ومنها أنه عند بداية انتقالهم لمرحلة اللعب مع الأطفال الآخرين يتولد لديهم
إحساس بالصراع والنزاع فيتسبب ذلك في توليد الرغبة لاستخدام كلمات عدائية مع الأطفال تظهر
عدم رضاهم
و منازعتهم على الأشياء فيستخدموا غالبا الكلمات التي
يسمعونها من والديهم عند الغضب أو الكلمات التي تستخدم في الأماكن غير الجيدة كالحمام و تكون
وقتها افضل الكلمات التي تعبر عن عدم رضاهم .
- يجب ربط الأطفال منذ نعومة أظفارهم بالله سواء عند الثواب أو العقاب وعلى أي خطأ يرتكبونه
منذ سن الثانية
- قولي له - لا تقل هذه الكلمات السيئة والبذيئة
لكي يحبك الله و إذا أحبك الله يجعل ماما و بابا وكل الناس يحبوك .
- قولي له - ماما تحبك و لكن تزعل منك لو قلت هذه
الكلمة لأنها كلمه سيئة ما يقولها الولد الصالح الطيب المؤدب .
- أجلسيه في مكان محدد يعاقب فيه الطفل و لا يتحرك منه لمدة دقيقة أو اثنين ثم يطلب منه
الاعتذار .كل طفل حسب عمره يعنى لو طفل عنده5 سنين يبقى لايتحرك
خمس دقائق ولو اعتذر قبل ال5 دقائق اثنى عليه
- قد تضيفين لطفل السابعة بأن تقولي له " أنا أعرف بأنك فتى طيب و مؤدب - و لكن الشيطان
يجعلك تقولها عشان ربنا يزعل منك و هو يفرح بعملك هذا –
فإذا وسوس لك أو قال في نفسك أشتم أو سب
أو أفعل كذا وكذا قل - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
أنا ولد مسلم ما أخليك تفرح و أبغي ربنا يحبني و يدخلني الجنة .
- لا تبدي انزعاجا ملحوظا عند سماعك لكلمة الشتم عند الوهلة الأولى
و كذلك لا تبدي ارتياحا و رضا بالتبسم و الضحك مما يولد تشجيعا له على تكرارها .
- عند سماعك كلمات سيئة منه حاولي أن تشرحي له أن هذه
الكلمات تؤلم مشاعر الآخرين كما يؤلمهم الضرب
- حأولي أن تدربيه على كيفية التعبير عن عدم الرضا عن الآخرين و ذلك بان تدربيّه
على قول - إذا عملت معي كذا فذلك سيغضبني منك - وإذا استدعى الأمر قولي
له لا تلعب مع هذا الطفل و أجعليه يلعب مع آخرين
قد لا تؤدي الخطوات المذكورة إلى نتائج سريعة وفعالة لان إحساس الطفل بقدرته
على إحداث الأثر و الانفعال على أعدائه - في اللعب بالسب و الشتم أقوى من
اثر الضرب لذلك فهو يشبع رغبة جامحة تجعله يحرص على الشتم و تفضيله على الحلول
الأخرى .
- دائما يكون التعبير بالقدوة هو افضل الوسائل لتدريب الطفل ومعالجة تلفظه بكلمات نابية
ولذلك يجب أن يتجنب الكبار التلفظ بما يكرهون أن يتلفظ به الصغار و كذلك التصرف بانفعالات
و عصبية و سلبية في المواقف و التي بلا شك ستنتقل إلى الصغار الذين يفهمون اكثر بكثير مما
يعتقد أهليهم انهم يفهمونه
فمثلا عند اعتراض سيارة للأب أثناء قيادته ومعه الطفل يجب انضباط الأب
و عدم التلفظ بالألفاظ غير اللائقة عن السائق الآخر و أمام الابن و إلا سيكون خير مثال يحتذي
به .
- هناك أسباب أخرى للشتم وهي أن يستخدم الطفل الشتم على سبيل المرح و لجلب اهتمام
الآخرين و ليس
للعداء مع الآخرين كأن يكون صوت كلمة الشتم جميل وله نغمة
و عذوبة و يعالج ذلك بان نطلب منه الذهاب إلى مكان لوحده ويكرر لفظ الكلمة عدد ما يشاء وحيدا
وبعيدا عنهم ويعلم انه قد يؤذي الآخرين ولا يريدون سماعها
أو نحاول استبدال كلمة الشتم بكلمة مشابهة لها في الصوت و النغمة مثل حمار بفنار أو محار
وكلب بقلب
- لا تحبطي إذا تكرر سماعك لما تكرهين لان الطفل
لن ينسى أو يتغير بين يوم وليلة
- حاولي استخدام كلمات جميلة أو مقبولة للتعبير بها عن الأشياء
غير الجميلة – مثل كلمات الحمام -
كلما يكبر الطفل سيكون أكثر فهما للكلمات التي يجب
أن لا يتفوه بها وعندها يمكن التعامل معه من مبدأ الثواب والعقاب
الموجود في الغذاء فينتج عنه اعراض عديدة كالجوع والعطش
الشديدين وكثرة التبول وليس علاج السكري مقتصرا على الحمية
المناسبة بل يجب اعطاء الانسولين يوميا وهو هرمون تفرزه غدة ( البنكرياس ) يتيح تمثيل الغلوكوز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وقد تجد بعض الاسر مشكلة في عمل حمية للطفل المصاب بهذا المرض مما قد يعرض
الطفل لمشكلات تض ربصحته فالكبير ايضا قد لايواظب على الحمية
وتحد منه بعض التجاوزات فمابالك بالطفل الصغير الذي يرى اقرانه
يتناولون الاطعمة المححببة الى نفسه وهو محجوب وممنوع عنها لاشك
ان ذلك له اكبر الاثر على نفسية الطفل اذ يشعر بالاحباط بالاكتئاب النفسي المؤلم
الذي يدفعه لتناول مايريد خفية او بعيدا عن الاهل او قد يستغل الطفل ذلك في
اجبار الاهل على تنفيذ طلب معين لأن الطفل وجد نقطة الضعف في الاهل
وفي كل الظروف يجب ان تعمل الاسرة التي لديها طفل مصاب بالسكري برنامج
جيد ومناسب للطفل وان تتفهم حالته بحيث تراعي السن الذي يمر بها وتراعي
حالته النفسية التي لها تأثير كبير على اقبال اواحجام الطفل عن هذا الطعام اوذاك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لذا ننصح الاسرة باتباع الخطوات التالية :
1-اخذ الطفل لاخصائية التغذية التي تحدد للطفل
الطعام المسموح والممنوع عنه وان تتحاور مع الطفل وتناقشه في الموضوع واضراره .
2- محاورة الاسرة للطفل وفتح النقاش معه حول هذا
المرض واخباره لم تسمح له بتناول هذا الطعام وتمنعه عن ذاك لأن الطفل
قد لايعرف سبب منعه ويحمل للوالدين مشاعر عدوانية ويعتقد
اعتقادات خاطئة نحو اسرته فيجب اخبار الطفل بالسبب والتحاور معه.
3- مراعاة حالة الطفل النفسية بتجنب احضار الاطعمة الممنوع منها الطفل ووضعها
امامه في الثلاجة او في دالوب المطبخ اوتناولها من قبل اخوته او والديه
واخبار اخوته ان من اراد ان يتناول الايس كريم او الشكولاته
ان لايتناولها امام اخوه اواخته المصاب بالسكري وان يتعاونون مع اخيهم او اختهم المصاب
بالسكري في هذا الامر.
4- عندما يتناول الطفل ذلك الطعام المحدد يجب على الاسرة
ان تجعل الطعام اكثر تشويقا واثارة للطفل وان تأكل الام او الاب
او بعض الاخوة مع الطفل ذلك الطعام احيانا حتى لايشعر بالنقص .
5-عدم الاستجابة لنداءات الطفل وتوسلاته والحزم في
التعامل معه وتجنب نظرات الشفقة والرحمة من قبل والديه او اخوته
واعتباره طفل عادي حتى لايشعر بالنقص او انه مختلف عن اقرانه او اخوته.
6- هناك بعض الاطعمة الخاصة لمرضى السكر توجد
في الاسواق ( سكر شكولاته خبز ) وغيرها يمكن السماح للطفل
بتناولها وحتى لايشعر انه ممنوع منها او يؤثر ذلك عليه نفسيا .
7-استخدام التعزيز لسلوكيات الطفل فعندما يواظب
على طعام الحمية يكافأ بأي شيء محبب اليه بهدية
او نقود او رحلة او ملاهي اونحوهما .
8- تجاهل الطفل عندما يهدد بتناول طعام معين وعدم الانتباه له واطفاء هذا السلوك .
9- عندما يصاب الطفل بالاغماء او نحوه ونقل للمستشفى
ثم استرد وعيه وعافيته يجب ان نخبر الطفل ان ذلك كان بسبب تناول ذلك
الطعام وان الوالدين لم يكونا ليمنعا الطفل من ذلك الا خوفا وحبا له من
ان يدخل للمستشفى وحرصا منهما على سلامته .
10- لاينصح بتناول المسكنات والمنومات
والمهدئات للطفل الا في الحالات الشديدة اوخلال وقت محدود جدا
ولاجتياز فترة حرجة حتى لايتعود الطفل عليهاوحتى لايضطرب نومه .
11- عدم الكذب على الطفل بأن هذا المرض سيذهب
عنه اواعطاءه معلومات خاطئة بل يجب تثقيفه وتعليمه حسب مايعي ويفهم .
12- ربط الاطعمة المحببة للطفل والممنوع
عنها بأشياء غيرسارة او تنفيره منها ويمكن الاستفادة اكثر من طرق
العلاج السلوكي للأطفال الموجودة في طرق تعديل السلوك لدى الأطفال
لماذا يخطئ الطفل ؟[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الطفل يخطئ احيانا عن قصد او عن غير قصد وقبل ان نخوض في الاسباب التي تؤدي بالطفل لأن يخطئ جدير بالمربي ان يتعرف على خصائص المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل وان يكون لديه خلفية بذلك حتى لايعاقب الطفل على اشياء يعملها وهي من متطلبات مرحلة نموه التي يمر بها .
ان الطفل يخطئ لعدة اسباب :
1-عدم وجود قدوة صالحة له يقتدي بها:
فالقدوة الصالحة هامة جدا في سلوك الطفل المسلك الصحيح فالطفل عندما يجد احد والديه على
سبيل المثال يسب اويشتم الاخرين فإنه سيكتسب هذا السلوك لامحالة منه باعتبار والده هو القدوة له
في ذلك اوعندما يكذب احد والديه تجده يكذب فيخطئ .
2- رغبة الطفل في المغامرة و استكشاف العالم الذي حوله:
فيخطئ مثلا عندما يسكب كوبا من الماء ليرى حقيقته او عندما يفك لعبة ما ليكتشفها.
3-افتقاد الموجه الناصح :
عندما يفتقد الطفل الى من يلقنه المبادئ والاخلاق الصحيحة ويزرع في قلبه العقيدة السليمة فعندما
نسأل الطفل مثلا عن من رزقه فيقول أبي !
4- التقليد:
فوسائل الإعلام ودورها في تلقين الطفل بعض المفاهيم الخاطئة في ظل غياب الارشاد والتوجيه
من الأسرة . أيضا أصدقاء السوء الذين يقلدهم الطفل ظانا انه يسلك السلوك الطيب الصحيح .
5- اثبات الذات والعناد :
فيخطئ عمدا عندما يريد اثبات ذاته أو إغاظة احد والديه عندما يحمل لهما مشاعر عدوانية نتيجة
حرمانه من شيء معين مثلا
6- عدم استخدام اسلوب الثواب والعقاب في التربية :
فعندما يخطئ الطفل لا يعاقب اوعندما يحسن لا يكافأ فلا يميز ماهو الصح او الخطأ فيخطئ ولايعلم
انه يخطئ
اتمنى ان يفيدكم
و يعجبكم
الموضوع
تحياتي