موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن   رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالأحد أغسطس 23, 2009 3:38 pm


البراق

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Buraq_wall

قسم من الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك يمتد بين باب المغاربة جنوبا، والمدرسة التنكزية شمالا، طوله نحو 50م, وارتفاعه يقل عن 20م, عرف بهذا الاسم: لان النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ربط دابته البراق فيه على الأرجح يوم إسرائه إلى المسجد الأقصى المبارك.

اعتبارا من النصف الأول من القرن التاسع عشر، بدأ اليهود يزعمون أن حائط البراق، الذي يحوي في أسفله حجارة عظيمة تعود للعهد الروماني، هو البناء المتبقي من المعبد الثاني المزعوم, وأنه يمثل الجدار الغربي لهذا المعبد، واتخذوه موضعا للبكاء على ملكهم الضائع حتى أطلق عليه "حائط المبكى" (الكوتل بالعبرية). ومنذ ذلك الحين، وتحت الحكم الإسلامي للقدس، سمح لليهود بزيارة الحائط من باب التسامح الديني، إلا أن أهل القدس ثاروا، عندما جلب الصهاينة أدواتهم وأبواقهم، وحاولوا تحويل المكان إلى ما يشبه الكنيس اليهودي، بمساعدة من جانب سلطات الاحتلال البريطاني في المدينة. وكانت ثورة عارمة عرفت باسم (ثورة البراق) عام 1929م، واسـتطاعت أن تؤجـل تهويد الحائط لفتـرة من الزّمـان، حتى وقعت القدس في قبضة الاحتلال اليهودي الصهيوني عام 1967م، فاستولى المحتلون على الحائط وعلى باب المغاربة المجاور، وأزالوا الآثار الإسلامية في هذا الجزء من جدار المسجد الأقصى المبارك تماما, ودمروا حارة المغاربة الملاصقة له، وحولوها إلى ساحة للعبادة أسموها "ساحة المبكى".

ومنذ ذلك الحين، اتخذ الصهاينة الحائط والساحة المقابلة له منطلقا لحفرياتهم حول وتحت المسجد الأقصى المبارك، والتي حوّلت لأنفاق ضمن ما يسمى نفق "الحشمونائيم" الذي يبدأ من ساحة البراق جنوبا حتى باب الغوانمة شمالا، وتتفرع منه أنفاق أخرى، بينها نفق يمتد جنوبا ويصل إلى بلدة سلوان المقدسية الواقعة جنوب المسجد الأقصى المبارك، وبعضها يعتقد أنه وصل إلى ما تحت ساحات المسجد الأقصى متجاوزا جدرانه. كما يقوم المحتلون الصهاينة حاليا بإزالة تلة طريق باب المغاربة بهدف توسيع ساحة البراق بضم الجزء الجنوبي من الحائط والذي يقع جنوبي الباب، وتركيب جسر جديد في ساحة البراق يوصل للباب ويمكن منه إدخال أعداد كبيرة من جنود الاحتلال للسيطرة على الأقصى المبارك. ويعتقد المتابعون للمخططات الصهيونية أن هذه الإجراءات التصعيدية بحق الأقصى المبارك تأتي إطار مخطط لتقسيم المسجد الأقصى المبارك بين المسلمين واليهود، وإقامة كنيس على حسابه.


اليهود عند حائط البراق - تدنيس وتدليس

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Buraq


موضع صلاة اليهوديات عند حائط البراق وتظهر جهة اليمين غرفتان تقعان أسفل طريق المغاربة الذي يهدمه الصهاينة حاليا تصلان إلى مصلى البراق داخل المسجد الأقصى المبارك

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Buraq_2_rooms

حاخام جيش الاحتلال- شلومو بن جورون يقيم صلاة يهودية عند حائط البراق يوم الاحتلال 7/6/1967م

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Shlomo



منبر نور الدين

منبر تاريخي شهير يمثل روعة الفن والزخرفة الإسلامية, بناه نور الدين زنكي (رحمه الله) عام 564 هـ ـ 1168م، ليحمل إلى المسجد الأقصى بعد تحريره من الصليبيين, لكنه مات قبل أن يحقق ذلك, فلما حرر صلاح الدين بيت المقدس، أمر بإحضاره من حلب، وذلك بعد اكثر من عشرين عاما من بنائه، ووضعه داخل الجامع القِبْلي المصلى الرئيسي في المسجد الأقصى المبارك.

والمنبر مصنوع من الخشب المطعّم بالعاج والأبنوس، تعب النجّارون والصنّاع والمهندسون فيه سنين، وكان لترديد النظر فيه على الأيّام ألوفاً، له بوّابة يرتفع فوقها تاجٌ عظيم ثمّ درج يرقى إلى قوس أعلاه وشرف خشبيّة.

أتت النيران عليه فدمرته بالكامل يوم أحرق الجامع القِبْلي في حريق الأقصى عام 1389هـ - 1969م, ولدى إعادة ترميم الجامع بين العامين 1389هـ/1969م – 1402هـ/1982م استحدث منبر حديدي بسيط الصناعة، لا فن فيه ولا نضارة، مكان منبر نور الدين، وهو منبر مؤقت بقي هناك حتى تم إنشاء منبر آخر مطابق للمنبر الأصلي وبنفس المميزات والمواد في الأردن، وتم تركيبه في بداية شهر فبراير عام 2007م.

المنبر الحديدي الذي ظل قائما طوال 37 عاما بعد إحراق منبر نور الدين

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Iron_minbar

المنبر الجديد الذي أقيم على مثال منبر نور الدين(أثناء تركيبه)

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن New_minbar

المنبر الجديد الذي أقيم على مثال منبر نور الدين (بعد اكتماله)
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Minbar_gadid


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن   رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالأحد أغسطس 23, 2009 3:42 pm


مدارس المسجد الأقصى المبارك

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Aqsa_schools

تتميز بيوت العبادة في الإسلام بكونها دور عبادة وعلم في آنٍ، حيث جمعت كثير من المساجد بين كونها جامعا وجامعة. ولذا، حرص المسلمون منذ العصور الإسلامية المبكرة على إقامة المدارس في المسجد الأقصى المبارك ووقفها على الشيوخ والطلاب الذين يرابطون في هذا الموضع الشريف طلبا للعلم والثواب. وتنتشر مدارس المسجد الأقصى المبارك في الرواقين الشمالي والغربي للمسجد، وبعضها يمتد خارج سور المسجد المبارك ملاصقا له، وكلها تعتبر جزءا لا يتجزأ من الأقصى.

منذ الاحتلال الصهيوني للمسجد الأقصى المبارك، تتعرض كثير من هذه المدارس تارة إلى الإهمال ومنع الترميم مما يؤدي إلى إغلاقها، تمهيدا للاستيلاء عليها، وتارة إلى المصادرة، ومن ثم تحويلها إلى ثكنات عسكرية وكنس لليهود، كما تتواصل محاولات صهيونية محمومة لشراء ما لا يزال منها تحت إدارة الأوقاف الإسلامية بالقدس، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية (المكلفة إدارة شئون المسجد الأقصى المبارك)، أو تحت يد العائلات المقدسية، وذلك بهدف خلق واقع جديد في المسجد الأقصى المبارك، تمهيدا للسيطرة الكاملة عليه.

في المسجد الأقصى المبارك مدارس كثيرة،

منها 12 التالية :-

مدارس ورياض الأقصى الإسلامية

تقع هذه المدارس داخل الرواق الشمالي للمسجد الأقصى المبارك، بين بابي حطة وفيصل. أنشئت في مطلع الثمانينات من القرن العشرين. ولها فروع عديدة بعضها خارج المسجد الأقصى المبارك.

المدرسة البكرية (الدوادارية)

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Bakria

تقع على الحد الشمالي للمسجد الأقصى المبارك من الخارج إلى الشمال من مدارس ورياض الأقصى الإسلامية، وهي مدرسة كبيرة من مدارس البلدة القديمة، تمتد غربا حتى المدرسة العمرية، وكانت تعرف حتى أواسط القرن العشرين باسم "المدرسة الدوادارية"، نسبة لبانيها وموقفها الأمير علم الدين سنجر الدوادار، سنة 695هـ - 1295م.
لها مبنى واسع، يتداخل مع عدة أماكن ومدارس ومنازل مجاورة.

وقد ظلت المدرسة البكرية تستعمل كمدرسة أكاديمية ابتدائية حتى مجيء الاحتلال الصهيوني حيث حول الجزء الأكبر منها إلى مدرسة للمعاقين تخضع لإدارة دائرة المعارف التابعة لبلدية القدس الصهيونية منذ عام 1967م.


ثانوية الأقصى الشرعية

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Alaqsa_secondary

تقع داخل الرواق الشمالي للمسجد الأقصى المبارك، بين باب الأسباط ومئذنة الأسباط. غلب عليها هذا الاسم لأنها كانت عند إنشائها في مطلع الثمانينيات من القرن العشرين ثانوية محضة, واليوم هي عبارة عن مدرسة إعدادية وثانوية لطلبة الفرع الشرعي من الذكور.

المدرسة الغادرية

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Al_ghadria_school

تقع داخل الرواق الشمالي للمسجد الأقصى المبارك بين مئذنة الأسباط وباب حطة. بنتها مصر خاتون زوج الأمير ناصر الدين بن دلغادر, وهو الذي أوقفها فسميت باسمه، وذلك سنة 836هـ - 1432م، في عهد السلطان المملوكي برسباي.

تم تجديدها من قبل دائرة الأوقاف الإسلامية, لكن سلطات الاحتلال منعت تتمة السقف، ولا زالت بلا سقف حتى اليوم.

والحقيقة أن هذا هو حال معظم مدارس الأقصى اليوم، فالصهاينة يمنعون أعمال الترميم في مختلف أجزاء الأقصى المبارك بزعم أنه يحوي آثارا يهودية، مما أدى إلى إهمال الكثير من المدارس القديمة وإغلاقها، أو تأجيرها للسكنى، بينما تتواصل مساعٍ محمومة من قبل الأثرياء الصهاينة في مختلف أنحاء العالم لشرائها لإيجاد موضع قدم لهم في الأقصى المبارك.


المدرسة الباسطية

توجد هذه المدرسة فوق مدارس ورياض الأقصى الإسلامية الواقعة داخل الرواق الشمالي للمسجد الأقصى المبارك بين بابي حطة وفيصل.

أول من اختط أساسها شيخ الإسلام شمس الدين محمد الهروي شيخ الصلاحية وناظر الحرمين في العهد المملوكي، ولكن أدركته المنية قبل عمارتها، فعمرها القاضي زين الدين عبد الباسط بن خليل الدمشقي, سنة 835هـ - 1431م, وأوقف عليها أوقافا كريمة اختص قرية صور باهر المقدسية بها، وحملت المدرسة اسمه.

كانت المدرسة الباسطية مدرسة عظيمة اشتهرت في أرجاء العالم الإسلامي، حيث خرجت العديد من العلماء ودرس فيها العديد من الحفاظ ورواة الحديث والأطباء وعلماء الفلك والرياضيات. وهي اليوم عبارة عن قسمين: واحد مأهول بجماعة من آل جار الله، والآخر يستعمل مقرا للمدرسة البكرية.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن   رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالأحد أغسطس 23, 2009 3:49 pm


المدرسة الأمينية

مدرسة مؤلفة من أربعة طوابق، تقع غربي باب فيصل في السور الشمالي للمسجد الأقصى، ويحدها من الشرق الطريق الداخل إلى باب فيصل، ومن الشمال طريق المجاهدين، ومن الغرب المدرسة الفارسية، ومن الجنوب ساحة المسجد الأقصى المبارك.

أنشأها وأوقفها الوزير أمين الدين عبد الله بن غانم، الذي كان أحد المسؤولين في جيش الناصر بن قلاوون ويعرف بأمين الملك، فعرفت باسمه, وذلك سنة 730هـ - 1329م. جرى ترميمها في العهد العثماني.

ومن أسمائها دار الإمام، حيث درّس فيها أجداد عائلة الإمام واتخذت دارا لسكناهم.

تعتبر هذه المدرسة من أجمل المدارس المطلة على ساحات المسجد الأقصى، ومن أهمها، جعل منها المحتلون الصهاينة مكانا شبه مغلق، حيث يغلقون بابها في الفترات التي تغلق فيها أبواب المسجد الأقصى المبارك، وذلك رغم المحاولات التي جرت في الآونة الأخيرة لفتحها كمقر للدعوة والتبليغ، بعد شرائها من ورثة الشيخ محمد أسعد الإمام.

المدرسة الأمينية ملاصقة لباب العتم (فيصل) من جهة الغرب


المدرسة الفارسية

تقع في الرواق الشمالي للمسجد الأقصى المبارك غرب المدرسة الأمينية الواقعة بباب فيصل، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الأمير فارس البكي الذي أوقفها سنة 755هـ - 1353م.

وهذه المدرسة متداخلة مع المدرسة الأمينية في الطابق العلوي.

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Farsi_school

المدرسة الفارسية متداخلة مع المدرسة الأمينية الملاصقة لها من جهة الشرق

المدرسة الملكية

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Malki_school

تقع هذه المدرسة في الرواق الشمالي للمسجد الأقصى المبارك بين المدرسة الفارسية شرقا، والأسعردية غربا، ومدخلها مشترك مع الاسعردية.

أقيمت سنة 741هـ - 1340م, في عهد السلطان المملوكي الناصر محمد قلاوون، وأوقفها الحاج آل الملك الجوكندار، بعد بنائها بأربع سنوات. والمدرسة تحمل معظم العناصر المعمارية المميزة للعهد المملوكي، وخاصة تبادل ألوان الحجارة التي بنيت بها بين الأحمر والأبيض.

وهى عبارة عن طابقين, مأهولة حاليا على سبيل السكنى من قبل عائلة الدجاني، إذ استأجروها من دائرة الأوقاف الإسلامية


المدرسة الأسعردية

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Asardia_school

هي آخر المدارس الواقعة داخل الرواق الشمالي للمسجد الأقصى على يمين السائر من جهة الشرق، بعد المدرسة الملكية، فهي أقرب إلى جهة الغرب.
أوقفها مجد الدين الأسعردى سنة 770هـ - 1368م, وكان تاجرا، فعرفت باسمه.

وهذه المدرسة واسعة تتكون من طابقين يتوسطهما صحن مكشوف مربع الشكل، ويحيط بالصحن عدد من الخلاوي الصغيرة ذات المداخل المعقودة. تتميز بوجود ثلاث قباب فوقها من جهاتها الشرقية والوسطى والغربية، ولها مسجد واسع يطل نتوء محرابه الجميل على ساحات المسجد الأقصى.

قام المجلس الإسلامي الأعلى، في عهد الاحتلال البريطاني، بترميمها، ونقل إليها دار كتب المسجد الأقصى قبل أن تتحول إلى دار لسكنى آل البيطار حاليا.

المدرسة العمرية

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Omaria

تطل على الحد الشمالي الغربي للمسجد الأقصى المبارك، وتعتبر جزءا منه. وهي مدرسة تاريخية كبيرة وواسعة تبلغ مساحتها 4 دونمات، وتتكون من ثلاثة مدارس مملوكية سابقة: المحدثية، والصبيبية، والجاولية، إضافة إلى عدد من الغرف والزوايا المختلفة التي كانت قائمة في عهود سابقة. وكانت المدرستان الأخيرتان قد استعملتا سكنا لنواب القدس، ومقرا للحكم العثماني، ثم مدرسة باسم "روضة المعارف"، ثم مقرا لشرطة الاحتلال البريطاني، ثم اتخذها المجاهدون مقراً للجهاد المقدس، ثم مقرا لقائد القدس الأردني، ثم مدرسة.

منذ احتل الصهاينة القدس والمسجد الأقصى عام 1967م، استولوا على كامل المدرسة العمرية، ووضعت تحت تصرف بلدية القدس الصهيونية. كما تم فتح بوابة لنفق ما يسمى "الحشمونائيم" –الذي يمتد بطول السور الغربي للمسجد الأقصى المبارك بداء من حائط البراق والذي افتتحه الصهاينة عام 1996م - من تحت بوابتها تماماً، وأصبحت المدرسة بذلك مركزاً لتحويل هذا النفق باتجاه الشرق حيث يوجد نفق آخر يمتد من تحتها إلى موقف السيارات في باب الأسباط. كما يعتقد بوجود نفق ثالث تحت المدرسة العمرية يربطها بقبة الصخرة المشرفة (الواقعة في قلب المسجد الأقصى المبارك)، ويخشى من استخدامه للسيطرة على الصخرة المشرفة خاصة وأن اليهود يزعمون أنها "قدس الأقداس" في هيكلهم المزعوم!

فضلا عن ذلك، تستخدم شرطة الاحتلال أجزاء من المدرسة العمرية لمراقبة ما يجري في المسجد الأقصى المبارك، وأحيانا لاستهداف المصلين وإطلاق النار عليهم خاصة في أوقات الاضطرابات، في الوقت الذي تجري فيه مساعٍ صهيونية لبناء كنيس يهودي بها أيضا بعد أن وضعت ضمن مخططات تهدف إلى إقامة مواضع عبادة يهودية مؤقتة داخل الأقصى وفي محيطه القريب تمهيدا لإقامة "الهيكل" المزعوم على حسابه!

المدرسة الجاولية- جزء من المدرسة العمرية

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Gawlia

لقطة لقبة الصخرة مأخوذة من المدرسة العمرية المحتلة


رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Omaria_occupied

المدرسة الصبيبية- جزء من المدرسة العمرية


رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Sabibia


المدرسة المنجكية

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Manjikia_school1

تقع هذه المدرسة فوق باب الناظر في الرواق الغربي للمسجد الأقصى المبارك، وفوقها قبة، أنشأها الأمير يوسف الدين منجك سنة 763هـ - 1361م، أي في العهد المملوكي.

وهى عبارة عن طابقين، يصعد إليهما بدرجات.

استخدمت مقرا للمجلس الإسلامي الأعلى في عهد الاحتلال البريطاني، وهي اليوم مقر لدائرة الأوقاف الإسلامية العامة بالقدس، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، والمكلفة إدارة شئون المسجد الأقصى المبارك.

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Manjikia_school


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن   رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالأحد أغسطس 23, 2009 3:57 pm



المدرسة العثمانية

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Othmania_school

تقع على السور الغربي للمسجد الأقصى المبارك جنوبي باب المطهرة، ويرتفع البناء في طوابقه العليا إلى ما فوق باب المطهرة، ويمتد جنوبا حتى يتصل بمبنى المدرسة الأشرفية. أوقفتها أصفهان شاه خاتون بنت محمود العثمانية سنة 840هـ-1437م، في عهد السلطان الأشرف برسباي.

والمدرسة العثمانية عبارة عن طابقين جلهما خارج المسجد الأقصى، ومسجد المدرسة بمستوى ساحات المسجد الأقصى ويطل عليها، وقد استولى عليه اليهود وأغلقوا شباكه بالحجارة. أما المدرسة فتستخدم حاليا لسكنى العائلات المسلمة.


المدرسة الأشرفية

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Aqsa_library_ashrafia

تقع في الجهة الغربية من المسجد الأقصى المبارك، بين المدرسة العثمانية شمالا ومئذنة باب السلسلة جنوبا. تسمى أيضا السلطانية, بناها الأمير حسن الظاهري عام 875هـ - 1470م, لكن البناء لم يعجب السلطان الأشرف قايتباي عندما رآه أثناء زيارته للقدس, فهدمه، وأعاد بناءه سنة 885هـ - 1480م.

والمدرسة قسمان: قسم داخل المسجد الأقصى المبارك، والآخر خارجه، والذي داخله عبارة عن طابقين: الأول كان مصلى الحنابلة في المسجد الأقصى المبارك في أصله، ويستخدم جزء منه الآن كمقر لقسم المخطوطات التابع لمكتبة المسجد الأقصى المبارك (ومقرها الرئيسي في جامع النساء)، والجزء الأكبر منه هو مقر ثانوية الأقصى الشرعية للبنات، وفيه أيضا قبر الشيخ الخليلي، وبعض الأجزاء الصغيرة التي تستخدم دوراً للسكن. أما الطابق الثاني، فمتهدم السقف، وهو مسجد المدرسة. ويرجع انهدام هذا الجزء لزلزال سنة 1346هـ - 1927م.

ومبنى المدرسة جميل البناء، حيث اشتملت عناصره على صفوف الحجارة المشهرة (الملونة باللونين الأحمر والأبيض)، وامتازت بغناها بالعناصر المعمارية والزخرفية. وصفها مجير الدين الحنبلي بأنها "الجوهرة الثالثة في المسجد الأقصى بعد قبة الصخرة وقبة الأقصى (ويقصد قبة الجامع القِبْلي)".


رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Entrance_to_ashrafia

مدخل المدرسة الأشرفية (دار المخطوطات التابعة لمكتبة المسجد الأقصى المبارك حاليا)

المدرسة التنكزية

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Tankuzia1

إحدى أجمل مدارس المسجد الأقصى، تقع بين باب السلسلة شمالا وحائط البراق المحتل جنوبا، جزء منها داخل الرواق الغربي للمسجد الأقصى, وجزء خارجه.

أنشأها وأوقفها نائب الشام الأمير سيف الدين تنكز الناصري، في العهد المملوكي، سنة 729هـ - 1328م، ونسبت إليه.

وكانت مدرسة عظيمة وداراً للحديث، وفي عهد السلطان المملوكي قايتباي، اتخذت مقراً للقضاء والحكم. وفي العهد العثماني، تحولت المدرسة إلى محكمة شرعية، ومن هنا صارت تعرف باسم المحكمة، وبقيت كذلك حتى أوائل عهد الانتداب البريطاني، فاتخذها المجلس الإسلامي الأعلى دارا للسكنى، ثم عادت بعد ذلك مدرسة لتعليم الفقه الإسلامي.

في 1389هـ - 1969م، صادرتها سلطات الاحتلال الصهيوني، ثم حولتها إلى موقع عسكري لما يعرف بحرس الحدود, حيث يشرفون منها على المسجد الأقصى، ويتدخلون لملاحقة المصلين عند اندلاع المظاهرات المنددة بالاحتلال.

وبحكم موقعها الملاصق لحائط البراق السليب، جرت تحتها حفريات صهيونية عديدة تحولت إلى أنفاق يعتقد أنها تنفذ إلى ما داخل الأقصى المبارك. وتتصل هذه الحفريات معا فيما أسماه اليهود نفق "الحشمونائيم" والذي افتتح عام 1996م، ويمتد بداية من ساحة البراق المحتل جنوبا، بطول الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك، حتى يصل إلى المدرسة العمرية شمالا، وتتفرع منه أنفاق أخرى على جانبيه.

وفي مارس 2006م، افتتح "موشيه كتساف"، رئيس الكيان المحتل كنيسا يهوديا في أحد هذه الأنفاق، يقع أسفل المدرسة التنكزية مباشرة، ملاصقا تماما للجدار الغربي للأقصى، حيث يدلف إليه اليهود من ساحة حائط البراق المحتل.

وفي سبتمبر 2006م، دشنت سلطات الاحتلال موقعاً يُعتبر الأول من نوعه في الفضاء التحتي للمسجد الأقصى، ضمن أجزاء مما يسمى نفق "الحشمونائيم"، وتحديدا أسفل حائط البراق كاملا (أي ملاصقا للمسجد الأقصى المبارك تماما)، وأسمته متحف "سلسلة/ قافلة الأجيال"، حيث يضم سبع غرف تحكي التاريخ اليهودي المزور، باستخدام عروض الصوت والضوء.
الباب الخارجي للمدرسة التنكزية المحتلة

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Madrastankazya1

كنيس يهودي أسفل المدرسة التنكزية - ملاصق للمسجد الأقصى المبارك!

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن More_jews_under_aqsa

متحف قافلة الاجيال اليهودي ملاصق للأقصى ويمثل أحد أجزاء نفق الحشمونائيم الذي افتتح عام 1996

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Generation_convoy

جانب من الأنفاق العديدة التي حفرها الصهاينة في محيط الأقصى وتحته

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Nfq_in_aqsa



هنا تكون قد انتهينا من جولتنا في مسجدنا الاقصى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن   رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالأحد أغسطس 23, 2009 4:18 pm


الأن نحن نجلس تحت ظل زيتونه

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Zayton_alaqsa


هذا صندوق يحتوي على بعض المطرزات
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Box4

الصندوق يحوي على بعض المطرزات الفلسطينية الرائعة التي تصف العرس

الفلسطيني بكل مراحله ..

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن 5f421f690b

الزفة التراثية .. زفة العريس


رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن E5972d434a

وليمة العرس .. المنسف


رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن 8ebeb5a0fc

نقل العروس لبيت العريس


رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن 49d82ea41d

الدبكة الشعبية
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن E06b264cb6

وهذا مقطع من زفة فلسطينية


يا عريس يابو الربطة من وين صايد ها لبطة

من وين صايد ها لبطة

يا عريس يابو العقال من وين صايد ها لغزال

من وين صايد ها لغزال

يا عريس يابو القميص يخزي عنك عين إبليس

يخزي عنك عين إبليس

يا عريس يابو العبا من وين صايد ها لمها

من وين صايد ها لمها

مبروك للعرسان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن   رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالأحد أغسطس 23, 2009 4:27 pm


الأن سوف نبدأ جولتنا في كنيسة القيامة

كنيسة القيامة

هي كنيسة داخل أسوار البلدة القديمة في القدس. بنيت الكنيسة فوق الجلجلة أو الجلجثة وهي مكان الصخرة التي صلب عليها المسيح. وتحتوي الكنيسة على المكان الذي دفن فيه المسيح واسمه القبر المقدس. سميت كنيسة القيامة بهذا الأسم نسبة إلى قيامة المسيح من بين الأموات في اليوم الثالث من موتة على الصليب، بحسب العقيدة المسيحية.



تاريخ الكنيسة من النظرة المسيحية

يقدّم لنا الإنجيليون المعلومات التّالية عن موضع الجلجلة. كان مكانا قريبا جدا من مدخل المدينة ويقع على طريق يرتادها الناس بكثرة غير بعيد عن حديقة كان فيها قبر جديد.

ويقول الإنجيل أيضا أنّ المكان كان يدعى الجمجمة (بالآرامية جلجثة)، والإسم يقدّم لنا أحد تفسيرين، الأول أن الموقع كان مكان إعدام للمجرمين وسمي بالجمجمة بسبب جماجم القتلى، والثاني بكل بساطة لأنّ التلّ يشبه شكل الجمجمة أو الرأس البشري.

نظرة على التاريخ

كان موقع صلب يسوع ودفنه مكرّمين دون انقطاع منذ أوائل الزمان من قبل الجماعة المسيحية المقيمة في القدس. وكان اليهود من جهتهم يهتمون جدا بقبور الشخصيات الهامة.

بين عامي 41 و 44 بني السور الثالث الذي شمل ضمن حدود المدينة أيضا موضع الجلجلة. بعد القضاء على الثورة اليهودية عام 135 م، عانت القدس من تغيير جذري، فقد طُرد اليهود والسامريون والمسيحيون ومنعوا من العودة. وعقد أدريانوس العزم على مسح كلّ ذكر للديانة اليهودية التي كانت تثير الشغب والثورات، فدمر كلّ أماكن العبادة، لكن الخبرة الدينية المرتبطة بتلك الأماكن كانت متأصلة وجذرية ولم يكن من السهل محوها.

كان موت يسوع موضوعا للتأمّلات منذ أوّل الأزمان، وسرعان مابرزت الكتابات التي حاولت إظهار كيف أن هذا الموت حقّق الفداء للعالم، أجمع من هذه الكتابات «مغارة الكنوز» و«صراع آدم» و«إنجيل برتلماوس» وغيرها. وجُعلت الجلجلة في مركز هذه القصص ووضعوا هناك آدم أيضا وحياة التوبة التي عاشها بعد طرده من الجنة ومن ثمّ موته.

تحت الجلجلة إلى الجانب الشرقي منها نجد مغارة يعتقد الكتّاب أنّها موضع قبر آدم، وأشير إليها أيضا على أنّها موضع الجحيم الذي نزل إليه يسوع بعد موته ليحرر الأنفس. هذه الأفكار التي حامت حول موضع الجلجلة تعود لليهود المتنصرين، ومن ثمّ قام أدريانوس ببناء قبة على ستّة أعمدة فوق الجلجلة وكرسها لڤينوس عشتار (وهي الآلهة التي نزلت إلى الجحيم للبحث عن الإله تموز لتحرره) في محاولة منه للقضاء على فكرة نزول المسيح إلى الجحيم في هذا الموضع بالذات.

كانت المغارة موضع زيارة منذ القرن الخامس كما يشهد على ذلك الحاج روفينو الذي توفي عام 410 م. وبنى أدريانوس فوق القبر هيكلا آخرا للآلهة الوثنية.

ولم يتبقّ في القدس سوى جماعة مسيحيّة من أصل وثني نعرف منها اسم مطرانها مرقص، رغم أنّها كانت تكرم أماكن مقدسة كثيرة لكن هذه الجماعة لم تفكر في تبديل موضع قبر المسيح وذلك لأنها كانت تكرم تلك التي غطتها في ذلك الحين هياكل أدريانوس وبقيت تلك الذكرى إلى وقت قسطنطين.

خلال عقد المجمع المسكوني الأول (نيقيا 375م) دعا أسقف القدس مكاريوس الإمبراطور قسطنطين إلى تدمير الهيكل الوثني في المدينة المقدسة للبحث عن قبر المسيح. وهكذا فإن الهيكل الذي كان يهدف إلى القضاء على موقع القبر أدّى في حقيقة الأمر إلى الحفاظ عليه، ولم يبن قسطنطين شيئا فوق الجلجلة. في القرن الثامن فقط تمّ بناء كنيسة سميت كنيسة الجلجلة، أمّا القبر المقدس فنظف من الأتربة وبنى قسطنطين فوقه بازيليك القيامة وقد باشرت الأعمال أمه القديسة هيلانة.

أضر الغزو الفارسي عام 614 م، كثيرا بالأماكن المقدسة التي أعاد موديستو الناسك والذي صار فيما بعد بطريركا للقدس إصلاحها وترميمها. يذكر الحاج أركولفو الذي زار القدس عام 670 م، أي بعد دخول العرب إلى المدينة، كيف أن الحجر الذي سدّ به باب القبر قد تحطم أجزاء كثيرة إثر الغزو الفارسي. وقد بنيت فوق الجلجة كنيسة وكرست المغارة تحت الجلجلة لآدم وراح يصور لنا بتعابيره الرائعة كيف مدّد إبراهيم ابنه اسحق على خشبة ليذبحه تقدمة للرب.

لم يمس الفتح العربي عام 638 م، القبر المقدس بسوء وتمتع المسيحيون بالحرية الدينية التي كانت تتخللها بعض أعمال العنف. أما عام 1009 م فقد أمر السلطان الحاكم بأمر الله بتدمير كنيسة القيامة. عام 1048 م نال الإمبراطور البيزنطي الإذن بإجراء بعض التصليحات.

في 15 تموز (يوليو) 1099 م دخل الصليبيون مدينة القدس وقرروا إعادة بناء الكنائس القديمة المتهدمة بل وإنشاء مبنى ضخم يحوي داخله جميع الأبنية الأساسية وهي موضع موت (الجلجة) وقيامة (القبر) يسوع المسيح.

عام 1808 م شبّ حريق ودمّر القبة تماما فأصلحها الروم بإذن من الحاكم التركي فبنيت بشكلها الذي نراه اليوم. هدد زلزال عام 1977 م قبة الكنيسة الأرثوذكسية الكاثوليكون بالدمار ولما لم يستطع الحاكم الإنجليزي الحصول على موافقة الطوائف الثلاث التي ترعى الكنيسة قام بإجراء بعض أعمال التقوية والدعم التي لم ترتكز على أساس جيد.

في كانون أول (ديسمبر) عام 1994 م اتفق رؤساء الطوائف الثلاث على القيام بأعمال الترميم في القبة التي فوق القبر المقدس. أعدّ التصاميم الفنان الأمريكي آرا نورمارت، وقد تولّت «البعثة البابوية في سبيل فلسطين» الإشراف على الأعمال حيث حازت على ثقة الطوائف الثلاث بفضل عدم محاباتها واحترامها للجميع.

الرسم يمثل الشمس التي تسطع في منتصف القبة من الفتحة التي في القمة ونبع عنها إثنا عشر شعاعا، والدلالة واضحة إلى يسوع القائم كبزوغ فجر يوم جديد وإلى الإثني عشر رسولا: إشعاع الإيمان في الأرض. وقد تم تدشين القبة في احتفال مهيب في الثاني من شهر كانون الثاني (يناير) عام 1997 م.


في الإسلام

بعد تسلم عمر بن الخطاب مفاتيح بيت المقدس من البطريرك "صفرونيوس" خطب عمر في أهل بيت المقدس قائلا: "ياأهل ايلياء لكم مالنا وعليكم ماعلينا". ثم دعاه البطريرك لتفقد كنيسة القيامة، فلبى دعوته، وأدركته الصلاة وهو فيها فتلفت إلى البطريرك وقال له أين أصلى، فقال "مكانك صل" فقال: ماكان لعمر أن يصلي في كنيسة القيامة فيأتي المسلمون من بعدي ويقولون هنا صلى عمر ويبنون عليه مسجدا. وابتعد عنها رمية حجر وفرش عباءته وصلى، وجاء المسلمون من بعده وبنوا على ذلك المكان مسجدا المسمى بمسجد عمر.

وأعطى عمر أهل بيت المقدس عهداً مكتوباً العهدة العمرية وكان ذلك في العام 15 الهجري





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن   رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالأحد أغسطس 23, 2009 4:30 pm


صورة عاملة للكنيسة من الخارج ..

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن 4655_01193496958

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Jerusalem9a

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن 11443547468001

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Holy_sepulchre_exterior

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Q28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن   رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالأحد أغسطس 23, 2009 4:37 pm



مسلم يفتح باب كنيسة القيامة في القدس يوميا منذ ثلاثين عاما

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن 7954614725

يقوم الفلسطيني المسلم وجيه يعقوب نسيبة كل يوم منذ ثلاثين عاما بفتح واغلاق باب كنيسة القيامة الذي تحتفظ عائلة جودة المسلمة ايضا بمفتاحه وتتولى أمانته.

ولفتح هذا الباب، الذي يعود الى 199 سنة وبالتحديد الى 1808 ويبلغ ارتفاعه نحو خمسة امتار وعرضه ثلاثة امتار، يتسلق وجيه نسيبة سلما.

وداخل كنيسة القيامة، عند البوابة في الجهة اليسرى المقابلة لدرجات الجلجلة مقعد خشبي قديم يرتاح عليه نسيبة خلال النهار.

وفي يوم عيد الفصح، بدا وجيه نسيبة ببزته الانيقة مرهقا بينما كان يقوم باغلاق الباب من داخل الكنيسة حتى يتسنى للبطريرك ميشال صباح ومن معه بالقيام بالدورة حول المغتسل.

وتقطع تراتيل المصلين من البطريرك والمطارنة وحراس القبر المقدس والسفراء الاجانب، ضجيج السياح بينما تقترب دقات القواسة ببزاتهم الكحلية المطرزة بخيوط ذهبية وطرابيشهم الحمر. وتدريجيا تعلو تهاليل وسط روائح البخور.

ومع انتهاء قداس البطريريك ومن معه يعلو صوت الاورغن بينما يفتح وجيه جودة بوابة القيامة التي يتدافع فيها الناس من الداخل والخارج.

وفي خميس الاسرار، يتوجه عبد جودة ووجيه نسيبة الى بطريركية اللاتين لمرافقة مسيرة اللاتين الصباحية الى كنيسة القيامة.

وفي الطريق يحمل احد الخوارنة مفتاح القيامة وعند الباب يسلمه الى ممثل عائلة جودة الذي يقوم بدوره بتسليمه الى وجيه نسيبه لفتح الباب.

أما في الجمعة العظيمة، فيرافق جودة ونسيبة مسيرة الروم الارثوذكس. وتتكرر الخطوات نفسها قبل ان يصعد وجيه نسيبه السلم ويفتح الباب.

وفي سبت النور، تتكرر العملية نفسها خلال مسيرة الارمن.

وقال نسيبه ان انتقال المفتاح بهذا الشكل وبمشاركة الطوائف المسيحية الثلاث «دلالة ورمز على اننا لم نأخذ المفتاح من المسيحيين بالقوة». واضاف «عندما افتح الباب فانا لا امثل عائلتي بل انا امثل العرب والمسلمين».

واوضح ان «السلطات الاسرائيلية تحاول ان تجد وسيلة لأخذ المفتاح وتكون مسؤولة عن كنيسة القيامة».

ويؤكد عبد القادر جودة «أمين مفتاح كنيسة القيامة في القدس» في تصريحات صحافية ان صلاح الدين الايوبي لاحظ عندما دخل القدس وجود خلافات بين الطوائف المسيحية، فقرر ان يعهد بمفتاح كنيسة القيامة الى عائلة مسلمة.

اما نسيبة المسؤول عن فتح كنيسة القيامة، فيؤكد ان اسرته مسؤولة عن فتح واغلاق الكنيسة منذ زمن صلاح الدين.

وكنيسة القيامة بنيت بأمر من الملكة هيلانة التي يعتقد انها وجدت خشبة الصليب الذي علق عليه السيد المسيح اثناء زيارتها مدينة القدس، وانتهى بناؤها عام 336 ميلاديا.

الان دخلنا للكنيسة ..

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن HPIM1711

جاءت الملكة "هيلانة" إلى مدينة إيلياء (القدس) في سنة 326م، وأخذت تفتش عن المكان الذي صُلب فيه المسيح، والمكان الذي قُبر فيه- حسب العقيدة المسيحية- فأمر ابنها ببناء كنيسته بعد أن هدم هيكل فينوس
هذا مدخلها ..

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن HPIM1712

وهذا سقفها ..

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن HPIM1713

أمام الباب بلاطة من الرخام عليها رسم ترس "نورماندي"، وضعت على قبر السيد "فيليب أبيوني" معلم الملك "هنري الثاني" ملك إنجلترا، الذي وقّع مع أخيه الملك "جون" على وثيقة "المغناكرتا" 1215م، والتي تعتبر أصل الدستور البريطاني

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن HPIM1714

هذه الفوانيس معلقة فوق البلاطة

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن HPIM1715



وهذه الصوره توجد على إحدى جدران الكنيسة

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن HPIM1716
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوهرة
مشرف سابق
مشرف سابق




رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن   رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن Emptyالأحد أغسطس 23, 2009 4:45 pm


زوايا الكنيسة ..

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن HPIM1718

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن HPIM1719

وهنا مدخل قبر السيد المسيح ..

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن HPIM1720

صورة للسقف فوق القبر ..

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن HPIM1721

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن HPIM1722

القبر من الجهة الاخرى ..

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن HPIM1723

وهذا تمثال السيدة مريم العذراء .. مرصعا بالجواهر الثمينة، التي قدمها أغنياء المسيحيين نذورًا

رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن HPIM1724


وتستمر المسيرة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحلة إلى فلسطين الجزء الثامن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رحلة الى فلسطين الجزء الرابع تكملة الجزء الثالث
» رحلة الى فلسطين الجزء الثاني تكملة الجزء الأول
» رحلة إلى فلسطين الجزء الخامس
» رحلة إلى فلسطين الجزء السادس
» رحلة إلى فلسطين الجزء السابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة القضيه الفلسطينية :: منتدى - القضية الفلسطينية والقدس ومخيمات الشتات-
انتقل الى: