موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 التقويم الشعبي في فلسطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل فلسطين
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
امل فلسطين


الدولة : التقويم الشعبي في فلسطين (43)


التقويم الشعبي في فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: التقويم الشعبي في فلسطين   التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالسبت ديسمبر 26, 2009 2:44 am



بسم آلله آلرحم آلرحيم

متى يبدأ العام عند الفلاح الفلسطيني ؟

أنه بدأ مع الأيام الأولى لبداية الموسم الزراعي الجديد، وبعد أن انتهى الخريف وتنتهي أيام العطالة، وبعد حصاد المحاصيل، ومع بداية أولى المجهودات لخدمة الأرض، أنت أن تباشر الشتاء وتزول المطر هي بداية العام والروزنامة الشعبية.

فضل الشتاء: تهب رياح شرقية يسميها الفلاح الفلسطيني " شراقى الصليب" وهي علامة فاصلة بين الصيف والشتاء " وتأتى هذه الشراقى مع أواخر أيلول - أيلول ذيله مبلول " ومع هطول أولى مراحل الأمطار، التي يسميها الفلاح " الموسم البدرى " و يبدأ العام الجديد وقد تسمى تلك الشراقى " شراقى الخريف " ويعتقد الناس انه إذا بدأت " الشرقية " قبل النهار فإنها سرعان ما تتلاشى، لكن إذا بدأت بعد طلوع الشمس، فيستمر تأثيرها ثلاثة أيام، ويتشاءم الناس من الشرقية لأنها تجفف الوجه وتسبب ظهور القشور في الأماكن الظاهرة من جسم الإنسان ، ويقولون عن سنة الشراقى " سنة الشراقى بتدور ما بتلاقى " أي انك تبحث عن الخير فيها فلا تجده، ويبدأ المطرب ( شتوة ) مبكرة يسمونها شتوة المساطيح، وقد اورد دالمان هذه التقسيمات للأيام الأولى لنزول المطر:

أول يوم وثالث يوم افتوح، رابع يوم وخامس يوم وسادس يوم اذبوح، سابع يوم وثامن يوم وتاسع يوم امتوح وسعد الذابح عاشر يوم للظهر.

الوسم: يقال " أوسمت الدنيا: عندما ينزل المطر ويترك أثره على الأرض، هناك " وسم المال وسم الحلال " و " الوسم البدرى " هو الذي يأتي قبل عيد لد بخمسة عشر يوماً، و أما الموسم المتأخر - ويسمى " الوخرى " فهو الذي يأتي بعد عيد لد بخمسة عشر يوماً ويسمونه في شمال فلسطين " الموسم اللكشى " وفى أقوال المأثورة " الوسم يا قبله- الهاء تعود على عيد لد – بخمسطاشر يوم، يا بعده بخمسطاشر يوم وخاصر الوسم عليه.

ونجد في روزنامة الفلاح الفلسطيني تحديداً معيناً لبداية العام ذلك هو يوم 14 أيلول - عيد الصليب - والذي يعتبر بداية الشتاء وفى هذا الموعد يبرد الجو ويقول الناس: ( مالك صيفيات بعد الصليبيات ) وان (ابرقت على الصليب ما بتغيب ) و( برق الصليب ما يغيب ) وفي هذا الوقت يلاحظ الناس في شمال فلسطين برقا وكأنه قادم من جهة " الزيب" ورأس الناقورة ويقول الناس: " البرق علامة المطر " وعندما يحصل البرق يقولون " الدنيا بتتمخط " أي تستعد للمطر ويأتي الرعد بعد البرق وهم يفسرون ذلك بأن " فرس مار جريس بتطارد بالمسا " ويقول الناس " و إذا أبرقت وأرعدت اعلم أن مزاريبها طفت ".

ويعتبر قوس قزح علامة توحى بان المطر غير محتمل الوقوع " إن قوست باكر أحمل عصاتك أو سافر " وعلى العكس " إن قوست عصرية دور لك ع مغارة دفية " ففي هذه الحالة يكون وقوع المطر محتملا جداً.

وهناك تحديد آخر في الروزنامة الشعبية لبداية الشتاء، ذلك هو اليوم الثالث من شهر تشرين الثاني ( التقويم البوليانى )

ومن الأقوال المأثورة المرتبطة بهذه البداية وعيد لد:

- في عيد لد شد يا فلاح شد ما بقى للشتا تعد

- في عيد لد كل شداد شيد وكل رماك يحد

- المره والحيوان اللى يحمل في هذا الوقت نسله امليح

- في عيد لد احرث وشد

- في عيد لد يا بتحد يا بتقد يا بتطلع ع الجبال تهد

ومن الأمثلة الشعبية على جودة الموسم أو ردائته ظهور بعض الطيور المهاجرة إلى فلسطين وشرق الأردن مع بداية

الشتاء فمثلاً:

- سنة الحمام افرش ونام: دلالة على عدم جودة الموسم

- سنة الزرزور احرث في البور: دلالة على جودة الموسم

- سنة القطا نام بلا غطا: دلالة على عدم وقوع البرد والعواصف والمطر، وبالتالي عدم جودة الموسم



وهناك إشارات يعتمد عليها الفلاح الفلسطيني في الرصد الجوى من مثل ظهور نوع من الديدان الاسطوانة التي يسمى الواحدة منها " ابو مغيظ " ويعتقد الفلاح انه عندما يرفع البقر رأسه ويشتم الهواء القادم من الغرب، فان معنى ذلك اقتراب المطر، كما أن حصول العواصف في أول العام نذير بنزول المطر ويعتبر ظهور نجم سهيل في السماء مؤشرا على بداية موسم الأمطار، وقد استعارت أغنية معاصرة الاستبشار بظهور نجم سهيل في مجال الاستبشار بالتحرير إذ نقول:

يا اخوى

يللى صار دمك

نجم سهيل

وفى الأقوال المأثورة " لن طلع سهيل لا تأمن السيل لون طال الليل و" طلع سهيل آوى الخيل "

ويراقب الفلاح الفلسطيني الجو مراقبة حاذفة فهو يعلم أن محصوله السنوي مرتبط بالمطر، يقول الفلاح " فى عيد مار الياس بتخلق الغيم " وقاطبة غين " و" قطبت الدنيا" و" النجم غاطس " وغيمت " وغتمت " واسودت " و" شحطت " و" عجاج " اغطيطة " و " ظباب " و" رهام " و" قتام " وغباش " وكل هذه مفردات وتعبيرات تتحدث عن التغيرات الجوية التي تبشر بالمطر فنزول المطر مرتبط بالغيوم " لن بدها تشتى غيمت " وما بيعقب الغباش الا الرشاش ".

الريح: يقول الفلاح الفلسطيني و" ما مطر بلا ريح وما قوم بلا صياح " ويربط الفلاح بين طبيعة الريح وأثر ذلك على المطر: فالهواء القوى - النو لا ينتمي إلا بالمطر، وهو يقولون " إن هبت غربي يا سعد بالرطوبة و بالتالي يكون ماطراً، وفى مقابل ذلك يقول الفلاح " إن هبت شرقي يا ظيعة ابنيى " لأن الهواء الشرقي قادم من الصحراء وخال من الرطوبة، بل على العكس يجفف الأرض والزرع وهو بالتالي يهدد بسنة مجاعة، ويتخوف الفلاح أيضا من الهواء الشمالي " إن هبت شمالي يا ظيعة عايالى " فالهواء الشمالي بارد وغير ماطر وضار بالزرع، بل الأهم من ذلك أن الفلاح يعتقد بأن " ريح الشمالي بطرد المطر"

كوانين: فترة شديدة البرودة تضم شهري كانون أول وكانون ثاني وتدور الأقوال الشعبية المتعلقة بهذين الشهرين على النصح بالهدوء وعدم السفر فيهما ( بين كانون وشباط عند جارك لا تبات " و" عرس المجانين في كوانيين " وفى كانون كن عند أهلك يا مجنون "، بين كانونين لا تسافر يا شقي، في كانون ببول الحمار قيح ودم، بين لغطاس والميلادي لا تسافر يا هادى، ونستنتج من هذه الأقوال أن فصل المطر في أوائل هذا القرن كان فصلاً مريعاً مع الوضع بالاعتبار تخلف وسائل التدفئة والمواصلات.

وتوصف الكوانين بأنها فحول والشتا والأرظ بتكسب من مطر كانون مى مثل ما تكسب الحرمة من الرجل آي تخصب ويقولون: إن كانون هو فحل ومحل السنة فعليه تعتمد مسألة الخصب والمحل، وحتى شمس كانون فهي غير مرغوبة، وتصيب الإنسان بالضرر.

المربعنية: وهى الأربعون يوماً الأولى في فصل الشتاء وهى تسمية معروفة في شمال فلسطين، وفى الجنوب يقولون الأربعينية أو أربعينية الشتاء، وتتميز هذه الفترة بالبرد الشديد، ويحتمل فيها سقوط البرد ( بفتح الراء) ونزول الثلج في المرتفعات، وعندما تحل هذه الفترة فان الناس يخلدون للسكينة والراحة في بيوتهم، ولا يخرجون إلا لقضاء الأعمال الضرورية ويستعد الناس لهذه الفترة من العام بخزن المؤونة والوقود.

شباط وآذار: تظهر صور شباط في المأثورات القولية على أنها صورة شهر غير محدد الهوية والملامح، فمن الممكن أن يكون هذا الشهر بارداً وماطراً، ومن الممكن أن يكون هذا الشهر بارداً وماطراً ومن الممكن أن يكون مشمساً، والناس يقولونSad شباط ما فيه ع كلامه رباط ) ويسميه الناس ( شباط الخباط والذي لا انتظام في أحواله الجوية إذ تسطع شمسه ويصفو جوه ويشيع فيه الدفيء ثم فجأة يهب الريح ويعم البرد وتظهر الغيوم، وهو الشهر الذي يشتم المرء فيه رائحة الصيف، ويقول الناس ( شباط بخبطها ولبطها وريحة الصيف فيه ) أي أن شباط ينزل المطر مدراراً ومع ذلك ففيه تباشر الصيف، وفى شباط تنزل الجمرات فتتنزل الجمرة الأولي قبل يومين أو يوم أو بعد يوم أو يومين من السابع من شباط وتسمى جمرة الهواء والجمرة الثانية: وهى حوالي الرابع عشر من شباط وتنزل لتدفئ الماء – كما يعتقدون – وتسمى ( جمرة المية ) فأما الجمرة الثالثة فتدفئ وجه الأرض وتسمى جمرة الأرض وتنزل حوالي الحادي والعشرين من هذا الشهر.

المستقرظات: تسمى الأيام السبعة بين شباط وآذار – الأربعة الأخيرة من شباط والثلاثة الأولى من آذار – باسم ( الأيام المستقرظات ) نظراً لأن الشهر الأول اقترض أياماً من الثاني لتحقيق تواصل أيام مطيرة، وتعرف هذه الأيام بغزارة أمطارها وإذا ولد في هذه الأيام مولود جديد فان مثل هذا المولود يظل معدتل الصحة، وكذلك فان الممارسة الجنسية في هذه الأيام غير مستحبة – على حد المعتقد الشعبي.
ويعود تسمية تلك الأيام بالمستقرظات إلى انه في أواخر شهر شباط من إحدى السنين وبعد أن مضى معظم الشهر دون مطر قالت امرأة عجوز ( راح شباط ودسينا فى (…) المخباط وكانت المرأة تريد ان تتشفى من شهر شباط الذي مر في ذلك العام دون أن يؤثر على العجوز وغنمها وهكذا غضب شباط لما سمع وذهب إلى آذار وقال له " أذار يا ابن عمى اقرظنى ثلاثة منك وأربعة منى، وخلينا نغرق هالعجوز وغنماتها، و هكذا نزل المطر لسبعة أيام متتالية مدراراً وجرف السيل العجوز وغنماتها.

ويحصل أن يمر شهر شباط دون مطر فيقول الناس " مر شباط الخباط لا بل نعجة ولا شعواط " وفى رولية أخرى ولا رباط وغير المفضل أن يجلس الإنسان تحت أشعة شمس شباط وحول ذلك يقولون ( شمس شباط بتخلى الراس مثل المخباط ويرتبط شباط بالذهن الشعبي بالمواسم الذي تتزاوج فيه القطط، ولذلك يسخر الناس من الذي يتزوج في هذا الشهر على اعتبار أنه يشارك القطط موسمها التزاوجى، ومثلما يوصف كانون بأنه فحل العام، يقال بأن آذار فلاح السنة محلها ويقال ( آذار بحيى الاشحار ) ويحمل هذا الشهر فى طيانه الإحساس بانطلاقة الحياة بعد جودها في الشتاء:

آذار ابو الزلازل و الأمطار

بتنبط العنقا والبنقا

وام عيون ازغار ازغار

فى اذار

ببرطع الجمل

وبحمظ البن

وفى اذار

بلتقى الليل والنهار

وفى اذار

بيبيظ الشنار

واصغر الطيار


الربيع: هو ابن الشتاء، ويخلط الناس بين الربيع كفصل من فصول السنة وبين العشب فيقولون ( طلع الربيع ) ويقصدون: نما العشب، وهم يظنون أن العشب يظل أسير زوجة أبيه المربعنية، وهو وبعد خلاصه من الأسر يخرج ليغطى وجه الأرض بالخضرة والجمال مع إحساس عام بالدفيء والمتعة.

سعد السعود: وفى هذه الفترة ( بتدب الموية في العود ) أي تدخل الحياة للنباتات وفى كناية عن بدء موسم الدفيء.

سعد بلع: وفى هذه الفترة تبلع الأرض كل ما ينزل عليها من مطر.

سعد الخبايا: ( وفى سعد الخبايا بطلعن الحييا ) وفى سعد الخبايا ( بتتفتل الصبايا ).

شهر الخمسان: أو الخميس نيسان، ففي كل يوم خميس من أيام هذا الشهر يجرى احتفال مشهود، ومن السهل أن نتفهم سبب اختيار الناس لهذا الشهر ليكون موسم الاحتفالات، فهو شهر جميل الطقس يمور بالحياة والعطاء والخضرة وحس الانفتاح.

ويعتبر هذا الشهر الحد الفاصل بين الشتاء والصيف ويقول الناس بهذا المعنى ( في نيسان ظب العدة والفدان ) أي الأعمال المتعلقة بالزراعة الشتوية تنتهي ويصف الناس ( مطرة نيسان ) ( بتحيى السكة والفدان وكل السكان والقرقة والصيصان ) و( النقطة في نيسان بتسوى العدة والفدان وبتسوى كل سيل سال ).

ولابد من التمييز بين الخمسان والجمع، فمن الناس من يقول ( خميس الأموات ) وهناك من يقول ( جمعة الأموات ) ذلك لأن الناس يحتفلون بالخميس الذي هو في نفس الوقت ليلة الجمعة ونجد لذلك أياما احتفالية مثل:

- خميس النبات – خميس البقرات – خميس الأموات – خميس البنات – خميس البيظ

- ونجد مسميات مثل:

- - جمعة الحزانى- جمعة الغرباء – جمعة الرغايب- ( جمعة الحلاوة- جمعة الأموات- جمعة النبات – جمعة الحيوانات.

وكل ما سبق هو تسميات مختلفة لأربعة أيام مختلفة احتفالية في شهر نيسان، وهذه فكرة عن بعض هذه الاحتفالات.

جمعة الحزانى: وهى جمعة النور، الذين يذهبون إلى مسجد عمر في القدس في جماعات يعبرون عن حزنهم مثل ذلك عن جمعة الغرباء وجمعة الأرامل واليتامى.

- خميس الأموات: وفى هذا اليوم يجرى الاحتفال بذكرى الموتى، فتذهب النساء والأطفال لزيارة القبور، وهن يحملن البيض المسلوق والمصبوغ والأطعمة المصنوعة بالزيت مثل، الفطائر وما شابه ذلك ويأتي الأولاد والفقراء إلى القبور من اجل أن يحصلوا على ما يوزعه أقارب الموتى من طعام، ومن الناس من يوزع التين والزبيب والخبز وهم يعتقدون أن الطعام الذي يصل إلى الفقراء يصل إلى أرواح الموتى وبعض الناس يذهبون لزيارة القبور قبل طلوع الشمس وذلك عائد لاعتقادهم بان أرواح الموتى تختفي بعد الشروق.

-خميس البيظ: يسلق الناس البيض بماء يضاف إليه نوار اصفر ويلعب الأطفال الحاملين البيض الملون ويلعب الرجال بالبيض لعبة " مكامشة البيظ " فيحمل كل رجل مجموعة من البيض ويضرب الواحد منهم بيضته ببيضة الآخر، فإذا انكسرت بيضة إحداهما، اعتبر مهزوماً وصارت البيضة المكسورة من حق الشخص الذي كسرها.

-خميس البنات: تذهب البنات غير المتزوجات في هذا اليوم إلى البرية لجمع الأزهار ويقلن: ( طقش وننش شو دوا الراس يا شجرة ) ثم يقمن بترك الزهور في الماء تحت نجوم السماء في الليل، لتمارس تلك النجوم تأثيرها عليها، ثم تغسل كل فتاة شعر رأسها بذلك الماء المنجم.

-خميس البقرات أو جمعة الحيوانات أو جمعة المعزة )، وتصبغ الحيوانات فى هذا اليوم الاحتفالي بوضع المعزة بين القرون وكذلك على الية الحيوان، ويعلن هذا اليوم بوم عطلة الحيوانات فلا ترسل للعمل، ولا يباع الحليب، بل تستعمل للأكل أو يوزع على الفقراء، ولا تحلب البقرات لليلة ذلك اليوم الاحتفالي أو صباح ذلك اليوم بل يتم الحلب عند الظهر، وتصبغ جرار الحليب والزبدة أيضا بالمعرة تمشياً مع روح البهجة الاحتفالية وفى هذه الجمعة تتم حماية الحيوانات من الأفاعي، ويتم ذلك بتحضير مزيج بمكان ما من جسدها تغلى فيه الأفاعي، ويتم مس الحيوانات بمكان ما من جسدها ويسمى ذلك ( حولا الحيوانات ) وفى هذا اليوم يقوم أصحاب الغنم بغسل أغنامهم وجز الصوف، لأن فصل الصيف يكون قد اقترب، ويصبح الصوف عبئاً على الحيوان، كما أن جزه هو عملية جنى محصول الصوف.

-خميس الموسم: وهو اليوم المخصص لزيارة مقام ( النبي موسى )أو الاحتفال بالمواسم الأخرى في أماكن أخرى من فلسطين ومن هذه المواسم، موسم النبي روبين في يافا، موسم الخضر في حيفا – الكرمل، موسم وادي المنل في غزة، وهذه المواسم ابتدعها صلاح الدين الأيوبي لتجميع الناس في أوقات الذي كانت ترد إلى فلسطين جموع الحجاج المسيحيين من أوروبا، والذي كان المسلمون يخشون أن يندس في صفوفهم مقاتلون من الفرنج، وفى هذه الأيام تمتزج الأغراض الدينية بالأغراض الاحتفالية والكرنفالية فيذهب الدراويش حاملين ( العدة ) و( البيارق ) لإقامة الحضرات والأذكار والموالد والصلوات، ويذهب الشباب والفتيات والمصطافون لقضاء أيام ممتعة، وكانت ( الهيئة العربية العليا لفلسطين ) بزعامة الحاج محمد أمين الحسينى تستغل هذا اليوم لإبراز التجمع الوطني العربي في وجه الانتداب البريطاني والاستيطان الصهيوني، فكانت جموع من الناس تأتى من نابلس تحت ( بيرق نابلس ) وأخرى من الخليل تحت ( بيرق الخليل ) وتنضم ( بيرق القدس ) – بيرق الحاج أمين وتتوجه إلى موقع النبي موسى قرب أريحا ومن أغاني الموسم ما كان عاطفيا،غزليا، او يتعلق بالموسم نفسه مثل:

-يا سيدي موسى حلى دق العدة

-يللى المزاهر طول الليل مشتدة

-يا سيدي موسى حلي دق الكاسة

-يللى المزاهر طول الليل رادسه

-ويسمى الناس هذا ( الخميس ) اسم ( جمعة المناداة ) حيث يجتمع الناس لزيارة مقام النبي موسى.

-فصل الصيف: ويبدأ الناس بالتصيف على اعتبار أن الدنيا صيفت وكان الصيف حقيقة واقعة مع إطلالة الدفيء واخضرار شجر الدوالي ويقولون:

-صاف الصيف وارعن الدوالي

-وطلعن البيظ لروس العلالى

-لكن الحقيقة تصدمهم فعندما يذهبون في الصباح الباكر لحصاد سنابل القمح تجابههم ( سقعة السبل ) ويتحدثون عن ( صيفية الرمان اللي يظحك ع العريان ) وسرعان ما يشتد الحر فيقولون الناس ( صاف الصيف يا ندامة اللي انكسا ).

-ويرتبط اسم الصيف بالاتساع مثلما يرتبط اسم الشتاء بالضيق، ويوقل الناس ( الشتاذيق لو انه فرج ( باب الصيف وساع ) .

-ويسمى الناس أوساط الصيف باسم ( الصيف لحمر ) إشارة إلى انه حار وقائظ مثل جهنم الحمرا، وهم يبررون ذلك بأنه ضروري لإنضاج التين والعنب وهم يقولون:

-تموز العنب والتين

-في تموز بتغلى الميه بالكوز

-في أيار احمل منجلك وغار

-في آب كل عنب ولا تهاب

-موسم التين فش عجين وموسم البطيخ فش طبيخ

-ولا يكترث الناس للخريف، فأوائله في الصيف وأواخره في الشتاء وهم يقولون:

-في أيلول بطيخ الزيت في الزيتون

-أيلول ذنبه مبلول

-فى تشريين بقبر العنب والتين

-وفى تشرين يسمى أهل يافا البحر امتشرن لأنه يكون هادئاً مثل الزيت وبعد ذلك تهب رياح الشراقى.

-ومن و الأقوال المرتبطة بهذه الفترة من السنة:

-عيد واطلع صلب وعبر ( احتفل بعيد الفصح واخرج واحتفل بعيد الصليب ثم رياح عد داخل البيت ).

- متى صلبت خربت ( عندما يأتي عيد الصليب يخرب المطر باقي المحصول ).

- في عيد بربارة بياخذ النهار من الليل أخباره.

-من عيد بربارة بنط النهار نطة فارة.

-التقويم القمري: يبدأ الشهر القمري أو ( العربي ) بظهور الهلال، ويستقبل الناس الهلال بفرحة كبيرة، فعندما يرونه يقولون.

- هل هلاله ويعز جلاله.. ريتك علينا شهر مبارك

-رييتك علينا من ليلى السعود.. وكل شهر تعود.

-وفى حين يتفاءل الناس بالهلال إلا أنهم يتخوفون من هلال صفر وهم ينسبون حديثاً يحذر فيه من صفر ويقول: ( إن مر صفر امتى بخير ).

-و يتفاءل الناس بأشهر معينة هي: رجب – شعبان ورمضان، وتسميها الشهور البيظ وطوال هذه الأشهر تصوم النساء شهر رمضان كله ( مع كل المسلمين ) وأيام الاثنين والخميس من شهري رجب وشعبان.

-ويقدر الناس ( البدر ) تقديراً كبيراً فيضربون المثل به ويقولون ( وجهها مثل البدر ) ومع ذلك فهم يعترفون بأن البدر رغم جماله لا يفيد إذ يقولون.

-انت مثل القمر بتونس وما بتنفع

-القمر بونس وما بحميش


يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل فلسطين
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
امل فلسطين


الدولة : التقويم الشعبي في فلسطين (43)


التقويم الشعبي في فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقويم الشعبي في فلسطين   التقويم الشعبي في فلسطين Emptyالسبت ديسمبر 26, 2009 2:58 am


-تقسيم السنة: إن تقسيم السنة يتم في سبعة أقسام مقدار كل منها خمسون يوماً:

-الأول: ( من العيد للعنصرة خمسين يوم مقدرة ) وهى الفترة المقدرة بين عيدي الفصح والعنصرة وفيها يحل حصاد العدس والكرنسة.

-الثاني: ( من العنصرة ) أي إلى بداية نطر – حراسة – الكروم، وتنتهي بعيد مار الياس ( 20 تموز ) وفيها يحل حصاد القمح والشعير.

-الثالث: من المنطرة للمعصرة أي إلى وقت عصر العنب وهى تغطى فترة نضوج وقطف العنب والتين وتنتهي في الرابع عشر من أيلول ومدتها 54يوماً.

-الرابع: ( من المعصرة لعيد لد وتنتهي في الثالث من تشرين الثاني، وفيها موسم الزيت والزيتون.

-الخامس: ( من اللد للميلادي ) أي من عيد لد إلى عيد ميلاد المسيح (25) يوما وهى تصادف مع موسم الحراثة والبذار والحصاد وبدء الأمطار.

-السادس: ( من الميلادي للصيام ) وهى فترة الشتاء الحقيقي.

-السابع: فترة الصيام – قبل عيد الفصح المجيد وهكذا نجد عيدا في نهاية كل قسم من السنة.

-وهناك تقسيم آخر غير مكتمل مثل قمة الشتاء إلى اربعينية وخمسينية وكذلك الحال في الصيف.

-اربعينية الشتاء من 10 كانون أول إلى 19 كانون الثاني وتليها خمسينية الشتاء.

-مربعينية الصيف من 10 تموز إلى 19 آب وتليها خمسية الصيف.

اليوم: ينقسم اليوم إلى خمسة أقسام غير متساوية هي: الصباح، الظهر، العصر، المغرب، والعشاء وهذا التقسيم يتبع الصلوات التي يؤديها المسلمون وهناك مصطلحات خاصة لتقسيم الليل بقسمته إلى اثنتي عشرة ساعة.

الساعة الأولى: دورت السراج، عندما يظهر تأثير ضوء السراج بعد نصف ساعة من مغيب الشمس، ويقال في هذا الوقت ظب الرمس أي أرخى الليل سدوله، بعد ساعة ونصف من المغيب: العشاء ( الصلاة الأخيرة عند المسلمين ).

بعد 3-4 ساعات من المغيب: عشا الرجال، لأن الغنم تكون في مكان بعيد ويحتاج أمر إحضار رأس من الغنم وطبخه لهذا الوقت، فعندما يقدم الطعام للضيوف تكون قد مرت أربع ساعات على المغيب.

الساعة الرابعة: مع ( صيحة ديك الحردانة )

الساعة الخامسة: بعد العشا بعشايين او بعد اعشايتين ثلاثة.

الساعة السادسة: منتصف الليل وتسمى دورت الحرامى، أى عندما يبدأ الحرامى عمله.

الساعة الثامنة: ساعة السحور في رمضان.

الساعة التاسعة: وقت صياح الديك، فيقال مع ( صيحة الديك ) أو ( اذان الديك ) وحتى تلمع ( نجمة

الصبح ) الساعة العاشرة: عند صبح العتمة أو أول الفجر ( ساعة ما تحق الكب من الذيب ) – أي عندما تميز الكلب من الذئب.

الساعة الحادية عشرة: المصابيح – بداية الصباح وتسمى ايضاً دغشة، او ( دغاليس النهار أو " ساعة قبل المشس " أو قبل الشمس بساعة " أو مسراة الساعة الثانية عشرة: طلوع الشمس.

ساعات النهار

الساعة الأولى: سرحة الغنم

الساعة الخامسة: الظحى

الساعة السادسة: دورة الغراب

الساعة السابعة: دورة الظل أو دورة الشمس

من الساعة الخامسة للتاسعة: تقييلة الرعيان

بعد الساعة التاسعة: العصر وتليها العصرية.

الساعة الحادية عشرة: العصير ( والشمس توخذها بيدك ) وهى تتهيأ للغروب.

الساعة الثانية عشرة: المغرب، جيبة الشمس ترويحة الغنم، ترويحة السرح.

وبواسطة النجوم: كان الفلاح الفلسطيني يحدد الوقت والجهات من هذه النجوم.

وتحدد المسافة الزمنية بمصطلحات مثل: ساعة وقتي، بسرعة، برمشة العين، شرب سيكارة، وهلة ( وقت كاف ).

وهناك أقوال تتحدث عن الزمن

اجت ساعته: مات

ستين سنة وسبعين يوم: بمعنى عدم الاكتراث

بالسنة مرة: للتقليل

شيخ متسعن: عمره تسعين سنة، هرم

من سنة آنست ربكم: منذ الخليقة

جمعة مشمشية: وقت قصير ( ينصح فيه أن تستغل الفرص
).

يوم الطحنة يوم: يوم حافل بالتعب

وحول التفاؤل أو التشاؤم بالأيام تتفاوت وتختلف المرويات الشعبية ونحس بذلك من خلال الأقوال المأثورة.

كل بالدين ولا تسافر يوم الثنين

يوم الثلاثا شماتة

يوم الأربع فيه ساعة من النحس

بيع يوم الخميس ولا تسافر يوم الخميس

يوم الجمعة جمعة ( اجتماع )

يوم الحد عيد

الروزنامة البدوية : تضم ثلاثة أشهر، تحمل اسم ( صفر ) وثلاثة تحمل إسم ( قيظ ) واثنين يحملان اسم كانون، و أما الأربعة الباقية فهي: شباط، آذار، شهر الخميس وجمادى وليس في هذه الروزنامة سوى فصلين: الصيف والشتاء.



أعياد الروزنامة الشعبية:

عيد مار الياس: 20 تموز، عيد الصليب: 14 أيلول

عيد لد: 3 تشرين الثاني

عيد الميلاد: 25 كانون الأول

عيد الغطاس: 6 كانون الثاني

عيد التجلى: 6 آب

عيد بربارة: عيد رمضان، عيد الظحية

عشورة: أول عاشورة كما هي التسمية في جنوب فلسطين.

التاريخ: يؤرخ الناس في الوسط الشعبي ناسبين الأحداث لسنة مشهورة، أو حادثة بارزة مثل:

سنة الكوليرا: الكوليرا التي وقعت في مطلع القرن العشرين أو اجتاحت مصر وجنوب بلاد الشام

سنة الثلجة: السنة التي وقع فيها الثلج

سنة الستة وثلاثين: سنة الثورة الفلسطينية والإضراب.

سنة طبلت الطبلة: عام 1914 عندما دق الأتراك الطبول استنفاراً للحرب، وتسمى سنة ( دق الطبل) في

حرب الألمان: الحرب العالمية الثانية.

سنة المهاجرة: 1948

سنة النزحة: 1967

سنة مالجينا: 1948

سنة المجاعة: أثناء الحرب العالمية الأولى

سنة الكرامة: ( معركة الكرامة 21 آذار 1968 )

سنة أيلول: 1970

وتقول النساء: سنة ما حملت بفاطمة ) ( سنة بنبنا البيت ) ( سنة ما أجوز اخوى ).. الخ

الجذور الدينية والتاريخية للتقويم الشعبي: إن جذورا إسلامية ومسيحية وتاريخية تضرب في أعماق الذاكرة الشعبية، وعن هذه الجذور انبثقت تلك المعالم الزمنية، كما أن الأعياد الدينية هذه تعود في جذورها إلى أعياد وثنية وبدائية سابقة، فالأولياء التي يحتفل الناس بها تمثل مواقعها مواقع شخصيات دينية موغلة في القدم، والبيوت التي تقدسها الديانات السماوية الحالية كانت ذات يوم بيوتاً لعبادات وثنية وبدائية أما الظواهر الطبيعية التي اعتبرها الإنسان معالم على قيام حركة الزمن فهي خالدة خلود هذه الأرض.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقويم الشعبي في فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطبيب الشعبي
» اغاني فلسطين بين الثورة والسلام - فلسطين تحت المجهر رشاد ابو شاور
» الشعر الشعبي في ثورة 1936الفلسطينية
» الزجل الشعبي الفلسطيني
» دراسات في التراث الشعبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة القضيه الفلسطينية :: منتدى توثيق _ الذاكرة الفلسطينية-
انتقل الى: