موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيفاء
عضو هيئة ادارية المدير الاداري
عضو هيئة ادارية المدير الاداري



الدولة : عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني (43)


عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Empty
مُساهمةموضوع: عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني   عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني Emptyالثلاثاء يناير 18, 2011 3:35 am


رشاد أبوشاور


عند بوطاقية هي المجموعة القصصية الجديدة للروائي والقاص والناقد المغربي أحمد المديني.


يلفت الانتباه أن المجموعة الصادرة في العام 2010 من منشورات أحمد المديني، المؤلف نفسه، وهذا يذكرنا بهموم الكاتب العربي الذي ما عاد يجد دورا للنشر ترحب بنتاجه القصصي والروائي، إلاّ إذا ( أسهم) في تحمل التكلفة، أو إذا كان مشهورا فإنه يعرف انه لا حقوق تذكر له، فهو يكتب، ويقرأ، على نفقته، ومن جيبه الذي هو غالبا خال، أو شبه خال، لدخله قليل، وأعباء حياته المرهقة!


يختار بعض المبدعين العرب أن يتحمّلوا طباعة أعماله ليضمنوا صدور تلك الأعمال بدون إرجاء، وتجنبا للمماطلة، وأيضا ضمانا لأن لا يخادعهم أحد ما، أو جهة ما، فيتحملون الخسارة بشيء من الطمأنينة، وبدون شعور بالخديعة.


يفترض أن كاتبا بوزن أحمد المديني، روائي متألّق، وقاص موهوب صاحب تجربة عريضة وناقد له حضور مشرقا ومغربا، وأكاديمي بارز، أن لا يعاني مع دور النشر في المشرق والمغرب، ولكن الأمر هكذا معه، ومع أقرانه الذين إن تبنت بعض دور النشر أعمالهم فإنها تصدمهم عندما تخبرهم بأنها طبعت 1000 ألف نسخة فقط!.


الحّق أن حال الكتاب العربي لا يسّر، فدور النشر لا تتحمل وحدها فضيحة عدد القرّاء في بلاد يبلغ تعدادها قرابة ثلاثمائة مليون عربي غير قارىء!


كان لا بدّ من هذه المقدمة قبل الدخول إلى عالم قصص ( عند بوطاقية)، التي تضم قصصا متنوعة تدلل على تجربة الكاتب الغنية، الواسعة، الممتدّة بين بلده المغرب، وفرنسا، حيث يمتح من تجربته الشخصية، ومن معرفته بالبيئتين المختلفتين، ومن خبرته كقّاص وروائي وناقد متابع للنتاج الأدبي العربي مشرقا ومغربا.


في قصّة ( الرجل العجوز وحده)، المكتوبة كما لو أنها قصيدة نثرية، نلتقي بعجوز ( تشيخوفي)، في أجواء تشيخوفية، حزينة، موحشة، و..عميقة الإنسانية، فالقصّة تمضي بنا سطرا سطرا، والأسطر غير منتظمة الطول وعدد الكلمات _ وهذا يذكرني بتجربة للراحل الكبير المجدد يحي حقّي _ وهو ما يوحي بما هو أبعد من شكل القصيدة.


جو النّص معتم موحش. اللابطل عجوز وحيد، لا أحد له، وهو الراوي نفسه...


التشيخوفية ليست نسخا، ولكنه روح تشيخوفية، وهي تنتمي للقرن الحادي والعشرين. المكان ليست موسكو نهاية القرن التاسع عشر حيث زمن قصص وروايات ومسرحيات تشيخوف، ولكنها باريس نهاية القرن العشرين ، ومطلع القرن الحادي والعشرين. تبدأ القصّة _ الشعر: حين يخرج الرجل العجوز ، الذي هو أنا، إلى الشارع ، يكون وحده .


هكذا تبدأ الحكاية، وهكذا يمضي العجوز الذي يخرج وحيدا من مكانه الموحش، مثقلاً بوحدته التي هي ( عاهة) حياتية يبحث لها عن علاج بالتواصل مع الآخرين، فلا يجد في النهاية سوى فتاة يدور بينه وبينها حوار كاشف عن أعماق نفسيهما هما الغريبان الوحيدان في ( حانة):


_ نسيت أن أسألك: هل ستأتين لأنك تشفقين علي، أم لأنك فعلاً ترغبين؟


_ لماذا تريد أن تعقّد الأمور؟


_ كأني بك تقولين: ألهذا السبب تمعن في العيش وحدك؟


_ حسنا: أفترض أني ارغب.


_ هذا يناسبني.


_ سنقول غدا ما دام الأمر كذلك.


_ ستجدينني في التاسعة، كالعادة هنا.


_ فهمت، سأجدك ككل ليلة وحدك!


_ لا شيء أكثر من هذا يفرحني، خاصة إذا كنت حقا ترغبين.


_ لك ما شئت، إنما أحذرك ، فإن جئت غدا، وبعد غد، فبعدهما، فقد لا تبقى وحدك!


في الحانة التقى بالفتاة التي ذكرته بزوجته الراحلة، وفي الحانة يلتقى الوحيدون، من كل الأصناف، كما هو الشأن مع رواد الحانات.


والفتاة الوحيدة تحذّر العجوز الوحيد من أنه إذا ما واظب على لقائها..فقد لا يبقى وحده!


وإذ يعود إلى بيته وحيدا، وينام في فراشه وحيدا، لا يكون مصادفا أن ذبالة ضوء ترتعش هي آخر ما يغمض عينيه عليه..وحده!


هكذا هي القصّة القصيرة، تتعدد، تختلف، تتباين، نقرأ ألوف النماذج منها، بتقنيات لا تنتهي، ولكنها في كل الأحوال: قصص الناس الوحيدين!


ولأن أحمد المديني المخضرم، والذي خبر باريس وحيدا، بعيدا عن ذويه، وبيئته المغربية، فإنه يبدع قصّة من أجمل ما قرأت في القصّة القصيرة ، اقصد قصّة ( مسيو شارل).


قلت للوقا(LUCAS) بلهجة المستغرب، المستنكر:


ألم تلاحظ، هاهي العاشرة وعشر دقائق وصاحبك لم يحضر؟


أمّا صاحب لوقا فهو المسيو شارك، والقصّة تدور في بار باريس حيث يعمل لوقا نادلاً، والمسيو شارل يتردد مساء كل يوم الساعة العاشرة بانتظام..ولكنه، لشماتة الراوي المغربي، لم يحضر هذا المساء، والمغربي يستمتع بإغاظة لوقا الذي يرفض اعتباره إيطاليا، ويباهي بأنه من ( سردينيا)!


كل ليلة قبل العاشرة بدقائق، يفسح لوقا للمسيو شارل مكانا على الكونتوار. يحضّر له صحنا فارغا وشوكة وسكينا، إضافة إلى منشفة ومملحة ومبزرة ، وسليلة خبز، ويكمل الخدمة بإبريق شاي إلى جانبه قارورة قرفة، كل هذا بدقة متناهية وتنسيق تام.


لكن المسيو شارل الذي يدخل عادة منتصب القامة، بطوله الفارع كما لو أنه الجنرال ديغول، لم يحضر هذا المساء، تأخر وليست هذه عادته، وهو ما منح الراوي الفرصة للشماتة بلوقا.


لوقا يؤكد:


_ بل سيأتي، أنا واثق، لم يفعلها من قبل، هذه مهنتي وأنا أعرفها يا رجل!


ويضيف لوقا أثناء الحوار:


_ لست إيطاليا، أنا من سردينيا...


لكن ما هي علاقة لوقا بالمسيو شارل؟


يهمس لوقا للراوي:


_ اسمع: مسيو شارل هو الزبون الوحيد الذي يؤنسني عندما يفرغ المحل. إنكم تذهبون جميعا باكرا، وهو يبقى معي إلى الإغلاق، ووحده يستمع إلى همومي، ويتقبّل شكواي، ولا يتذمّر مثلك لكل طلب، وبشوش، غريب شيئا ما، ولكنه طيب، لا مثل هؤلاء، مثلكم جميعا، أووف، ثمّ _ وقد انحنى على أذني أكثر_ هو نوعا ما من العائلة، فأمه من أصول ساردينيّة...


هذه ضربة معلّم، قاص خبير في القص، والنفس الإنسانية، ويعرف مدى أهمية ( الهوية) في حياة البشر. المسيو شارل أمه من أصول سردينيّة مثل النادل لوقا الذي يرفض أن يكون إيطاليا!


في النهاية، وبينما الراوي يغادر المكان، يلتقي عند الباب بمسيو شارل الذي رغنم تأخره غير المعتاد فإنه يحضر كما توقع لوقا، لوقا الذي يؤنس المسيو شارل وحدته، ولعلّ المسيو شارل يأتنس بلوقا!


تضم المجموعة قصصا إنسانية عميقة مؤثرة عن أشخاص لا يجدون قوت يومهم، ويضطرون لممارسة مهن غر مجدية، كما في قصّة( الحياة والموت ومابينهما).


هذه القصّة المحزنة تتحدث عن شاب يختار القراءة على القبور، على الموتى، سعيا للحصول على ما يجود به ذوو الميّت، ليعود إلى زوجته سليطة اللسان _ لشدّة الفقر وبؤس العيش _ بما يقيم الأود، وهو مايفشل في الظفر به غالبا.


ولأن المقرئين المحتاجين يتسابقون لنيل الأجر من ذوي الموتى، فإن بطل القصّة ينام عند أحد القبور، ليكون أوّل من يسبق للقاء بأهل الميّت الجديد عند حضورهم!


في المقطع رقم 11 _ والقصّة تتكوّن من مقاطع تخففا من ثقل السرد، والفعل الناقص كان _ نقرأ: حين غادر البيت الخربة التي يسميها بيتا، حذرته الأفعى التي أصبحت زوجته بالرغم منه: لا تعد بلا قفة ولا مصروف. خير لك أن تبقى في الخارج، أو افعل أحسن. لك أن تحفر حفرةً وترمي نفسك فيها فتريح وتستريح. ألا يكفيك أنني متزوجة بواحد يعيش على رفات عباد الله، وفضيحتي مع الجيران، وبهدلة البقّال صباح مساء و..و..وهي محقة، وهو أيضا محق، جميع من في الأرض محقون، المظلومون، والمحرومون مثله طبعا.. إلاّ، إلاّ هؤلاء البشر الذين لم يحضروا ليترحموا على موتاهم، والموتى الذين أجلوا موتهم إلى غد!


لم يجيء أحد، ولم يمت أحد، وهو أضاع انتظاره، وحلمه بمجيء ميت جديد يسبق إلى ذويه ليقرأ على روحه وينال أجرا، ولكن لم يمت أحد، ولم يحضر أحد، وهكذا فلن يعود بقفّة فيها ما يطعم الزوجة المنتظرة، ويسدد ما استدانته من البقّال.


أي حياة هذه التي يحياها ذلك الشخص على حساب الموتى؟!


ولأن الموتى لا يطعمون خبزا..فها نحن نسمع عن انتحار الأحياء الجوعى في بلاد العرب مشرقا ومغربا، والذي صاروا موتى وهم أحياء، أو كما يوحي عنوان القصّة: الحياة والموت ..وما بينهما!


في قصّة ( الحياة حلوة) أو ( جميلة)، وأنا ترجمت العنوان اعتمادا على كلمات قليلة بقيت في ذاكرتي منذ درست الفرنسية كلغة إضافية في المدرسة قبل عقود.


هذه قصة إنسانية رشيقة، شفافة والعلاقة بين الغريب والسيدة الغامضة بعض الشيء، وفي باريس التي تراها جميلة، وتحبها، وتمتدحها كلما التقت بذلك الغريب: هي تعرف أننا سنتماس بطريقة حين يمّر الواحد بجوار الآخر، لا بدّ سنتماس بطريقة ما.


جنفييف تتهم ( العربي) _ الراوي _ بأنه يفضّل عليها واحدة شقراء...


في القصّة شيء من غموض ممتع، محيّر، وأجواء القصّة جذّابة.




ثمّة قصص عنونها المديني بالفرنسية، ناهيك عن حوارات بالفرنسية، وكثير من القرّاء، وأنا واحد منهم يجهلون اللغة الفرنسية، وكم تمنيت لو أنه وضع عناوينها في الهامش بالعربية، حتى لا تكون حواجز بين القارئ العربي وتلك القصص، المشرقي بخاصة، مع استثناءات قليلة لبعض القرّاء في لبنان تحديدا، الذين يجيدون الفرنسية.


لو انسقت مع رغبتي في الكتابة عن قصص هذه المجموعة القصصية الممتعة، لملأت صفحات كثيرة حول القصص التي ضمتها، والتي تغتني بأجواء، وشخوص، من بيئات مختلفة، وتجمعهم المشاعر، وآلام الغربة، والحاجة للتواصل الإنساني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عند بوطيقيّة: قصص الوحدة والحاجة للتواصل الإنساني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إذا لم تتحقق الوحدة الوطنية الآن فمتى إذا؟!
» دراسة لـ«شاهد» و«الغوث الإنساني» حول احتياجات الفلسطينيين في لبنان
» الجدار الفولاذي الذي تبنيه مصر على حدود قطاع غزة انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني
» هجوم إسرائيلي على الوحدة الفلسطينية
» الوحدة يا عرب لا للانقسام / الحاج لطفي الياسيني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة الشؤون السياسية :: مقالات ودرسات عربية وعالمية-
انتقل الى: