موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل فلسطين
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
امل فلسطين


الدولة : النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» (43)


النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Empty
مُساهمةموضوع: النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء»   النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء» Emptyالأحد مايو 16, 2010 2:27 am



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء»

كأن الزمن لا يشيخ، أو هو حاضر أبداً بزهوه الماضي وعنفوانه، بكل رموزه وأبطاله وحكاياته التي تحكي الوجع والشتات. لا عودة عن حق العودة، سنظل منزرعين في الأرض كأشجار الزيتون، وسيبقى المفتاح و«طابو» الأرض في القلب ينتظران بشوق وحنين يوم العودة الذي لابد سيأتي. اثنان وستون عاماً هي عمر النكبة لم تجعل الفلسطيني ينسى، ففي كل يوم يتجدد الأمل في العودة إلى
الوطن السليب. إنها فلسطين القابعة في أعماق الوجدان وقعر القلب وتلافيف الذاكرة. إنها عصية على النسيان والتحريف والتزوير. هي فلسطين غير القابلة للحذف أو التقسيم، هي فلسطين من البحر إلى النهر المزهوة بعاصمتها القدس الشريف الوارفة الظلال الحاضنة لمسرى الرسول ومحمد ومهد عيسى. في الذكرى ال 62 للنكبة تفتح «الخليج» الجرح القومي المفتوح الذي ينزف دماً وألماً.
وحشية العصابات الصهيونية قتلت البشر ودمرت الحجر والشجر
يحضرك الزمن. يبتعلك من رأسك حتى أخمص قدميك، ويفتح لك ذراعيه على وسعهما لتحضنك يافا وحيفا وعكا وصفد والناصرة في وجوه تألقت فيها بامتياز. هنا التاريخ عصي على التحريف والتزوير. هنا الصورة أصيلة وبلا رتوش وحقيقية حتى الصدمة والوجع.
اثنان وستون عاماً والنبض لا يهدأ ولا يتراجع. من قال ان الوطن حروف وكلمات؟ ومن قال إن الزمن عدو الذاكرة أو إنه دواء للنسيان؟
هنا فلسطين ذاكرة عصيّة على الزمن. متوهجة. حاضرة وفياضة يختلط فيها الحنين مع الأمل والعتب مع الوجع، واليأس مع الأمل.
أجيال ترحل وأجيال تولد. والقبضة على مفتاح البيت في حيفا لا تتراخى. كما هي حفنة الرمال من على شاطئ يافا أو هي تلك الصور النابضة لحفلات الزفاف ودبكات الأعراس في الجليل.
اثنان وستون عاماً والسؤال نفسه: أين نحن من فلسطين اليوم وأين هي فلسطين منّا؟
في أزقة مخيم شاتيلا والبرج في لبنان لا نحتاج لطرح السؤال. تحضرنا فلسطين بكامل زهوها وبكل محطات الوجع والانتظار فيها وذلك الطوفان الهادر من الذاكرة المفتوحة على بوّاباتها أبداً.
أبو مجاهد مدير مركز الأطفال والفتوّة في مخيم شاتيلا يعتبر أن الحفاظ على هذه الذاكرة مهمة إنسانية ووطنية معا. يتطرق إلى الواقع المأساوي الذي يعيشه شيوخ فلسطين وحيث لا يجد معظمهم اليوم ثمن الدواء ولا ما يحفظ لهم كرامتهم وإنسانيتهم. الكثير منهم ناضل من أجل فلسطين ونذر حياته لها. ويتساءل إن كان ثمة من فكّر في ايجاد مشروع لدعم اولئك الشيوخ واحتضانهم في بادرة وفاء لفلسطين التي تحتضنها عيونهم وقلوبهم وتمتلئ بها ذاكرتهم؟
تدمير وتجويع وإرهاب
عبدالله طالب صالحاني يرفض ما يقال عن الهجرة. هو كما أهل فلسطين انتُزعوا من أراضيهم ولم يهاجروا. يقول أبو صالح بنخوة الشباب وهو قرب التسعين من عمره إنه «من الظلم ألا تذكر الحقائق كما هي. شعب فلسطين تعرّض ليس فقط للارهاب ومجازر الصهاينة، انما لحرب اقتصادية الحصار والتجويع والمطاردة». يضيف وهو يستعرض صوراً من قبل التهجير «لماذا لا أحد يشير إلى دور جيش الانقاذ السلبي في اخلاء مدن وقرى فلسطين؟ هناك شريط كامل لوقائع ومعارك نجح فيها الثوار بالاحتفاظ بأرضهم رغم عدم تكافؤ الأسلحة ومعدات القتال والتآمر والحصار. لكنهم اضطروا لإخلائها تحت وعود وعناوين مختلفة تؤكد على الحفاظ عليها ليفاجأ الجميع بأن تلك الوعود كانت كما البالونات في الهواء. يضيف: «انا من مواليد البصّة سنة 1932 كنت وما زلت شاهداً على جريمة احتلال فلسطين. كان ابي يمتلك مزارع شاسعة للقمح، وكمزارعين كان اعتمادنا على الأرض الاّ أن الاحتلال البريطاني في اضراب سنة 1936 مارس حصاراً اقتصادياً رهيبا ضد المزارعين والاهالي حتى اضطررنا لتناول خبر النخالة. منعوا تسويق مزروعاتنا واغلقوا الطرق على تسهيل بيعها، طاردوا الثوار وصادروا السلاح وفي الوقت نفسه بادر الثوار إلى مطاردة العملاء في ظاهرة عرفت آنذاك ب«الكف الاسود» فإن وجد العميل كفاً اسود على بابه، يعني انكشاف أمره ونهايته وفعلا كان يتم اعدامه.
تجارب ومآس كثيرة عايشتها قبل النكبة، يقول عبدالله صالحاني. وما حدث في بلدة البروة قضاء عكا والتي استعيدت من قبل الاهالي لثلاث مرات من عصابات الصهيونية يؤكد ما أسوقه. كان ممثلو جيش الانقاذ يطلبون اخلاءها وتسليمها لهم بحجة التمترس فيها وحمايتها لنفاجأ لاحقاً باخلائها واحتلال اليهود لها. وهكذا حدث معنا ايضاً اذ ارغمنا على مغادرة البلدة بوعد العودة اليها بعد اسبوع على الأكثر. فاذا بالاسبوع يمتد شهوراً وسنوات تجاوزت الستين عاماً. حين غادرت بلدتي كنت خاطباً بانتظار فُسحة من الهدوء ليتم الزفاف فيها، الأمر الذي لم يحصل الا خارجها. غادرت وفي قلبي غصّة أنا الذي قاوم العصابات الصهيونية وتصدى لها وصار شاهداً على جرائمها قديمها وجديدها، وما سوف يستجد اعظم لأن الصهاينة يريدون أرضاً بلا شعب. وهذا ما يعملون على تحقيقه.
ابادة قرية بكاملها
تتذكر فطّوم العلي من بلدة فرادة في الجليل الأعلى مشهد المجزرة التي ارتكبها الصهاينة بحق بلدتها. تلملم دموعها بطرف منديلها الفلسطيني الرائحة والتطريز تقول تلك العجوز الطيّبة والوحيدة التي بقيت من عائلتها على قيد الحياة: «لم أكن صغيرة حين حدثت المجزرة سنة 1948 في بلدتي فرادة. كنت واخي واختي بين الناس المحاصرين. عمي كان مختار البلدة والذي تولى رعايتنا بعد استشهاد والدي. كانت مجزرتا دير ياسين وكفر قاسم قد وصلت اصداؤهما الينا ولم نغادر بلدتنا حتى اقتحمتها عصابات الصهاينة وراحت تنكل فيها ذبحاً وعبر زخات الرصاص، ولم تكتف بذلك بل طلبت ممن تبقى على قيد الحياة الخروج والتجمع فوق التلة لتبدأ حفلة اطلاق الرصاص علينا. كنت امسك ببنطال عمي المختار وارتجف ركضت خلف حجر كبير احتمي به، شاهدت زوجة عمي تسقط مضرجة بدمائها، كانت صبية رائعة الجمال لم تتجاوز السابعة عشرة وقد تزوجها عمي المختار لتنجب له كون زوجته الأولى لم تنجب، اصيب عمي بالذهول وهو يشاهد استشهاد عروسه. أما انا ومن شدة الذعر قبضت على يد اختي واخي ورحنا نركض باتجاه الجنوب ورصاص الصهاينة يطأردنا. اصيب اخي واسشهد ولم يبق سوى شقيقتي ومعها وصلت إلى بلدة رميش في جنوب لبنان، جلسنا تحت شجرة تين وقد انهكنا الرعب والتعب. وضعنا حجرين تحت راسينا وحاولنا عبثاً ان نغفو في العراء. كان العطش والجوع قد هدّ قوانا. شربنا مياها قذرة في خلال ثلاثة ايام امضيناها في العراء إلى ان اخذتنا زهرة علي موسى وكانت متزوجة فلسطينياً استشهد في تلك المجزرة إلى بلدتها حيث رحنا نعمل في تكسير الحجارة وبيعها بعشرة قروش لكل حجر، الامر الذي مكننا من استئجار غرفة صغيرة اقمنا فيها. كانت شقيقتي صغيرة فتوليت إعالتها وتربيتها حتى كبرت وتزوجت وانجبت ثلاثة ذكور. لكنها قتلت لاحقاً في مجزرة تل الزعتر مع كل عائلتها وهكذا بقيت وحدي بلا أرض ولا أهل ولا سند.
دعم بريطاني

حافظ علي عثمان (أبو هشام) من مجد الكروم قضاء عكار ومواليد 1929 استذكر متكئاً على على عصاه ليقول: هكذا انتهيت عاجراً بعد ان كنت شاباً مقاوماً وناجحاً في عملي، اذكر عن فلسطين الكثير وهل يمكن للمرء الذي عاش فيها وشرب مياهها وتنفس هواءها ان ينسى لحظة واحدة من لحظات حياته فوق ترابها؟ ابي كان ضابطاً لأحد سجون عكا، وفي الوقت نفسه كان يدير بساتين الزيتون التي نملكها في مجد الكروم، كنت قد تعلمت مهنة تصليح السيارات إلى جانب تدربي على السلاح والمقاومة، إذ إن العصابات الصهيونية كانت في الأربعينات في اوج نشاطها الارهابي وكانت فلسطين لا تزال تحت الحكم البريطاني وبالتالي لم يتحرك البريطانيون قيد أنملة امام عصابات الصهاينة، ولم يردعوهم بل سهلوا لهم عمليات القتل عن طريق امدادهم بالاسلحة وتسهيل دخولهم فلسطين. وفي المقابل مطاردة الثوار وملاحقتهم لقد امدوهم بكل اشكال الدعم وربما ليسوا وحدهم من قام بذلك فالمؤامرة ضد فلسطين وشعبها شاركت فيها اطراف عربية كثيرة. شاهدت بنفسي مجازر العدو في عكا وحيفا وكيف اندثرت على اثرها عائلات بأكملها، كانوا يلغمون المنزل ويزنروه بالمتفجيرات ليلاً وأهله نيام لينفجر بهم فتتطاير الجثث وتحترق وعلى غفلة من الجميع هذه المباغتة دفع ثمنها عائلات كثيرة أطفالاً ونساء وشيوخاً وشباباً، ومع هذا لم يكن الاستسلام واراداً امام احد، بل كان الشباب يطاردون هذه العصابات حتى اوكارها ولطالما نجحوا في مواجهتها وردها على اعقابها. كان مشهد الرعب يمتد من عكا لمجد الكروم ولانه لم يكن آنذاك من وسائل نقل سريعة كالسيارات كان الناس يقضون ضحايا إصاباتهم ونزفهم ما اضطرنا احياناً لنقلهم على البغال وعلاجهم بوسائل بدائية.
وها هي الأيام تمتد سنوات وسنوات لأتزوج في الغربة وأعيش في الغربة وانجب أربعة أبناء وليستشهد بعضهم وليغترب الآخر مرة أخرى ولتستشهد زوجتي وابقى وحدي بانتظار ان يتحقق الحلم. فهل سيتحقق؟
هذه هي اوراق ملكيتي لأرضي وبيتي احتفظ بها حتى اليوم كأنني اعزّي نفسي بها بان فلسطين حقيقة هي وطني، وانني أنا حافظ علي عثمان كان لي في يوم من الايام وطن وبيت وارض وان لي فيه جذوراً ورائحة جذور وعبق وتاريخ.. انا حقيقة ولست وهماً كما هي عروبة فلسطين حقيقة وليست وهماً كما يريدون ان يقنعونا بعد اثنين وستين عاماً على نكبة التهجير.
أحرقوا الشجر والبشر
تمام محمود سحويل من سعسع قضاء حيفا تقول وهي تتأمل البوم صورها طفلة في فلسطين «كنت حينها طفلة في الرابعة لكني أعي تماماً ما كان يتردد على السنة أهل بلدتنا وأدرك ما اسمعه جيداً. كان أهلي يحرصون على التناوب ليلياً لحراسة منزلنا وارضنا بعد ان توقفوا عن الذهاب إلى حيفا للتسوق ولبيع الألبان والأجبان والخضار في اسواقها. لقد فهمت يومها ان الصهاينة كانو يضعون المتفجرات في براميل الزفت في الاسواق في حيفا وفي وقت الذروة حيث تشهد هذه الاسواق حركة بيع وشراء ولتستقبل الفلاحين المقاومين من البلدات المجاورة لبيع الخضار والبيض والالبان فتنفجر بهم تلك البراميل. وشاهدت كيف كانت تلك العصابات تتسلل إلى القرى لتحرق البساتين «وبراكيات« الدواب فتقتل الابقار والاغنام وحتى اخشاش الدجاج والطيور. هذا ما رأيته طفلة وما زلت اشاهده اليوم يحدث في فلسطين وعلى مرأى العالم ومسمعه وموثقاً بالصور وتبثه القنوات كافة. الا يقتل العدو الفلسطينيين في الضفة والقطاع؟ الا يحرق البساتين؟ ويفجر المنازل ويلغم الطرقات والسيارات؟ الا يذبح الأطفال والنساء.. انها المجازر ذاتها تمتد عبر السنوات وتتسع دائرتها ولا من احد يجرؤ على قطع تلك اليد الغادرة التي لا تتوقف عن سفك دماء شعب فلسطين وانتهاك أرضه وحقوقه ماذا اقول؟
وهل ثمة فائدة ما من الكلام؟ اننا نتكلم منذ أكثر من ستين عاماً ما الذي تغير؟
محمود خضر داود من الياجور قضاء حيفا يتحدث عن سلسلة المجازر التي ارتكبها العدو 1949 في البلدات المحيطة بحيفا قبل دخوله لحيفا وهي باجور والشيخ وحواسا. تلك المدن التي تشكل سلسلة محيطة بحيفا. يقول محمود ان مجزرة العنيزي كانت هي الأبشع وقد جرت بالسلاح الابيض بالسكاكين التي كان يحملها العمال اليهود والذين كانوا قد اعدوا العدة لها في الوقت الذي لم يكن العمال العرب يملكون أي سلاح ولا فكرة لهم عن نية العدو بارتكابه للمجزرة البشعة تلك والتي حصدت مئات العمال، ويتابع محمود كانت تلك المجزرة قبل عام 1948 وبعدها دخلت العصابات الصهيونية إلى حواسا وعملت تذبيحاً وتنكيلاً بسكانها. كان دخولها للبلدة من الجبل حيث تجمعات قطعانهم وبحماية من الاحتلال البريطاني وبتغطية منه. يقول محتدا من قال ان البريطانيين لم يسهلوا للعدو ارتكابه لتلك الفظاعات ولم يضعوا بين يديه امكاناتهم العسكرية واللوجستية؟
ويختم بالقول: انا قرفان من الحكي.. انظروا مجازر صبرا وشاتيلا والبلطات التي استعملت فيها انها غيض من فيض لجرائم مستمرة يرتكبها هذا العدو بحق فلسطين ارضاً وشعباً.
أوراقنا الثبوتية جذورنا وهويتنا

قاسم محمد قاسم جاموس من عمقه قضاء عكا فلسطين لا يزال يحتفظ بهويته الفلسطينية القديمة وأوراق الطابو لأرضه ومنزله وبالمفاتيح الخاصة ببوابة بيته الكبير. قاسم تجاوز التسعين من عمره يذكر الكثير عن بلده وعن عمله كموظف احصاءات في مطار عكا منذ 1938 وحتى ،1947 ويؤكد ان مجزرة دير ياسين على بشاعتها لم تكن الوحيدة وانما هنالك مجازر أخرى كثيرة فاقتها بشاعة ارتكبتها عصابات الهاغاناه القادمة من الشومرية والهارباج، وهي مستعمرات صهيونية كانت قرب الناصرة وتحيط بها ومنها كانوا يتناوبون عمليات الذبح والتنكيل في بلدة الشيخ وحواسا، ولطالما اقتحموا تلك البلدات على غفلة من أهلها أو وهم نيام وعملوا ذبحاً وتقطيعاً وتنكيلاً. لم يترددوا في تحطيم الأبو اب أو نسفها للوصول إلى اسرة الأطفال وذبحهم على فراشهم، كان الهدف تفريغ فلسطين من أهلها اما قتلاً أو تشريداً ولم يترددوا باستعمال ابشع وسائل الارهاب والقتل سواء بالذبح أو بالرصاص أو نسف البيوت واحراقها وتدميرها، ولم تنج من جرائمهم حتى زرائب الحيوانات ولا اعشاش الطيور ولا حقول الزرع والبساتين. انا مازلت رغم كل تلك السنين احتفظ بأوراقي الثبوتية والتي تشكل لي حصن امان الوذ به كلما اوشكت الغربة تسحق عظامي. تذكرني بطاقة الهوية بجذوري العميقة الضاربة في أرض فلسطين الطيبة وتعيدني إلى حضنها الدافئ الذي اشتاقه بجنون.. هي الوجه الاخر للوطن والذي لا يفارقني ابداً والذي سأحمله حتى القبر. ووصيتي لأولادي ألا يضيعوا هذا الوجه الذي يعكس تاريخي وتاريخهم ويحدد ملامح تاريخ أبنائهم ويشكل جسر عبورهم للوطن.. لفلسطين.
أبادوا عائلتها
أمينة بكار من لوبيا قضاء طبريا شهدت في الأربعينات ابادة خمسة وعشرين فرداً من عائلتها في مجزرة رهيبة ارتكبتها عصابات العدو في حارة البلدة. تقول امينة التي لا تزال تحمل في وجهها علامات المجزرة والتي نجت منها بمعجزة: لقد دخلوا البيوت واطلقوا الرصاص في الشوارع وحطموا الأبو اب وفجروها وجمعوا الناس في الحارة وراحوا يطلقون الرصاص عليهم بغزارة. بعد تلك المجزرة كانت مجازر بلدات كثيرة مشابهة كبلدة الشجرة وترعان وحطين والشركس، لقد احرقوا حطين باكملها اشعلوا النار فيها وبناسها وببساتينها.. ما ابشع ذلك المشهد الذي لن يغيب عن ذاكرتي ولا حتى بعد الموت. لقد اضطررنا بعدها للهرب حفاة تحت ازيز الرصاص ومطاردة تلك العصابات ومشينا على اقدامنا تحت وهج الشمس. واحدة من نسائنا أخذها الرعب على احد أطفالها فنسيته وحين عادت لتحضره لم تجده فذهب الحزن بعقلها.
كثيرات فقدن بعض أبنائهن وقلة منهن من اسعفهن الحظ بايجادهم لاحقاً. انا شخصياً نسيت ابني مرتين اثناء فراري ولكن الله تلطف بي ولم يحرمني منه.
إحراق بساتين البرتقال
واخيراً سلوى ناصر من يافا، تتحدث عن آخر مشهد التقطته عيناها لمدينتها قبل الرحيل، كانت لا تزال في المدرسة تلهو مع صديقاتها حين شاهدن النيران تتصاعد من بساتين البرتقال المحيطة بيافا. كان الدخان كثيفاً ومخيفاً في آن، لم تفهم سلوى حينها لماذا قررت مديرة المدرسة ان تعيد الطالبات إلى منازلهن: اخرجونا يومها من المدرسة حين وصلت البيت سمعت أمي ترسل بطلب شقيقتي الثانية من المدرسة. كان جو المنزل مشحونا والقلق يحتل الوجه، طلبت أمي ان نتحضر لأننا سنسافر إلى منزل خالنا في سوريا فجدتي لأمي من سوريا. قالت لنا الجدة مازحة لا تأخذوا معكم العابكم حتى لا يصادرها منكم أبناء خالكم. كذلك اذكر ان أمي رفضت ان تحضر معها ماكينة الخياطة، كما اصدرت تعليماتها بان يتم مسح البيت وتنظيفه واغلاقه جيداً حتى إذا عدنا نجده نظيفاً.

الكاتب : بيروت ـ سلوى التميمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النكبة.. «62 عاماً شهود أحياء»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعد 62 عامًا.. شهود النكبة ينكؤون جراحها
» عمان تحتضن لقاء شقيقين فلسطينيين فرقتهما النكبة قبل 62 عاماً
» النكبة - الجزء الرابع - النكبة المستمرة
» شهداء النكبة في يوم النكبة
» شهود الله في الأرض عليك ... ؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة الشؤون السياسية :: مقالات ودرسات عربية وعالمية-
انتقل الى: