موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008

أخبار .. بحث.. سياسة .. آدب .. ثقافة عامة .. حرية رأي .
 
الرئيسيةبوابة فلسطينالتسجيلأحدث الصوردخول
من حروف أسم الدوايمة يتكون وطني الدوايمة(د .. دم)(و..وطني)( أ .. أوثقه)(ي.. يأبى)(م .. مسح )(هـ .. هويته) (دم وطني أوثقه يأبى مسح هويته)...نضال هدب


أن نسي العالم مجزرة الدوايمة أو تناسىى فان طور الزاغ الكنعاني سيظل شاهداً أميناً على المجزرةالمتواجدون الآن ؟
المواضيع الأخيرة
» رحلة الإنسان من بداية خلقه وتكوينه وحتى دخوله الجنة أو النار .
من الصحافة العبرية Emptyالأحد يوليو 30, 2023 3:30 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» عيد ُ الحُــــب / فالنتــاين !! .
من الصحافة العبرية Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2023 1:42 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كيف تخشـــع في صلاتك ؟
من الصحافة العبرية Emptyالإثنين يناير 16, 2023 3:37 am من طرف الشيخ جميل لافي

» ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر ، وما مقدارها ونوعها ؟؟
من الصحافة العبرية Emptyالسبت نوفمبر 26, 2022 9:24 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» أحكام الجمع والقصر في السفر والحضر والمطر
من الصحافة العبرية Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 12:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» عظم الكلمة عند الله عز وجل .....
من الصحافة العبرية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:31 am من طرف الشيخ جميل لافي

» الإمامة في الصلاة . مهم جـداً
من الصحافة العبرية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:28 am من طرف الشيخ جميل لافي

» إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشرّ ومنهم من يُهاب لله ومنهم إذا رؤوا ذُكر الله
من الصحافة العبرية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:25 am من طرف الشيخ جميل لافي

» البيع المُحرّم في الإسلام . الجزء الأول
من الصحافة العبرية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:24 am من طرف الشيخ جميل لافي

» كفارة الغيبة والنميمة .
من الصحافة العبرية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:23 am من طرف الشيخ جميل لافي

» حُكم الغناء والموسيقى والمعازف .
من الصحافة العبرية Emptyالسبت ديسمبر 26, 2020 2:22 am من طرف الشيخ جميل لافي

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
من الصحافة العبرية Emptyالخميس يناير 18, 2018 12:11 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» رباه إنا طامعين بجنة - الشاعر : عطا سليمان رموني
من الصحافة العبرية Emptyالأحد يناير 14, 2018 12:36 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» مشروع وثيقــــة شـــرف عشائر الدوايمة”
من الصحافة العبرية Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2015 3:24 am من طرف نضال هديب

» ادخل احصاء ابناء الدوايمة في الشتات
من الصحافة العبرية Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 5:41 pm من طرف أدارة الدوايمة

» الدوايمة ليست قبيله ولا عشيرة
من الصحافة العبرية Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 3:18 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة ..أنا لاجىء من فلسطين في الداخل والشتات اوقع لا تنازل عن حقي بالعودة
من الصحافة العبرية Emptyالإثنين نوفمبر 30, 2015 4:23 am من طرف نضال هديب

» لإحياء المجزرة التي تعرضت لها قريتهم «غزة» توقد ذاكرة أبناء الدوايمة وتدفعهم للتحرك قانونياً
من الصحافة العبرية Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 5:45 pm من طرف نضال هديب

» مجزرة الدوايمة وصرخة الدم النازف.بقلم .نضال هديب
من الصحافة العبرية Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 10:54 am من طرف نضال هديب

» صباح الخير يا دوايمة
من الصحافة العبرية Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:24 am من طرف نضال هديب

» خربشات نضال . قال القدس لمين
من الصحافة العبرية Emptyالخميس أكتوبر 29, 2015 1:22 am من طرف نضال هديب

» المستوطنون يستعدون لاكبر عملية اقتحام للأقصى
من الصحافة العبرية Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 2:04 pm من طرف نضال هديب

» اخي ابن الدوايمة \ البوم صور لقاءات ومناسبات ابناءالدوايمة في الداخل والشتات
من الصحافة العبرية Emptyالخميس سبتمبر 17, 2015 1:44 pm من طرف نضال هديب

» اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد الذين انظمو لقافلة منتديات الدوايمة وهم السادة
من الصحافة العبرية Emptyالخميس أغسطس 20, 2015 1:04 pm من طرف ahmad-lafi

» ما هوَ ثمن الجـنـّة ؟؟ .
من الصحافة العبرية Emptyالخميس أغسطس 06, 2015 7:18 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» حرمة الإحتفال بعيد الأم المزعوم
من الصحافة العبرية Emptyالأربعاء مارس 18, 2015 5:13 pm من طرف الشيخ جميل لافي

» القناعة للشاعر عطا سليمان رموني
من الصحافة العبرية Emptyالأربعاء ديسمبر 24, 2014 11:04 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» قرية الدوايمة المغتصبة لا بديل عنها ولو بالقدس
من الصحافة العبرية Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 3:08 pm من طرف أحمد الخضور

» عن حقي ابد ما احيد للشاعر عطا سليمان رموني
من الصحافة العبرية Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 1:16 pm من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» بابي لعبدي مشرع للشاعر عطا سليمان رموني
من الصحافة العبرية Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:25 am من طرف الشاعر عطا سليمان رموني

» الذكرى الـ97 لوعد بلفور المشؤوم
من الصحافة العبرية Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب

»  نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي موشيه فيغلن اقتحم الحرم القدسي
من الصحافة العبرية Emptyالأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm من طرف نضال هديب

» يووم سقوط الدوايمة
من الصحافة العبرية Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 9:37 pm من طرف نضال هديب

» حذاري ان تعبثوا بالوطن
من الصحافة العبرية Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 9:34 pm من طرف نضال هديب

» اعلان وفاة زوجة الحاج عبد الحميد ياسين هديب وحفيدة ابن رامي عبد الحميد
من الصحافة العبرية Emptyالجمعة أكتوبر 24, 2014 9:32 pm من طرف نضال هديب

» جرح مجزرة الدوايمة يأبى الإلتئام بقلم نضال هديب
من الصحافة العبرية Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 11:04 pm من طرف نضال هديب

» الدوايمة / كتاب توراة الملك ........ دليل لقتل الفلسطينيين
من الصحافة العبرية Emptyالسبت سبتمبر 27, 2014 10:58 pm من طرف نضال هديب

» غداً السبت الموافق 27ايلول 2014 تحتفل بالعام السادس لتاسيس منتدى الدوايمة
من الصحافة العبرية Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 3:27 pm من طرف نضال هديب

» أحاديث لا تصح في الأضحية وفي المسح على رأس اليتيم
من الصحافة العبرية Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:34 am من طرف الشيخ جميل لافي

» فضائل صوم ست من شوال
من الصحافة العبرية Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 1:46 am من طرف الشيخ جميل لافي

» قرر الرئيس محمود عباس تشكيل الوفد الفلسطيني الى القاهرة كما يلي :-
من الصحافة العبرية Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:27 am من طرف نضال هديب

» بان كي مون يطالب بـ "الافراج فورا" عن الجندي الاسرائيلي الاسير
من الصحافة العبرية Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:17 am من طرف نضال هديب

» لقناة البريطانية العاشرة الجندي الاسراييلي الاسير بريطاني الجنسية
من الصحافة العبرية Emptyالسبت أغسطس 02, 2014 12:12 am من طرف نضال هديب

» الاسير هدار غولدين ابن عم وزير الدفاع الاسرائيلي
من الصحافة العبرية Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:08 pm من طرف نضال هديب

» اسر الجندي الصهيوني الملازم الثاني هدار غولدين
من الصحافة العبرية Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 10:07 pm من طرف نضال هديب

» في ذكرى رحيل أمي
من الصحافة العبرية Emptyالجمعة أغسطس 01, 2014 6:20 pm من طرف نضال هديب

» ينعى موقع منتدى الدوايمة الاكتروني بشديد الحزن والاسى الجامعه العربية
من الصحافة العبرية Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 2:34 am من طرف نضال هديب

» تضامنا مع غزة شبكة منتديات الدوايمة تدعوا اقتصار مظاهر العيد على الشعائر الدينية
من الصحافة العبرية Emptyالسبت يوليو 26, 2014 7:45 pm من طرف نضال هديب

» توفيت الصحفية عزة سامي، نائب رئيس صحيفة الأهرام التي قالت «كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر
من الصحافة العبرية Emptyالسبت يوليو 26, 2014 1:43 am من طرف نضال هديب

» أغنية الجندي المخطوف (شاؤول ارون)عملوها الفدائية
من الصحافة العبرية Emptyالخميس يوليو 24, 2014 9:14 pm من طرف نضال هديب


 

 من الصحافة العبرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل فلسطين
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
امل فلسطين


الدولة : من الصحافة العبرية (43)


من الصحافة العبرية Empty
مُساهمةموضوع: من الصحافة العبرية   من الصحافة العبرية Emptyالإثنين يونيو 21, 2010 6:16 am




من الصحافة العبرية 5


19-06-2010
سافي ريخلبسكي *****
كفـى لدعـم التعـليم العنـصري


للسائر في مظاهرات الاصوليين في القدس واساساً في بني براك برز خط تكرر في الاحاديث مع الجمهور وفي خطابات الحاخامين. نحن في "إثر المسيح"، قبل لحظة من ظهور المسيح. وما ندد به في الماضي كمسيحانية غريبة ـ صهيونية أصبح أمراً مسلماً به. وكدليل على عهد المسيح، الى جانب ازدهار المدارس الدينية الهائل، يأتي الكشف الاصعب، كشف العمالقة الذين يتخفون في صورة يهود. ولهذا فان العلمانيين يكرهون الاصوليين اكثر مما كرهوا كل الاغيار. لا صدفة هنا. احد ما بنى هذا الاحساس بعهد المسيح.
الدخول البطيء لمحكمة العدل العليا، احيانا في ظل انتظار عقد من الزمان، الى الجنون في علاقات الدين والدولة، لا ينبع من رغبة الدولة بل من اهمالها المتطرف. والاخطر من ذلك، فان الجهاز ذا الحكم الذاتي، العنصري والمسيحاني الذي يهدد بابتلاع اسرائيل بأسرها ليس فقط نما تحت رعاية الدولة وبتمويلها، بل انه بأسره خلق الدولة العلمانية الضعيفة.
في العالم الارثوذكسي لا يوجد كبير مثل الرمبام. قراره واضح وقاطع، والذي يعني انه اذا كان الايمان الارثوذكسي هو الحقيقة، فان من يصل ممن يقرأونه الى الجحيم سيجدونه مليئا بالاصوليين.
صحيح أن صاحب السلطة قلص بعض الشيء هذا الحظر الذي فرضه الرمبام وسمح للحاخامين بان يرتزقوا بعملهم، إذ أن الرمبام حظر هذا ايضا. ولكن جمهورا كاملا هكذا سيعيش، لن يكون موجودا الا في عهد المسيح، الى أن جاء العلمانيون في اسرائيل وخلقوا العالم المعكوس هذا.
محكمة العدل العليا مطالبة الآن بالتصدي لمسألة تعليم المواضيع الاساسية في جهاز التعليم الديني. وقرار المحكمة يفترض أن يتخذ في 10 ثوان وليس في 10 سنين. ولكن هذا لا يكفي. الدولة لا يفترض بها أن تمول، ولو بشيكل واحد، أي جهاز يقوم على اساس العنصرية والعداء للديمقراطية وبالتأكيد ليس جهاز التعليم. تمويل التعليم ليس حقاً وليس مكتسباً. للدولة واجب مطلق في ان تقدم لشبابها اساساً من التفكير النقدي، جوابا على حبهم للاستطلاع الطبيعي والمفهوم، اساساً قيمياً. واضح أنه لا يجب دعم جهاز يطبق أي فصل عنصري. لا فصل طائفياً، لا فصل بين البنين والبنات، لا فصل لا يسمح للعلمانيين (او حتى لمن يوجد علمانيون في بيته) بان يعلموا.
كل جهاز اسرائيلي، وبالتأكيد جهاز التعليم يجب أن يكون ضمن تعهد "وثيقة الاستقلال". "دون فارق في الدين، العرق والجنس". واضح أن جهازا يعيش في تناقض مع ذلك ويروج لابنائه بان هناك فارقا جوهريا ونوعيا بين النساء والرجال، بين اليهود وغير اليهود، لا يمكنه ان يتلقى من دولته حتى أغورة. أقوال الحاخام كوك الذي قضى بالفارق بين اليهودي وغيره، اكبر بلا قياس من الفارق بين الغير والبهيمة؛ بين الغير والبهيمة الفارق كمي ما، اما بين اليهود والغير فالفارق نوعي لا نهاية له ـ لا يمكنها ان توجد في أي جهاز جماهيري. وها هو في اسرائيل الحاخام كوك "المعتدل" هو الاساس للتعليم الرسمي ـ الديني. في التعليم "الحريدي" يبتعدون عن ذلك مسافة أبعد.
بالتأكيد من الافضل ان يكون تنوع في التعليم، وان يكون الاهالي بوسعهم ان يوفروا لانفسهم تأثيرا على اساليب التعليم. التنوع افضل من الانسجام، ويمكن فحص اساليب تعليم ديمقراطية وحتى التعليم الفني، ولكن التنوع يجب أن يستند الى ذات المنظومة القيمية التي بدونها لا وجود للمجتمع الحديث. المساواة بين البشر؛ الابتعاد عن المفاهيم الجاهزة وبالتأكيد عن العنصرية المعلنة والتمييز العرقي؛ اعطاء مكان غير مراتبي للابداعات الانسانية الشابة؛ وتشجيع حب الاستطلاع العلمي والنقدي، هي كتلبية لطبيعة الابناء ام كسبيل للتقدم الاجتماعي.
ادعاء الاهالي الذين باسم ايمانهم مسموح الشذوذ، بل وبشكل مطلق، عن هذا المسلم به، وبان على الدولة ان تمول بشكل كامل هذا الجنون، غير جدير بالتعقيب الذي ليس فيه فحص للقوى العقلية. دولة معظم تلاميذها في الصف الاول، ممن يعتبرون يهودا، يحصلون على تعليم الزامي كهذا، تفقد حق الوجود. مشاهد امس هي مجرد المؤشر.

عن "هآرتس"



عدل سابقا من قبل امل فلسطين في الإثنين يونيو 21, 2010 6:20 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل فلسطين
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
امل فلسطين


الدولة : من الصحافة العبرية (43)


من الصحافة العبرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الصحافة العبرية   من الصحافة العبرية Emptyالإثنين يونيو 21, 2010 6:19 am



من الصحافة العبرية 5

دافيد بارون*****
19-06-2010
الضوء قد يعمي مثل الظلام!


الاكاديمية، على نحو مثالي، هي المكان الذي يجب أن ينشأ فيه تفكير مستقل مدروس مستنير. إن أفلاطون الذي سمى المدرسة التي أنشأها "الاكاديمية"، استمد الالهام من معلمه وبطل كتاباته سقراط، الرجل الذي بقي ذكره في الثقافة الغربية كالشخص الذي علم كيف يقوض الاعتقادات العمياء باسم الحكمة والحقيقة الواحدة. لم يجر القليل على مفهوم الحقيقة منذ سقراط، لكن السعي الى الحقيقي والى انتقاد الواقع بقي من علامات تمييز المثقفين الذين صعبوا أكثر من مرة الحياة غير المبالية.
إن المجتمعات التي أحلت محل الشعور النقدي والحذر، الغوغائيين والانبياء جلبت الكوارث على أنفسها. وعلى ذلك لا يمكن العيش بغير انتقاد ولا يحل كم الأفواه، حتى عندما تقول هذه الأفواه ما لا يلذ الأذن سماعه. هذه أيضا روح الليبرالية وروح التسامح والنفس الذي تتنفسه الديمقراطية. وتلخص ذلك جيدا المقالة التي نسبت الى فولتير الذي قال: "قد لا أوافقك في الرأي لكنني سأناضل حتى الموت من أجل حقك في أن تقول ذلك".
لكن لقطعة نقد الانتقاد وجه ثان ايضا: ففي الاكاديمية أيضا يعمل أشخاص ذوو آراء واتجاهات ومواقف يصعب الانصراف عنها أحيانا. وعلى هذا النحو، النقد ايضا كتوجه او عقيدة قد يصبح دوغمائية، عندما يستعمل النقد بلا انقطاع باسم مثال سام يعمي المنتقد عن الواقع. وكان من نتيجة ذلك أن الاكاديمية غير بريئة من الدوغمائية. كنت أود أن أمس الكلام الذي قاله أخيرا البروفسور يهودا شنهاف والمتعلق بالتوجه النقدي: "إن العلوم الاجتماعية تلتزم قيما كونية، لكن ثمة أناس يفهمون الكونية كما يفهمون الخيانة". هل العلوم الاجتماعية تلتزم القيم الانسانية العامة فقط؟ أم أن لها التزاما بقيم محددة ؟ محلية أيضا، أي كتلك التي تتعلق بجماعات محددة كالاسرائيليين مثلا؟ إن الفرض المخبوء في كلام البروفسور شنهاف هو أن القيم الانسانية العامة فقط هي "حقيقية" أو "طبيعية". وبهذا، كتب علماء الاجتماع والمؤرخون والمفكرون الموالون لليسار كتابة كثيرة في أن القومية نتاج مصالح خارجة عنها (اقتصادية مثلا) أو أنها اختلاق في واقع الأمر. ومن هنا فأن الشعور بالانتماء الى قومية ما يصحبه التضليل والوعي الكاذب. بيد أنه يمكن أن نحل القيم الكونية أيضاً الى عناصرها وأن نبين تاريخها وأن نمثل كيف تم بناء مكانتها "الطبيعية" او "الحقيقية". فهل العائلة، او اللغة، او التاريخ المشترك، او الذاكرة المشتركة أقل "طبيعية" من الجناسة، او الطبقة الاجتماعية او مجرد كوننا بشرا؟ هل رسم حدود "طبيعية" هو أقل من اجتياز الحدود؟ وهل الرغبة في الانتماء الى مجموعة هي أقل "طبيعية" من الرغبة في أن تكون متميزا؟
باختصار سيكون من الاختيار غير النزيه بل الساذج أن نقول إن العلوم الاجتماعية تلتزم قيما كونية فقط. هي في الحقيقة تلتزم ذلك لكن لا أكثر من التزامها قيما غير كونية.
يقول البروفسور شنهاف إن "هناك أناساً يفهمون الكونية كما يفهمون الخيانة". هذا صحيح، فثمة أناس يثير فيهم المصطلح المشحون "حقوق الانسان" عدم الارتياح وهذا مؤسف. لكن يوجد في الآن نفسه اولئك الذين عندما يرون "القومية" يفكرون من الفور بـ "القومانية" وعندما يسمعون بكلمة "شعب" يفهمون منها "الفاشية". ومن نتيجة ذلك أن طلاب الجامعات في اسرائيل يتعلمون في الأكثر أن الافكار المشايعة لليمين فقط جلبت الخراب على الانسانية. أهذا حق؟ لا يفترض أن ينسى أحد الفاشية والنازية، لكن ماذا عن ضحايا التطرف اليساري؟ ماو، او ستالين؟ او بول بوت؟.
ازاء الاستقطاب الذي أخذ يتعمق في اسرائيل، وعلى خلفية آلية الردود والعنف المادي الذي يطغى في أماكن كثيرة عندنا من المهم أن نؤكد وأن نقول أنه من غير المتأخر أن نتحدث أو أن نصغي في الأساس الى الطرفين. ينبغي أن ننشئ حواراً عاماً خلاقاً، لا أن نرى من يخالفنا خائنا أو ارهابيا أو فاشيا. لكن حرية التعبير أيضا في مقابلة ذلك والتي لا تعرف حدودها ليست حرية بل فسادا. كما أن الحق الذي لا يوجد الى جانبه واجبات ليس حقا بل قوة مجردة. وبهذا المعنى لا تختلف الديكتاتورية والأنرخية بعضهما عن بعض. وتعلمون ان الضوء يمكن أن يعمي على قدر لا يقل عن الظلام.
عن "اسرائيل اليوم"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل فلسطين
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
امل فلسطين


الدولة : من الصحافة العبرية (43)


من الصحافة العبرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الصحافة العبرية   من الصحافة العبرية Emptyالإثنين يونيو 21, 2010 6:23 am


متأخر لكنه جيد!

19-06-2010

أسرة التحريرلهآرتس

توشك النيابة العسكرية العامة على رفع لائحة اتهام خطيرة ضد جندي الجيش الاسرائيلي من لواء جفعاتي اطلق النار فقتل، حسب الاشتباه، امرأتين فلسطينيتين تحملان اعلاماً بيضاء في ميدان مفتوح اثناء حملة "رصاص مصبوب". الاثنتان: ريا وماجدة ابو حجاج، ام وابنتها، قتلتا بينما كانتا تفران للنجاة بروحيهما من منزليهما، بعد أن طلب الجيش الاسرائيلي منهما مغادرته.
انكشفت حكاية القتل الخطير هذه لاول مرة من قبل منظمة "بتسيلم" ومراسلة "هآرتس" عميرة هاس، اللتين حققتا في الاشتباه وجمعتا شهادات من شهود عيان، بعد وقت قصير من الحدث. وردا على توجه "هآرتس" في حينه افاد الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي بان "الحدث فحص على مدى عدة ايام وتبين من الفحوصات بانه ليس معروفا في الجيش الاسرائيلي وقوع حدث كالذي وصف". ومرت نحو سنة ونصف السنة، ومحققو الشرطة العسكرية والنيابة العامة توصلوا الى الاستنتاج بان العريف أول "س" اطلق النار نحو الامرأتين خلافا للانظمة المتبعة. وبعد استماع لدى النائب العسكري العام الاسبوع القادم سيتقرر أية مادة يتهم بها "س"، القتل غير المتعمد ام التسبب بالموت باهمال.
ينبغي الثناء على النيابة العامة العسكرية على القرار الذي يستوجب بالفعل تقديم الجندي "س" الى المحاكمة. فاطلاق النار على مواطنين يحملون اعلاما بيضاء، لا يعرضون الجنود للخطر ، يعتبر جريمة حرب. اذا تبين بان الجندي بالفعل تصرف على هذا النحو، فانه يجب أن يعاقب بشدة. ومع ذلك فهناك مجال للتساؤل: لماذا حاول الجيش الاسرائيلي التنكر بداية من القصة ونفيها؟ ولماذا جر التحقيق لزمن طويل بهذا القدر. فالتحقيق الاسرع للحدث، ولحالات خطيرة اخرى، كان يمكنه أن يصد جزءا من الانتقاد الدولي الذي وجه لاسرائيل في اعقاب "رصاص مصبوب". كما كان يمكنه ان يساعد الجيش الاسرائيلي ومواطني اسرائيل على معرفة الحقيقة. لاجل استخلاص الدروس اللازمة لمنع تكرار احداث مشابهة في المستقبل.
وردت حالة قتل الامرأتين في تقرير غولدستون. وبدلا من الشكوى من التقرير، مثلما فعلت حكومة اسرائيل كان ينبغي لها ان تفحص ما قيل فيه. يحتمل ان تختبئ بين صفحاته احداث اخرى جديرة بالتحقيق الحقيقي وبالتقديم الى المحاكمة. ولكن ليس فقط على غولدستون خرج الزبد في اسرائيل. فمنذ "رصاص مصبوب" تخضع منظمات حقوق الانسان الاسرائيلية وعلى رأسها "بتسيلم" لهجوم جماهيري منفلت العقال. كما أن خريجي المعهد التمهيدي العسكري على اسم اسحق رابين، الذين رفعوا شهادات عن حالة قتل مشابهة، حظوا بوابل من التشهيرات.
الان، بعد أن اعترف الجيش الاسرائيلي بان التحقيق في قتل الامرأتين استند الى الشهادات التي نقلتها اليه "بتسيلم"، ينبغي للمشهرين ان يتراجعوا عن حملتهم البائسة. الجيش الاسرائيلي كان بحاجة الى محققي منظمة حقوق الانسان كي يحقق بسلوك جنوده، والمجتمع الاسرائيلي بأسره بحاجة الى منظمات من امثال "بتسيلم" لا تكون أية ديمقراطية حقيقية بدونها من أجل الكشف عما ينبغي كشفه، والتحقيق في ما ينبغي فيه واستخلاص النتائج اللازمة. الان هو الوقت للثناء على النيابة العامة العسكرية، للحرص على استيضاح الحقيقة والتقديم الى المحاكمة بسرعة والندم على خطيئة التشهيرات ضد هيئات غير حكومية قامت وتقوم بمهمة مقدسة ديمقراطية.

عن "هآرتس"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل فلسطين
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
المسؤولة الاعلامية مراقب عام منبر فلسطين والقدس
امل فلسطين


الدولة : من الصحافة العبرية (43)


من الصحافة العبرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الصحافة العبرية   من الصحافة العبرية Emptyالإثنين يونيو 21, 2010 6:25 am


مشاغل إسرائيلية.. بينما النووي يقترب

19-06-2010
سيفر بلوتسكر******


عفواً عن اللامبالاة التي لا تطاق، ولكن لا يعنيني ما يحصل في عمانويل. جلبة الرب، بمعنى الكلمة الحرفي، التي قامت حول المدرسة في مدينة تنتمي من ناحيتي الى عالم آخر، وليس لدولة اسرائيل 2010.
تقف بلادي امام تهديدات لم يسبق أن تعرضت لها على الاقل منذ سنوات جيل: تهديد نووي من ايران، تهديد صاروخي من لبنان ومن غزة وتهديد اقتصادي ـ اجتماعي في شكل فوارق اجتماعية، فقر وتدهور في مستوى التعليم العالي. كل هذه تقض مضاجعي. ولكن ما العمل وأنا لا استطيع ان اشعر بالصدمة من أن بعض التلميذات الاصوليات، اهاليهن يصفوهن بانهن "شرقيات"، لن يتعلمن او نعم سيتعلمن في صف واحد مع تلميذات اصوليات اهاليهن يصفونهن بانهن "اشكنازيات".
التقسيم السخيف بين "شرقيين" و "اشكنازيين" يوجد اليوم اساساً في هامش المجتمع الاصولي، وهناك ايضا أخذ يختفي بالتدريج. خسارة جداً أن المحكمة العليا تدخلت في الخلاف بين فصائل في العالم الحسيدي، فيما تمتشق من سباتها حربة الحرب ضد التمييز العنصري. لا تشوشوا لنا العقول، ايها القضاة المحترمون: هذه ليست عنصرية (ما هو موضوع العنصر هنا؟) بالضبط مثلما هو قراركم ليس "دعوة للابادة" كما يدعي الاصوليون (ما هو موضوع الابادة هنا؟).
هناك من يقول ان هذا تمرد الاصوليين ضد سلطة القانون باسم سلطة الشريعة. أحقاً. اسرائيل 2010 هي دولة علمانية صرفة، والاقلية الاصولية فيها تجتاز مسيرة هادئة ولكن عميقة من الاسرلة والتكيف مع الحياة الحديثة. رد الفعل غير المتوازن من بعض الساحات الحسيدية على تعليمات المحكمة بدمج الصفين يدل اكثر من أي شيء آخر على قوة تلك الثورة الهادئة في الشارع الحريدي ـ الاصولي. الثورة التي تغير هناك انظمة الحياة وانظمة الاولويات، ونهايتها انخراط الاصوليين الشباب في قوة العمل.
وعليه، فدعوا قوى الاقتصاد تفعل فعلها. ليس مهما حقا من تتعلم في أي صف في المدارس في عمانويل او في أي بلدة اخرى. مهم ما يتعلمونه في هذه الصفوف. هل التعليم (معا او كل على حده) سيعد التلميذات الاصوليات لسوق العمل الاسرائيلي؟ هل سيمنحهن صندوق الادوات اللازم كي يدخلن الى المجتمع العامل؟ هذه هي الاسئلة التي الاجابات عليها ستؤثر على مستقبل اسرائيل، وعلى مستقبل الطائفة الاصولية.
أذكر عهد دخول اريه درعي الى السجن، في خيمة ("زئير اريه ـ الاسد") التي اقيمت في الساحة امام السجن، في المظاهرات من أجل براءته والاقوال بان هذا حدث تأسيسي في المجتمع الاسرائيلي. بعد اسبوعين من ذلك، حين اندلعت الانتفاضة الاولى والباصات الاولى تفجرت، تفككت الخيمة وافرغت الساحة. وتبين للاسرائيليين من كل "العناصر ـ الاجناس" من جديد ما هو المهم وما هو غير المهم لوجودنا هنا كشعب وكدولة. وعاد نظام الاولويات الى سابق عهده.
اذا كان بعد كذا وكذا سنين سيسأل ابناؤنا واحفادنا اين كنا حين اعد احمدي نجاد القنبلة، حين احتفلت "حماس" بنصرها، حين قاطع فنانو العالم وكتابه اسرائيل وشككوا بشرعيتها، سيكون بوسعنا أن نجيبهم بتلعثم: كنا منشغلين حتى ما فوق رؤوسنا بالدراما الوطنية المصيرية لدزينة من التلميذات من عمانويل. وببعض الهراء الآخر.

عن "يديعوت احرونوت"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الصحافة العبرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من الصحافة العبرية
» من الصحافة العبرية
» من الصحافة العبرية
» من الصحافة العبرية
» من الصحافة العبرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع منتدى الدوايمة الاكتروني al-Dawayima تأسس 27 سبتمبر 2008  :: خيمة الصحافة والفضائيات :: منتدى ألأخبار والصحافة-
انتقل الى: