موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلدخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالأحد فبراير 21, 2021 2:39 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

» اظرب اظرب تل أبيب
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» أخوتي في غزة الصمود والله دمائكم عزيزة وابنائكم ابنائنا
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 4:08 am من طرف نضال هديب

» يوم اسود على اسرائيل مقتل قائد اللواء الجولاني واسر جندي صهيوني
لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 3:13 am من طرف نضال هديب


 

 لأسرى: الموت.. أو الحريّة رشاد أبو شاور 2013-02-26

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود هديب
عضو نشيط
عضو نشيط


العمر : 50

لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Empty
مُساهمةموضوع: لأسرى: الموت.. أو الحريّة رشاد أبو شاور 2013-02-26   لأسرى: الموت.. أو الحريّة  رشاد أبو شاور 2013-02-26 Emptyالأربعاء فبراير 27, 2013 7:23 pm

الأسرى: الموت.. أو الحريّة
رشاد أبو شاور
2013-02-26


لم تشر اتفاقات (أوسلو) إلى حقوق الأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال، فالمفاوض الفلسطيني رضي بتأجيل كل القضايا الرئيسة: الدولة، الحدود،القدس، حق العودة، وتجاهل تحرير الأسرى، اعتمادا على حسن نوايا شريك السلام، أو، ربما، لأن ( حريتهم) لا تعني شيئا للمفاوضين، وهي أصغر من أن يتم التنبه لها، والتوقف عندها!
الاحتلال تعامل دائما مع الثوار الفلسطينيين، سواء أحملوا السلاح، أم ناضلوا سلميا، على إنهم (إرهابيون) يحق له أن يزج بهم في السجون، ويخضعهم لصنوف من التعذيب لا يمكن تخيلها، ويحتجزهم لمُدد يقررها بحسب ما يرى، مستخدما كل أساليب ووسائل التعذيب التي تمكنه من انتزاع الاعترافات التي يردها.
انتظر الأسرى، وصبروا على (قيادتهم) المشغولة جدا في المفاوضات التي لا تنتهي، والتي تمضي بطيئة وبلا جدوى، في حين يمضي الاستيطان سريعا في نهب الأرض الفلسطينية، وتبديد وهم الدولة الفلسطينية، ويتواصل الصراع بين السلطتين.
آخر شهداء الحركة الأسيرة هو الأسير عرفات جرادات من بلدة سعير قضاء الخليل، الذي فقد حياته تحت التعذيب بعد أيام قليلة من اختطافه من بين أفراد أسرته، والذي دفن يوم الاثنين، ليتصاعد غضب الشعب الفلسطيني في الضفة الفلسطينية، والقطاع، والشتات.
الاحتلال ادعى أن عرفات (مات) بجلطة قلبية، في حين افتضح الأمر بآثار التعذيب على بدنه، كما روى والده، وفي تقرير أحد المعاهد الصهيونية الصحية الذي شرح الجسد، والذي قرر بان جرادات لم يمت بالجلطة، وأنه تعرض للتعذيب.
لم يكن ذوو الشهيد جرادات بحاجة للتأكد من معهد صهيوني، بأن ابنهم قتل تحت التعذيب، فابنهم شاب، لا يعاني من الأمراض، وقد اختطفه جيش الاحتلال وهو بتمام عافيته.
استشهاد عرفات جرادات يطرح قضية الأسرى من جديد، الذين خُذلوا، والذين فقدوا الأمل بنيل حريتهم بالمناشدات، والمفاوضات، وبالرهان على قيادات متصارعة، تضيع الوقت بالحديث عن (المصالحة) في حين تتبدد سني أعمارهم باستهتار من الاحتلال، وانعدام الجدية من قيادات السلطتين.
في كل المرات التي أُفرج فيها عن ألوف الأسرى، تم ذلك بعمليات تبادل للأسرى بجنود الاحتلال الذين أسرتهم المقاومة ميدانيا، أو اختطفتهم، أي بالقوة، وبوضع الاحتلال أمام خيار يستحيل أن يتهرب منه، وهذا ما فعله حزب الله، ومن قبل فعلته الجبهة الشعبية القيادة العامة في عملية (النورس) التي حررت أكثر من ألف أسير، كانوا خميرة الانتفاضة الكبرى الأولى، وفعلته فتح، ومن بعد فعلته حركة حماس.
لا يمكن أن يرهن الأسرى حياتهم للمصادفات، فليس هناك مخطط فاعل لتحريرهم، لذا اعتمدوا على أنفسهم، فاختاروا سلاح الإضراب عن الطعام، ووضعوا حياتهم وحريتهم في الميزان، ولسان حالهم يقول: الموت..أو الحرية.
انتزع بعض الأسرى حريتهم بالإضراب عن الطعام، حين بلغوا حافة الخطر، فاضطر الاحتلال أن يفتح لهم أبواب السجن، وأن (يرحلهم) إلى قطاع غزة، وهو ما فعله مع الأسير خضر عدنان، والأسيرة هناء شلبي.
تطرح قضية حرية الأسرى بدم الشهيد عرفات جرار، بينما الأسير سامر العيساوي يواصل إضرابه عن الطعام، والذي دخل اليوم ال221، وهو إضراب غير مسبوق للسجناء في العالم، وبحسب محاميه فقد انهارت صحة البطل سامر، وتدنى وزنه إلى 45 كغم!
هناك حاليا عدد من الأسرى يضربون عن الطعام، وهم ينطلقون من فلسفة بسيطة: نحن لسنا رهائن لدى الاحتلال، وحريتنا نحققها بأجسادنا التي نقاوم بها، وكما أنشد عبد الرحيم محمود:
فإما حياة تسر الصديق
وإمّا ممات يغيظ العدا
هؤلاء الأسرى يوجهون رسالة واضحة للشعب الفلسطيني كله: هذا التناسي لنا لا نسمح بأن يستمر، فنحن نختار الموت بكرامة، أو ننتزع الحرية بأجسادنا.
وهذا ما دفع كثيرين في جنازة الشهيد جرادات: نحن مسئولون عمّا جرى لجرادات، وعن كل ما يعانيه الأسرى...
هؤلاء الذين صرحوا للفضائيات التي نقلت مشهد الجنازة الحاشد المهيب، هم من الشباب، والكهول، والفتيان، والنساء، يعني يجمعهم الغضب، والغضب الفلسطيني الهادر آت آت آت.
والد الشهيد ردد عبارة حاسمة ردا على كذب حكومة نتينياهو، وادعائها أن عرفات مات بالجلطة: الظالم كذاب. هل هناك ابلغ من هذه العبارة في وصف الظالم الصهيوني؟ الاحتلال كذاب. السجان الصهيوني كذاب. الإعلام الصهيوني الخادم للاحتلال والعنصرية كذاب.
من قبل قال المثل الشعبي الفلسطيني: القوي عايب، يعني: عائب..والاحتلال الصهيوني قوي بضعف الحكام العرب التابعين، وقوي بأمريكا، وقوي بالغرب الاستعماري البغيض العنصري الذي لا يهزه موت فلسطيني تحت التعذيب، ولا خروج الكيان الصهيوني على كل الشرائع والقوانين، وقرارات ما يسمى بالشرعية الدولية، هذا الغرب الذي تجند قادته (لتحرير) الجندي شاليط، غير معني بألوف الأسرى الفلسطينيين..غرب النفاق (الديمقراطي) الكاذب!.
الكيان الصهيوني، وحكومة نتينياهو قلقة من أن ينفجر الوضع الفلسطيني ويتصاعد إلى انتفاضة تعيد خلط الأوراق، وتضع قضية فلسطين من جديد أمام العالم، بعد أن تم تناسيها، بسبب الخلاف الفلسطينيين وانشغال العرب ب(الربيع العربي)، وبالصراع في البلدان التي سرقت (ثوراتها)، وبضعف الوضع الفلسطيني المُنهك داخليا!.
حكومة نتينياهو العنصرية ردت على الجريمة بمحاولة امتصاص للغضب الفلسطيني، بتحويل مستحقات الفلسطينيين عن شهر كانون ثاني، والتي كانت تحتجزها، وطلبت من السلطة أن تمتص الغضب الشعبي بهذه (المكرمة) الصهيونية!
هذا التصرف الصهيوني الوقح يوضح إلى أي حد يستهتر هؤلاء العنصريون بشعبنا، وكرامته، وثقافته، وانتمائه، وتراثه الثوري، فهم يحسبون أنهم روضوه، وانه سيتبعهم كيفما شاءوا له، بعد أن جوعوه، وامتهنوا كرامته على المعابر، وفي السجون...
هم طمعوا (فينا) من الهمالة التي لمسوها من المتعاملين معهم، ومن الصراعات العبثية بين السلطتين، ومن نظم الحكم العربية التي تحاصر شعبنا ماليا خدمة لمخططات الاحتلال، وللأوامر الأمريكية.
لكن جذوة النار تتأجج تحت الرماد، وغضب الفلسطيني الذي لا يعيش ليأكل، ولكنه يعيش ليثور، ويحرر وطنه، ويعود إلى قراه ومدنه، ويترك المخيمات وراءه رمزا لعار البشرية في القرنين العشرين والحادي والعشرين، ورمزا لعظمة شعب لم يقو الاحتلال، والتشرد، والمذابح، على تغييب هويته، ومسخ أهدافه، وتنسيته دوره الذي اختارته له الأقدار.
الحركة الأسيرة كانت خميرة ودينمو الانتفاضة الكبرى، والحركة الأسيرة توقظ النار التي لا تخمد من جديد، فنار فلسطين لا ولن تخمد أبدا.
ترك عرفات جرادات زوجته حاملا، وترك طفلا وطفلة، وخلف وراءه حالة غضب أحسب أنها لن تنطفئ، ولعل البطل سامر العيساوي الواقف على الحد بين الحياة والموت، ينادي ويهيب بنا من جسده الذاوي أن نهب تلبية لنداء أخوتنا الأسرى.
ختاما أقول لكل الفلسطينيين، على اختلاف مشاربهم: لو أننا دفعنا الاحتلال ثمن دم الرئيس السموم عرفات، لما تجرّا المحتلون الصهاينة على اغتيال عرفات جرادات!
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لأسرى: الموت.. أو الحريّة رشاد أبو شاور 2013-02-26
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة الشؤون السياسية :: مقالات ودرسات عربية وعالمية-
انتقل الى: