موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
إدوارد سعيد Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
إدوارد سعيد Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
إدوارد سعيد Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
إدوارد سعيد Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
إدوارد سعيد Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
إدوارد سعيد Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
إدوارد سعيد Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
إدوارد سعيد Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
إدوارد سعيد Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
إدوارد سعيد Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
إدوارد سعيد Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
إدوارد سعيد Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
إدوارد سعيد Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
إدوارد سعيد Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
إدوارد سعيد Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
إدوارد سعيد Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
إدوارد سعيد Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
إدوارد سعيد Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
إدوارد سعيد Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
إدوارد سعيد Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
إدوارد سعيد Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
إدوارد سعيد Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
إدوارد سعيد Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
إدوارد سعيد Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
إدوارد سعيد Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
إدوارد سعيد Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
إدوارد سعيد Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
إدوارد سعيد Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
إدوارد سعيد Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
إدوارد سعيد Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
إدوارد سعيد Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
إدوارد سعيد Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
إدوارد سعيد Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
إدوارد سعيد Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
إدوارد سعيد Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
إدوارد سعيد Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
إدوارد سعيد Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
إدوارد سعيد Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
إدوارد سعيد Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
إدوارد سعيد Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
إدوارد سعيد Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
إدوارد سعيد Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
إدوارد سعيد Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
إدوارد سعيد Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
إدوارد سعيد Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
إدوارد سعيد Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
إدوارد سعيد Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
إدوارد سعيد Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
إدوارد سعيد Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
إدوارد سعيد Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 إدوارد سعيد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امل فلسطين
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
امل فلسطين


الدولة : إدوارد سعيد (43)


إدوارد سعيد Empty
مُساهمةموضوع: إدوارد سعيد   إدوارد سعيد Emptyالأربعاء مايو 13, 2009 4:57 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



يعد من أبرز مفكري جيله، مثقف واسع الاطلاع ومتعدد الاهتمامات، فلسطيني المولد عالمي الأفق، اهتم بـ الأدب

المقارن والفلسفة والموسيقى والسياسة.

عرف إدوارد سعيد منذ صباه بشغفه بالقراءة والموسيقى حتى أصبح مثققا كبيرا، كاتبا ومفكرا وعازفا على آلة

البيانو.

نشأته

ولد بمدينة القدس في 1 من تشرين الثاني/نوفمبر عام 1935 لأب ميسور الحال فقد كان رجل أعمال مسيحي يحمل


الجنسية الأميركية، وأصبح لاجئا مع عائلته بعد تقسيم فلسطين عام 1947 وانتقل إلى القاهرة للعيش مع أقاربه.

درس في مدرسة سان جورج ومن ثم في كلية فكتوريا التي طرد منها عام 1951 وقرر والداه إرساله إلى المدرسة

التحضيرية في ماساشوستس في الولايات المتحدة الأميركية.

تخرج سعيد في جامعة برنستون الأميركية حيث حصل هناك على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي عام 1957

ثم الماجستير عام 1960، ومن ثم حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة هارفارد عام 1964 بأطروحة عن أدب

جوزيف كونراد.

ومن ثم أصبح إدوارد سعيد أستاذا للأدب المقارن في جامعة كولومبيا الأميركية.
المفكر الموسوعي

خلال رحلته الأكاديمية والفكرية برز اسم إدوارد سعيد كواحد من نخبة مفكري القرن العشرين ورمزا لحوار الثقافات


حيث كان أول من فتح الجامعة الأميركية على الحركة الفلسفية الأوروبية التي تبلورت في ستينيات وسبعينيات القرن

الماضي خاصة من خلال المدارس البنيوية والتفكيكية.

في سنة 1997 دشن مجموعة محاضرات حول وليم إمبسون في جامعة كامبردج، وراجيف غاندي في دلهي، وحاز

علي الدكتوراه الفخرية من جامعة جواهر لال نهرو. وفي سنة 1998 كان محاضرا لامعا في الكوليج دي فرانس بـ

فرنسا.

رأس جمعية اللغة الحديثة) Modern ******** Association التي يرمز لها عادة بـ M.L.A،

وامتازت كتاباته بأسلوب رشيق، وبلاغة عالية، وتحليل غاية في الذكاء والأكاديمية، حتي أن عازف البيانو

الإسرائيلي المعروف دانييل بارينبويم، قد وصفه بأنه يملك (دماغا غير مألوف)، وقال عنه أيضا: أعتقد أنه مثقف

عظيم الشجاعة).

وتحدثت سوزان تراميل عمّا يفعله إدوارد سعيد في قاعة الدرس في الجامعة، إذ كان يعلّم تلاميذه في بحوث تخرجهم

علي أن يدرسوا معا: السياسة وعلم الجمال Politics and Aesthetics.

أتقن سبع لغات، وحاز علي ألقاب: الفيلسوف، الناقد الأدبي، الناقد الثقافي، ناقد الاستشراق، فيلسوف الاختلاف، الناقد

الموسيقي، العالم بالأوبرا، عازف بيانو، رجل سياسة، أستاذ جامعي، مفكر سياسي. وهو يعيد إلي الأذهان صورة

الأديب العربي الموسوعي، الذي كان يتقن فنوناً شتي، ويعرف علوماً كثيرة. ونظرا لهذا الدور الكبير لسعيد فقد تم

انشاء معهد للموسيقى في فلسطين باسمه وهو معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى

توفي سعيد في إحدى مستشفيات نيويورك عن 67 عاما في 27 أيلول/سبتمبر 2003 إثر إصابته بمرض سرطان

البنكرياس. وكان سعيد يعاني من مرض سرطان الدم اللوكيميا منذ أواسط التسعينات

القضية الفلسطينية

شكلت حرب 1967 بين العرب وإسرائيل انعطافة كبرى في سيرة حياة إدوارد سعيد ، إذ بدأ يمعن النظر في هويته


الثقافية كفلسطيني، دون أن يؤثر ذلك على انتمائه الواسع إلى الإنسانية.

فهو المسيحي الذي لم يأل جهدا في الدفاع عن الإسلام وهو الفلسطيني الذي تجمعه علاقات واسعة مع اليهود وهو

العربي الذي تنقل بين فلسطين ومصر ولبنان ، كما درس في أمريكا وعاش فيها وأصبح بروفسورا في جامعاتها.

اختارت هيئة الإذاعة البريطانية BBC إدوارد سعيد لتوثيق تاريخ إسرائيل من وجهة نظر فلسطينية، وقد عمل للـ

BBC فيلما عن القضية الفلسطينية.

كتب سعيد بتعاطف شديد عن القضية الفلسطينية، لكنه أيضا أصدر بحوثا ودراسات ومقالات عديدة في حقول أخرى

تنوعت من الأدب الإنجليزيي، وهو اختصاصه الأكاديمي، إلى الموسيقى وشؤون ثقافية مختلفة.

إلى جانب اهتماماته الأكاديمية كان إدوارد سعيد نموذجا للمثقف العضوي عرف بمواقفه الجريئة وكتاباته عن الوضع

بـالشرق الأوسط التي يدافع فيها عن القضية الفلسطينية وقيام دولة فلسطينية ذات سيادة. وكان إدوارد سعيد عضوا

في المجلس الوطني الفلسطيني طوال 14 سنة قبل أن يستقيل عام 1991 بسبب معارضته الشديدة لبعض مواقف

الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

كان سعيد منتقدا قويا ودائما لإسرائيل لما كان يعتبره إساءة وإهانة الدولة اليهودية للفلسطينيين. وقد ظهر سعيد من

جديد تحت أضواء الجدل والخلاف عندما شوهد وهو يرمي حجرا على مركز حراسة إسرائيلي عند الحدود مع لبنان.

لكن جامعة كولومبيا الأميركية، التي كان أستاذا فيها، لم تعاقبه بدعوى أن الحجر لم يكن موجها ضد أحد، ولم يخرق

أو ينتهك قانونا، كما أن العمل الذي قام به سعيد مصان بموجب الحريات الأكاديمية الأساسية.

وقد كتب سعيد في 2001 وعقب زيارات إلى القدس والضفة الغربية قائلا إن "جهود إسرائيل لعزل نفسها من العرب

خوفا وهلعا منهم" أدى في واقع الحال إلى رفع درجة التصميم والإرادة الفلسطينية.

كما كتب سعيد في صحيفة الأهرام الأسبوعي الصادرة بالإنجليزية من القاهرة قائلا "فلسطين والفلسطينيون سيظلون

وسيبقون، على الرغم من جهود إسرائيل المنظمة ومنذ البداية للتخلص منهم أو تحجيمهم من أجل إفقادهم فاعليتهم".
وانتقد سعيد الرئيس عرفات واعتبر أن اتفاقيات أوسلو كانت صفقة خاسرة للفلسطينيين.

وقال إن عرفات و السلطة الفلسطينية أصبحا "متواطئين ومتعاملين برضا وقبول منهما مع قوات الاحتلال

الإسرائيلية، أي ما يشبه حكومة فيشي"، في إشارة إلى الحكومة الفرنسية التي نصبتها قوات الاحتلال النازية عقب

غزوها فرنسا في الحرب العالمية الثانية.

وكانت أوسلو بالنسبة له مشروعا للاستسلام، لأن الفلسطينيين ذهبوا إليها دون تحضير مسبق للخرائط، واللغة،

والسند القانوني، وما إلي ذلك من وثائق تدعم الحق الفلسطيني، ومن هنا فهو يسمي اتفاقية السلام بين منظمة

التحرير الفلسطينية وإسرائيل بـ (آلة استسلام فلسطيني).

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lool
عضو الهيئة الادارية نائب المدير
عضو الهيئة الادارية نائب المدير
lool



إدوارد سعيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدوارد سعيد   إدوارد سعيد Emptyالثلاثاء مايو 19, 2009 3:01 pm


العزيزة فلسطينية وأفتخر

مشكورة على ما قدمتي من سيرة إدوارد سعيد

شخصية نفتخر بها

دمتي دائماً مميزة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل فلسطين
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
امل فلسطين


الدولة : إدوارد سعيد (43)


إدوارد سعيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدوارد سعيد   إدوارد سعيد Emptyالأربعاء مايو 20, 2009 6:06 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اخت

lool

مشكوره لمرورك

ودمتي

فلسطينيه وافتخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكريا ابو صبيح
مشرف سابق
مشرف سابق




إدوارد سعيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدوارد سعيد   إدوارد سعيد Emptyالسبت مايو 23, 2009 9:15 pm

تحياتي
فلسطينية و افتخر يعطيك العافية على هالموضوع
و للتأكيد على النقد الموضوعي الذي قام به ادوارد سعيد لاتفاقية اوسلو و غيرها من الاتفاقيات التي وقعتها منظمة النحرير الفلسطينية و بيان نقاط العجز فيها و كيف انها اوصلتنا الى الوضع الذي نحن فيه الان فانن انصح الجميع بقراءة كتاب ادوارد سعيد المعنون ب" سلام بلا ارض" و هو كتاب اقل ما يمكن ان يقال عنه بانه رائع
و دمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل فلسطين
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
امل فلسطين


الدولة : إدوارد سعيد (43)


إدوارد سعيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدوارد سعيد   إدوارد سعيد Emptyالأحد مايو 24, 2009 7:08 am


اشكرك لمرورك

زكريا

وانا كذلك اتمنى ان يقرء الكتاب لقيمته

ودمت


فلسطينيه وافتخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 59
المزاج :

إدوارد سعيد Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في الاستشراق.. سعيد والمسكوت عنه   إدوارد سعيد Emptyالأحد مايو 24, 2009 12:32 pm


لا يجادل دانيال مارتن فاريسكو، كاتب "قراءة في الاستشراق: سعيد والمسكوت عنه" في أن الكاتب الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد يظل واحدا من أكثر النقاد تأثيرا في الساحة الثقافية والفكرية عالميا، كما يسلم بالدور الذي كان لكتابه الاستشراق في رسم معالم الخطاب النقدي لدى مثقفي مرحلة ما بعد الاستعمار.
بيد أن فاريسكو، وإن أقر بما كان لسعيد من دور في تحريك راكد الساحة الثقافية وتفعيل الحس النقدي لمجابهة الثقافة الإمبريالية، يندب نفسه لتفكيك مقولات سعيد، والإشارة إلى مكامن النقص ومظاهر الإفراط والتفريط التي اعترت، على حد قوله، بنية كتابه البلاغية.
اعتمد فاريسكو في قراءته لكتاب الاستشراق أكثر من ست مائة مرجع، بما فيها المراجع العربية، وهو ما أعطى لهذه القراءة نفسا نقديا طويلا وأضفى عليها الكثير من المصداقية.
وقد فضل الكاتب أن يعتمد أسلوب السخرية في نقده لكتاب الاستشراق، ظنا منه أن هذا الأسلوب هو الأنجع في تقريب ما لم يستطع النقد السابق لعمل إدوارد سعيد تقريبه للقارئ.
وهكذا جاء كتابه قراءة في الاستشراق ليمزج بين الجد، كما يتجلى في لائحة المراجع وقدرة الكاتب على اقتفاء أثر كتاب الاستشراق في النقاش سواء داخل العالم العربي أو خارجه، وبين السخرية التي جعلها مكونا أساسا من مكونات أسلوبه النقدي.
والواقع أن فاريسكو، على الرغم من متانة طرحه وجزالة لغته وتمكنه من أدوات النقد وقدرته على تعقب كبوات سعيد وسقطاته، لم ينج من الوقوع في شراك المتحاملين على إدوارد سعيد، بحيث تجاوز الوقوف عند مظاهر القصور ومكامن الخلل في أساليب إدوارد سعيد البلاغية، وهي مظاهر ومكامن لا يخلو منها كتاب، ليعمل على نقض جوهر أطروحة كتاب الاستشراق، ألا وهي الأطروحة القائلة بوجود علاقة متينة بين مؤسسات الاستعمار السياسية والعسكرية وبين الأعمال الإبداعية في مجال الفنون والأدب والبحث العلمي.


عدل سابقا من قبل نضال محمد موسى هديب في الأحد مايو 24, 2009 12:37 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 59
المزاج :

إدوارد سعيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدوارد سعيد   إدوارد سعيد Emptyالأحد مايو 24, 2009 12:32 pm

هفوات سعيد وأطروحة الاستشراق
يستطيب فاريسكو الوقوف عند بعض الهفوات والزلات في خطاب سعيد، فيشير مثلا إلى خطأ سعيد القاتل في ترجمة عبارة "لله المشرق" الواردة في شعر غوته إلى عبارة "الله هو الشرق"، لافتا نظر القارئ إلى التسرع الذي فَوَّت على سعيد إدراك أن هذه العبارة اقتباس من القرآن، لا علاقة لها بنية مبيتة في نفس غوته لتصوير الشرق على طريقة ما.
كما يؤاخذ سعيد على قلة تمحيصه في تعامله مع بعض المقولات، كالمقولة المشهورة المنسوبة إلى ماركس التي مفادها أن "المشرقيين لا يستطيعون تمثيل أنفسهم، وإنما يحتاجون إلى من يمثلهم وينوب عنهم"، مبرزا كيف انتزعت هذه المقولة من سياقها انتزاعا، وكيف لا يجوز لباحث بحجم إدوارد سعيد أن يفوته التنبه إلى أن السياق الذي وردت فيه لا يحتمل المعنى الشائع الذي حُمِّلَته.
صحيح أن هذه الأمثلة وغيرها تشهد على نوع من التهافت وضرب من التسرع في كتابة سعيد، لكن المبالغة في طلبها تشهد على تهافت من نوع آخر.
لقد أغفل صاحب قراءة في الاستشراق أن الناقد، متى يلتمس للكاتب عيبا، يجد عيوبا. وليعذرنا فاريسكو في أن نمازحه مشيرين إلى أن اسم الكاتب الفرنسي صاحب كتاب La Tentation de L'Orient ليس هو André Malroux بل هو André Malraux،وشتان بين "المالروين" فهل قرأ فارسكو كتاب مالرو، وإذا قرأه فلماذا أخطأ خطأ شنيعا في كتابة اسمه؟
إن العبرة في ما يصبو إليه فاريسكو من نقض أطروحة سعيد ليست في كثرة ما وقع فيه إدوارد سعيد من أخطاء في تأويل النصوص أو ترجمتها، بل العبرة تكمن في مدى مناسبة هذه الأطروحة لواقع الحال.
إذا سلمنا لفاريسكو بتحريف سعيد لكلام ورد في نص لبرنارد لويس عن مكانه مثلا، فهذا لا يفيد بأننا نسلم معه بأن برنارد لويس ليس -كما يدعي إدوارد سعيد- "إنسانا يضع نفسه رهن الإشارة متى احتيج إلى التهجم معرفيا على العرب والمسلمين".
فلئن أخطأ سعيد في تأويل نص لبرنارد لويس، أو شرح عبارة في أحد كتبه، أو نقل تصريح من تصريحاته، فإن هذا ليس دليلا على خلو مشروع برنارد لويس الفكري من علاقة وطيدة تجمعه بمؤسسات الإمبريالية العسكرية والسياسية.
يمكننا القول إن فاريسكو نهج إستراتيجية بلاغية في قراءته في استشراق إدوارد سعيد تعتمد تضخيم الصغائر من الأمور بغرض حجب العظائم منها. لذلك تراه يقف عند أمور لغوية دقيقة، مدققا في مناسبتها لدلالات النصوص الأصلية، في وقت يقتضي السياق فيه غير ذلك.
فبتدقيقه مثلا في مناسبة تحليل سعيد لكلام إرنست رينان يعطينا فاريسكو الانطباع بأنه يريد أن يخفي شيئا أظهر من أن يخفى.
فهل مواقف رينان تقبل تأويلات أخرى غير كونها مواقف ترشح تحاملا على "الآخر" المشرقي، المسلم خصوصا، وتضمر الرغبة في تقديم السند المعرفي للمؤسسة الإمبريالية، بغض النظر عن الأمثلة التي أحسن أو أساء سعيد في الاستشهاد بها؟
يعيب فاريسكو على إدوارد سعيد نزعته الانتقائية وتركيزه على كتاب وأدباء بدل آخرين. وقد وفق في الإتيان بعينة من النصوص التي أغفلها إدوارد سعيد، مدعيا أن السبب وراء هذا الإغفال هو عدم مناسبتها للغرض الذي يرمي إليه، ألا وهو تعرية العلاقة بين الاهتمام بالشرق والرغبة في الهيمنة عليه.
وبهذا ظن فاريسكو أنه قوض أطروحة سعيد ونسف القاعدة التي تقوم عليها، لكن الحاصل هو أن وجود المنتصرين لقضايا الشرق والإسلام والعرب داخل الغرب، لا ينفي إطلاقا وجود العلاقة التي يسعى سعيد إلى تجليتها بين الاهتمام بالشرق والمؤسسات الاستعمارية.
إن هذه المؤسسات قامت وتقوم بتوظيف المعرفة حول الشرق لخدمة أغراض تسلطية واضحة، وهذا أمر يعسر إنكاره.
كما يحاول فاريسكو أن ينزع الشرعية عن أطروحة سعيد بنسبتها إلى من سبقه إلى الإشارة إلى وجود علاقة بين الاستشراق والمؤسسات الاستعمارية، وكأنه يريد أن يوحي للقارئ بأن إدوارد سعيد لم يأت بشيء جديد وإنما كرر ما سبق أن أشار إليه الكثيرون قبله.
وهنا كذلك يخفق فاريسكو في النيل من صلابة أطروحة سعيد، حتى ولو افترضنا أن سعيدا سرق الأطروحة من غيره، فهذا لا ينفع فاريسكو في تقويضها ونسف الأصل الذي تقوم عليه.
فلا أحد يجادل في وجود من سبق سعيدا إلى التحدث عن هذه العلاقة، سواء من داخل الغرب أو من خارجه.
الواقع أن سعيدا استطاع أن يبني قنوات تصريف بلاغية اتسعت لاستيعاب ما قيل من قبل حول علاقة المؤسسة الاستعمارية بالشرق، فصرخ صرخة مدوية في وجه الغرب الاستعماري، من داخل الغرب المتعدد. ولا يضير أطروحته كونه يشترك مع غيره فيها.
مشروع سعيد وآفاق النقد العربي الإسلامي
يمكننا القول إن فاريسكو أخفق في بلوغ الهدف من وراء كتابه، ذلك الهدف المتمثل في تقويض أطروحة سعيد المتينة. لكن بالرغم من هذا الإخفاق، فإن الكتاب نجح في طرح جملة من الأسئلة الجوهرية المتعلقة بمشروع سعيد النقدي والفكري.
ونعتقد أنه لو صرف كامل جهده إلى الإجابة عن هذه الأسئلة -في إطار مسعى آخر غير السعي إلى نقض مشروع الاستشراق- لكان الحظ قد حالفه في فتح فضاء جديد لتبادل التفكير في قضايا لا تزال عالقة بخصوص إدوارد سعيد المثقف والمشروع، وبخصوص احتكاك المثقف العربي المسلم بالثقافة الغربية في مرحلة ما بعد الاستعمار.
فاريسكو يلفت نظرنا إلى أن إدوارد سعيد يقف عند تفكيك صورة الشرق كما صنعها الغرب، دون أن يتقدم خطوة إلى الأمام نحو رسم صورة الشرق كما هو، رادا هذا العجز إلى كون سعيد نفسه لا يعرف الشرق، أو إلى انغماسه في بحر الثقافة الغربية ونهله منها.
فسعيد حين يحدثنا عن الموسيقى الغربية الكلاسيكية، محاولا إثبات رسوخ قدمه فيها، واستحسانه لأعمال موسيقية غربية في معرض مقارنتها مع موسيقى عربية، إنما يؤكد انتماءه الذوقي والحسي لمنظومة غربية خالصة، وبعبارة أدق يبرز فاريسكو بعض مناحي سعيد وخصائص مشروعه الفكري التي تجلي أنه أقرب إلى الانتماء إلى الغرب منه إلى الشرق. وهذا أمر قابل للنقاش.
فسيرة إدوارد سعيد الذاتية المعنونة "خارج المكان" تفصح عن تمزق رهيب، تمزق الذات العربية والمسلمة في مجتمع ما بعد الاستعمار بين "الأنا" و"الآخر"، كما تشهد بمأساة الإنسان الفلسطيني بين المنافي.
حقيقة أن سعيدا كان يحتل مكانا إستراتيجيا على الحدود بين ثقافتين أو حضارتين، وأن هذا المكان مكنه من الإطلال على الفضاءين، لكن القدرة على الإطلال لا تعني الحق في الانتماء، فسعيد ظل إلى آخر حياته موزع الميول، شرقي الهوى تارة، وغربيه تارة أخرى.
لقد افتقر إدوارد سعيد إلى ما به يؤلف بين الانتماءين، فظل خارج المكان. ولعل فقره لم يأت جراء تقصير منه -وهو المغرم بالعمل وبذل الجهد- وإنما بسبب عيب في المنظومة الثقافية العالمية التي لم تبوّئه -كما لم تبوّئ المثقف العربي المسلم عامة- مقعدًا مريحًا.
هل حاول إدوارد سعيد أن يحجب المثقف العربي المسلم عن الأنظار، ليستحوذ على الضوء كله؟ يحاول فاريسكو أن يقنعنا بأن في كتاب إدوارد سعيد الاستشراق تهميشًا للأصوات الشرقية الناقدة للغرب ومحاولة للتحدث باسمها.
قد يكون في هذا جزء من الصحة، لكن العيب ليس في مشروع سعيد، بل يمكن رده إلى عدم قدرة المثقف في الشرق العربي على النفاذ إلى عمق الثقافة الغربية وما تشهده من نقاشات، إما لقلة زاد معرفي وعدم تمكن من اللغات الغربية الحية أحيانا، وإما لافتقار إلى حيل النفاذ إلى هذه الثقافة وأسباب التأثير فيها.
نجمل الحديث عن كتاب فاريسكو ونقول إن أطروحة إدوارد سعيد لا تزال قائمة الأركان، صلبة الجدران، صامدة في وجه التحامل الممنهج الهادف إلى تقويضها، إذ لا سبيل إلى إنكار وجود العلاقة بين المؤسسة الاستعمارية والإمبريالية، وبين المعرفة.
لكن القول بوجود هذه العلاقة يجب ألا يعمينا عن حقيقة أخرى مفادها أن الغرب نفسه لا يخلو من عقلاء وأصوات تنبه إلى مخاطر هذه العلاقة، لا على الشرق و"الآخر" فحسب، بل على الغرب و"الذات" كذلك.
بالمقابل، لا يجوز للمشروع النقدي العربي والإسلامي أن يتوقف عند مشروع إدوارد سعيد. فالساحة الفكرية في العالم العربي والإسلامي مطالبة اليوم برفع جاهزية المثقف العربي والإسلامي، أملا في بلوغ مشاريع نقدية جديدة تستوعب طبيعة الظرف التاريخي الراهن وتملك مقومات النفاذ إلى ساحة السجال الفكري عالميا.
وليس في طلب التفكير في "ما بعد سعيد" تنكر ولا دعوة لنسيان الراحل إدوارد سعيد


الجزيرة نت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 59
المزاج :

إدوارد سعيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: إدوارد سعيد   إدوارد سعيد Emptyالثلاثاء مايو 26, 2009 9:42 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
----
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدوارد سعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إدوارد سعيد
» طباق (عن إدوارد سعيد)
» كلنا خالد سعيد
» عيد ميلاد سعيد نضال هديب
» يوم ميلاد سعيد محمود الأطرش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة القضيه الفلسطينية :: منتدى توثيق _ الذاكرة الفلسطينية-
انتقل الى: