موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نضال هديب
المدير العام
المدير العام
نضال هديب


العمر : 59
المزاج :

التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Empty
مُساهمةموضوع: التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة   التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالسبت يناير 08, 2011 2:39 pm

الفنان الفلسطيني
عبد الحي مسلم زرارة
ابن الدوايمة الباسلة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم): من الفلكلور إلى الأسطورة

- بنشارة الخشب والغراء يستحضر بيوت فلسطين

ليوسف عبد العزيز -

عمان 87 أيلول 2002


بدايات:
في مشغله الواقع في (جبل القلعة) في عمان، يعمل الفنان التشكيلي الفلسطيني

(عبد الحي مسلّم)
بدأب وصمت، بعيداً عن أعين الكاميرات والضجيج.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أول ما تدلف بوابة المكان يطالعك وجهه الأليف، ولهجته القروية البسيطة. وتحتار في أمر هذا الشيخ الفتى الذي يذرع المكان بخطى ظبي، ويدخن لفائف الهيشي. وتسأله عن عمره فيبتسم، ويقول: "أنا من مواليد قرية ( الدوايمة) الفلسطينية عام 1933. ولكن ولادتي الحقيقة كانت عام 1970 عندما بدأت أرسم. فعمري الآن بالضبط 32 عاماً.

لم يكن في نية (عبد الحي مسلّم) حين بدأ مشواره الفني أن يصبح فناناً، فهو لم يدرس الفن أصلاً. لقد نشأ في صفوف الثورة الفلسطينية. في (ليبيا) وأثناء فترة عمله في سلاح الجو الليبي بإعارة من منظمة التحرير الفلسطينية بين عامي
(71-72) اكتشف عبد الحي الفنان الذي فيه وراح يرسم.

كان يحاول من خلال اللوحات أن يستعيد العالم السحري لطفولته. أثناء ذلك شاهد وجهاً لعجوز فلسطينية على غلاف إحدى المجلات، وتحته عبارة تقول: "نحن لن نغفر". استفزته الحالة وصار يفكر في صياغة المشهد بطريقة أخرى. ألصق الصورة على قطعة مسطحة من الخشب، ثم صنع عجينة من النشارة والغراء، وضعها على الصورة وأخذ يجسم بها الوجه.

هكذا اكتشف (عبد الحي مسلّم) خامته الأثيرة التي راح فيما بعد يشكل بها الأجساد والأشياء...

أنجز عبد الحي خلال أشهر قليلة مجموعة لا بأس بها من الأعمال، التي كانت تجمع في تقنيتها ما بين اللوحة والمنحوتة وشارك بها في معرض طرابلس الدولي للفن التشكيلي.


عوالم فلكلورية:

ينتمي (عبد الحي مسلّم) إلى فئة الفنانين الشعبيين. أولئك الذين تنضج مواهبهم فجأةً فيسقطون من غصن أو غيمة ويمشون في طريق الناس. وإذا كانت الفطرة هي التي أنجبته، فإن (عبد الحي) لم يقف عند حدودها. فقد أخذ يطور تجربته ويدخل بها إلى تلك المناطق الخطرة التي لا يدخلها عادةً إلا الفنان المغامر.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



استمدت مشاغل الفنان الأولى مادتها من أجواء الفلكلور الفلسطيني، وانفتحت لوحاته على جو القرية الفلسطينية فأخذ يرسم كل شيء فيها: البيوت الطينية المقبّبة، النساء حاملات الجرار، الرّعاة وماعزهم، الأعراس والدبكات. وقد توسع في هذه المواضيع فاعتنى بالتفاصيل الصغيرة في حياة الريفيين وأضاءها. وتتّضح هذه التفاصيل في عدد كبير من اللوحات التي رسمها ومنها: "عيد الشيجور، حديث فنجان القهوة، معاتبة ابن العم لعدم زواجه من ابنة عمه، ترحيب بالضيف، الغزل في الوجنات، المكحلة، مناجاة".

من الأعمال المهمة التي أبدعها الفنان في هذا المجال رباعية بعنوان (العرس الفلسطيني). وفيها نشاهد مراسيم العرس الفلسطيني القديم وما يحتويه من طقوس (خشّة الدار، حنّة العروس، رقصة النساء، الدّبكة، الشاعر، زفة العروس على الجمل). في هذه الرباعية تظهر براعة الفنان في شحن اللوم بعناصر الحركة والإيقاع إلى الحد الذي نندغم فيه بتجليات اللحظة الماضية. هنا تعمل اللوحة كشبكة لاصطياد الحنين، فحين نشاهدها تتموج تحت أعيننا تلك الأرض الخفيفة الملبدة بالأحلام ونمسك قلوبنا كي لا تسقط وتتكسر.


استحضار التراث الكنعاني:

لم يكن استبطان عوالم الفلكلور سوى البداية التي انطلق منها الفنان فقد أخذ يمتد بفنه إلى المناطق العميقة في طبقات الروح الفلسطينية، فاستلهم التراث الكنعاني بكل ما فيه من خصوبة وأساطير. ويمكن أن يكون لسنوات الصبا التي قضاها في قريته (الدوايمة) قبل عام 1948 أثر كبير في استحضار ذلك التراث. خاصةً وأن هذه القرية بما تضمه من (خرَب) كانت تحتوي على عشرات المواقع الأثرية التي ترجع في معظمها إلى العصر الكنعاني. هذا بالإضافة إلى كون القرى الفلسطينية هي الوريث الطبيعي لذلك التراث الممتد منذ آلاف السنين. في لوحات (مسلّم) نجد حضور ذلك التراث من خلال استخدامه بعض الرموز والإشارات: فهناك ثمّة تشكّلات مختلفة للبعل راكب الغيوم، هناك المراكب القديمة التي تشقّ عُباب الماء، النساء اللواتي يطرن، أو يتحولن إلى أشجار. في اللوحات هناك احتفاء خاص بالمرأة. التي تنهض بكامل فتنتها واكتنازها كصورة أخرى للأرض. وحتى يكتمل دورها كرمز للعطاء والخصوبة فقد عمد الفنان إلى تضخيم جسدها بالقياس إلى جسد الرجل الذي كان يبدو ضئيلاً ومستسلماً في حضنها.

أثناء ذلك ظلّ الفنان مسكوناً بهاجس الثورة. تلك الثورة التي لم يكن ليتخيّلها، لأنه كان يعيشها كانتماء حقيقي وممارسة يومية على الأرض. وقد عبّر عن هذا الهاجس بعدد كبير من اللوحات منها: (وصية الشهيد، مناضلات من شعبي، أخي جاوز الظالمون المدى، مقاتل، أسير). كان (عبد الحي) خلال ذلك كله مثالاً للفنان الصادق الملتزم بقضية شعبه. وفي هذا المجال يقول عنه الفنان السوري الكبير نذير نبعة: "عبد الحي مسلّم فنان خرج من قلب الثورة الفلسطينية فجأة، وبجدية في زمن تاهت فيه الثقافة داخل سراديب المقولات والأفكار، وغامت به الطرق، وانتشرت الثرثرة بالهواء.. منطلقاً مثل إحدى القذائف، نظيفاً من كل الشوائب التي علقت بالثقافة والمثقفين".



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



قضى (عبد الحي) سنوات طويلة من حياته مقاتلاً بالجنوب. وأثناء حصار بيروت عام 1982 حمل البندقية دفاعاً عن شعبه وقاوم الغزاة، كان يحارب وفي الوقت نفسه يبدع بريشته وألوانه. وحين خرج من بيروت مع المقاتلين حمل تلك المدينة الأسطورية في ذاكرته وكل مشاهد الدمار والصمود. فيما بعد استقر في (دمشق)، ورسم ما عايشه ورآه عبر 1200 لوحة وجدارية ما زال يحتفظ بها في مرسمه السابق في مدينة دمشق والتي تشكل في مجموعها محاولة لإنتاج أرشيف شعبي كبير يتناول القرية الفلسطينية بكل ما فيها من طقوس وتقاليد وأزياء. ويصف الناقد التشكيلي السوري ( أسعد عرابي) محاولة الفنان بالقول:" إن أعماله هي بمثابة مستودع للفلكلور والأمثال والحكم الشعبية وقصصها المصورة".

فنان الانتفاضة:

حين تفجرت الانتفاضة، كرّس لها طاقته وجهده. هنا دخل إبداعه انعطافتةً حاسمة، فعمد إلى عمل جداريات ضخمة، حشد فيها أعدادً كبيرة من الرجال والنساء والأطفال الذين كانوا يتظاهرون أو يشاركون في تشييع الشهداء. في هذه الأجواء الملحمية وجد الفنان ضالّته، وأصبحت اللوحة عنده مسرحاً تتحرك عليه الوقائع الجديدة. في آخر أعماله التي أنجزها عمل يتناول فيه شهداء الانتفاضة، حيث تظهر توابيت الشهداء ملفوفة بالأعلام الفلسطينية ومرفوعة فوق أكف الجماهير، وكما لو كان الشهداء طيوراً فقد خفت التوابيت وارتفعت كأنها تحاول الطيران.

يعتمد (عبد الحي مسلّم) في أعماله على تلك الخامة البسيطة التي كان قد اكتشفها في بداياته، والتي هي عبارة عن خلطة من نشارة الخشب والغراء. حيث يقوم بواسطتها بتجسيم الشخوص والأمكنة. ثم في لحظة تالية يقوم بنحتها وتلوينها. وهنا لا بد من الإشارة إلى تلك الدقة الكامنة في عملية التلوين. فالثوب الفلسطيني يظهر بكل ما فيه من تطريزات ونقوش هذا بالإضافة إلى أثواب الرجال ومكونات الطبيعة من شجر وعشب وحجارة.

ثمة أعمال أيضاً ملونة بألوان البرونز والمعدن. وفيها من الماهرة إلى الدرجة التي لا يستطيع المشاهد أن يحدد فيها طبيعة المادة المستخدمة. أحياناً نرى في اللوحات تخطيطات لأبيات شعرية وزجليات تخدم موضوع العمل، اللوحة هنا تتحدث وتحاور المُشاهد. في عمل له بعنوان (الفراق) تقول الزوجة لزوجها: " على مين تخليني؟ لا أمك حنونة، ولا طفل يسلّيني". في عمل آخر يقول المقاتل لحبيبته:" إن متّ يا زين، كفني بورق ريحان". وهكذا فبهذه الخامة البسيطة والرخيصة الثمن استطاع الفنان أن يقدم لنا عوالمه المدهشة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بين بيروت وطوكيو:

على مدار اثنين وثلاثين عاماً هي عمر مسيرته الفنية أقام الفنان عدداً كبيراً من المعارض توزعت على عدد من العواصم العربية. مثل (بيروت، دمشق، ثم عمان) حيث استقر في النهاية. كذلك فقد امتد نشاطه الفني إلى أوروبا وحظي بشهرة واسعة. ففي الدول الاسكندينافية (السويد، النرويج، فنلندا، والدنمارك) أقام ستة عشر معرضاً. وفي ألمانيا أقام معرضين، في كل من قاعات (روتغابرك) في زيوريخ وقاعة (فورم سبيسا) في بيرن. كما أنه عرض أعماله في كندا والفلبين وشارك مع ثلاثة وثلاثين فناناً يابانياً في طوكيو من خلال معرض كبير حمل عنوان " تحية لصبرا وشاتيلا".

خلال كلّ ذلك ظلّ الفنان (عبد الحي مسلّم) مخلصاً لفنه وقضيته الوطنية يُبدع بأعصابه وأحاسيسه قبل أن يبدع بفرشاته وإزميله ولذلك جاءت أعماله متوترة قلقة وتنبض بالحياة. إن الانطباع الذي يخرج به المشاهد وهو يتجول في محترف الفنان حيث تتكدس مئات اللوحات والجداريات، هو تلك الإرادة المدهشة التي يتمتع بها في السبعين من عمره على مواصلة الإبداع. انه لا يكف عن البحث والاستقصاء والحفر في أعماق الذات الجمعية للإنسان الفلسطيني. وهو في الوقت نفسه يضرب عرض الحائط بالشهرة وبذلك الفن الشمعيّ المحنّط الذي تمتلئ به القاعات. وقد دفع إخلاصه الشديد للفن الفنانة الروسية المعروفة (تايكو فاتش) لتقول في تقديمها لأحد معارضه:" بلغ بي التأثر بأعمال مسلّم حداً أعتقد معه أن العالم سينصف هذا الفنان، في الوقت المناسب.. قد يكون بعد مائة عام أو مائتين، أو أكثر، لكن المتاحف التي ستعرض له لن تنساه أبداً وأعتقد لو أن معرضه يتجول في دول العالم فسيكسب زيادةً في اهتمام العالم بالقضية الفلسطينية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة زرارة
عضو ذهبي
عضو ذهبي



المزاج : حسب الظروف

التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة   التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة Emptyالسبت يناير 08, 2011 3:29 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسولنا الكريم

أخ نضال
الفن رسالة إنسانية وما فعلته أنت في هذا المنتدى أيضاً رسالة لمن يدخل
على صفحاته وحين تختار وجوهاً مشرفة للدوايمة هذا فخرٌ لها ولفلسطين

عبد الحي هو ليس مجرد فنان سمع ونقل بل هو جدارية كجدارياته مرت
عليه المآسي والمصائب التي طالت تلك الشخوص التي يمثلها هو.
هو كسائر أبناء فلسطين الألم والمعاناة والغضب مما يحصل حوله
فجر عنده هذه الموهبة .
وجهه المحفور ببصمات الزمان يجعلك تسافر إلى الدوايمة
رغماً عنك
صوته الدافئ الذي لا يخلو من حزن يحكي لك ألف حكايةٍ وحكاية
عبدالحي مسلم إنما هو عشقٌ للوطن وتراثه
أطال الله عمره ليعطي أكثر وأكثر

بسمة زرارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التشكيلي الفطري الفلسطيني (عبد الحي مسلّم زرارة ): من الفلكلور إلى الأسطورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدوايمة..التشكيلي الفطري الفلسطيني عبد الحي مسلّم
» مجزرة الدوايمة في لوحات الفنان التشكيلي الفلسطيني عبد الحي مسلم زرارة
» الفنان التشكيلي الفلسطيني «عبد الحي مُسلم»
» الفنان الفلسطيني عبد الحي مسلّم عرائس ومنحوتات من نشارة الخشب والغراء
» دعوة ...منتدى الوحدات الثقافي لحضور حفل افتتاح معرض الفنان التشكيلي عبد الحي مسلم زرارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة التصميم والفنون :: الفنان التشكيلي عبدالحي مسلم زرارة حارس الذاكرة الفلسطينية-
انتقل الى: