موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 رحلة إلى فلسطين الجزء السابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Empty
مُساهمةموضوع: رحلة إلى فلسطين الجزء السابع   رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالأحد أغسطس 16, 2009 7:59 pm


القبة النحوية

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Nahwia
إحدى قباب المسجد الأقصى المبارك، تقع في الطرف الجنوبي الغربي لصحن الصخرة، مقابل باب السلسلة. أنشأها الملك شرف الدين أبو المنصور عيسى الأيوبي عام 604هـ - 1207م، على يد الأمير حسام الدين أبي معد قمباز، لتكون مدرسة متخصصة لتعليم العلوم اللغوية من صرف ونحو داخل المسجد الأقصى المبارك, فعرفت بالقبة النحوية، والمدرسة النحوية. أوقف لها الملك عيسى أوقافا كثيرة لتصرف عليها، حيث كان من ابرز من حرصوا على إعمار هذا المسجد الشريف، كما كان محبا للقرآن الكريم ولغته.

تتكون القبة من ثلاث غرف متصلة، تقوم قبتها الكبرى فوق الغرفة الغربية، بينما توجد قبة أخرى أقل ارتفاعا فوق الغرفة الشرقية، ولها مدخل رّئيسي يقع في واجهتها الشّمالية.

تحولت القبة النحوية إلى مكتبة في عهد الاحتلال البريطاني، وتستعمل اليوم كمقر لمحكمة الاستئناف الشرعية (جزء من المحكمة الشرعية في القدس، والتي تتبع للأردن)، واسمها الدقيق الآن: مكتب القائم بأعمال قاضي القضاة، ومن تحتها أرشيف المحكمة.

ولعل هذا الاستعمال هو ما حماها من أخطار الاحتلال، حيث إنها تشرف بشكل واضح على حائط البراق من داخل الأقصى المبارك، كما تشرف على بابي المغاربة والسلسلة. ولذلك تعتبر نقطةً ساخنةً عند وقوع اعتداءات صهيونية على المسجد الأقصى المبارك، كما حدث في انتفاضة الأقصى الأخيرة، وتحديدا في 30/6/2000م، حيث اقتحم الصهاينة الأقصى من باب السلسلة، وسيطروا على القبة النحوية، ومن ثم سيطروا على الجهة الجنوبية الغربية من المسجد الأقصى المبارك، وقتلوا شهيدا عند باب المغاربة، من بين 5 مصلين استشهدوا برصاص الاحتلال في ذلك اليوم، فضلا عن إصابة العشرات.


مدخل القبة النحوية

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Nahwia_gate
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Quba_alnahawia





قبة سليمان

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Soliman_dome

إحدى قباب المسجد الأقصى المبارك، تقع إلى الجنوب الغربي من باب فيصل، وسط الساحات الشمالية للمسجد الأقصى المبارك. وتنسب إلى الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك, حيث يذكر بعض المؤرخين أنها من بناء الأمويين. ولكن يعتقد أن بناءها الحالي تم في العهد الأيوبي، وتحديدا عام 600هـ - 1203م، خاصة وأنها تكاد تطابق قبة المعراج الأيوبية العهد. وقد جرى ترميمها في العهد العثماني.

ويشير الباحثون إلى أنّ الأسماء التي أطلقت على بعض القباب في المسجد الأقصى المبارك جاءت تيمّناً بالأنبياء الذين صلّوا خلف الرّسول الكريم (صلى الله عليه وسلّم)، في رحلة الإسراء والمعراج، فهناك قبّة موسى وقبّة النبي، وقبة سليمان، وإن لم يكن لهؤلاء الأنبياء علاقة بهذه المباني من قريب أو بعيد.

والقبة عبارة عن بناء مثمن يعتقد أنّه أنشئ للحفاظ على جزء واضح وظاهر من صخرة بيت المقدس يقع بداخله، وفوقها قبة، محمولة على أربعة وعشرين عموداً رخاميّاً، ولها محراب في جنوبها، وباب مفتوح في واجهتها الشماليّة.

استخدمت هذه القبّة كمكان للعبادة، والتأمّل، والخلوة، ثم لحفظ أوراق وسجلاّت المحكمة الشّرعيّة وسجلاّت المسجد الأقصى المبارك، ثمّ قامت دائرة الأوقاف ولجنة الإعمار بترميمها، واستخدمت مقرّاً لقسم الواعظات، وكان بها درابزين يحيط بالصخرة ويقطع القبّة، ولكنه أزيل منها حديثاً، والمبنى الآن بحاجة لترميم.












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى فلسطين الجزء السابع   رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالأحد أغسطس 16, 2009 8:01 pm




قبة الميزان (منبر برهان الدين)

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Mizan_quba_burhanuddin_minb

تقع جنوبي صحن الصخرة المشرفة، ملاصقة للبائكة الجنوبية، وحيث تعرف بوائك الأقصى كذلك بالموازيين, فقد سميت هذه القبة باسم قبة الميزان لهذا السبب.

وحيث إنها في الحقيقة على شكل منبر فوقه قبة، فقد عرفت باسم أشهر هو "منبر برهان الدين"، نسبة إلى قاضي القضاة برهان الدين بن جماعة، الذي أنشأها في سنة 790هـ - 1388م، فهي مملوكية العهد.

جُدّد المنبر في عهد السلطان العثماني عبدالمجيد بن محمود الثاني، في سنة 1259هـ - 1843م، كما مر بترميم في أواخر سنة 2000م، على يد مجموعة من الطلبة الإيطاليين، وذلك عن طريق دائرة الأوقاف الإسلامية.
وكان يوجد منبر خشبي جميل في شكله ورشاقته مكان هذا المنبر، وضعه صلاح الدين (رضي الله عنه) ثم أعيد بناؤه من الحجر على النمط الهندسي الذي تشتهر به المنابر المملوكية المعروفة بنقشها وجمالها، ليصبح على مرور الأزمنة تحفة معمارية خالدة تنطق بالجمال والروعة.

يتكون مبنى المنبر المجصص بالرخام من مدخل يقوم في أعلاه عقد يرتكز على عمودين صغيرين من الرخام، ويُصعد منه إلى درجات قليلة تؤدي إلى دكة حجرية (مقعد) معدة لجلوس الخطيب، وتقوم فوق تلك الدكة قبة لطيفة صغيرة ترتكز على أعمدة رخامية جميلة الشكل, وتحت مجلس الخطيب إلى الغرب قليلا يوجد محراب صغير وجميل، بينما يوجد محراب آخر جهة الشرق نقش داخل جسم الركبة الغربية التي تحمل البائكة الجنوبية.

وهذا المنبر يسميه البعض (منبر الصيف)، لأنه في ساحة مكشوفة، فيستخدم في فصل الصيف فقط عندما يكون الجو مناسباً، لإلقاء الدروس والمحاضرات. وكان يستخدم للخطابة والدعاء في الأعياد الإسلامية، وكذلك في صلوات الاستسقاء التي تقام في ساحات المسجد الأقصى المبارك, إذ لا يوجد في ساحات المسجد منبر غيره.

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Mizan_quba_burhanuddin_minbar




قبة النبي صلى الله عليه وسلم

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Annabi_dome

إحدى قباب المسجد الأقصى المبارك، تقع فوق صحن الصخرة إلى الشمال الغربي من قبة الصخرة، بينها وبين قبة المعراج. يعتقد أنها بنيت في المكان الذي صلى فيه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) إماما بالأنبياء والملائكة ليلة الإسراء، حيث إن هناك بعض النصوص التي تشير إلى أنّ المعراج كان على يمين الصخرة، ويقول الباحثون إن هذا سبب تعدد القباب على يمين الصخرة.

يعود بناء هذه القبة، التي تسمى أيضا (قبة النبي)، إلى العهد العثماني، حيث بنيت على مرحلتين: إحداهما في عهد السلطان سليمان القانوني عام 945هـ - 1538م، حيث أقيم المحراب الذي يوجد الآن بداخلها، على ارتفاع 70سم. أما المرحلة الثانية، فكانت في عهد السلطان عبدالمجيد الثاني عام 1261هـ - 1845م حيث أنشئت القبة فوق المحراب.

تقوم القبة على ثمانية أعمدة رخامية، تعلوها ثمانية عقود مدببة، وهي مفتوحة الجوانب، ويوجد بلاط أحمر في أرضية القبة يحيط به المحراب، ومن المرجح أنه يعود إلى العهد الأموي.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى فلسطين الجزء السابع   رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالأحد أغسطس 16, 2009 8:04 pm


قبة الأرواح

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Arwah_dome1

تقع على صحن الصخرة التي تتوسط المسجد الأقصى المبارك، وتحديدا شرقي البائكة الشمالية الغربية، أمام خلوة شمالية اتخذت مكتبا لحرس الأقصى، وتبعد عنها حوالي عشرة أمتار. تعود إلى القرن العاشر الهجري – السادس عشر الميلادي, أي أن بناءها عثماني.

اختلف في سبب تسميتها، فقيل لعلها سميت بذلك استئناسا بالأحاديث التي وردت في فضـل صخرة بيت المقدس وأنّها أرض المحشر والمنشر وأنّ أرواح العباد تحشر علـيها، وقيل لعلها سميت بذلك لقربها النسبي من المغارة المعروفة باسم مغارة الأرواح، والتي ينزل إليها بدرجات من داخل قبة الخليلي المجاورة، وكل هذا لا دليل عليه.

القبة مفتوحة الجوانب، مكونة من ثمانية أعمدة رخامية تقوم عليها ثمانية عقود مدببة، وفوقها قبة واسعة، وعند قواعد أعمدتها درابزين حجري واحد يلفها، وينتهي على شكل محراب فـي اتّجاه القبلة.

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Arwah_dome

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Arwah_dome2



قبة الخضر

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Khadr_dome
تقع هذه القبة فوق صحن قبّة الصخرة التي تتوسط المسجد الأقصى المبارك، جنوبي البائكة الشماليّة الغربية، وملاصقة لسُلَّمها. أنشئت في القرن العاشر الهجري – السادس عشر الميلادي, أي في العهد العثماني، فوق مكان قيل إن الخضر (عليه السلام) كان يؤمه ويصلى فيه, حيث يوجد تحتها مبنى عثماني واسع استخدم زاوية للذكر والدعاء والعلم والاعتكاف عرفت بزاوية/ مقام الخضر لنفس السبب, والأمران لا دليل عليهما.

وهي قبة صغيرة الحجم، محكمة البناء، لطيفة المنظر، مرفوعة على ستة أعمدة رخامية جميلة، فوقها ستة عقود حجرية مدببة، وبداخلها بلاطة حمراء على شكل محراب باتجاه القبلة.

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Khadr_dome1

زاوية الخضر


رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Khadre



قبة يوسف أغا

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Yusuf_Agha

تقع داخل المسجد الأقصى المبارك إلى الغرب من الجامع القِبْلي، قبالة المتحف الإسلامي (جامع المغاربة). دعيت باسم منشئها الوالي العثماني يوسف أغا، وكان ذلك عام 1092هـ - 1681م, وهو الذي أنشأ أيضا قبة يوسف في صحن الصخرة.
وهي عبارة عن غرفة مربعة تعلوها قبة. وتستخدم اليوم مكتبا لبيع تذاكر دخول المتحف الإسلامي لزوار المسجد الأقصى من غير المسلمين، (فالمسلمون يدخلون بلا تذاكر)، وتستعمل كذلك كمكتب للاستعلامات.





قبة يوسف

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Yusuf_dome

تقع هذه القبة جنوبي صحن الصخرة الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك، بين منبر برهان الدين والقبة النحوية، بناها الوالي العثماني يوسف أغا، عام 1092هـ - 1681م.

شاع بالخطـأ أنّهـا سميت بقبّة يوسف تيمنا بنبي الله يوسف (عليه الصلاة والسلام)، وهذا محتمل، إلاّ أنّ وجود النقش الأيوبي الذي وضعه الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب في جدار مدينة القدس في هذه القبة يرجح أن يكون بناؤها بهدف حفظ هذا النقش، وذلك بعد أن أعيد بناء السور على يد العثمانيين. فيوسف المقصود هو الاسم الأول للسلطان صلاح الدين.

وهذه القبة عبارة عن بناء مربع مفتوح الجوانب باستثناء الجانب الجنوبي الذي يرتكز على الحائط الجنوبي لصحن قبّة الصخرة. وعلى هذا الحائط المغلق، وضع النقش بداخل القبّة وفوقه المحراب. والمبنى الذي يشبه المصلى الصغير تعلوه قبة محمولة على أربعة أعمدة، وهي ضحلة يعلوها هلال على النمط العثماني.

استهدفتها آلة الاحتلال الصهيونية كما استهدفت كل أجزاء المسجد الأقصى المبارك... فكلما اقتحمت قوات الاحتلال ساحة الصخرة المشرفة في قلب الأقصى، فإنهم يتمركزون عند قبة يوسف للسيطرة على الساحات التي تقع أمام الجامع القِبْلي (المصلى الرئيسي في الأقصى)!









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى فلسطين الجزء السابع   رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالأحد أغسطس 16, 2009 8:08 pm




قبة عشاق النبي صلى الله عليه وسلم

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Lovers_of_Annabi

تقع هذه القبة داخل المسجد الأقصى المبارك، إلى الجنوب الشرقي من باب فيصل، ويعود إنشاؤها إلى عهد السلطان العثماني محمود الثاني، وتحديدا في سنة 1233هـ - 1817م، ولهذا تعرف أيضا باسم إيوان السلطان محمود الثاني. وأما اسمها الحالي فمصدره اعتياد بعض شيوخ الصوفية الاجتماع للذكر تحتها.

وهي عبارة عن مبنـى مربع الشكل طول ضلعه 7 أمتار، قائم على أربع دعائم ركنيّة تعلوها أربعة عقود مدببة تعلوها قبـة ضحلة. والمبنى مفتوح الجوانب، وبه محراب حجري مجوف جميل يبدو أنّه أضيف في فترة لاحقة في وسط الجهة الجنوبيّة. ويصعد إلـى صحن هذه القبة من خلال ثلاث درجات من الجهتين الغربية والشرقيّة، وأرضيتها مبلّطة بالحجر، وعلى حافتها من الجهة الشمالية عمودان نائمان يبدو أنّهما وضعا في زمن متأخّر كدربزين.




قبة مهد عيسى

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Issa_mahd_dome

بناء تذكاري داخل المسجد الأقصى المبارك، أنشأه المسلمون في العهد العثماني عام 1315هـ - 1898م, يقع عند منتصف درج قائم في الزاوية الجنوبية الشرقية للمصلى المرواني يوصل إلى سطح المصلى.

والبناء عبارة عن قبة صغيرة تحملها أعمدة أربعة، ومن دونها حوض حجري يسمى "مهد عيسى" وضع هناك على الأرجح في العهد العباسي أو الفاطمي، وأمامه محراب حجري كذلك. ويقال إن المسيح عيسى بن مريم (عليه الصلاة والسلام) نام في هذا المكان وهو طفل صغير، وهو أمر لا دليل عليه, ولا يعتقد به النصارى, إذ انهم لم يولوا المكان أي اهتمام قبل الفتح الإسلامي.

ويؤكد باحثون أن محراب أو مهد عيسى هو في الأصل مقصورة الخليفة، وهي حجرة من حجر دار كبيرة محصنة بالحيطان من عناصر المسجد تقام قرب المحراب.

وكان الفاطميون قد اتخذوا من هذا المحراب وهذه المقصورة مكاناً للعبادة، وأطلقوا عليـه وهماً اسم مسجد مهد عيسى.

أروقة المسجد الأقصى المبارك

للمسجد الأقصى المبارك رواقان يمتدان بطول السورين الشمالي والغربي للأقصى تتخللهما الأبواب العشرة المفتوحة للمسجد المبارك. وقد أنشئ الرواقان على عدة مراحل في العهدين الأيوبي والمملوكي، بغرض تسهيل المرور بين معالم الأقصى المبارك، فضلا عن وقاية المصلين والدارسين من حرارة الشمس في الصيف ومن الأمطار الغزيرة في الشتاء. ويتألف كل رواق منهما من عقود حجرية تقوم على دعامات حجرية متتابعة غطيت بسلسلة من الأقبية المتقاطعة. وقد أغلق جزء كبير من هذين الرواقين، خاصة الرواق الشمالي الذي لم يعد يتبق شيء من معالمه، بالمدارس والأبنية التي استحدثت في المسجد الأقصى في عهود متعاقبة.

للمسجد الأقصى المبارك رواقان هما:-

الرواق الغربي للمسجد الأقصى المبارك

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع West_corridor

ممر مسقوف يتكون من 55 عقدا، ويمتد بطول الواجهة الغربية للمسجد الأقصى المبارك, بنى على عدة مراحل في العهد المملوكي، وتحديدا ما بين عامي 707– 737هـ/ 1307– 1336م بهدف تسهيل المرور بين كافة المعالم الموجودة في المنطقة الغربية للمسجد المبارك.
تسبب فتح سرداب أسفل المسجد الأقصى يبدأ من حائط البراق، قيل إنه تم على يد المسمى حاخام المبكى، والذي عمل لأشهر بسرية تامة في حفره، وبدعم مما تسمى وزارة الأديان، في إحداث تشققات في الرواق، وسارعت دائرة الأوقاف الإسلامية إلى إغلاق السرداب بالخرسانة المسلحة.

الرواق الشمالي للمسجد الأقصى المبارك

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Part_north_corridor

ممر مسقوف بطول الواجهة الشمالية للمسجد الأقصى المبارك, بنى على عدة مراحل في العهدين: الأيوبي والمملوكي, وتحديدا ما بين عامي 610 – 769هـ/ 1213 – 1367م, بهدف تسهيل المرور بين كافة المعالم الموجودة في المنطقة الشمالية للمسجد. واليوم يتكون الرواق من مدارس، ولا يتبق منه أي جزء.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى فلسطين الجزء السابع   رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالأحد أغسطس 16, 2009 8:11 pm


بوائك المسجد الأقصى المبارك

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Aqsa_baekas


البوائك (وتسمى أيضا القناطر والموازين) عبارة عن أعمدة تربطها عقود، وتقع أعلى الدرجات الحجرية التي تقود إلى صحن الصخرة المشرفة في قلب المسجد الأقصى المبارك. أنشئت هذه البوائك، لأغراض جمالية، فوق الدرجات التي تقود إلى صحن الصخرة والتي تسهل أيضا انتقال المصلين بين مختلف جهات المسجد الأقصى دون الحاجة إلى الالتفاف حول الصحن.

بنيت في عدة عهود إسلامية أبرزها العهد المملوكي (من أزهى العهود التي مرت بالأقصى المبارك)، وجددت في العهد العثماني.

بوائك المسجد الأقصى المبارك وعددها 8:-



البائكة الشمالية

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Northern_baeka_outside

تقع في منتصف الحد الشمالي لصحن الصخرة المشرفة في قلب المسجد الأقصى المبارك.
أنشئت في العهد المملوكي عام 721هـ - 1321م، ويبلغ ارتفاعها 7.5م.

وهي عبارة عن ركبتين عظيمتين في الأطراف، وعمودين أسطوانيين في الوسط، وسلمها الحجري يقوم على مرحلة واحدة ودرجاته تسع.



البائكة الشمالية للناظر من صحن الصخرة
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Northern_baeka_inside



البائكة الشمالية الغربية

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Baeka_western_north

تقع على الطرف الغربي لصحن الصخرة (الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك) في جهته الشمالية، قريبا من قبة الخضر. يعود إنشاؤها إلى العهد المملوكي عام 778هـ - 1376م، ثم جددت في العهد العثماني, ارتفاعها 7م.

وهي عبارة عن ركبتين عظيمتين في الأطراف، وثلاثة أعمدة أسطوانية في الوسط، سلمها الحجري تبلغ عدد درجاته ثلاثا وعشرين درجة.


البائكة الغربية

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Western_baeka_outside

تقع في منتصف الحد الغربي لصحن الصخرة المشرفة الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك. يعود بناؤها المعروف حالياً إلى عام 340هـ - 951م.

وهي عبارة عن ركبتين عظيمتين في الأطراف، وثلاثة أعمدة أسطوانية في الوسط، سلمها تبلغ درجاته أربعا وعشرين درجة، توصل الصاعد إلى صحن الصخرة من ساحة المسجد الغربية


البائكة الغربية للناظر من صحن الصخرة

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Western_baeka_inside




البائكة الجنوبية الغربية

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Western_south1

تقع على المحيط الغربي لصحن الصخرة (الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك) في جهته الجنوبية، يعود إنشاؤها إلى سنة 877هـ - 1472م.

وهي عبارة عن ركبتين عظيمتين في الأطراف، وعمودين من الرخام في الوسط، ارتفاعها 7م، ويوصل إليها سلم حجري، درجاته أربع وعشرون درجة.
وفي الحائط الشمالي للركبة الشمالية يوجد محراب صغير الحجم لعل تاريخ نقشه يعود إلى العهد العثماني.

البائكة الجنوبية الغربية للقادم من باب السلسلة
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Western_south

محراب البائكة الجنوبية الغربية

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Baeka_west_south


البائكة الجنوبية

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Southern_baeka_outside

توجد في منتصف الحد الجنوبي لصحن الصخرة الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك، وربما تكون قد أنشئت أول مرة في العهد الأموي, ولكن من المؤكد أنها جددت في العهد العباسي، ثم الفاطمي والعثماني, ثم رممتها دائرة الأوقاف الإسلامية عام 1402هـ - 1982م.

وهي عبارة عن ثلاثة أعمدة أسطوانية في الوسط، تحفها عن اليمين واليسار ركبتان عظيمتان، ارتفاعها 6.5م. ويصل ساحة المسجد بصحن الصخرة درج حجري درجاته عشرون.
وفي الواجهة الجنوبية من هذه البائكة الجنوبية، توجد مزولة شمسية يستعين بها المصلون للتعرف على أوقات الصلوات، وكانت الاستعانة بها سابقا أوسع مما هي عليه اليوم، للاستعاضة عنها بساعات اليد، وهي من صنع مهندس المجلس الإسلامي الأعلى رشدي الإمام، وذلك في سنة 1907م.
مزولة رشدي الإمام

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Sun_clock

البائكة الجنوبية للناظر من صحن الصخرة

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Southern_baeka_inside


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى فلسطين الجزء السابع   رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالأحد أغسطس 16, 2009 8:16 pm



البائكة الجنوبية الشرقية

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Eastern_south_outside

تقع قرب الطرف الشرقي للحد الجنوبي لصحن الصخرة الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك. أنشئت في العهد الفاطمي عام 412هـ - 1021م, وتم تجديدها في العهد الأيوبي عام 608هـ - 1211م.

وهي عبارة عن ركبتين عظيمتين في الأطراف، وعمودي رخام في الوسط، أسطوانيي الشكل، وعدد درجات سلمها الحجري تسع عشرة، ويتراوح ارتفاعها بين 6.5 و7م.

ويوجد بين هذه البائكة والبائكة الجنوبية على محيط صحن الصخرة حجر منحوت داخل السور الحجري على شكل محراب، ارتفاعه ارتفاع السور المنخفض، ويعتقد أنه جعل بهذا الشكل إشارة للقبلة، وهو مجهول سنة الإنشاء، ويرجح أنه عثماني العهد أنشئ عند تبليط صحن الصخرة.


محراب الصخرة

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Shkra_mehrab

البائكة الجنوبية الشرقية للناظر من صحن الصخرة

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Eastern_south_inside

البائكة الشرقية

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Eastern_baeka_outside

هي البائكة الوحيدة في جهتها على الحد الشرقي لصحن الصخرة الواقعة في وسط المسجد الأقصى المبارك، أنشئت على الأرجح في العهد الأموي, وأعيد بناؤها في العصر العباسي، في القرن العاشر الميلادي- الرابع الهجري.

وتعد أكبر البوائك حول صحن الصخرة، حيث تتكون من ركبتين عظيمتين، وأربعة أعمدة أسطوانية رخامية الصناعة. ويصل ساحة المسجد الشرقية بصحن الصخرة اثنتان وعشرون درجة، وثلاث درجات أخريات، ارتفاعها 6.5م.


البائكة الشرقية للناظر من صحن الصخرة


رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Eastern_baeka_inside

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Eastern_baeka1



البائكة الشمالية الشرقية

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Eastern_north


تقع في الطرف الشمالي لصحن الصخرة (الواقعة في وسط المسجد الأقصى المبارك) في جهته الشرقية، أنشئت في العهد المملوكي, سنة 726هـ - 1325م.

وهي عبارة عن ركبتين عظيمتين في الأطراف، وعمودين أسطوانيين في الوسط، ارتفاعها 7م، وسلمها الحجري يقوم بمرحلتين، ويضم إحدى عشرة درجة.



وتستمر المسيرة












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى فلسطين الجزء السابع   رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالإثنين أغسطس 17, 2009 6:52 pm


أسبلة المسجد الأقصى المبارك

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Aqsa_fountains

حرص المسلمون حرصاً شديداً على توفير المياه للشرب والطهور في المسجد الأقصى المبارك؛ فحُفرت الآبار، وتم إنشاء الصهاريج والأسبلة داخله في الساحات المكشوفة، لتخزين مياه الأمطار. والسبيل عين ماء وما لحقها، وقد زودت بصنابير للمياه وثلاجات لدى تجديدها في العصر الحديث.

ويعود إنشاء هذه الأسبلة إلى العصرين الأيوبي والمملوكي، كما أن كثيرا منها استحدث أو جدد في العصر العثماني بأمر السلطان سليمان القانوني الذي تميز عهده ببناء الأسبلة.

أسبلة كثيرة في المسجد الأقصى المبارك منها 14 التالية:-

سبيل الكأس

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Al_kas

يقع هذا السبيل المشهور أمام الجامع القِبْلي في منتصف المسافة تقريبا بينه وبين البائكة الجنوبية التي تقود إلى صحن قبة الصخرة (الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك). قيل إنه من بناء العباسيين في الأصل، ولكن البناء الحالي تم في عهد السلطان الأيوبي أبو بكر بن أيوب عام 589هـ - 1193م، كما جدده المماليك.

يسمى سبيل أو ميضأة الكأس لشكله الشبيه بالكأس، كما وله من الأسماء: "بركة".

والكأس جميلة المنظر، عبارة عن بركة أسطوانية الشكل، وفي وسطها كاس مرتفعة، تتوسطها ماسورة مياه، تتدفق المياه منها إلى الحوض، فتصب من الكأس للبركة، بشكل جميل.

يستعمل الناس مياه الكأس للوضوء خاصة، حيث الكراسي الجميلة الألوان، الحجرية البديعة الصنع، من أمام كل منها حنفية مربوطة بالبركة من أمامه، وهي عبارة عن عشرين حنفية.

وهناك مصطبة إلى الشرق من سبيل الكأس، تسمى مصطبة الكأس، وعليها شبه محراب حديدي يظهر اتجاه القبلة، ويحجز بين المصلين والمشاة، وتنبت في المصطبة سروتان عظيمتان تظلان مستعمليها من شدة الحرارة.

وإلى الشرق أيضا من مصطبة الكأس، توجد بئر لها فم ظاهر بمحاذاتها، بلغت أطوالها عشرة أمتار وعرضها ستة، أما عمقها فعشرون مترا.
يؤكد الشيخ رائد صلاح – رئيس الحركة الإسلامية في فلسطين 48، والملقب "شيخ الأقصى"- أن حفريات الصهاينة في محيط المسجد الأقصى المبارك وتحته وصلت إلى ما تحت هذه الكأس، مما يدل على أنها وصلت مرحلة خطيرة باتت تهدد معها قلب المسجد الأقصى المبارك وليست أجزاءه الخارجية فقط.

بئر الكأس ويليلها مصطبة وسبيل الكأس

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Al_kas_mastaba



سبيل شعلان

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Western_side_of_Shaalan

يقع هذا السبيل شمالي درج البائكة الشمالية الغربية التي تقود إلى صحن قبة الصخرة الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك.
قام ببنائه السلطان الأيوبي الملك المعظم عيسى عام 613هـ - 1216م، وجدد في العهد المملوكي على يد الملك الأشرف بربساي في سنة 833هـ - 1429م، وجدد مرة أخرى سنة 1037هـ - 1627م، على يد بيرام باشا، المحافظ في مصر، في عهد محافظ القدس محمد باشا، في العصر العثماني.

كان السبيل عامرا حتى آخر عهد الاحتلال البريطاني، أما اليوم، فانه معطل.
وقرب هذا السبيل يوجد مصلى يسمى مصلى سبيل شعلان، أنشأه السلطان العثماني محمد الرابع، وذلك سنة 1062هـ -1651م، ويستخدم اليوم غرفة للحرس، ولا محراب فيه.

كما توجد شمالي السبيل وبمحاذاته مصطبة سبيل شعلان، وأغلب الظن أن تاريخ إنشاء المصطبة هو تاريخ إنشاء السبيل.

مصلى شعلان


رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Shaalan_musalla

سبيل شعلان
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Shaalan_fountain

مصطبة شعلان

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Shaalan_mastaba

سبيل البصيري

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Buseiry

سمي أيضا سبيل الحبس, وسبيل باب الناظر، وبئر إبراهيم الرومي، يقع شمال شرق باب الناظر داخل المسجد الأقصى المبارك. أنشئ في عهد السلطان المملوكي الأشرف برسباي عام 839هـ - 1436م، وقيل إنه أنشئ قبله وأن بناءه تجديد فقط.

والسبيل اليوم مر بعملية ترميم وتشغيل من قبل لجنة التراث الإسلامي، حيث يعمل على تبريد المياه عن طريق ثلاجة كهربائية وضعت في داخله، أوصلت بها مجموعة من الصنابير (الحنفيات) لاستخراج المياه الباردة منها.

وإلى الجنوب من هذه السبيل، تقع مصطبة البصيري شرقي باب الناظر، بانحراف يسير إلى الجنوب. وكانت قد أقيمت سنة 800هـ - 1397م، أي قبل بناء السبيل، على يد الأمير سيف الدين جركس الناصريّ، ولها محراب يحيط به عمودان رخاميان صغيران جميلان يسمى محراب جركس.


مصطبة البصيري

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Buseiry_mastaba


رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Buseiri_mastaba














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى فلسطين الجزء السابع   رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالإثنين أغسطس 17, 2009 7:09 pm


سبيل قايتباي

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Qayitbay

سبيل مياه شهير، يقع مقابل باب المطهرة، بينه وبين الطرف الغربي لصحن الصخرة، في الساحات الغربية للمسجد الأقصى المبارك. بُنيت السبيل فوق الطرف الشماليّ الغربيّ لمصطبة واسعة تحمل نفس الاسم، ولها محراب في الجهة الجنوبية، بناهما الملك الأشرف أبوالنصر إينال (860هـ)، ثم جدد الملك الأشرف قايتباي السبيل عام 887هـ- 1482م، بعد تهدمه، وعرف باسمه، وأعاد تجديده السلطان العثماني عبدالمجيد الثاني 1330هـ- 1912م.

والسبيل عبارة عن مبنى مرتفع وجميل, دخلت فيه فنون العمارة، وجملته الحجارة الملونة الداخلة في بنائه، وله قبة جميلة مزخرفة بزخارف نباتية, قيل انه السبيل الوحيد من نوعه في فلسطين قاطبة.

وهو عامر في أيامنا، يستفاد من مياهه المثلجة، عن طريق ثلاجة وضعتها داخله لجنة التراث الإسلامي، تعمل طيلة ساعات النهار في فصول السنة الثلاثة عدا الشتاء.

وتحت السبيل والمصطبة توجد بئر كبيرة عامرة بالمياه، تمتد حتى ما تحت الرواق الغربي للأقصى، بطول ثمانية وعشرين مترا، وعرضها ستة أمتار وعمقها أحد عشر مترا ونصف.

في سنة 1981م، اكتشفت حفريات صهيونية تمتد من الغرب إلى الشرق تحت باب المطهرة، وتنفذ إلى البئر، بامتداد أكثر من 25م داخل باحات المسجد الأقصى المبارك، ولا تفصلها إلا أمتار قليلة عن قبة الصخرة في قلب المسجد الأقصى المبارك. وإثر احتجاجات من جانب المسلمين، اضطر الصهاينة لإغلاق الفتحة التي كانوا يراقبون منها المسلمين عند السبيل، ولكنهم أعادوا فتحها مرة أخرى، على ما يبدو، كما يخشى من أن يكونوا قد وصلوا بأنفاقهم إلى الصخرة المشرفة في قلب المسجد الأقصى المبارك وبنوا كنيسا يهوديا تحتها.


جانب من الحفريات والأنفاق التي حفرها الصهاينة في محيط وتحت المسجد الأقصى المبارك وبعضها وصل إلى قبة الصخرة مارا تحت سبيل قايتباي!

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Tunnel


سبيل قاسم باشا

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Qasem

يقوم هذا السبيل بين المدرسة الأشرفية غربا، والصحن الغربي للصخرة المشرفة شرقا، في الساحات الغربية للمسجد الأقصى المبارك. ويسمى أيضا سبيل باب المحكمة, نسبة إلى باب السلسلة الذي يقع بالقرب منه. بناه والي القدس قاسم باشا، في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني عام 933هـ - 1527م، وسمي باسمه.

وظلت مياه السبيل تسحب من البرك التي أقامها سليمان خارج المدينة حتى نهاية العهد البريطاني، أما اليوم فمياهه من مشروع المياه القُطريّ (التابع لبلدية الاحتلال).

والسبيل مثمن الشكل، تنزل إليه بدرجات، من فوقه سقف خشبي يحجب أشعة الشمس عن مستعمليه، ويقلل من ضغط الرياح القارصة ليلا والأمطار النازلة شتاء، وقد مر السبيل بعملية ترميم في سنة 1997م، من قبل لجنة الإعمار التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية، وهو عبارة عن ست عشرة حنفية.

سبيل قاسم باشا وإلى الشمال منه بركة النارنج يليها سبيل ومصطبة قايتباي

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Qasem1


سبيل سليمان

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Soliman_fountain

يقع في الساحات الشمالية للمسجد الأقصى المبارك، جنوب شرقي باب فيصل، بناه السلطان العثماني سليمان القانوني عام 943هـ - 1536م، وباسمه دعي. كما سمي باسم سبيل السلسلة وسبيل العتم.

ويقع السبيل عند الطرف الجنوبي لمصطبة تحمل اسمه تقع بين السبيل وبين باب فيصل. ويظهر أن بناء المصطبة تم كذلك على يد السلطان سليمان القانوني الذي تميز عهده ببناء الأسبلة، لذا دعيت باسمه، ويقوم محراب مرئي في الضلع الجنوبي للمصطبة يقابله في الجهة الأخرى سبيل سليمان.
ألحقت بهذا السبيل ميضأة تسمى ميضأة سبيل سليمان تقع بينه وبين قبة عشاق النبي (صلى الله عليه وسلم) إلى الجنوب. أنشأتها لجنة التراث الإسلامي سنة 1997م، بعد موافقة دائرة الأوقاف الإسلامية. وهي عبارة عن أربع وثلاثين حنفية.

مصطبة ومحراب سبيل سليمان وتقع خلف السبيل مباشرة

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Soliman_fountain_mastaba




سبيل الشيخ بدير

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Bederi

ويسمى أيضا سبيل البديري، ويقع إلى الجنوب الشرقي من باب الحبس، غرب البائكة الشمالية الغربية التي تقود إلى قبة الصخرة في قلب المسجد الأقصى المبارك، بني في عهد السلطان العثماني محمود الأول عام 1153هـ - 1740م، بإشراف من مصطفى آغا قائمقام القدس، وبأمر من الوالي عثمان بيك.

نقشت عليه أبيات شعرية مقروءة وجميلة، في رخامه على حائطه الشرقي، وهو اليوم معطل، رغم أنه مر بترميم حديث على يد دائرة الأوقاف الإسلامية.
ويقع هذا السبيل عند الطرف الشمالي الغربي لمصطبة تحمل نفس الاسم هي مصطبة الشيخ بدير، وقيل إن تسمية المصطبة والسبيل جاءت نسبة إلى بانيهما، ولكن لا دليل على ذلك.

سبيل البديري (مصطفى أغا) عن قرب

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Bederi1






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى فلسطين الجزء السابع   رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالإثنين أغسطس 17, 2009 7:20 pm


سبيل باب المغاربة

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Magharba_fountain

يقع هذا السبيل شرقي باب المغاربة، أي داخل المسجد الأقصى المبارك، وتحديدا على الطرف الجنوبي الشرقي لمصطبة مصلى البراق، والواقعة شرقي المصلى، يعود تاريخ إنشائه إلى العهد العثماني، وهو غير عامل.

مصطبة البراق وعلى طرفها الجنوبي الشرقي سبيل باب المغاربة

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Buraq_mastaba




سبيل باب حطة

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Hitta_gate_fountain

يوجد هذا السبيل البسيط على شكل تجويف داخل الجدار الشرقي لباب حطة –أحد الأبواب الشمالية للمسجد الأقصى المبارك- على يسار الداخل منه، يعود إنشاؤه إلى العهد العثماني، رممته مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية أثناء بنائها لوحدة المراحيض القريبة مؤخرا، ثم ألغى نهائيا بعد ذلك.

وإلى الشرق من باب حطة، توجد مطهرة باب حطة، والتي لم تكن مطهرة في أصلها، وإنما سمح الإمام الشنتميطي باستعمالها كذلك منذ أواخر العهد العثماني، ثم جددت في أواخر سنوات السبعينيات من القرن العشرين الميلادي، وجددت مرة أخرى بعد هدمها على يد أعضاء مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية في سنة 1416هـ -1996م، وذلك برعاية ومباركة دائرة الأوقاف الإسلامية، وهي مطهرة النساء في المسجد الأقصى المبارك الآن.

مطهرة باب حطة


رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Hitta_gate_toilets




بركة النارنج

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Annarnj

بركة تقع في الساحات الغربية للمسجد الأقصى المبارك أمام المدرسة الأشرفية، بين مصطبة سبيل قايتباي شمالا، وسبيل قاسم باشا جنوبا، ولها من الأسماء أيضاً (بركة عنغج)، بنيت في عهد السلطان المملوكي قايتباي عام 887هـ - 1482م, وقامت لجنة إعمار المقدسات بترميمها مؤخرا.

وهي بركة مربعة الشكل، طول ضلعها سبعة أمتار، فرشت أرضها وحيطانها بالرخام، في وسطها صحن نافورة معطلة، إذ استغني عن عملها بمخزن المياه الخاص بسبيل قاسم باشا الملاصق لها من الجهة الجنوبية، وبالمتوضأ الذي أضافته لجنة الإعمار، في نهاية سنة 1997م، حول جهاتها الثلاث الأخرى. وهي عبارة عن أربع وعشرين حنفية.




صهريج الملك عيسى

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Eesa

بناء يقوم في الساحات الغربية للمسجد الأقصى المبارك، بين البائكتين الغربية والجنوبية الغربية أسفل صحن الصخرة، أمام باب القطانين. أنشأه السلطان الأيوبي عيسى عام 607هـ - 1210م، خزانا للمياه، وسمي باسمه.

والبناء مؤلف من ثلاثة أروقة سفلية, فصلت بقواطع بنائية فيما بينها، لكل منها مدخل منفصل في جهتها الغربية. وهو يرتفع عن مستوى صحن الصخرة ببناء أضيف في الفترة العثمانية، وكان أحد أروقته الثلاثة قد استخدم في عهد المماليك مخزنا لحاصلات المسجد الأقصى، وآخر مصلى للحنابلة، ثم أهمل فترة من الزمن، وحول بعد أمد إلى مخزن لحدائق المسجد, ويستعمل جزء منه حاليا كعيادة طبية مكملة للعيادة الطبية الواقعة شماله، والجزء الأكبر منه عبارة عن مكاتب للأوقاف.




سبيل منبر برهان الدين

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Burhanudin_fountain

يقع هذا السبيل على زاوية درج البائكة الجنوبية، خلف منبر برهان الدين، في الساحات الجنوبية للمسجد الأقصى. أنشئ حديثا على يد لجنة الإعمار المنبثقة عن دائرة الأوقاف الإسلامية نهاية سنة 1418هـ - 1998م.

بلغ تعداد صنابيرها أربعة وعشرين، وهي حسنة ومرتفعة، يستخدمها بعض الزائرين للوضوء .





سبيل الزيتونة

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Zaytona_fountain

سبيل يقع غربي سبيل الكأس شمالي الجامع القِبْلي الواقع في صدر المسجد الأقصى المبارك، أقامته لجنة التراث الإسلامي حديثا برعاية دائرة الأوقاف الإسلامية، وسمى بهذا الاسم نسبة إلى شجرة الزيتون التي تحيطها حنفياته السبع. يعمل السبيل من خلال ثلاجة في عرق الزيتونة المعمرة ذات الثلاث شعب، والتي عرفت منذ بدايات القرن العشرين باسم (زيتونة النبي)، ولا يعرف سبب تسميتها بهذا الاسم.


سبيل الرحمة

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Arrahma_fountain

يقع السبيل غربي بابي الرحمة والتوبة في المسافة بينهما وبين الطرف الشرقي لصحن الصخرة الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك، حديث العهد، أنشأته لجنة التراث الإسلامي في الشهر التاسع من سنة 1416هـ - 1995م، وهو عبارة عن اثنتي عشرة حنفية عامرة ومستعملة.



محاريب المسجد الأقصى المبارك

توجد المحاريب في عدد من مساجد وقباب ومصاطب وساحات المسجد الأقصى المبارك لتدل المصلين على اتجاه القبلة.

وهذه ستة محاريب توجد في ساحات الأقصى (عدا محاريب المساجد والمصاطب والقباب): محراب على باشا في الساحات الغربية للمسجد الأقصى المبارك, محراب داوود باشا في السور الجنوبي الشرقي للمسجد الأقصى المبارك, محراب المصلى المرواني (منتصف الدرج الموصل إلى المصلى المرواني) – محراب البائكة الجنوبية، المحراب الأرضي (بلاطة سوداء مستطيلة موجودة في الأرض جنوب قبة الخضر), محراب صحن الصخرة (حجر صغير على شكل محراب).

محراب داوود

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Dawood_mehrab

محراب مصطبة علي باشا

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Ali_basha_mastaba

محراب مصطبة الصنوبر

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Snober_mastaba_mehrab


مصاطب المسجد الأقصى المبارك

(26 مصطبة) تنتشر في ساحات المسجد الأقصى المبارك، خاصة الساحات الغربية، وهي عبارة عن مساحات مسطحة ترتفع ببناء لمسافة اقل من متر عن سطح الأرض، وتبنى عادة من الحجر, ويتم الوصول إليها من خلال عدة درجات. وغالبا ما يكون لها محراب على شكل حنية أو تجويف في جدار صغير يحدد اتجاه القبلة.

تستخدم المصاطب للجلوس والصلاة والتدريس، خاصة في فصل الصيف، وفي بعض الأحيان، تخدم بعض المباني الموجودة حولها، كأن تكون حول سبيل أو قبّة أو في زاوية من زوايا صحن الصخرة، وقد أنشئت بعض المساطب لغرض تخليد الشهداء أو العلماء أو المدن.

وتوجد في ساحة الأقصى 26 مصطبة بينها مصطبتان حديثتا البناء.

مصطبة صابرا وشاتيلا

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Sabra8zh

مصطبة الظاهر

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Azzaher_mastaba

مصطبة الطين

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Teen_mastaba

مصطبة البائكة الغربية

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Baeka_mastaba

مصطبة الزاوية الفخرية

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Fakhria_mastaba











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى فلسطين الجزء السابع   رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Emptyالأحد أغسطس 23, 2009 3:34 pm




آبار المسجد الأقصى المبارك

في الأقصى 25 بئرا عامرة, فيها من الماء ما يكفى لسكان البلدة القديمة بالقدس, وليس للمصلين الذين يفدون إلى الأقصى فقط. وهذه الآبار موزعة بين صحن الصخرة المشرفة في قلب المسجد الأقصى المبارك، وباقي ساحات المسجد الأقصى المبارك، حيث يوجد منها ثمانية فوق صحن الصخرة، وسبعة عشر في الساحات المحيطة.


بئر الجنة

رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Al_jannah_well
بئر الرمانة
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع Arrumana



وتستمر المسيرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحلة إلى فلسطين الجزء السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رحلة الى فلسطين الجزء الثاني تكملة الجزء الأول
» رحلة الى فلسطين الجزء الرابع تكملة الجزء الثالث
» رحلة إلى فلسطين الجزء السادس
» رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن
» رحلة إلى فلسطين الجزء التاسع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة القضيه الفلسطينية :: منتدى - القضية الفلسطينية والقدس ومخيمات الشتات-
انتقل الى: