موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلدخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالأحد فبراير 21, 2021 2:39 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

» اظرب اظرب تل أبيب
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» أخوتي في غزة الصمود والله دمائكم عزيزة وابنائكم ابنائنا
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 4:08 am من طرف نضال هديب

» يوم اسود على اسرائيل مقتل قائد اللواء الجولاني واسر جندي صهيوني
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالإثنين يوليو 21, 2014 3:13 am من طرف نضال هديب


 

 الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب

العمر : 56
المزاج :

الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Empty
مُساهمةموضوع: الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب   الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب Emptyالثلاثاء مارس 02, 2010 2:00 am




يخطئ الإعلام العربي والدولي يوميا في تعاطيه مع القرار الإسرائيلي الأخير حول الحرم الإبراهيمي في الخليل وقبة راحيل (مسجد رباح) في بيت لحم في وصفه قرارا يعتبر الموقعين جزءاً من التراث اليهودي، فالقرار الإسرائيلي اعتبر موقعي الحرم الإبراهيمي وقبة راحيل «جزءا من التراث الوطني الإسرائيلي»، وقد خصصت الحكومة الإسرائيلية ملايين الشواكل لإجراء ترميمات في الموقعين الموجودين داخل حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

ومن هنا جاء الاحتجاج الفلسطيني والعربي والذي تبعه مؤخرا احتجاجات من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومن البيت الأبيض الأمريكي. لا شك أن الاحتجاج ضد القرار الإسرائيلي مشروع لأنه يحتوي على ضم سياسي غير مباشر لإسرائيل لمواقع داخل الحدود المنوية للدولة الفلسطينية.

ولكن تعريف القرار بأنه يعتبر المواقع جزءاً من التراث اليهودي أمرا لا يعكس الخطورة الحقيقية للقرار، فهناك مواقع يهودية ومسيحية وإسلامية في فلسطين التاريخية وفي العديد من الدول دون أن يكون مثل ذلك التعريف اعتداء على السيادات السياسية للدول الموجودة فيها تلك المواقع.

ومن المؤكد أن القرار الإسرائيلي جاء استجابة لمطالب أطراف دينية استيطانية متطرفة وهو أمر في غاية الخطورة لأنه، وكما قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يشجع ويعيد للمنطقة فكرة الحروب الدينية والتي طالما تمنت البشرية ولا تزال، عدم التعاطي فيها لما فيها من غياب للمنطقية وسيطرة فكرة الانفراد الديني بالحقيقة المطلقة .

النبي إبراهيم وأبناؤه وأحفاده مكرمون من قبل الديانات السماوية وليسوا محتكرين لدين معين، كما من الصعب ربط العلاقة الدينية بالأمور السيادية والسياسية، حيث يعتبر النبي إبراهيم «أبا روحيا» للمسيحيين وللمسلمين أيضا لدرجة أنه يتم التعبير أحيانا للديانات السماوية الثلاث بعبارة الديانات الإبراهيمية.

ففكرة احتكار النبي لجهة واحدة أمر مرفوض دينيا وعقائديا، والأمر نفسه ينطبق على راحيل والدة النبي يوسف والتي تم ذكرها في الكتب السماوية التي يؤمن بها المسيحون والمسلمون واليهود.

إن الاعتراف بمشاركة المؤمنين لهؤلاء الأنبياء يجب أن يشجع الجميع على الفصل بين الدين والسياسة، وكما يقول المثل العربي المعروف فالدين لله والوطن للجميع.

أما في مجال الصراع العربي الإسرائيلي فمن المهم أن تستمر القوة الوطنية الفلسطينية بعدم إدخال الجانب الديني والتركيز بكل قوة على الجانب السياسي، فالشعب الفلسطيني يسعى لدولة مستقلة وطنية ذات سيادة بحيث يمكن لسكانها العيش بأمان وحرية، وكما عبر العديد من القادة الوطنيين الفلسطينيين فلا يوجد مانع من الناحية المبدئية ليسكن في الدولة الفلسطينية العتيدة أتباع ديانات مختلفة بما فيها اليهودية شرط أن يحترم مواطنو الدولة قوانينها.

قرار الحكومة الإسرائيلية خطير ومزعج ولكن خطورته أنه اعتبر المواقع الدينية الموجودة في الخليل وبيت لحم مواقع تراثية إسرائيلية، أما الإشارة لذلك القرار الخطير بجانبه الديني فيعتبر وقوعا في الفخ الذي نصبة الطرف الآخر، فالقرار الإسرائيلي صدر من حكومة سياسية وليس من حاخامات دينيين.

الإعلام العربي يجب أن يكون مهنيا وبذلك يجب التركيز على حرفية ما أقرته الحكومة الإسرائيلية المحتلة، كما وعلى الإعلام العربي أن يفكر استراتجيا بالفصل التاريخي بين معارضة الشعب الفلسطيني والشعوب العربية والعالمية للحركة الصهيونية لأنها حركة عنصرية مبنية على سياسة استبدال شعب قادم من خارج فلسطين بدلا من الشعب الفلسطيني المتواجد على أرضه منذ آلاف السنين، وأي انجرار وراء الطابع الديني للصراع القائم في فلسطين هو خطأ استراتيجي يجب تجنبه.


داود كتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطأ في التعامل الاعلامي مع القرار الاسرائيلي حول الحرم الابراهيمي .بقلم داود كتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة الشؤون السياسية :: مقالات ودرسات عربية وعالمية-
انتقل الى: