موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
دراسات في التراث الشعبي  Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 دراسات في التراث الشعبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل فلسطين
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
امل فلسطين


الدولة : دراسات في التراث الشعبي  (43)


دراسات في التراث الشعبي  Empty
مُساهمةموضوع: دراسات في التراث الشعبي    دراسات في التراث الشعبي  Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2010 3:22 am



قراءة في كتاب ..الدار دار أبونا :دراسات في التراث الشعبي


للباحث والمؤرخ الموسوعي الدكتور شريف كناعنه ابن عرابة البطوف في الجليل

عرض وتعليق:د.إدريس جرادات/مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي-سعير/الخليل

صدر كتاب الدار دار أبونا :دراسات في التراث الشعبي للباحث والمؤرخ الموسوعي والاجتماعي الدكتور شريف كناعنه ابن عرابة البطوف في الجليل الفلسطيني الصامد، وأستاذ الدراسات الإنسانية والانثروبولوجية في جامعة بير زيت بحجم 229 صفحة من القطع المتوسط عن مركز القدس العالمي للدراسات الفلسطينية في القدس عام 1992م.
غلاف الكتاب لوحة فنية للفنان التشكيلي نبيل عناني ، والغلاف صورة الباحث وسيرته الذاتية: "الشخصية والعملية وإصداراته".
تضمن الفصل الأول الفلكلور وتعريفه:"بأنه ليس هناك أي اتفاق على عدد من المواصفات وعلى قيم هذه المواصفات"وعن طبيعة مادة الفلكلور التي تضم المعرفة والأفكار والعواطف والسلوك وليست الأدوات نفسها وإطاره الاجتماعي وانتشاره وانتقاله، وأن الفلكلور الفلسطيني نبع بعد الحرب العالمية الأولى وانه صورة لضمير المجتمع ومشاعره وأننا نستطيع تعريف أبناء المجتمع على تراث أجدادهم".
أما الفصل الثاني تحدث فيه عن الحركة الفلكلورية والحركة الوطنية الفلسطينية، "وان فلسطين أقل الدول العربية أمنا وأكثرها خوفا على وجودها ومستقبلها وهويتها وهي من الشعوب النشطة في عمل الدراسات الفلكلورية ومواكبتها لتطور الوعي الوطني الفلسطيني والهوية الوطنية بعد الحرب العالمية الأولى وما رافق من تطور واهتمام بالدراسات الفلكلورية حيث ضمت المؤسسات الفلسطينية عدد من مراكز الأبحاث والمتاحف الفلكلورية ومعارض الفن الشعبي وفرق الرقص والموسيقى الشعبية وتخصص بعض حملة الشهادات العليا في هذا الجانب واهتمام المتطوعين والمثقفين، وان الحركة الفلكلورية جزء من حركة التحرر الفلسطيني وينعشها ويغذيها النضال من أجل التحرر والهوية".
حمل الفصل الثالث عنوان أقاصيص شعبية من الانتفاضة وعددها 200 قصة حول أحداث الانتفاضة وظروفها والتي هي أشبه بإشاعات وسمعات تناقلها الناس" ويكرروها ويطوروها ولا يعرف أصلها وهي تعبر عن ضمير الشعب وبعض فئاته"، وركز الباحث على بطل هذه القصص: "الطفل الرجل40 قصة،الشاب الرجل ثلاث قصص،المرأة والرجل قصتان،الشهيد قصتان،الحيوان البطل قصتان، الجندي الضائع قصتان.
كما تناول الباحث في الفصل الرابع دور المرأة في أساطير الانتفاضة وانعكاس الانتفاضة:"إن القصص الشعبية التي خلفتها أجواء الانتفاضة والتي تتسم بنكهة الانتفاضة المميزة من خلال التسجيل على شريط كاسيت خلال الجلسات التي يشارك فيها أفراد الأسرة وبعض الأقارب، وان المتصارعين في أساطير الانتفاضة هم الفلسطينيون والإسرائيليون ، وشخصية الإسرائيلي الجندي الضابط أو الحاكم "وأن الأم الفلسطينية هي التي تضمن استمرارية الجماعة فهي تنجب الملثم وتربيه وتدربه وتقدمه شهيدا حين يحتاج ذلك المجتمع.-صفحة 14".
وعن النكتة والقصة المضحكة في الانتفاضة والتي تدور حول المظاهرات والاعتقالات والإضرابات ورفع الأعلام والجنود والملثمين، حيث جند طلابه في المساق الذي يدرسه في الجامعة لجمعها وخاصة التي تعكس الواقع الذي تظهر فيه العدوانية تجاه الاحتلال والمحتل وتجاه الذين يؤدون واجبهم نحو الانتفاضة بالشكل المطلوب وتحذير للقائمين على الانتفاضة بألا يسيئوا استعمال الأمانة التي وضعها المجتمع في أيديهم.
ثم البحث عن النكتة الفلسطينية في حرب الخليج، فالنكتة نوع من القصة الشعبية، والنكتة السياسية من أكثر أنواع التراث الشعبي استعمالا وانتشارا وأسرعها استجابة للتغيرات الطارئة على الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للمجتمع وأسهلها للجمع ، حيث جمع 92 نكتة،منها 15 اقرب إلى الأسطورة أو قصص الخوارق منها إلى النكتة، وأن جميع النكات موجهة إلى الحلفاء وإقناع النفس بان الخوف يسيطر على أعداء العراق والتي تعكس الخوف والقلق ونكت الغضب والعدوانية والتهكم للتعبير عن المرارة والإحباط ونكت اليأس والمقصلة وهي من أساليب الدفاع النفسي والبحث عن مصدر للضحك والتندر.
وخصص فصل للبحث في الترابط بين الأمثال الشعبية والأبعاد الاجتماعية،" وأن الأمثال من أكثر أنواع التراث انتشارا حيث طلب من طلبته تعبئة استمارة وكتابة أكبر عدد من الأمثال يستطيع أن يتذكرها خلال عشر دقائق، ثم جمع الأوراق وقام بترميزها وتفريغها على الحاسوب وتوصل إلى أن هناك فروق ملموسة بين معدل عدد الأمثال ونوعها التي يعرفها أفراد مجموعات معرفة حسب مؤشرات اجتماعية معينة-أبعاد الجنس والدين والبيئة الاجتماعية والمنطقة الجغرافية والمدرسة التي تخرج منها وحقل التخصص في الجامعة، ثم الإشارة إلى ملحق ب285 مثل شعبي.
ثم تناول ألعاب الأطفال والتغير الاجتماعي في قرية فلسطينية من :"كورة وغزة وزقوطة الحمام والغميضة والجول "، وأنماط التغيير في أنواع الطعام من بسارة وسميدة كوسا وبندورة وزقاليط بحامض والمواد المستعملة في الطبخ ووصف وتصنيف الماعز حيث جمع 74 اسما للماعز من" المغرة إلى القرعة والشعلة والصبحة"، والثقافة وقوانين الطوشة :"أن السلوك في الطوشة ليس عشوائيا وإنما يتبع قوانينا وأنماطا متفقا عليها في المجتمع القروي والطابون من وصف واستعمال وطرق الاستفادة منه.
بعد هذا العرض الموجز لما ورد في الكتاب يمكن الإشارة إلى الملاحظات التالية وأتفق مع ما جاء في مقدمة الكتاب:

1-يكون كل فصل في الكتاب دراسة متكاملة ومستقلة يمكن قراءتها دون العودة إلى باقي الفصول.
2-كل دراسة تتكون من جزئين ،الجزء الأول بحث نظري مكتبي يؤدي إلى عدد من الفرضيات وينتهي بها والجزء الثاني بحث ميداني يدرس عينات من نوع من أنواع الفلكلور الفلسطيني بطريقة تلقي الضوء على صحة الفرضيات المطروحة.
3-تظهر براعة الباحث في الجمع والتبويب والتحليل والاستنتاج الموضوعي.
4-ييسر للقارئ غير المختص والذي ليس لديه إلمام بالنظريات الاجتماعية مطالعة الكتاب وفهم محتوياته.
5-الترابط بين الفصول في أسلوب البحث العلمي وطريقة معالجة المواضيع المتشابهة ما عدا الفصلين الأول والثاني.
6-تعتبر الفصول من الثالث إلى العاشر قراءات مرافقة وموضحة للمفاهيم النظرية الواردة في المصدر النظري.
7- الأمانة العلمية عند الباحث حيث أهدى كتابه إلى طلبة دائرة علم الاجتماع في الجامعة الذين قاموا بجمع القسم الأكبر من عينات الفلكلور الفلسطيني تشجيعا لهم وتعويضا لبعضهم عن علامات كانوا قد استحقوها.
8-اعتماد أسلوب توثيق المراجع في نهاية كل فصل في الكتاب، الفصل الأول تسعة مراجع أجنبية ومرجعين باللغة العربية والفصل الثاني 12 مرجعا عربيا و10 مراجع أجنبية والفصل الرابع 14 مرجعا أجنبيا.
9-الفصول الثالث والخامس والسادس بدون مراجع ولم يشر الباحث إلى أسماء مساعدي البحث في الفصل الثالث.
10- أشار إلى أن النكتة السياسية هي من أكثر أنواع التراث الشعبي انتشار وفي الفصل السابع أن الأمثال الشعبية من أكثر أنواع التراث انتشارا والحقيقة كل جوانب التراث واسعة الانتشار ولكن الظرف والموقف يحتم الاستعمال والاهتمام حيث تسود النكتة في الظروف القاسية والعصيبة.
11-أشار إلى لعبة المحنايم صفحة 168 وهي مأخوذة من اللغة العبرية نتيجة التفاعل بين الاحتلال والشعب المحتل هل تعتبر لعبة شعبية فلسطينية؟.
هذا الجهد البحثي الكبير والعمل الدؤوب والمثابرة المستمرة خاصة في أحلك الظروف التي مر بها أبناء شعبنا من انعدام الأمن والأمان والخطر المحدق بنا في كل لحظة خلال الانتفاضة، يكرس وقته وجهده لدراسات تراثية واجتماعية يستحق كل الاحترام والتقدير،
يعد هذا الكتاب مرجعا علميا لطلبة الجامعات والمهتمين والباحثين في مجال الدراسات الفلكلورية والاجتماعية ويصلح كمدخل للفلكلور الفلسطيني بشكل خاص وحقل الفلكلور بشكل عام، وقد قررت أسرة مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي في سعير منحك شهادة عضوية شرف مع مسوغات التكريم المتعلقة بمنح هذه الشهادة لانجازاتك العلمية والبحثية وإصداراتك الكثيرة ومقالاتك في مجلة التراث والمجتمع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسات في التراث الشعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حزيرة من التراث الشعبي رمضان2011
»  حكايات من ذاكرة التراث الشعبي الفلسطيني
» تحيه ادخل منتدى التراث الشعبي
» ألوان الكلمات من التراث الشعبي الفلسطيني
» للحفاظ على التراث الشعبي من الضياع والاندثار.. متحف في غزة بجهود ذاتية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة القضيه الفلسطينية :: منتدى توثيق _ الذاكرة الفلسطينية-
انتقل الى: