موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 .

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الشيخ جميل لافي


الدولة : الأردن - عمان

العمر : 66
المزاج : هــــــــــادي

مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Empty
مُساهمةموضوع: مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 .   مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالسبت أغسطس 20, 2011 4:12 pm



مسابقـــــة رمضـــــــان .

الســــــــــــؤال العشـــــــــــرون 20 : ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي في الله ،
تقبل الله منا ومنكم الطاعات ، وغفر الله لنا ولكم الزلات ، وجعلنا وإياكم من عُتقاء هذا الشهر الفضيل ،وبعد ،


الســــــــــــؤال العشـــــــــــرون 20 : ـ


ونحن مُقبلون على العشر الأواخر من رمضان ، وليلة القدر .

فما معنى الإعتكاف لغةً وشرعاً ... ؟؟
وما حُكم ألإعتكاف في رمضان ... ؟؟
وهل يُشرع في غيرهِ ، وما الأدلة من الكتاب والسّنة ... ؟؟
وما حُكمهُ للنساء ، وما أدلة ذلك من السنّة ... ؟؟

~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ملاحظـــــــــــــــــــــــة :

ستكون الأجوبة في نهاية شهر رمضان بإذن الله عز وجل ، وسأنسخ الأسئلة والأجوبة
في مدونة الدوايمة الاسلامية للبحث وأصول الدين :
( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )
لتكون مرجعاً دائماً ، ليستفيد منها الباحثون .

وستكون هناك أوسمة ثلاثة ، { الأول ـ الثاني ـ الثالث } لمن صحت أجوبتهم ، وستصاحب أسمائهم في المنتدى .

وإلى اللقاء فيما يفيد ، ونتقرب بهِ إلى بارئنا عز وجل .

فقد صح في الصحيحين من حديث معاوية بن أبي سفيان (رضي الله عنه) عن النبي
(صلى الله عليه وسلم) أنه قال :
( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ) .

وهذا المغزى ، والهدف من هذه المسابقة ، والله من وراء القصد .

إعداد الشيخ جميل لافي

20 رمضان 1432 هـ
20 / 8 / 2011 م


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
suzan lafi
عضوجديد
عضوجديد



الدولة : amman jordan

مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 .   مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالإثنين أغسطس 22, 2011 2:53 am

أما الكتاب : فقوله تعالى : ( وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ) البقرة/125
وقوله : ( وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ) البقرة/187
وأما السنة فأحاديث كثيرة منها حديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ مِنْ بَعْدِهِ ) رواه البخاري (2026) ومسلم (1172)
وأما الإجماع ، فنقل غير واحد من العلماء الإجماع على مشروعية الاعتكاف
كالنووي وابن قدامة وشيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهم
انظر المجموع (6/404) ، والمغني (4/456) ، وشرح العمدة (2/711)
وقال الشيخ ابن باز في مجموع الفتاوى
(15/437)
لا ريب أن الاعتكاف في المسجد قربة من القرب ، وفي رمضان أفضل من غيره .. وهو مشروع في رمضان وغيره" اهـ باختصار
ثانيا : حكم الاعتكاف
الأصل في الاعتكاف أنه سنة وليس بواجب ، إلا إذا كان نذرا فيجب ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ ، وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَهُ فَلا يَعْصِهِ ) رواه البخاري (6696) .
ولأن عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي نَذَرْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ أَنْ أَعْتَكِفَ لَيْلَةً فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ .
قَالَ
( أَوْفِ بِنَذْرِكَ )
(6697)
وقال ابن المنذر في كتابه "الإجماع" (ص53)
"وأجمعوا على أن الاعتكاف سنة لا يجب على الناس فرضا إلا أن يوجبه المرء على نفسه نذرا فيجب عليه" اهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيفاء
عضو هيئة ادارية المدير الاداري
عضو هيئة ادارية المدير الاداري



الدولة : مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . (43)


مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 .   مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2011 6:05 am

الســــــــــــؤال العشـــــــــــرون 20 : ـ


ونحن مُقبلون على العشر الأواخر من رمضان ، وليلة القدر .

فما معنى الإعتكاف لغةً وشرعاً ... ؟؟ الاعتكاف لغة: الافتعال, من عكف على الشيء عكوفا وعكفا. إذا لازمه وواظب عليه, وعكفت الشيء: حبسته. ومنه قوله تعالى : ]هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام والهدي معكوفا أن يبلغ محلَّه[ (سورة الفتح: الآية 25). وعكفته عن حاجته، منعته. والاعتكاف: حبس النفس عن التصرفات العادية.
وشرعا: اللبث في المسجد على صفة مخصوصة بنية، وقال القطب اطفيش في شرح النيل: «اللبث في المسجد للعبادة, معزوما على دوامه يوما وليلة, أو يوما وبعض الليل, مما يلي آخره فأكثر». وأقله ساعة دخولك المسجد، ذلك أنـَّه حبس لحركتك العقلية والدنيوية في بيت من بيوت الله لحيِّز زمنيٍّ معلوم. قال صحابي: «كنَّا نخلِّف أمر الدنيا مع نعالنا»، فأضاف آخر: «وأقدارنا». وسمع الرسول e رجلا ينشد ضاَّلته في المسجد فقال له: «لا ردَّ الله لك ضالَّتك».


وما حُكم ألإعتكاف في رمضان ... ؟؟ من اعتكف في العشر الأواخر من رمضان غفرت له ذنوبه([6]).
- قال الحسن بن علي قال رسول الله e: «من اعتكف عشرة في رمضان كمن حجَّ حجَّتين واعتمر عمرتين»([7]). وبخاصة إذا كان ذلك في المسجد الحرام، ومعروف قول الرسول e: «صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلاَّ المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف فيما سواه».

وهل يُشرع في غيرهِ ، وما الأدلة من الكتاب والسّنة ... ؟؟ أن ينوي الاعتكاف تطوعا لله تعالى. وأقله لحظة, أو ساعة, أو يوم, أو يوم وليلة حسب اختلاف الفقهاء. وهو سنة في كلِّ وقت, ويسن ألا ينقص عن يوم وليلة. قال القطب: «سن الاعتكاف وندب في كل زمان. ولا سيما في العشر الأواخر من رمضان لموافقة ليلة القدر»
وما حُكمهُ للنساء ، وما أدلة ذلك من السنّة ... ؟؟- «واعتكاف المرأة ببيتها أفضل منه في المسجد ويجوز فيه؛ وصح لها بمسجد بستر مع زوج لها أو محرم ولو عبدا, قيل: أو مع امرأة أو طفل أو طفلة ومع أمينين, ومع من لا حاجة له بالنساء, وجوز وحدها»

~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Lafi
عضو برونزي
عضو برونزي
Ahmed Lafi


الدولة : الاردن
العمر : 46

مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 .   مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2011 3:16 pm


الســــــــــــؤال العشـــــــــــرون
20 :
ـ


ونحن مُقبلون على العشر الأواخر من رمضان ، وليلة
القدر
.

فما معنى الإعتكاف لغةً وشرعاً ... ؟؟
وما حُكم ألإعتكاف في رمضان ... ؟؟
وهل يُشرع في غيرهِ ، وما الأدلة من الكتاب والسّنة ... ؟؟
وما حُكمهُ للنساء ، وما أدلة ذلك من السنّة ... ؟؟


فما معنى
الإعتكاف لغةً وشرعاً ... ؟؟



الاعتكاف لغة: الافتعال, من
عكف على الشيء عكوفا وعكفا. إذا لازمه وواظب عليه, وعكفت الشيء: حبسته. ومنه قوله
تعالى :
]هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام والهدي معكوفا أن يبلغ
محلَّه
[ (سورة الفتح: الآية 25). وعكفته عن حاجته، منعته. والاعتكاف: حبس
النفس عن التصرفات العادية.




وشرعا: اللبث في المسجد على صفة مخصوصة بنية، وقال القطب اطفيش في شرح النيل:
«اللبث في المسجد للعبادة, معزوما على دوامه يوما وليلة, أو يوما وبعض الليل, مما
يلي آخره فأكثر». وأقله ساعة دخولك المسجد، ذلك أنـَّه حبس لحركتك العقلية
والدنيوية في بيت من بيوت الله لحيِّز زمنيٍّ معلوم. قال صحابي: «كنَّا نخلِّف أمر
الدنيا مع نعالنا»، فأضاف آخر: «وأقدارنا». وسمع الرسول
e رجلا ينشد ضاَّلته في المسجد فقال له: «لا ردَّ الله لك ضالَّتك».


وما حُكم ألإعتكاف
في رمضان ... ؟؟



-
الاعتكاف منه:
المسنون-المندوب، ومنه الواجب



-
الاعتكاف المندوب:
وهو أن ينوي الاعتكاف تطوعا لله تعالى. وأقله لحظة, أو ساعة, أو يوم, أو يوم وليلة
حسب اختلاف الفقهاء. وهو سنة في كلِّ وقت, ويسن ألا ينقص عن يوم وليلة. قال
القطب: «
سن الاعتكاف وندب في كل زمان.
ولا سيما في العشر الأواخر من رمضان لموافقة ليلة القدر»



-
الواجب: لا يجب
الاعتكاف إلاَّ بالنذر عند الجمهور منجزا أو معلقا, وبالشروع في الاعتكاف المسنون
ذلك أنَّه «
ما ألزم نفسه وعقد عليه لزمه»


وهل يُشرع في
غيرهِ ، وما الأدلة من الكتاب والسّنة ... ؟؟



سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه
الله تعالى ـ: هل يشرع الاعتكاف في غير رمضان؟



فأجاب فضيلته
بقوله: المشروع أن يكون في رمضان فقط، لأن النبي -صلى الله عليه
وسلم-
لم يعتكف في غير رمضان إلا ما كان منه في شوال حين ترك الاعتكاف
عاماً
في رمضان فاعتكف في شوال
ولكن لو
اعتكف الإنسان في غير رمضان لكان هذا جائزاً، لأن عمر ـ رضي الله عنه ـ
سأل
النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: «إني نذرت أن أعتكف ليلة، أو يوماً
في
المسجد الحرام، فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: أوف بنذرك لكن لا يؤمر الإنسان، ولا يطلب منه أن يعتكف في
غير رمضان
.


وما حُكمهُ للنساء ، وما أدلة ذلك من السنّة ... ؟؟


الاعتكاف من الأعمال المشروعة في العشر الأواخر من رمضان، فإن النبي صلى الله
عليه وسلم كان يعتكف العشر الأخيرة من رمضان، ففي البخاري( 2026) ، ومسلم( 1172) من طريق عروة عن عائشة: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر
الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده
)) فدل ذلك على أن الاعتكاف مشروع للرجال والنساء.


وقد ذهب جماهير العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وغيرهم
إلى أن المرأة كالرجل لا يصح اعتكافها إلا في المسجد فلا يصح أن تعتكف في مسجد بيتها وهذا خلافاً لما ذهب إليه الحنفية حيث قالوا:
يصح أن تعتكف المرأة في مسجد بيتها، وما ذهب إليه الجمهور أصح لأن الأصل استواء
الرجال والنساء في الحكم إلا بدليل، فيشرع للمرأة أن تعتكف في المساجد لكن ينبغي أن يعلم أن المرأة المزوجة لا يجوز لها أن تعتكف إلا بإذن
زوجها في قول جمهور العلماء لحقه عليها فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه)) وهو في البخاري(5195)، ومسلم(1026) من
طريق أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة، فإذا كان هذا في الصوم فالاعتكاف من باب أولى لأن فوات حقه بالاعتكاف أعظم.


كما ينبغي أن ينتبه إلى أنه لا يجوز للمرأة أن تعتكف إذا لم يكن الاعتكاف مأموناً
بأن كان في مكثها في المسجد خطراً عليها أو تعريضاً لها، ولذلك استحب الفقهاء للمرأة إذا اعتكفت أن تستتر بخباء ونحوه لفعل عائشة
وحفصة وزينب في عهده صلى الله عليه وسلم ففي البخاري(2033) ومسلم(1173) من طريق يحي
بن سعيد عن عمرة عن عائشة : ((أن
النبي
صلى الله عليه وسلم أراد أن يعتكف فلما انصرف إلى المكان الذي أراد

أن
يعتكف إذا أخبية خباء عائشة وخباء حفصة وخباء زينب
)) فدل ذلك على مشروعية استتار المرأة
المعتكفة بخباء ونحوه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منار سنان
عضو نشيط
عضو نشيط



الدولة : الاردن/عمان

مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 .   مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالأحد أغسطس 28, 2011 10:08 pm

والعُكُوفُ: الإقامةُ في المسجد: قال اللّه تعالى: وأَنتم عاكِفونَ في المَساجد؛ قال المفسرون وغيرهم من أَهل اللغة: عاكِفون مُقيمون في المساجد لا يُخْرُجون منها إلا لحاجة الإنسان يُصلّي فيه ويقرأُ القرآن.
ويقال لمن لازَمَ المسجد وأَقام على العِبادة فيه: عاكف ومُعْتَكِفٌ. هذا معناه شرعا
والاعْتِكافُ والعُكوف: الإقامةُ على الشيء وبالمكان ولزُومهما.
وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه كان يَعْتَكِفُ في المسجد.
والاعتِكافُ الاحْتِباس وعَكَفُوا حولَ الشيء: استداروا معناه لغة
"وأجمعوا على أن الاعتكاف سنة لا يجب على الناس فرضا إلا أن يوجبه المرء على نفسه نذرا فيجب عليه" اهـ .
انظر كتاب "فقه الاعتكاف" للدكتور خالد المشيقح . ص 31
أن الاعتكاف في المسجد قربة من القرب ، وفي رمضان أفضل من غيره .. وهو مشروع في رمضان وغيره"
لا بأس من الاعتكاف في المسجد الحرام، أو غيره من المساجد للنساء ، لقد اعتكف أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - في مسجده في حياته - عليه الصلاة والسلام - وبعد وفاته - عليه الصلاة والسلام - فلا بأس أن تعتكف النساء في المسجد
روى البخاري ومسلم عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ مِنْ بَعْدِهِ .
قال في "عون المعبود" :
فِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّ النِّسَاء كَالرِّجَالِ فِي الاعْتِكَاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ جميل لافي
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
عميد منتديات الدوايمة المستشار العام
الشيخ جميل لافي


الدولة : الأردن - عمان

العمر : 66
المزاج : هــــــــــادي

مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 .   مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 . Emptyالثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:07 pm



بسم الله الرحمن الرحيم


جــــواب الســــــــــــؤال العشـــــــــــرون 20 : ـ


ونحن مُقبلون على العشر الأواخر من رمضان ، وليلة القدر .

فما معنى الإعتكاف لغةً وشرعاً ... ؟؟

الاعتكاف لغة : الافتعال ، من عكف على الشيء عكوفاً وعكفاً . إذا لازمه وواظب عليه ، وعكفت الشيء : حبسته .
ومنه قوله تعالى : ( هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام والهدي معكوفاً أن يبلغ محلَّه ) الفتح 25 .
وعكفته عن حاجته ، منعته.
والاعتكاف : حبس النفس عن التصرفات المعتادة .


وشرعاً : المكث في المسجد على صفة مخصوصة ( بنية ) المكث في المسجد بنية العبادة محدد بزمن مُعين من نهار أو ليل أو كلاهما أو أياماً .
وأقله بمدة مكثك في المسجد لأداء الصلاة بنية الإعتكاف فيه ما دمت فيه .

وما حُكم ألإعتكاف في رمضان ... ؟؟ سُنـّة مؤكدة عن النبي بفعله (صلى الله عليه وسلم) والمحافظة عليه في العشر الأواخر من رمضان ، والدليل : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان . قال نافع : وقد أراني عبدالله رضي الله عنه المكان الذي كان يعتكف فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من المسجد }.
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم . وغيره من الأحاديث .

حُكم الاعتكاف : منه الواجب والمسنون والمندوب .

1 ـ الواجب : لا يجب الاعتكاف إلاَّ بالنذر عند الجمهور منجزاً أو معلقاً ، كما جاء بالحديث : { أن عمر قال : يا رسول الله ، إني نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام ، قال : ( أوف بنذرك ) } .الراوي : عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري .

2 ـ الاعتكاف المسنون : وهو سنة في كلِّ وقت , ويسن ألا ينقص عن يوم وليلة حسب اختلاف الفقهاء

3 ـ الاعتكاف المندوب (المستحب) : وهو أن ينوي الاعتكاف تطوعا لله تعالى . وأقله لحظة ، أو ساعة ، أو يوم ، أو يوم وليلة وهو سنة في كلِّ وقت .

وهل يُشرع في غيرهِ ، وما الأدلة من الكتاب والسّنة ... ؟؟

نعـــــــم يُشرع في غيرهِ ، والدليل : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا أراد أن يعتكف ، صلى الفجر . ثم دخل معتكفه . وإنه أمر بخبائه فضرب . أراد الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان . فأمرت زينب بخبائها فضرب . وأمر غيرها من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بخبائه فضرب . فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر ، نظر فإذا الأخبية . فقال " آلبر تردن ؟ " فأمر بخبائه فقوض . وترك الاعتكاف في شهر رمضان حتى اعتكف في العشر الأول من شوال . وفي رواية : ذكر عائشة وحفصة وزينب رضي الله عنهن . أنهن ضربن الأخبية للاعتكاف } .
الراوي: عائشة المحدث : مسلم - المصدر: صحيح مسلم .

وما حُكمهُ للنساء ، وما أدلة ذلك من السنّة ... ؟؟

الاعتكاف من الأعمال المشروعة في العشر الأواخر من رمضان ، فإن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يعتكف العشر الأخيرة من رمضان ، ففي الصحيحين من طريق عروة عن عائشة (رضي الله عنها) : { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده } فدل ذلك على أن الاعتكاف مشروع للرجال والنساء على السواء .


الشيخ جميل لافي
20 / 9 / 2011


كوريــــــــــــــــــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسابقة رمضان ، السؤال العشرون 20 .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة رمضان ، السؤال الثاني عشر 12
» مسابقة رمضان .السؤال الخامس 5 .
» مسابقة رمضان ، السؤال السادس 6 .
» مسابقة رمضان ، السؤال التاسع 9.
» مسابقة رمضان ، السؤال السابع 7 .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة - الاسلام والحياة. :: منتدى - تلاوة القرآن الكريم ومحاضرات ألاعجاز العلمي بالقرآن :: منتدى - الاسلامي العام-
انتقل الى: