أريحاأريحا Jericho
|
[[ملف:{{{علم المدينة}}}|{{{حجم العلم}}}|العلم الرسمي لأريحا Jericho]] علم المدينة |
[[ملف:{{{ختم المدينة}}}|200px|Official seal of أريحا Jericho]] شعار المدينة |
|
"مدينة القمر" |
الشعار: "{{{الشعار}}}" |
الموقع الرسمي: "{{{الموقع}}}" |
الموقع
موقع محافظة أريحا |
الحكومة
محافظةمحافظة أريحا |
المحافظ |
رئيس البلدية |
موقع البلديةموقع بلدية أريحا |
خصائص جغرافية
مساحة المحافظة593 كم² |
مساحة المدينة45 كم² |
نسبة المحافظة من أراضي الضفة9,9 % |
اجمالي سكان المدينة (2005)25,000 نسمة |
إجمالي سكان المحافظة42,268 نسمة |
الكثافة السكانية71 أفراد / كم² |
عدد القرى10 قرى + 2 مخيم لاجئين قرية |
خط العرض31,51 |
خط الطول35,28 |
التوقيت الصيفي(غرينتش + 3) |
التوقيت الشتوي(غرينتش + 2) |
أريحا (Jericho) هي مدينة فلسطينية تاريخية قديمة تقع علي
الضفة الغربية لنهر الأردن وعند شمال
البحر الميت. مدينة أريحا القديمة تبعد حوالي ميل من الغرب ومكانها يعرف بتلال أبي العلايق شماله تل السلطان ويرجع تاريخها إلي 6800 ق.م. وكانت مبنية من الطوب اللبن وكان حولها خندق عرضه 28 قدم وعمقه 8قدم ومنحوت من الصخر. إكتشف في موقعها فخار ومصنوعات برونزية وعظام وأدوات منزلية خشبية وسلال وأقمشة. وقد دمرت في أواخر
العصر البرونزي وتعتبر أقدم مدينة إكتشفت حتي الآن.
//
تاريخ المدينةأريحا مدينة
كنعانية قديمة، يعدها الخبراء الأثريون أقدم مدن فلسطين إن لم تكن أقدم المدن على الإطلاق يرجع تاريخها إلى العصر الحجري ما قبل 10 - 11 ألف سنة، أي حوالي قبل الأف الثامن قبل الميلاد. أصل تسميةأريحا يعود إلى أصل
سامي، وأريحا عند الكنعانيين تعني
القمر والكلمة مشتقة من فعل(يرحو) أو (اليرح) في لغة جنوبي الجزيرة العربية تعني شهر أو قمر. وفي العبرانية (يريحو) أقدم مدينة معروفة في
التوراة اليهودية، و(أريحا) في السريانية معناها الرائحة أو الأريج. ازدهرت أريحا في عهد
الرومان ويظهر ذلك في آثار الأبنية التي شقوها فيها والتي تظهر على نهر القلط وفي هذا العهد صارت تصدر التمر. افل نجم أ{يحا وتراجعت مكانتها وظلت في حجم قرية أو أقل حتى عام 1908 إذا ارتفعت درجتها الإدارية من قرية إلى مركز ناحية وفي عهد
الانتداب البريطاني أصبحت أريحا مركزاً لقضاء يحمل اسمها.
[1] جغرافية المدينةتعتبر أريحا البوابة الشرقية لفلسطين وترتبط بالضفة الشرقية بشبكة طرق معبدة وتتصل بطريق القدس -عمان، وتقع إلى الشمال من مدينة القدس، وتبعد عنها 38كم.
[1] الوضع السكاني والاقتصاديبلغ عدد سكان المدينة عام 1945 حوالي 2840 نسمة. وبعد نكبة فلسطين قفز عدد سكان المدينة مع مخيمات اللاجئين المجاورة إلى ما يقارب 75000 نسمة عام 1965، معظمهم من اللاجئين. وإنخفض عدد سكانها بعد نكسة حزيران عام 1967 وذلك بفعل الهجرة ليصل إلى 5300 نسمة. إرتفع هذا العدد مجدداً إلى حوالي 15000 نسمة عام 1987. توجد على أراضيها ثلاثة مخيمات للاجئين هي السلطان
ومخيم عقبة جبر ومخيم النويعمة.
[1]تشتهر أريحا بالزراعة خصوصاً المحاصيل التي تنمو في المناطق الحارة الرطبة مثل الحمضيات
والموز والنخيل والحبوب، وتبلغ مساحة أراضيها 137500 دونم.
النشاط الثقافي في مدينة اريحاالتعليم: كان التعليم في مدينة أريحا مقتصراً على الأديرة والكنائس حتى الانتداب البريطاني، حيث أنشأت مدرستان إحداهما للبنين وأخرى للبنات، وفي عام 1967 بلغ عدد المدارس 26 مدرسة منها 4 مدارس ثانوية و 8 مدارس إعدادية وأربعة عشر مدرسة ابتدائية، كما يوجد هناك مدرسة صناعية تابعة للتعليم المهني، بالإضافة إلى مدرستين صناعيتين أخرىين للشبان المسيحيين، وهناك مدارس للتعليم المهني مثل المعهد الشعبي لتعليم الطباعة ومدارس تعليم السواقة، وقد زادت الحركة الثقافية في أريحا بعد إنشاء مكتبة بلدية أريحا حيث تضم 16 ألف كتاب.
النوادي: يوجد في أريحا عدة أندية وهي:
- نادي هلال أريحا وهو من أندية الدرجة الأولى لكرة القدم على مستوى فلسطين, وله أنشطة أخرى اجتماعية وكشفية.
- النادي الرياضي الثقافي: الذي افتتح عام 1951 بعد محاولات سابقة لإنشاء نادي لم يكتب لها النجاح، وقد أغلق بعد أن اعتقل رئيسه بتهمة سياسية.
- نادي ترسنطة: وهو خاص بالشباب لكافة أبناء المدينة ولا يقتصر على المسيحيين.
الجمعيات: هناك عدد من الجمعيات منها:
- جمعية الشابات المسيحيات وهي تابعة لمنظمة عالمية بهذا الاسم، ويمكن للمسلمات الانتساب لهذه الجمعية، وتقوم هذه الجمعية بأنشطة مختلفة مثل المحاضرات لربات البيوت وتعليم الخياطة، وهناك نشاط رياضي محدود.
- جمعية الشبان المسيحية في عقبة جبر ويتبعها مدرسة للتعليم المني، تضم عدداً من المعلمين والطلاب لتعليم النجارة والتنجيد والجلد والدهان، ومدة كل دورة منها ثلاث سنوات.
- جمعية البر بالشهداء وفيها مدرسة للتعليم المهني أيضاً، أنشأت عام 1952 لتعليم الحدادة والدهان والخياطة والتنجيد والغسيل والكي.وقد تاسست الجمعية عام 1956 برعاية الحاج محمود سعيد.
- جمعية سيدات اريحا وهي جمعية خاصة بالنساء، ويتبع لها مدرسة ورضة، وتشتغل هذه الجمعية في مجالات عديدة منها: التصنيع وصالونات الشعر والاشغال اليدويي وغيرها من المجالات.
- جمعية انهار الرحمة وهي جمعية تختص بالمرأه والطفل ولها نشاط بارز على صعيد المحافظة.
السياحةفي الوقت الحاضر تعد مدينة اريحا من أهم المدن الفلسطنية في مجال السياحة حيث تتمتع بخصائص سياحية فهي تمتاز بشتائها الدافئ، حيث الشمس الساطعة والسماء الصافية والجو الرطب، كما تمتاز بكثرة فواكهها وأشجارها، وفيها خمس منتزهات وسبع فنادق إحداهما على البحر الميت، بالإضافة إلى البحر الميت الذي يعتبر أشد بحار العالم ملوحة ويمكن الاستحمام فيه بأمان، حيث لا توجد فيه أمواج أو حيوانات مائية مفترسة.
معالم المدينة أريحا المدينة الأقدم في التاريخ
تعتبر مدينة أريحا من مدن المراكز المناخية، لدفء مناخها في فصل الشتاء وانخفاضها الكبير تحت مستوى سطح البحر، ولذلك يأتي إليها الكثير من الزائرين في فصل الشتاء للاستشفاء ويحتفظ الشكل العمراني في المدينة بالشكل الإشعاعي، ويتفرع من مركز المدينة العديد من الشوارع في جميع الاتجاهات، ولهذا النمط مزايا هامة، منها إضافة مساحات من الأراضي داخل المدينة، وهذا يجعلها تحتفظ بمزايا صحية. وتضم أريحا الكثير من المعالم الأثرية مثل:
- تل عين السلطان: وهي نبع ماء قديم جداً يبعد عن أريحا مسافة كيلو مترين.
- قصر هشام: وهو قصر عربي رائع بناه هشام بن عبد الملك الذي حكم عام 105-125 هـ (724 – 743م) على خربة المفجر.
دير قرنطل
تلفريك اريحا السياحي
- دير قرنطل أو جبل الأربعين: تأسس هذا الدير على يد الارشمندريت افراميوس سنة 1892 وهذا المكان قديم منذ زمن السيد المسيح، وقد جدد عدة مرات، وأول من فكر في المحافظة على قدسيته الملكة هيلانة، حيث أقامت عليه تشييداً قديماً منذ عام 325 م.
- دير مار يوحنا أو دير القديس يوحنا المعمداني: وهو تابع للطائفة الأرثوذكسية، يقع على نهر الأردن.
- دير اللاتين: بنى هذا الدير جماعة الفرنسيسكان سنة 1925 على مقربة من مساحة المدينة، وبه كنيسة الراعي صالح، وبها عدة أيقونات جميلة ومروحة ونوافذ مزخرفة وتمثال للسيدة العذراء والطفل يسوع وتمثال للسيد المسيح وبعض اللوحات الزيتية، وفي الكنيسة مكان لتعميد الأطفال وآخر للاعتراف أمام الكاهن.
وهناك مجموعة من الأديرة الأخرى، مثل دير الروم، در الحبش، دير المسكوب، المغطس، دير القبط، دير القلط، قصر حجلة أو دير حجلة.
المساجد في أريحامسجد أريحا القديم: بني عام 1331 هـ، تبلغ مساحته 3 دونمات، به 11 صنبوراً مفروش بالحصير، وله بابان شمالي وغربي و 11 نافذة خشبية ومنبر خشبي على الطراز القديم. مسجد صالح عبده: وبناه صالح طاهر عبده عام 1952على مساحة 3 دونمات وله بابان و15 نافذة زجاجية ومنبر خشبي. وهناك مساجد أخرى مثل: مساجد عين السلطان – مساجد عقبة جبر – مساجد النويعمة – مسجد غور نمرين – مسجد قصر هشام – مسجد النبي موسى.
عشائر اريحا
- 1/ (الغروف, ولهم تاريخ عريق وريادي في أريحا بالرغم من أنهم يؤكدون انهم في الأصل قدموا من مكان آخر, فبعض الروايات تقول انهم بالأصل من تلفيت قضاء نابلس وانهم خرجوا منها بسبب دم وقع بينهم وبين عشيرة أخرى, وروايات أخرى تؤكد انهم أبناء عمومة عشيرة الغروف الموجودة في منطقة دير علا في الأردن والتي بدورها تعتبر فخذ من عشيرة الديات هناك التي ترجع إلى قبيلة المهدية حكام وأمراء البلقاء سابقا, ولكن بالنسبة لوجهة النظر الثانية فأن هنالك روايات أن أحد افراد عشيرة الغروف في أريحا ترك المدينة وانضم لعشيرة الديات في دير علا واستقر هناك (والله اعلم اي الروايات اصح), ومن أبرز اعلامهم وشيوخهم (محمد عليان الغروف ""أبو سالم" مختار عشائر اريحا وعضو مجلسها البلدي, جبالي الزير الغروف, أحمد عليان الغروف مختار عشائر أريحا حاليا)).
- 2/ (العواجنة، ويرجح انهم من منطقة العوجا شمال أريحا ولكنهم استقروا في اريحا لاحقا).
- 3/ (الجلايطة, يقال انهم من أقدم سكان اريحا إضافة إلى الروما والسراديح).
- 4/ (البراهمة، يقال ان اصلهم من غزة أو بئر السبع).
- 5/ (الروما، من أقدم سكان اريحا).
- 6/ (السراديح، أيضا من سكان اريحا القدام).
- وهنالك عشائر أخرى لاجئة للمدينة بعد حرب 1948 وقد استقبلهم أهالي أريحا وعملوا على محاولة دمجهم في المجتمع, إلى جانب عشائر وعائلات أخرى في الاصل من البدو الرحل ولكنها استقرت في أريحا في التاريخ الحديث.
الكهرباءمنذ فبراير شباط 2008 أصبحت محافظة أريحا مرتبطة بالتيار القادم من محطات "سويمة" الكهربائية في وادي الأردن بدل التيار القادم من إسرائيل بعد طلب من قبل الرئيس الفلسطيني
محمود عباس منتصف 2007 وموافقة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. تعد هذه الخطوة الأولى امن حلقات فك الارتباط الاقتصادي عن "الدولة" العبرية وهي المرة الأولى منذ احتلال إسرائيل للضفة الغربية عام 1967، تحصل مدينة فلسطينية على الطاقة الكهربائية من
الأردن بذلك تكون فلسطين البلد الثامن في إطار
مشروع الربط العربي للكهرباء ولها صفة مراقب وقد تتحول إلى عضو دائم بعد استكمال عملية ربط جميع الأراضي الفلسطينية بهذه الشبكة
[2].
بلغت كلفة المشروع حوالي 10 مليون دولار، منها 6 ملايين كقرض حسن من
البنك الإسلامي للتنمية في جدة، و1.5 مليون منحة من الحكومة النرويجية على شكل معدات، فيما تكفلت شركة كهرباء محافظة القدس بالمبلغ الباقي وهو 2.5 مليون. سيؤدي الربط إلى تخفيض كلفة فاتورة الكهرباء على المشتركين في المحافظة، وعددهم حوالي 6500 مشترك، بنسبة 15% للاشتراكات التجارية، و20% للاشتراكات المنزلية
[2].
شهداء مدينة أريحا
- الشهيد محمود السجدي (السلطة الوطنية الفلسطينية)
- الشهيد عبدالحافظ غروف
- الشهيد عثمان براهمة
- الشهيد فراس عواجنة
- الشهيد أشعب جلايطة (كتائب الأقصى)
- الشهيد رمضان محمد مطير (سرايا القدس)
- الشهيد محمود شاهين (كتائب شهداء الأقصى)
- الشهيد شادي ملحم (كتائب شهداء الأقصى)
- الشهيد عبد الله منصور (كتائب شهداء الأقصى)
- الشهيد شاهر أبو شرار (السلطة الوطنية الفلسطينية)
- الشهيد سائد الحايك
توأمة المدن
معركة أريحا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
معركة أريحا المفترضة
استطلاع أريحا لوحة للرسام جان فوكيه، توضح احتلال بني إسرائيل للمدينة |
|
المتحاربون
طوائف بني إسرائيل | الكنعانيون |
القادة
يوشع | ملك أريحا |
القوى
غير معروف | غير معروف |
الخسائر
غير معروف | أهلكوا |
معركة أريحا حسب القصة التناخية هي أول معركة حاربت فيها طوائف بني إسرائيل في غزوهم لكنعان حسب ما ذكر في العهد القديم. جاء وصف المعركة في سفر يشوع والأحاديث النبوية الإسلامية، وقد أصبحت المعركة من أبرز المراجع الثقافية الحديثة التي جاءت من العهد القديم.
//
الدلائل الأثرية
أظهرت أعمال التنقيب التي تمت في موقع أريحا أن الموقع لم يكن مسكوناً في القرن الثالث عشر قبل الميلاد (الفترة المفترضة للمعركة)، وأن البلدة الأقدم والتي كانت قائمة في العصر البرونزي المتأخر أي في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، كانت تجمع سكني بسيط جداً وتافه من حيث الحجم والعمارة.ولم تكن هذه البلدة مسورة أيضاً، ولم توجد أي آثار تدل على حدوث تدمير للبلدة قبل تخلي سكانها عنها تدريجياً، كما حدث للكثير من مواقع السكن في منطقة غرب آسيا، نتيجة لتدهور الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، والذي يرحج حدوثه لتبدلات مناخية (1).
من المعطيات المادية الأثرية يمكن القول أن معركة أريحا وتدمير سورها تدخل في باب القصص الديني (التعليمي) المثيولوجي وليست حدثاً تاريخياً.
رواية العهد القديم
التجسس على أريحا
قبل عبوره إلى الضفة الغربية من نهر الأردن، أرسل يوشع جسوسيْن لاستطلاع ما يجري في المدينة. سمع ملك أريحا عن إثنين من طوائف بني إسرائيل يتجسسون في مدينته، فأمر بأن يُأتى بهما إليه. كانت وظيفتهم في المدينة أن يبحثوا عن مواقع الحراس، وعن أي شخص في المدينة يعادي الملك كي يساعدهم، كما كانوا يريدون معرفة نوعية أسلحة وأدرعة الحراس، والوقت الذي يبدلون فيه نوبتهم، وكمية الطعام والماء والتجهيزات في المدينة، وطول حوائط المدينة وعرضها، حتي يضعوا خطة التسلق عليها. اسم المرأة الزانية التي أخفت الجاسوسين هو راحاب، وقامت بحمايتهم حيث أخفتهم تحت السقف. بعدما أخرجوا من المدينة بسلامة، رجعا الجسوسان إلى يوشع وأخبراه أنه "قد خارت قلوب سكانها رعبا منا".
[عدل] المعركة
بعد عبوره لنهر الأردن، قاد يوشع بني إسرائيل في حصارهم لمدينة أريحا. أمر الله يوشع، حسب سفر يشوع، بالزحف حول المدينة مرة واحدة كل ستة أيام، مع القساوسة السبعة الذين كانوا يحملون قرون الأكباش بالسفينة. في اليوم السابع أمروا بأن يطوّقوا المدينة سبع مرات، وأن ينفخ القساوسة في قرونهم، وعندما طوّق يوشع المدينة، طلب من قومه ألاّ يطلقوا صيحة الحرب إلى أن يأمرهم بفعل ذلك.
في اليوم السابع، بعدما طوّقوا المدينة لسابع مرة، نفخ القساوسة في قرونهم، وأمر يوشع الناس بإطلاق الصيحة. انهارت أسوار مدينة أريحا مما سمح لبني إسرائيل بالقيام بهجوم مباشر عليها. دمرت المدينة بشكل كامل، وقتل كل من كان فيها من الرجال والنساء والأطفال حسبما ذكر في سفر يشوع. كانت راحاب وأهلها هم الوحيدون الذين لم يقتلوا، لأنها أخفت الجاسوسين الذي أرسلهم يوشع. أحرق يوشع أثار المدينة بعد ذلك، ولعن أي رجل يحاول إعادة بناء المدينة بلعنة وفاة إبنه الأول.
نتيجة المعركة
يمثل سقوط أريحا أول نصر لبني إسرائيل في غزواتهم للمنطقة، وإشتهر يوشع في كافة أنحاء كنعان. وبعد ذلك أرسل يوشع حملة على مدينة عاي، في غرب أريحا. بقيت أريحا مدينة مخربة، حتى أعاد بنائها حيئيل من بيت إِيل، حيث مات إبنه الأكبر أبيرام نتيجة للعنة يوشع، وعندما حُصنت المدينة مات إبنه الأصغر سجوب كذلك.
الرواية إسلامية
رسمة لغوستاف دوري - يوشع يطلب من الله حبس الشمس في السماء
يعتبر يوشع بن نون نبيّاً في الدين الإسلامي، وتذكر المعركة في الأحاديث النبوية الإسلامية. تتشابه النسخة الإسلامية للقصة مع النسخة المسيحية واليهودية. فحسب وجهة النظر الإسلامية، إجتاز يوشع ببني إسرائيل نهر الأردن إلى أريحا، وكانت من أحصن المدائن بسورها وأكثرها ناساً بأهلها، فحاصرها ستة أشهر. وجاء في بعض الروايات بأنه في المعركة الأخيرة التي بدأت في يوم الجمعة، أوشك اليهود على تحقيق الانتصار، لكن الشمس قاربت على المغيب، ولأن اليهود لا يعملون ولا يحاربون يوم السبت فقد خشى يوشع أن يتلاشى النصر، فنظر إلى الشمس وقال: "إنك مأمورة، وأنا مأمور، اللهم احبسها علي". فتوقفت الشمس مكانها، وظلت واقفة إلى أن فتح بيت المقدس ودخله.[1]
تذكر المعركة في صحيح مسلم، فقد روي أن محمد (صلى الله عليه وسلم) قال: "غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه لا يتبعني رجل قد ملك بضع امرأة وهو يريد أن يبني بها ولما يبن ولا آخر قد بنى بنيانا ولما يرفع سقفها ولا آخر قد اشترى غنما أو خلفات وهو منتظر ولادها قال فغزا فأدنى للقرية حين صلاة العصر أو قريبا من ذلك فقال للشمس أنت مأمورة وأنا مأمور اللهم احبسها علي شيئا فحبست عليه حتى فتح الله عليه قال فجمعوا ما غنموا فأقبلت النار لتأكله فأبت أن تطعمه فقال فيكم غلول فليبايعني من كل قبيلة رجل فبايعوه فلصقت يد رجل بيده فقال فيكم الغلول فلتبايعني قبيلتك فبايعته قال فلصقت بيد رجلين أو ثلاثة فقال فيكم الغلول أنتم غللتم قال فأخرجوا له مثل رأس بقرة من ذهب قال فوضعوه في المال وهو بالصعيد فأقبلت النار فأكلته فلم تحل الغنائم لأحد من قبلنا ذلك بأن الله تبارك وتعالى رأى ضعفنا وعجزنا فطيبها لنا.
جبل قرنطل أريحا