موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امل فلسطين
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
امل فلسطين


الدولة : المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  (43)


المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Empty
مُساهمةموضوع: المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..    المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالجمعة أبريل 29, 2011 4:10 am



المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..


الكاتب : جوني منصور

صدر مرسوم عن قسم التفتيش على تعليم موضوع التاريخ في المدارس العربية في وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية يقضي بتغيير في مبنى امتحان «بجروت» التاريخ ـ الوحدة الثانية ابتداءاً من الصيف الحالي. وهذا مضمون المرسوم: يتكون القسم الأول من الامتحان من ثلاثة فصول: الأول حول تاريخ أوروبا في القرن العشرين، والثاني حول تاريخ الشعب الإسرائيلي في العصر الحديث، والثالث حول الكارثة التي حلت بالشعب اليهودي في ألمانيا وأوروبا. أما القسم الثاني ففيه سبعة أسئلة قصيرة. على الطالب أن يختار من كل فصل من القسم الأول سؤالاً. أي مجموع ما يختاره من هذا القسم هو ثلاثة أسئلة. وعليه أن يختار أربعة أسئلة من القسم الثاني. فيكون مجموع ما عليه اختياره والإجابة عليه سبعة أسئلة. أما مدة الامتحان فلم تتغير، أي بقيت ساعة ونصف فقط. وكذلك أشار المرسوم إلى عدم تغيير مواد الامتحان.
ما الذي تغير في هذا المبنى؟ التغيير الأساسي هو بتخصيص فصل في الامتحان لموضوع المحرقة اليهودية في أوروبا. معنى ذلك إلزام الطالب بالإجابة على سؤال من الفصل المخصص لهذا الموضوع.
ويعزو المرسوم السبب الرئيسي في هذا التغيير إلى نتائج دراسة أجراها مكتب مراقب الدولة. والدراسة التي أجراها هذا المكتب انطلقت في أساسها من فرضية تحمل ما يريده ربابنة التربية في المؤسسة الإسرائيلية، وهي أن الطالب العربي لا يعرف شيئاً عما جرى لليهود في أوروبا على يد النازية المجرمة. من هذا المنطلق يجبر الطالب العربي بالإجابة على سؤال عن الموضوع.
من جهة أخرى، صدر مرسوم سابق، أي قبل أشهر قليلة من المرسوم أعلاه، تم الإعلان فيه عن البدء بتعليم وحدتي تاريخ إلزاميتين لكل طلاب المرحلة الثانوية. وهذا يعني إدخال مادة المحرقة اليهودية كمادة إلزامية لكل الطلاب في المدارس العربية، والذين سيتقدمون لامتحان «بجروت» فيها بعد سنتين «في 2013».
سأتطرق أولاً إلى التغيير في مبنى امتحان الـ«بجروت»، حيث سيُضطر الطالب العربي إلى الإجابة على سؤالين إضافيين عما كان قائمًا في الامتحانات حتى الآن دون إضافة دقيقة واحدة على الزمن المخصص للامتحان. وهذا الجانب الشكلي ذو أهمية كبيرة، إذ يُدخل الطالب في ضغط نفسي هائل لن يتحمله كثيرون من الطلاب. وسيؤدي بالتالي إلى تقصير عدد كبير منهم في إكمال الإجابات كما هو مطلوب، مما سينعكس سلباً على نتائج الطلاب.
أما بالنسبة للتغيير الآن، فهو عبارة عن انسجام تام مع توجهات الحكومة الحالية الساعية إلى تطبيق فكر إحلالي للتاريخ اليهودي والصهيوني، وتصوير المحرقة بأنها أخطر حدث في العالم تعرض له شعب، وفي هذه الحالة الشعب اليهودي. أنا شخصيًا، وغيري من الزملاء، نعتبر أن ما قامت به النازية هو من أخطر الجرائم ضد الإنسانية، والتي ذهب ضحيتها ملايين من البشر من يهود ومن شعوب أخرى في أوروبا وخارجها. ولكن لا يمكن التعامل مع الموضوع بهذا الشكل، أعني فرضه على الطالب العربي الفلسطيني في الداخل، مع استمرار تغاضي المؤسسة الحاكمة وخاصة وزارة التربية والتعليم لتدريس تاريخ الشعب العربي الفلسطيني، وخاصة النكبة. لكن هذه الوزارة مستمرة في تجاهلها المتعمد لكل التغييرات الحاصلة في العالم كافة، والتحولات لدى الشعب العربي الفلسطيني منذ عقود، ورفضها كالمؤسسة الحاكمة اعترافها بما اقترفته أيدي زعمائها بحق الشعب الفلسطيني في عام 1948 وما تلاه وما سبقه من جرائم ومجازر وتدمير لأسس حياته. ولا تريد هذه الوزارة الاعتراف بأن النكبة جزء بل مركب أساسي مما تعرض له الشعب الفلسطيني على يد العصابات العسكرية الصهيونية. وأكثر من ذلك استمرار هذه المؤسسة برفضها تغيير مناهج تدريسها التي لا توفر فضاء من الاستقلالية في التعليم، ولا توفر حقاً أساسياً من حقوق المتعلمين من الطلاب لدراسة تاريخهم منذ فجر الخليقة، وبالتالي سعي المؤسسة الرسمية عبر قنوات وزارة التربية إلى منع الطالب العربي الفلسطيني من بناء وبلورة هويته القومية والثقافية المستقلة.
نحن نعرف جيدًا، أنه من سابع المستحيلات أن تقوم المؤسسة الحاكمة في إسرائيل بالاعتراف بالحقيقة، ولكن ملقى علينا واجب النضال من أجل إحداث التغيير، والنضال أيضًا من أجل توفير كل ما يمكن أن يناله الطالب العربي الفلسطيني من معرفة بتاريخه وقضيته.
ليس بخفي على أحد أن تغييرًا كهذا في مبنى الامتحان سيؤثر على معرفة الطالب في مسألة المحرقة، وأنه سيتعرف عليها أكثر بكثير مما يعرفه «بل يجهله» بالنسبة لنكبة شعبه. وليس بخفي أيضًا أن يأتي هذا التغيير بتزامن واضح ومخطط له مع تشريع قوانين عنصرية آخرها قانون يمنع من العرب الفلسطينيين إحياء ذكرى النكبة.
لسنا ضد تعليم أي موضوع تاريخي للطالب العربي، بما في ذلك المحرقة، وكوارث وقعت لشعوب أخرى كالشعب الأرمني، والشعب الرواندي في أفريقيا والهنود الحمر في أمريكا....
لهذا، إن التغيير لن يُحسّن ظروف تعليم موضوع التاريخ في المدارس العربية في إسرائيل، ولن يمنح أي فرصة للطالب العربي الفلسطيني لمعرفة تاريخه. أكثر من ذلك، يسعى التغيير إلى فرض هيمنة المؤسسة الحاكمة، وفرض مشروعها التعليمي الذي يُبرز تاريخ الشعب اليهودي ـ الإسرائيلي، ويتجاهل كليا وجود الشعب العربي الفلسطيني في وطنه، وأن لهذا الشعب تاريخ وحضارة.
ما المطلوب في أعقاب ذلك؟
المطلوب أولاً وأساسًا إحداث تغيير جذري على المناهج التدريسية لموضوع التاريخ لكافة المراحل التعليمية، بحيث تشمل توجهات منفتحة تعترف بالشعب العربي الفلسطيني كصاحب حق في أرضه ووطنه، وكصاحب حضارة وثقافة، وبالتالي صاحب حق في أن يتعلم أبناؤه تاريخهم، بما في ذلك النكبة.
أما على أرض الواقع وعمليًا، فالمطلوب إلغاء التغيير في مبنى الامتحان، أقله لهذا العام، مع وضع دراسة مستفيضة لاحتياجات الطالب العربي وكيفية توفير الظروف المناسبة له للتقدم للامتحانات.
وباعتقادنا إن هناك أهمية كبيرة في مناقشة الموضوع مع معلمي التاريخ في المدارس العربية، ومناقشة ذوي الاختصاص بكل جدية، قبل إسقاط الموضوع كأوامر على المعلمين.
وهنا يأتي دور هيئات العمل الأهلي، ومن بينها لجنة متابعة قضايا التعليم والجمعيات المعنية بالأمر والأحزاب السياسية والسلطات المحلية وكل طرف له اهتمام بقضايا التعليم، السعي إلى إلغاء التغيير لهذا العام، مع الشروع ببدء وضع دراسة تفصيلية وجادة حول الموضوع. ولا شك في أن المؤتمر الذي تنظمه جمعية الثقافة العربية بعنوان «المناهج والهوية» والذي سيعقد نهاية الأسبوع القادم في الناصرة سيُسلّط الأضواء بقوة على المناهج ودورها في إقصاء الطالب العربي عن تاريخه وتراثه ولغته وبالتالي إلى خلق غربة بينه وبين هويته. ومن هنا الحاجة ملحة إلى تشكيل ائتلاف ضاغط للحيلولة دون تطبيق هذا التغيير في الظروف الراهنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة زرارة
عضو ذهبي
عضو ذهبي



المزاج : حسب الظروف

المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..    المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..  Emptyالسبت أبريل 30, 2011 4:23 am

حسبنا الله ونعم الوكيل...

يريدون طمس كل شيئ..ومسح شامل للأدمغة...
يجب أن نحربهم بسلاحهم ونخلق جيل واعي ومتفهم

مشكورة أمل على الموضوع القيم

بسمة زرارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المزيد من أسرلة تعليم التاريخ في المدارس العربية..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدوايمة / الكرامة العربية فنجان قهوة يبرد مع التاريخ
» الجامعة العربية تناقش غدا التطورات العربية الراهنة
» مصطلح جيش الشعب لدى الكيان الصهيوني الى المزيد من التصدع
» إدانة لقرار إلزام المدارس الفلسطينية بعرض وثيقة الاستقلال الإسرائيلية
» الامم المتحدة: عدد كبير من الشبان الفلسطينيين اللاجئين في لبنان يتركون المدارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة الشؤون السياسية :: مقالات ودرسات عربية وعالمية-
انتقل الى: