أسئلة يوم الثلاثاء 29 / 5 / 2012
صفحة الشيخ جميل لافي الرسمية Mahmoud Farag
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أشكرك على هذا المجهود الذي تبذله لله
نفعنا الله وإياكم .
لقد قرأت من سيادتكم عن ، الذي يوصف المراحل التي يمر بها الإنسان من بداية خلقه وتكوينه في بطن أمه ، إلى أن يدخل الجنة أو النار ، مروراً بثمانية عشرة محطة ، والقنطرة هي من ضمنها ، وهي التي تكون قبل دخول أهل الجنة الجنة ، فهي للتنقية وتخليص الحقوق ، ولن يدخل الجنة أحد حتى يُنقى ويمر على هذه القنطرة للفلترة والتنقية .
((ولقد سمعت من بعض المشايخ أنه من الممكن ان لا يسامح الؤمن أخيه المؤمن فتفتح عليه القنطرة فيذهب للنار ومنهم من يغريه الله عز وجل بقصر في الجنة فيسامح أخيه الؤمن فيدخلاهما الله برحمته الجنة )) فهل هذا الكلام صحيح وجزاكم الله خير
أمس في الساعة 01:44 صباحاً
أنت، و محمود فاروق و ام هادي لافي و 2 آخرين معجبون بهذا.
Mahmoud Azazy وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جميل لافي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اللهم أميييييين ، والشكر لله وحده .
() قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ يخلص المؤمنون من النار ، فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار ، فيقتص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا ، حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة ، فوالذي نفس محمد بيده ، لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة منه بمنزله كان في الدنيا }} .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6535 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .
() وقال (صلى الله عليه وسلم) : {{ إن أمامكم عقبة كؤود لا يجوزها المثقلون }}
الراوي: أبو الدرداء المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2219 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
() لم أقف على صحة ما اوردت ، ولكن من كرم الله ورحمته بعباده الموحدين أنه من اللمكن أن يسترضي عبده عن عبده ، والله تعالى أعلى وأعلم .
ام ميساء اللهم ارزقنا الجنة ياارب
Mahmoud Farag جزاكم الله خير
------------------------------------------
امة الله
السلام عليكم ياشيخى سؤالى هوعندمااذهب الى النوم اقرااذكارالنوم كلها ولكن لااستطيع النوم لفترة وعندمااغمض عينى اكل يوم احلم حلم مفزع استيقظ منه خايفة اريدمنك ان تقول لى ماذاافعل لتخلص من الاحلام وتذكرلى اذكارالنوم كاملة وجزاك الله خيرا
أمس في الساعة 04:54 صباحاً
أبوعبدألرحمن ألسلفي و ام هادي لافي معجبان بهذا.
روضه من رياض الجنه / وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جميل لافي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
() يا إبنتي ، الأذكار وقراءتها لا تعني أنني لن أتأرق ، والأرق له أسباب وعوامل أخرى ، يجب البحث فيها وفي أسبابها حتى تهدأ نفسيتك وتستقر ، فبإيجاد الحلول المناسبة للأرق وموانع النوم ، مع الأذكار وتلاة القرأن فكلها تساعد على الطمأنينة وهدوء النفس ، فيحصل النوم بعدها ويذهب الأرق والتأرق .
وأيضاً عليكِ بهذا الحديث :
() قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ من تعار من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، الحمد لله ، وسبحان الله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : اللهم اغفر لي ، أو دعا ، استجيب له ، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته }} . الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1154 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .
ومعنى (( من تعار من الليل )) : أي من تأرق وأرق .
() وأذكار النوم هي كما جمعها الإمام النووي (رحمه الله) :
1- النفث في الكفين بالمعوذات الثلاثة :
عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ : جَمَعَ كَفَّيْهِ ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا ، فَقَرَأَ فِيهِمَا : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ، وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ ، يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ ، يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ) النفث : نفخ لطيف بلا ريق . رواه البخاري (5017) .
2- آية الكرسي :
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ ، فَأَتَانِي آتٍ ، فَجَعَلَ يَحْثُو مِنْ الطَّعَامِ ، فَأَخَذْتُهُ فَقُلْتُ : لَأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَذَكَرَ الْحَدِيثَ - فَقَالَ : إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ ، لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنْ اللَّهِ حَافِظٌ ، وَلَا يَقْرَبُكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ ، ذَاكَ شَيْطَانٌ ) رواه البخاري (2311) .
3- آخر آيتين من سورة البقرة : عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَرَأَ بِالْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ ) . رواه البخاري (5009) ومسلم (808)
اختلف العلماء في معنى كفتاه ، فقيل : من الآفات في ليلته . وقيل : كفتاه من قيام ليلته . ويجوز أن يراد به الأمران ، والله أعلم .
4- سورة الكافرون : عن نوفل الأشجعي رضي اللّه عنه قال : قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : ( اقْرأ : ( قُلْ يا أيُّها الكافِرُونَ ) ثُمَّ نَمْ على خاتِمَتِها ، فإنَّها بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّرْكِ ) رواه أبو داود (5055) وحسنه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/61)
5- سورة الإسراء : عن عائشة رضي اللّه عنها قالت : ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ لا يَنَامُ حَتَّى يَقرَأَ بَنِي إِسرَائِيلَ وَالزُّمَر )
رواه الترمذي (3402) وقال : حديث حسن . وحسّنه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (3/65)
6- سورة الزمر : دليله الحديث السابق نفسه.
7- باسمك اللهم أموت وأحيا : عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ رضي الله عنه قَالَ :
( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَنَامَ قَالَ بِاسْمِكَ اللَّهُمَّ أَمُوتُ وَأَحْيَا وَإِذَا اسْتَيْقَظَ مِنْ مَنَامِهِ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ) رواه البخاري (6324)
8- اللهم إني أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت : عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ ، ثُمَّ قُلْ : اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ : وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ ، لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ . فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ فَأَنْتَ عَلَى الْفِطْرَةِ ، وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ ، قَالَ : فَرَدَّدْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا بَلَغْتُ : اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ . قُلْتُ : وَرَسُولِكَ . قَالَ : لَا ، وَنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ ) رواه البخاري (6311) ، ومسلم (2710) .
يتبــــــــــــــــــــع >>>>>> 2
الشيخ جميل لافي
يتبــــــــــــــــــــع >>>>>> 2
9- باسمك ربي وضعت جنبي ، وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ثُمَّ يَقُولُ : بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي ، وَبِكَ أَرْفَعُهُ ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا ، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ ) رواه البخاري (6320) ، ومسلم (2714) .
10- التسبيح ثلاثا وثلاثين مرة ، والتحميد ثلاثا وثلاثين ، والتكبير أربعا وثلاثين . عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنه أَنَّ فَاطِمَةَ رضي الله عنها أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْأَلُهُ خَادِمًا ، فَقَالَ : ( أَلَا أُخْبِرُكِ مَا هُوَ خَيْرٌ لَكِ مِنْهُ ، تُسَبِّحِينَ اللَّهَ عِنْدَ مَنَامِكِ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ، وَتَحْمَدِينَ اللَّهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ ، وَتُكَبِّرِينَ اللَّهَ أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ . فَمَا تَرَكْتُهَا بَعْدُ . قِيلَ : وَلَا لَيْلَةَ صِفِّينَ ؟ قَالَ : وَلَا لَيْلَةَ صِفِّينَ ) رواه البخاري (5362) ، ومسلم (2727)
11- اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك : عَنْ حَفْصَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْقُدَ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى تَحْتَ خَدِّهِ ثُمَّ يَقُولُ : ( اللَّهُمَّ قِنِى عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَكَ ) ثَلاَثَ مِرَارٍ .
رواه أبو داود (5045) وصححه الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " (11/119).
12- الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي : عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ قَالَ : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَكَفَانَا وَآوَانَا فَكَمْ مِمَّنْ لَا كَافِيَ لَهُ وَلَا مُؤْوِيَ ) رواه مسلم ( 2715 )
13- اللهم خلقت نفسي ، وأنت توفاها ، لك مماتها ومحياها ، إن أحييتها فاحفظها ، وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّهُ أَمَرَ رَجُلًا إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ قَالَ : ( اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا ، لَكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا ، إِنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا ، وَإِنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ ) فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : أَسَمِعْتَ هَذَا مِنْ عُمَرَ ؟ فَقَالَ : مِنْ خَيْرٍ مِنْ عُمَرَ ، مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . رواه مسلم ( 2712 )
14- اللهم رب السماوات ، ورب الأرض ، ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء ، فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، اقض عنا الدين ، وأغننا من الفقر : عن سهيل قال : كَانَ أَبُو صَالِحٍ يَأْمُرُنَا - إِذَا أَرَادَ أَحَدُنَا أَنْ يَنَامَ - أَنْ يَضْطَجِعَ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْمَنِ ثُمَّ يَقُولُ : ( اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى ، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ ، وَأَغْنِنَا مِنْ الْفَقْرِ )
وَكَانَ يَرْوِي ذَلِكَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. رواه مسلم ( 2713 ) يتبــــــــــــــــــــع >>>>>> 3
الشيخ جميل لافي
يتبــــــــــــــــــــع >>>>>> 3
15- اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم ، اللهم لا يهزم جندك ، ولا يخلف وعدك ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ، سبحانك وبحمدك : عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ عِنْدَ مَضْجَعِهِ :
( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِوَجْهِكَ الْكَرِيمِ وَكَلِمَاتِكَ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ ، اللَّهُمَّ أَنْتَ تَكْشِفُ الْمَغْرَمَ وَالْمَأْثَمَ ، اللَّهُمَّ لَا يُهْزَمُ جُنْدُكَ ، وَلَا يُخْلَفُ وَعْدُكَ ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ ، سُبْحَانَكَ وَبِحَمْدِكَ )
رواه أبو داود (5052) وصححه النووي في " الأذكار " (ص/111)، وابن حجر في " نتائج الأفكار " (2/384)
16- بسم الله وضعت جنبي ، اللهم اغفر لي ذنبي ، وأخسئ شيطاني ، وفك رهاني ، واجعلني في الندي الأعلى – أي في الملأ الأعلى من الملائكة -. عَنْ أَبِي الْأَزْهَرِ الْأَنْمَارِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ مِنْ اللَّيْلِ قَالَ : ( بِسْمِ اللَّهِ وَضَعْتُ جَنْبِي ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي ، وَأَخْسِئْ شَيْطَانِي ، وَفُكَّ رِهَانِي ، وَاجْعَلْنِي فِي النَّدِيِّ الْأَعْلَى )
رواه أبو داود (5054)، وحسنه النووي في " الأذكار " (ص/125)، والحافظ ابن حجر في " نتائج الأفكار " (3/60).
() ولا مانع إن قرأتِ بأيها ونوعت كل ليلة ، أو قرأتها كلها .
والله تعالى أعلى وأعلم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقوى غفران
السلام عليكم سيدي وجزاك الله خيرا . . سيدي هل يمكن لي نسخ هذا الحديث او كفي احتفظ به او اين اجده عند الرجوع لبه لانه شد انتباهي ويصعب عليا تقراته وفهمه في ثواني وشكرا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جميل لافي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا مانع من نسخه وحتى من نشره في أي موقع ، فكل ما أجيب عليه هو وقفٌ لله تعالى ، والدال على الخير كفاعله .
فارق الاحزان / بارك الله فيك وفتح لك ياسيدى
------------------------------------------------
Leena Al Zahawey
السلام عليكم ورحمة الله يا شيخنا الكريم ....هل هذا الحديث صحيح وهل من الممكن ان تشرح لنا معناه ان كان صحيحا
عَن أَبي ثَعْلبةَ الْخُشَنِيِّ جُرثُومِ بنِ ناشرٍ- رَضِي اللهُ عَنْهُ- عَن رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: ((إنَّ اللهَ تَعَالى فَرَضَ فَرَائِضَ فَلاَ تُضَيِّعُوهَا، وَحَدَّ حُدُودًا فَلاَ تَعْتَدُوهَا، وَحَرَّمَ أَشْيَاءَ فَلاَ تَنْتَهِكُوهَا، وَسَكَتَ عَنْ أَشْيَاءَ رَحْمَةً لَكُمْ غَيْرَ نِسْيَانٍ فَلاَ تَبْحَثُوا عَنْها)). حديثٌ حسنٌ رواه الدَّارَقُطْنِيُّ وغيرُه.
الأحد، الساعة 11:04 مساءً
ام هادي لافي , زهرة المدائن و روضه من رياض الجنه معجبون بهذا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جميل لافي
هذا كقولهِ تعالى : {{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (101)} المائدة .
يُؤَدِّبُ اللهُ تَعَالَى عِبَادَهُ المُؤْمِنِينَ، وَيَنْهَاهُمْ عَنْ أنْ يَسْألُوا عَنْ أشْيَاءَ لا فَائِدَةَ لَهُمْ فِي السُؤَالِ عَنْهَا، وَعَنِ التَّنْقِيبِ عَنْ خَفَايَاهَا، لأَنَّها إنْ ظَهَرَتْ لَهُمْ تِلْكَ الأشْيَاءُ رُبَّمَا سَاءَتْهُمْ، وَشَقَّ عَلَيْهِمْ سَمَاعُهَا.
وَرُوِيَ فِي سَبَبِ نُزُولِ هَذِهِ الآيَةِ الكَرِيمَةِ «أنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ غَضْبَانَ، مَحْمَرَّ الوَجْةِ حَتَّى جَلَسَ عَلَى المِنْبَرِ، فَقَامَ إلَيهِ رَجُلٌ فَقَالَ: أيْن أَبِي؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي النَّارِ. فَقَامَ آخَرُ فَقَالَ: مَنْ أبي؟ فَقَالَ النَّبِيُّ: أَبُوكَ حُذَافَةُ»، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ. رَوَاهُ البُخَارِيُّ.
وَيَقُولُ تَعَالَى: إذَا سَألْتُمْ عَنْ هَذِهِ الأشْيَاءِ التِي نُهِيتُمْ عَنِ السُّؤَالِ عَنْها، حِينَ يَنْزِلُ القُرآنُ فِي شَأنِهَا أوْ حُكْمِهَا، أوْ لأجْلِ فَهْمِ مَا نَزَلَ إلَيكُمْ، فَإنَّ اللهَ يُبْدِيهِ لَكُمْ عَلَى لِسَانِ رَسُولِهِ.
وَجَاءَ فِي الحَدِيثِ: «ذَرُونِي مَا تَرَكْتُكُمْ، فَإنَّمَا أهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ كَثْرَةَ سُؤَالِهِمْ، وَاخْتِلافُهُمْ عَلَى أنْبِيَائِهِمْ». رَوَاهُ العَوْفِيُّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
وَقِيلَ إنَّ المَقْصُودَ بِقَولِهِ تَعَالَى: {لا تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَآءَ} هُوَ لا تَسْألُوا عَنْ أَشْيَاءَ تَسْتَأنِفُونَ السُّؤَالَ عَنْها، فَلَعَلَّهُ يَنْزِلُ بِسَبَبِ سُؤَالِكُمْ تَشْدِيدٌ أَوْ تَضْيِيقٌ.
وَجَاءَ فِي الحَدِيثِ: «أعْظَمُ المُسْلِمِينَ جُرْماً مَنْ سَألَ عَنْ شَيءٍ لَمْ يُحَرَّمْ فَحُرِّمَ مِنْ أجْلِ مَسْألَتِهِ».
إنْ تُبْدَ لَكُمْ- تَسُؤْكُمْ- إنْ ظَهَرَتْ لَكُمْ سَاءَتْكُمْ وَشَقَّ عَلَيْكُمْ سَمَاعُهَا.
Leena Al Zahawey سبحان الله .... بارك الله فيك يا شيخنا وزادك من علمه ونفعنا به
-------------------------------------------
رجب عودة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما قولكم في هذا يا شيخ
اثنان أخوة احدهما أكبر من الآخر
الشاب الكبير يملك من العمر 20 سنة تقريبا
لا يفقه شيئا في هذه الدنيا حتي انه لا يعرف ان يعد علي اصابعه إلي العشرة مميزاته انه يصلي جميع الصلوات في أوقاتها
عيوبه يجلس في مجالس بها نميمة يتحدثون طوال اليوم فلان ذهب وفلان جاء وفلان كذا وكذا والشاب الصغير يملك من العمر 16 سنة يقوم بمنع أخاه من الجلوس مع هؤلاء ويحلف عليه انه لا يذهب إلي هناك
هل الشاب الصغير من حقه ان يفعل ذالك ام لا مع العلم الوالد متوفي والأم ضعيفة الجسد
أفيدووني جزاكم الله خيرا
منذ 19 ساعة
أنت، ام هادي لافي و زهرة المدائن معجبون بهذا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جميل لافي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من صلب ديننا ، ولا مانع أن ينهى الأصغر سناً أو الأكبر سناً عن المنكر ، وعن مجلس النميمة المُحرم ، أما إذا كان الأخ الأكبر بالوصف الذي وصفته من الجهالة وعدم التمييز بين الحق والباطل ، والحسن والقبيح ، فهذا مما رُفع هنم القلم ، فالذي لا يُميز يُلحق بالمجنون ، أما إذا كان يُميز ويفهم أن هذا حرام ويُدرك بعقله ، فلا يجوز له أن يجالس هؤلاء القوم ، وأنت ذكرت أنه يُصلي ، والذي يُصلي هو مدرك ومُميز ويملك الأهلية لتمييز ، فعليه أن يمتثل لعدم الجلوس في مجالس النميمة والغيبة ، وإلا أحبط عمله .
والأخ الأصغر مأجور إن نصح له بالحسنى ، ويجب عليه أن يأمر بالمعروف بمعروف ، وأن ينهى عن المنكر بغير منكر ، ويُسدد ويُقارب في دعوته لأخيه .
والله تعالى أعلى وأعلم .
ام ميساء بوركتم يا والدي الغالي
--------------------------------------
الفهد المجهول
ازاى اعرف اتجاه القبله لو فى مكان غريب ؟
الأحد، الساعة 10:58 مساءً
ام هادي لافي و روضه من رياض الجنه معجبان بهذا.
ام هادي لافي / ان شاء الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جميل لافي
() الأمر بغاية البساطة والسهولة ويسهل على كل مسلم يتنقل ويرتحل أن يقتنيها ، لمعرفة الإتجاهات بالبوصلة الزهيدة الثمن والتي تحدد لك الإتجاهات الأربعة ، ومن حيث كان موقعك من الكعبة المشرفة يكون الإتجاه الصحيح ، فمثلاً إذا كنت في بلاد الشام ، فأنت في الشمال من الكعبة ، فبمعرفة الشمال على البوصلة ، يكون تحديد إتجاه الكعبة والقبلة هو الجنوب .
() وأمرٌ أخر ، وهو عندما تكون الشمس مشرقة ، فتستطيع تحديد الإتجاهات بموقع الشمس ، فإذا كنت في الغرب من مكة مثلاً ، فتكون القبلة ومكة في الشرق مع تعديل بسيط لحسب المواقع ، ولو كانت نسبة الخطأ أقل من النصف جازت الصلاة .
() بدليل هذا الحديث : {{ ما بين المشرق والمغرب قبلة }} .
الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 9/216 خلاصة حكم المحدث: ثابت . & الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 684 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن & الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: شرح سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2/173 خلاصة حكم المحدث: صحيح & الراوي: أبو هريرة المحدث: الشوكاني - المصدر: نيل الأوطار - الصفحة أو الرقم: 2/179 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح .
() وبعد الإجتهاد والسؤال عن الإتجاهات ، ثم صلى المسلم ، صحت الصلاة ولا إعاده عليه إن تبين أنه صلى بعكس القبلة .
وهذا من يُسر الدين وتيسيره .
والله تعالى أعلى وأعلم .
---------------------------------------------
Asem Samir
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
-هل يدخل الجن جسد الانسان- ام انه يمسه خارجيا وما الدليل ؟؟؟؟
منذ 21 ساعة
ام هادي لافي و روضه من رياض الجنه معجبان بهذا.
روضه من رياض الجنه وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جميل لافي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
() قال تعالى : {{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1)}{مَلِكِ النَّاسِ (2)}{إِلَهِ النَّاسِ (3)}{مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4)}{الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5)}{مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)} الناس .
() الشاهد : (( الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5)}{مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ )) .
والوسوسة هي من الداخل من الشيطان والجن معاً ....
() وقال (صلى الله عليه وسلم) : {{ كان النبي صلى الله عليه وسلم معتكفا . فأتيته أزوره ليلا . فحدثته . ثم قمت لأنقلب . فقام معي ليقلبني . وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد . فمر رجلان من الأنصار . فلما رأيا النبي صلى الله عليه وسلم أسرعا . فقال النبي صلى الله عليه وسلم " على رسلكما . إنها صفية بنت حيي " فقالا : سبحان الله ! يا رسول الله ! قال " إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم . وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شرا " أو قال " شيئا " }} .
الراوي: صفية بنت حيي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2175 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
() الشاهد : (( إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم )) أي داخل مجاري وأوردة وشرايين الدم ، وداخل القلوب نفسها .
() وأيضاً هناك إحتمالية بالمس الخارجي .
والله تعالى أعلى وأعلم .
----------------------------------------------------------
Semo Muslem
أفتنا يا شيخ...
بعض الصفحات تقوم بنشر صور لبرنار ليفي وهو يتصفح جريدة ضاحكاً صفحتها الأولى تضع رسماً مسيئاً للرسول عليه الصلاة والسلام.
الصورة المسيئة واضحة، والصفحات تدّعي أنها صورة لنقل واقع. .........
محتجين بمقولة أو قاعدة لا أعرف من أين أتوا بها (ناقل الكفر ليس بكافر)
أصبح المسلمين أنفسهم ينشرون صور المسئية للرسول عليه الصلاة والسلام!
السبت، الساعة 10:32 مساءً
عزتى فى صلاتى معجب بهذا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جميل لافي
أجبت على أسئلة مماثلة ، وقلت وأقول دوماً : لا تكونوا عوناً للشيطان وأعوانه في تهزيء دينكم ورموزكم ، بل إستمعوا لقول ربكم عز وجل حيث قال :
قال تعالى : {{ وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا (140)} النساء .
() فلا ندخل صفحات أو مجموعات ونشارك بالهجوم عليهم بحجة أنهم يُسيئوا لديننا وقرائننا ولنبينا وحتى لو أسائوا لربنا عز وجل ، فهم لن يرتدعوا ، ولن يكلوا ، بل سيزدادوا بإسائتهم أكثر وأكثر ... وهذا ما حصل بالفعل ...
فبعض سذج المسلمين الفارغين شدوا معهم بالشتم والسب بحجة الدفاع عن الدين ، نعم نحن نقول ننتصر لديننا ، ولكن الأمر يحتاج للعقلاء والحكماء والعلماء ، فلمَ لا نستشيرهم قبل الخوض بذلك ، فهم أفسدوا من حيث أرادوا الإصلاح ، وزاد الكفار بإسائتهم أكثر وأكثر ....
فلو أهملناهم وما إلتفتنا لهم لخنسوا وملوا وسكتوا ... بل نحن من نساعدهم بالإساءة أكثر ...
() وإستمعوا لقول ربكم عز وجل ، حيث قال تعالى : {{ وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (108)} الأنعام .
() وأقول : لا يجوز نشر ونقل المنكر بحجة الدلالة عليه ، فتكن عوناً لهم في نشرة ، فبتالي تكون أعنت على إثم وعدوان ، لا على بر وتقوى ..... !!
والله تعالى أعلى وأعلم .
الأحد، الساعة 12:20 صباحاً · أعجبني · 6
Leena Al Zahawey
الله ينور دنياك واخرتك يا شيخنا مثل ما تنير لنا عقولنا .....ربي يرزقك الصحة والعافية
الأحد، الساعة 12:32 صباحاً · إلغاء إعجابي · 4
روضه من رياض الجنه اللهم امييييين
الأحد، الساعة 01:50 صباحاً · إلغاء إعجابي · 5
Semo Muslem جزاك الله خيراً يا شيخ
الأحد، الساعة 10:59 مساءً · إلغاء إعجابي · 2
ام هادي لافي اللهم اميييين وجعله الله في ميزان حسناتك
-------------------------------------------------------
Faisal Shariff
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل رجل عليه جفان نزع الأيمن ثم أدخله ثم صلى المغرب على طهارة ثم أحدث هل له أن يمسح إذا نزعهما وتوضأ أم ليس له أن يمسح ? وبارك الله فيكم
· الأحد، الساعة 12:58 صباحاً عبر الهاتف المحمول
ام هادي لافي و روضه من رياض الجنه معجبان بهذا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جميل لافي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تقصد بسؤالك يلبس خفان ، وليس جفان ، فالمعنى مختلف جداً .... !!
أولاً : يجب أن يكون قد لبس الخفين على طهارة ، ويكون المسح ضمن المدة ، وإذا نزعهما وأحدث بعدها ، فيجب أن يغسل القدمين ، أما إذا نزعهما ولم يُحدث فلا بأس بذلك .
() قال إبن تيمية (رحمه الله) : ولا نعلم أن من نواقض الوضوء خلع الخفين أو الجوربين إذا مسح عليهما على طهارة حين الوضوء .
() ثم أراد أن يُصلي بنفس الطهر والوضوء إذا لم يُحدث جازت الصلاة ، وإذا أحدث وهو يلبسهما على طهارة ، أيضاً جاز له المسح عليهما .
() أما إذا أحدث وقد خلعهما ، وجب غسل القدمين مع الوضوء .
والله تعالى أعلى وأعلم .
الأحد، الساعة 11:39 صباحاً · أعجبني · 3
ام هادي لافي بارك الله بك وبعملك وجزاك عنا خير الجزاء
---------------------------------------------------------
تقوى غفران
السلام عليكم شيخنا الفاضل
سوؤالي هو هل . . . .
يجوز للمرة ان تذهب تصلي بالمسجد سوى يوم الجمعة او التراويح في رمضان ارجوك سيدي دلني
على الصواب
كما لا اخفي عليك ان امنية حياتي اروح الى المسجد واسمع الامام يخطب بالمسجد مباشر واشاهد الناس كيف يصلون
وانا حائرة بين الترغيب ةالترهيب
لانه فيه من قال ذهاب المجسد جائز وحلال وفيه من قل لايجوز للمراة ان تصلي خارج بيتها
ارجوك سيد الشيخ افدتي بما عليا فعله
الأحد، الساعة 12:47 صباحاً
أنت وام مهند لافي وام هادي لافي وروضه من رياض الجنه معجبون بهذا.
روضه من رياض الجنه وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جميل لافي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
() يجوز للمرأة أن تذهب للصلاة في المساجد ، للجمعة والتراويح في رمضان وكذلك الصلوات الأخرى لقوله (صلى الله عليه وسلم) : {{ لا تمنعوا إماء الله مساجد الله و بيوتهن خير لهن و ليخرجن تفلات }} .
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 515 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
() والحديث في البخاري أيضاً وغيره : {{ كانت امرأة لعمر ، تشهد صلاة الصبح والعشاء في الجماعة في المسجد ، فقيل لها : لم تخرجين ، وقد تعلمين أن عمر يكره ذلك ويغار ؟ قالت : وما يمنعه أن ينهاني ؟ قال : يمنعه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تمنعوا إماء الله مساجد الله }} .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 900 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] .
() ولكن هناك ضوابط للخروج للمسجد وحتى للشارع ، كما جاء في الحديث :
(( و بيوتهن خير لهن و ليخرجن تفلات )) : أي الصلاة في البيت أفضل لها ، وإذا خرجت لا تكون متعطرة بطيب وروائح ، ولباسها سابغ ولا يصف ولا يشف .
() وعن عائشة عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله، وليخرجن تفلات"، قالت عائشة: ولو رأى حالهن اليوم منعهن ، أي منعهن المساجد ، لما غيرنّ وبدلنّ بعده (صلى الله عليه وسلم) .
() وأقول : الأفضل الصلاة في بيتها ، كما جاء في الحديث التالي :
قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ صلاة إحداكن في مخدعها أفضل من صلاتها في حجرتها ، وصلاتها في حجرتها أفضل من صلاتها في دارها ، وصلاتها في دارها أفضل من صلاتها في مسجد قومها ، وصلاتها في مسجد قومها أفضل من صلاتها معي }} .
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: جلباب المرأة - الصفحة أو الرقم: 155
خلاصة حكم المحدث: حسن .
() وأقول أيضاً : لما أرى من جهلٍ بأمة الإسلام وبعدٍ عن الدين والفهم الصحيح لأحكام للنساء ، لتقوم بإنشاء جيل يحفظ القرأن ويحمل لواء الإسلام ، فيجب أن تكون المرأة على قدر من العلم والفهم بدينها ، ولو بأقل القليل ، وهذا من مسؤولية الزوج الراعي في بيته وأبناءة ، ولكن لتقصير حتى الرجال بطلب العلم وتعلمه ليُعلموا أزواجهم وأبنائهم ، فأقول بجواز ذهاب المرأة بالشروط التي جاءت بالحديث وبضوابط لحضور الخير والعلم والخطب ، وحتى تشهد صلاة الأعياد ، ليعم الخير والعلم في بيتها وبين أهلها .
() ودليل ذلك أن الصحابة كانوا يتعلمون من النبي (صلى الله عليه وسلم) العشر أيات من كتاب الله عز وجل ، ولا يتجاوزوها حتى يحفظوها ويفهموها ، ويُعلموها أهليهم ، ثم ينتقلوا إلى ما بعدها .
والله تعالى أعلى وأعلم .
الأحد، الساعة 11:10 صباحاً · أعجبني · 2
تقوى غفران بارك الله فيك وبيك سيدي وانار لك بصرك وبصيرتك و جزاك الله الفردوس الاعلى
الأحد، الساعة 11:23 صباحاً · إلغاء إعجابي · 4
ام هادي لافي اللهم اميييين وجزاكي الله خيرا يا اخيه
----------------------------------------------------------
محمود فاروق
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اولا حمد لله على سلامتك لعودتك الى وطنك وزويك بالسلامه واسئل الله لك العافيه
ثانيا بالنسبه للسؤال الذى اورده بالشات خاصتك عن اولاد الكفار
مش يوجد حديث فيما معناه يرفع القلم عن ثلاث الطفل حتى يحتلم ............ الحديث
وكذلك حديث فيما معناه كذلك يولد الطفل مسلم على الفطره ويهودانه او ينصرانه ابواه ........ الحديث
وكذلك حديث للرسول الله صل الله عليه وسلم فيما معناه لاعبوهم فى سبع وعلموهم لسبع...... الحديث
والحديث الذى تفضلت وكتبته انهم خدم اهل الجنه
اذن لماذا الرسول صل الله عليه وسلم لقن ابنه ابراهيم عند دفنه ؟
السبت، الساعة 06:43 مساءً
أنت، ام هادي لافي و روضه من رياض الجنه معجبون بهذا.
روضه من رياض الجنه وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جميل لافي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سلمك الله وبارك بك ، وجزاك الله خيراً ....
هناك فرق بين أن سن التكليف وما بعده للمسلم والكافر ، وللربط والتوفيق بين الأحاديث التي ذكرتها وسأذكر تخريجها الأن :
() قال (صلى الله عليه وسلم) : {{ رفع القلم عن ثلاثة : عن المجنون المغلوب على عقله حتى يبرأ ، و عن النائم حتى يستيقظ ، و عن الصبي حتى يحتلم }} .
الراوي: علي بن أبي طالب و عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3512 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
() وقال (صلى الله عليه وسلم) : {{ كل مولود يولد على الفطرة ، حتى يعرب عنه لسانه ، فأبواه يهودانه ، أو ينصرانه ، أو يمجسانه }} .
الراوي: الأسود بن سريع المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4559 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
() وقال (صلى الله عليه وسلم) : {{ مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع }} .
الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 495 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح .
() أما موضوع التلقين للميت فهذا بدعة في الدين ، ولم يُلقن النبي (صلى الله عليه وسلم) أحداً ولا إبنه إبراهيم ، وأصلاً هو لم يبلغ سن التكليف بعد .
والعبد لا يُحاسب إلا إذا بلغ سن التكليف ، وهو سن الحلم أو البلوغ ، فيجري عليه القلم .
@ ولكن أمور يجب توضيحها بهذا الشأن :
() إذا فعل أو تسبب الطفل بأذية أو معصية أو أذنب بحق الغير ، فيتحمل والداه وخاصة الأب الذي إسترعاه الله هذه الرعية الوزر والإثم عنه ، كما جاء في الحديث الذي سقته في ردي الأول : {{ كلكم راع ، وكلكم مسؤولٌ عن رعيته .... }} .
وإذا فعل حسنة أو صلى أو صام قبل سن التكليف فلوالديه أيضاً الثواب .
() ومن عدل الله جل عُلاه أن لا يُحاسب من لم يبلغ سن التكليف من المسلمين والكفار ، ولكن أبناء المسلمين هم في الجنة مع ذويهم يتنعمون بها ويتلذذون معهم ، اما أبناء الكفار فهم كما جاء في اصح الاقوال أنهم خدمٌ لأهل الجنة ، كما جاء في الأية التالية :
{{ يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (17)}
الواقعة . وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ يَخْدِمُونَهُمْ، لا يَشِيبُونَ وَلا يَهْرَمُونَ، وَلا تَتَغَيَّرُ مَلامِحُهُمْ بِفِعْلِ الزَّمَنِ. مُخَلَّدُونَ- بَاقُونَ عَلَى هَيْئَةِ الوِلْدَانِ فِي البَهَاءِ.
والأية التالية : {{ وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا (19)} الإنسان .وَيَطُوفُ عَلَى أَهْلِ الجَنَّةِ غِلْمَانٌ (وِلْدَانٌ) يَخْدِمُونَهُمْ، وَهُمْ شَبَابٌ، وُجُوهُهُمْ نَضِرَةٌ، كَأَنَّهُمْ لِحُسْنِ أَلْوَانِهِمْ، وَنَضْرَةِ وُجُوهِهِمْ، وَكَثْرَةِ انْتِشَارِهِمْ فِي قَضَاءِ الحَاجَاتِ، اللًّؤْلُؤْ المَنْثُورُ، وَهُمْ لا يَهْرَمُونَ وَلا يَشِيبُونَ، وَلا تَتَبَدَّلُ أَحْوَالُهُمْ.مُخَلَّدُونَ- لا يَشِيبُونَ وَلا يَهْرَمُونَ. وِلْدَانٌ- غِلْمَانٌ لِلْخِدْمَةِ فِي سَنِّ الشَّبَابِ المُبَكِّرِ.
وسأنقل الأدلة من السنة الصحيحة بمكان أطفال المسلمين الذين ماتوا دون سن التكليف :
() وقال (صلى الله عليه وسلم) : {{ أطفال المسلمين في جبل في الجنة يكفلهم إبراهيم و سارة حتى يدفعونهم إلى آبائهم يوم القيامة }} .
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1467 خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات .
() وقال (صلى الله عليه وسلم) : {{ ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة أطفال لم يبلغوا الحنث ؛ إلا جيء بهم حتى يوقفوا على باب الجنة ، فيقال لهم : ادخلوا الجنة ، فيقولون : أندخل ولم يدخل أبوانا ؟ ! فيقال لهم – فلا أدري في الثانية - : ادخوا الجنة وآباؤكم ، قال : فذلك قول الله عز وجل : { فما تنفعهم شفاعة الشافعين } ؛ قال : نفعت الآباء شفاعة أولادهم }} .
الراوي: حبيبة أو أم حبيبة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 3416 خلاصة حكم المحدث: ذكر له شواهد .
يتبـــــــــــــــــــع >>>>>>>> 2
السبت، الساعة 09:18 مساءً · أعجبني · 3
الشيخ جميل لافي
يتبـــــــــــــــــــع >>>>>>>> 2
() وعن إبن عباس (رضي الله عنهما) قال : {{ أتى علي زمان و أنا أقول : أطفال المشركين مع المشركين ، و أطفال المسلمين مع المسلمين حتى حدثني فلان عن فلان أن رسول الله سئل عنهم فقال : الله أعلم بما كانوا عاملين ، فلقيت فلانا فحدثني عن النبي فأمسكت }} .
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 214 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح .
() : {{ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أطفال المشركين ؟ قال " الله أعلم بما كانوا عاملين ، إذ خلقهم " }} .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2660 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
() وقال (صلى الله عليه وسلم) : {{ عن سلمان قال : أطفال المشركين خدم أهل الجنة }} .
الراوي: أبو مراوح العجلي المحدث: ابن القيم - المصدر: أحكام أهل الذمة - الصفحة أو الرقم: 1130/2 خلاصة حكم المحدث: صحيح .
() وقال تعالى : {{ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ (21)} الطور .
وهذا تكريم لهذه الأمة من الذين عملوا الصالحات وارتفعوا بالدرجات العلى ، بأن الله عز وجل لا يُنزلهم إلى منزلة ودرجة ذرياتهم إذا كانت أقل منزلة ، بل يرفع الأقل منهم إلى الأعلى ، وكذلك أطفالهم الذي لم يبلغوا الحلم .
والله تعالى أغلى واعلم .
السبت، الساعة 09:18 مساءً · أعجبني · 4
محمود فاروق بارك الله فيك وعليك ونفع بيك وبعلم الامه
الأحد، الساعة 01:29 صباحاً · إلغاء إعجابي · 3
روضه من رياض الجنه اللهم اميييين
الأحد، الساعة 01:31 صباحاً · إلغاء إعجابي · 2
ام هادي لافي اللهم اميييين وجعله الله في ميزان حسناتك
------------------------------------------------------------
Asem Samir
السلام عليكم يا شيخنا مارايك في صحه هذا الكلام المتناقل علي اللانترنت ظهور ملائكة في سوريا والله اعلم تقاتل مع الثوار وفي الحقيقه انا رأيت فيديو ولكنه لم يتبين لي حيث انه يوجد رجل بلبس ابيض ويسرع نحو الشهيد ولا يخاف ويأتي ويسلمه لاهله ما رايك في الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟
السبت، الساعة 10:39 مساءً
ام هادي لافي معجبة بهذا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جميل لافي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لقد علقت على هذا المقطع عندما عُرض علي بشكل سؤال في حينه ،
() وقلت : الملائكة لا تظهر للناس بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم) ، ولو حتى كان ذلك لنصرة المسلمين ، ففي بدر أخبر الله عز وجل بذلك في كتابه العزيز ولم يظهروا للعيان للناس ، ولكن بعد إخبار الله عز وجل بذلك على لسان نبيه (صلى الله عليه وسلم) قالوا : كنا نعرف قتلنا لكفار قريش من قتل الملائكة ، فكيف ذلك ... ؟؟ قال تعالى : {{ إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ (12)} الأنفال .
فكان قتل الملائكة مميز كما جاء في الأية : على أطراف الأصابع ، وفوق الرقاب من الخلف .
() أقول : إذا كان ذلك في عهد الوحي وإخبار النبي (صلى الله عليه وسلم) ، وخبر من الملك العليّ ، فمن أين لنا الأن بهذا الخبر ، وهذه الرؤيا .... ؟؟
() ثم ، أليس من الأولى أن يُدافع الملك عنه قبل قتله ويُقاتل معه ، لا أن يحمله جثة ويُسلمه إلى أهله .... ؟؟ وهل يضر الشاة سلخها بعد ذبحها ... ؟؟
ثم ، لو قاتلت الملائكة معهم ، أليس من المنطقي أن يُـنصروا منذ مدة طويلة ويتم النصر ... ؟؟
() أنا لا أشكك ، ولا أخذل ، ولا أثبط عزائم ، ولكن أنا أوازن الأمور وأضعها في نصابها وإطارها الصحيح ، وأشهد الله العظيم إني ناصحٌ لكم أمين .... !!
() ثم ، أنا لا أرى بوادر نصر ولا تمكين لهذه الأمة في هذا العصر ، أو في هذه الحقبة بالذات ، لأن الأمة بعيدة كل البعد عن ربها عز وجل .
() وأضرب مثلاً واحداً حصل معي : ضافني بعض الإخوة إلى مجموعة كبيرة من إخواننا السوريين ، وتنتسب للثوار الأحرار ، ثم بدأت أنصح لهم وأنزل مواضيع وأبحاث عندهم في الصميم للرجوع إلى الله عز وجل حتى لو مات أحدهم يموت على التوحيد ، وأدلتي من الكتاب والسنة ، فما وجدتهم إلا أنهم نبذوني وشادوا معي في الكلام ، ومنهم من أساء الأدب ، وما وجدت إلا تحزب وتعنصر لقوميات وأشخاص وأرض وغيرها مما هو دون الله ، فانسحبت منها وأثرت الصمت ....
() فلو طرحنا سؤالاً وقلنا : ما هو تعريف الجهاد .... ؟؟ وهل ما يحصل هنا أو هناك هو جهاد في سبيل الله تعالى ... ؟؟
لكان الجواب مختلفاً بالكلية ، فالجهاد هو : أن تجاهد لتكون كلمة الله هي العليا ، وكل ما هو دونها يأتي في المرتبة الثانية ، والثالثة ,,,,,,, إلخ .
فلو صححنا النية ، ثم توكلنا على الله عز وجل ، لنصرنا نصراً عزيزاً مؤزراً ....
كما جاء في الأيات التالية :
قال تعالى : {{ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ رُسُلًا إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَانْتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ (47)} الروم .
قال تعالى : {{ إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ (51)} غافر .
() ولكن هذه الأمة أمة مبالغة ، وأمة تهيئات وخيالات وتوهمات فارغة ، وأمة متواكلة وليست متكلة على الله ، وهذا ما حصل أيام حرب الخليج بالضبط ، فقد أقسم أناس سذج أنهم رأوا صورة صدام حسين في القمر ، وأتوا وألفوا أحاديث من نسج خيالهم ونسبوها للنبي (صلى الله عليه وسلم) زوراً وبهتاناً بقدوم النصر ورجع الناس للمساجد بشكل ملحوظ وسفقوا وهللوا .... ثم ، ماذا كانت النتيجة بعد الهزيمة في أيام .... ؟؟
إرتد أغلب الذي رجعوا إلى المساجد ، ومنهم من كفر بالله تعالى ..... !!
() ثم يوم تدمير الأبراج الأمريكية ، ماذا حصل ... ؟؟ بل لليوم تتناقل الناس أحاديث وتفسيرات باطلة لكتاب الله عز وجل ، ونعاني من الردود عليها .... !!
وأعيد وأكرر هذه الجملة :
() أنا لا أشكك ، ولا أخذل ، ولا أثبط عزائم ، ولكن أنا أوازن الأمور وأضعها في نصابها وإطارها الصحيح ، وأشهد الله العظيم إني ناصحٌ لكم أمين .... !!
هذا إن كان من حقٍ وصواب فمن الله وحده ، وإن كان من خطأٍ أو سهوٍ أو نسيان فمني ومن الشيطان .
وأستغفر الله .....
الأحد، الساعة 12:07 صباحاً · أعجبني · 5
Asem Samir جزااااااااااااك الله خيرا يا شيخنا وادخلنا الله \واياك الجنه اللهم امين
الأحد، الساعة 11:28 صباحاً · إلغاء إعجابي · 2
ام هادي لافي جزاك الله خيرا يا شيخنا واعانك ووفقك لما يحبه ويرضاه
الأحد، الساعة 01:38 مساءً · إلغاء إعجابي · 1
محبي عنقود آل سعود
https://www.youtube.com/watch?v=5OoRtXx4RZA جدل حول ظهور ملائكة تقاتل مع القوى المعادية للأسد
www.youtube.com --------------------------------------------------------------
Faisal Shariff
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رجل صلى وبعد أن سلم شك هل سجد في الركعة الأخيرة سجدة أو سجدتين هل عليه أن يعيد الصلاة أم عليه أن يسجد للسهو ? نرجو منكم التوضيح وجزاكم الله خيرا
السبت، الساعة 11:06 مساءً عبر الهاتف المحمول
ام هادي لافي , Hashem Elswfy و Semo Muslem معجبون بهذا
Semo Muslem وهل يجوز سجود السهو بعد التسليم؟
السبت، الساعة 11:27 مساءً ·
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جميل لافي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
القاعدة تقول : الشك لا يزول بالشك ، الشك يزول باليقين .
() وقال (صلى الله عليه وسلم) : {{ إذا شك أحدكم في صلاته فليلغ الشك وليبن على اليقين فإذا استيقن التمام سجد سجدتين فإن كانت صلاته تامة كانت الركعة نافلة وإن كانت ناقصة كانت الركعة لتمام صلاته وكان