موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لعيونك دوايمة
عضو مميز
عضو مميز
لعيونك دوايمة



درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Empty
مُساهمةموضوع: درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير    درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير  Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 2:47 pm


بقلم: د. فيحاء عبد الهادي

حين يروي الشعب الفلسطيني تاريخه؛ تتصدَّر النكبة الأولى ذكرياته. وحين يتذكَّر الفلسطينيون ويلات التهجير، وعذابات التشرّد والـمنفى؛ يطلّ حلـم العودة، ويلحّ، ويشتدّ إلحاحاً، مع النكبات التي تلت نكبته الأولى.
يرتبط حلـم العودة لدى أبناء الشعب الفلسطيني، بدرس التهجير. تؤكِّد بعض النساء، ممن قدَّمن شهاداتهن عن النكبة، إلى الـمركز العربي للـمعلومات الشعبية، أنَّهنَّ تعلَّمن درساً قاسياً، بعد تهجيرهنّ، وهو مقاومة أيِّ مخطَّط قادم للتهجير، والتطهير العرقي.
تحدّثت النساء الـمهجَّرات، عن رغبتهنّ في العودة إلى بيوتهنّ، التي طردن منها، وعن حلـمهن الـمستمر بالعودة.
تعبِّر "رسمية حمد يحيى حمد"، التي هجِّرت من قرية فارة/ صفد، عن وعود العودة، وعن خيبة أملها في تحقيق هذه الوعود، على مرّ السنين، من جانب، وعن إصرارها على العودة حتى الـموت، من جانب آخر:
"ما هو احنا أثّرت ع نفسيتنا كتير؛ بس إحنا كنّا موعودين بالرجعة، إحنا كنّا موعودين بالرجعة! والناس يضحكوا عالناس، والناس تهدّي الناس، والناس تبرّد نار الناس بكلـمة العودة(..)، إنه إحنا راجعين، إحنا راجعين، صار لنا عمر وإحنا نقول راجعين(..)، وبدنا نموت وإحنا نقول راجعين".
كما تعبِّر "فاطمة الخواجا"، الـمهجَّرة من سلـمة/ يافا، عن حلـمها الـمتكرِّر، في العودة، من خلال ترداد كلـمات أغنية قريبة إلى قلبها، ومن خلال تأكيدها على عدم رغبتها في أي تعويض، أو أيّ شيء بديل للعودة.
ويلفتنا من خلال شهادتها؛ أنها عادت مرّتين بعد التهجير، كي ترى بيتها، رغم قسوة العودة كزيارة:
"يا دارنا يا إم العنب والتين/ وأقول يا ما أحلى هاي بيتنا والنومه بالزمزم/ يا داري من عدت وعادك الله/ بشيدّوا بالحنة ناطرك يا دارنا على اليوم ارجع.
أنا بحلـم ليل نهار! على اليوم لو يصحّ لي أرجع! أنا رحت مرتين بعد ما سقطت البلد، والله ما فيه أحلى من بلادنا. يرجّعونا على بلادنا، بدناش إشي، حابّه أرجع على بلادي من الصبح، أقول: يا ربي، لو أموت هناك في سلـمة".
وتعبِّر "ريا هنيّة"، الـمهجَّرة من قرية أبو شوشة/ الرملة، عن رغبتها في العودة إلى بلدها، حتى لو كان بيتها مهدَّماً:
"أنا مرة اجت عندي صبية، واجا معاها واحد من بيت فوريك، معاه تلفزيون حاطّه في الإرسال، بيقول لي: هان واللاّ بلدك؟
قلت له: لا ولهالقيت، ولهالقيت بدشِّر داري هذه، وبقعد في عريش، في بلدي عريش في بلدي. وطني وطني لا يتعوض الوطن، لا يتعوض الوطن".
وعند سؤالها عن معنى الوطن، ما دامت تعيش في رام الله، وليس في الـمنفى؛ أجابت بما يعبِّر عن مفهومها للوطن. الوطن هو البلد الأصلي:
"لا، لا مش وطني، بيظل اسمي لاجئ بظل اسمي لاجئ، بس لـما بكون في وطني، وطني بلدي".
ويتكرر حلـم العودة، في شهادة "عايشة زغاريت"، الـمهجَّرة من عراق الـمنشية/ غزة، حين تعبِّر بدورها، عن رغبتها في العودة إلى بيتها، حتى لو كان خيمة:
"إيش بدي أحلـم؟! بدي أرجع على فلسطين، هالحين على البلد بعد 77 سنة. 77 سنة عمري، اطلعت بنت 16، الحين كل مناي ارجع عليها، لو في خيمة، أو بخربوشة، اكياس اقعد فيها تكون اظل في بلدي في وطني ولا القصر هان، يعني فيه أحلى من البلد؟! فيه أحلى من وطنك أحلى من بلدك؟! فيه ولو يطوّبوا لي كل الدنيا ومال الدنيا وقصور الدنيا؛ ما ببدّلهم بخربوشة اكياس في عراق الـمنشية".
وتؤكِّد "يسرا السنونو"، أنه لا يمكن تعويض البلد التي هجِّر منها شعبها (الكويكات)، حتى لو كان مكان الإقامة الجديد (أم سنان)، لا يبعد سوى خمس دقائق، عن البلد الأصلي.
ويرتبط حلـم العودة لدى أبناء الشعب الفلسطيني، بدرس التهجير. تؤكِّد بعض الراويات، ممن قدَّمن شهاداتهن عن أيام النكبة، انَّهنَّ تعلَّمن درساً قاسياً، بعد تهجيرهنّ، وهو مقاومة أيِّ مخطَّط قادم للتهجير، والتطهير العرقي.
تعبِّر "يسرا سنونو"، الـمهجَّرة من "الكويكات"، إلى "أم سنان"، عن الدرس الذي تعلَمته، بقولها:
"إسّا تقوم القيامة ولا واحد بطلع من بيته، وين بدنا نروح؟! أول مره بالتماني وأربعين طلعنا على أبوسنان عند الدروز، وعلى جت، وعلى كسرا، وإسّا وين بدها تروح الناس؟!".
وتعود لتؤكِّد ثانية:
"بس شو ما عملت الدولة ما راح نطلع من أبوسنان، أنا جرَّبت التهجير مرة واحدة، وغير مستعدة أجربه كمان مرّة، يعني اسّا تقوم القيامة ولا حدا بطلع من بيته".
وتعبِّر "عايشة زغاريت"، عن الرأي عينه، بقولها:
"قلنا إحنا بنرحلش وين نروح؟! خلص خلينا مرميين هان، بكفّينا هجرة وحدة، بلاش نصير مهاجرين أخرى مرة".
وحين سؤالها، عن الفارق بين اليوم والأمس، تعزو الراوية سبب اختلاف الـموقف، إلى وعي أعمق بمؤامرة التطهير العرقي الـمبيَّتة، بالإضافة إلى مرارة التهجير، التي لا ترغب بأي حال من الأحوال في تكرارها:
"يعني طُخني في داري ولا أرحل. الرحيل غالي غالي غالي، الرحيل غالي".
ومن خلال تعبير الراوية، يظهر تغيير في الأفكار والـمفاهيم، إلى جانب الإصرار على عدم تكرار مأساة التهجير. يظهر هذا التغيير جلياً، حين الحديث عن الـموقف من الاعتداء على النساء. ذلك السلاح، الذي استخدمه الجيش الإسرائيلي، أيام النكبة الأولى، وخاصة حين ارتكاب مجزرة "دير ياسين"، وحين الحديث العلني عن الـمجزرة، والـمبالغة في أحداثها، بما يخصّ هتك عرض النساء، في محاولة لطرد أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين، من مدنهم، وقراهم.
تخرج كلـمات قصيرة من "عايشة زغاريت"، تعبِّر بوضوح لا لبس فيه، عن تغيّر في السلوك، ناتج عن تغيّر في الـمفاهيم:
"أنا وبنتي بنطبّ عليه وبنخنقه. لـما بده يعني يمسك بنتي لا سمح الله وبده يمسكها اليهودي، لا سمح الله. أيوه بفدي بروحي، بروح وبخنقه بخنقه. أنا وبنتي بنطب عليه وبنخنقه. كانوا الناس لسّه ما يعرفوش. والناس فتَّحت يعني، صارت يعني الحين ببقى الولد يراجم على اليهود واليهودي واقف وبراجم عليه ومش خايف منه، يعني مش معاه برودة؛ برضه مش خايف برضه منيش خايف".
faihaab@gmail.com
www.faihaab.org
عن "الايام"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس النكبة الأولى: مقاومة التهجير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النكبة - الجزء الرابع - النكبة المستمرة
» في حقوق الفلسطينيين.. بين التهجير واستقدام المهاجرين
» معاً لإحباط مؤامرة التهجير الجديد!
» شهداء النكبة في يوم النكبة
» الجذور التاريخية لكارثة التهجير كما تنشر الوثائق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة القضيه الفلسطينية :: منتدى - القضية الفلسطينية والقدس ومخيمات الشتات-
انتقل الى: