موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل فلسطين
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
امل فلسطين


الدولة : المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية (43)


المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Empty
مُساهمةموضوع: المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية   المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية Emptyالجمعة أبريل 22, 2011 2:07 am


المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية

بقلم : أريج صباغ خوري



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تضمّ شريحة «المهجَّرين في إسرائيل» الفلسطينيّين الذين هجّرتهم المنظّماتُ اليهودية من بيوتهم قبل قيام دولة إسرائيل، أو مؤسّساتٌ خاضعة لدولة إسرائيل بعد إقامتها، والذين بقوا داخل حدود دولة إسرائيل. وحتّى اليوم، تمنع إسرائيل هؤلاء المهجَّرين من العودة إلى بيوتهم.

 يمكن التطرّق إلى تفاصيل التقسيم الداخليّ لهذه المجموعة وَفْق تعريفات مركز «بديل – المركز الفلسطينيّ لمَصادر حقوق المواطَنة واللاجئين». ويميّز مركز بديل بين مجموعتين من المهجَّرين: مهجَّري 1948، ومهجَّري ما بعد 1948. تشمل المجموعة الأولى ـ مهجَّري 1948ـ الجزءَ الأكبر من المهجَّرين الذين بقوا داخل إسرائيل، وهم هؤلاء الفلسطينيّون الذين هُجّروا من بيوتهم أثناء النكبة في العام 1948. ويُطلِق عليهم القانون الإسرائيليّ تعريف «الغائبون الحاضرون».

 أمّا المجموعة الثانية – مهجَّرو ما بعد 1948- فهي أصغر عددًا من المجموعة الأولى، وتتألّف من الفلسطينيّين الذين هجّرتهم إسرائيل في سنوات مختلفة بعد قيامها، في عمليّات طرد داخليّ أو طرد إلى خارج حدود دولة إسرائيل. جزء كبير من هذه المجموعة هم من البدو الفلسطينيّين . سكن بعضهم في ما يسمّى اليوم القرى «غير المعترف بها».

 وفْق هذه التعريفات، التهجير لم يجرِ إبّان حرب عام 1948 فقط، وإنّما استمرّ إلى ما بعد الحرب، وبعد الإعلان عن إقامة دولة إسرائيل. من ذلك تهجير السكّان من القرى أمّ الفرج وقطيّة والجاعونة واقرت وكفر برعم والغابسيّة والخصاص، في ظروف مختلفة. إضافة إلى التهجير الداخليّ، قامت إسرائيل، بعد إقامتها، بطرد الفلسطينيّين من عدّة قرى ومدن إلى خارج حدودها، كما في حالة طرد السكّان المتبقّين في مدينة المجدل-عسقلان (التي تُدعى اليوم أشكلون)، والذين بلغ عددهم ما يقارب الـ 2,700 نسمة من أصل 10 آلاف نسمة. وقد تلقّى هؤلاء السكّان، في العام 1950، أوامر طرد من مدينتهم، رُحّلوا إثْرها إلى حدود قطاع غزّة خلال أسابيع قليلة، وذلك لأنّ قادة إسرائيل كانوا بحاجة إلى المجدل وأراضيها لإسكان المهاجرين اليهود فيها. من الأمثلة الأخرى لعمليّات الطرد، التي جرت بعد قيام دولة إسرائيل، عمليّاتُ التهجير التي جرت في النقب. و المعروف أنّ إسرائيل طردت نحو 17 ألف فلسطينيّ من النقب في الفترة الواقعة بين سنة 1949 وسنة 1953. و إثر عمليّات التهجير والطرد قلّ عدد العرب البدو في النقب من نحو 65-95 ألفًا (وَفْق التقديرات التي وردت في نهاية فترة الانتداب البريطانيّ) إلى 13 ألفًا في سنة 1951.

 خلال السنوات الأولى لقيام إسرائيل، امتنعت السلطات الإسرائيليّة عن التصريح عن نيّتها منع عودة المهجَّرين إلى بلداتهم ، ولكنّها استعملت شتّى الوسائل من أجل منع عودتهم، وكان أهمّ هذه الوسائل فرْض «الحكم العسكريّ» على الفلسطينيّين بين الأعوام 1948–1966. وأوكل الحكم العسكريّ الحكّام العسكريّين صلاحية الإعلان عن المناطق العربيّة كمناطق مغلقة بموجب المادة 125 من أنظمة الطوارئ، حيث يجري الخروج منها والدخول إليها فقط بواسطة تصاريح تنقّل وقد اتّخذت السلطات الإسرائيليّة خطوات أخرى لمنع عودة اللاجئين والمهجَّرين، نحو: هدم البيوت في بعض القرى والمدن؛ طرد السكّان إلى خارج الحدود التي أعلنت عنها أنّها دولة إسرائيل؛ وتوطين جزء من المهاجرين اليهود في بيوت اللاجئين؛ وإقامة بلدات يهوديّة على أراضي بلدات مهجَّرة .

 

المهجَّرون: معطيات ديموغرافيّة

 

 لا يَرِدُ عدد المهجَّرين وخصائصهم الديموغرافيّة في كتاب الإحصاء الإسرائيليّ السنويّ. ففي المَسْحَيْن السكّانيَّيْن الأوّل والثاني، اللذيْن أجرتهما دولة إسرائيل في العامين 1948 وَ1961 على التوالي، لم يُصنَّف المهجَّرون ضمن فئة منفصلة عن سائر الفلسطينيّين الذين بقوا في وطنهم بعد النكبة. ويرجع غياب هذا التصنيف إلى احتمالين: الأوّل، هو أنّ إهمال قضيّة المهجَّرين ارتبط مع السياق العامّ لإهمال الفلسطينيّين في إسرائيل بعد إقامة دولة إسرائيل؛ والثاني، ينبع من عدم رغبة الدوائر الرسميّة في إسرائيل بجذب الانتباه إلى وجود مثل هذه المسألة بواسطة تزويد الوسائل والآليّات لتصنيفهم، إذ إنّ تزويد مثل هذه المعلومات، برأيه، قد يُذكِّر أنّ لمشكلة اللاجئين، التي وُلدت نتيجة للنكبة، وجودًا كذلك داخل إسرائيل، رغم صغر حجمها وطبيعتها المختلفة. وقدرت «الأونروا»، في العام 1950، عدد المهجَّرين بـِ 46 ألف نسمة، أي نحو 30% من المواطنين العرب الذين بقوا في إسرائيل في تلك الفترة (156 ألف نسمة). وهذا التقدير يشير إلى مَن هُجِّروا عام 1948 فقط، ولا يشمل المواطنين الفلسطينيّين الذين هُجّروا بعد عام 1948، والذين لم يُذكروا في إحصائيّات «الأونروا». وتراوحت نسبة المهجَّرين بين 25% و30% من السكّان الفلسطينيّين داخل إسرائيل. حسب هذه التقديرات، تجاوز عددهم الـ 250 ألف مواطن فلسطينيّ. وتشير بعض التقديرات إلى أنّ عدد مَن هُجّروا بعد قيام دولة إسرائيل يصل إلى نحو 75 ألف فلسطينيّ في إسرائيل.

 أوّل مسح سكّانيّ تضمّن، على نحو مفصّل، عددَ المهجَّرين في إسرائيل هو المسح السكّانيّ الذي أجرته «جمعيّةُ الجليل – الجمعيّة العربيّة للبحوث والخدمات الصحّـيّة»، و«ركاز – بنك المعلومات عن الأقليّة الفلسطينية في إسرائيل»، ومركزُ «مدى الكرمل – المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة» في نهاية العام 2004. عرّف هذا المسح المهجَّرين على أنّهم «الفلسطينيّون الذين أُجبروا على ترك بيوتهم والانتقال إلى أماكن إقامة أخرى داخل إسرائيل نتيجة لأيّ حرب وَ/أو نتيجة لسياسات الحكومة الإسرائيليّة أو غيرها. وتعريف التهجير يشمل المهجَّرين وعائلاتهم، ويورَث من خلال ذريّات الذكور، أي إنّ الأبناء يتبعون الأب في التهجير، فأبناء الأب المهجَّر هم مهجَّرون. ولا يشمل هذا التعريف الفلسطينيّين الذين هُجّروا من قراهم وعادوا إليها لاحقًا، رغم أنّ قانون الحاضر غائب ما زال ساريًا عليهم حتّى الآن». وَفق هذا التعريف، وَجدَ المسح أنّ 15.1% من السكّان الفلسطينيّين في إسرائيل هم من المهجَّرين.

 يدلّ التوزيع النسبيّ للمهجَّرين وَفق المنطقة على أنّ نسبة 12.8% من السكّان الذين يسكنون في منطقة الشمال هم من المهجَّرين؛ وأنّ 20.5% من السكّان في منطقة الوسط هم من المهجَّرين؛ وأنّ 22.7% من السكّان الذين يسكنون منطقة الجنوب هم من المهجَّرين. أي إنّ أكبر نسبة سكّان مهجَّرين هي في منطقة الجنوب.

 ويدلّ التوزيع النسبيّ للمهجَّرين وَفْق الجنس على أنّ 15.2% من الذكور هم من المهجَّرين ونسبة مساوية تقريبًا من الإناث (15.1%) هنَّ من المهجَّرين. ووَفْق التعريف الذي اعتمده هذا الإحصاء (وهو تعريف إشكاليّ)، إنّ المهجَّرين/ات هم أبناء وبنات لآباء مهجَّرين، وليسوا أبناء وبنات لأمّهات مهجَّرات (انظروا تعريف المهجَّر أعلاه). ومن هنا، ثمّة مجموعة غير مشمولة في تعريف المهجَّرين (وهي ربّما ترى نفسها تنتمي إلى المهجَّرين)، هي أبناء وبنات الأمّهات المهجَّرات. من هذه المعطيات، يمكن الاستدلال أنّه لو شمل التعريف أبناء وبنات المهجَّرات، لكان عدد المهجَّرين من بين السكّان الفلسطينيّين قد ارتفع، وبالتالي كانت نسب المهجَّرين وَفْق التصنيفات المختلفة قد ارتفعت. قد تفسّر هذه المعطياتُ بعضَ الاختلاف في احتساب عدد المهجَّرين، بين هذا الإحصاء وتقديرات واكيم التي لا تعتمد على مسح سكّانيّ شامل.

 أمّا بالنسبة للتوزيع النسبيّ للمهجَّرين وفق نوع التجمُّع، فإنّ 16.8% من الذين يسكنون في تجمّعات يفوق تعداد سكّانها الـ 15,000 هم من المهجَّرين؛ 11.6% من السكّان في التجمّعات السكنيّة التي يتراوح تعداد سكّانها بين 5,000 وَ15,000 هم من المهجَّرين؛ 13.9% من الذين يسكنون في بلدات لا يربو تعداد سكّانها على الـ 500 نسمة هم من المهجَّرين؛ 17.9% من السكّان الذين يسكنون في تجمّعات بدويّة هم من المهجَّرين. ومن هذا يُفهَم أنّه، وَفق تصنيف نوع التجمّع، ليست ثمّة فروق كبيرة بين أنواع التجمّعات المختلفة؛ ومع ذلك، يمكن القول إنّ أكبر نسبة للسكّان المهجَّرين هي في التجمّعات البدويّة. يمكن أن يُعزى هذا المعطى للسياسات الإسرائيليّة التي تعمل باستمرار على تهجير العرب البدو، للسيطرة على أراضيهم في القرى البدويّة، لاسيّما القرى الجنوبيّة التي لا تعترف بها إسرائيل.

ويُستدَلّ من التوزيع النسبيّ للمهجَّرين وَفق طبيعة التجمّع أنّ نسبة 28.2% من السكّان الفلسطينيّين في البلدات المختلطة هم من المهجَّرين، وأنّ نسبة 14.1% من السكّان في البلدات العربيّة هم من المهجَّرين. وَفق هذه المعطيات، فإنَّ أكثر من ربع السكّان الفلسطينيّين في المدن المختلطة هم من المهجَّرين. هذه النسبة -مقارَنةً بسائر نِسَب المهجَّرين في البلدات على أنواعها- تُعتبر نسبة عالية. يمكن أن يُعزى ذلك إلى ما حدث خلال النكبة، حيث هُجّرت أغلبيّة السكّان العرب في المدن الفلسطينيّة؛ أمّا الذين هُجّروا وبقوا في المدينة، فلم يُسمح لهم بالرجوع إلى بيوتهم الأصليّة، وبالتالي بقوا مهجَّرين في مدنهم. علاوة على ذلك، هناك مهجَّرون من القرى الفلسطينيّة كانوا قد لجأوا، خلال النكبة وبعدها، إلى هذه المدن.

 أمّا التوزيع النسبيّ للمهجَّرين وَفق الانتماء الدينيّ، فيشير إلى أنّ هناك نِسَبًا متقاربة من المهجَّرين المسلمين والمسيحيّين (16,8% و14,5% – على التوالي)، بينما ليس ثمّة مهجَّرون من أبناء الطائفة الدرزيّة.

 

 

أماكن لجوء المهجَّرين

 

 ارتبطت أماكن لجوء المهجَّرين بعدّة عوامل، منها الاتّجاه الذي دخلت منه القوّات العسكريّة اليهودية إلى القرية، ومدى القرب الجغرافيّ للقرى التي لجأ المهجَّرون إليها، وعدد السكّان الذين هُجّروا من القرية، وانضمام مهجَّرين من قرى مهجَّرة مختلفة إلى البلدة نفسها. وفي بعض الأحيان، تأثّرت أماكن اللجوء بالاتّجاه الذي حدّدته القوّات العسـكريّة الصـهيونيّة للخروج من القرية. وبطبيـعة الحال، لجأ المهجَّرون -في الغالب- إلى قرى لم تحتلّها، بعدُ، القوّاتُ العسكريّة الصهيونيّة، معتقدين أنّها آمنة وأنّ بوسعـهم المكوث فيها ريـثما تهدأ الأوضاع ليرجعوا إلى بلدهم .

 وخلال البحث عن مأوى، وعندما وجد المهجَّرون قرى مهجَّرة، لم يشعروا بالأمان في البقاء فيها، استمرّوا في التفتيش عن مكان آخر يلجأون إليه. وفي الحالات القليلة التي لجأ فيها المهجَّرون إلى قرى مهجَّرة أخرى، أَرغمت القوّاتُ العسكريّة الإسرائيليّة هؤلاء المهجَّرين على ترك تلك القرى، وأرغمتهم على الرحيل باتّجاه الحدود الأردنيّة أو اللبنانيّة.

 لم يلجأ جميع مهجَّري كلّ قرية إلى موقع واحد، بل توزَّعوا – في بعض الحالات – على مجموعة من القرى التي سَلِمت من الدمار والتهجير. يتمركز معظم المهجَّرين في منطقة الشمال، ولا سيّما منطقة الجليل. ومن بين 162 قرية هُدمت كلّـيًّا في منطقتَيِ الجليل والشمال، بقي مهجَّرون من 44 قرية فقط، أي إنّه لم يبقَ أيّ فلسطيني من أهالي 118 قرية مهجَّرة ومهدَّمة.

 من بين الأربع والأربعين قرية من القرى التي هُجّرت وبقي جزء من سكّانها في وطنهم، ثمّة 12 قرية بقي معظم سكّانها مهجَّرين في وطنهم. هذه القرى هي: المجيدل؛ اللجّون؛ الدامون؛ البروة؛ اقرت؛ كفر برعم؛ الرويس؛ حدثة؛ معلول؛ المفتخرة؛ المنصورة؛ قومية. ومن بين سكّان 33 قرية، بقي عدد قليل يتراوح بين 1% و17% في أحسن الأحوال. وقد استوعبت 47 قريةً ومدينةً (من أصل 67 من القرى والمدن العربيّة التي بقيت قائمة في الشمال بعد النكبة) عددًا من المهجَّرين. ومن القرى والمدن التي استوعبت المهجَّرين: الناصرة؛ المغار؛ طمرة؛ الجديّدة؛ دير الأسد؛ كابول؛ شفاعمرو؛ الرامة؛ البقيعة؛ البعنة؛ الجشّ؛ ترشيحا؛ كفركنّا؛ ديرحنا؛ عكبرة؛ الرينة؛ عيلوط؛ المشهد؛ عرّابة؛ فسّوطة؛ دالية الكرمل؛ معليا؛ المزرعة؛ دنّون؛ أبوسنان؛ كفرياسيف؛ المكر؛ الناعورة؛ صندلة؛ مجد الكروم؛ عبلّين؛ عيلبون؛ يافة الناصرة . ومن القرى والمدن التي استوعبت المهجَّرين في منطقة المثلث: أمّ الفحم؛ معاوية؛ مصمص؛ عارة؛ مشيرفة؛ زلفة، برطعة؛ كفر قرع. أمّا قرية الفريديس الساحليّة، فقد استوعبت هي أيضًا مهجَّرين.

 في بعض القرى، شكّل المهجَّرون نسبة عالية من السكّان في بداية الخميسنـيّات. على سبـيل المثـال: ثلث السـكّان في كلّ من مجد الكروم والجشّ وطمـرة كانوا من المهجَّرين؛ ربع السكّان في كلّ من الناصرة وكفر ياسيف كانوا من المهجَّرين؛ وفي كلّ من يافة الناصرة والمكر والجديّدة أكثر من نصف السكّان كانوا من المهجَّرين. وفي عرّابة وأبو سنان ودير حنّا والبعنة شكّل عدد المهجَّرين أقلّ من 10% . كما شكّل المهجَّرون نسبة كبيرة من السكّان في بلدات أخرى، كالفريديس وجلجولية وأمّ الفحم، بَيْدَ أنّه لا تتوافر معلومات حول نسبتهم في هذه البلدات.

 وهناك مجموعة من المهجَّرين لجأت إلى المدن العربيّة التي وقعت تحت السيادة الإسرائيليّة، وأصبحت تُعرَّف في ما بعد كـَ «مدن مختلطة»، نحو: عكّا؛ يافا؛ اللدّ؛ الرملة؛ حيفا. مِن هؤلاء المهجَّرين مَن كان أصلاً مِن هذه المدن، ومنهم مَن لجأ إليها مِن قرى مهجَّرة قريبة. فعندما هاجمت القوّات العسكريّة الصهيونيّة مدينةَ عكّا وهجّرتْ سكّانَها في العام 1948، بقي عدد من السكّان الذين هُجّروا من بيوتهم في مدينة عكّا لكنّهم لجأوا إلى البيوت المهجرّة في عكّا القديمة التي صادرها «القيّم على أملاك الغائبين» تحت التسمية القانونيّة «أملاك غائبين». وقد سكن هؤلاء المهجَّرون فيها على أنّهم «سكّان محميّون» (دون ملكيّة على هذه الأراضي؛ وهم يدفعون أجورًا منخفضة). وثمّة مثال آخر: مهجَّرو مدينة حيفا. فإنّ عدد المهجَّرين الذين بقوا في مدينة حيفا بعد النكبة كان قليلاً نسبيًّا، فأغلبيّة مَن بقوا في المدينة بعد النكبة هم من سكّانها الذين لم يهجروها على الإطلاق، أو كانت السلطات الإسرائيليّة قد سمحت لهم بالعودة إليها من مكان لجوئهم المؤقَّت. وكسائر المهجَّرين في المدن المختلطة الأخرى، في يافا واللدّ والرملة، لم يُسمح لمهجَّري حيفا بالعودة إلى بيوتهم الأصليّة. أمّا أغلبيّة هؤلاء الذين لم يُدفعوا إلى الهرب من بيوتهم، فلم تَسمح لهم السلطات الإسرائيليّة بالبقاء فيها، لا سيّما تلك الواقعة خارج الأحياء التي خُصّصت للسكّان العرب.

 

 "السفير"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهجَّرون الفلسطينيّون في أرضهم: معطيات ديموغرافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تهويد القدس .. سياسة صهيونية ممنهجة نحو ديموغرافية مزيفة (تقرير)
» معطيات جديدة وخطيرة عن إجراءات تهويد القدس
» كشف معطيات عن تجنيد الموساد عملاء والتمهيد لاتهام حزب الله
» بالزجل.. فلسطينيون ينشدون أرضهم
» بيع الفلسطنين أرضهم لليهود" حقيقة أم خيال ؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة القضيه الفلسطينية :: منتدى - القضية الفلسطينية والقدس ومخيمات الشتات-
انتقل الى: