بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين ، الخالق الحقُ المُبين ، المُنعم المُتفضـــل على العالمين ، وجَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ ، والصلاة والسلام على المبعوثِ رحمةً للعالمين .
ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ
يا ابنتـــــــــــي لا أعلم من أين أتيت بقصة التشهد هذه ، والحوار الوارد في المعراج ..... ؟؟فلا أعلم لها أصل من كلام النبي (صلى الله عليه وسلم) ، بل الأصح أن التشهد كانت له صيغة أخرة كما في الحديث التالي ، ثم نـُسخت بأحاديث أخرى صحيحة وبما صح في التشهد ، سأذكرها فيما يلي :( كنا نقول في الصلاة قبل أن يفرض التشهد : السلام على الله ، السلام على جبريل وميكائيل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقولوا هكذا ، فإن الله عز وجل هو : السلام ، ولكن قولوا : التحيات لله ، والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا ، وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ) الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1276خلاصة حكم المحدث:
صحيح .~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
( لما نزلت إن الله وملائكته يصلون على النبي قالوا كيف نصلي عليك يا نبي الله قال قوله [ التشهد بزيادة على إبراهيم في الموضعين ]
الراوي: كعب بن عجرة المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 2/25 خلاصة حكم المحدث
: إسناده حسن .~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
* عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) قال : ( ليلة أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم من مسجد الكعبة : أنه جاءه ثلاثة نفر قبل أن يوحى إليه ، وهو نائم في المسجد الحرام ، فقال أولهم : أيهم هو ؟ فقال أوسطهم : هو خيرهم ، فقال آخرهم : خذوا خيرهم ، فكانت تلك الليلة ، فلم يرهم حتى أتوه ليلة أخرى ، فيما يرى قلبه ، وتنام عينه ولا ينام قلبه ، وكذلك الأنبياء تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم ، فلم يكلموه حتى احتملوه ، فوضعوه عند بئر زمزم ، فتولاه منهم جبريل ، فشق جبريل ما بين نحره إلى لبته ، حتى فرغ من صدره وجوفه ، فغسله من ماء زمزم بيده ، حتى أنقى جوفه ، ثم أتي بطست من ذهب فيه تور من ذهب ، محشوا إيمانا وحكمة ، فحشي به صدره ولغاديده ، يعني عروق حلقه ، ثم أطبقه ثم عرج به إلى السماء الدنيا ، فضرب بابا من أبوابها ، فناداه أهل السماء : من هذا ؟ فقال : جبريل ، قالوا : ومن معك ؟ قال : معي محمد ، قال : وقد بعث ؟ قال : نعم ، قالوا : فمرحبا به وأهلا ، فيستبشر به أهل السماء ، لا يعلم أهل السماء بما يريد الله به في الأرض حتى يعلمهم ، فوجد في السماء الدنيا آدم ، فقال له جبريل : هذا أبوك فسلم عليه ، فسلم عليه ورد عليه آدم وقال : مرحبا وأهلا بابني ، نعم الابن أنت ، فإذا هو في السماء الدنيا بنهرين يطردان ، فقال : ( ما هذان النهران يا جبريل ) . قال : هذا النيل والفرات عنصرهما ، ثم مضى به في السماء فإذا هو بنهر آخر ، عليه قصر من لؤلؤ وزبرجد ، فضرب يده فإذا هو أمسك أذفر ، قال : ( ما هذا يا جبريل ) . قال : هذا الكوثر الذي خبأ لك ربك ، ثم عرج به إلى السماء الثانية ، فقالت الملائكة له مثل ما قالت له الأولى : من هذا ؟ قال : جبريل ، قالوا : ومن معك ؟ قال : محمد صلى الله عليه وسلم ، قالوا : وقد بعث إليه ؟ قال : نعم ، قالوا مرحبا به وأهلا ، ثم عرج به إلى السماء الثالثة ، وقالوا له مثل ما قالت الأولى والثانية ، ثم عرج به إلى الرابعة ، فقالوا له مثل ذلك ، ثم عرج به إلى السماء الخامسة ، فقالوا مثل ذلك ، ثم عرج به إلى السماء السادسة ، فقالوا له مثل ذلك ، ثم عرج به إلى السماء السابعة ، فقالوا له مثل ذلك ، كل سماء فيها أنبياء قد سماهم ، فوعيت منهم إدريس في الثانية ، وهارون في الرابعة ، وآخر في الخامسة لم أحفظ اسمه ، وإبراهيم في السادسة ، وموسى في السابعة بتفضيل كلام الله ، فقال موسى : رب لم أظن أن ترفع علي أحدا ، ثم علا به فوق ذلك بما لا يعلمه إلا الله ، حتى جاء سدرة المنتهى ، ودنا الجبار رب العزة ، فتدلى حتى كان منه قاب قوسين أو أدنى ، فأوحى الله فيما أوحى إليه : خمسين صلاة على أمتك كل يوم وليلة ، ثم هبط حتى بلغ موسى ، فاحتبسه موسى فقال : يا محمد ماذا عهد إليك ربك ؟ قال : ( عهد إلي خمسين صلاة كل يوم وليلة ) . قال : إن أمتك لا تستطيع ذلك ، فارجع فليخفف عنك ربك وعنهم ، فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى جبريل كأنه يستشيره في ذلك ، فأشار إليه جبريل : أن نعم إن شئت ، فعلا به إلى الجبار ، فقال وهو مكانه : ( يا رب خفف عنا ، فإن أمتي لا تستطيع هذا ) . فوضع عنه عشر صلوات ، ثم رجع إلى موسى فاحتبسه ، فلم يزل يردده موسى إلى ربه حتى صارت إلى خمس صلوات ، ثم احتبسه موسى عند الخمس فقال : يا محمد ، والله لقد راودت بني إسرائيل قومي على أدنى من هذا فضعفوا فتركوه ، فأمتك أضعف أجسادا وقلوبا وأبدانا وأبصارا وأسماعا ، فارجع فليخفف عنك ربك ، كل ذلك يلتفت النبي صلى الله عليه وسلم إلى جبريل ليشير عليه ، ولا يكره ذلك جبريل ، فرفعه عند الخامسة فقال : ( يا رب إن أمتي ضعفاء ، أجسادهم وقلوبهم وأسماعهم وأبدانهم ، فخفف عنا ) . فقال الجبار : يا محمد ، قال : ( لبيك وسعديك ) . قال : إنه لا يبدل القول لدي ، كما فرضت عليك في أم الكتاب ، قال : فكل حسنة بعشر أمثالها ، فهي خمسون في أم الكتاب ، وهي خمس عليك ، فرجع إلى موسى فقال : كيف فعلت ؟ فقال : ( خفف عنا ، أعطانا بكل حسنة عشر أمثالها ) . قال موسى : قد والله راودت بني إسرائيل على أدنى من ذلك فتركوه ، ارجع إلى ربك فليخفف عنك أيضا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا موسى ، قد والله استحييت من ربي مما اختلفت إليه ) . قال : فاهبط باسم الله ، قال : واستيقظ وهو في مسجد الحرام ).
صحيح البخاري .~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
* عن أبي ذر الغفاري (رضي الله عنه) قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (..... فرجعت إلى موسى ، قلت : وضع شطرها ، فقال : راجع ربك ، فإن أمتك لا تطيق ، فراجعت فوضع شطرها ، فرجعت إليه ، فقال ارجع إلى ربك ، فإن أمتك لا تطيق ذلك ، فراجعته ، فقال : هي خمس ، وهي خمسون ، لا يبدل القول لدي ، فرجعت إلى موسى ، فقال : راجع ربك ، فقلت : استحييت من ربي ، ثم انطلق بي ، حتى انتهى بي إلى سدرة المنتهى ، وغشيها ألوان لا أدري ما هي ، ثم أدخلت الجنة ، فإذا فيها حبايل اللؤلؤ ، وإذا ترابها المسك ).
صحيح البخاري 349.~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
*عن عبدالله بن مسعود (رضي الله عنه) قال : ( لما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم انتهى به إلى سدرة المنتهى . وهي في السماء السادسة . إليها ينتهي ما يعرج به من الأرض . فيقبض منها . وإليها ينتهي ما يهبط به من فوقها . فيقبض منها . قال : { إذ يغشى السدرة ما يغشي } النجم / 16. قال : فراشٌ من ذهب . قال ، فأعطي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا : أعطي الصلوات الخمس . وأعطي خواتيم سورة البقرة . وغفر ، لمن لم يشرك بالله من أمته شيئا ، المقحمات )
صحيح مسلم 173.~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
( علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكفي بين كفيه ، التشهد ، كما يعلمني السورة من القرآن : ( التحيات لله ، والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ) . وهو بين ظهرانينا ، فلما قبض قلنا : السلام - يعني - على النبي صلى الله عليه وسلم ) .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر:
صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6265
خلاصة حكم المحدث:
[صحيح] ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن . فكان يقول " التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله . السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته . السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين . أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله " . وفي رواية ابن رمح : كما يعلمنا القرآن ).
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 403
خلاصة حكم المحدث:
صحيح .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
( سمعت مجاهدا يقول : حدثني عبدالله بن سخبرة ؛ قال : سمعت ابن مسعود يقول : علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد . كفي بين كفيه . كما يعلمني السورة من القرآن . واقتص التشهد بمثل ما اقتصوا ).
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 402
خلاصة حكم المحدث:
صحيح ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
( أنه سمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول على المنبر وهو يعلم الناس التشهد : قولوا : التحيات لله ، الزاكيات لله ، الطيبات الصلوات لله ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله )
الراوي: عبد الرحمن بن عبد القاري المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 1/118
خلاصة حكم المحدث:
لم نسمع إسناداً في التشهد يخالفه ولا يوافقه أثبت عندنا منه .~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وهذا تخريج لجميع الأحاديث التي ذكرت ِ : ( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين )
لا تصح في رحلة المعراج .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :-
'( من صلى علي في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة )'
لا أصل له ولا يصح .~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-' ( من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة :سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه )'
1 - من صلى علي في يوم مائة مرة كتب الله له بها ألف ألف حسنة ، ومحا عنه ألف ألف سيئة ، وكتب الله له مائة صدقة مقبولة ، ومن صلى علي ثم بلغتني صلاته صليت عليه كما صلى علي ، ومن صليت عليه نالته شفاعتي
الراوي: أنس المحدث: السخاوي - المصدر: القول البديع - الصفحة أو الرقم: 187
خلاصة حكم المحدث:
أحسبه لا يصح 2 - من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة ؛ سبعون منها لآخرته وثلاثون منها لدنياه
الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 314/8
خلاصة حكم المحدث:
من كذب الكذابين 3 - من صلى عليَّ في يومٍ مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعون منها لآخرته وثلاثون منها لدنياه
الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 26/104
خلاصة حكم المحدث :
لا نعلم له أصلاً بل هو من كذب الكذابين . ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-' ( من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة )'
( من صلى علي حين يصبح عشرا ، وحين يمسي عشرا ؛ أدركته شفاعتي يوم القيامة )
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 5788 الألباني - المصدر:
ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 396 خلاصة حكم المحدث:
ضعيف.~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
*وقال صلى الله عليه وآله وسلم :-' (من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات )
قال (صلى الله عليه وسلم)
من صلى علي واحدة ، صلى الله عليه عشر صلوات ، و حط عنه عشر خطيئات ، و رفع له عشر درجات ) الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر:
صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6359
خلاصة حكم المحدث:
صحيح .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وقال صلى الله عليه وآله وسلم :- ' (ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام ) '
قال (صلى الله عليه وسلم)
ما من أحد يسلم علي ؛ إلا رد الله إلي روحي حتى أرد عليه السلام ) .
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر:
صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1666 صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5679 . تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 885 .
خلاصة حكم المحدث:
حسن .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وقال صلى الله عليه وآله وسلم:-( إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة )
* قال (صلى الله عليه وسلم)
إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة )
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 1821 ، الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 883
خلاصة حكم المحدث:
إسناده ضعيف خلاصة حكم المحدث:
ضعيف .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يأتي زمان علي أمتي يحبون خمس وينسون خمس .... يحبون الدنيا وينسون الآخرة يحبون المال وينسون الحساب يحبون المخلوق وينسون الخالق يحبون القصور وينسون القبور يحبون المعصية وينسون التوبة فإن كان الأمر كذلك ابتلاهم الله بالغلاء والوباء والموت الفجأة وجور الحكام ).
حكمه :
لا أصل فهو مكذوب وموضوع .~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
إبنتي الفاضلة عايدة لا يجوز الإستشهاد بما لا يصح عن النبي (صلى الله عليه وسلم) ولو حتى من باب الدعوة والحض على صالح الأعمال ، ويجب التحقق من الأحاديث والروايات قبل نقلها ، فالكذب على النبي (صلى الله عليه وسلم) ليس كالكذب على أحدٍ من الناس ، والكذب كله مُحرم ، ولكن الكذب على النبي (صلى الله عليه وسلم) فيهِ تهديدٍ ووعيدٍ بتبوأ مقعده من النار ، فنسأل الله العفو والسلامة والنجاة من النار . وأنا أعلم أنكِ أردتِ النصح والخير لهذا الدين فبارك الله بكِ يا ابنتي . ثم لي رجاء ونصيحة أخيرة ، أن تـُغيري الصورة الرمزية إلى وردة بدل هذه الصورة المقيتة ، فلا يليق بمن تنصح الناس بكلام الدين أن تضع مثل هذه الصورة. الشيخ جميل لافي
23 / 3 / 2011 .