المواضيع الأخيرة | » رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .الأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .الثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي» كيف تخشـــع في صلاتك ؟الإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟السبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطرالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....السبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي» الإمامة في الصلاة . مهم جـداًالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله السبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأولالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي» كفارة الغيبة والنميمة .السبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .السبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني الخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني الأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”الثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتاتالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرةالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة الإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياًالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديبالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب» صباح الخير يا دوايمةالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب» خربشات نضال . قال القدس لمينالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصىالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتاتالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة الخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi » ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .الخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعومالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني الأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدسالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني الإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم الأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب» نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي الأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب» يووم سقوط الدوايمة الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب» حذاري ان تعبثوا بالوطنالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميدالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديبالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيينالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمةالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم الجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي» فضائل صوم ست من شوالالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-السبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسيرالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسيةالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيليالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين الجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب» في ذكرى رحيل أمي الجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربيةالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية السبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكترالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية الخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب |
|
| النكبة 62 " حكاية شعب طرد قسرا من أرضه | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
امل فلسطين المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
الدولة :
| موضوع: النكبة 62 " حكاية شعب طرد قسرا من أرضه الإثنين مايو 17, 2010 2:23 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم النكبة 62 " حكاية شعب طرد قسرا من أرضه
بقلم : سليم شراب في اليوم الخامس عشر من أيار لعام 1948م , تم اقتلاع شعب بأكمله من وطنه وتدمير كيانه وتهجيره ظلما وعدوانا ,على مرأى ومسمع العالم الذي يدعى الديمقراطية والحضارة والإنسانية. النكبة التي فرضت على الشعب الفلسطيني أن يسكن المخيمات ويعيش حياة اللجوء والهجرة , يعيش حياة البؤس والفقر والحرمان والمرض , حرمته من هويته الوطنية كان يعيش 1.4 مليون فلسطيني قبل نكبة العام 1948 مقابل 605,000 يهودي , حيث كانوا يشكلوا 30% من مجمل سكان فلسطين التاريخية. 90% من مساحة فلسطين التاريخية كانت ملكا للفلسطينيين مع بداية حقبة الانتداب البريطلنى البغيض على فلسطين. 7% من مساحة فلسطين التاريخية , خضعت للصهاينة عند صدور قرار التقسيم في تشرين ثاني عام 1947. 56% من مساحة فلسطين التاريخية منحت للكيان الصهيوني وذلك بموجب قرار هذا التقسيم الظالم. 50% " أي نحو 497,000 فلسطيني " من سكان الدولة اليهودية المقترحة كانوا من العرب الفلسطينيين. 90% تقريبا من ملكية الاراضى في الدولة اليهودية المقترحة كانت ملك للفلسطينيين. 725000 عربي فلسطيني مقابل 10000 يهودي هم سكان الدولة العربية المقترحة بموجب قرار التقسيم. الصهيوني : أكثر من 840000 نسمة هجروا خلال النكبة. 92 % من مجمل المساحة التي احتلها الكيان الصهيوني, تعود إلى اللاجئين الفلسطينيين. 78 % من مجمل مساحة فلسطين التاريخية قامت عليها دوله الاحتلال الصهيوني. 17,178,000 دونم صادرها الكيان الصهيوني من أراضى الشعب الفلسطيني. 150000 فلسطيني فقط بقوا في المناطق التي قام عليها الكيان الصهيوني. 40000_ 30000 فلسطيني هجروا داخليا خلال نكبة فلسطين. 400,000 فلسطيني أو ثلث تعداد الشعب الفلسطيني هجر من دياره حتى ربيع 1948م. 199 قرية ممتدة على 3363964 دونم هجرت حتى ربيع 1948م. 15000 فلسطيني قتل خلال النكبة. أكثر من 30 مذبحة " موثقة " حدثت بحق الفلسطينيين في العام 1948م . 700,000 دونم صادرها الكيان الصهيوني من الفلسطينيين بين أعوام 1948 و1967 . 70 % من الاراضى التابعة للسكان الفلسطينيين , تحولت للايدى الصهيونية بين وأوائل الخمسينيات. 50 % من الاراضى التابعة للفلسطينيين الذين بقوا في أراضيهم داخل الكيان الصهيوني , تحولت للايدى الصهيونية بين الأعوام 1948 _ 2000 . 75 % تقريبا من مجمل الفلسطينيين اليوم هم لاجئون ومهجرون. 50 % تقريبا من مجمل تعداد الفلسطينيين يقيمون قسرا خارج حدود فلسطين التاريخية. 10 % تقريبا من مجمل أراضى فلسطين التاريخية تتبع اليوم للفلسطينيين. رغم كل هذه الإجراءات التعسفية , فان الشعب الفلسطيني لم ولن يرضخ للظلم والقهر الذي لحق به , بل عرف العالم أن هذا الشعب الابى لايمكن أن يقبل بهذا الهوان والظلم الذي أصابه , وان صلابة وقوة هذا الشعب شعب الجبارين كما كان يحلو للرئيس الخالد ابوعمار أن يناديه دائما في كل المناسبات الوطنية والتاريخية , وصموده في وجه كل المؤامرات المعلنة وغير المعلنة للتوطين والاحتواء وطمس الهوية وشطب الشعب الفلسطيني من خارطة الشرق الأوسط , لم يسقط وطننا ولم تسقط قضيتنا الفلسطينية كما أراد لها الطامعون والمحتلون وأذناب الاحتلال. وفى كل ذكرى جديدة لنكبتنا الفلسطينية عام 1948 , تستمر الأجيال الفلسطينية , المحافظة على تسليم الراية مرفوعة جيل بعد جيل . لقد عانى شعبنا الفلسطيني على مدار الصراع من توجه عام قاتم على انتهاك حقوقه وإنكار وجوده , وظل النضال الفلسطيني عموما نضالا من أجل نيل الشرعية والاعتراف في الوقت ذاته شكلت النكبة ضربة قاسية في صميمنا , شعبيا ومجتمعيا وتاريخيا , وفصلا حاسما له تبعات بعيدة المدى على مجمل تطوره الاجتماعي , ولكنها لم تكن الضربة القاضية باى حال , لان الشعب الفلسطيني في مرحلة مابعد النكبة رفض التوطين في المنفى بكل بساطة. وبالرغم من أن الواقع الجديد الذي أفرزته النكبة , ظل محكوما لغياب صورة وافية وشاملة للنكبة, وظل شعبنا الفلسطيني مطارد ومهدد ومحتل ولاجئ, إلا أنهم عملوا منذ اللحظة الأولى من التهجير على رفض مبدأ المنفى القسرى كأمر واقع , وفى ذات الوقت أنيطت بهم وهم الضحية , مهمة مواصلة مسيرة إحقاق حقوقهم الجماعية والفردية على السواء, وقد تجلى هذا الإصرار من خلال ألاف الأمثلة الحاضرة ,في كل مكان تواجد فيه الفلسطيني تقريبا , وخلال العقدين الأخيرين , وخصوصا خلال مرحلة أوسلو , شهدت الخارطة السياسية الفلسطينية تغيرات جذرية ذات معنى على مختلف الصعد , ومن هنا برزت أهمية الذاكرة والتاريخ بشكل غير مسبوق , وزاد الاهتمام بالمكان الاصلى , أي الجذور القرية والمدينة المهجرة , من خلال التوثيق والتاريخ والأعمال الفنية التلفزيونية والسينمائية, كما تمت عنونة قطاعات وحالات كانت محرومة سابقا من البحث والتوثيق . لقد كان شعبنا الفلسطيني خلال العقد الأخير أكثر جرأة في التعامل مع العديد من القضايا التي وضعت طويلا في الأدراج المغلقة وعلى الرف المنسي المليء بغبار الزمن, كأمر مفهوم ضمنا , أو سابق لأوانه. وأخيرا أناشد كل أبناء الشعب الفلسطيني اللاجئون الصامدون في مخيمات اللجوء والمنفى القسرى , أن قضيتكم , هي قضية مقدسة , لابد للأسرة الدولية أن تدرك خطورة بقاء ملايين اللاجئين الفلسطينيين مشردين خارج وطنهم الأم فلسطين بلا أمل وبلا مستقبل . اننى أقول لكم اخوانى اللاجئون في كل مكان ألا تنسوا أن لكم وطن اسمه فلسطين يحمل تاريخ أبائكم وأجدادكم رغم مرور الزمن الفلسطيني , لاتنسوا وطنكم , ولا شىء في هذه الدنيا يعادل قيمة وغلاء الوطن , ففلسطين وطننا الذي لاوطن سواه. ولابد أن يعلم الجميع أن شعبنا وأهلنا في المخيمات يرفضون اليوم كما رفضوا بالأمس البعيد والقريب التوطين بكافة أشكاله ومغرياته , ولهذا نؤكد للدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين , أن وجود اللاجئون على أرضكم هو وجود مؤقت إلى أن يحين الوقت الذي يجرى فيه تطبيق قرارات الشرعية الدولية المغيبة عن القضية الفلسطينية. | |
| | | امل فلسطين المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
الدولة :
| | | | امل فلسطين المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
الدولة :
| موضوع: رد: النكبة 62 " حكاية شعب طرد قسرا من أرضه الإثنين مايو 17, 2010 2:37 am | |
| | |
| | | امل فلسطين المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
الدولة :
| موضوع: رد: النكبة 62 " حكاية شعب طرد قسرا من أرضه الإثنين مايو 17, 2010 2:49 am | |
| | |
| | | نضال هديب المدير العام
العمر : 59 المزاج :
| موضوع: رد: النكبة 62 " حكاية شعب طرد قسرا من أرضه الإثنين مايو 17, 2010 11:42 pm | |
| نكتبنا عنوان دائم لذكرى مؤلمة وسنوات تمر واجيال بعد اجيل تأتي وكأنة النكبة اليوم ابتدئت لم يتغير شيء ولم تنسى الاجيال ولم تندثر القضية كما اعتقد علماء وخبراء صهيون لقد قلب الشعب الفلسطيني التوقعات فلم ينجح لا علماء الاجتماع بتفسيراو فهم الشعب الفلسطيني بالاساس هو شعب متجدد تكبر معه القضية كل يوم وتاتي اجيال اكثر ادارك لغايات اليهود الصهاينة وفهم لاهدافهم ومعتقادتهم وبالتالي سيكونوا اقدر على مواجهة اليهود واحباط مخطتاتهم ولن يتانزل شعبنا عن حق عودتة للوطن الكبار يموتون والصغار لا ينسون والمسيرة مستمرة اجيال تسلم اجيال
| |
| | | امل فلسطين المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
الدولة :
| | | | ابو جهاد نائب المدير مسؤول التوثيق الشفوي والأعلامي
| موضوع: رد: النكبة 62 " حكاية شعب طرد قسرا من أرضه الإثنين مايو 24, 2010 12:53 am | |
| مقابلة مع المؤرخ اليهودي ايلان بابيه حول حق عودة اللاجئين والنكبة النكبة الفلسطينية في العام 1948 |
المؤرخ الاسرائيلي د. ايلان بابيه لـ "حق العودة": حق العودة للاجئيـن الفلسطينيين هـو السبيـل الوحيـد للمصالحــة التـي ستحـول دون أي صـراع مستقبـلـي
"حق العودة": من الواضح انك تؤمن بأن الحل الوحيد الممكن الآن هو حل الدولة ثنائية القومية. هل يمكنك أن تشرح ما الذي دفعك إلى هذا الاستنتاج؟
بابيه: اعتقد أن حل الدولة ثنائية القومية، وبعد ذلك من يعلم، ربما حتى حل الدولة الواحدة هو الحل الوحيد الممكن لأسباب عملية وأيديولوجية..لأسباب عملية لأنني اعتقد انه حتى لو كان هناك من يؤمن بحل الدولتين فان الحقائق على الأرض تمنع مثل هذا الحل، حقيقة وجود الكثير من المستوطنات اليهودية على الأرض وحقيقة انه في ميزان القوى المحلي والإقليمي والدولي لا توجد قوة في الداخل أو الخارج يمكنها أن تجبر الإسرائيليين على إخلاء قدر محترم من المستوطنات. وإذا أخذت بعين الاعتبار أماكن التواجد الديمغرافي للفلسطينيين في داخل إسرائيل واليهود في فلسطين فان عليك أن تبحث عن بنية سياسية تأخذ بعين الاعتبار انه لا يمكنك خلق كيانين متعاديين ولذا فانه لأسباب عملية فان حل الدولتين، حتى لو كان المرء يؤمن به، لم يعد ممكنا وفي الحقيقة فان هناك قدر كبير من الخطر لأنه فسر من قبل حكومة شارون وعوامل قوية أخرى معادية للسلام بأن حل الدولتين يطبق بدون إنهاء الاحتلال.
من الناحية الأيديولوجية فأنا أؤمن بأن جذر الصراع مرتبط أساسا بمشكلة اللاجئين وبالنسبة لي فان حق العودة للاجئين الفلسطينيين هو السبيل الوحيد للمصالحة التي ستمنع أي صراع مستقبلي ولأجل ذلك فإنني اعتقد أن على المرء أن ينظر فيما إذا كان حل الدولتين يمكنه أن يوفر حلا منطقيا لحق العودة واعتقد أن من المستحيل القيام بذلك في إطار حل الدولتين الذي نتحدث عنه الآن. علينا أن نذكر بأننا عندما نتحدث عن حل دولتين تصبح فيه إسرائيل على 80 % من فلسطين واقل من 20% من فلسطين ستصبح فلسطين الدولة ولا أرى في ذلك أساسا، ليس فقط للفلسطينيين وإنما أيضا للعالم العربي، للقول بأننا "حسنا سنقبل اليهود في إسرائيل ونقبل كيانا يهوديا بيننا" واعني بذلك ليس القبول بدافع الخوف وإنما من منطلق إنهاء العداء والصراع.
"حق العودة": في هذه الفترة فان أعداد الفلسطينيين المؤيدين لحل الدولة ثنائية القومية في ازدياد فيما يقول الكثيرون أن من المستحيل أن تقبل إسرائيل بمثل هذا الحل. هل ترى أنه من الممكن أن تقبل إسرائيل بهذا الحل؟
بابيه: أعتقد أن الإسرائيليين لن يقبلوا بهذا الحل من تلقاء أنفسهم، لا اعتقد انه ستكون هناك حركة داخلية تدعو الإسرائيليين إلى تغيير وجهات نظرهم واعتقد أن تغيير وجهات نظر الإسرائيليين متعلقة بسببين رئيسين: الأول والأساس هو استمرار الصراع المخيف جدا بين الطرفين، وهذا احتمال قائم، ففي إسرائيل سيقولون أن الأمر لا يستحق وان علينا البحث عن حل ومن ثم سيقولون علينا البحث عن حل جديد وأيضا ربما، وهو أكثر ترجيحا، أن العالم سيقول أن الأمر لا يستحق وإننا بحاجة للضغط على إسرائيل من اجل أن تغير موقفها. بالتالي فان علينا أن ننتظر ولكنني اعتقد انه بسبب أن القضية الفلسطينية تعقد العلاقة بين الغرب والعالم العربي وبين الغرب والعالم الإسلامي فانه من الممكن أن يقول الناس: حسنا لقد حاولنا لمدة 40 او 50 سنة حل الدولتين ولكنه لم يقودنا إلى أي مكان فالاحتلال مستمر والرفض الفلسطيني مستمر ومن اجل ذلك فان هناك الكثير من التوتر في العلاقة بين الغرب والعالمين الإسلامي والعربي. ربما عندها سيكون الناس منفتحين للقول: حسنا لنبحث عن حلول أخرى.
لهذا أنا أحث الناس، حتى في هذه الورشة، لعدم التفكير طوال الوقت فيما إذا كان قادة العالم سيقبلون في الغد حلنا وإنما الشروع في أعداد شيئا نقدمه لأولئك الأشخاص الذين سيعودون إلينا قائلين: حسنا لقد حاولنا على مدى 50 عاما إنهاء الاحتلال بحل الدولتين ولم ننجح فهل لديكم شيئا جديدا تعرضوه علينا. حينما تأتي تلك اللحظة، للأسف بعد الكثير من سفك الدماء، فان علينا أن نكون جاهزين وان نقول للناس: لقد اعددنا شيئا ولنجرب طريقتنا بعد أن لم تنجح طريقتكم، فسواء أكانت جيدة أو سيئة فإنها لم تنجح.
"حق العودة": في النظر إلى وجهات النظر الإسرائيلية في هذا المؤتمر من الواضح أن هناك بعدين وهما الاعتراف بالمسؤولية عن النكبة وثانيا حق العودة والمشكلة انه في حين أن هناك بداية اعتراف بالمسؤولية عن النكبة فان ليس هناك استعداد للبحث في سبل تصحيح ما حدث في النكبة وهو تطبيق حق العودة للاجئين الفلسطينيين؟
بابيه: هذا صحيح، إسرائيل وعلى مدى سنوات طويلة انتهجت سياسة الإنكار فهي انكرت انه كان هناك تطهير عرقي وانكرت انه كان هناك تهجير وانكرت المجازر وبالفعل فان شيئا ما قد تغير في هذا المجال فأعداد متزايدة من الإسرائيليين باتت مستعدة للاعتراف بأن تطهيرا عرقيا قد حدث في 1948 ولكن هذا لا يعني انه بسبب حقيقة اعترافهم بهذه الحقيقة فإنهم يدعمون حق العودة أو أن يفكروا بأن للفلسطينيين أية حقوق نتيجة لذلك. وسيكون من المهم على سبيل المثال فحص هذه المفارقة بقياس عدد الإسرائيليين المستعدين لدفع التعويضات للفلسطينيين بمقابل عدم تطبيق حق العودة عمليا. لم نحاول ذلك من قبل واعتقد انه من المجدي عمل هذا القياس على الرغم من أنني اعتقد بأن الإسرائيليين لن يتفهموا أبدا ما قاموا به إذا كانوا سينجون مما فعلوا بالمال ولكن هذا موقفي والكثير من الإسرائيليين لا يوافقونني الرأي.
أنا لا أوافق على ما يطرح من مواقف تقول بأن ليس علينا الحديث للإسرائيليين عن حق العودة لأنه يخيفهم. أنا لا أوافق على هذا الرأي واعتقد أن على الإسرائيليين الاعتراف بحق العودة للفلسطينيين كما للإسرائيليين الحق في الوجود أيضا. اعتقد بأن علينا الحديث مع الإسرائيليين عن حق العودة وليس فقط النكبة. ما سمعناه هنا انه سيكون من الأسهل على الإسرائيليين تفهم ما حدث في النكبة ولكنهم لن يقبلوا أبدا بحق العودة لأنه بالنسبة لهم انتحار ولكن إذا كنا نتحدث عن دولة ثنائية القومية فان علينا البحث عن طرق للربط بين الاعتراف بما حدث عام 1948 والاعتراف بما سيترتب على هذا الاعتراف.
"حق العودة": لربما المأساة هي انه صحيح أن أعداد متزايدة من الإسرائيليين الآن تحاول الاعتراف بمسؤولية ما حدث في النكبة ولكن من ناحية أخرى فإننا نستمع بشكل متزايد إلى تلك المطالبات بالاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية مع كل ما تحمله هذه الكلمة من معنى وأيضا الأعداد المتزايدة من الإسرائيليين المطالبين بإبعاد الفلسطينيين هي في ازدياد أكثر وهي الأغلبية فاستطلاع الرأي الأخير يشير إلى أن 66% يؤيدون طرد الفلسطينيين من إسرائيل؟
بابيه: اعتقد انه من اجل ذلك فان علينا العمل على جبهتين متوازيتين ولا اعتقد أن أيا منهما يستثني الآخر، فصحيح أن هناك الجبهة التثقيفية وعلينا مواصلة إخبار الإسرائيليين بأنه كانت هناك نكبة وان عليهم تحمل المسؤولية، ليس من منطلق الاعتقاد بأن ذلك سيقودهم إلى تغيير مواقفهم وإنما لأن من المهم القيام بذلك حتى دون أن نعلم ماهية النتائج، لربما كانت النتيجة أن الأحفاد فقط سيقولون: ايلان بابيه كان محقا. لا ادري ولكن علينا مواصلة هذا العمل ولكن في ذات الوقت فان عليهم أن يفهموا بأن هناك ثمن وان عليهم أن يدفعوا ثمن الاحتلال العسكري المستمر منذ 37 عاما. بتدمير فلسطين فانه سيكون من المستحيل أن يبقى الوضع بدون رد من العالم. كيف يمكن للعالم أن يسمح باستمرار ذلك؟
"حق العودة": تحدثت عن المقاطعة وفرض العقوبات على إسرائيل كوسيلة لتطبيق الشرعية الدولية؟
بابيه: نعم اعتقد أن هذا جزء مما اسميه تعليم الإسرائيليين بأن هناك ثمن. أنا أفضل الدعوة إلى المقاطعة والعقوبات على استمرار التفجيرات الانتحارية في مراكز التسوق، فالمقاطعة والعقوبات هي أكثر فاعلية واقل جدلا. ولذا فانه كلما انتقدني احد الزملاء بالقول: كيف يمكنك الدعوة إلى مقاطعة أكاديمية؟ أجيبهم: ماذا تريدون؟ هل تريدون مني الدعوة إلى تفجيرات انتحارية؟؟!! إذا اخبروني ما هي الوسائل المتاحة لإنهاء الاحتلال؟ الكل يعلم بأن الاحتلال يزداد سوءا. والإسرائيليون يشعرون يوميا بأن ليس هناك أحدا مستعد لمتابعة ذلك.
"حق العودة": تتحدث عن دفع الثمن. يبدوا أنهم يريدون منك أنت شخصيا أنت تدفع الثمن من خلال الحملة المبرمجة ضدك؟
بابيه: نعم أنا ادفع الثمن ولكن إذا كنت تؤمن بشيء ما وكما قال لي أبي: إذا نظرت إلى المرآة وقلت أنا افعل ذلك لأنني أؤمن به وليس من اجل الحصول على شيء منه. فعندها فان ذلك يعوضني على الحملة الشخصية ضدي، رسائل الكراهية والتهديدات وغيرها. أما النقطة الثانية فانا اعتقد أن لدي الكثير من الأصدقاء الفلسطينيين وهي عملية متراكمة فاعتقد انه ليس من الخطأ أنني أعيش في الجليل على مقربة كبيرة من الأراضي الفلسطينية لأنني اشعر في بيتي هناك واعتقد أنا محل تقدير خارج إسرائيل فلدي الكثير من الدعم ولذا فإنني أحاول التعويض. صراعي ليس ضد التهديدات ولكن لا أريد أن اخسر الكثير من الإسرائيليين المستعدين للاستماع إلي وهذا هو الأمر المعقد فمن ناحية أن تدعو إلى العقوبات ومن ناحية ثانية أن تقول لهم: ألا ترون ما يحدث الآن؟ لنا حق لا نتنازل عنه مهما طال الزمن فجداركم لن يمنع عنا الحق في الوطن |
| |
| | | | النكبة 62 " حكاية شعب طرد قسرا من أرضه | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| تصويت | | هل تقبل التنازل عن حق العودة | لا | | 90% | [ 1470 ] | نعم | | 10% | [ 160 ] |
| مجموع عدد الأصوات : 1630 |
|
|