موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلدخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالأحد فبراير 21, 2021 2:39 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

» اظرب اظرب تل أبيب
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» أخوتي في غزة الصمود والله دمائكم عزيزة وابنائكم ابنائنا
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 4:08 am من طرف نضال هديب

» يوم اسود على اسرائيل مقتل قائد اللواء الجولاني واسر جندي صهيوني
الدوايمة عبر التاريخ Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 3:13 am من طرف نضال هديب


 

 الدوايمة عبر التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الدين نشوان
عضوجديد
عضوجديد
علاء الدين نشوان

الدولة : الأردن
العمر : 41

الدوايمة عبر التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: الدوايمة عبر التاريخ   الدوايمة عبر التاريخ Emptyالخميس أبريل 08, 2010 11:40 am

الدوايمة عبر التاريخ


مقدمة



"الدوايمة" قرية كنعانية عربية تبعد عن مدينة "الخليل" نحو 24 كم وتبلغ مساحة أراضيها "60585" دونما وقد أسماها الكنعانيون "بُصقة" أي "المرتفع" وقد ذكرت بهذا الاسم في العهد القديم و نزلت بها بعض الحملات الصليبية في العصور الوسطى وأسماها الأوروبيون الغزاة "بيتا واحيم".. وفي القرن الرابع عشر الميلادي سكنها رجل صالح اسمه "----علي بن عبد الدايم بن أحمد الغماري بن عبد السلام بن مشيش" ويرجع نسبه بإجماع العلماء إلى الإمام "علي بن أبي طالب"- رضي الله عنه- و كان أبوه من الثوار على بعض مظالم الدولة العثمانية مما أدى إلى قتله و قطع رأسه فسميت الدوايمة باسمه تخليداً لذكراه.

و بعد نكبة عام 1948م وتهجير سكانها العرب قسرا منها أقيم على أنقاضها عام 1955م مستعمرة "أماتزياه" اليهودية و دعيت باسمها هذا نسبة إلى "أمصيا" أحد ملوك المملكة اليهودية الذي امتد حكمه من "800- 783 قبل الميلاد ومن جرائمه قتله عشرة آلاف "آدومي" و سبي عشرة آلاف آخرين جنوب البحر الميت وأتى بالأسرى إلى البتراء شرق نهر الأردن وأمر بطرحهم من فوقها فماتوا جميعا قرية إلى الغرب من مدينة الخليل وتبعد عنها 18 كم ، وترتفع 350 م عن سطح البحر. وتبلغ مساحة أراضيها 60585 دونماً ، ويحيط بها أراضي قرى اذنا ودورا والقبيبة وبيت جبرين وعرب الجبارات، وقدر عد

سكانها عام 1922 (2441) نسمة وفي عام 1945 (3710) نسمه. قامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد اهلها البالغ عددهم عام 1948 (4304 ) نسمه . وكان ذلك في 1948 ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية في عام 1948 حوالي (33358) نسمة .


علي بن عبد الدايم بن أحمد الغماري بن عبد السلام بن مشيش"*يوجد مقام عبد السلام بن مشيش في مدينة تطوان في المغرب في الجبل ومازال موجود حتى يومنا هذا، كما يوجد احفاد من نسل الشيخ يسكنون في مدينة تطوان المغربية.د


  • ويعتبر المقام مزار دائم لسطان تلك المناطق في المغرب حتى يومنا هذا

نشأة الدوايمة



أدت حالة الفوضى و عدم الإستقرار التي عاشتها فلسطين ، و ارجاء أخرى من بلاد الشام . في عهود خلت . إلى جعل كثير من المناطق ، تشهد فراغا سكانيا أو شبه فراغ . بعد أن باتت حياة الناس فيها ، حياة خوف و تنقل من منطقة إلى أخرى ، حيث يوجد الأمن و السلام و الرزق . من هنا فإن الباحث في تاريخ نشأة أي قرية ، لا يستطبع ان يقطع ببدايات و كل ما يمكن التثبت منه بخصوص النشأة الحديثة لمدينة الدوايمة ، انها تعود إلى بضعة قرون من السنين . و قد يتفق ذلك مع مجئ العثمانيين إلى البلاد العربية في عام 1516م ، و قبل ذلك بقليل ، على أنقاض دواة الممالك . و المعروف بين أهالي الدوايمة بالتواتر و التوارث ، ان ( الزعاترة ) هم أول من سكنوا الدوايمة في و قتنا الحاضر . و ذلك بعد أن ارتحل اليها جدهم الشيخ - حسين بن أحمد الكيلاني و عائلته- من خربة البرج في دورا ، و سكنوا بعض مغارات خربة المجدلة . و مع مضي الوقت ، أخذت أفواج اخرى من العائلات و الأسر و الأفراد ، في التوافد على الدوايمة و الإستقرار فيها ، يحرثون ويزرعون ، في حياة هادئة . فكثر سكانها و كبر حجمها . فغدت قرية كبيرة ، بعد أن كانت خربة بسيطة . و كانت من أوائل العائلات التي سكنت الدوايمة ، بعد الزعارة ، عائلة الشيخ علي من احفاد الشيخ عبد السلام بن مشيش . الذي كان يقطن في بلاد مراكش ( المملكة المغربية اليوم ) . و الشيخ علي بن عبد الدايم بن أحمد الغماري بن عبد السلام بن مشيش . و يروي بان جده " احمد الغماري " ، كان رجلا مباركا ، قدم المغرب العربي ، قصد الحج ، ثم جاور في المدينة المنورة فترة من الوقت ، رحل بعدها مع عدد من الحجاج المغاربة ، لزيارة المسجد الأقصى . ثم انتقل بعدها إلى منطقة الخليل ، و سكن قرب بلدة الظاهرية ، ثم تزوج من عائلة ابي علان ن وله فيها مقام معروف ، يزوره الناس في مناسبات كثيرة . اما الشيخ عبد الدايم ، فقد اشتغل جابيا للدولة العثمانية لفترة من الوقت ن ثم اتهم بالتعامل مع معارضي تلك الدولة ن فحكم عليه بالإعدام ، بقطع رأسه في ساحة باب الخليل في القدس . و لم يلبث أبناء جلدته المغاربة ، ان اقاموا له مقامين مقام فوق جثته ، و مقام فوق راسه ، يبعد قليلا عن المقام الأول ، و هما لا يزالان شاهدين حتى اليوم في نفس المكان الذي اعدم فيه الشيخ . و على ذلك ترك ابنه الوحيد ، الشيخ على - قرية الظاهرية ، و نزل خربة المجدلة بجوار مساكن الزعاترة ، و ابو قطام . وقد نشات علاقة مصاهرة بينه و بينهم . و بعد وفاته ، اقيم على قبره مقام كبير ، يقع فوق جبل عال ، غرب الدوايمة بحوالي 4كم . أطلق عليه اسم الشيخ علي . تحيط به اشجار حرجية كثيفة ، كان الأهالي يزورونه في مناسبات مختلفة . و يروى بان الشيخ علي ، أنجب خمسة أولاد . أربعة منهم ، عاشوا في القرية ، و لهم فيها ذرار كثيرة . و هم اعمر و منصور و خليل و اسبيتان . اما الخامس ، و هو جاد الله فقد هجر القرية نهائيا ، و رحل إلى شمال فلسطين ، ثم استقر في قلقيلية ، من ذريته فيها عشائر الداود و شريم و نزال . و هناك جبل في الدوايمة ، كان لا يزال يحمل اسم جاد الله ، و هو جبل هيشة جاد الله .
الدوايمة عبر التاريخ


تمهيد



يستدل من الشواهد الأثرية و الحضرية ، التي عثر عليها الباحثون الأجانب في قرية الدوايمة ، و المناطق المجاورة لها ، أن تلك الأراضي ، شهدت عبر العصور المختلفة ، نشاطا سكانيا كبيرا و ليس في ذلك إقحام للقرية في غير موضعه كما يتخيل البعض . فهي لم تكن معروفة بإسمها الحالي - الدوايمة – في العصور الخالية . بل حملت أسماء أخرى . كما أنها لم تكن بمنأى عن التطورات التاريخية التي كانت تحدث في منطقة الخليل ، و فلسطين عامة . و لا نجد حرجا إذا قلنا ، أنه في خضم أحداث التاريخ ، كانت الدوايمة تتبع القلاع الحصينة على أطرافها . كقلعة لخيش - تل الدوير- في القبيبة ، و قلعة ماريسا في بيت جبرين . و إلا فبماذا يمكن أن يفسر ذلك الحشد الكبير من الخرب و الرسوم الأثرية في أراضي الدوايمة ؟؟، فلا شك أن كلا منها تحكي قصة أجيال نشأت أو استقرت في مراحل متباينة ، ثم انقرضت ، او هاجرت . و خير مصداق لما نقوله ، نورد اللمحات التاريخية التالية .
لمحات تاريخية



  • ففي العصر التاريخي 3000 قبل الميلاد . نزل الكنعانيون أراضي منطقة الخليل ، و إليهم تنسب معظم مدن و قرى تلك المنطقة . و أن قرية الدوايمة ، ربما تقوم على البقعة التي كانت تقوم عليها قرية بصقة - BASCCA- الكنعانية .
  • و في القرن الثالث عشر قبل الميلاد ، نزلت جماعات امورية ، و هي قبائل عربية جنوب فلسطين ، و انشأوا لهم مدنا في مناطق لخيش ، وتل الحسي ، و تل النجيلة ، فضلا عن تجديد و توسيع مدينة لخيش نفسها ، و أحاطوها باسوار حجرية ضخمة قوية ، فصاروا بذلك يسيطرون على المواقع العسكرية جنوب فلسطين .
  • و عندما نزل الفلسطينيون في بلادنا ، قبل الميلاد ، باكثر من ألف عام ، من جزيرة كريت . امتد نفوذهم في الأراضي الداخلية حتى المرتفعات . فقد عثر في منطقة لخيش على نماذج الخزف ، أدخلوها معهم ، واوان خزفية للشرب و أخرى لشرب الخمرة .
  • و في زمن الممالك اليهود ، كانت الدوايمة ضمن نفوذ مملكة يهودا . و بعد ان فرغ نبوخذ نصر البابلي ، من تدمير هه المملكة . حاصر لخيش ، ثم أمر بتدميرها تدميرا كاملا ، و سبي سكانها .
  • و في العهد الروماني ، عادت لخيش و نهضت ، و أعيد لها بعض عمرانها و يدل على ذلك عشرات الكهوف و المغائر الكبيرة . فضلا عن بقايا معاصر الخمر ، و المدافن الجماعية المنحوتة في الصخر . و يقول الأهالي ، أن بعض الكهوف مقسم من الداخل إلى حجرات نوم ، و قاعات استقبال ، و بعضها الآخر ، ربما كان يستخدم نكثات للجيش .
  • و في صدر الإسلام ، و طئت أقدام المسلمين أراضي الدوايمة ، أثناء ز حفهم الأول بقيادة عمرو بن العاص ، لاحتلال قلعة بيت جبرين الرومانية .


و لما دانت كل فلسطين للسيطرة الإسلامية ، تدفق اليها عشرات العلماء و الفقهاء ، لوعظ و إرشاد المسلمين . فكان إن نزل أحدهم و يدعى - بشير بن عقربة أبو اليمان – منطقة الدوايمة ، ما لبث أن دفن في خربة تحمل اسمه حتى اليوم ، و هي خربة بشير ، بجوار فرية الدوايمة .

  • و في العصور الوسطى ، استولى الافرنج أثناء الحروب الصليبية على منطقة الخليل عام 1099م . و كانت من أملاك غود فري دي بوايون . و قد ورد ذكر الدوايمة في كتاباتهم باسم (Bethawahin) ، أي بيت واهين .
  • و اثناء معارك التحرير ، اتخذت جيوش صلاح الدين ، مواقع لها في أراضي الدوايمة ، لضرب الصليبيين في قلعة لخيش الحصينة . و لما رحل الافرنج عن قلعة الداروم قرب غزة ، و نزلوا على ماء الحسي ، قلاب الدوايمة من جهة الغرب ، خرج عليهم المسلمون ، و قاتلوهم قتالا شديدا . ثم انهزم الصليبيون و رحلوا عن الحسي ، و تفرقوا فريقين ، فريق ذهب إلى الساحل ، و فريق ىخر جاء بيت جبرين ، و كانت قلعتها لا تزال في أيدي الصليبيين .
  • و في عهد دولة المماليك ، و ربما كانت اراضي الدوايمة ، منطقة عسكرية ، أو مقرا لجماعات سكانية كبيرة ، عاشت فيها لسنوات طويلة . ويدلنا على ذلك عدد من المقامات ، و بقايا محراب لمسجد قديم متهدم ، عثر عليه الأهالي قرب أحد الكهوف في خربة حزانة جنوب الدوايمة ، كان الرعاة و المزارعون منهم يصلون فيه احيانا .



مجزرة الدوايمة1948



من القرى التي ارتكبت فيها المجازر الصهيونية قرية "الدوايمة" التي تقع في قضاء "الخليل" التي هاجمتها كتيبة الكوماندوز رقم "89" التابعة للواء الصهيوني الثامن بقيادة "موشيه دايان" والتي تألفت من جنود خدموا في منظمتي "شتيرن" والـ"إرجون" الإرهابيتين وقد حاولت إسرائيل دائما وجاهدة طمس معالمها و تفاصيلها حيث صدرت الأوامر بدفن القتلى في قبور جماعية والتعتيم الإعلامي على تفاصيل المجزرة و منع التحقيق فيها. وقعت فيها مجزرة الدوايمة في 29/ 10/ 1948 ، وهي واحدة من أكبر المجازر التي ارتكبتها المنظمات الصهيونية المسلحة (عملية يوآف)، وأسفر الهجوم على القرية إلى قتل حوالي مائة شخص حتى لم يتبق بيت بدون شهيد ، ومارست القوات الاسرائيلية عنصريتها الارهابية بتكسير رؤوسهم بالعصي ، واعقب المجزرة عملية نزوح كثيفة للسكان من المنطقة خوفاً على حياتهم. * على أنقاضها أنشئت عام 1955 مستعمرة "أماتسيا".
مجزرة "الدوايمة": صياغة قانونية



في اليوم التاسع والعشرين من أكتوبر من العام 1948م كان أهالي قرية "الدوايمة" في أسواقهم أو في منازلهم على عادتهم في مثل هذا اليوم من كل أسبوع و"سوق الجمعة" في القرية كان واحد من أكبر أسواق جبل "الخليل" و سمي بـ"سوق البَرّين" لأنه كان يحتوي على منتجات "الساحل" و"الجبل" في فلسطين. وبينما سكان القرية على هذه الحال ولم في القرية أيا من مقاتلي المقاومة العربية أو أية قوة من قوات الجيوش العربية المحاربة في فلسطين قام جنود عصابات "شتيرن" والـ"إرجون" تقوم بحصار القرية وقيام عناصر أخرى منهم باقتحام القرية في ظل معرفة مسبقة من الحكومة الإسرائيلية الجديدة في "تل أبيب" وقياداتها العسكرية في هذه المناطق. وقد قام الجنود بارتكاب مجموعة من الممارسات التي تصنف قانونا على أنها "جرائم حرب" أو "جرائكم ضد الإنسانية" طبقا للعهد الدولي لحقوق الإنسان واتفاقيات "جنيف" الأربع لعام 1949م وبخاصة الاتفاقية الرابعة المتعلقة بوضع المدنيين وحمايتهم أثناء الحرب ومن بينها:

1. اغتصاب النساء والفتيات أمام ذويهم والتعدي على الحوامل وقتل الأطفال الرضع.

2. قتل الشيوخ والأطفال والإناث.

3. قتل الكثير من ذكور القرية في سن القتال دونما ضرورة عسكرية ما فيما لم يكن هناك في القرية قوة تدافع عنها أو مكامن نشاط مفارز مقاومة أو مخازن سلاح يخشى منها.

4. اقتحام أراضي مدينة أو قرية أو غير ذلك من مناطق التجمع البشري المدنية لا تقع في نطاق عمليات عسكرية حيوية وطبقا لاتفاقيات "لاهاي" للحرب البرية والجوية واتفاقيات "جنيف" فإنه حتى لو وقعت مناطق مدنية على طريق المعارك العسكرية بين قوتين عسكريتين مسلحتين فإن هناك إجراءات محددة للتعامل مع هذه الأراضي بحيث يتم ضمان أقصى قدر ممكن من الحماية للمدنيين ومعاملة المصابين منهم طبقا لما تتطلبه حالتهم.

5. مارسة أسوأ أعمال الانتقام بحق السكان العرب من أهالي القرية وهم من الفلاحين المسالمين العزل مما يتناقض مع بنود اتفاقية "جنيف" الرابعة التي تحرم ارتكاب الأعمال الانتقامية تجاه المدنيين والعسكريين من غير حاملي السلاح أو عندما تكون هناك فرصة لأخذ أسرى بدلا من ممارسة أعمال القتل على نطاق واسع.

ومن خلال ما ورد من تفاصيل موثقة عن مجزرة "الدوايمة" سنرى أن هناك أعمال ملاحقة وانتقام متعمدة جرت تجاه أهالي القرية العرب حتى داخل مسجد القرية والكهوف المحيطة بها مما يبرز أقصى درجات الإجرام والعنصرية.
تفاصيل جريمة "الدوايمة"



بعد اقتحام العصابات الصهيونية للقرية وارتكاب ما سبق ذكره من أعمال نورد هنا مجموعة من الشهادات الموثقة على لسان عدد من العسكريين والساسة اليهود في إسرائيل ظهرت في السنوات التالية للمجزرة في قرية "الدوايمة" توضح بعض تفاصيل ما جرى في القرية.

ومن ذلك تبجح أحد الجنود أمام زملائه قائلا: "لقد اغتصبت امرأة عربية قبل أن أطلق عليها النار" طبقا لما أورده الباحث "احمد العداربة" في كتابه "قرية الدوايمة" من منشورات جامعة "بير زيت".. وآخر قال أنه أجبر إحدى النساء من حاضنات الأطفال الصغار على نقل الجثث ثم قتلها هي و طفلها و آخرون أخذوا ثلاث فتيات في سيارتهم العسكرية ووجدن "مغتصبات ومقتولات" في إحدى أطراف القرية.. وطبقا لشهود عيان من أهالي القرية ظلوا أحياء بعد الجريمة فإن بعض جنود عصابة الـ"إرجون" اليهودية المجرمة أطلقوا النار على طفل يرضع من صدر أمه فـ"اخترقت الرصاصة رأسه و صدر أمه فقتلتهما والطفل يلثم الثدي وبقايا الحليب تسيل على جانبي فمه.

  • وبعد هذه الجرائم فزع المتبقين من أهالي القرية العزل و لجئوا إلى الكهوف والمغارات داخل وحول القرية خوفا من بطش العصابات الصهيونية ولكنهم لاحقوهم وقتلوهم داخل أحد الكهوف وهو كهف شهير في القرية اسمه "طور الزاغ" و قدر عدد الذين استشهدوا فيه أبناء أكثر من ثلاثين عائلة ولم ينج منهم إلا امرأة واحدة بين القتلى.. وبعد ذلك قامت العصابات الصهيونية بتقييد الرجال الذين تم الإمساك بهم بالحبال والسلاسل وقادهم الجنود كما تقاد الأغنام ووضعوهم في أحد المنازل ومنعوا عنهم الماء ثم قاموا بتفجير المنزل بالديناميت على رؤوس من فيه.


  • وكان الملجأ الأخير لأهالي "الدوايمة" جامع القرية والذي كان يعرف باسم "جامع الزاوية" وكان المكان الرئيسي لتجمع أهل القرية كما قال "إسماعيل أبو ريان" أحد رجالات "الدوايمة" في كتابه الموسوم أيضا "قرية الدوايمة" وكان يستخدم كمركز تجمع لأفراد الحمولة واستقبال الضيوف وأبناء السبيل وللمناسبات مثل العزاء و الزواج و مركز استعلامات وكذلك كان يقصده الشعراء و الرواة.


  • وقد لجأوا إليه اعتقادا منهم أن الجنود اليهود سيحترمون المسجد فدخلوا المسجد وهم يكبرون ويقرؤون القرآن الكريم وهم جاهلون لمصيرهم حيث تم قتلهم جميعا و كان عددهم "75" شخصا معظمهم من كبار السن والعجزة ممن لم يستطيعوا الفرار على الأقدام و أحرق المسجد بمن فيه بعد إغلاقه بإحكام خوفا من خروج جرحى محتملين منه ليشهدوا على الجريمة وقد تم دفن جزء من الشهداء في حفرة قرب الجامع حيث كانوا الأهالي يحفرون لتوسعة المسجد و الجزء الباقي منهم دفن في قبر جماعي.

شهادات دولية وإسرائيلية عن المجزرة



  • بعد عدة أيام من وقوع المجزرة وصل فريق من مراقبي "الأمم المتحدة" إلى القرية برئاسة ضابط الصف البلجيكي "فان فاسن هوفي" بصحبة مجموعة من العسكريين الإسرائيليين وعندما طلب أحد المراقبين الدخول إلى المسجد المغلق تم منعه بحجة أن للمسجد قدسية عند المسلمين و لا يجوز دخوله لغير المسلم.. و لكن المراقب شاهد دخانا يتصاعد من المسجد فاقترب من النافذة و شم رائحة جثث بشرية تحترق و عندما سئل الضابط اليهودي المرافق عن الدخان والرائحة الكريهة تم منعه من إكمال التحقيق و عندما سأله عن منزل كان يعد للنسف عن سبب ذلك.. قال له: "المنزل يضمّ حشرات طفيلية سامة و لذا سنقوم بنسفه" (!!).. وقد قام المراقبون الدوليون بإرسال تقريرا سريا إلى رؤسائهم ذكروا فيه: "ليس لدينا شك بأن هناك مجزرة و أن الرائحة المنبثقة من المسجد كانت رائحة جثث بشرية" طبقا لما ورد في كتاب "احمد العداربة" سالف الذكر عن مذبحة القرية.




  • هذا عن شهادة المنظمة الدولية أما عن المجزرة في شهادات الساسة والمؤرخين الصهاينة فأولا يقول المؤرخ الإسرائيلي "بني موريس" في كتابه "تصحيح غلطة" والذي نشر على حلقات في جريدة "الدستور" الأردنية بدءا من 15 مارس 2001م: "لقد تمت المجزرة بأوامر من الحكومة الإسرائيلية و أن فقرات كاملة حذفت من محضر اجتماع لجنة حزب الـ"مابام" عن فظائع ارتكبت في قرية "الدوايمة" و أن الجنود قاموا بذبح المئات من سكان القرية لإجبار البقية على المغادرة".




  • وفي شهادته حول المجزرة قال "إسرائيل جاليلي" قائد فرع العمليات في الجيش الإسرائيلي في حرب عام 1948م وأحد قادة حزب الـ"مابام" الإسرائيلي إنه شاهد: "مناظر مروعة من قتل الأسرى و اغتصاب النساء وغير ذلك من أفعال مشينة" وعن الجرائم الصهيونية في فلسطين بوجه عام نقتبس شهادات بعض المؤرخين والحاخامات ومن بينها ما قاله "أهارون كوهين" وهو أحد تيار المؤرخين الجدد في إسرائيل: "تم ذبح سكان قرى بأكملها وقطعت أصابع وآذان النساء لانتزاع القطع الذهبية منها".. أما الحاخام الصهيوني "يوئيل بن نون" فيقول عن هذا الصدد: "إن الظلم التاريخي الذي ألحقناه بالفلسطينيين أكثر مما ألحقه العالم بنا".



ضحايا مجزرة "الدوايمة": تقديرات عامة



إن عدد شهداء مذبحة الدوايمة يتباين وفق تقديرات العرب و"الأمم المتحدة" وجيش الاحتلال الإسرائيلي نفسه ما بين 700 إلى 1000 مواطن عربي عدا الذين كانوا يحاولون التسلل للقرية لأخذ أمتعتهم و طعامهم بعد أيام من حصول المجزرة وعلى أي حال فإن الحصيلة النهائية- وهي حصيلة تقريبية- يمكن توضيحها كالتالي:

  • أول يومين من المجزرة 29، 30 أكتوبر 1948م "580" شهيدا منهم 75 شخصا معظمهم من كبار السن في مسجد الزاوية"
  • مطلع نوفمبر 1948م 110 شهداء كانوا يحاولون التسلل للقرية لأخذ متاعهم وطعامهم.
  • الجرحى :8 جرحى كان عدد الجرحى قليل لأن الجنود اليهود حاولوا ألا يتركوا أحياء
  • الأسرى : 9 أسرى قتل (3) منهم في السجون الصهيونية

الفن الشعبي ( فلكلور القرية )


الأمثال



اعتاد أهالي الدوايمة ، في حديثهم ، استعمال امثال كثيرة ، للتعبير عن شئ ما او تدعيم موقف معين . و من بين تلك الأمثال :

  • لولاي ركبتك ع حصاني ما دسيت ايدك في خرجي .
  • ان خف الحليب قلت قيمة الراعي .
  • لولاك يا لسان ما عثرت يا قدم .
  • رخاوة الحزام تورث الدبر .
  • الي بقلها جوزها يا عورة ، الناس تلعب فيها الكورة .
  • كون مدير ولا تكون محيّر.
  • ارفع دقنك سالم الدم.
  • انت كبير و انا كبير ، مين يسوق الحمير.
  • ناقص العورة مكحلة.
  • الردي ردي و لو ذبح كل يوم جدي.
  • نط من قاع القفة ع ذنيها.
  • ما بيجي الترياق من العراق الا المقروص ميت.
  • الشبعان بفت للجعان فت و ني.

الغناء الفلكلوري للقرية



  • بعض اغاني الرعاة الفلاحين


وللي شرب دّراها لا عاش ما رّواها عده طنيب احذاها تفرعوا و اعطوها حمر الطولقي اجوها عن مالهم عدوها يخسوا ولا يحووها

  • بعض أغاني الأعراس


آجين الدوايميات هيلي بهيلي زي الغزلان الواردةع العيني آجين الدوايميات بثياب الحبر وارجالهن ادامهن زي الوزر يخلف ع بو العروس يخلف عليه في الاول طلبنا النسب منه اعطانا غزال مصور يخلف ع بو العروس يخلف عليه في الثاني طلبنا النسب منه اعطانا جوز الغزلاني
رثاء قرية الدوايمة



  • في الدوايمة يا ولد نوح ونادي وين الكرم و الطيب وين لجوادي
  • الدوايمة كانوا أسود اعوادي مضافاتهم كانت إلى الضيف جزار
  • يا حيف دار العز صارت خرابة هذا الحرب الدول ما هي حرابا
  • بالله انظر دورها و المساجد يا ما دخلها كل راكع و ساجد
  • يا ما سكنها من خيار أماجد عادات اهلها دوم يحموا الجار
  • انظر لدور مهدمة و المضافات ياما لفى فيها ضيوف العشيات
  • ياما بها فك القضى و المجالات و الزلم فيها الكل شيال قنطار
  • و جدي على الشباب ثم الشياب الكل منهم مثل فرخ العقاب


_____________________

  • في يوم المقحز وردنا توريد قبل الحكومة مثل جن النماريد
  • وسط الطواب يقطع الرأس بالايد بسلاحنا الأبيض خناجر مع النار
  • اللوم كل اللوم يغشى المباسيط باع الشرف ما فرط بقرش تفريط
  • ان فلت له اسلح بيادر بتظريط بياعة الوزقن إلى الناس تجار
  • اين أصحاب المال أين غناهم خلو الحبوب مخزونات وراهم
  • يا ديرتي بعدك شربت المرار مثل حكم تركيا غدينا فرار
  • حريمنا مثل العبيد الجواري بعد الحجاب الجار ما ينظر الجار


_____________________

  • يا دار والله ما طلع في يدينا بالله اعذرينا اليوم يا دار يا دار
  • يا دار لو معانا مدافع برني و مدافع الهاون معانا تغني
  • يوم العدو بمصفحاته لفني كنا فدينا الوطن برواح و عمار
  • الحق ع زعما العرب ما اتونا ولا بمدفع للحرب ساعدونا
  • لو نخينا الاموات لستنجونا لموات ما تسمع إلى دقة الطار
  • يا دار بعد هلك غديتي حزينة ياما اهلك ساعدوا لاجئين
  • اهل الكرم و الجود للقاصدين غنا الكرم فيهم قصايد و اشعار
  • نادي الكرم و الجود أين المضافات أين الذي كانوا على الناس سادات

العائلات



  • سنور
  • الزعاترة
  • لحجوج
  • العبسي
  • ابوصبيح
  • العيسة
  • العامري
  • السباتين
  • الخضور
  • الاقطش
  • القيسية: تم حذف الاساءة الوارده على لسان علاء الدين نشوان بحق احد ابناء القيسيه
  • عياش
  • هديب
  • العداربة
  • عشا
  • أبو حلتم
  • المناصرة
  • الدوس
  • حرب
  • أبومعيلش
  • أبو صفية
  • الخضور
  • زبن
  • أبوغالية
  • حنيف
  • سعادة
  • اخريان
  • المقوسي
  • أبو غليون
  • ابو دبور
  • نشوان


المصادر



  • صحيفة الغد
  • كتاب الدوايمة للأستاذ موسى عبد السلام هديب
  • علاء الدين نشوان منقوللللللللل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الشيخ جميل لافي

الدولة : الأردن - عمان

العمر : 62
المزاج : هــــــــــادي

الدوايمة عبر التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدوايمة عبر التاريخ   الدوايمة عبر التاريخ Emptyالخميس أبريل 08, 2010 2:58 pm



بسم الله الرحمن الرحيم
هام جداًً
أخي علاء الدين نشوان
هذا إقتباس نص ما كتبت أنت :
القيسية: .......(تم حذف الاسا ءه)....... ؟؟؟؟؟؟
عدم التشهير أخي علاء الدين
من شروط الإنتساب للمُنتدى وعدم إتخاذ المُنتدى
للإساءة للغير ، وعدم الشتم والقذف والطعن في أي أنسان كان
وحتى إذا كنتَ جاداً أو مازحاً
فلا يجوز التشهير بأحد في هذا المُنتدى
* وأنا لم أقوم بشطب هذا الموضوع وهذا من صلاحياتي
وصلاحيات القائمين على المُنتدى
ولكن ... أريد منكَ أنتَ أنت تشطبه .
وأن تعتذر عن الإساءة لمن إستغبت ، وللمُنتدى أيضاً .
جميل لافي
8 / 4 / 2010 م


عدل سابقا من قبل جميل لافي في الخميس أبريل 08, 2010 11:44 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب

العمر : 56
المزاج :

الدوايمة عبر التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدوايمة عبر التاريخ   الدوايمة عبر التاريخ Emptyالخميس أبريل 08, 2010 3:17 pm


علاء نشوان انت اساءت ثلاث مرات مره لشخص
ومرة بالكذب ومرة عدم الامانه بالنقل عن كتاب
الدوايمة للاستاذ المرحوم موسى عبد السلام هديب
وهذ الكلام غير موجود فيه اطلاقا واخيرا اساءت للمنتدى والاسم الذي يحمله
وان كان لك ثأر عند القيسيه بشكل شخصي
او عائله هديب لوضع الكلام على لسان ابنهم الاستاذ موسى
فاذهب لمكان اخر تجد فيه ضالتك ما اظن ما جرى في الدوايمة عبر التاريخ
من احقاد الا من وجود من هم امثالك
ومن هنا اخي الفاضل جميل لافي اشكرك للرد على هذ المتطفل
الهيئة الاداريه جميعا سوف تتخذ موقف باسمك جميعا
بطرد هذ المسيء من منتديات الدوايمة
ليكون عبره لغيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abudhalam
عضوجديد
عضوجديد



الدوايمة عبر التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدوايمة عبر التاريخ   الدوايمة عبر التاريخ Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 3:06 pm

السلام عليكم :


أنا أخوكم سليمان من القباب قضاء الرملة , أريد أن أعلق على موضوع علاء نشوان بعد إذن الإدارة.

علاء نشوان صديقي و أعرفه عز المعرفة و هو لم يقصد الإساءة لأحد إنما حسن النية لديه أدت به إلى المشاركة و لو بمساهمة صغيرة في منتدى الدوايمة لحبه لبلده

فما كان منه إلا أن قام بنسخ موضوع رأى أنه شامل و موجز في الشرح عن قرية الدوايمة

و هو لم ينتبه لهذه الإساءة أبداً, و هو إن كان أخطأ في النسخ بدون التمحيص الجيد في النص , لكنه كان يريد الاعتذار عن هذا الخطأ لكنه لم يتمكن من الحصول على الفرصة

و ها أنا أعتذر بالنيابة عن صديقي

و شكراً لتفهمكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الشيخ جميل لافي

الدولة : الأردن - عمان

العمر : 62
المزاج : هــــــــــادي

الدوايمة عبر التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدوايمة عبر التاريخ   الدوايمة عبر التاريخ Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 4:18 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ سليمان من القباب / الرملة
بارك الله بك
مع إحترامي وتقديري لك

نحن لا نتكللم عن عدم التدقيق في النقل فقط ، وأنه قام بالنقل ولم يُدقق
ولكن هو أضاف للموضوع تعليق أمام إحدى عائلات الدوايمة
عن شخص وأساء الأدب ، بل ربما يقاضونهُ عليه ِ عشائرياً وقضائياً ،
وهو أن تتهم إنسان بأنه أكبر نصاب وتـُشهر به ِ على الملأ
وتعطي أوصافه ومكان إقامتهِ ويحمل جنسية إماراتيه ويُلقب بأبو الزوز
واسمه ُ ..........
وعلى فكرة أنا أعرف الشخص معرفة جيدة ، وهو رجل كبيرفي السن والمقام
ورجل غني جداً ، وغير مُحتاج لآن يكون نصاباً كما إدعى صديقك !!!
ويحمل شهادة الدكتوراة ، وهو المُربي الخاص لأبناء الشيخ زايد رحمه الله
يعني هو مُربي وأستاذ لرئيس دولة وإخوته ِ ، لهذا أعطي الجنسية هو وأبنائه .
~~~~~~~~~~~~~
صديقك إبن الدوايمة علاء الدين نشوان لم يكن لديه ِ حُسن النية
بالتعليق على شخص والإساءة والتشهير به ِ .
ثم إن هذا المقام ( منتدى الدوايمة ) مقام أعلى وأرفع وأسمى
من أن يُدنس أو يكون لمثل هذه الأمور !!!!
فأكرر شكري لكَ على الإعتذار عن صديقك ، وكان بودي لو قدم هو الإعتذار
بنفسه ِ للشخص الذي إستغابه أولاً ، ثم للمنتدى ثانياً .

جميل لافي
12 / 4 / 2010 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abudhalam
عضوجديد
عضوجديد



الدوايمة عبر التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: اعتذار من علاء نشوان للموقع و لعائلة القيسية المحترمين   الدوايمة عبر التاريخ Emptyالإثنين أبريل 12, 2010 5:48 pm

اعتذار من علاء نشوان من خلال عضوية سليمان من القباب :

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخ المدير العام نضال هديب
أنا أسأت فقط في نقل الموضوع و عدم تدقيقه و لو انتبهت لهذه العبارة لحذفتها على الفور لا يوجد لدي ثأر عند أحد و لا أحقد على أحد و قد طلب مني الشيخ جميل لافي الاعتذار و لم تمنحني الفرصة و حكمت علي مباشرة دون التحقق من نيتي
وقد نقلت الموضوع و لم أكتبه و لم يرد على لساني إساءة لأحد
و لم أنتبه لهذه العبارة و لقد نقلت هذه المقالة من الموسوعة الحرة wikipedia قبل سنتين و قد تم تعديلها على الموقع و لقد نسيت حذفها من الملف المخزن عندي
فأعتذر لعائلة القيسية و لهذا الشخص و لك و للشيخ جميل لافي
و أرجو إعادتي للموقع
جميل منا أن نشعر بفداحة أخطائنا بحق الآخرين و لكن من الأجمل أن يترجم هذا الشعور لواقع ملموس
و اعتراف بالخطأ و من ثم اعتذار مغلف بشموخ نفس احيطت بالنكسار فقط لمن اقترفنا بحقه ما لا يليق به
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الحجوج
عضو نشيط
عضو نشيط



الدوايمة عبر التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدوايمة عبر التاريخ   الدوايمة عبر التاريخ Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 6:49 pm

بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة وكثر الله من امثالك لتعريفنا بقريتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدوايمة عبر التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة الدوايمة :: منتدى - التعريف بقرية الدوايمة جغرافيا" وطبغرافيا" والعادات والتقاليد.-
انتقل الى: