موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلدخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
رحلة الى البترا Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
رحلة الى البترا Emptyالأحد فبراير 21, 2021 2:39 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
رحلة الى البترا Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
رحلة الى البترا Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
رحلة الى البترا Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
رحلة الى البترا Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
رحلة الى البترا Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
رحلة الى البترا Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
رحلة الى البترا Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
رحلة الى البترا Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
رحلة الى البترا Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
رحلة الى البترا Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
رحلة الى البترا Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
رحلة الى البترا Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
رحلة الى البترا Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
رحلة الى البترا Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
رحلة الى البترا Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
رحلة الى البترا Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
رحلة الى البترا Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
رحلة الى البترا Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
رحلة الى البترا Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
رحلة الى البترا Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
رحلة الى البترا Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
رحلة الى البترا Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
رحلة الى البترا Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
رحلة الى البترا Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
رحلة الى البترا Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
رحلة الى البترا Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
رحلة الى البترا Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
رحلة الى البترا Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
رحلة الى البترا Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
رحلة الى البترا Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
رحلة الى البترا Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
رحلة الى البترا Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
رحلة الى البترا Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
رحلة الى البترا Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
رحلة الى البترا Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
رحلة الى البترا Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
رحلة الى البترا Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
رحلة الى البترا Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
رحلة الى البترا Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
رحلة الى البترا Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
رحلة الى البترا Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
رحلة الى البترا Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
رحلة الى البترا Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
رحلة الى البترا Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
رحلة الى البترا Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

» اظرب اظرب تل أبيب
رحلة الى البترا Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» أخوتي في غزة الصمود والله دمائكم عزيزة وابنائكم ابنائنا
رحلة الى البترا Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 4:08 am من طرف نضال هديب

» يوم اسود على اسرائيل مقتل قائد اللواء الجولاني واسر جندي صهيوني
رحلة الى البترا Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 3:13 am من طرف نضال هديب


 

 رحلة الى البترا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سناء ابو دوش
عضو فضي
عضو فضي



رحلة الى البترا Empty
مُساهمةموضوع: رحلة الى البترا   رحلة الى البترا Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 11:13 am



رحلة الى البترا



الخزنة الشهيرة خزنة فرعون

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عند انتهاء السيق تظهر لك الخزنة بهذه الصورة


ا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مجرى مياه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
احدى الاضرحة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بيوت في الصخر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الاردن - عمان 2011 ليس البلاغة معنى ... فيه الكلام يطول بل صوغ معنى كثير ... يحويه لفظ قليل فالفضل في حسن لفظ ... يقل فيه الفضول يظنه الناس سهلا ... وما إليه سبيل والعي معنى قصير ... يحويه لفظ طويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سناء ابو دوش
عضو فضي
عضو فضي



رحلة الى البترا Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة الى البترا   رحلة الى البترا Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 11:21 am


البترا


المقدمة

موقع اثري عالمي منذ 1985
تحظى البترا بأكبر عدد من السياح مقارنة بغيرها
من المواقع الاثرية في الاردن .

تقع على مسافة 262 كيلو متر الى الجنوب من عمان

فهي من أبرز المواقع الأثرية وأشهرها
على الصعيد المحلي والعالمي .
ولقد توجت كإحدى عجائب الدنيا السبعة
في عام 2007

نحتت أجزاء من معالم هذه المدينة في الصخور الرملية ولا زالت
صامدة منذ الاف السنين بين أوديتها وممراتها الأشبه بالمتاهة المعقدة .
مساحتها تبلغ 264 كيلومتر مربعا
تضم مناجم النحاس التي تعود للالف الثالث قبل الميلاد

ان المواقع الأثرية التي تزيد على 3000 موقع في هذه المحمية تدل على
التأثيرات المتنوعة التي القت بضلالها على البترا .


وشكلت معالمها عبر القرون جاعلة من هذه المدينة مفترق طرق رئيسية يصل بين اوروبا واسيا

اضافة الى عمرانها الذي يخطف الالباب بندرته وطابعه الخاص . فإن للتاريخ والحضارات القديمة نصيبا كبيرا في هذه المدينة . فبالاضافة الى اثار العصر الحجري احتضنت البترا ثلاث حضارات انسانية على الاقل .
اولى هذه الحضارات كانت من اصول عربية بدوية يطلق على روادها اسم " الانباط " الذي استقروا هنا ونحتوا معالم المدينة الوردية .

الثانية الامبراطورية الرومانية التي تركت بصماتها الواضحة إثر توسعها في المنطقة خلال القرن الاول بعد الميلاد .

واخيرا الامبراطورية البيزنطية التي دام وجودها في المدينة لأكثر من 300 سنة ادخلت خلالها الديانة المسحية الى المدينة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لمحة من تاريخها

مدينة البترا قديما
كانت عاصمة الانباط العرب
وهم قبيلة بدوية كانت ترعى الماشية وتتنقل من مكان الى الاخر
والسبب في اختيارها عاصمة لمملكتهم
لحصنها فهي قلعة حصينة يسهل الدفاع عنه.

استقروا بها قبل اكثر من الفي عام وكانوا يسيطرون على القوافل ويؤوونها فهي محملة بسلع عربية كالبخور والتوابل والحرير الهندي والعاج وجلود الحيوانات الافريقية والذهب والفضة والاحجار الكريمة
ولم تقتصر على التجارة البرية فحسب بل سيطروا على التجار البحرية في البحر الاحمر وشوطئ غزة


انتهت تلك السيطرة تدريجياَ بسبب سيطرة الرومان على الطرق البحرية وسيطرت القبائل المحلية على التجارة البرية.

نتيجة للثروة التي حصلوا عليها، قاموا بتزيين مدينتهم بالقصور والمعابد والأقواس

امتدت هذه المملكة النبطية الى دمشق وشملت اجزاء من صحراء سيناء في مصر والنقب في فلسطين وكانت تحكم جزءا كبيرا من البلاد العرب


الأنباط حتى القرن 4 ق.م عاشوا حياة البداوة والترحال
وبعد تلك الفترة كانت البداية في تعايش الانباط حياة الاستقرار والزراعة وبناء البيوت وقد تعايش الأنباط مع الادوميون الذين كانوا قد سكنوا المنطقة (جنوب الأردن وشمال المملكة العربية السعودية)وقد تعايش الانباط مع الادوميون وانشئوا المدن وعملوا بالتجارة والزراعة وباعوا القير(الإسفلت)المستخرج من البحر الميت الى المصريون .

وقد تطورت الكتابة عند الانباط حيث اشتقوا الحرف النبطي من اللغة الآرامية وبعد ذلك قاموا بإنشاء البيوت المحفورة بالصخر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملوك الانباط

*
الحارثة الأول
اول ملوك الانباط وكانت فترة حكمه غير مستقرة من حوالي 169 ق.م تقريبا
َ
*
الحارثة الثاني
في حدود 100 ق.م وكانت فترة حكمه بداية الاستقرار السياسي والاقتصادي وقوة دولة الانباط زادت في فتر ة حكمه

*
عبادة الأول
من 95-88 ق.م
استمرت في حكمة النزاع مع الحشمونيين كان يفقد حياته في احد المعارك في منطقة ام قيس شمال الاردن

*
رب إيل الأول 88-87 ق.م
وهو ابن حارثة الثاني

*
الحارثة الثالث 87-62 ق.م
وهو ابن الحارثة الثاني ايضا واخوا رب ايل الأول

*
مالك الأول 62-30 ق.م
*
عباد الثاني 30 -9 ق.م
*
حارثة الرابع 9 ق.م -40 ب.م
وعصره أزهى ما شهدته الدولة النبطية ويمتاز عصره بعملية عمرانية واسعة وخاصة في الجزء الجنوبي من مملكته وتحولت مدائن صالح (الحجر)الى مدينة كبيرة ويظهر الرخاء في القبور المنحوتة في الصخر التي تنافس المنشئات المنحوتة في البتراء عاصمتهم
*
مالك الثاني 40-70 ب .م
*
رب إيل الثاني 70-106 ب.م
وهو اخر ملوك الأنباط قبل تحول تلك المملكة الى ما يسمى ولاية عربية تحت حكم الرومان

اما عن مئات المعالم المحفورة، من هياكل شامخة وأضرحة ملكية، مدرجكبير يتسع لسبعة آلاف متفرج بالإضافة إلي البيوت
الصخرية والكبيرة والردهات
وقاعات الاحتفالات وقنوات المياه والصهاريج والحمامات،
وصفوف من الأدراجالمزخرفة والأسواق والبوابات المقوسة.
ومن ابرز الأضرحة التاريخية فيها ضريح الجرة،
وهو أعلى ارتفاعا من الآثار
الأخرى وأمامه ساحة واعمدة منحوتة في الصخر،
ولواجهته أعمدة مربعة.
أما الضريح الثاني فيشبه الخزنة في طرازه،
لكن العوامل الجوية أتلفت واجهته،
والى الشمال يقع ضريح القصر.

هناك أيضا الدير
الذي يعتبر من اضخم الأماكن الأثرية في المدينة،
يبلغ عرضه 50 مترا، وارتفاعه 45 مترا، ويبلغ ارتفاع بابه 8 أمتار. ومن على قمة الدير، يمد الناظر بصره إلي ابعد فيرى الأرض الفلسطينية وسيناء بالكامل.

ولكن البتراء لا تقتصر على آثار الأنباط وحدهم، إذ يستطيع الزائر أن يشاهد على
مقربة منها موقع البيضاء وموقع البسطة
اللذين يعودان إلي عهد الادوميين
قبل 8000 سنة.
كما يستطيع الزائر أن يسرح بصره في موقع اذرح التي
اشتهرت بحادثة التحكيم في تاريخ الأرض والتي تضم بقايا معالم من عهد الرومان.
البتراء في اللغة العربية معناها صخر أو حجر،
ويطلق عليها العرب اسم الرقيم، وهي تقع اليوم في وادي موسى.
أما بقية المدن أو المقاطعات في مملكة الأنباط فهي: الحجر أو "مدائن صالح"، وأم الجِمال المبنية من الحجر الأسود الناري، والنقب.
ويشار إلى أن النبط اسم لقوم، وليس اسما لمنطقة،
واختلف المؤرخون في أصلهم فذهب القديس جيروم
إلى أنهم من نسل "نبايوط" الابن الأكبر للنبي إسماعيل،
وهناك من يرى أنهم من العراق جاء بهم نبوخذ نصر في القرن السادس قبل الميلاد عند تحريره لفلسطين ونزلوا البتراء واستقروا بها.
ورأي آخر يذكر أنهم من وسط شبه الجزيرة العربية.
ورأي يؤكد أنهم من اليمن

ومملكة الأنباط التي انتعشت قبل الميلاد بقرون
وحتى نهاية القرن الأول وتحديدا سنة 106، تتكون
من أراض صخرية حجرية في أغلب مناطقها، ففيها
الجبال والشعاب وبعض المناطق أو الواحات الخصبة التي تتوافر فيها المياه مما سهل استقرار الناس فيها ومزاولة مهنة الزراعة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن هذه المملكة وأحوالها الاجتماعية والاقتصادية :
جاء كتاب
" خالد الحموري "مملكة الأنباط"
الصادر عن مشروع بيت الأنباط للتأليف والنشر بالأردن،
ووقع في 160 صفحة مشتملا على بعض صور المملكة
يميل الحموري إلى أن الأنباط هاجروا من اليمن طلبا للرزق والزراعة ورعاية الماشية، ويؤكد هذا الأمر انتهاج الأنباط طرق الري والزراعة والنحت على غرار العديد من المنشآت المائية الموجودة في اليمن، لذا فإنهم عرب وليسوا آراميين، وإن استعملوا الآرامية في كتاباتهم.
وعن الأحوال الاجتماعية للأنباط فهم ينقسمون إلى طبقات: الاستقراطية العربية، والمواطنون الأحرار، وفئة العبيد، وفئة الأجانب.
وتعرض البحث إلى وضع العائلة النبطية من حيث الزواج: الزواج بالأباعد، والزواج الداخلي، والطلاق، والإرث، وتعيين الورثة، ثم الأعياد والاحتفالات الدينية ومنها الحج إلى الإله ذوالشرى. ويذكر البحث أن هذا الاحتفال كان يقام في الخامس والعشرين من شهر كانون الثاني (يناير) في هيكل البتراء (ص 37) بينما يشار في بقية الكتاب إلى أن احتفال ذو الشرى يتم في الخامس والعشرين من شهر كانون الأول (ديسمبر) من كل عام.
ويتعرض البحث بعد ذلك إلى الاحتفالات الرسمية والشعبية، وتدل المنحوتات الأثرية على وجود الآلات الموسيقية مما يدل على أن هناك فرقا موسيقية تقدم المعزوفات الخاصة التي ترافقها الفرقة الراقصة.
فضلا عن الأعياد الشعبية التي كانت سائدة عند الأنباط ومنها عيد دوري يقام كل أربع سنوات في منطقة شبه جزيرة سيناء، ويسهم فيه جميع سكان شبه الجزيرة والقبائل المجاورة، وتدل النصوص على أن الأنباط كانوا يقيمون عيدا آخر على شرف أغسطس (أوكتافيوس أغسطس) تخليدا لذكرى معركة أكتيوم 31 ق. م، (التي انتصر فيها على أنطونيو وكليوباترا) ما يدل على العلاقات التي كانت قائمة بين الأنباط ودولة الرومان.
ويتعرض البحث إلى الاحتفالات الخاصة بالزواج، والختان، وتشير النصوص إلى أنه عند فتح الرومان بلاد الأنباط قاموا بإلغاء جميع القوانين المحلية التي كانت سائدة في الدولة ومنها الختان.
وعن الديانة في مملكة الأنباط، يعتبر الآله ذوالشرى على رأس مجموعة الآلهة، فهو الرب الأكبر الذي اتسم بطبيعة كوكبية متمثلة بالشمس، واشتهرت عبادة الإله ذوالشرى ولا سيما في مدينة البتراء، ومنها انتشرت عبادته إلى سائر الأنحاء. وفي (ص 47) يذكر البحث أن الحج إلى معبد الإله ذوالشرى خصص له يوم (25 كانون الأول).
وبالإضافة إلى الإله ذوالشرى كانت هناك آلهة أخرى مثل: اللات، وهبل، وشيع القوم، والكتبا (وهو إله الكتابة لديهم)، ومناة، والعزى، وقوس، وقيس، ومناف، وهـ إله، وسعد، وسعيد، ورضا، وإيزيس، وأعرا، وبُصرى، والجي، وداد أو حدد، وتره أو تهره، وأتارجاتيس.
ولكل إله من هذه الآلهة، التي انتشرت في مملكة الأنباط نتيجة العلاقات التجارية والسياسية مع البلاد المجاورة، معبده الخاص به، وسيلاحظ أن لفن الزخرفة في تلك المعابد وفي البتراء خاصة، تأثيرا من معابد الإسكندرية والمراكز الهلنستية في أنطاكيا وسوريا.
ومن هذه المعابد: معبد خربة الذريح، ومعبد خربة التنور، ومعبد قصر البنت أو "قصر بنت فرعون"، ومعبد اللات في وادي رم، والخزنة المنحوتة في صميم الصخر في البتراء، ما دفع الناس حديثا إلى الاعتقاد أنها تحتوي في داخلها على الذهب، ومن هنا جاءت التسمية.
أما عن الطقوس الدينية في مملكة الأنباط، فتشتمل على: الحج، والصلاة، والتراتيل والتمائم، والطهارة والاغتسال، وتقديم القرابين، وحرق البخور. ولاحظ الجغرافي سترابو أن الأنباط في كل يوم يقومون بحرق البخور في معابدهم.
ويشير البحث إلى أن الأنباط عاشوا في بداية حياتهم حياة بدوية قائمة في أساسها على الرعي، وكان من أمهات قوانينهم تحريم العمل والاشتغال في الزراعة "وكانوا يعيشون حياة بدوية في حمى صخرة منيعة، ومن قوانينهم تحريم بناء البيوت واستعمال الخمور والاشتغال بالزراعة".
لكنهم تفاعلوا بعد ذلك مع الحضارة وتأثروا بالدول والممالك المجاورة، وبدأوا يعملون بالزراعة، وتحددت ملكية الأراضي ما بين أراض يملكها الأمراء وشيوخ القبائل، وأراض يملكها المعبد. وبدأوا يستخدمون الأنظمة الزراعية، ويتبعون هندسة الري، ويقيمون الآبار والصهاريج والقنوات التي أظهرت حرص الأنباط على عدم إهدار أية قطرة ماء بل استغلال المياه استغلالا جيدا سواء في الشرب أو في مجال الري والزراعة. كما أقاموا السدود ومنها: سد كلخة، وسد أم درج، والبرك وخزانات المياه.
ونتيجة العمل بالزراعة ظهرت الوظائف الزراعية أو الفلاحية، واشتهرت مملكة الأنباط بشجرة البلسم التي يبلغ ارتفاعها ما بين 5 ـ 6 أمتار، وهي على شكل فروع حمراء ثلاثية الأوراق، وعدت من عجائب الدنيا في القرن الثاني للميلاد، وبلغت شهرتها الحد الذي اهتم بها الطبيب جالينوس واستعمل أوراقها عقارا مهما في القضاء على بعض الأمراض، كما قام انطونيوس بتقدم "البلسم" هدية إلى حبيبته كليوباترا. كما تجلت أهمية هذه الشجرة النبطية بأن اتخذها جستنيان رمزا لانتصاره حيث حملها إلى روما بعد غزوه لفلسطين وانتصاره على أهلها.
وإلى جانب الزراعة عرف الأنباط المعادن والتعدين، والإنتاج الصناعي وجمعوا القار (الزفت) من البحر الميت، وكان المصريون يستوردون هذه المادة من مملكة الأنباط لاستخدامها في تحنيط الموتى. كما استخرجوا الملح وصنعو الفخار، وقاموا بسك العملة، وصنعوا الملابس من الكتان والجلود، كما عملوا في صناعة الحلي، والصناعات الخشبية والتماثيل.
ولم تكن مملكة الأنباط معزولة عن العالم، فبحكم موقعها على طرق التجارة الدولية في ذلك الوقت، كانت على اتصال بالعالم الخارجي عن طريق الطرق البرية مثل طريق البخور ومنه يتفرع الطريق بين اليمن والخليج العربي والعراق، وطريق جرها ـ البتراء، فضلا عن طرق أخرى متعددة تقع عليها المراكز التجارية: البتراء، صبرا، العلا "ديدان"، الحجر "مدائن صالح"، تيماء، دومة الجندل "الجوف"، أم الجِمال، وبُصرى.
وبالإضافة إلى الطرق البرية، كانت هناك الطرق البحرية حيث كان هناك اهتمام بالتجارة البحرية في البحرين الأحمر والمتوسط، ما أدى إلى التصادم مع المصالح التجارية البحرية المصرية انتهت بخسائر فادحة للأنباط الذين كانوا يحصلون على أرباح باهظة من تجارة القوافل التي كانت تمر ببلادهم، ما جعل الأنباط يقومون بغارات على التجارة البحرية المصرية، أدت إلى تدهور العلاقات العامة بينهم وبين البطالمة.
ومن أهم الموانئ التي كانت تحت نفوذ الأنباط: ميناء غزة على البحر المتوسط، وميناء لويكة كومة على البحر الأحمر، وميناء ايلة على خليج العقبة، وكان التجار الأنباط يصلون بقواربهم الصغيرة إلى خليج هيروبولس (السويس(


من أهم السلع التي كان الأنباط يحرصون على جلبها من أسواق الشام والعراق ومصر وجنوب الجزيرة العربية وأفريقيا وشرق آسيا: اللبان (الذي يستخدم في العبادة، فكان يحرق على كل مذبح في العالم الهلنستي كما هو الحال في العالم المسيحي، وأدى هذا إلى ارتفاع أسعاره) والبخور والمر والكافور والطيب والقرفة والقرنفل واللؤلؤ، وكانوا يصدرون: القار والفخار والملح والمعادن والزيوت والنبيذ وشجرة البلسم.
ويتضح من ذلك أن مملكة الأنباط عاشت ربيعها على التجارة، وارتبط استمراريتها وتطورها بالتجارة، ولكن عندما قام الإمبراطور تراجان سنة 106 بمهاجمتها، وتحويل خط سير الطريق التجاري المار من العاصمة البتراء، إلى مدينة بُصرى، بدأ الانهيار السريع لمملكة الأنباط، ما يؤشر على أن اقتصاد الأنباط كان يعتمد بشكل مباشر على التجارة، ولم تستطع الزراعة ولا الصناعة، على الرغم من تطورهما في المملكة، إنقاذ الاقتصاد النبطي من الانهيار، فكانت نهاية دولة الأنباط التي سادت قرونا عدة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اكتشاف المدينة المفقودة :


وصفها الشاعر الإنجليزي بيرجن بأنها المدينة الشرقيةالمذهلة، المدينة الوردية التي لا مثيل لها.


اطلق عليها قبل اعادة اكتشافها من " جوهان بوركهارت "
المدينة المفقودة

حيث كان يتجول في اقطار الشرق العربي يقوم برحلة من القاهرة الى دمشق بعد ان ترك المسيحية الى الاسلام ودرس العلوم الشرعية فكان يمارس الاكتشاف والترحال
وفي عام 1812 م
أقنع "جوهان بوركهارت" دليله البدوي أن يأخذه إلىموقع المدينة التي أشيع أنها مفقودة. وقد كتب في ملاحظاته ورسوماتهالتي كان يدوّنها سرًا.. "يبدو محتملاً جداً أن تكون الخرائب الموجودة في وادي موسى هي بقايا البتراء القديمة".وبالرغم من اكتشاف البتراء من قبل بوركهارت، فلم تحدث الحفريات الأولى فيها للتنقيب عن الآثار
إلا في عام

1924

تحت إشراف المدرسة البريطانية للآثار في القدس. ومنذ ذلك الحين
أخرج التنقيب العصري عن الآثار من قبل فرق أردنية وأجنبية مناطق مختلفةمن المدينة من تحت الأرض، وكشف لنا إلى حد بعيد حياة سكانها القدماء .


يمكننا في النهاية تحديد
اهم المعالم فيها وهي
السيق.
الخزنة.
الدير.
المدرج أو المسرح.
قصر البنت.
المحكمة.
المعبد الكبير.
المذبح


عند زيارتك للبتراء يجب ان تمر من السيق الذي يوصلك الى الخزنة وبعد ذلك تتقدم لوسط المدينة
لتشاهد على جانبيه مئات المعالم التي حفرها أو أنشأها الإنسان، من هياكل شامخة، وأضرحة ملكية باذخة، إلى المدرج الكبير الذي يتسع ل7000 متفرج، إلى بيوت صغيرة وكبيرة، إلى الردهات، وقاعات الاحتفالات، إلى قنوات الماء والصهاريج والحمامات، إلى صفوف الدرج المزخرفة، والأسواق، والبوابات ذات الأقواس والشوارع والأبنية.


ـــــــــــــــــــــــــــ
تحتاج لزيارتها الى يومين على الاقل




الاردن - عمان 2011 ليس البلاغة معنى ... فيه الكلام يطول بل صوغ معنى كثير ... يحويه لفظ قليل فالفضل في حسن لفظ ... يقل فيه الفضول يظنه الناس سهلا ... وما إليه سبيل والعي معنى قصير ... يحويه لفظ طويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سناء ابو دوش
عضو فضي
عضو فضي



رحلة الى البترا Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة الى البترا   رحلة الى البترا Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 11:25 am




بسم الله الرحمن الرحيم

يقال في عمان "من زار الاردن ولم يزور البتراء
فهو لم يزور عمان!!!

واتمنى لكم جميعا زيارتها
ـــــــــــــــــــــــــــــ


تفاصيل الرحلة

رافقني في هذه الرحلة جايا وزوجها
وثائر - صديق العائلة

انطلقنا في الساعة السابعة والنصف الى البترا

ثلاث ساعات حتى نصلها – هذا ما استفتح به ثائر الحديث
في هذا اليوم الشاق

من طريق المطار الى شارع زيزيا
ومن ثم الطريق الصحراوي الذي ملئ الجانبين
صحراء تتمايل بألوانها ومداها البعيد
هواء دافئ يقيد صاحبه بالنعاس

في الطريق عدة استراحات

منها ثلاث استراحات سياحية للسياح الاجانب

بعد ساعة وثلث من الانطلاق
نزلنا الى الاستراحة لتناول أي شيء
الاستراحات مليئة بالزخارف والمنتجات صنعت خصيصا
لشرائها من قبل السائحين

وعند انتهائنا عدنا الى السيارة
لاكمال الرحلة
وفي الطريق أوقفتنا سيارة امامنا
انه والد ثائر
يعمل سائق لدى مكتب سياحي
كان لقاء مدهش اسعد جايا وزوجها
فهو مرح ومعه زوجين
رائعين
قبرصي وروسية
حاصلة على دكتوراة وتبدو صغيرة جدا
وتتكلم جميع لغات

يا سبحان الله

مفعمان بالحياة
يرقصان

غير متوفر في الاردن

هههههههههههههههههه

اخبرني والده بأنهما- عرسان جدد-
جاء من لبنان
وتركها ثلاثة ايام في دولتها والتقيا
في عمان

هذا الشاب القبرصي طلب من ثائر
اخذ صورة سريعة على ارض الصحراء
في جانب الطريق
مع زوجته

وغمز ثائر
واذ به يحمل عروسه ويطير بها
وثائر يلتقط الصور
وانا انظر باندهاش
مع ضحكت ثائر التي ملئت المكان

جايا وزوجها " شاميل"
تغيرت ملامحهم وامتلاءا حيوية بهذا اللقاء

لكن والد ثائر حرق المفاجئة وهي زيارة قلعة الشوبك

المدة لم تتجاوز عشر دقائق

حتى ودعني العريس قائلا " باي باي مدام نايس توميت يووو "

يوووه علينا يا خوي

مش مهم


نكمل الموضوع احم احم احم ...عفوا



وما تبقى من الطريق الى البترا
استسلم كل من جايا وزوجها للنوم

وقبل الوصول بثلث ساعة تقريبا

وقفنا الى جانب الطريق منطقة مرتفعة كانت بالاسفل مدينة البتراء
شاهدت بيوتا قديمة جدا يمين الطريق سألت ثائر عنها فقال : انها فنادق!!
طلب ثائر من جايا قبل وصولنا
كتابة اسمها واسم زوجها على ورقة صغيرة !!



اخيرا المنطقة السياحية التي تنعم بالحيوية على يمين الطريق فقط
مقاهي ومطاعم ومحلات لبيع المنتجات بازارات وحمام تركي مع فنادق صغيرة


في هذه الاثناء عند نزولي وانطلاقي مع جايا الى الداخل
كانت تسبقني بعدة خطوات فنظرت الي وقالت لي
انت تحتاجين الى " اليوغا"
هههههه
قلت لها اعطيني درس سريع من فضلك
قالت انزلي رأسك بضمي كفيك تحت الشمس
لمدة نصف ساعة يوميا
مع تمرين ثاني وهو التنفس
بالتنفس من جهة واحدة بالانف واغلاق الجهة الثانية
باصبعك
وبالعكس

هذه تمارين تمنحك قوة روحية وجسدية

قمنا بتسليمهما لدليل سياحي بعد قطع التذاكر لهما
واتفقنا على الالتقاء في مطعم حدده ثائر بعد اربع ساعات

وانتقلنا انا وثائر للجلوس في احدى المطاعم لتناول القهوة
والاستراحة من الطريق

في هذا المطعم كان يعزف شاب عزفا جميلا على العود
جعلني انسى البترا هههه
" ما تسبنيش انا وحدي افضل احايل فيك .... "

لم نسترح كثيرا لان ثائر نصحني بسرعة التحرك
لان الرحلة داخل البتراء تحتاج الى وقت طويل جدا

وحملنا بيدنا الماء

ودخلنا سيرا على الاقدام واذ امامنا
وادي رحب مفتوح على ارض مليئة بالحصاة وما ان تقطع كيلومتر واحد حتى تكتشف
انه ما هو الا مدخل لمدخل ضيق يعرف بباب
( السيق )

قبل الوصول الى السيق كنت اقرأ انا وثائر
اللوحات الارشادية
التي كتبت عليها
الاثار التي امامنا
من الجهتين اليمين تارة واليسار تارة أخرى
منها
كهوف ضخمة من الصخر بحفرات شبه ضيقة

كان يعتقد الاهالي انها مسكن للجن
وما لبث ان اكتشفت بأنها صهاريج

بالاضافة الى البيوت والمدافن
حسب اشارات اللوحات
حفرت بالصخر
ومن ضمنها بيت لرجل مع افراد عائلته الخمس
دفنوا فيها
ومقر للعبادة لهم على يسارنا

لا يمكن حصر هيبتها والحديث عنها
كان يخيل لي قد تظهر افعى او شيء مجهول
وكان ثائر يضحك من خوفي وتساؤلي
وعلى الجانب الايسر شاهدت ايضا مكان لتمركز الخيول

واذ بنا نصل السيق ولوحة تشير
الى طول هذا الممر وهو 2و2 كيلو متر
ممر شبه ضيق وهو شق صخري هائل ترتفع حوافه الصخرية 300 متر
ارضية الممر مفروشة باحجام مختلفة من الحصى

صخور ملونة رائعة
تحيط بك
نقشت عليها معالم اثرية كالحيوانات
التي كانوا يستخدمونها في القوافل
والالهه

يمنع بالطبع استخدام السيارات


رحلتك اما بالسير على الاقدام
او ركوب الجمل والخيل او عربة

تشعر كأنك في عصر غير العصر

الصخور التي تحيط بك بارتفاعتها الشاهقة
بالكاد تسمح بمرور الشمس
مع اصوات العربات والخيل



وكلما نظرت الى الاعلى
اجد مدى قرب الجانبين ويهيئ لي انهما يتلامسان

ثائر كان يحدثني عن هذه السيق
فهي ليست الزيارة الاولى له
قال لي انه مكان للحج قديما
واقامة الاحتفالات الدينية
عقد قران العروسين
والمحاكمة

حتى وصلنا
مكان عقد القران في تلك الحضارة
واذ به يسرع
انظري
هنا كان يعقد القران
قلت: اها كيف؟
قال لي أترين هذه الصخرة البارزة في الوسط
وعلى طرفيه
مكانين عميقين نحتا داخل الصخر
الاول للعروس
والثاني للعريس
وعلى الجهة المقابلة مباشرة
مربع نحت بالصخر نقشت عليه
رموز تدل على مكانة دينية
يقف الكاهن مقابله مباشرة

وقف ثائر
مكان الكاهن
وبدأ يصف
كان يشبك الكاهن يديه هكذا
يمد يده اليمنى ويمسك بيدي العروس
واليسرى بيد العريس

فضحكت وسارعت بالوقوف مكان العروس

شعور فعلا قاتل
ههههه
لا لوج ولا أي شي صخر بصخر
ههههه
ولا حتى تقدر تشوف العريس
مخبى
هههه

وقفزت الى الممر بسرعة
واكملنا الطريق
ثائر اشار الى سائح ايطالي
يتمعن ويلتقط الصور
فعلق : سننهي رحلتنا الى الخزنة ونعود حيث أتينا
وهو مازال في السيق !!
فهم يدرسون ويتمعنون بكل شيء يخص الاثار


ولدى عبور المزيد خلال الشق
شاهدنا ضريح المسلات المنحوت في المنحدر الصخرى

وفي لحظة

اقتربنا

تحول الممر من ممر عريض الى فجوة مظلمة
لاتتجاوز عدة أقدام

مع انحناء في استدارة جانبية

وفجأة تكشفت لنا اعظم مشهد

شيء يسبح ويتوهج في اشعة الشمس الذهبية

صحت : اوه ثائر انها الخزنة!!

منظر رهيب يا جماعة
القيت السلام عليها
بابتسامة

يدهشك حفرها بالصخر
ذو اللون الوردي

الذي حين تشرق عليه الشمس
تعكس الوانا ساحرة
اما عن سبب التسمية
بالخزنة -خزنة فرعون-
لإعتقاد سكان المنطقة من اهالي وادي موسى
بأن الكنوز في الجرة

الموجودة في الطابق الثاني،
لذا حاولوا ضربها بالعيارات النارية لكسرها
وأخذ ما فيها من كنوز ، ترى اثر ذلك.

لكن اكتشف بعد عام 2000 وجود ثلاث مدافن!
لم يسمح لنا بدخولها فقط عليك النظر الى روعتها
وهناك في ساحتها تقف الجمال والسياح
وعلى يمينك- يسار الخزنة- وانت مقابلها تجد طريق ممر
أخبرني ثائر بأن مسافته حوالي عشر كيلومترات
وفيه المدرج شبه محطم اثر الزلازل
وكنسية والعديد من المعالم

قمنا بالجلوس امام الخزنة نتأمل
على مقاعد خصصت للسائحين
للاستراحة بعد عبورهم

والتقطنا صور عديدة لها
وكل صورة كانت تشبه لوحة فنية
حتى الاشخاص الذين يظهرون فيها اشبه بالتماثيل
لانعاكس الوانها الساحرة عليهم



. الدقة والابداع والخبرة الفنية في النحت
شاهدة على عظمة وحضارة من نحتوها وأبدعوا انجازها
ولم ننتظر طويلا حتى عدنا من نفس الممر
( السيق )

نتبادل الحديث حول روعتها وتاريخها
واذ بثائر يشير لي بصمت الى جانبي الايسر
يا
الهي
انه السائح الايطالي لم يتعدى بعد كيلومترات

واقفا يتأمل بكل دقة المعالم

الرجوع كان اصعب بكثير عبر السيق

عدنا الى الشارع الرئيسي المفعم بالمحلات السياحية
دخلنا محل يبيع العديد من المنتجات المتنوعة
ماء المغطس ومنتجات البحر الميت والاواني المزخرفة ....الخ
و طاولة مليئة بصحون رمال ذات الالوان متعددة مذهلة
ويقف "علي" صديق ثائر امامها
وعندما القى السلام عليه . قال علي : جاهز ما طلبت
واذ قارورتين من الزجاج
زخرفت بالوان الرمال ورسمت عليها الجمال والطيور .
كل قارورة كانت تحتوي على اسم ...

غير معقول

انه اسم جايا والثانية اسم شاميل

سألت - علي - مصدر الرمال
قال لي : البترا ووادي رم ... مدهش حقا

طلبت ان يصنع لي واحدة تحمل اسمي باللغة العربية
مع تاريخ اليوم واسم البترا

وبدأ ينفذ بوضع غراء والرمال في القاع واستخدام ادواته
وبسرعة معتدلة كنت اشاهد تكوينها
كسحر , مع تبادلنا الحديث
سألته عن المدينة
وأنني اشعر بأنه لا حياة هنا .. فضحك قائلا: هناك ثلاثون الف نسمة
المنطقة ليست مهجورة .
واستفسرت عن صعوبة ما يصنع
فأجاب تحتاجين الى عامين على الاقل
حتى تستطيع فعل ذلك

عند انتهائه من صنعها لم يغلقها بأي شي
وانما قماشة بللها بالماء
وبدأ يشد على فوهتها ويقلبها حتى تتماسك
ومن ثم عاد الى الالوان لتغطية الفوهة

وجعلني اشاهد واحدة مكسورة
كيف انها تحافظ على التماسك المتين !!!
هل برأيك ستعجب الهنود ام انها معروفة لديهم؟ .
ضحك وقال : غير معروفة
فأخذت القارورة الزجاجية الرملية
واصطحبتها معي ووضعتها على طاولة المطعم
بعد تغليفها بورقة

بانتظار جايا وزوجها
استغرقت المدة ما يزيد عن ستة ساعات منذ دخولهما
وعندما حضرت جايا كان زوجها منهمكا اكثر ,
قال انها ركبت الحصان طوال الطريق ام هو فلا
فضحكت ههههه
وفجأة اقتربت جايا مني وسألتها هل استمتعتي بالبترا
قالت نعم " وقفت على قمة خطرة ورأيت فلسطين كاملة ما اروعها "
قلت لها نعم لم اسمع جيدا عفوا ، ماذا رأيتي ؟ فأعادت الجملة بعينها!
وضعت يدي على رأسي بالامس لم تكن تعرفها
قلت لنفسي يبدو ان الدليل السياحي
اخبرها عنها!!

والان شاميل حفظ اسم " الكباب الذي تذوقه في رحلتنا الى مادبا "
فصاح بنا اريد ان اكل كباب
اما انا اخترت لجايا طبق وهو قلاية بندورة حارة جدا


وقبل ان يأتي الطعام قمت باستعراض الصور التي التقطها .
طبق السلطة مع البصل الابيض سبب في عدم اقتراب جايا منه
قلت لها خضار جايا لا يوجد لحم . "
"هذه الخضار البيضاء ضارة جدا الاخضر افضل منها بكثير"
كما عبرت جايا
شعرت بمدى استمتاعهم بطعامهم بعد هذا المجهود
وتمنيت امتلاك الوقت لاكمال الطريق في مدينة البترا
وطلبت من ثائر قبل مغادرتنا ان يطلب عزف عود
وبدأ العزف الحان عبد الوهاب مع غناء العازف
واذ بجايا وزوجها يتراقصون بروؤسهم وكأنهم يعرفونها !!!
قالت -جايا - : هذه الالحان كلاسيكية لدينا، قريبة جدا من اغاني تراثنا
وعزفت اغنية يا مال الشام
وعندما بدأ الغناء مع التصفيق رافقته الطبلة
قالت – جايا - لم تعجبني هذه الاغنية ، الالحان الاولى اجمل بكثير
وحاولوا مشاركتنا بالتصفيق من باب المجاملة
واخيرا غنى العازف لوردة ,,, اكذب عليك ،،،،
طلبت جايا ان اترجمها
فاعجبتها المعاني جدا

وبعدها انطلقنا
قال لي ثائر اخبريهم ان لهم مفاجئة
بالطبع يقصد القارورتين لم يخفوا أي انبهار
وطلبت جايا بفضولها ان يصنع واحدة امامها
قلت له معليش رح نغلبك على أي حال ـ
اصنع واحدة باسم زودته به وهو اسم والدتي ,,,
جايا كانت تختبر الرمل بيدها انه لا يعلق باليد ابدا
خفيف غير ثقيل
وهذا ما ادهشها
سحر سحر هذه كانت تعبيرات جايا للبارع علي.

وعند الانتهاء من المحل غادرنا لنصل الشوبك
على مقربة منا لكن للاسف
توقفنا لنطل عليها .. لكن الظلام عم المنطقة والوقت تأخر جدا .
وانطلقنا بسلام الى عمان استمرت ثلاث ساعات
دون توقف في أي استراحة .
جايا وزوجها تملكهم النوم طوال الطريق
كنت اشعر بنعاس شديد وارهاق وسعادة لا توصف
ووضعنا انا وثائر الاغاني بصوت منخفض حتى لا نزعجهما ,

وانتهى هذا اليوم الشاق
وعاهدت نفسي ان احضر مرة ثانية
لكن لاشاهد اكثر مما شاهدت
واركب الحصان هههه
فكانت بدورها رحلة استكشاف .
وفي النهاية انصحكم عند زيارتها بما يلي:

شرب كميات كافية من السوائل حيث ان زيارة الموقع قد تكون متعبة قليلا ، لا تتجولوا خارج المسارات الرئيسية دون دليل مرافق

هل تريدون ان اكتب عن الرحلتين المتبقيتين ؟
بناءا على تصويتكم على هذه الرحلة
سأقرر

هههههههههههههه
ودمتم

مع تحياتي

سناء








الاردن - عمان 2011 ليس البلاغة معنى ... فيه الكلام يطول بل صوغ معنى كثير ... يحويه لفظ قليل فالفضل في حسن لفظ ... يقل فيه الفضول يظنه الناس سهلا ... وما إليه سبيل والعي معنى قصير ... يحويه لفظ طويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو جهاد
نائب المدير مسؤول التوثيق الشفوي والأعلامي
نائب المدير مسؤول التوثيق الشفوي والأعلامي



رحلة الى البترا Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة الى البترا   رحلة الى البترا Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 9:26 pm

الأخت سناء فعلا انتي دليلة سياحية رائعة

واتمنى ان نسير كلنا في شوارع الفدس

ونكون مطوقين بالاعلام ترفرف

هذه ليست كذبة نيسان

بل حلم انسان


اشكرك


ابو جهاد / منتدى الدوايمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل فلسطين
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
امل فلسطين

الدولة : رحلة الى البترا (43)


رحلة الى البترا Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة الى البترا   رحلة الى البترا Emptyالسبت أبريل 03, 2010 12:07 am


سناء

الله يعطيكـ الف عافية

بصراحة أبدعت ونقلت جمال المكان وروعته ومكانته التاريخية.

تمتلكي موهبة مشوقه بالسرد مما يزيد تشويقنا لزيارت هذا المكان الاثري الرائع


معالم اثرية رائعه جدا جدا وصور كتيرررررر حلوة عن البتراء

اشكرك على الرحلة الرائعه والممتعه

وطبعا نحن بانتظار ك لتكملي لنا عن الرحلتين المتبقيتين

تحياتي لكـ

امل فلسطين



-----[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سناء ابو دوش
عضو فضي
عضو فضي



رحلة الى البترا Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة الى البترا   رحلة الى البترا Emptyالأحد أبريل 04, 2010 1:31 am

ابو جهاد كتب:
الأخت سناء فعلا انتي دليلة سياحية رائعة

واتمنى ان نسير كلنا في شوارع الفدس

ونكون مطوقين بالاعلام ترفرف

هذه ليست كذبة نيسان

بل حلم انسان


اشكرك


ابو جهاد / منتدى الدوايمة



بسم لله الرحمن الرحيم

أخي ابو جهاد

اتمنى ان يكون سردي جيد

اما عن القدس ان شاء الله

نزورها بعد تطهيرها

كل الاحلام تتحقق

لكن عامل الوقت

وستكون انت الدليل السياحي

ههههههه

واتوقع انك ستكون بارع


اشكرك على مرورك الطيب دوما
مودتي
حرة الرملة


الاردن - عمان 2011 ليس البلاغة معنى ... فيه الكلام يطول بل صوغ معنى كثير ... يحويه لفظ قليل فالفضل في حسن لفظ ... يقل فيه الفضول يظنه الناس سهلا ... وما إليه سبيل والعي معنى قصير ... يحويه لفظ طويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سناء ابو دوش
عضو فضي
عضو فضي



رحلة الى البترا Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة الى البترا   رحلة الى البترا Emptyالأحد أبريل 04, 2010 1:35 am

امل فلسطين كتب:

سناء

الله يعطيكـ الف عافية

بصراحة أبدعت ونقلت جمال المكان وروعته ومكانته التاريخية.

تمتلكي موهبة مشوقه بالسرد مما يزيد تشويقنا لزيارت هذا المكان الاثري الرائع


معالم اثرية رائعه جدا جدا وصور كتيرررررر حلوة عن البتراء

اشكرك على الرحلة الرائعه والممتعه

وطبعا نحن بانتظار ك لتكملي لنا عن الرحلتين المتبقيتين

تحياتي لكـ

امل فلسطين




بسم الله الرحمن الرحيم

اختي امل

سعدت بزيارتك للبتراء عبر مصفحتي

شكرا على كلماتك الطيبة

واتمنى ان تزوريها برفقتي

فهناك الكثير الكثير

جمال وروعة وسحر رائع لا مثيل له

كسحر اسطرك التي لا مثيل لها

اين هيفاء ورباب ؟؟

اتمنى ان لا يطيل غيابهما

مع خالص مودتي لك عزيزتي

حرة الرملة


الاردن - عمان 2011 ليس البلاغة معنى ... فيه الكلام يطول بل صوغ معنى كثير ... يحويه لفظ قليل فالفضل في حسن لفظ ... يقل فيه الفضول يظنه الناس سهلا ... وما إليه سبيل والعي معنى قصير ... يحويه لفظ طويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحلة الى البترا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة الوطن العربي :: منتدى تاريخ الحضارة العربية-
انتقل الى: