويل أنتج في الأردن في العام 1969 بعنوان' الطريق إلى القدس' من إخراج عبد الوهاب الهندي. عدا ذلك لا نعثر على القدس موضوعا رئيسيا إلا من خلال فيلمين طويلين هما 'القدس في يوم آخر' للمخرج هاني أبو أسعد، و' تذكرة إلى القدس' للمخرج رشيد مشهراوي، ويمكن أن نضيف إلى ذلك ما ورد من إشارات إلى القدس في فيلم ' يد إلهية' للمخرج إيليا سليمان، حيث يتحدث الفيلم عن الحواجز التي تمنع حبيبين من الالتقاء في القدس.
وركزت ورقة الناقد احمد طملية على فيلم تسجيلي طويل للمخرج رشيد مشهراوي المعنون ( بث حي مباشر) حول علاقة الشاشة الصغيرة والسينما في فضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة القدس.
كما عمد الناقد ناجح حسن للمقارنة بين المعالجة السينمائية لمدينة القدس في أفلام عربية وأجنبية لافتا إلى أن السينما العالمية منذ بداياتها المبكرة اتجهت إلى تصوير أفلام عن القدس بحكم قيمتها الدينية والتاريخية والحضارية، لكن تلك الأفلام التي تعد من الوثائق النادرة جرى توظيفها من قبل طرفي الصراع، مبينا أن السينما الهوليوودية قدمت حديثا مجموعة من الأفلام الروائية التي تحاكي الحروب الصليبية بغية استلهام التاريخ على ارض الواقع مثلما حدث في فيلم ( مملكة الجنة) للمخرج رادلي سكوت الذي صور مدينة القدس ودخول صلاح الدين لها قريبا من وجهة النظر العربية.
وقرأ د. خليل نماذج من القصص القصيرة التي تتخذ من القدس، المكان، والإنسان، محورا لها، وبعض هذه القصص قديمة، تشير لوقائع جرت في القدس عام 1948، ومنها قصة أمين فارس ملحس( درب الآلام) وبعضها تروي حدثا جرى بُعَيـْدَ ذلك بزمن قصير، ومنها قصة ( بوابة مندلبوم) لإميل حبيبي، وبعضها تقف بنا إزاء صدمة الاحتلال لدى المواطن المقدسي العادي، ومنها قصة ( البلدة القديمة) لمحمود شقير من مجموعته ( خبز الآخرين) الصادرة عام 1975، ومنها قصة ( أول يوم) لخليل السواحري من مجموعته ( مقهى الباشورة) (1975). وتتبع المحاضر في البحث نماذج في قصص أخرى للكاتب، وهي ( نفس تمباك)، و( مقهى الباشورة) و( المتفرجون) وغيرها من قصص... تؤكـد الرجوع إلى الذكريات في بعض النماذج، مع التأكيد على ارتباط المقدسيين بمدينتهم، حتى وإن كتب على بعضهم، لظروف قاهرة، أن يقيموا في غيرها لحين.
وتناول د.حسن عليان رواية فرح انطون وحللها فنيا واقفا على المضامين بالتركيز على المكان في القدس والأحداث ومجرياتها هناك وفي حواريها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقاد وباحثون يناقشون صورة 'القدس' في الفنون السبعة فرادة المدينة تكمن في عمارته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمسية تراثية\ ابوب القدس السبعة
» باب العمود' في القدس..علامة بارزة على عروبة المدينة تقهر الاحتلال
» شعلة مهرجان القدس 2010 تضيء سماء المدينة المقدسة
» قادة اسرائيل: القدس الموحدة عاصمتنا الابدية ولن تقسم ولا تجميد للاستيطان في المدينة وسنستأنف هدم المنازل
» مخطط اسرائيلي لتغيير معالم القدس القديمة يشمل ابواب المدينة والسور والاسواق والاضاءة واحياء مهرجانات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة القضيه الفلسطينية :: منتدى - القضية الفلسطينية والقدس ومخيمات الشتات-
انتقل الى: