موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 59
المزاج :

سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Empty
مُساهمةموضوع: سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع   سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2009 2:51 pm









سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع 7551-4


احمد بزون

من جيل شفيق عبود وسعيد أ. عقل وعارف الريس وأمثالهم من الذين كَبُرَ بهم الفن التشكيلي اللبناني، قبل أن يرحلوا تاركين بصماتهم في الضوء. لكن كان على الفنان الراحل إيلي كنعان أن يكدح في البداية ويتعلم على نفسه، فيقيم معارض عدة كان أولها قبل ستين عاماً، لينخرط بعد ذلك في الحياة الأكاديمية، ويقصد باريس بمنحة دراسية، إثر جائزة نالها من وزارة التربية في معرض الربيع العام 1958. ويتعرف إلى الفنانين جاك فييون وإيف ألكس فيصبحان صديقين له.
لم يكن إيلي كنعان، الذي سقطت
الريشة من يده ليل أمس الأول السبت، يجيد العلاقات العامة، ولا يعرف كيف يثير ضجة إعلامية، حتى أنه كان قد رسم الكثير من أعماله أثناء الليل. فهو اختار بعض العزلة ليخلص لفنه فلا يضيّع الكثير من الوقت، على أن جديته تلك جعلته يقاسم عارف الريس وحسين ماضي جائزة الرسم في متحف سرسق العام 1966، ثم ينال الجائزة الأولى في دورة تالية عن الرسم إلى جانب سلوى روضة شقير عن النحت. ذاك هو صف الفنانين الذي كان كنعان ينتمي إليه.
حتى أنه لم يكن خطابياً وضاجاً في ما يرسم، إذ اختار التجريد ليحتل مساحة لوحات الزيت والغواش والأكواريل التي أنتجها، لكنه ابتعد عن التجريد الصافي، ورفض أن يكون منتسباً إلى المدرسة التعبيرية التجريدية، فهو بعيد أساساً عن الالتزام بمدرسة فنية بعينها، وقد كان مهموماً بالواقع، لكنه لم يطلقه بوضوح وتصوير تشبيهي، بل كان يقود تجريده نحوه، يلامسه ويبنيه ليُظهر ملامحه ويصوّر تفاعله معه لا طبيعته في الخارج. لم يكن أيضاً انطباعياً وإن كان يرحب بالانطباعية، فهو لا يطمح إلى اكتشاف ألوان الطبيعة التي يصورها، بل يترك النور يخرج من داخله، ليعبر عن توتره وفصول أمزجته.
إيلي كنعان ملوّن ماهر، منفتح على المدارس الفنية، يجمع في ضرباته بين التوتر والعفوية من جهة، والإمساك بالمساحة والسلطة عليها من جهة أخرى، لتكون ولادة الأشكال طبيعية. لكنه، في أي حال، يبني ألوانه بشعرية غنائية، ويصور الطبيعة والناس بالكثير من الحرص على إبراز الموضوع، وإن كان بمقاربة شبحية.


بعد ستين معرضاً وستين سنة من عمر سيرته الفنية رحل تاركاً آخر معارضه مشرع الأبواب








سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع 64820091202160533
من معرضه الأخير (بلال قبلان)
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع 64818-2




صحيح أنه ابن الثالثة والثمانين من عمره، إلا أن لوحته بقيت حتى آخر معارضه تنبض بروح الشباب، وتتمتع بدينامية نادرة، بل تحلّق بجناحين، بعض جنون في ضربات التجريد وبعض دقة في دفع أمواج اللون نحو تظهير الواقع. ثم إن هذا الثمانيني لم يكن ليهدأ أو يتقاعد أو يتقاعص عن أداء مهمته الفنية ومتابعة سيرته الإبداعية، بل استمر بعطاء غزير، وبقي منغمساً في الألوان حتى سقطت الريشة من يده. غادرنا ولا تزال الحياة تدب في آخر معارضه الذي نفترض أنه يستمر لغاية العشرين من كانون الأول الجاري، بحسب الدعوة إليه.
اتصل بي ظهر أمس الأول، السبت، وسألني، بتهذيبه المعهود، عن السبب في تأخر نشر موضوع عن معرضه الأخير، «عله خير». إذ كنت زرت هذا المعرض في «أتيلييه 85»، الأشرفية، والتقيت زوجته فيه، ووعدتها بأن ينشر المقال صباح السبت، إلا أن أسباباً مهنية حالت دون ذلك. لكنه كعادته، لم يكن ملحاحاً، بل سبق الاعتذار الخجول سؤاله. كأنه كان ينتظر أن أودعه بمقالتي. قلت تقرأه صباح الاثنين، لكن بصره لم يمتد إلى هذا اليوم، وقد أغمض عينيه مساء السبت، وارتحل إلى خالقه بهدوء تام.
كعادته في أكثر الاتصالات التي كانت بيننا في كل مناسبة، سألني عن الوضع السياسي والأمني في لبنان. لكن الغريب أن صوته كان متفتحاً ونقياً كعادته، وتخيلت البسمة على شفتيه عندما طمأنته بإجابتي. رغم كبره فاجأتني وفاته، حيث كنت أحضّر لنشر مقالتي عن معرضه، وبتّ أحضّر لنشر مقالة عن سيرته الصاخبة. نعم هي صاخبة لكن من دون هيصات إعلامية، ومن دون حذق في بناء عمارة علاقات عامة. بقي، وهو أحد الكبار في الفن التشكيلي اللبناني متواضعاً، ومتوارياً في محترفه، بين إقامتين، في بيروت وباريس، حيث أكثر معارضه ونتاجه، إلى جانب عدد عرضه في صالات أجنبية شتى.
أفقية التجربة
غاب الفنان إيلي كنعان بعد ستين سنة على المعرض الأول الذي أقامه في غاليري عودة في بيروت العام 1949. وأكثر من ستين سنة من معاركة الفن والإبداع فيه. ثم أن معرضه الأخير حمل هو الآخر الرقم ستين في معارضه الفردية بين لبنان والخارج، إلى جانب الكثير من المشاركات التي حصد عن بعضها الجوائز.
لم يكن معرضه الجديد، ولا معارضه السابقة انقلابية، فالتجديد بالنسبة إليه لم يتخذ معنى انقلاب مرحلة على أخرى، إنما هو استكمال لخط مسيرة فنية نَمَتْ بالتعب والبحث والسفر والمعاناة والتجربة، وتطورت من خلال معايشة الفن من داخله.
وبما أننا أمام ستين عاماً وستين معرضاً من الدأب المتواصل، يحق لنا أن نتحرى عن المراحل التي مرّ بها الفنان، أو عن الأساليب التي استخدمها، أو المدارس التي تنقل بينها... لكنها أسئلة عقيمة، كون إيلي كنعان اختار طريقه منذ البداية، فرمى نفسه في أحضان الغنائية، التي لا تلتزم حدود التجريد بل تتخطاها نحو ملامسة الواقع، من خلال تصوير الطبيعة والعالم من حوله، ووضع عناصرهما عناوين لأعماله. يطغى التجريد على المنظر فتغيب معالمه وهيئته وإن بقيت روحه، أو تظهر الأشكال وتحضر فتقوى بها تعبيرية الألوان. إنه ميزان تلك الغنائية الذي ترتفع فيه كفة وتنخفض أخرى أو تتساويان لا فرق، فنفس الفنان لا تهدأ عند صيغة ثابتة، حتى لو كان التطور في تجربة كنعان أتخذ شكلاً أفقياً لا عمودياً.
الشاهد على ذلك أن المشاهد لا يستطيع بسهولة الفصل بين لوحة قديمة وأخرى جديدة في المعرض نفسه. خصوصاً أن الفنان اعتاد منذ البداية إهمال تسجيل تاريخ اللوحة إلى جانب توقيعه، ولا حتى على ظهر اللوحة، فهو يعتمد على ذاكرته في إضاءة عمر اللوحة، لكن الذاكرة أخذت معها كل شيء وبات من الصعب الفصل الدقيق في أعمار أعماله، ما يجعل مهمة الباحث في نتاجه صعبة من هذه الناحية. حتى أن كنعان يتقصد في كل معرض من معارضه وجود بعض اللوحات القديمة، ففي معرض له شاهدناه العام 2005 عرض لوحة من العام 1957، ليؤكد ما نقول، وقد عرض مع جديده اليوم بعض اللوحات التي تعود إلى ثمانينيات القرن الماضي. قد نجد بعض المعارض وقد طغى عليه التجريد الذي يحوّل اللوحة إلى أشكال مفككة هائمة وغيمية، أو يعبر عن اكتفاء الفنان بالانغماس الكلي في اللون، أو لنقل انغماسه في عالمه الداخلي الذي يندر البوح فيه، إلا أن الغالب في تجربة الفنان الراحل هو التلميح بالأشكال، ناساً وطبيعة وفرحاً وحزناً، بل تكوين اللوحة على هيئة منظر طبيعي له زواياه وأبعاده الداخلية، لكنه منظر يضج بالحركة الدينامية والتوتر الذي يتركنا أمام ضربات ريشة سريعة وأحياناً عنيفة، ودائماً تبدو محكومة بداخل الفنان لا بفوضى خارجية أو عبث أو تهور أو عدمية، فضاربها بات محترفاً في رميته وإصاباته.
حرارة داخلية
واضح أن الفنان كان يترك حواسه تتفاعل مع الألوان، فتهذبها وتتهذب بها. يبدو كأنما كان يعيش مع الألوان ويعايشها، يتركها تقوده وترفع من حرارة يده وريشته، قبل أن يستغرق في تركيبها وجعلها تتعاقب وتتواتر وتتقابل أو تتنابذ، ثم يتركها تتوالد بعضها من البعض الآخر، قبل أن تبدأ مرحلة توالد الأشكال منها. فالشخص أو الأشخاص الذين يظهرون في اللوحة ليسوا إلا نتاج مخاض الألوان وتمويجها ورفع حرارتها الداخلية.
لا نرى في المعرض لوحة مسطحة، بل يقودنا تكوينها دائماً إلى عمق بعد عمق، حتى يجد المشاهد نفسه متورطاً في عالم اللوحة، فالحياة داخلها دافئة وعلى قدر كبير من الحميمية، تجعل فضاء اللوحة مفتوحاً على التأمل والشعرية والغنائية.
المبدأ في لوحات كنعان إذاً، هو «اللون أولاً»، ثم تأتي الأمزجة والإيقاعات والموضوعات ويأتي العالم الخارجي. اللون هو صاحب السلطة، وفن التلوين لدى كنعان هو الفن، لذا ذهبت التجربة في حراك أفقي كما أسلفنا، فالفنان بقي يبحر في الألوان ويتوسع بها، أي بقي يستكشف أسرارها ويحكها، بقي يتحسسها ويشمّها ويتذوقها وينصت إلى موسيقاها وحشرجتها حتى آخر رمق في ريشته، كان يفعل كل ذلك ليبلور بها عالم لوحته، عالمه الداخلي أو العالم من حوله. هكذا كان يتكامل الخاص والعام أو الذاتي والموضوعي في نتاج كنعان. ولن نستغرب، فالحياة، أساساً، أو الطبيعة ليست موجودة من دون الألوان.
لهذا لا نجد إيلي كنعان يغالب اللون أو يعترضه أو يسيّله في غير مجراه، لكنه تعامل معه كمن يجاريه ليخدعه في النهاية، يجاري حساسيته ونوعيته ولمعانه أو ظلمته، وهو لم يتركه على تلقائية حركته، بل كان يزيح جريانه واتجاهه، كمن يركب التيار ليستطيع تحويله. هكذا تختمر قدرة الفنان على التحكم بحركة الألوان، وقدرته بالتالي في أن يصبح مايسترو يقود العناصر والتفاصيل في خدمة التأليف العام للوحة. هنا لا بد من الفصل بين كثرة الألوان وغناها، فالغنى اللوني يقاس بالقدرة على فهمها، وبالتالي تطويعها والتعامل معها، لتلبي الغاية التي يطمح إليها الفنان. على أن اللون، في الأساس، ليس مطية الفنان أو حامله للوصول إلى غايته أو هدفه، ولا هو وعاء الشكل، إنما العكس، هو موجود قبل الفنان وبعده، تتشكل منه الحياة، وما على الفنان إلا أن ينبري لخدمته، بالمعنى الانطباعي الذي نراه يتعايش في لوحة كنعان مع المعنى التعبيري، الذي تكون فيه الألوان نائمة، وعلى الفنان إيقاظها، لتوقظ هي بدورها داخله.
بصمة خاصة
تفاعل كنعان مع الألوان هو الذي يأخذ تعبيريته إلى خلاصاتها، ذلك أنه، على الأرجح، عرف كيف يبدأ اللوحة، لكنه لم يكن يعرف كيف تنتهي. هذه ليست ثغرة بالطبع، لأن التجريد يتحكم في الكثير من مفاصل اللوحة وتحولاتها. فالتشخيص الذي يظهر في عدد من لوحاته، لا يبدو أساس اللوحة أو أولها، وبالتالي ليست الضربات التجريدية المحيطة به مجرد بناء هامشي، بل إن الأشكال الآدمية أو الطبيعية، التي نراها في هذه اللوحة أو تلك، تولد من الداخل، من مخاض التجريد اللوني أو تشابك العلاقة بين توتر الفنان وتوتر الألوان. هكذا يصبح الشكل البارز في اللوحة أشبه بصوت المغني المحتضَن بآلات النفخ والوتريات وآلات الإيقاع معاً.
هنا لا بد من الاعتراف بأن كنعان معماري ماهر للألوان، يبنيها مدماكاً بعد مدماك، وضربة بعد أخرى، يحركها بعنف أحياناً وأحياناً أخرى بهدوء، بتآلف وتناقض، بالأسود والأبيض أو بالفاتح والغامق، ويستمر في البناء حتى يظهر الموضوع وتتفتق ملامح الناس والجبال والأشجار والمشاهد الجبلية والبحرية، وما إلى ذلك من موضوعات أصرّ كنعان على تسميتها وإعطائها عناوين تدل إليها. ضربات التجريد التي يبثها في لوحته ليست هادئة دائماً، بل تبدو أحياناً مجنونة، على أن كنعان كان يستطيع أن يروّض جنون ريشته، ويخضعها لموازين الدقة في التأليف والبناء المتوازن، بعيداً عن الأكاديمية أو الالتزام بموازين هندسية، فهو يفلت نبضات ريشته، ويترك لها أن تتحرر من كل شيء، سوى الحرفة العالية وجماليات البناء البصري الجاذب، الذي لا يلغي المتعة لمصلحة قوة التعبير، بل يؤلّف بينهما ويحركهما معاً.
وإذا كان كنعان اهتم بالطبيعة الجبلية اللبنانية، فهو لم يصور الواقع كما هو، ولم يبحث عن النور الموجود في الخارج، فالنور ينبع من داخله، ومعروف أنه رسم الكثير من لوحاته ليلاً، خصوصاً لوحاته الباريسية. فالنور هو روح اللوحة والسلطة التي يريدها له الفنان فيها, وهو لا يصوّر في أعماله فصول السنة، بل فصوله ومناخاته الخاصة، حزنه وفرحه، وخوفه من انقلاب سفينة لبنان المترنحة بين أمواج عاتية.
لم تحمل لوحة إيلي كنعان إلينا فناً جديداً، وهو لم يكن صاحب مدرسة تشكيلية بالطبع، لكنه في الوقت ذاته لم يكن ملحقاً بشفيق عبود أو سواه من فناني الغرب كما يرى البعض، فعبود نفسه، الذي كان صديقاً لكنعان اعتبره مختلفاً عنه. قد نجد خطوط توافق مشتركة تشكل قناعة عامة لدى فنانين كثر، إلا أنه وسط هذا التشابه «المدرسي»، لا بد من التمييز بين الخصوصيات، وإيلي كنعان من الذين غرقوا في ذواتهم كثيراً عندما عالجوا موضوعات عامة، وغرفوا من تجاربهم اللونية، فكانوا أنفسهم، وشكلوا عالمهم الخاص وبصمتهم المميزة، ليس في الحياة التشكيلية اللبنانية وحسب، بل إن تميزه هو الذي جعل لوحته مقتناة في أكثر من مكان في العالم.
بطاقة
ولد العام 1926.
تعلم الفن على نفسه، وأقام معرضه الأول العام 1949 في غاليري عودة.
في العام 1958 حاز الجائزة الأولى في معرض الربيع، فحصل على منحة دراسية في فرنسا. بعد إقامته الفرنسية عاد إلى لبنان ليمارس التعليم في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة.
العام 1956 فاز بجائزة معرض الخريف الذي أقامته وزارة التربية. ثم في العام 1957 جائزة دانتي ألغري، ثم الجائزة الأولى لرئيس الجمهورية كميل شمعون (1958)، وفي العام نفسه نال جائزة الأونيسكو. في العام 1966 نال جائزتي فيليبس ومعرض الخريف في متحف سرسق. في العام 1967 نال جائزة فاندوم الدولية ثم جائزة معرض الخريف في متحف سرسق. في العام 1974 فاز بجائزة تي. أم. أي الدولية وجائزة رئيس الجمهورية سليمان فرنجية.
عرض في لبنان وفرنسا ودول أوروبية وأميركية ودول عربية. له مجموعات في متحف سرسق والسفارة اللبنانية في باريس وفي سويسرا وموسكو ونيويورك وبلغراد والإمارات العربية، ودول أخرى.
توفى ليل السبت الماضي 4 كانون الأول، ونعاه وزير الثقافة سليم وردة. كما نعته جمعية الفنانين للرسم والنحت ونقابة الفنانين التشكيليين. يقام له جناز الثالثة بعد ظهر غد الثلاثاء في كنيسة سيدة العطايا، الأشرفية، ويدفن في مدافن العائلة في خلدة. تقبل التعازي يومي الاربعاء والخميس في كنيسة سيدة العطايا من التاسعة صباحاً حتى السادسة مساء.
////السفير///
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سقطت الريشة إيلي كنعان معماري الألوان ومايسترو التجريد الذي ترك فسحة للواقع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رصد للواقع(كاريكاتيرات)
» سائد حلمي صاحب الريشة الذهبية
» يوم سقطت مدينة اللد..
» أم فلسطين وخنساء الانتفاضة رحاب كنعان
» لكي لاننسى.....يافا جميلة كنعان وارض البرتقال الحزين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة التصميم والفنون :: منتدى التصميم والفنون-
انتقل الى: