| (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي | |
|
+3بسمة زرارة الشيخ جميل لافي نضال هديب 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نضال هديب المدير العام
العمر : 59 المزاج :
| موضوع: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الخميس أكتوبر 14, 2010 1:27 pm | |
|
عدل سابقا من قبل نضال هديب في الخميس يونيو 30, 2011 4:56 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
الشيخ جميل لافي عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الدولة : الأردن - عمان
العمر : 66 المزاج : هــــــــــادي
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 2:59 pm | |
|
00962795846016 00962788653400 ?? ????????????????? ???? ???? | |
|
| |
بسمة زرارة عضو ذهبي
المزاج : حسب الظروف
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الأربعاء ديسمبر 01, 2010 3:40 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:اود سؤال الشيخ جميل عن حفظ القرآن هل هو جائز عن طريق سماعه عن طريق النت أو المسجل أم يجب علينا أن نحفظه من المصحف؟ وهل سماعه أيضامن التلفاز او الكمبيوتر يغني عن تلاوته من المصحف؟ واذا مرت سجدة الشكر والانسان يستمع هل يقوم بالسجدة؟ ارجو الاجابة ولكم جزيل الشكر. مع العلم أنني أقرأ في المصحف الشريف وأحفظ منه ولكن أحيانا لايسعفني الوقت فألجأ لسماعه وأخاف أن لا يكون له نفس الأجر. بسمة زرارة | |
|
| |
الشيخ جميل لافي عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الدولة : الأردن - عمان
العمر : 66 المزاج : هــــــــــادي
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الأربعاء ديسمبر 01, 2010 3:18 pm | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث ِ رحمة ً للعلمين. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الأخت بسمة ،
القرآن كُلُهُ خير ، تلاوته ِ وسماعه ِ ، ومشاهدته ِ وقراءته ِ عن التلفاز أو الكمبيوتر . وكذلك الحفظ ، فأي طريقة تـُساعد على الحفظ وتجدينها أسهل وأفضل فلا مانع ، فكلها تصب في حفظ كتاب الله عز وجل . ولكن قراءة التعبد والتلاوة التي فيها الأجر الكامل بكل حرف عشرُ حسنات هي التي تكون من المُصحف وعلى أتم الطهارة ومُستقبلة القبلة وبلباس الصلاة ، هذا الأفضل وألأكمل والأجمل ، ولا يعني ذلك أن القراءة بغير هذه الشروط لا تجوز ولا أجر بها . فبالنسبة ِ للحفظ فلا مانع من أي وسيلة حفظتي أو قرأتي . وحتى عند السماع يجوز سجود التلاوة مع كل آية سجدة ، ولو ما سجدتي فلا حرج ، وحتى في التلاوة من المُصحف لا حرج إذا لم تسجدي لسجدة التلاوة ، ولكن الأفضل السجود . وسجود التلاوة سجدة واحدة يُقال فيها كما يُقال في السجدة العادية . ويُنصح لكبار السن والأميين الذي لا يقرأون أن ينظروا في المصحف ويستمعوا للقرآن من الأجهزة ، فينالوا الأجر بإذن الله تعالى . هذا والله أعلى وأجل وأعلم .
جميل لافي 1 / 12 / 2010
. | |
|
| |
بسمة زرارة عضو ذهبي
المزاج : حسب الظروف
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الأربعاء ديسمبر 01, 2010 6:14 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين جزاك الله عنا ياشيخ جميل كل الخير ونفعنا بعلمك. بسمة زرارة | |
|
| |
معاذ عضوجديد
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الخميس ديسمبر 09, 2010 1:51 pm | |
| شيخنا الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة . ما حكم التأمين الصحي . حيث يتم دفع جزء من قبل الموظف وجزء من قبل الشركة علما بأنه اختياري أفيدونا جزاكم الله خيرا.
مهند الغماز | |
|
| |
بسمة زرارة عضو ذهبي
المزاج : حسب الظروف
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الخميس ديسمبر 09, 2010 2:08 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : والصلاة والسلام على رسولنا الكريم المبعوث رحمةً للعالمين أود سؤالك ياشيخ عن موضوع السهو بالصلاة أحيانا تحدث معي أن انهي الركعة الثانية وانسى الجلوس للتشهد الأول فاتذكره وأنا أهم بالنهوض للركعة الثالثة ,فهل اتم نهوضي واكمل الصلاة ثم اسجد سجود السهو بانتهاء الصلاة ؟أم اعاود الجلوس واكمل صلاتي ؟وفي هذه الحالة هل اسجد سجود السهو؟ ومن نسي في صلاته أمر ولم يتذكر أن يقوم بسجود السهو هل يجب عليه اعادة الصلاة؟ افيدنا جزاك الله كل خير عنا وبارك فيك. بسمة زرارة | |
|
| |
نضال هديب المدير العام
العمر : 59 المزاج :
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الخميس ديسمبر 09, 2010 2:21 pm | |
| اضيف سؤال اخر هنا للاخ الفاضل الشيخ جميل شيخنا لقد كان علي قضاء يوم صيام من رمضان قبل الذي مضىى والدنيا تلاهي والتاجيل اكيد غلط وكنت بالعادة اصوم اليوم الذي علي في حال سفري براً في رمضان قبل موعد رمضان الاخر ويكون غالباً قبل رمضان بقليل والنتيجة لهذا التكاسل والتاخير حدث امر جلل قبل رمضان بأيام ان توفيت والدتي فنسيت ما علي من قضاء ودخل رمضان وانا في حيرة الان اصوم يوم او اكفارة عنه او اعتبر افطار عمد ؟؟ وجزاك الله كل خير
عدل سابقا من قبل نضال هديب في الخميس ديسمبر 09, 2010 3:40 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الشيخ جميل لافي عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الدولة : الأردن - عمان
العمر : 66 المزاج : هــــــــــادي
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الخميس ديسمبر 09, 2010 3:34 pm | |
|
شيخنا الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة . ما حكم التأمين الصحي . حيث يتم دفع جزء من قبل الموظف وجزء من قبل الشركة علما بأنه اختياري أفيدونا جزاكم الله خيرا. مهند الغماز ~~~~~~~~~~~~~~~ بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث ِ رحمة ً للعلمين. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي مهند التأمينات الموجودة على الساحة الإسلامية الأن وبشروطها وبقوانينها الحالية كلها " حرام " مثل التأمين على الحياة ، تأمين السيارات شامل وضد الغير ، ولكن ضد الغير مَعفي عنه لأننا مُجبرون ومُكرهون عليه لقوله (صلى الله عليه وسلم) : ( رُفع َ عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) أما بالنسبة للتأمين الصحي فقد أجاز بعض أهل العلم هذا التأمين ومنهم من لم يُجزه ، لدخوله في باب القمار والغرر كالتأمينات الأخرى ، ولكن إذا كانت الشركة هي التي تؤمن موظفيها مجاناً فلا مانع ، وحتى لو دفع الموظف نسبة أو جزء ، ولكن تبقى شُبهات أنني إذا دفعت مبلغاً من المال ولم يلزمني التأمين بحيث أنني لم أحتاجه بأن الله عافاني طوال السنة ، فإذا بقيت نقودي ولم تذهب كان جائزاً ، وإن ذهبت دخلت في الميسر والغرر ، أو يُمكن أن يستهلك أكثر مما دفع أصلاً ، فيقع في الحرام والشُبهات ، يا أخي الأمر شائك وبه ِ شُبهه وما دام إختيارياً فأنا أرى أن يتورع المسلم عن الشبهات كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم) : ( الحلال بيّنْ وإن الحرام بيّنْ وبينهما مشتبهات لا يعلمُهنَّ كثيرمن الناس فمن اتقى الشبهات إستبرأ لدينه وعِرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملكٍ حِمى ألا وإن حمى اللهِ محارمهُ ، ألا وإن في الجسدِ ُمضغة إذا صلُحت صلُح الجسدُ كلهُ وإذا فسدت فسد الجسدُ كلهُ ، ألا وهي القلب ) صحيح مسلم . ولكن يُمكن أن نعمل تأميناً إسلامياً وهو ليس صعباً ويكون تضامنياً ، كموظفين شركة ما يجمعوا مبلغاً من المال يُساهم به ِ كل فرد ، ويُشغل هذا المال ويُدفع لمن يحتاج للعلاج وغيره ، وعوائد هذا المبلغ تعود للجميع ، وإذا لم تـُستعمل تـُقسم على الجميع بحصص حسب المُساهمات .
هذا والله أعلى وأجل وأعلم
جميل لافي 9 / 12 / 2010
. | |
|
| |
الشيخ جميل لافي عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الدولة : الأردن - عمان
العمر : 66 المزاج : هــــــــــادي
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الخميس ديسمبر 09, 2010 4:51 pm | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : والصلاة والسلام على رسولنا الكريم المبعوث رحمةً للعالمين
أود سؤالك ياشيخ عن موضوع السهو بالصلاة أحيانا تحدث معي أن انهي الركعة الثانية وانسى الجلوس للتشهد الأول فاتذكره وأنا أهم بالنهوض للركعة الثالثة ,فهل اتم نهوضي واكمل الصلاة ثم اسجد سجود السهو بانتهاء الصلاة ؟أم اعاود الجلوس واكمل صلاتي ؟وفي هذه الحالة هل اسجد سجود السهو؟ ومن نسي في صلاته أمر ولم يتذكر أن يقوم بسجود السهو هل يجب عليه اعادة الصلاة؟ افيدنا جزاك الله كل خير عنا وبارك فيك. بسمة زرارة ~~~~~~~~~~~ بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث ِ رحمة ً للعلمين. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الأخت بسمة ، إذا نسي المُصلي الجلوس للتشهد الأول في الصلاة الثلاثية أو الرباعية وقام وكان أقرب للقيام منه للجلوس فلا يرجع ويجلس للتشهد ، وعليه سجود السهو فهو يجبره . فالتشهد الأول واجب والجلوس له واجب أيضاً ولكن مع السهو والنسيان لا التعمد يجبرهُ سجود سجدتين قبل أن يُسلم ، ثم يُسلم والصلاة صحيحة ولا تـُعاد . ثم كل نسيان في الصلاة له سجود سهو يجبره . وهذا بالنسبة للواجبات ، أما بالنسبة للأركان (الفرائض) فلا يجبرها السجود للسهو وحده بل يجب الإتيان بالركن وبعده السجود للسهو .
وسأذكر الواجبات وهي : ثمانية : 1 ـ جميع التكبيرات عدا تكبيرة الإحرام فهي ركن . 2 ـ قول سبحان ربي العظيم مرة واحدة ، والباقي سُنة . 3 ـ قول سبحان ربي الأعلى مرة واحدة ، والباقي سُنة . 4 ـ قول سمع الله لمن حمدة ، للإمام والمأموم على السواء حال الرففع. 5 ـ قول ربنا ولك الحمد ، حال القيام بعد الرفع للإمام والمأموم . 6 ـ قول ربي إغفر لي ، رب إغفر لي ، حال الجلوس بين السجدتين . 7 ـ التشهد الأول . 8 ـ الجلوس للتشهد الأول . أي نسايان لهذه الواجبات يستوجب سجود السهو . أما الأركان فهي 15 ركن ، أي ركن يُترك دون الإتيان به ِ تبطل الصلاة . وسنن الصلاة كثيرة ، وهي تزيد الأجر في الصلاة ، وتركها يُنقص الأجر . وراجعي بحث لي تحت إسم : (( الصلاة والوضوء بإيجاز )) تجدي الأركان والواجبات والسُنن كاملة ، وهو موجود في مدونة الدوايمة للبحث وأصول الدين . أي هذه المدونة .
هذا والله أعلى وأجل وأعلم .
جميل لافي 9 / 12 / 2010
. | |
|
| |
الشيخ جميل لافي عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الدولة : الأردن - عمان
العمر : 66 المزاج : هــــــــــادي
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الخميس ديسمبر 09, 2010 5:21 pm | |
|
اضيف سؤال اخر هنا للاخ الفاضل الشيخ جميل شيخنا لقد كان علي قضاء يوم صيام من رمضان قبل الذي مضىى والدنيا تلاهي والتاجيل اكيد غلط وكنت بالعادة اصوم اليوم الذي علي في حال سفري براً في رمضان قبل موعد رمضان الاخر ويكون غالباً قبل رمضان بقليل والنتيجة لهذا التكاسل والتاخير حدث امر جلل قبل رمضان بأيام ان توفيت والدتي فنسيت ما علي من قضاء ودخل رمضان وانا في حيرة الان اصوم يوم او اكفارة عنه او اعتبر افطار عمد ؟؟ وجزاك الله كل خير ~~~~~~~~~~~~~~~~~ بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث ِ رحمة ً للعلمين. أخي نضال ، نسيان القضاء وقد مضى عليه أكثر من عام أي دخل رمضان آخر ، يستوجب القضاء فوراً وإطعام مسكين عن كل يوم . أما بالنسبة للنسيان فلا يُؤاخذنا به ِ الله لقوله ِ تعالى : ( ... ربنا لا تـُؤاخذنآ إن نسينآ أو أخطأنا ... ) البقرة 286 . (( قال النبي ( صلى الله عليه وسلم) قال الله جواباً لهذه الآية : قد فعلت )). ولقوله (صلى الله عليه وسلم) : ( رُفع َ عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ هذا والله أعلى وأجل وأعلم .
جميل لافي 9 / 12 / 2010
. | |
|
| |
معاذ عضوجديد
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الخميس ديسمبر 09, 2010 6:02 pm | |
| جزاك الله خيرا شيخنا المكرم على هذا التفصيل فقد سألت عن هذا الموضوع فكان الشخص المفتي اذا كان يتبنى الجواز أفتى بذالك دون التفصيل شاكرا لك على هذا الجواب الكافي.
مهند الغماز | |
|
| |
معاذ عضوجديد
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 1:29 pm | |
| شيخنا الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة أود الاستفسار عن بعض الكتب التي تنصحنا بها أو اي كتاب قرأته وتنصح يالأطلاع عليه. في اي مجال كان . وجزاكم الله خير الجزاء أخوكم مهند الغماز | |
|
| |
الشيخ جميل لافي عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الدولة : الأردن - عمان
العمر : 66 المزاج : هــــــــــادي
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 3:39 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث ِ رحمة ً للعلمين. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أخي مهند / أبو معاذ سؤال في غاية الأهمية ، واختيار الكتب للقراءة هي من أهم الأولويات لطالب العلم أو حتى للذي يُريد التفقه والتعلم في الدين ، فالكتب في الأسواق والمكتبات كثيرة والتنقيب عن المُفيد وغير المشبوه أمرٌ في غاية الأهمية ، وأضربُ مثلاً لكتاب واحد وهو في غاية الأهمية في العقيدة ( شرح العقيدة الطحاوية ) للإمام أبو جعفرالطحاوي 239 هـ ـ 321 هـ صعيد مصر ، وبشرح ابن عز الحنفي الدمشقي 731 هـ ـ 792 هـ هذا الكتاب خرج أحاديثه وشرحه إثنين في هذا العصر ، أحدهما الشيخ الألباني رحمهُ الله والثاني الزنديق المُعتزلي الأشعري المُعاصر حسن السقاف ، ومن لا يعرف الغث من السمين ، يشتري أو يقرأ كتاب الزنديق أو كتاب شيخنا الألباني رحمهُ الله . فأنصح إخواني وأخواتي قبل القراءة إستشارة العلماء بأي الكتب تنصحني حتى لا أقع في كتب أهل الفرق والضلال . وأنصح بقراءة أو إقتناء الكتب التالية : 1 ـ فتح الباري بشرح صحيح البخاري ـ لإبن حجر العسقلاني .(رحمهما الله) . 2 ـ صحيح مسلم ـ بشرح الإمام النووي (رحمهما الله) . 3 ـ تفسير إبن كثير .(رحمه الله) والقرطبي والطبري وغيرهم . 4 ـ شرح العقيدة الطحاوية ـ بشرح الألباني .(رحمه الله) . 5 ـ فقه السُنة ( كتاب مُبسط وسهل ) للشيخ سيد سابق (رحمه الله) . 6ـ مصابيح السُنة . للإمام البغوي (رحمه الله) . 7ـ الفتاوى الكُبرى ـ لشيخ الإسلام ابن تيمية .(رحمه الله) . 8 ـ البداية والنهاية ـ لأبن كثير . (رحمه الله) . 9 ـ أسد الغابة في معرفة الصحابة . ( لأبن الأثير ـ عز الدين الجزري) .(رحمهما الله) . 10 ـ كتاب الإيمان ـ لشيخ الإسلام ابن تيمية (رحمه الله) . 11 ـ إقتضاء الصراط المستقيم ـ لإبن القيم الجوزية (رحمه الله) . 12 ـ زاد المعاد ـ لإبن القيم الجوزية (رحمه الله) . 13 ـ إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان ـ لإبن القيم الجوزية (رحمه الله) . 14 ـ مدارج السالكين بين منازل إياكَ نعبد وإيكَ نستعين ـلإبن القيم الجوزية (رحمه الله) . 15 ـ موطأ الإمام مالك ـ (رحمه الله) . 16 ـ مسند الأمام أحمد ـ (رحمه الله) . 17 ـ سنن أبو داود ـ (رحمه الله) . 18 ـ سنن الترمذي ـ (رحمه الله) . 19 ـ سنن الدارمي ـ (رحمه الله) . 20 ـ مجتبى النسائي من السنن ـ (رحمه الله) . 21 ـ المستدرك للحاكم ـ وتخريج الأحاديث في السلسلة الصحيحة للألباني . 22 ـ مشكل الأثار ـ الطحاوي (رحمه الله) . 23 ـ صحيح ابن خزيمة ـ (رحمه الله) . 24 ـ كتاب الزهد ـ عبدالله ابن المبارك ـ (رحمه الله) . 25 ـ الحلية ـ لأبو نعيم . (رحمه الله) . 26 ـ كتاب الأم ـ للشافعي . (رحمه الله) . 27 ـ مصنف عبد الرزاق الصنعاني ـ (رحمه الله) . 28 ـ شعب الإيمان ـ للبيهقي . (رحمه الله) . 29 ـ الترغيب والترهيب ـ للمنذري . (رحمه الله) . 30 ـ الكبائر ـ للإمام الذهبي . (رحمه الله) . 31 صحيح الجامع الصغير ـ للسيوطي ـ بتخريج الألباني .(رحمهما الله) . 32 ـ ضعيف الجامع الصغير ـ للسيوطي ـ بتخريج الألباني .(رحمهما الله) . 33 ـ السلسلة الصحيحة ـ للشيخ الألباني . (رحمه الله) . 34 ـ السلسلة الضعيفة ـ للشيخ الألباني . (رحمه الله) . 35 ـ جمع الجوامع ـ للسيوطي . (رحمه الله) . 36 ـ الروضة الندية ـ للشوكاني . (رحمه الله) . 37 ـ تلبيس إبليس ـ لأبن الجوزي (رحمه الله) . 38 ـ الموضوعات ـ لأبن الجوزي (رحمه الله) .الأحاديث المكذوبة . 39 ـ الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ـ للشوكاني (رحمه الله) . 40 ـ الأفعى اليهودية ـ للدكتور عبد الله التل (رحمه الله) . 41 ـ جذور البلاء ـ للدكتور عبد الله التل (رحمه الله) . 42 ـ مجتمع الكراهية ـ لرئيس الوزراء الأردني السابق سعد جمعة 1970 (رحمه الله) . 43 ـ إظهار الحق ـ رحوة الله بن خليل الرحمن الهندي (رحمه الله) . 44 ـ الرحيق المختوم ـ للمبارك كفوري (رحمه الله) . 45 ـ المعجم الصغير والكبير ـ الطبراني (رحمه الله) . وهناك الكثير ما لا يُحصى من الكتب القيمة ، ويُغني عن كتب الحديث القديمة ما خرج أحاديثه وصححها الشيخ الألباني في كتبة . هذا والله أعلى وأجل وأعلم . وبارك الله بك َ على هذا السؤال لتستفيد أنت وغيرك من الأخوة المُسلمين . جميل لافي 21 / 12 / 2010 . | |
|
| |
حماس عضو نشيط
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الأحد مارس 13, 2011 3:01 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة : شيخي الفاضل ، عندي أسئلة كثيره ولكن كي لا اطيل سأسأل عنى اهمها في الوقت الحاضر 1- هل خال الأم محرم ؟ 2- اذا انذر شخص نذر مشروط ومات قبل ان يتحقق الشرط فهل على ابنة الوفاء بالنذر مثال : اذا انذر شخص انة اذا رزق بولد عند طهورة سوف يذبح جملا ومات قبل الطهور ولكن بعد ولادة الولد 3- هل لبس الجلابيب والحجاب الملون (احمر اصفر ازرق) يجوز ويعتبر زي شرعي
متأسفة جدا على الاطالة | |
|
| |
الشيخ جميل لافي عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الدولة : الأردن - عمان
العمر : 66 المزاج : هــــــــــادي
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الأحد مارس 13, 2011 11:25 pm | |
| حماس كتبت : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة : شيخي الفاضل ، عندي أسئلة كثيره ولكن كي لا اطيل سأسأل عنى اهمها في الوقت الحاضر 1- هل خال الأم محرم ؟ 2- اذا انذر شخص نذر مشروط ومات قبل ان يتحقق الشرط فهل على ابنة الوفاء بالنذر مثال : اذا انذر شخص انة اذا رزق بولد عند طهورة سوف يذبح جملا ومات قبل الطهور ولكن بعد ولادة الولد 3- هل لبس الجلابيب والحجاب الملون (احمر اصفر ازرق) يجوز ويعتبر زي شرعي
متأسفة جدا على الاطالة . ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث ِ رحمة ً للعلمين.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الأخت أو الإبنة حمـــــاس
أعتذر منكِ لتأخري عن الإجابة ، بسبب إنشغالي بالرد الذي قدمته في مدونة أصول الدين ، ولإنشغالي بكتابة أبحاثي الفقهية .
ولأن أسألتكِ عميقة ومهمة جداً وتحتاج لرد عميق وشافي ، ولكن سأختصر قدر المُستطاع .
***************************************
1 ـ بالنسبة للسؤال الأول : هل خال الأم محرم ؟ * عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ سَبْع نَسَبًا وَسَبْع صِهْرًا وَقَرَأَ الآية : ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا ) النساء22 . ومعنى الآية : عَنْ قَتَادَة : بِنْت الرَّبِيبَة وَبِنْت اِبْنَتهَا لَا تَصْلُح وَإِنْ كَانَتْ أَسْفَل بِبُطُونٍ كَثِيرَة وَكَذَا قَالَ قَتَادَة عَنْ أَبِي الْعَالِيَة. قَوْله تَعَالَى : " أُمَّهَاتكُمْ " تَحْرِيم الْأُمَّهَات عَامّ فِي كُلّ حَال لَا يَتَخَصَّص بِوَجْهٍ مِنْ الْوُجُوه ، أَيْ لَا بَاب فِيهِ وَلَا طَرِيق إِلَيْهِ لِانْسِدَادِ التَّحْرِيم وَقُوَّتِهِ ; وَكَذَلِكَ تَحْرِيم الْبَنَات وَالْأَخَوَات وَمَنْ ذُكِرَ مِنْ الْمُحَرَّمَات . فَالْأُمّ اِسْم لِكُلِّ أُنْثَى لَهَا عَلَيْك وِلَادَة ; فَيَدْخُل فِي ذَلِكَ الْأُمّ دِنْيَةً , وَأُمَّهَاتُهَا وَجَدَّاتُهَا وَأُمّ الْأَب وَجَدَّاتُهُ وَإِنْ عَلَوْنَ . وَالْبِنْت اِسْم لِكُلِّ أُنْثَى لَك عَلَيْهَا وِلَادَة , وَإِنْ شِئْت قُلْت : كُلّ أُنْثَى يَرْجِع نَسَبُهَا إِلَيْك بِالْوِلَادَةِ بِدَرَجَةٍ أَوْ دَرَجَات ; فَيَدْخُل فِي ذَلِكَ بِنْت الصُّلْب وَبَنَاتهَا وَبَنَات الْأَبْنَاء وَإِنْ نَزَلْنَ . وَالْأُخْت اِسْم لِكُلِّ أُنْثَى جَاوَرَتْك فِي أَصْلَيْك أَوْ فِي أَحَدِهِمَا وَالْبَنَات جَمْع بِنْت , وَالْأَصْل بُنَيَّة , وَالْمُسْتَعْمَل اِبْنَة وَبِنْت . وَضُمَّتْ الْأَلِف مِنْ أُخْت لِتَدُلّ عَلَى حَذْف الْوَاو , فَإِنَّ أَصْل أُخْت أَخَوَة , وَالْجَمْع أَخَوَات . وَالْعَمَّة اِسْم لِكُلِّ أُنْثَى شَارَكَتْ أَبَاك أَوْ جَدَّك فِي أَصْلَيْهِ أَوْ فِي أَحَدهمَا . وَإِنْ شِئْت قُلْت : كُلّ ذَكَر رَجَعَ نَسَبُهُ إِلَيْك فَأُخْتُهُ عَمَّتك . وَقَدْ تَكُون الْعَمَّة مِنْ جِهَة الْأُمّ , وَهِيَ أُخْت أَبِ أُمّك . وَالْخَالَة اِسْم لِكُلِّ أُنْثَى شَارَكَتْ أُمّك فِي أَصْلَيْهَا أَوْ فِي أَحَدهمَا . وَإِنْ شِئْت قُلْت : كُلّ أُنْثَى رَجَعَ نَسَبُهَا إِلَيْك بِالْوِلَادَةِ فَأُخْتُهَا خَالَتُك . وَقَدْ تَكُون الْخَالَة مِنْ جِهَة الْأَب وَهِيَ أُخْت أُمّ أَبِيك . وَبِنْت الْأَخ اِسْم لِكُلِّ أُنْثَى لِأَخِيك عَلَيْهَا وِلَادَة بِوَاسِطَةٍ أَوْ مُبَاشَرَة ; وَكَذَلِكَ بِنْت الْأُخْت .
فَهَذِهِ السَّبْع الْمُحَرَّمَات مِنْ النَّسَب .
بمعنى آخر : خال الأم خال ، فالأب في الإسلام ما على ، أي الجد أب وجد الجد أب ، وكذلك الأبن ما سفل ، أي إبن الأبن إبن وإبن إبن الأبن إبن ، وخال الأم هو خال .
* ولكن لي ملاحظة هنا : بسبب فساد المجتمع الإسلامي في هذا الزمن ولإنتشار زنا المحارم ، وبسبب الإنحلال الالخلقي ، وانتشار المُفسدات مثل النترنت والفضائيات والأفلام الخليعة ، فأنا لا أشجع أن تنكشف وتتكشف المرأة أمام حتى محارمها لسد الذرائع ، ودرءاً للمفاسد ، للقاعدة الشرعية : ( درء المفاسد مُقدم على جلب المصالح ). ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
2 ـ اذا انذر شخص نذر مشروط ومات قبل ان يتحقق الشرط فهل على ابنة الوفاء بالنذر مثال : اذا انذر شخص انة اذا رزق بولد عند طهورة سوف يذبح جملا ومات قبل الطهور ولكن بعد ولادة الولد.
* النذر نوعين ، نوع مُحرم يُكفر عنه كفارة اليمين إذا أنذر ولا يؤديه ، ونذر في المُباح ، ويجب الوفاء به وتأديته حتى ولو بعد وفاة المُنذر .
عن عبدالله بن عمر (رضي الله عنهما) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) : ( أنه نهى عن النذر . وقال ( إنه لا يأتي بخير . وإنما يستخرج من البخيل ) صحيح مسلم. وعن أبي هريرة (رضي الله عنه)عن النبي (صلى الله عليه وسلم) : ( لا تنذروا . فإن النذر لا يغني من القدر شيئا . وإنما يستخرج من البخيل ) صحيح مسلم.
* ويجب الوفاء بالنذر وحتى ولو بعد الوفاة ، لأنه يبقى مُعلق بذمة المُنذر ولا يتحلل منه إلا بالوفاء كما أنذر واشترط على نفسه ،ما لم يكن نذر معصية أو مُحرم .
* ومن الأمور الذي يُؤديها الولي عن ميته إذا كان عليه دين أو صيام فرض أو صيام نذر أو نذر بشيء كالذي ذكرتِ .
ولكن بشكل عام نهانا النبي (صلى الله عليه وسلم)عن النذر للأحاديث التي ذكرتها آنفاً . ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
3- هل لبس الجلابيب والحجاب الملون (احمر اصفر ازرق) يجوز ويعتبر زي شرعي .
لا يا ابنتي ، لا يُعتبر لباس شرعي ، فهذا من تزيين الشيطان ، وتلبي إبليس لبناتنا في هذا الزمن بإيهامهنّ بأن المرأة إذا لبست إشارب ملون وبنطال فقد إحتجبت وتخمرت وهي كعائشة وخديجة (رضي الله عنهنّ) .
وأحيلك على بحث من كتباتي بعنوان : (( صفة لباس الرجل والمرأة في الإسلام من صفة لباس النبي (صلى الله عليه وسلم) والصحابة والصحابيات )).
وهو موجود في مدونة الدوايمة للبحث وأصول الدين ، فابحثي عنه ، أو إبحث في البحث في مساهمات ( جميل لافي ) بالبحث في مساهمات الإسم الذي تضعي الماوس عليه ، فتظهر جميع مساهمتي أو بالبحث بإسم الموضوع .
فقد وضحت صفة لباس المرأة في الإسلام وأطلت النفس فيه .
هذا والله أعلى وأجل وأعلم . وأستغفر الله .
الشيخ جميل لافي 13 / 3 / 2011 .
| |
|
| |
حماس عضو نشيط
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الإثنين مارس 14, 2011 1:21 am | |
| جزاك الله خيرا شيخي الفاضل واشكرك على التوضيح وأسأل الله ان يعيننا على تطبيق احكامة وسنن نبية صلى الله عليه وسلم.وأسألك الدعاء لي ولجميع بنات المسلمين بالهداية
شيخي الفاضل : اعلم ان مشاغلك كثيرة ولكن اطمع بكرمك وجودك واريد توضيحا لسؤال الثاني (النذر) اذا لم تكن هناك القدر المادية على تنفيذ النذر (ذبح جمل) مع العلم ان النذر قطعه جدي من فتره طويلةجدا (يعنى الجمل كان بسعر جاجتين يمكن) فما العمل؟
مع جزيل الشكر لك يا ابي وشيخي الكريم ابنتك حماس | |
|
| |
الشيخ جميل لافي عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الدولة : الأردن - عمان
العمر : 66 المزاج : هــــــــــادي
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الإثنين مارس 14, 2011 2:00 am | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث ِ رحمة ً للعلمين.
الإبنة حمــــــــــاس
أنا لا أتأخر عن أي مسلم أو مسلمة إذا ما قصدني بأي سؤال أو إستفسار أو مسألة ، أو مُساعدة مهما كانت أو حتى معونة ، أو نصيحة أو إستشارة .
وإذا كانت المسألة خاصة أو مُحرجة ، فلا مانع من أن يُرسل إيميل أو على هواتفي الموجودة .
وهذه المعلومة للجميع .
يا إبنتـــــــي ،
النذر نذر ، فلا خلاص منه ولا مناص إلا بالوفاء والأداء ، لأجل ذلك لا ننصح الناس بالنذر ، لأن الذي يُنذر هو البخيل كما جاء بالحديث . فالنذر حسب ما تلفظ بهِ المُنذر ، فلا يُجزء إخراج القيمة نقداً ، وإذا حدد مصارفه ( كيف يوزع مثلاً للفقراء فيكون للفقراء ) ، ولكن إذا قال جمل ولم يُحدد العمر ولا المصرف ، فله أن ينحر أي جمل حتى ولو قاعود صغير .
وكما ذكرت لا يسقط النذر حتى لو كان المُنذر مُعسراً ، أو أولياءه من بعده ، ولكن بحال العُسر يُعذر حتى يمتلك المال ، فحينها يجب الأداء والوفاء .
الشيخ جميل لافي 13 / 3 / 2011 . | |
|
| |
حماس عضو نشيط
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الإثنين مارس 14, 2011 2:23 am | |
| جزاك الله خيراواسأل الله ان يجعلة في ميزان حسناتك | |
|
| |
رامي سالم زعاترة عضو مميز
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الثلاثاء مايو 31, 2011 6:25 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله اود ان اسأل فضيلة الشيخ عن حكم زيارة القبور بصفة خاصة كزيارة قبر الاب والام والدعاء لهما عند القبر. وعن شكل القبور في الاسلام كوضع شواهد للقبور كما نرى في الوقت الحالي حيث ان نسبة 99% من القبور لها شواهد . وهل يجوز زراعة الاشجار حول القبر وجزاك الله خيرا . | |
|
| |
جمال العداربه عضوجديد
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الثلاثاء مايو 31, 2011 2:24 pm | |
| الشيخ جميل لافي السلام عليكم ورحمة وبركاتة اريد ان اسال عن اموال البورصة هل هي حرام ام حلال وشكر جزيلاً لك وجزاك الله كل خير | |
|
| |
الشيخ جميل لافي عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الدولة : الأردن - عمان
العمر : 66 المزاج : هــــــــــادي
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الثلاثاء مايو 31, 2011 3:52 pm | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث ِ رحمة ً للعلمين.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخ رامي سالم زعاترة بارك الله بك على سؤالك الطيب
أخي الكريم ،
نهى النبي (صلى الله عليه وسلم) في بداية الإسلام عن زيارة القبور للرجال والنساء ، لما كان يحدث من أمور شركية ومُخالفاتٍ للشرعِ من لطمٍ وحلقٍ وسلقٍ وشقٍ للجيوب وغيره ، ولكون الناس حديثي عهدٍ بجاهلية ، ثم أتى أمرٌ من الله عز وجل بالسماح للرجال على الإطلاق بزيارة القبور لما جاء في الحديثين التاليين ، وقُنن الأمر بالنسبةِ للنساء لما تـُحدثهُ المرأة من فتن وبدع لكثرة زيارتها للمقابر ، وذلك لشدة عاطفة المرأة بالنسبة للرجال ، وعدم تحكمها بعواطفها على الأغلب ، وسأتلو الحديث المتعلق بالنساء لاحقاً .
عن أبي موسى الأشعري (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ( قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور فقد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه فزوروها فإنها تذكر الآخرة ) الألباني - صحيح الترغيب . وفي رواية بريدة (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ( قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور ، فقد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه فزوروها . فإنها تذكر الآخرة ) الألباني صحيح الترمذي . فلا مانع من زيارة القبور والدعاء للأبوين والأقربين ، مع أن الدعاء يصل للأموات من حيث دعيت ، سواء في المقبرة أو في البيت ... لما جاء في الحديث على الحض على الدعاء للوالدين بعد وفاتهما . عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية . أو علم ينتفع به . أو ولد صالح يدعو له ) صحيح مسلم ، والنسائي والترمذي وأبو داود وغيرهم .
عن عبدالله بن عباس و أبو هريرة و حسان بن ثابت (رضي الله عنهم) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال : ( لعن الله زوارات القبور ) الألباني في صحيح الجامع ، وغيره .
والمُراد من الحديث ، كثيرات الزيارة للقبور ، وعلى ألا تـُصبع الزيارة عادة وفي أيام الخميس والأعياد وهذا منهيٌ عنه للجميع رجالاً ونساءً ، فتخصيص أيامٍ للزيارة بدعة وخاصة في أعيادنا الفطر والأضحى ، فالأعياد للفرح والسرور ، لا للهم والغم .
أما بالنسبةِ للقبور في الإسلام : عن أبي هياج الأسدي قال : ( قال لي علي بن أبي طالب : ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أن لا تدع تمثالا إلا طمسته . ولا قبرا مشرفا إلا سويته . وفي رواية : ولا صورة إلا طمستها ) . صحيح مسلم .
فمن السُنة أن لا يكون القبر مُرتفعاً أو أو مبنياً ، والقبور الإسلامية بإرتفاع شبر ومُحدب من الوسط ويكون من التراب ، ولا مانع أن يُعلم القبر بحجر شاهد ولكن دون بذخٍ وإسرافٍ يضر ولا ينفع ، ولا مانع من كتابة الإسم لمعرفة القبر ، ولكن يُمنع المُخالفات كالتي نرى اليوم من عبارات بها تأله على الله عز وجل : المغفور له أو المرحوم وغيرها من عبارات ، وقد نهانا ربنا عز وجل بتزكية النفس أو تزكية الغير ، فقال تعالى : ( فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى ) النجم 32 . وقال : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا ) النساء 49 .
وبالنسبة لزراعة الشجر على القبور :
فلا أعلم لها دليل وسنة ، ولا حتى عن سلف الأمة ، ومن يستشهد بفعل النبي (صلى الله عليه وسلم) بحديث : عن عبدالله بن عباس (رضي الله عنهما) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) : ( أنه مر بقبرين يعذبان ، فقال : إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير ، أما أحدهما فكان لا يستتر من البول ، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة . ثم أخذ جريدة رطبة فشقها بنصفين ، ثم غرز في كل قبر واحدة ، فقالوا : يا رسول الله ، لم صنعت هذا ؟ فقال : لعله أن يخفف عنهما ما لم ييبسا ) صحيح البخاري .
فهذه خصوصية للنبي (صلى الله عليه وسلم) وبوحي من الله عز وجل ، فمن أين لنا أن اصحاب القبور يُعذبوا ، أو يُنعموا ، فنغرس في الأعياد جرائد النخيل أو أشجار الزيتون أو غيرها ...
وهذا إسراف نهى عنه الشرع فلا فائدة منه ، بل هو بدعة ، والبدعة لا تكون إلا في الدين والعبادات فقط ، والجنائز والقبور من الدين .
هذا والله أعلى وأجل وأعلم وأستغفر الله
الشيخ جميل لافي 31 / 5 / 2011 . | |
|
| |
الشيخ جميل لافي عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الدولة : الأردن - عمان
العمر : 66 المزاج : هــــــــــادي
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الثلاثاء مايو 31, 2011 4:43 pm | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث ِ رحمة ً للعلمين .
أخي الكريم جمال العداربة
سؤالك عن أموال البورصة سؤال عام وبحاجة إلى تفصيل .
أولاً :
التعامل بالأسهم من حيث شرائها بنية التشغيل والمُرابحة والإنتاج ، فلا مانع ، كأن أشتري أسهم شركة مُساهمة كشركة الكهرباء والحديد والإسمنت والفوسفات بحيث أنني أجتهد في اختيار الشركة الناجحة ، وبشرط ألا تشتغل هذه الشركة فيما حرم الله ، كشركات التأمين والبنوك والخمور والربا وغيرها من دروب الحرام . وعلى ألا توظف هذه الشركات والمصانع أموالها أو جزءاً منها في البنوك الربوية لجني أرباح زيادة . فبكون هذا المجال من الأسهم تزداد قيمتها السنوية أو تهبط ، وتقوم هذه الشركات والمصانع بتوزيع أرباح سنوية على المُساهمين ، كلٌ حسب مُساهمته ، فبهذه الطريقة وبهذا التعامل ، فلا بأس به .
ثانياً :
التعامل بالأسهم بشكل يومي أو إسبوعي لأو شهري عن طريق الشراء والبيع لجني الأرباح ، فهذا لا يُجوزه الشرع ، فهو يدخل في باب المُقامرة والميسر وحتى الربا ... فبهذه الطريقة التي تحصل في سوق البورصات لا نقوم بتشغيل أيدي عاملة أو إنتاج أو توظيف للبطالة ، غير جني أرباح أو خسائر سهلة ، ثم أن الأسهم قيمتها نقدية أو ما يُعادلها من نقد ، فكأنك تشتري نقد بنقد ، والزيادة تكون كالربا ، ( نقد بنقد ، فمن زادَ أو إستزادَ فقد أربى )
والحكمة من التحريم أن لا فائدة تعم على المجتمع المسلم ولا إنتاجية ، فهم كالذين يتعاملون بالربا . ثم أن هناك لصوص وقراصنة وعتاولة وحيتان يتآمرون على صغار المُتعاملين بالبورصة ، فيقتنصوا منهم أموالهم وأسهمهم ، وهذا يدخل في باب المكر والخديعة والغش الذي نهى عنه النبي (صلى الله عليه وسلم) حيث قال : ( من غش فليس منا ) صحيح ، في صحيح الجامع وغيره. ثم ، ما تراجع اقتصاد الأمة الإسلامية في هذا الزمن إلا من تعاملهم بهذه البورصات ، والتي هي من صنيعة اليهود والكفار ، ففي العام المنصرم وحدة كلف التعامل بالبوصات الدول الإسلامية والمُساهمين الأموال الطائلة ، ومنيت بخسائر فادحة ، وما هذا إلا لمخالفتهم شرع ربنا عز وجل ، فكان العقاب . وأنصحك بقراءة بحثي في هذه المدونة بعنوان : المسلمون وسوء إدارة الأموال .
هذا والله أعلى وأجل وأعلم وأستغفر الله
الشيخ جميل لافي 31 / 5 / 2011 . | |
|
| |
رامي سالم زعاترة عضو مميز
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الأحد يونيو 05, 2011 6:48 am | |
| فضيلة الشيخ جميل لافي السلام عليكم ورحمة الله اود ان اسأل فضيلتكم انه في حال صلاة المسبوق مع الجماعة وبعد تسليم الامام, فهل يجوز ان يقوم المأموم بسجود السهو في حال الزيادة في الصلاة او النقصان بعد تسليم الامام ( في حال كان السهو اثناء تتمة الصلاه وبعد تسليم الامام)؟ وجزاك الله خيرا . | |
|
| |
الشيخ جميل لافي عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الدولة : الأردن - عمان
العمر : 66 المزاج : هــــــــــادي
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الأحد يونيو 05, 2011 2:58 pm | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث ِ رحمة ً للعلمين.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخ رامي سالم زعاترة سأل :
فضيلة الشيخ جميل لافي السلام عليكم ورحمة الله اود ان اسأل فضيلتكم انه في حال صلاة المسبوق مع الجماعة وبعد تسليم الامام, فهل يجوز ان يقوم المأموم بسجود السهو في حال الزيادة في الصلاة او النقصان بعد تسليم الامام ( في حال كان السهو اثناء تتمة الصلاه وبعد تسليم الامام)؟ وجزاك الله خيرا .
أخي الكريم ،
سجود السهو : لسهوٍ في الصلاة أوالنسيان فيها ، وسجود السهو مشروع باتفاق الأئمة لمن يسهو في صلاته لفعل النبي (صلى الله عليه وسلم) له وأمره به . ويشرع سجود السهو لزيادة أو نقصان أو شك ومحله قبل السلام أو بعده ( وبهذا تفصيل ) ، وهو سجدتان من غير تشهد يكبر عند كل سجدة ويسلم بعدهما .
- وَالْمَسْبُوقُ يُشَارِكُ الْإِمَامَ فِي سُجُودِ السَّهْوِ :
{ وَالْفَرْقُ أَنَّ سُجُودَ السَّهْوِ يَدْخُلُ فِي التَّحْرِيمَةِ ، بِدَلِيلِ أَنَّهُ يَحْتَاجُ إلَى تَحَلُّلٍ مِنْ بَعْدُ ، وَهُوَ قَدْ الْتَزَمَ الِاقْتِدَاءَ بِالْإِمَامِ فِي مِقْدَارِ مَا يُصَلِّي ، وَأَوْجَبَ الِانْفِرَادَ بِالْبَاقِي ، وَسُجُودُ السَّهْوِ مِنْ صَلَاتِهِ وَلَزِمَهُ مُتَابَعَتُهُ . وَلَيْسَ كَذَلِكَ تَكْبِيرُ التَّشْرِيقِ وَالتَّلْبِيَةِ ؛ لِأَنَّهُمَا شُرِعَا بَعْدَ التَّحَلُّلِ خَارِجَ التَّحْرِيمَةِ ، بِدَلِيلِ أَنَّهُ لَا يَحْتَاجُ إلَى التَّحَلُّلِ مِنْ بَعْدُ ، وَهُوَ إنَّمَا الْتَزَمَ مُتَابَعَةَ الْإِمَامِ فِي التَّحْرِيمَةِ فَإِذَا خَرَجَ مِنْهَا لَمْ يَلْزَمْهُ مُتَابَعَتُهُ }.
أي إذا سهى أو زاد أو أنقص في صلاته بعد اقتدائهِ بالإمام وتسليم الإمام ، يٌصبح فيما بقي من صلاته كالمُنفرد ، فإذا سهى فيما تبقى له من ركعات سجد للسهو ، هذا بالنسبة للزيادة أو السهو ، أما بالنسبةِ للنقصان مع اليقين والتأكد من نقصان ركن أو ركعة كاملة كما القاعدة { الشك لا يزول بشك ، الشك يزول بيقين } ، وجب عليه الإتيان بالركعة أو الركن ثم يسجد للسهو بعدها ، أما إذا نسي سُنة كالتشهد الأول في الرباعية أو الثلاثية كالمغرب فيسجد للسهو ولا يأتي بالتشهد الأول ، وسجود السهو يجبرُه .
مثـــــــــال : إذا نسي سجدة من سجدتين ، وكلاهما ركن ، يأتي بالسجدة الناقصة ، ثم يُكمل بعدها التشهد والصلاة الإبراهمية ثم يسجد للسهو بعدها ويُسلم ، أيّ على الترتيب حيث كان نسيان الركن ، وهكذا ....
هذا والله أعلى وأجلُ وأعلمُ . وأستغفر الله .
الشيخ جميل لافي 5 / 6 / 2011 . | |
|
| |
حماس عضو نشيط
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الأحد يونيو 19, 2011 8:43 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة شيخي الفاضل أود ان اسأل هل يصل اجر قراءة القرءان عن الميت وهل هناك دعاء معين يجب قولة حتي يصبح اجر القراءة للميت وان كانت الاجابتك بوصول الاجر هل يجوز ان اجعل اجر القراءة لأكثر من شخص من الاقراباء مثلا (جدتي وجدي وخالي وخالتي) ام من الافضل ان تكون للكل فرد على حدا وجزاك الله خيرا | |
|
| |
الشيخ جميل لافي عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الدولة : الأردن - عمان
العمر : 66 المزاج : هــــــــــادي
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الإثنين يونيو 20, 2011 4:51 pm | |
|
من طرف حماس أمس في 4:43 pm السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة شيخي الفاضل أود ان اسأل هل يصل اجر قراءة القرءان عن الميت وهل هناك دعاء معين يجب قولة حتي يصبح اجر القراءة للميت وان كانت الاجابتك بوصول الاجر هل يجوز ان اجعل اجر القراءة لأكثر من شخص من الاقراباء مثلا (جدتي وجدي وخالي وخالتي) ام من الافضل ان تكون للكل فرد على حدا وجزاك الله خيرا ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث ِ رحمة ً للعلمين.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد ،
الأخت حمــــــاس
اختلف العلماء على وصول أجر وثواب قراءة القرآن للأموات ، على قولين ، منهم من قال يصل ، ومنهم من قال لا يصل لحديث النبي (صلى الله عليه سلم) : ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية , أو علم ينتفع به , أو ولد صالح يدعو له ) ابن تيمية في مجموع الفتاوى ، و مجموع فتاوى ابن باز رحمهما الله تعالى . ففي هذا الحديث أن عمل المُتوفى كقراءة القرآن والذكر والأعمال الصالحة قد انقطعت بوفاته ، فقد طويت صحيفة أعماله وخُتمت ، وجاء الإستثناء ، إلا من ثلاث ، المذكزرة في الحديث وهذا الأصح من القولين : 1 ـ الصدقة الجارية : ما دام يُنتفع بها الناس يجري لهُ أجرها بإذن الله تعالى . 2 ـ العلم الذي ينتفع بهِ الناس يعد موتهِ . 3 ـ الولد والبنت الصالحين اللذان يدعوان لأبويهما ، والأب ما على ، أيّ الجد وجد الجد وهكذا .... والولد الصالح من كسب أبيه ، فإذا قرأ الولد القرآن أخذ الأجر ولوالدهِ أجرٌ أيضاً وهو مُتوفى ، وثم ، دعوة الإبن لوالديهِ تصل للوالدين بنص الحديث ، فكل دعوة أو عمل يصل من الأبناء للأباء بإذن رب الأرض والسماء .
والخلاصة : أن قراءة القرآن على الأموات لا تصل ، إلا الدعاء وثواب القراءة من الأبناء .
فلا نـُجهد أنفسنا في القراءة للأموات بنية الوصول ، ولكن نقرأ وندعو لهم ، ونتصدق عنهم .....
هذا والله أعلى وأجل وأعلم .
وأستغفر الله
الشيخ جميل لافي 20 / 6 / 2011
. | |
|
| |
نضال هديب المدير العام
العمر : 59 المزاج :
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الخميس يونيو 30, 2011 4:51 pm | |
| اخي السائل اختي السائلة نرجو تنزيل سؤالك (موضوع جديد ) وليست هنا لكي نستفيد من عنوان السؤال في النشر والاستفادة للجميع من الجواب وتبقى الردود والاستفسار والحوار حول الموضوع المطروح ودمتم بالف خير | |
|
| |
نضال هديب المدير العام
العمر : 59 المزاج :
| موضوع: رد: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي الخميس يونيو 30, 2011 4:53 pm | |
| لتقديم سؤال اضغط موضوع جديد بالاعلى مع شديد الاحترام والتقدير لكم | |
|
| |
| (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )مباشر..يجيب عليها الداعية الأسلامي الشيخ جميل لافي | |
|